١١‏/٨‏/٢٠٠٦

إمبراطورية الوهم وخرائب الحقيقة

البحث عن الجسد اللقيط

منال الشيخ

الموصل

 

فرق بين سويدي يكتب عن شهوة النار وبين تعابير الجحيم في وجه استوائي أحرقته النار... كنت أقرا مقالة للشاعر العراقي بشار عبد الله عن الطريقة المثلى لعمل فني ولكتابة الشعر او النص الأدبي عموما تحت عنوان ( تأهيل الفراغ في الحجر الخام ) والمنشورة في جريدة الزمان الدولية في أحد أعدادها الصادرة هذا العام 2006 ومن قراءتي تخيلت أن اكتب عن البحر وأنا لم أر بحرا قط وكثيرا، ما كان يعيب الكتاب الواقعيون على الأقلام التي تهذي بما لم تر .. وكنت أتساءل دائما، هل إذا كنت أعيش في غرفة مساحتها 12 م2 لا أرى منها غير الجدران ونافذة صغيرة مطلة على قضمة قدرية مسماة بالحي الفاني، فإنني سأحرم من اجتياب بحر والكتابة عنه حتى وإن لم أتعرف على رائحته .. هنا علي أن أتوقف برهة وأخاطب فراغ شاعرنا أو فراغ مايكل أنجلو الذي تماهى معه، هنا لن أقول مثلما قال (يجب أن اقطع من الحجر كل ما هو ليس فيلا كي احصل على فيل) ولكن علي أولا أن أتعرف على الفيل نفسه لأجده في هذا الفراغ .. وهنا أيضا نستدرج الوعي للأنات ونستقبل احتمال بزوغ أي فجر مفاجيء لليل مختمر في حلق الكلام.. يعد التماس مع متروكات الواقع المهملة إحدى مرتكزات التواصل مع طبيعة الوجود، في لحظة أرمي قصاصة ورق أو خصلة شعر هدرت عمرها في ذات مزاج.. وأين ستكون مصائر هذه المهملات! النبش الآن أصبح واجبا! في تداعيات الكتابة يكون على الحبر أن يختار الورق المتأصل ليمتص غضب عتمته وبما أننا أصبحنا نستغني عن الحبر وآلام باركر النازحة إلى قسم الأرشيف، فقد خف عنا عبء البحث عن ورق أصيل.. وصار ظهور المرأة الحبلى بلفائف سرية محتملة في نطاق التغييب والتغريب ولهذه المرحلة أصولها بدءا من الفراغ المجني عليه بالثبوت وانتهاء باللانهاية المحتملة لاستقبال وليد لقيط.. وكما أشار الشاعر باسط بن حسن في إحدى طروحاته عن الجسد اللقيط.. تساؤلات حول قصيدة النثر : (وإذا تجاوزنا النظرة التبسيطية إلى ثنائية القديم/ الجديد، فإننا سنقف على مفارقة رهيبة وهي إن قصيدة النثر هي فعلا جسد لقيط مخيف ومخلوق مشوه، وهي مثلها مثل كل منجزات الحداثة، نتاج تدمير قواعد النظرة القديمة إلى العالم والإنسان. فمن الكائن الكامل الذي تحكمه رؤية مركزية للعالم، انتقلنا إلى الكائن المجزأ المرتحل في عراء مصيره وقد هجرته الحقائق المطمئنة.) هنا يجب أن نقف قليلا قبل الاسترسال.. لم أكن اعرف أن ثمة في الجانب الآخر من الزمان شاعر يبحث عن نص لقيط كما هو دأبي دائما.. ولكنني أعلنها صراحة أن لا احد منا يريد لوليده أن يكون مشوها، وكما ثبت عبر التاريخ ومازال يثبت أن الوليد الناتج عن العلاقة غير الشرعية لا يكون بالضرورة مشوها، بل على العكس قد تتمخض تلك العلاقة عن أنتاج جمال خارق على خلفية تزاوج غير منطقي بين جمالين محكومين بقوانين خاصة لا عامة من التي يشترك بها الكل في حال التزاوج الشرعي، وهكذا يكون الجمالان بقوانينهما الخاصين قد آثرا طقوس تزاوجهما خارج نواميس المقدس، بصرف النظر عن الديني إزاء التزاوج الشاذ هذا الخارج على قوانين الحياة والدين. سنأخذ النتاج هنا على محمل الجد في تبني جمال مغاير ونحاول تسميته ومن ثم ليكون في مقدورنا متابعة نموه بيننا وممارسة كل الحقوق المناطة بالوجود السوي الذي يتمتع به أقرانه. وبدءا أستميح عذر من قد يعترض على كلمة مفردة(أقران) ولكنه الواقع، فأقول: اللقيط لا يختلف عنا في تركيبه الجسدي وتعينه الوجودي، إذ له ما لنا.. وعليه ما علينا .. نفخ فيه الروح مثلنا ولكن يبقى هذا المنغص التكويني يلاحقه حد الهذيان بحثا عن اصل الفرع المنسلخ وجودا والمتعلق في فراغ سماء بلا جذور.. لكنه مع ذلك موجود لا يموت إلا مثلنا في حادثة أو بمرض أو غفلة كما يموت الكثيرون!! وإذن فنحن طالما قلنا انه موجود يتعين علينا التعامل مع وجوده هذا وتمحيصه قبل تخيله في فراغ لنستخرجه بعد ذلك من خلوة الضياع. وهنا سنبدأ بصفات هذا الكائن وكيفية تمييزنا له بين ألوف مؤلفة من المتجسدات. منذ بدايات القرن والكاتب المثابر يبحث ويبحث عن شيء اسمه المغادرة ونظن في كثير من الأحيان أن المغادرة وليدة هذا العصر أو أواخر هذا القرن بالتحديد. إن أي نص ظهر قبل غيره هو تجربة مغادرة والعمل على تشكيل ما هو غير مألوف في نصب الكتابة حتى الحكاية التقليدية والرواية والشعر المقفى الموزون.. إذا تخلينا عن شكل النص وبنيته، فعلينا أن نبحث في جوهر الجسد عما يخفيه الجسد نفسه من تشوهات أو جماليات متناهية لكنها خفية على البصر ولا تدركها سوى عين البصيرة. بل إن البعض تخيل أيضا أن هدم بنية النص التقليدي وشكله هو عين المغادرة والحداثة التي يبحث عنها الكاتب، وكان هذا بحد ذاته شركا أمام الباحث، نعم هناك ضرورة لكسر القوالب والبحث عن الشكل وولوج التشكيل على مستوياته كلها، والتخلي عن مفردات تعب النقد في اجترارها على مر المسيرة النقدية النمطية.. إن البحث الجديد هو ضرورة في ظل نتاج جديد .. ليس علينا تطبيق أسس النقد المتعارف عليه على كل النتاجات ولكن يجب علينا أن نؤسس لمسار جديد بلا أسس، يحتمل كل التغييرات والمفاجآت، وهذا يتطلب فدائيين يغامرون بتاريخهم من اجل الوصول إلى القمة التي تمنح مفتاح (مغادرة) الأرض إلى عنان السماء .. يجب أن تكون مغادرتنا الآن سامية ولن نكتفي في السير والركض نحو هدف ثابت أمام الأفق. مما لا شك فيه أثناء بحثنا عن النص اللقيط وجوب تذكر حقيقة مفادها أننا نحن من سيختار الأب والأم لتهيئة ظروف تزاوج لا شرعي وهذا سيعني على خلاف الحقيقة اللحمية الكائنة أننا نعرف الجذر ولكن علينا أن نخفيه عن المختارين وحفظة السجلات لئلا يتعرض هذا الكائن إلى اضطهاد الآخر وضغوطاته في تثبيت النسب. هذه هي لعبتنا الآن.. قد يعترض البعض كأن يقول إن هذا الطرح ليس بجديد وقد طرح مسبقا على أشكال عدة ودراسات عديدة تعتني بهذا المخلوق ولكن بطرق مختلفة.. وهنا المعنى أن ما يحاجونني فيه هو تزاوج الفرس مع الحمار لإنتاج بغل عاجز عن التكاثر وكذا في النص إذا حاولت أن تزاوج بين أكثر من جنس كتابي للحصول على كائن مغادر يغامر بمسميات الطبيعة، فإننا سنعجز عن تكثيره فيما بعد. وعندما ذكرنا أننا نعرف من هو الأب والأم لم نقصد أن نزاوج الأجناس الموجودة، المتعارف عليها وإنما قصدنا خلق جنس كتابي جديد لا يعتمد أصلا على أي من الركائز الكتابية وربما يكون الأب والأم من خارج سرب الأجناس الكتابية، كأن تكون مادة موجودة في الطبيعة، أو حلما معاقرا لنمط التحقيق، أو أية تجربة لا تمت للكتابة بصلة لخلق جنس جديد، مفرداته مبنية على أسس وهم حقيقي.. ومع ذلك نعرفهم وهنا تكمن حلاوة الكتابة. لم اصل في مؤسسة فكري لحد الآن إلى روح هذا الكائن الذي ابحث عنه بالرغم من إشارة الشاعر باسط بن حسن إلى أن قصيدة النثر أو أي نص نثري يمتلك مقومات الشعرية العالية هو بمثابة نص لقيط، وكما ذكرت أنا اتفق معه، ولا اتفق من حيث اختياره لهذا الجنس الكتابي الذي اتعب كثيرين في تسميته وإعطائه الشرعية والتوصية عليه بين قراصنة الأجناس والتجنيس. ما ابحث عنه الآن وما أريد أن اخل توازن الطبيعة به هو الصعقة المميتة وليست الضربة التي تدغدغ الصدع في مخيلة الفنان، وأظن أن أي شيء ابحث عنه هو موجود في الفراغ، ولكن قبل أن أبدا باكتشاف الجسد في فراغ مايكل انجلوا يجب علي أن أتعرف على من سأعبث به، وأمنحه عرابتي، هذه هي الخطوة الأهم لفهم اللغز الكامن في ضمير التقطيع. وليس علي أبدا أن أزور الهند أو حديقة الحيوانات لأتعرف على الفيل كي أجده في الفراغ ولكنه الاستحضار الروحي لهذا الكائن في مخيلة الوعي الهاربة إلى اللاوعي، الذي يمنح الاضطراب شيئا من نظام في ترتيب نظم الارتجال الفوري لجسد الوليد، ولا بأس إذا جاء الفيل بلا خرطوم أو أقدام عظيمة تدق أشجار الموز في غابة التناسل الفطري. المهم أنه يحب الموز. والبحث مستمر...

