٢٠‏/٦‏/٢٠٠٦

(no subject)

(no subject)
(no subject),
originally uploaded by kolyom.

How to manage a wprdpress account?

How to manage a wprdpress account?
 تم في تاريخ 1/1/2006 تحديد المباريات المنقولة مجانا في التلفزيون الألماني أرضيا وفضائيا على القنوات العملاقة
ZDF و ARD كذلك ستقوم قناة الـ
RTL أيضا بنقل بعض المباريات مجانا أرضيا وفضائيا
حيث سيكون النقل مجانا ومباشرة من اول مباراة افتتاح على قناة الـ ZDF
حيث سيتم نقل مباريات المجموعات معظمها
كذلك سيتم نقل كل مباريات الأدوار النهائيه بعد مباريات المجموعات على هاتين القناتين ZDF و ARD
وقد تدخل الـ RTL
مرة اخرى لنقل بعض المباريات .

للاطلاع على قائمة و تردادات القنوات يرجى مراجعه الرابط التالي:
http://www.arabshome.com/vb/showthread.php?t=15752

ملاحظه:
تصفح منتديات بيت العرب لا يتطلب التسجيل

تقبلوا خالص تحيات
ادارة بيت العرب ،،



إذا لم تتذكر اسم المستخدم أو كلمة المرور , فبإمكانك طلب إرسال معلومات الدخول
بواسطة البريد الإلكتروني الخاص بك عن طريق هذا الرابط
http://www.arabshome.com/vb/login.php?do=lostpw

بريدك الالكتروني:  hikmet@tele2.se


-- No virus found in this incoming message.Checked by AVG Free Edition.Version: 7.1.394 / Virus Database: 268.9.0/368 - Release Date: 20/05/1427
Appel de Rabat:
« Egalité sans réserve »
 
Nous, représentants et représentantes des organisations non gouvernementales des droits des
femmes et de droits humains réunis à Rabat du 8 au 11 juin 2006 lançons la campagne régionale pour « l’égalité dans réserve » dans tous les pays arabes . Notre objectif est d’amener les Etats à lever toutes les réserves qu’ils ont émises lors de leur ratification de la Convention Internationale sur l’élimination de toutes les discriminations à l’égard des femmes (CEDAW) et à ratifier le Protocole de la CEDAW.
 

KOL YOM


حياك الله أخي العزيز في مجموعة

lovely0smile

هذا الفلاش هدية من المجموعة
أتمنى أن ينال إعجابك

http://www.lovely0smile.com/elahi.zip

وبإمكانك أن تطلع على أرشيف الرسائل والبطاقات والملفات
من خلال الموقع التابع للمجموعة

http://www.lovely0smile.com

وتقبل فائق احترامي وتقديري

KOL YOM.

في مركز دراسات الوحدة العربيّة :أبو يعرب المرزوقي مغربيّا !
 
قرّر مركز دراسات الوحدة العربيّة، في بيروت، مؤخّرا إنجاز موسوعة كبرى بعنوان ''حصيلة الثقافة العربيّة في القرن العشرين'' تتوزّع إلى محاور كبرى هي :

1)الفكر السياسي وينقسم إلى الفكر الإصلاحي النهضوي وبقاياه، الإحيائيّة الإسلاميّة، الفكر اللّيبرالي، الفكر القومي، الفكر الماركسي). 2) الفكر الاقتصادي 3)الفكر الاجتماعي 4)الفكر القانوني 5)الفكر التاريخي 6)الفكر الفلسفي 7)النقد الأدبي 8)الفكر العلمي 9)الفكر التربوي 10)الدراسات اللغويّة 11)الانتاج الأدبي والفنّي (الشعر، الرّواية، القصّة القصيرة، النثر الفنّي، المسرح، السينما، الموسيقى، الغناء، الفنون التشكيليّة، العمارة الفنيّة). المركز يديره الدكتور خير الدين حسيب ومنسّق لجنة الإشراف على الموسوعة هو المغربي عبد الإلاه بلقزيز الذي له نشاط ملحوظ داخل المركز، إذ يكفي أن نتصفّح مجلّة المستقبل العربي التي يصدرها المركز حتّى نتبيّن أنّه يدير الندوات ويقدّم الكتب والتقارير. لكنّ المراسلة التي وجّهها المركز مؤخّرا إلى بعض الأكاديميين العرب للكتابة في حصيلة الثقافة العربيّة كانت غير متوازنة وتشتمل على خلط لا يحتمل خصوصا أنّها صادرة عن مركز ينشر البحوث الجامعيّة ويحتفي بما هو أكاديمي.

ففي باب الفكر الفلسفي على سبيل المثال وجّهت مراسلة لعدد من الجامعيين العرب تشتمل على 25 محورا، دعي للكتابة فيها 19 جامعيّا يتوزّعون كالآتي : 1 من فلسطين، 2 من مصر، 11 من المغرب ! !، 1 من الأردن، 3 من سورية، 1 من لبنان. والغريب أنّه طلب من التونسي أبو يعرب المرزوقي أستاذ الفلسفة بالجامعة التونسيّة الكتابة في محور التاريخ في الفكر الفلسفي العربي ووضعت الجنسيّة المغربيّة أمام اسمه ! ! ! وهناك أسماء أخرى محظوظة طلب منها الكتابة في أكثر من محور والصدفة جعلتهم كلّهم من المغرب الشقيق :

- المختار بنعبد الاّوي طلب منه الكتابة في المحاور التالية (عبد الرحمان بدوي والفلسفة الوجوديّة، المقاربة الماديّة التاريخيّة للتراث، طيب تيزيني وحسين مروّة ومحمد أركون والإسلاميّات التطبيقيّة).

- محمد سبيلا طلب منه الكتابة في محوري (التاريخانيّة وفلسفة الأنوار، عبد الله العروي، الفلسفة والترجمة في الفكر العربي.

