٢٣‏/٨‏/٢٠٠٥

سيناريو للفنان ضياء أحمد


الدرس الأخير
سيناريو من مشهدين
ضياء احمد عبد الرزاق

الشخصيات
حسوني
أم حسوني
كراريس بيضاء لم يخط عليها شي بعد
أحواض ماء معده للوضوء
سجادات وترب وسبح
أوراق صحف للف وليست للقراءة
راكب الدراجه

الدرس الأول

ولدي صاحب العشره اشهر ترك لعبه لكي يودع اصدقاءه الذين لايعرفهم على الكرستال الأزرق, حاول ان يقوم ......... لا يستطيع يجلس
يقوم.......لايستطيع.........يجلس
يقوم .........يجلس
قيام...جلوس
قيام جلوس
اصدقاءه الذين غادروا الدرس بعد آخر جلوس.. الى.......
ابي الى اين غادروا ؟
الى ورق الجرائد والسلفون ,واسطح المنازل
هذا كراس
دار... دور...احمر...اسود
دار...احمر
دور احمر+ اسود
الكراس الاول: نحن لم ناخذ جدول الضرب .
الكراس الثاني: إليس هذا الضرب كافيا.
احمر...اسود...اسود...اسود اسود اسود
ممنوع هذا اللون..محرم هذا اللون يا ولد!
لايوجد هذا اللون في الكتب الصفراء.
الكراس الاول: هل تعرف سبب ارتفاع اسعار النفط؟
الكراس الثاني: نعم بسبب استخدامه النفط مع الصلاه الان.


_1
أبي ماذا تعني حسينية؟
اسكت يا ولد اش اشششش اشش
اخاف ان يكون قماطك ورق الجرائد.
ملاحظه ( الجريده هنا ليست للقراءه , ولكن لقماط الاطفال) اكتشاف خاص بالمخرج.

الدرس الثاني

عند ركوبه الدراجة النارية هناك تذكر اخته ذات السته عشره عاما وكيف انتحرت بسبب عدم تزويجها من جارهم الحلاق الذي لايتوضئ إلا ثلاثه مرات والهارب من بلده المحروق.

الراكب: لو كنت ساعتها في البيت لكنت قد منعتها ولكن الحد لله رب العالمين كنت ساعتها في المسجد.
قبل ان يربط اسلاك بطاريته لكي يستفز تللك الخلايا الميته.رائ امه وهي تبكي على ابنتتها وكيف ان اطفال الحي بدوا بالضحك عندماكانت تذهب الى السوق ,لقد كان واثقا ان الاطفال هم سبب دمار العائله.
الراكب: يجب زياده كميه العجين (ملاحظه العجينه هنا ليست للاكل).
ام حسوني: قد اكملت عجن الحنونه* لحسوني عندما يعود من المدرسه فهذه السنه الاولى له وهو يحب خبز امه.
الراكب: يجب ان اربط الاسلاك جيدا.
حسوني وقد ربط حقيبته بعد ان وضع جميع كتبه.
الراكب: والعجينه هكذا ( ابتسامه مليئ بتقوئ الحب لكل ما هو احمر).
الراكب: توكلت على الله . وشد العزم على تحرير الاوطان من كل الذين يشمتون من موت المراهقات .
حسوني يركض بسرعه حتئ لاتاخذ اخته الاكبر رغيف الخبز الصغير
الراكب : انتظروني ايها الاولياء والصالحيين سوف نتغدئ سويه.
ام حسوني اخرجت رغيف حسوني اليوم محروق
رغيف حسوني اليوم محروق
حسوني اليوم
يارب استر
الراكب : يجب الان لايكبروا اخوت الحلاق ويتعلموا الوضوء ثلاثه مرات
بسم الل ب...م....ب..م..
ب..........م..........بم بم بم بم بم بم
يابه بس حسوني بعد ما اكل حنونته؟
ابني حسوني الان ياكلها مع الاولياء والصاحين.

* الحنونة رغيف خبز صغير يقدم الى الاطفال في العراق
2005 نيسان

في ستوديوهات طارق بن عمار السينمائية بتونس

تصوير الفلم الأمريكي "لاست ليجيون،الكتيبة الاخيرة» بالمدينة ا لسينمائية » امبايار ستوديو الحمامات»
ادى وزير الثقافة التونسي زيارة الى استوديوهات المدينة ا لسينمائية » امبايار ستوديو الحمامات» بمنطقة لطرش ببئر بورقبة
وتعرف الوزير على خصائص هذه الاستوديوهات التي تمتد على مساحة تصل الى 11 هكتارا وتشهد حاليا تسجيل وقائع الفلم الثامن منذ احداثها سنة 2001 وهو بعنوان"لاست ليجيون،الكتيبة الاخيرة» من اخراج امريكي وبمشاركة حوالي 200 تقني من جنسيات عديدة.
وابدى الوزير اعجابه بهذا الانجاز الهام لمساهمته في تعزيز اشعاع تونس كوجهة للصناعة السينمائية من الطراز العالي ولما يتيحه خاصة من فرص لابراز ما تتمتع به الكفاءات التونسية من الشباب من مهارات وقدرة على اتقان العمل في هذا المجال .
وأشار صاحب المشروع السيد طارق بن عمار من جهته إلى أن تكوين الفنيين التونسيين في مختلف مراحل تصوير الأفلام من الديكور والتمثيل إلى التصوير والتركيب مثل اختيارا أساسيا لشركة"امبايار للانتاج" في استوديوهاتها بما يمكن من تكوين كفاءات تونسية تساهم بدورها في دعم استقطاب الانتاجات السينمائية الضخمة مضيفا ان المخابر السينمائية بقمرت ستساهم هي الأخرى بقسط كبير في ربح الوقت بالنسبة إلى المخرجين والمنتجين فضلا عما ستوفره من احدث تكنولوجيات التركيب السينمائي في تونس .