١٤‏/١٠‏/٢٠٠٥

منح هارولد بنتر جائزة نوبل للآداب



ايلاف ووكالات انباء

فاز الكاتب البريطاني المسرحي هارولد بينتر بجائز نوبل للأداب لعام 2005 . وهكذا جاء نبأ فوز بينتر عكس التوقعات التي اعتاد عليها خصوصا الصحافيون العرب. وقالت الاكاديمية السويدية لدى اعلان فوز بينتر بالجائزة انه "يكشف الهوة الكامنة تحت الثرثرة اليومية ويفرض دخول غرف القمع المغلقة. واعلنت الاكاديمية ان بينتر الذي ولد عام 1930 في لندن "يعتبر عموما ابرز ممثل للمسرح الدرامي الانكليزي في النصف الثاني من القرن العشرين". واضافت ان "موقعه ككاتب كلاسيكي حديث يظهر عبر اطلاق صفة مستوحاة من اسمه على الجو الخاص السائد مسرحياته وهي (بينتريسك)".
وكانت بداياته عام 1957 ككاتب مسرحي مع "ذي رووم" (الغرفة). وفي عام 2004 منحت جائزة نوبل للكاتبة النمساوية المثيرة للجدل ايلفريد جيلينيك. ويتم تسليم الجوائز في ستوكهولم واوسلو كل سنة في 10 كانون الاول/ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل في سان ريمو (ايطاليا) عام 1896. " وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة (1.28 مليون دولار). والكاتب المسرحي البالغ من العمر 75 عاما من ابناء لندن وهو ابن لصانع ملابس يهودي وواحد من أشهر الكتاب البريطانيين واشتهر بأعمال مثل حفلة "عيد الميلاد" "The Birthday Party" و"الحارس" "The Caretaker" لكن النقاد يقولون ان فوزه بالجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة (1.28 مليون دولار) لم يكن متوقعا. وقالت الاكاديمية السويدية لدى اعلان فوز بينتر بالجائزة انه "يكشف الهوة الكامنة تحت الثرثرة اليومية ويفرض دخول غرف القمع المغلقة." ووصف هوراس انجدال رئيس الاكاديمية بينتر "بالشخصية الرفيعة" في المسرح الانجليزي في النصف الثاني من القرن العشرين. وبينتر ممثل ومخرج بارع وهو معروف أيضا ككاتب سيناريو لاعمال سينمائية وتلفزيونية مثل فيلم "امرأة الملازم الفرنسي" في عام 1981 المأخوذ عن رواية جون فاولز. ووصف كاتب سيرة بينتر وهو صاحب صوت مسموع في السياسة وحقوق الانسان "بأنه مصدر ازعاج عام يثير تساؤلات بشأن حقائق مقبولة في الفن والحياة." وقال الناقد الادبي الفرنسي رفاييل ريرول بصحيفة لوموند لرويترز "هارولد بينتر لديه مواقف من العالم الغربي معروفة جيدا. وكان معارضا قويا لحرب العراق في عام 2003."
ويرى ريرول ان "لمسرحياته أيضا محتوى سياسي غير مباشر" ويعتقد أن اختيار الفائزين بجائزة نوبل للادب أصبح "أكثر راديكالية" مشيرا إلى الكاتب المسرحي الايطالي داريو فو بينما تنتمي الفريد جيلينك من النمسا الفائزة بجائزة نوبل في الادب العام الماضي لليسار وهي من المدافعات عن حقوق المرأة. وقالت جودي دايش وكيلة بينتر لرويترز إن ذلك كان "أكثر الانباء روعة. كان مفاجأة وأشعر أنه يستحق الجائزة عن جدارة. شعرت بسعادة غامرة من أجله."