- رضوان السيد اللبناني سيكتب في محوري (حسن حنفي ونقد الاستغراب، الفكر الإسلامي ونقد الاستشراق (رشيد رضا، شكيب أرسلان، محمد البهي، أنور الجندي). ولست أدري إن كانت هذه المحاور فلسفيّة أم لا ! ! من جهة أخرى نجد أنّ المقالة الوجوديّة في الفكر العربي كلّف بها حسن حنفي داعية اليسار الإسلامي ! أمّا نقد الفكر الديني ممثلا في كتابات صادق جلال العظم ونصر حامد أبو زيد والصادق النّيهوم فقد كلّف بها السوري جاد الكريم جبّاعي ! زكي نجيب محمود والفلسفة الوضعيّة (أحمد ماضي من الأردن). عبد الكبير الخطيبي والتفكيكية (فريد الزاهي لكن لم يتمّ التنصيص على جنسيّته). وفي باب الدراسات اليونانيّة في الفكر العربي المعاصر فقد تمّ تكليف المغربي محمّد المصباحي بالكتابة فيها.


 
رضا الملولي 

redaction@realites.com.tn
الـشـبـاب الـتـونـسـي والـتــدين :ظـاهرة تـحتاج إلـى دراسات عميقة لفهمها... وتـجاهلـها يؤدي الـى نتائج سلـبية
 
ما هي حدود الغريزة والممارسة العقلانية في موجة التديّن لدى الشباب الآن وهنا؟ كيف نفسّر عودة شبان وشابات متعلمين ومتعلمات ومن رواد مدارج الجامعة الى المقدّس فكرا وممارسة الآن وهل أن الظاهرة طبيعية؟ هذه الاسئلة وأخرى تعدّ فرضيات انطلقنا منها وطرحناها على عدد من اهل الاختصاص في المشهد الاجتماعي والنفساني فاتضح أنّ لكلّ مقاربته ورأيه اذ يوجد من اعتبر العودة غير طبيعية مثل الدكتور مهدي المبروك او من اعتبرها عادية لاسباب نفسانية حسب الاستاذ فتحي التوزري. ومنهم من تحاشى الاجابة وفضّل الصمت وهنا نتساءل عن دواعي هذا الصمت في حين ان الدراسات الاوروبية عن المسألة متعددة وعهدت بها الحكومات الى مكاتب دراسات مختصة. هل يمكن ان نرجع اسباب الظاهرة الى عوامل خارجية فقط ام ان المتغيرات الداخلية وواقع البلاد الاقتصادي والاجتماعي يحيل على تشكيلات احتجاجية اجتماعية لدى فئة ما؟ وهل ان تفجر المشهد السمعي البصري تكاثر الحصص والقنوات الدينية يجرّ الى ذلك؟...



نلاحظ في الشارع التونسي كما في الاوساط العائلية عودة مكثفة للدين خاصة لدى الشباب (اناثا وذكورا) وهذا التكثيف في الشحنات الدينية لا نملك له احصائيات دقيقة سوى ما نلاحظه بالعين المجردة رغم ان بعض الاطراف ترى ان الامر عادي جدّا. نظرة بلا خوف

ومع ذلك فالخوف موجود اذا ما نظرنا الى ردود فعل بعض المؤسسات والهياكل ذات العلاقة خاصة اذا ما تهربت هذه المؤسسة أو تلك من الاجابة والذهاب الى الامام في التقليل من انعكاسات هذه الظاهرة. وقد ننظر الى هذه الظاهرة بمنظار طبيعي عادي دون ميكروسكوبات وقد تساهم في تعديل السلوك حسبّ رأي البعض ـ قد تمر بشارع فيه جامع فيشد انتباهك هذا الازدحام من جيل الشباب على الطرقات والانهج المجانبة لهذا الفضاء التعبّدي خاصة ايام الجمعة. وقد تتقاطع في الطريق ذاته وعلى مرمى حجر من المجلة بشبان خرجوا لتوهم من صلاة الجمعة بجامع القدس فرادى او في شكل مجموعات صغيرة وقد تسأل بعضهم عن الممارسات التعبّدية لهذا الشباب او ذاك فيبادرك بالاجابة: «ان الامر طبيعي فاذا لم أكن في المسجد او في قاعة الدراسة أين سأكون؟» فضاءات اخرى مفتوحة

وقد تسأل مواطنا هل له فضاءات اخرى يرتادها اضافة الى المسجد فيقول إنّه في المسجد يلقى كافة المتعة الروحية اما هذا الشاب الآخر فيقاطع زميله ليؤكد انه يروم احيانا الذهاب الى قاعة الالعاب المجاورة أو مقهى الحي لكن ذلك لا يتعارض مع ان يؤم الجامع بشكل يومي بعد آداء الواجبات المدرسية. اما ثالثهم الذي كان يرد باجابات مقتضبة فقد تحدّث عن رغبات اخرى طبيعية يقوم بها فهو يلتقي مع صديقاته في المقهى ويتجاذب معهن اطراف الحديث في امور عامة غير دينية تخص الانسان وفعله في الحياة وهو لا يفرّط في مقابلات الترجي الرياضي التونسي الهامة. عبادة في الملاعب

وقد يقودك فضولك الى متابعة هؤلاء الشبان في مقابلاتهم الرياضية التي تجمع فريقهم بفريق آخر ومنها مقابلة الترجي مع جندوبة الرياضية التي انهزمت فيها جندوبة بهدف نظيف فما ان أعلن حكم المباراة عن انتهاء الشوط الاول حتى هرع بعض من الشباب اضافة الى الكهول الى الصلاة. هذا الطقس التعبّدي كان خارج فضاء الملعب. وعلى مرمى حجر من صراخ الاحباء وهتافاتهم النابية احيانا ... «لكن الفرق بيني وبينهم، كما يقول هذا الشاب الذي فرغ لتوه من الصلاة، انني اشجع دون شتم المنافس ولا اصبّ جام غضبي على لاعبي فريقي عند الهزيمة». مشجع من طينة اخرى