 

 

aynews

ليس دفاعا عن اليعقوبي

نـــــــــــــــــــــــــــزار حيدر

   . . . وذلك لسبب بسيط وواضح في آن، ألا وهو أن المرجع اليعقوبي ليس متهما لأدافع عنه، فتاريخه ومواقفه وانجازاته وآراءه مشاعة للعيان، لم يخف شيئا منها، فهو واضح وصريح وشجاع، يقول ما يراه مناسبا وصحيحا، للقاصي والداني، سرا وعلنا، قولا وفعلا، وكل ذلك من منطلق الحرص الشديد على العراق وأهله، لم يميز بين عراقي وآخر، لا على أساس الجنس أو القومية أو الدين أو المذهب أو الاتجاه السياسي أو الانتماء الحزبي، بالرغم من أنه يقود، أو يهتدي به وبآرائه، واحد من أكبر وأهم الأحزاب العراقية المشاركة في العملية السياسية الحالية، ألا وهو حزب الفضيلة الاسلامي.

   أما أن تنبري وسيلة اعلامية رزينة وتاريخية، كصحيفة (الاتحاد) الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكردستاني العراقي الذي يتزعمه الاستاذ جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق، لتكيل له الشتائم والتهم الرخيصة، لمجرد أن المرجع أدلى برأي في قضية، ربما خالف فيه حزب الصحيفة، فهذا ما لا نرضاه جميعا، لأن ذلك ليس هجوما مبتذلا ورخيصا على شخص، وانما هجوما على كل المناضلين الوطنيين العراقيين بمن فيهم الطالباني الذي يقف، بالتأكيد، الى صف المرجع وليس في الجهة الأخرى المناقضة.

   ان اللجوء الى سياسة التسقيط ضد من ينتقد أو يحاور أو يبدي رأيا، هو ارهاب صارخ، يخيف المواطن فلم يعد يفكر بممارسة حقه في النقد والمحاسبة والمساءلة، فاذا كان مواطنا كالمرجع اليعقوبي لا يحق له أن ينتقد أو يبدي رأيا في قضية من القضايا، وهو المحصن بموقعه، فكيف بالمواطن العادي المعرض للسيارات المفخخة والأحزمة الناسفة والعبوات المزروعة، المواطن العاري عن كل حصانة، والمكشوف أمام السلطة ومجموعات العنف والارهاب على حد سواء؟.

   بالعكس، كان على الصحيفة أن تشجع الحوار والنقد، بالمناقشة العلمية الرصينة، لتساهم في تأسيس قيم الحوار والجدال بالتي هي أحسن بين مختلف الفرقاء في العراق الجديد، وليس أن تشارك في ارعاب الناس وارهابهم، للحيلولة دون مشاركتهم في الحياة السياسية من  خلال النقد والمساءلة، وذلك أضعف الايمان.  