ومن المعروف أن هارولد بينتر قد وضع كتابا شعريا في 2003 أسماه "الحرب"، فيه قصيدة عن حرب الخليج 1991 ، وبقية القصائد عن الحرب الأميركية على العراق. إلا أن الشاعر الإنجليزي هارولد بينتر لم يمدح في قصائده أبدا نظام صدام حسين وإنما عبّر عن بشاعة الحرب والأبرياء الذين يذهبون ضحايا لها. لعلنا نجد حالة مثل هذه في عالمنا العربي ، حيث يعارض الشاعر الحرب و في نفس الوقت يكون مدّاحا على باب قصور صدام في انتظار كيس في الدراهم

نقلا عن موقع إيلاف الالكتروني

خبران من تونس

انتخاب تونس في لجنة التراث العالمي لليونسكو

تم انتخاب تونس في لجنة التراث العالمي خلال الانتخابات التي جرت بمناسية انعقاد الجلسة 15 للدول المتعاقدة في الاتفاقية الدولية للتراث العالمي يومي 10و11 اكتوبر 2005 بمقر اليونسكو.

وسيتولى السيد محمد حسين فنطر المشرف على كرسي بن علي لحوار الحضارات والاديان تمثيل بلادنا في هذه اللجنة المتكونة من ممثلين عن 21 دولة مكلفة بتطبيق اتفاقية التراث العالمي لاسيما فيما يتعلق بادراج المواقع على قائمة التراث العالمي ومتابعة حالة المحافظة عليها .

ويشكل هذا الانتخاب تنويها من المجموعة الدولية بثراء التراث الثقافي والطبيعي في تونس وكذلك اعترافا بالجهود التي ما انفكت تبذلها السلطات الوطنية في مجال حماية التراث وتثمينه .

وتعد تونس حتى الان 7 مواقع ثقافية وموقعا طبيعيا مدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو وهي بذلك تحتل المرتبة الاولى عربيا في هذا المجال .

القمة العالمية حول مجتمع المعلومات

افتتاح الحملة الاتصالية للخطوط التونسية

انطلقت اليوم الجمعة بتونس الحملة الاتصالية للقمة العالمية حول مجتمع المعلومات ببادرة من شركة الخطوط التونسية الناقل الرسمي للقمة.

وانتظم بالمناسبة حفل بمطار تونس قرطاج الدولي لتقديم محاور هذه الحملة وذلك بحضور ممثلين عن الشركة ولجنة تنظيم القمة.

وتمت في هذا الخصوص برمجة العديد من الانشطة منها اكساء حوالي عشر طائرات تابعة للشركة بشعار قمة تونس وبث افلام حول هذه التظاهرة والتكنولوجيات الجديدة للاعلام والاتصال الى جانب توزيع مطويات بالمطار ومحطات توقف الطائرات التابعة للشركة.

كما سيتم في هذا الاطار تكوين فريق عمل للحرص على ضمان رفاهية المشاركين في القمة عبر خطوط الشركة فضلا عن تحسين الخدمات على متن الطائرات وتطبيق التعريفات الاشهارية بمناسبة هذه التظاهرة.

فتح باب الترشح لجائزة أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة العربية

تعلن منظمة المرأة العربية عن فتح باب الترشح لجائزة أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة العربية (مكتوب ومسموع أومرئي أوإلكتروني ) يعزز صورة المرأة كإنسان وكمواطنة تتمتع بحقوقها وتضطلع بواجباتها وفقا للقيم التي تكرّسها مقومات الهوية الحضارية العربية ومبادئ المعاهدات الدوليّة .
آخر موعد لتلقي طلبات الترشح ومرفقاتها هو 31 يناير(جانفي /كانون الثاني)2006/1 محرم 1427. ويتم إعلام الفائزين رسميا والإعلان عن أسماء الأعمال الفائزة في وسائل الإعلام في 1يوليو(جويلية /تموز) 2006 / 5 جمادى الآخر 1427.
و تسلم الجوائز في حفل رسمي يقام بالجمهورية التونسية مواكبا للإحتفال بالعيد الوطني للمرأة التونسية الموافق 13 أغسطس (أوت/آب) 2006 /19 رجب 1427.

للاطلاع على شروط الجائزة يرجى النقر على الرابط التالي، أو نسخه ولصقه في المتصفح لديك

http://www.akhbar.tn/akhbar/2005/10/prix-femmearabe.pdf