ويضيف الشاب نفسه «ان صلاتي تنهاني فعلا عن المنكر كما على الفحشاء». و،هو الذي يواصل دراسته الجامعية باحد معاهد المحاسبة والتصرف بالشرقية ولا توجد ازمات مرّبها في سلم حياته الدراسية لكن رغبة الوالد في أن يراه معه في المسجد، وهو الامام الذي يصلي بالناس، قادته الى النهوض باكرا حسب حالاته الصحية ليصلّي مع والده.. «صباحا مساء وبعد المساء ويوم الاحد».. «اذ ان الصلاة عند المؤمنين كتاب موقوت». لكن هذا الشاب الآخر الذي التقيناه في هذا المقهى المختلط يرى ان الطقس التعبدي يخرجه من دائرة الفراغ والقلق والارق. فقد مر بظروف صعبة بعد وفاة والدته وفقدان صديق غادر العاصمة ليتابع دراسته في الخارج بعد ان فشل هو لا في الالتحاق بكلية باريس بل في تجاوز عتبة الباكالوريا. خروج من ازمة

...لذلك فان العبادة كانت مخرجا من دائرة الازمات وهو الآن قد ركّز كل جهوده على اللحاق بركب الناجحين بعد ما توفر له كما يقول من مناخ «تعبدي دفعه الى الهدوء ووفر له سكينة دائمة». وكان الحوار معه يدور بكل هدوء حتى قاطعتنا الفقرة الاخبارية في شكل موجز على قناة الجزيرة التي يدمن هذا الشباب مشاهدتها ومتابعة مراسليها وهو الذي يعدد الاصوات الاعلامية التونسية في هذه القناة بكل فخر واعتزاز. يحول الشاب نفسه وبنفسه الحوار بعد ان شاهد مظاهرات باكستانية حول الرسوم المسيئة للرسول الكريم فيوجه السؤال: ما هي الحدود بين تجاوز المقدّس وحرية الصحافة؟ ليؤكد ان لهذه الحرية حدودا وأن محمدا صلى الله عليه وسلّم فوق كل نقد وكل شبهة. الاعلام والمقدّس

ويضيف: «ان هذا موقف كل الناس والمسلمين خاصة منهم وحتى الملحدين لهم موقف». وفي موقع عام آخر كان الحوار حول القيم عامة ليلاحظ احد المحاورين ان التمسك بالقيم شأن شخصي وقد يكون هذا المتمسك بها لا يؤدي واجباته الدينية وسلوكه الاجتماعي سليم لكن صديقه يرى ان التعبّد يأتي ليضفي مسحة اخرى على السلوك السليم وفيه كما يرى راحة نفسية كبرى تتجاوز المشاكل الاجتماعية والنفسية كلها. صراع في الخارج

اما الطرف الثالث فقد حوّل وجهة الصراع الى الخارج قائلا: «انظر الى واقع الحال، حال العرب بين التشرذم والتطرف والتمزق وأرى ان الحل في الوحدة وفي التدّين وهذا لا ينطلق من اي منطلق سياسي» لكنه يتحدث عن الدين في شكله التعبّدي والعهدة عليه. ويتحدث هذا الشاب نفسه عن مشاكل عائلية قادت صديقه الى طريق التعبد. فوالده يعنّف امه على مرأى ومسمع من افراد العائلة والجيران. وقد فشل في تغيير موقفه بالكف عن اي سلوك مشين... وعندما لم يفلح ترك الامر واضحى غريبا في عائلته. أي دور للمنظمات والاحزاب؟

ولسائل ان يسأل عن دور المنظمات وهياكل المجتمع المدني في التأطير والرعاية ولعب دور الوساطة مع هؤلاء الشبان ممن تتقاذفهم «رياح الشمال والجنوب». هذه الرياح التي تهب على امواج الاثير وعلى الهواتف الجوالة والفضائيات التي تقيم الجدل من الارض الى السماء في حوارات ميتافيزيقية مبهرة هذا السؤال توجهنا به الى ناطق رسمي باسم احد الاحزاب الموكول لها بحكم سنوات فعلها التأطير والتعديل. ويقول السيد هشام الحاجّي: «تفرض المسؤولية الاخلاقية الانطلاق من الاشارة الى وجود تقصير واضح من الاحزاب السياسية في تأطير الشباب وتثقيفهم سياسيا والتعبير عن شواغلهم وتطلعاتهم،. ويمكن الوقوف على ملامح هذا التقصير او ضعف الاهتمام بين الشباب والاحزاب السياسية في عدة مؤشرات لعل من اهمها ضعف حضور الشباب في المشهد السياسي وتقلص النشاط الشبابي. وهذا العامل يفسر ـ ولوجزئيا ـ ما يمارسه الخطاب المتأسلم من جاذبية على الشباب ، لكنه لايذهب بعيدا في تفسير وضعية تحتاج الى امعان النظر والى مقاربة متعددة الجوانب. ولاشك أن عوامل وجدانية وانفعالية يمكن ان تفسر فعل هذه الجاذبية، فالخطاب الاسلاموي، بسيط وفضفاض ويكاد يكون فارغا من المحتوى السياسي لكنه يتحصن خلف شعارات مغرقة في العمومية. وهذا الاغراق يعطي نوعا من الشعور بالاطمئنان وباشباع وهمي فعليا لكنه فاعل في مستوى البنية النفسية نتيجة شعور الشباب بحدة ازمة النمو النفسي وبصعوبة تشكيل الشخصية الفردية، هناك ايضا تنامي ما يمكن تسميته بالاحباط الحضاري الذي يتغذى من علاقات الهيمنة التي تمارسها القوى المهيمنة عالميا على الشعوب العربية والمسلمة، ومن عدم ادراك عميق للعوامل الفاعلة في هذه العلاقة، ولا ننسى في جانب استعراض اسباب الانجذاب للخطاب الاسلاموي الدور الفاعل لوسائل الاعلام والاتصال العابرة للحدود والتي يسيطر على اهمها في الوطن العربي الراسمال النفطي الى جانب ضعف استبطان وتمثل المبادئ العقلانية في البرامج التعليمية ونعتقد في هذا الصدد انه من المفيد ان يقع التفكير في هذه المسألة على هامش الاحتفال بالمائوية السادسة لابن خلدون خاصة ان تدريس العلوم الانسانية في التعليم الثانوي يمكن ان يثري نظرة الشباب ويحصن وعيهم. تسامح ومرونة