   كنا نتمنى أن تنتقد الصحيفة المرجع اليعقوبي، وأي واحد آخر، فليس في العراق الجديد من هو فوق المساءلة، حاكما كان أم محكوما، كما كنا نتمنى أن تحاوره الصحيفة، فالحوار والنقاش والجدال بالتي هي أحسن، سيد الموقف في العراق الجديد، أما أن تلجأ الى السباب والشتيمة، فذلك ليس منطق الأحرار أو الرجال الشرفاء أو المناضلين الأبرار، ولذلك لمست تناقضا في ما مارسته الصحيفة وما نعرفه عنها، وعن حزبها وقياداته، وعلى رأسهم الاستاذ الطالباني، صاحب الخلق الجم مع الجميع، أعداءا وأصدقاء.

   كلنا لنا ملاحظات على أداء كل من تصدى للمسؤولية في العراق منذ سقوط الصنم، بمن فيهم المرجع اليعقوبي، الذي قد أختلف معه في رأي أو أداء أو موقف، أما أن نحول الخلاف في وجهات النظر الى عراك وسباب وشتيمة، فهذا ما نرفضه، ونتمنى أن لا يمارسه أحد، خاصة، من ناضلوا في خندق واحد، ولذلك فأنا أرفض التهجم الشخصي على القيادات والزعامات العراقية بالرغم من اختلافي الكبير مع بعضهم في كل شئ، ربما، فارفض شتم الطالباني كما أرفض شتم اليعقوبي، وأرفض سب البارزاني كما أرفض سب الجعفري، وأرفض شتم الحكيم كما أرفض شتم الصدر أو اي واحد آخر.

   نعم، أنا انتقدهم وبصوت عال، وأنتقد أداءهم ومواقفهم اذا لمستها تتناقض مع المصلحة الوطنية العليا، وأدعو الى نقدهم ومحاسبتهم ومساءلتهم، أما أن أشتمهم أو أسبهم، فليس ذلك من شيم الوطنيين، وهذا ما لا أرضاه لأحد، لأنني، وبكل بساطة، لا أرضى أن يشتمنى أحد، وهو الأمر الذي ابتليت به منذ أن شرعت بالكتابة بعد سقوط الصنم ولحد الآن، ربما لشدة حساسية المواقف، أو بسبب تشنج الساحة وعصبية العراقيين، لا أدري.

   وبصراحة أقول، فان من يلتجئ الى سياسة التسقيط ضد شخص كاليعقوبي، انما يمارس التسقيط ضد نفسه، وهو اعانة على الظلم والعنف والارهاب، لأن المرجعية، وكما أثبتت ذلك بمواقفها التاريخية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، تمثل الوسطية والحكمة والاعتدال، ولذلك فان تسقيطها بمثابة تسقيط للوسطية التي يحتاجها العراق اليوم، وللحكمة والاعتدال الذي يحتاجه العراقيون اليوم، ما يعني أن تسقيطها، بمثابة تقوية جبهة العنف والتطرف والارهاب، فهل أرادت الصحيفة، التي بدر منها ذلك، أن تقدم الاعتذار للمجموعات المسلحة التي يفاوضها الطالباني من أجل الالتحاق بالعملية السياسية؟ أم أنها أرادت التعبير عن انقلاب في مفاهيم الديمقراطية التي يسعى العراقيون لتحقيقها، ومنهم حزب الصحيفة؟.

   ولا أخفي هنا استغرابي، كذلك، من اللغة التي وظفها المرجع اليعقوبي في بيانه والمنطق الذي تحدث فيه، والذي أغاض الصحيفة، على ما يبدو، وهي الطريقة التي لا تنسجم عادة مع لغة المرجعية الدينية، خاصة كاليعقوبي المعروف عنه الرزانة والهدوء والحرص الشديد الذي يدفعه للتفكير بكل كلمة قبل أن يطلقها في خطاب أو بيان، الا أن ذلك، لا يبيح أبدا للصحيفة الكلام بهذه الطريقة السيئة جدا ضد المرجعية الدينية.

   لم تكن المرجعية في يوم من الأيام، قابعة في بيتها، بل انها الحاضرة الدائمة أبدا في ساحات المواجهة، وان اختلفت الأساليب والوسائل.

   انها مشروع نضال دائم ضد الظلم، أنى كان نوعه ومصدره وهوية الظالم الذي يمارسه، كما أنها مشروع حرية واستقلال وكرامة، واذا اقتضت الضرورة الدينية والمصلحة الوطنية العليا، فانها مشروع شهادة في سبيل الله والانسان والوطن والقيم النبيلة.

   ان تاريخ المرجعية دليل واضح على ذلك، فهي التي قادت الجهاد والثورة ضد الاحتلال البريطاني للعراق مطلع القرن الماضي، وهي التي أسست بتضحياتها العراق الحديث بعد ثورة العشرين التحررية، وهي التي صانت العراق وشعبه من الويلات المتتالية جراء تسلط الأنظمة الشمولية، وليس المرجع الشهيد السيد محسن الحكيم، وابنه البارشهيد المحراب السيد محمد باقرالحكيم، والمرجعين الشهيدين الصدر الأول والصدر الثاني، والمرجع الشيرازي والمفكر الشيرازي والمئات من المراجع والفقهاء، ببعيدين عن هذه الحقيقة.

   وان المرجع اليعقوبي، رافد في تيار، وجزء من كل، لا يمكن فصله عن هذا التاريخ المضمخ بدم التضحيات، فهو لم يأت من فراغ ولم يولد صدفة، وان أي حديث عن تحالف استراتيجي أو علاقات تاريخية، لا بد وأن يشمله، شاء من شاء وأبى من أبى.

   ان من اللازم بمكان عدم الانجرار للصراعات الجانبية، طبعا من دون أن يعني ذلك أنني ادعو الى المجاملة على حساب الحقوق والحقيقة، أبدا، وانما أعتقد جازما بأن من الخطأ انجرار المناضلين الحقيقيين واصحاب المصير الواحد والهدف المشترك الى مثل هذه المهاترات الاعلامية التي لا تخدم الضحايا بأي شكل من الأشكال، والتي تنم في بعض الأحيان عن مدى هشاشة تحالف الأقوياء الذي تذروه الرياح في أحلك الظروف، في الوقت الذي يجب أن يكون فيه تحالفهم قويا صامدا وصلبا لا تهزه الأعاصير.

   ان القضايا الحساسة لا يمكن أن نناقشها في الاعلام، أو في البيانات والخطب العامة، بل يجب أن نتعامل معها بجدية أكبر واهتمام أكثر من أجل ايجاد الحلول الناجعة التي لا يظلم فيها أحد، شخصا كان أم جماعة.

   استغرب لماذا يخرج المناضل عن طوره بمجرد أن يختلف معه رفيق دربه، وكأنه كان يتصيد له أقواله وأحاديثه، فلا يلتمس له عذرا أو يبحث له عن مبرر، أو بمجرد أن يختلف معه في رأي أو سطر أو حتى كلمة.

   ان ما هالني في مقالة الصحيفة الآنفة الذكر، والذي جاء كمقال رأي، يفترض أنه يعبر عن رأي (الاتحاد) كحزب وكقيادة، هو اللغة الهابطة، التي ذكرتني شخصيا بلغة الاعلام الشمولي الذي كان يستخدمه النظام البائد، كحذفه الف لام التعريف من أسماء المعارضين له، التي استخدمها ضد مرجعية دينية هي من أهم المرجعيات الدينية التي كان لها، ولا يزال، الدور الاستراتيجي والمحوري في انقاذ العراق من أتون الحرب الأهلية، والتقسيم والتفتت والاقتتال، فكيف أجاز المقال لنفسه أن يسخر كل ذلك ضد شخصية كالمرجع اليعقوبي؟.

   لا تجرؤوا الناس على السب والشتم، ولا تعلمونهم كيل السباب مع من يختلف معهم في الرأي، نعم علموهم الحوار وجرؤوهم على النقد والمحاسبة، فان ذلك أصلح للعراق الجديد الذي ينتشر فيه التعصب القومي والديني والمذهبي والحزبي.

   وأنا أقرأ المقال، تساءلت مع نفسي، ترى، هل يعقل أنه يعبر عن رأي زعيم الحزب الذي تتحدث الصحيفة باسمه في هذا المقال على وجه التحديد والذي نشر، كما قلت، كمقال رأي، الاستاذ الطالباني رئيس جمهورية العراق؟ وهو المعروف عنه بسمو اخلاقه في العمل السياسي، حتى مع أعدائه فضلا عن أصدقائه؟.

   لم أصدق أنه يعبر عن رأي مناضلي الاتحاد الذين خبرتهم عن قرب، فعرفتهم بطيب الخلق وحسن المعاشرة.

   أعتقد أنه يعبر عن لحظة انفعال وغضب، صبها صاحب المقال في صحيفة رسمية ما كان عليه وعليها ان يقبلوا بهذا الخطأ، الخطيئة، اليس كذلك ايتها (الاتحاد)؟.

   بانتظار أن يبادر الأستاذ الطالباني الى تصحيح الخطأ، وهو الذي عودنا على أن يجمع المتناقضات من أجل المصلحة الوطنية العليا، فما بالك بالمتشابهات، فالعدو متربص، فلا يجوز التفريط بالتحالفات الاستراتيجية في هذا الوقت العصيب.

 

11 آب 2006

عزيزتي القارئة، عزيزي القارئ

 

تجدون هنا بعض المواضيع التي نشرناها خلال الأسابيع الماضية على صفحات قنطرة:

 

سياسة

 

+++منطقة تجارة حرة أوروبية عربية جنوب البحر المتوسط+++

حلم العرب طوال 50 عاما بإنشاء سوق عربية مشتركة بدون أن يتحقق أي شيء من ذلك، إذ لا يتعدى حجم التبادل التجاري بين الدول العربية نسبة 10 بالمائة فقط. تقرير كتبه فريدريك ريشتر عن العوائق التي تقف في وجه هذا المشروع.

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-492/_nr-423/i.html

 

+++الحرب اللبنانية-الإسرائيلية +++

مرة أخرى تشتعل الحرب في منطقة تعاني من الكثير من الأزمات، حيث تشن الطائرات الإسرائيلية الغارة بعد الأخرى، فيما يقصف حزب الله المدن الإسرائيلية بالصواريخ. ما هو الحل؟ موريل أسبورغ تقدم تحليلا للأزمة وتطرح جدولا من الحلول الضرورية.

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-492/_nr-422/i.html

 

+++خطابات حماسية ووعود سخية +++

لا يتمتع الرئيس الإيراني أحمدي نجاد بشعبية واسعة بين البسطاء من شعبه فقط بل بين العرب أيضا، لا سيما بعد أن أصبح الهجوم على الولايات المتحدة وإسرائيل جزءا لا يتجزأ من خطاباته. بيتر فيليب يلقي نظرة على إنجازات الرئيس.

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-492/_nr-421/i.html

 

+++المتاجرة بالموت +++

تصدّر بعض دول الاتحاد الأوروبي أسلحة إلى إسرائيل ولبنان. بذلك يتم التحايل على ميثاق الاتحاد الأوروبي المعني بشؤون تجارة الأسلحة، الذي ينص على مراعاة حقوق الإنسان والعلاقة مع الجوار في الدول المستوردة. تعليق بقلم توماس جاكسون

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-492/_nr-420/i.html

 

+++شرعية الضحية +++

لقد كنا طيلة الوقت نلعب الشطرنج مع أنفسنا، من دون أن ندع الطرف الآخر يتكلّم معنا بكلمة، وذلك لأنه "لا يوجد أحد يمكن التحدّث معه" ولأنهم "لا يفقهون على كلّ الأحوال إلاّ لغة العنف"...

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-492/_nr-419/i.html

 

+++من ثقافة الحرب الى ثقافة السلام +++

تؤكد أعمال العنف الأخيرة في أفغانستان أن نشوب صراع جديد بعد فترة سلام قصيرة في البلدان التي أنهكتها الحروب يعود الى حد ما إلى عدم معالجة ماضي الحروب. أفغانستان بدأت تتخذ خطوات ذاتية لمعالجة هذه المشكلة. تقرير كتبته سيتا ماس

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-492/_nr-418/i.html

 

مجتمع

 

+++حوار بين الشباب +++

عندما نجد صحفية من محطة الجزيرة لدى قناة الأطفال الألمانية كيكا، أو مصور ألماني في الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية، فيرجع الفضل إلى مشروع تدريب عبر الثقافات الذي يقوم به معهد العلاقات الخارجية الألماني وتموله وزارة الخارجية الألمانية. تقرير منى نجار

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-471/_nr-426/i.html

 

+++حملة ضد نظرية التطور الداروينية +++

تعم الأوساط الجامعية والعلمية في تركيا حاليا مخاوف متزايدة تتعلق بإسناد الحكومة الاسلامية لما يسمى باللوبي القوي المؤمن بعقيدة الخلق الإلهية والرافض لنظرية التطور. تقرير من دوريان جونز