اما الباحث الاجتماعي خليل الزميطي فلا يعتقد في شعارات فضفاضة ترفع هنا وهناك بل يرى ان الظاهرة لدى الشباب موجودة ولا يمكن ان نغضّ عنها الطرف بل ان نقرأ اسبابها ومسبّباتها بعين العقل. وهو يعزيها الى عوامل خارجية بالاساس تعود الى تأثير الفضائيات العربية وهيمنة خطابها المتكلّس من جهة والذي يلبي حاجة ما لدى الشباب الى جانب ضرورة ربط الظاهرة «بإفلاس القيم» في العالم .وهذا الافلاس قد تغذيه وتمولّه مرجعيات اخرى تدعو الى السكينة والطمأنينة لدى الشباب وهو يلاحظ انه ثمة «تسامح» ومرونة في المعالجة وهو لا يدعو الى التشنج والتصعيد في هذه المعالجة مع اخراجها من شحنتها السياسية لتحويلها الى مخارجها الاجتماعية. العمل عبادة

ويرى الاستاذ خليل الزميطي من خلال متابعته المجرّدة لهذا الشباب الملتزم دينيا «وتعبديا» تحديدا ان أداءه الدراسي والمهني متميز وقد يعزى ذلك الى نظرة تعبدية لأن مالديه يؤكد ان العمل عبادة. الا ان تطويرآليات تأطير هؤلاء الشبان من داخل المسجد او الجامع وعبر برامج عقلانية تأخذ بعين الاعتبار حاجيات هؤلاء الشبان الروحية والنفسية من اجل الاخذ بأيديهم وهذا امر ضروري.

جهد الوزارة

ولذلك فان دور الائمة والوعّاظ هام اذا ما احسنوا الاخذ بأيدي هؤلاء الشباب الى الوسطية والاعتدال وهذا ما يطلب من سلطة الاشراف وتطلبه بدورها. كما لوزارة الشؤون الدينية مجهود مضاعف وبرامج طموحة للرعاية والالمام والاجابة عن اسئلة وتساؤلات هؤلاء الشبان.

خطاب ديني آخر

هذه اسئلة حول ممارسات دينية ومواقف الاسلام المتعددة منها ويرى الملاحظون ان المدّونة الفقهية المالكية في تونس قادرة على الالمام بمجمل هذه الاسئلة في هدوء الفقيه واعتدال المتقبل والمطلوب ايضا تحديث البرامج الدينية الاذاعية والتلفزية عندنا من اجل ممارسة تعبدية معتدلة.


 
ناجح مبارك 

redaction@realites.com.tn

أضخم كتاب شعري في العالم!