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-471/_nr-425/i.html

 

+++السجن أم الموت؟ +++

تعاني النساء في عدد من المجتمعات العربية من عقوبات السجن والتهميش بل والاضطهاد نتيجة لارتكابهن الخيانة الزوجية لدرجة أن معظمهن يفضلن البقاء في السجن. المجتمع العراقي يعاني بشدة من هذه الظاهرة كما تروي لنا كارين ملودوخ

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-471/_nr-424/i.html

 

+++السعي إلى تفادي كارثة إنسانية +++

تسعى منظمات إنسانية ألمانية وتلك التي تضم نشطاء لبنانين إلى تقديم مساعدات شتى في أنحاء مختلفة من لبنان. مارتينا صبرا تحدثت مع بعض الناشطين

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-471/_nr-423/i.html

 

+++تحريم ديني وإقصاء اجتماعي +++

ما هي المشاكل التي يواجهها المثليون في لبنان ومصر والسعودية؟ كتاب صدر أخيرا لبريان ويتاكر، محرر جريدة الغارديان البريطانية يتناول هذا الموضوع. آن فرنسواز فيبر قرأت الكتاب وتقدمه لنا.

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-471/_nr-422/i.html

 

+++فرصة لدعم مساعي اندماج المهاجرين في المجتمع الألماني +++

تسعى الحكومة الاتحادية إلى صياغة سياسة ناجحة لاندماج المهاجرين في المجتمع الألماني، لذلك اجتمعت المستشارة الألمانية ميركل مع عدد من ممثلي منظمات المهاجرين بهدف مناقشة العقبات، التي قد تحول دون تحقيق الاندماج في ألمانيا

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-471/_nr-421/i.html

 

ثقافة

 

+++صناعة الكتاب ببيروت الآن +++

يوميا وكأني أدير مكتباً خاصاً أراقب من خلاله لا مسيرة الحرب، فقط، انما ضحاياها من الناشرين وأصحاب المطابع، مخازن الكتب التي تحول بعضها إلى رماد وكأنها لم تكن هناك مرتبة ومرقمة تنتظر شحنها إلى هذا المعرض أو ذاك!

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-367/_nr-284/i.html

 

+++التحرر من الهوية الجمعية +++

بغية إنقاذ الخاص من ولوج الإيديولوجية كتب كل من الإسرائيلي إدغار كيريت والفلسطيني سمير اليوسف نصوصًا تناهض تسييس مجتمعيهما. صدر مؤخرًا كتاب يجمع قصصًا قصيرة للكاتبين. تقرير من إعداد لويس غروب.

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-367/_nr-283/i.html

 

+++فيلم يعري المجتمع المصري ويقتحم المناطق المحرمة +++

لم يحظ عمل سينمائي مصري منذ سنوات باهتمام كبير وجدل واسع مثلما حدث مع فيلم "عمارة يعقوبيان". يتحدث وحيد حامد في الحوار التالي عن الدعاوي القضائية التي رفعت ضد الفيلم والجدل حول المشاهد الجنسية وحرية التعبير في مصر.

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-367/_nr-279/i.html

 

+++"فلسفة التأويل" للفيلسوف الألماني هانس غيورغ غادامير +++

1900، العام الذي شهد وفاة فردريتش نيتشه، شهد ولادة أشهر فلاسفة الهيرمينوطيقا، هانس غيورغ غادامير. في كتاب "فلسفة التأويل"، الصادر حديثاً نقع على مختارات باهرة من الدراسات التي قدّمها غادامير كمدخل إلى الفكر التأويلي. بقلم ماهر شرف الدين

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-367/_nr-278/i.html

 

+++ضرورة إخراج اللغة من السطوة الدينية! +++

للشاعر اللبناني بالفرنسية صلاح ستيتية أكثر من خمسين كتابا، توزعت على الشعر والدراسة ،والقصة والترجمة. نال جائزة الفرانكفونية الكبرى التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية. في الحوار التالي يتحدث ستيتية عن علاقته باللغة العربية وعن حاجتها الماسة إلى التجديد

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-367/_nr-277/i.html

 

تخطي الصدمة النفسية عبر التمثيل المسرحي

تدير ثلاث مخرجات من مدينة هامبورغ فرقة "هايوسوم" المسرحية منذ سبع سنوات. ممثلو الفرقة لاجئون قاصرو السن مهددون بالتسفير القسري من ألمانيا. زيغريد ديتلوف قامت بزيارة الفرقة المسرحية وأعدت لنا هذا التقرير

http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-367/_nr-276/i.html

 

 

نرحب بأسئلتكم واقتراحاتكم وانتقاداتكم على العنوان التالي: kontakt@qantara.de

إذا رغبتم في انهاء الاشتراك في هذه النشرة، اتصلوا بالعنوان التالي:

http://qantara.de/webcom/show_newsletter.php?wc_c=384&type=sub

 

نرحب بأسئلتكم واقتراحاتكم وانتقاداتكم على العنوان التالي: kontakt@qantara.de

 

 

qantara.de – حوار مع العالم الإسلامي موقع إلكتروني بإشراف: المركز الاتحادي للتعليم السياسي bpb، إذاعة دويتشه فيلله DW، معهد غوته GI، معهد العلاقات الخارجية ifa

تحياتي والسلام

منى نجار

قنطرة

www.qantara.de/ar

www.qantara.de/en

www.qantara.de/de

 

 

 

دعوة لزيارة موقع اقلام

 

 

تم إطلاق الموقع الالكتروني الثقافي الجديد "اقلام" والذي يديره الفنان والمترجم العراقي عامر تايه .

 وعلى العنوان الآتي :

www.aklamm.com

 وتدعو " اقلام " الأدباء والفنانين العراقيين والعرب لرفدها بشهادات عن تجاربهم الإبداعية شرط ألا تكون هذه الشهادات منشورة في منابر أخرى لأن المجلة تعتذر عن نشر أية مادة منشورة. كما تفتح المجلة أبوابها لكل المترجمين العراقيين والعرب وتدعوهم إلى تزويدها بنصوصهم المترجمة " قصصاً وقصائد ودراسات نقدية وفكرية وحوارات

وبهذه المناسبة يسرنا دعوة الأصدقاء لزيارة الموقع وإبداء ملاحظاتهم القيمة بصدده.

 



Jerusalem 4th August, 2006

 

 

Time for Churches to Speak Out and Take Action

 

With this statement, as a servant of God and bishop in the Greek Orthodox Patriarchate of Jerusalem in the Holy Land, beseech all churches in Europe, as well as individuals and organizations linked to them, to speak out and take immediate action to stop the latest Israeli aggression and violence in both Lebanon and Palestine.