أضخم كتاب شعري في العالم!
GMT 4:45:00 2006 الجمعة 16 يونيو القدس العربي اللندنية

الجمعة: 2006.06.16


أمجد ناصر

كنت اظن ان المظروف الضخم الذي وصلني من بيروت حاملا شعارها الشهير يضم الاصدارات الجديدة لدار رياض الريس التي ارست تقليدا محترما (لا يخلو، طبعا، من مزاجية رياض نفسه) في التعامل مع الاعلام والاعلاميين، فرغم متانة المظروف المصمم لحمل اعباء كهذه (وهي ثقيلة لو تعلمون!) الي ما وراء البحار الا ان سلطة البريد الملكي البريطاني التي ما تزال تحافظ علي شيء من تقاليدها العريقة قامت بتغليف المظروف الذي (تفزرت) جوانبه من فرط ثقل محتواه بـ (كيس) من النايلون المقوي.
لم يكن المظروف يحوي عشرة كتب كما توقعت.
ولا سبعة من الحجم المتوسط.
ولا خمسة من القطع الكبير.
ولا ثلاثة من طراز امهات الكتب.
بل كتابا واحدا!
ادهشني الحجم غير المسبوق للكتاب، وادهشني اكثر ان يكون شعرا، خصوصا، وانا اعرف تذمر رياض الريس من الشعر والشعراء الي درجة ان الكاتب والناشر المعروف الذي بدأ حياته الكتابية شاعرا يقبل ان ينشر لاصدقائه الشعراء اي كتاب، في اي حقل، سوي ان يكون شعرا!
الكتاب الضخم، بل غير المسبوق في ضخامته، يحمل عنوان (المحبرة) وهو للشاعر اللبناني جوزيف حرب الذي اشتهر كشاعر في المحكية اللبنانية بعد ان غنت له فيروز، في اول خروج لها من معطف الرحابنة، قصائد جميلة في شريطها الساحر (ذهب ايلول)، ثم اخذ شاعر المحكية اللبنانية المجدد هذا يتحول الي الشعر باللغة الفصحي التي لم يتمكن، برأيي، من ترك بصمة خاصة فيها كما فعل في العامية.
فقد بدا جوزيف حرب في اعماله الفصيحة غائبا تماما عن الاطوار التي عرفها الشعر العربي بعد (ثورة الشعر الحديث) والسجالات التي شهدها هذا الشعر في قضايا (المبني والمعني) والوزن والنثر.
لا اعرف سر غرام رياض الريس بشعر جوزيف حرب بحيث يصبح الشاعر الثاني المعتمد في داره بعد (او مع) محمود درويش!
تلك، في اي حال، مسألة ذوق.
فلعل رياض الريس وجد في شعر جوزيف حرب ما لم تجده فيه الحركة الشعرية العربية الفاعلة اليوم بشيبها وشبانها، او لعل غرامه بشعره، وهذا ما ارجحه انطلاقا من معرفتي الشخصية برياض، مجرد نكاية بهذه الحركة واعلامها.
ورياض، لمن لا يعرف، سيد الاستفزاز والنكايات.
لكن هذا استطراد خارج الموضوع محمولٌ علي الغيظ من رياض لا من جوزيف حرب وشعره، اما الموضوع فهو هذا الصهريج من الحبر المسمي تواضعا لا يليق بحجمه: (محبرة)!
(المحبرة) ليس كتابا يضم الاعمال الكاملة لجوزيف حرب بين دفتين، بل هو كتاب واحد يقع في 1703 صفحات من العيار الثقيل!
خطر في بالي عندما رحت اقلب الكتاب ان ارشحه لموسوعة (غينيس) للارقام القياسية، لكني وجدت الصديق حسين درويش قد سبقني الي ذلك في (البيان) الاماراتية.
لا اعرف ان كانت هناك كتب عربية او اجنبية تضاهي (المحبرة) في الضخامة سبقته الي احتلال رقم قياسي في عدد صفحات كتاب شعري، ولكني، شخصيا، لم ار شيئا كهذا في حياتي.
امتلك كتبا شعرية عربية واجنبية عديدة بما فيها مجلدات اعمال كاملة لشعراء، لكن اضخم هذه الكتب لا يبلغ نصف (المحبرة)، فكتب الشعر، مثل الشعر نفسه، نحيلة، متقشفة، خجولة، خفيفة الحمل والوطأة علي اليد والنفس، فما الذي دفع جوزيف حرب، وناشره، الي تجشم هذا العناء غير المبرر لا كماً ولا كيفاً؟
لا اعرف.
اعرف ان ريتسوس شاعر اليونان العظيم توفي عن نحو مئة مجموعة شعرية، واعرف ان شاعرنا الكبير سعدي يوسف، اول من ترجم ريتسوس الي العربية، يسعي الي انجاز ما انجزه شاعره اليوناني الاثير، لكن سعدي يوسف الذي يعتبر من اغزر شعراء العرب انتاجا لم يصدر حتي الآن سوي ستة وثلاثين عملا تقع في ثلاثة مجلدات كبيرة.
واعرف ان (الالياذة) و(الاوديسة) لهوميروس تقعان في نحو 1000 صفحة من القطع المتوسط، و(الكوميديا الالهية) لدانتي، حسب ترجمتها الي العربية التي حققها الشاعر العراقي كاظم جهاد وصدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، لا تتجاوز 1034 صفحة، واعرف ان عمل اوفيد الخالد (التحولات) يقع في نحو 500 صفحة، كما ان (شاهنامة) الفردوسي بالكاد تبلغ 300 صفحة من القطع الكبير.
تلك، طبعا، متون رئيسية في التراث العالمي وامهات كتب بحق، ولكننا نعرف، بالمقابل، ان رامبو الذي غير وجه الشعر الفرنسي لم يترك وراءه اكثر من 300 صفحة!
المسألة، إذن، ليست مسألة حجم وان العدد كما يقول المصريون في (الليمون).
للاعمال الكبيرة مبرر يفرضه موضوعها، فقد تكون سيرة او غوصا في تاريخ ما، او تدوين واقعة كبري.
تلك طبعا تسمي اعمالا ملحمية.
وكان لها ما يبررها احداثا، ومفهوما واسلوبا كتابيين، في زمنها.
فما الذي ينعقد عليه ديوان جوزيف حرب من موضوعات قادرة علي تبرير ضخامة عمله في زمننا الصغير هذا؟
العنوان (المحبرة) يحيلنا الي الكتابة، ففيها مداد الكتابة وعنصرها المادي، لكن الديوان لا يتحدث عن الكتابة لا بالمعني الملموس ولا بالمعني الرمزي، انه طواف افقي في موضوعات الحياة والموت والخلق والفناء، مصطنعا الحكمة حينا ومقتفيا معجم التصوف حينا اخر، او ملامسا قصص التكوين واساطيره السائرة في الحضارات الشرقية القديمة من دون اي استيلاد لدلالات ومعان جديدة مما هو معروف، وان حصل هذا الاستيلاد فهو لا يتجاوز حدود المفارقة الساذجة.
لا شيء يبرر ان يكون هذا العمل كتابا واحدا وليس عشرة كتب او سبعة او خمسة، فليس هناك ما يمكن ان نسميه (وحدة الموضوع) التي نعرفها في الاعمال الكبيرة انفة الذكر، فليس موضوع الموت الذي يهديه جوزيف حرب كتابه الضخم هذا هو الذي ينتظم العمل في اطوار ومستويات واصوت متراكبة او متصاعدة، بل تراه، وتري غيره من الموضوعات، متراصفة علي نحو افقي لا تتغور ولا تنشبك ولا تتعقد .. فلا يعقل ان تسمع صوتا واحدا علي امتداد 1700 صفحة.
انه شيء في منتهي الملل والاصطناع.

أضخم كتاب شعري في العالم!.

أخبــــــــــــــــــــار تونس


مشاركة تونس في افتتاح الدورة الأولى لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة بجينيف
افتتحت صباح اليوم بجينيف الدورة الأولى لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة التي تنعقد من 19 إلى 30 جوان الجاري والتي تشارك تونس فيها بوفد يترأسه السيد عبد الوهاب عبد الله وزير الشؤون الخارجية.
وقد تم انتخاب تونس خلال جلسة عامة بمنظمة الأمم المتحدة بنيويورك يوم 9 ماي 2006 عضوا في هذا المجلس بمجموع 171 صوتا وهي من أعلى النسب المسجلة في انتخاب أعضاء هذا المجلس الذي يتركب من 47 دولة.
ويعد هذا النجاح الباهر لتونس تقديرا للنظرة الشمولية لحقوق الإنسان للرئيس زين العابدين بن علي وإيمانه بتكامل أبعادها السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وبضرورة نشر ثقافتها في جميع المستويات.
فقد شكلت حماية الحريات وحقوق الإنسان وتطويرها ونشر ثقافتها عنوانا بارزا في مسار الارتقاء بالحياة السياسية وتعزيز أركان الجمهورية ودعم دولة القانون والمؤسسات في تونس.
وقد افتتح السيد يان الياسون رئيس الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة هذه الدورة التي من المنتظر أن يشارك في أشغالها ممثلون رفيعو المستوى من أكثر من 100 بلد للبدء في تدارس الصيغ الكفيلة باكساب المجلس المواصفات التي تجعل منه اداة فاعلة.
وعبر السيد كوفي عنان الامين العام لمنظمة الأمم المتحدة في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة عن الأمل في ان يتوفق هذا المجلس في فتح عهد جديد في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها .
وأكدت السيدة لويز هاربور المفوضة السامية لمنظمة الأمم المتحدة من جهتها على الدور الذي يلعبه هذا المجلس في حماية آليات حقوق الإنسان وتعزيز مكاسبها.

أخبــــــــــــــــــــار تونس.

أخبــــــــــــــــــــار تونس


الدورة 42 لمهرجان قرطاج الدولي من جويلية إلى يوم 16 أوت 2006
تنطلق الدورة 42 لمهرجان قرطاج الدولي يوم 15 جويلية وتتواصل إلى يوم 16 أوت 2006 متضمنة برنامجا متنوعا وثريا يجمع بين الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية والسينمائية والأمسيات الشعرية .
ويندرج هذا التمشي في إطار «محاولة لتصحيح مسار مهرجان قرطاج الدولي نحو التوجه إلى الأصالة والفن الراقي» وهو ما بينه مدير المهرجان السيد رؤوف بن عمر الفنان والممثل المعروف.
وتحرص إدارة المهرجان على بلوغ هذه الغاية خاصة وان ميزانية هذه الدورة تقدر ب 5ر1 مليون دينار .
وستوزع العروض هذه السنة على 4 فضاءات هي المسرح الروماني بقرطاج وقصر «النجمة الزهراء» بضاحية سيدى بوسعيد وقصر العبدلية وحدائق قصر السعادة بالمرسى .
وأوضح السيد رؤوف بن عمر أن الاقتصار علي هذه الفضاءات الأربعة على عكس السنة الفارطة يعزى إلى العجز الذي حصل في ميزانية الدورة المنقضية من جراء تعدد الفضاءات و ما يقتضيه ذلك من معدات وتجهيزات ضرورية للعرض كالإنارة ومضخمات الصوت والديكور وغيرها إلى جانب تشتت الجمهور بين مختلف العروض التي يتزامن عرضها في نفس التوقيت وفي أماكن مختلفة.
ومن الأسماء العربية التي ستغني علي ركح قرطاج هذه الصائفة نذكر نور مهنا وحسين الجسمي وفضل شاكر ونوال الكويتية وستحضر هذه الأصوات في إطار عقد مع شركة روتانا وذلك بالإضافة إلى الفنانة اميمة الخليل التي ستحيي لأول مرة حفلا بمفردها بعد أن اعتاد عليها الجمهور التونسي منذ الثمانينات في سهرات مشتركة مع الفنان اللبناني المتميز مارسيل خليفة.
أما الأصوات التونسية المشاركة في هذه الدورة لمهرجان قرطاج الدولي فهي لطفي بوشناق وصابر الرباعي وأمينة فاخت وصوفية صادق ومحمد الجبالي فضلا عن أصوات جديدة مثل منير المهدي وأخرى تونسية مقيمة في الخارج على غرار طارق جهاد المقيم في المغرب وعبير النصراوى ونوفل الجويني المقيمين في فرنسا.
وفي إطار التبادل الثقافي ستقع دعوة البالي الوطني الكوبي علاوة على عروض من ألمانيا واسبانيا والجامييك والصوت القادم من كندا»روك فوازين».
وللشعر نصيب في هذه الدورة إذ إلى جانب تكريم الشاعر الفلسطيني سميح القاسم سيكرم المهرجان الشاعر الافريقي ليوبول سيدار سانغور بمناسبة احتفال المجموعة الدولية بالسنة الدولية لسانغور 2006 والشاعر والكاتب المسرحي الاسباني فيديريكو غارسيا لوركا الذى يوافق 19 اوت مرور سبعين سنة على اغتياله في غرناطة علي يد الفاشية وفي هذا الاطار ستتولى عناصر من فرقة مدينة تونس للمسرح قراءة مقتطفات من نصوصه التي اخرجها رجل المسرح التونسي الفذ علي بن عياد.
واحياء للشعر الشعبي سينظم المهرجان سهرة يشارك فيها شعراء من الجنوب التونسي والوسط فضلا عن اقامة امسيات شعرية تضم نخبة من الشعراء التونسيين .
ولن يغيب الفن الرابع عن الدورة 42 لمهرجان قرطاج بل سيسجل حضوره من خلال 5 عروض مسرحية منها مسرح «نو» التقليدى من اليابان ومسرحيات تونسية مثل "وادى الربيع" لعبد القادر مقداد و"برج الدلو" لتوفيق الصايب و» حلم ليلة عيد» لحكيم المرزوقي و"انااولا احد" للمنصف السويسي.
وستعرض كذلك افلام تونسية جديدة قبل عرضها في قاعات السينما منها"التلفزة جاية" للمنصف ذويب و»كرتاغو» وهو اول شريط صور متحركة تونسي و"اللمبارة" لعلي العبيدى و" كلمة رجال" لمعز كمون علاوة على فيلم»حليم» للمخرج المصرى شريف عرفة .
كما ستشهد هذه الدورة تنظيم ندوة حول"الكتابة والادوات الالكترونية الحديثة" سيشارك فيها عدد هام من الناشرين والادباء العرب والتونسيين.
وعلى غرار الدورة السابقة لمهرجان قرطاج الدولي تمت برمجة عدة عروض تنشيطية ومسرحية وموسيقية وسينمائية موجهة للاطفال والشباب .