 

The recent events taking place in Lebanon and the Holy Land contradict all religious and moral principles which we hold high and advocate. We request your intervention to urge Israel to comply with International Humanitarian law which implies the protection of civilians during hostilities and to respect International Criminal Law related to war crimes and crimes against Humanity.

 

Churches are required to raise their voices and to urge conflicting parties to respect human rights and values, as enshrined in all human rights documents, which stem from divine laws as we uphold them, we believe that churches have the moral obligation to protect innocent lives and take part in solving conflict in order to further peace and human dignity.

 

Therefore, we church leaders from the holy land, respectfully ask our brothers and sisters in Christ to speak out pressure their respective governments to take to take action and call for a ceasefire in order to stop the gross violations of human  rights that are taking place at moment in both Lebanon and Palestine.

 

 

Archbishop Theodosios “Atallah Hanna”

Archbishop of Sevastia

Greek Orthodox Patriarchate of Jerusalem

NAZAR HAIDAR

نـــــزار حيدر في برنامج حواري مباشر مع اذاعة كربلاء:

أية مصالحة والحرب الطائفية تدار من تحت قبة البرلمان؟

NAZARHAIDAR@HOTMAIL.COM

   تساءل نـــــــــزار حيدر، مدير مركز الاعلام العراقي في واشنطن، عن ما يسمى بالمصالحة الوطنية التي تتحدث عنها الحكومة العراقية، قائلا:
   أية مصالحة والارهاب والحرب الطائفية تدار من تحت قبة البرلمان، ومن أروقة الحكومة؟.
   وأضاف نـــــــــزار حيدر الذي كان يتحدث على الهواء مباشرة في برنامج حواري تبثه اذاعة كربلاء من ولاية ميشيغن الأميركية:
   كيف يمكننا أن نتصور نجاح أي مشروع من هذا القبيل، ودماء العراقيين تجري أنهارا كل يوم وكل ساعة؟ وفي الوقت الذي يتحدث فيه الجميع، بمن فيهم رئيس مجلس النواب العراقي وآخرون، عن تورط أعضاء في البرلمان العراقي في الحرب الطائفية التي يشنها التكفيريون وأيتام النظام البائد على الشعب العراقي لتدمير العملية السياسية الجديدة التي يشهدها العراق منذ سقوط الصنم في التاسع من نيسان عام 2003 ولحد الآن؟ هذا فضلا عن تورط مرجعيات دينية (سنية) معروفة في اراقة الدم العراقي، وهذا ما كشف عنه مؤخرا أحد المتحدثين باسم الحزب الاسلامي العراقي، الذي يشترك في العملية السياسية بشكل واسع، عندما قال بأن (هيئة علماء السنة) تتحمل نسبة (50%) من المسؤولية عن اراقة دماء السنة؟.
   واستطرد نـــــــــــــزار حيدر يقول:
   أعتقد أن على أعضاء مجلس النواب العراقي، وكذلك أعضاء الحكومة العراقية، أن يتصالح كل واحد منهم مع نفسه أولا ومع زميله في الموقع والمسؤولية، قبل أن يتحدث عن المصالحة الوطنية، لأن فاقد الشئ لا يعطيه كما تقول الحكمة المشهورة، ولذلك جاءت مناشدة المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني اليوم، لتخاطب أولا المتصدين للعملية السياسية، بحكم تبوئهم لموقع المسؤولية، فاذا صلح المسؤولون وحسنت نواياهم وصدقت سرائرهم، فاننا سنشهد بكل تأكيد مشروعا ناجحا للمصالحة الوطنية، بل اننا سوف لن نكون بحاجة الى مثل هذا المشروع، لأن من يشترك في العملية السياسية اليوم يمثل كل أطياف المجتمع العراقي، فعندما يخفق هؤلاء في تحقيق انجاز المصالحة بين الاطراف التي يمثلونها، فهذا يعني أن هناك خللا ما في عقلية وشخصية ونوايا هؤلاء، خاصة اذا كان (المسلحون) ينتظرون قرارهم من نوابهم في مجلس النواب، على حد تعبير السيد رئيس المجلس.
   وأضاف نـــــــــــــــــزار حيدر يقول:
   ينبغي على أعضاء مجلس النواب العراقي على وجه التحديد أن يتصرفوا كزعماء عراقيين حقيقين لا يمثلون الطائفة او العرق او القائمة التي فازوا بها، وانما يلزم ان يكونوا حريصين على مصالح كل العراقيين، وان يكونوا امناء على حقوق الجميع بغض النظر عن انتماءاتهم واتجاهاتهم، فالبرلمان، كما هو معروف، البوتقة الواسعة والكبيرة التي تنصهر فيها المصالح العامة والعليا للبلاد والعباد، والحارس الامين على سيادة البلاد واستقلالها، والصوت الهادر الذي يرتفع عند كل ظلامة يتعرض لها مواطن، بغض النظر عن انتمائه الديني أو المذهبي أو الاثني، فالبرلمان لكل العراق، والنائب فيه لكل العراقيين.
   وأهاب نـــــزار حيدر بزعماء العراق الجدد ان لا يتخندقوا وراء انتماءاتهم وطوائفهم واقوامهم وتوجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الحزبية الضيقة، بل يجب عليهم ان يستلهموا قوتهم الحقيقية من الانتماء للوطن ولكل الشعب العراقي، بكل مكوناته الاثنية والدينية والمذهبية،  والوانه الفكرية والسياسية، من أجل ان يكون هذا التنوع عامل قوة ومنعة للعراقيين، وليس سبب للتخالف والتقاتل والتناحر.
  وأضاف نـــــــــــــــزار حيدر بالقول:
   لا يختلف اثنان على الحقيقة التي تقول بأن الاوطان لا تبنيها عقلية الانتقام والتشفي وردود الافعال، بل انها تبنى بعقلية الانفتاح والتسامح والاعتراف بالآخر والحوار البناء، وهذا ما يحتاجه العراق اليوم، ولكن، وفي نفس الوقت، فان لكل مشروع آليات، وأن لكل برنامج عمل ادوات يجب ان تكون مشروعة وصحيحة، والا فان النتائج ستكون معكوسة، فبدلا من أن يجني العراقيون ثمارا طيبة من مثل هكذا مشروع، اذا بهم يتذوقون العلقم والعياذ بالله، وذلك بسبب أن خطوات المشروع غير مدروسة، أو أن أدواته غير سليمة، ولذلك، مثلا، تواترت الأنباء عن التحاق اعداد لا بأس بها من العناصر التي اطلق سراحها في اطار مشروع المصالحة، لتلتحق بجماعات العنف والارهاب، لتعود مرة أخرى الى ممارسة لعبة القتل والتدمير، ما يعني أن عملية اطلاق سراح السجناء لم تكن مدروسة بالشكل الكافي، كما أن عمليات الاعتقال، كذلك كانت في الكثير من الأحيان عشوائية وغير قانونية.
   عن المناشدة التي أطلقها اليوم المرجع السيستاني، قال نـــــــــزار حيدر:
   مرة أخرى تثبت المرجعية الدينية العليا بأنها فوق الميول والاتجاهات، وانها حريصة كل الحرص على ان تدافع عن كل العراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية والدينية والطائفية، بل وحتى السياسية والفكرية.
   لقد حاصر المرجع السيستاني، بمناشدته، كل المتاجرين بالدين وفضح كل المتلبسين بلبوس الاسلام ، وتعرت كل الاصوات والشعارات التي ترفع باسم الدين لتقتل العراقيين أيا كانت انتماءاتهم، بعد أن أسقط المرجع السيستاني عنهم ورقة التوت التي يتسترون بها ويتخندقون وراءها.
   من جانب آخر، قال نـــــــــــــزار حيدر، بأن اسرائل باتت توظف، في الاستمرار بعدوانها على لبنان، الموقف العربي المتخاذل والموقف الطائفي الذي أعلن عنه قبل يومين عدد من فقهاء التكفير وعلى رأسهم المدعو عبد الله بن جبرين الذي يقبع في السعودية، والذي يلقى كل الدعم والتأييد من أسرة آل سعود الحاكمة، وكذلك الاعلام العربي الطائفي الذي راح يقطر حقدا طائفيا أسودا، لمجرد أن من يتصدى للهجمة البربرية الاسرائيلة على الشعب اللبناني هم الشيعة.
   ولم يستغرب نـــــــــــزار حيدر هذه الهجمة الطائفية الشرسة التي اطلقها الطائفيون التكفيريون عبر فتاواهم ومحاضراتهم، قائلا:
   وكأن المتضرر في العدوان الاسرائيلي على لبنان هم طائفة معينة من الشعب اللبناني، وكأن الذي تم تدميره من قبل آلة الحرب الاسرائيلية، هي البنى التحتية لطائفة معينة من اللبنانيين؟ ألا يخجل هؤلاء من مواقفهم التي سيكتبها التاريخ لتكون وصمة عار في جبينهم بل وفي جبين العرب والمسلمين؟ كيف يجيز هؤلاء لأنفسهم أن يستغلوا مأساة اللبنانيين لتوجيه سهام الغدر الى من يختلفون معهم في المعتقد والمذهب، ليبرروا بذلك العدوان والقتل والتدمير الذي يتعرض له الآمنين في لبنان؟.
   وأضاف نـــــــــــــــــزار حيدر:
   لم أستغرب كل ذلك، فلقد فعلها أمثال هؤلاء الطائفيين التكفيريين من قبل مع الشعب العراقي عندما اصدروا مثل هذه الفتاوى التي أباحوا فيها دم العراقي وأجازوا فيها عمليات الذبح والقتل والتفجير والتدمير لمجرد أن من يشارك في العملية السياسية اليوم في العراق هم الأغلبية من الشعب العراقي (الشيعة) وأكبر الأقليات (الكرد).
   انهم ينطلقون في حساباتهم ومواقفهم من منطلقات ضيقة لا تصغ الى العقل والحكمة، ولا تأخذ بنظر الاعتبار المصلحة العليا للامة، ولذلك نراهم يتمادون في غيهم، ويشاركون القتلة والمجرمين في جرائمهم.
   وتساءل نـــــــــــــــــــزار حيدر يقول:
   لو لم يسترخص هؤلاء الطائفيين التكفيريين دماء العراقيين، لما تجرأت اسرائيل على الخوض بدماء اللبنانيين والفلسطينيين، ولذلك، فليعرف العرب والمسلمين أية ملة هؤلاء، وأي نوع من البشر هؤلاء، وأية عقول تتحكم بهؤلاء الطائفيين التكفيريين، وأي غشاوة على عيونهم أعمتهم عن رؤية الحقيقة، وأي مرض استحكم في قلوبهم أعمى بصيرتهم، وأي وقر في آذانهم أصم اسماعهم فحال بينها وبين سماع قول الحق؟.
   وأضاف نـــــــــــــــــزار حيدر الذي كان يتحدث في برنامج حواري تبثه مباشرة على الهواء قناة العالم الفضائية:
   ان دعوة عدد من الأنظمة العربية الطائفية المتخاذلة، وعلى رأسها مصر والسعودية والاردن، اللبنانيين للاحتكام الى العقل، هو ادانة لتاريخ الانظمة العربية جميعها والتي لم تحقق على مدى قرابة ستين عاما أي انتصار على الكيان الصهيوني منذ تأسيسه ولحد الآن، بالرغم من قيادتها لكل الحروب التي لم تخلف للشعوب العربية سوى الدمار والقتل واضاعة المزيد من الارض، فضلا عن انها السبب الحقيقي الذي يقف وراء كل مشاكل الشعوب العربية التي تعيش التخلف والفقر والأمية والتقهقر الحضاري والمرض والجهل، في ظل أنظمة شمولية، ملكية أو عسكرية، لا فرق.