أخبــــــــــــــــــــار تونس.

تونس تخسر أمام اسبانيا

أخبار

الماتادور يصطاد نسور قرطاج ويقتل الفرحة العربية

في احدي مباريات المجموعة الثامنة في الدور الأول من بطولة كأس العالم بين تونس واسبانيا في شتوتجارت، فاز الماتادور الاسباني علي نسور قرطاج بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

أحرز الهدف اللاعب جوهر مناري من هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة الثامنة من الشوط الأول ليرجع البهجة في قلوب الجماهير العربية بعد الهزيمة الثقيلة التي لقاها المنتخب السعودي الأخضر علي يد نظيره الأوكراني بأربعة أهداف نظيفة.

إلا أن الفرحة لم تدم للشوط الثاني بعد أن أحرز هدف التعادل للماتادور الاسباني اللاعب راؤول جونزاليس من متابعة مميزة لكرة تصدي لها الحارس علي بومنيجيل، ليكملها راؤول في مرمي النسور.

وأضاف هدف التقدم لماتادور الاسباني اللاعب فيرناندو توريس بعد أن راوغ علي بومنيجيل في أول منطقة جزاءه وسدد الكرة بنجاح ليقتل الفرحة العربية بالتقدم علي فريق كبير .

وأطلق نفس اللاعب رصاصة الرحمة علي نسور قرطاج بإحراز هدفا ثالثا لاسبانيا من ضربة جزاء احتسبها حكم اللقاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة.

شاهدت المباراة بداية ساخنة منذ بدايتها، حيث بادر لاعبي المتاتادور الاسباني في محاولة لخطف هدف مبكر. وظهر نسور قرطاج اقل انتشارا في الملعب وأكثر حرصا، إلا أنهم نجحوا في إحراز هدف التقدم من أول فرصة خطيرة لهم في المباراة.

بعد ذلك كثف لاعبي الماتادور هجماتهم من اجعل إدراك التعادل، وتمكن نسور قرطاج من اللعب بشكل متوازن بين الهجوم والدفاع. وبدو واثقين من أدائهم بالرغم من غريمهم القوي.

ومع ضغط الماتادور الاسباني، زاد اعتماد نسور قرطاج علي الهجمات المرتدة المنظمة. وبالفعل نجحوا في تشكيل خطورة كبيرة علي المرمي الاسباني من خلال بعض الهجمات الخطرة.

وكانت اخطر الفرص لماتادور الاسباني في الدقيقة الأخير من الوقت المحتسب بدلا من الضائع عن طريق اللاعب الونزو الذي تنفذ ضربة رأسية من ضربة ركنية، إلا أن العياري اخرج الكرة برأسه من علي خط المرمي ليمنع هدف أكيد للماتادور. وانتهي الشوط الأول بتقدم تونس بهدف نظيف.

هذا وبدأ الماتادور الاسباني الشوط الثاني من المباراة بإنزال النجم الاسباني الشهير راؤول جونزاليس بدلا من لويس ارجونيس من اجل إنعاش الجانب الهجومي في الفريق.

وكثف الماتادور هجماتهم عازمين بشدة علي إدراك التعادل مع نسور قرطاج. وشاهدت أول خمس دقائق من الشوط سيطرة اسبانية كاملة. ثم عاد المنتخب التونسي ليهاجم مرة أخري معتمدا علي الهجمات المرتدة.

إلا أن نسور قرطاج عانوا من عدم التنظيم في صفوفهم خلال أشوط الثاني وكانوا أكثر انكماشا مما كانوا عليه في الشوط الأول، مما كلفهم فقد السيطرة تماما في منتصف الملعب وتقدمهم علي الماتادور في نتيجة المباراة.

واشتدت الأمطار في الشوط الثاني من المباراة، وهي تعد عاملا سلبيا بالنسبة للاعبي تونس نظرا لان جميع المنتخبات الأوروبية لا تواجه مشكلة في اللاعب وسط الأمطار الغزيرة علي عكس الفرق العربية.

وقام المنتخب التونسي تغيران في نفس الوقت بإنزال اللاعب قيس الغضبان بدلا من رياض بو عزيزي، وإنزال العياري بدلا من علاء الدين يحي في محاولة لإعادة الحيوية إلي الفريق بعد أن قتلها ضغط الماتادور الاسباني الهجومي. وفي الدقيقة 78 من عمر المباراة تم الدفع باللاعب هيكل قامامدية بدلا من عادل الشاذلي.

ومن اللاعبين الذين برزوا في المباراة الساخنة الحارس التونسي علي بومنيجيل الذي نجح في إخراج العديد من الفرص الخطرة للمنتخب الاسباني.

وشاهدت الربع ساعة الأخيرة من المباراة تفوق واضح في الأداء وسيطرة كاملة علي مجريات اللعب من جانب الماتادور، في حين توقف نسور قرطاج عن التحليق وتراجع أدائهم وحماسهم بدرجة كبيرة.

وأنقذ علي بومنيجيل هدفا أكيدا بعد أن تمكن من ايقاف اللاعب توريس من إحراز هدف وهو منفرده به تماما، إلا أن بومنيجيل انقض عليه بقوة واخرج الكرة خارج الملعب.

من ناحية أخري، حصل اللاعب كارلوس بيول علي كارت اصفر في الدقيقة 32 للخشونة. وتلاه إنذار أخر علي اللاعب انيس اياري بعدها بدقيقتين لنفس السبب. وفي الدقيقة 39 من زمن الشوط الأول حصل اللاعب حازم الطرابلسي علي إنذار أخر علي فريق نسور قرطاج. وحصل جوهر مناري محرز هدف تونس علي إنذار في الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

وحصل اللاعب هيكل قامامدية علي إنذار أخر علي تونس بعد دقائق من نزوله الملعب. وبشكل عام كانت المباراة ممتعة من جانب الفريقين

رسالة من ألمانيا.. توضح حقيقة موقف غانا

كتب : هيثم نبيل

أرسل لي أحد أصدقاء موقع – يلاكورة – من ألمانيا لكي يوضح لي – من وجهة نظره – ما حدث من لاعب غانا الذي رفع علم ما يسمى – بإسرائيل – بعد الفوز على منتخب تشيكيا في كأس العالم المقامة حاليا في ألمانيا .

وكانت رسالة الأستاذ – المحروقي – واضحة حيث أكد لي أنه تابع المباراة على أحد القنوات الألمانية التي أذاعت المباراة وأكد أن اللاعب محترف في أحد أندية – الكيان الحقير – وأنه أراد أن يرسل رسالة لإصدقاءه في ما يسمى بإسرائيل .

وطالبني الصديق العزيز بألا نأخذ – غانا – بذنب هذا اللاعب , ومع احترامي الشديد لرسالة الصديق العزيز إلا أنني لازلت أؤكد أن الرد الوحيد المنطقي من غانا بصفتها الدولة التي يلعب لها هذا اللاعب هو إيقاف هذا اللاعب عن تمثيل منتخب بلاده خاصة وأنه فعل فعلة لم يقم بها غيره على مدار التاريخ وهي أن يرفع لاعب في منتخب دولة علم دولة أخرى لكي يحتفل بنصر فريقه .

فما بالك إذا ما كان هذا العلم علم – الكيان الإرهابي الأكبر في العالم – وما بالك إذا ما كان هذا العلم – الأبيض – ملئ بدماء الأبرياء من جميع دول العالم وبالطبع من أبناء الشعب الفلسطيني .

صديقي العزيز .. ان ما دعونا اليه أبسط رد فعل – محترم – من جانبنا لهذه الفعلة ودعني أكون صادقا معك فلو فعل هذه الفعلة لاعب من أمريكا – لما تحرك لي ساكنا – ولو فعلها لاعب من هذا الكيان نفسه لما اهتممت به .

ولكن أن يرفع لاعب – إفريقي – علم كيان حقير لديه معنا ذكريات مليئة بالدماء فهذا معناه أنه لا يضع لنا أي اعتبار.. بالعربي كده .. بيقولنا أحنا ولا حاجة ومجرد نكرة ليس لنا كيان ولا صوت ولا يحترمنا أحد .

ولهذا أرى أن الرد الوحيد المنطقي هو أن تقوم غانا بإيقاف هذا اللاعب عن تمثيلها في المحافل الدولية وتقدم اعتذار للشعب الفلسطيني وأطفال فلسطين على الضرر النفسي والمعنوي الذي أصابهم من جراء مشاهدة هذا العلم الحقير على الهواء مباشرة .

هذا وإلا فالواجب – وأؤكد الواجب – وليس تطوع منا ولا مبالغة هو أن نقاطع بطولة كأس الأمم القادمة حتى تعتذر الحكومة الغانية وتمنع هذا اللاعب من تمثيل منتخبها مرة أخرى بصفته أساء – أساسا – الى الدولة الغانية قبل أن يسئ لنا جميعا ولأهل فلسطين .

أخبار

غانا تعتذر عن تلويح أحد لاعبيها بعلم إسرائيل

ألمانيا (رويترز) - قدم الاتحاد الغاني لكرة القدم اعتذارا يوم الاثنين بعدما قام أحد لاعبي المنتخب الوطني بالتلويح بعلم اسرائيل للاحتفال بالفوز على التشيك بهدفين مقابل لاشيء.

وأكد راندي ابي المتحدث باسم المنتخب الغاني ان الاتحاد الغاني لكرة القدم لا ينحاز الى جانب دون اخر في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.

وقال ان المدافع جون بينتسيل يحظى بشعبية كبيرة في اسرائيل حيث يحترف في نادي هابوئيل تل ابيب وأراد أن يحيي الجماهير الاسرائيلية التي سافرت الى المانيا لمؤازرته.

وأضاف "لم يكن يدرك بالطبع تداعيات هذا الفعل. انه لا يفهم في السياسة الدولية. نقدم أسفنا لأي شخص أصابه هذا الفعل بالضرر ونتعهد بعدم تكرار هذا الامر. "لم يرتكب اللاعب هذا الفعل نكاية في الشعب العربي أو تأييدا لاسرائيل. تصرف بسذاجة. لن نعاقبه." واحتفل بينتسيل بهدفي منتخب بلاده في مرمى التشيك يوم السبت باخراج علم صغير لاسرائيل من جوربه والتلويح به.

وكان متحدث باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم قال في وقت سابق ان الفيفا لا يجد مشكلة في قيام اللاعب بالتلويح بعلم اسرائيل. كما نقل عن وزير الرياضة في اسرائيل اشادته باللاعب الغاني قائلا ان منتخب غانا كسب الكثير من المشجعين الاسرائيليين.