   20 تموز 2006
  


 السعوديات يوجهن نداء إلى زعماء العالم لإيقاف الحرب على لبنان وفلسطين

أجمع عدد كبير من النساء السعوديات من مختلف أنحاء المملكة على توجيه نداء إلى زعماء العالم وأصحاب القرار بإيقاف الحرب على لبنان وفلسطين والضغط على إسرائيل لتكف يدها عن هذين الشعبين وإرجاع الحقوق إلى أهلها. جاء ذلك في النداء التي تجاوبت معها شريحة كبيرة من سيدات المجتمع السعودي واللواتي يمثلن مختلف القطاعات والفئات، وهن السيدات المرفقة أسماؤهن في الملحق أدناه.

نعلن بصوت الأمهات الثكالى اللائي فقدن فلذات أكبادهن في الهجمة الإسرائيلية الشرسة على لبنان وفلسطين والتي طالت النساء والأطفال ودمرت البنية التحتية وحرمتهم من أبسط مقومات الحياة في هذين البلدين اللذين أثخنتهما جراح الحرب على مدى عقود طويلة هي عمر أجيال.

"نحن النساء العربيات السعوديات، نؤكد بأننا شعوب محبة للسلام تسعى لتنشئة أبنائها ليكونوا أهلاً للمساهمة في بناء البشرية وليس لهدم الإنسانية. فباسم جميع النساء والأمهات والزوجات والأخوات والأيتام والأرامل نطالب قادة العالم وأصحاب القرار والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمنظمات الانسانية والحقوقية بالتدخل الفوري لإيقاف حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على الشعبين اللبناني والفلسطيني،  والتي تستهدف المدنيين الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن. وندعوهم إلى محاسبة إسرائيل على خرقها للقوانين الدولية والأعراف الإنسانية في ممارسة يومية لإرهاب الدولة الذي يتم تحت أنظار العالم .

إن الحروب التي اندلعت وتندلع في المنطقة العربية، والتي يكون أول ضحاياها النساء والأطفال، تعتبر السبب الرئيس في حرمان شعوبها من الشعور بالأمن والتمتع بالحياة والاستقرار والعيش الكريم التي تتطلع إليها وتنعم بها شعوب الأرض كافة. وندعو من هنا أن توقف هذه الحرب على الفور علّ أن يكون لشعوبنا أمل في مستقبل ينعم بالسلام والأمان والحرية والحياة الكريمة".

A Call by Saudi Women to the Leaders of the World to stop the war on Lebanon and Palestine

A number of Saudi ladies who hail from different parts of the Kingdom of Saudi Arabia, have come together to call upon world leaders and decision makers to stop the war in Lebanon and Palestine as well to pressure Israel to cease its assault upon those two countries and to give people back their rights.  Ladies from various sectors of society responded to this call – their names appear below.

Calling out with the voice of bereaved mothers; mothers who have lost their children in the beastly Israeli attack on Lebanon and Palestine.  A war so wide-ranging that it has caught women, children, elderly and the countries’ infrastructure in its net and deprived them of the basic necessities of life in a country already riddled with scars of decades of long war.

“We as Saudi-Arab women declare that we are a peace-loving people trying to bring up children who will assist in the creation of and not in the destruction of humanity.  Therefore, and in the name of all women, mothers, wives, sisters, widows and orphans we demand that world leaders and decision makers as well as the United Nations, the Security Council and human rights organizations act now to stop the war that Israel is waging against the Lebanese and Palestinian people and which has targeted innocent civilians, women, children the elderly, the disabled and the environment and to hold Israel accountable for its breaches of international law in its daily acts of state terror committed under the eyes of the world.

The wars that have ignited and still igniting in the Arab region and whose first victims have been women and children are the principal reasons for the feelings of insecurity and instability in this part of the world as well as the sense that we are deprived of the right to a peaceful existence that many around the world enjoy.  We call again upon an immediate ceasefire and hope and pray that our people will be able to look forward to a world where peace, freedom and security reign supreme".

قائمة النساء الموقّعات على النداء

 


1. ابتسام أبو زيد
2. ابتسام البسام
3. ابتسام السقاف
4. ابتسام بوقري
5. ابتسام حسين بندقجي
6. ابتسام سنوسي
7. ابتسام عابد
8. ابتسام عبدالكريم السعيدان
9. ابتسام علي صادق
10. ابتهال عالم
11. إحسان باعثمان
12. إحسان باقدو
13. أحلام السلموني
14. أحلام محمد
15. أروى العليان
16. أروى خميس
17. أروى عدنان شاوري
18. أريج أحمد أبانمي
19. أريج احمد زهران
20. أريج الجاوي
21. أريج الشريف
22. أريج العباسي
23. أريج علي باطرفي
24. أزهار أحمد أبانمي
25. إسراء محمد الهمل
26. إسراء مقبول
27. أسرار والي اسلام
28. أسماء الحبيب
29. أسماء عبدالعزيز المقبل
30. أسماء محمد العبودي
31. اسمى كعكي
32. آسيا آل الشيخ
33. اعتدال عصفور
34. اعتدال عطيوي
35. أفراح إبراهيم الخضري
36. أفراح جميل بامجلي
37. أفنان صالح
38. آلاء عابدين
39. آلاء عادل المنابر
40. آلاء محمد الشمري
41. إلهام البابطين
42. إلهام عقيل صالح
43. آمال أحمد ناقرو
44. آمال الجهني
45. آمال الحركان
46. آمال بدر الدين
47. آمال راوي
48. آمال زاهد
49. آمال عبدالله دباغ
50. آمال معجب الزهراني
51. أماني الراشد
52. أماني العيدروس
53. أماني الكديوي
54. أماني المرسي
55. أماني باقدو
56. أماني عبدالواسع
57. امتثال محسن العوامي
58. أمجاد صر
59. أمل آش
60. أمل الخياط
61. أمل الغامدي
62. أمل القثامي
63. أمل الهزاع
64. أمل زاهد
65. أمل عبد الرزاق البريكي
66. أمل عبدالعزيز التميمي
67. أمل عبدالعزيز مسعود
68. أمل عبدالكريم السعيدان
69. أمل عريف
70. أمل عطار
71. أمل علي
72. أمل كأمل
73. أمل مطر
74. أمل ممدوح خياط
75. آمنة عابدين
76. أميرة الخنيزي
77. أميرة بن ناصر
78. أميرة حموي
79. الأميرة ريم بنت محمد الفيصل
80. الأميرة سارة بنت طلال
81. أميرة عبدالحفيظ مؤمن
82. الأميرة فهدة بنت محمد بن بندر
83. أميرة كشغري
84. اميلا الحسن
85. أميمة باعشن
86. أميمة حسن فرج
87. أميمة زاهد
88. أميمة عبد الخالق
89. اميمه حسن فرج
90. أمينة الجاسم
91. أمينة الكاظم
92. أمينة عبد الغني
93. انتصار العيدروس
94. انتصار محمد بكر
95. انتصارالعولقي
96. أنهار العبدلي
97. أنيسة الدحيلي
98. أهداب أصر
99. آية صعب
100. إيمان إبراهيم المرشد
101. إيمان الحسون
102. إيمان الخطاف
103. إيمان العجروش
104. إيمان الكيكي
105. إيمان المشهراوي
106. إيمان بن دايل
107. إيمان زيني  
108. إيمان سالم العيدروس
109. إيمان علي سالم
110. إيمان محمد سالم
111. إيناس اجاوي
112. بادرة صوان
113. باسمة أسعد
114. باهرة عبدالله الشماسي
115. بتول جمجوم
116. بتول عباس الخنيزي
117. بثينة المجدوب
118. بثينة حافظ
119. بثينة زكريا مرشد
120. بثينة نصر
121. بدرية البشر
122. بدرية صلاح الدين مدير
123. بدرية محمد الدوسري
124. بدور زقزوق
125. بديعة البغدادي
126. بديعة الصحاف
127. بسمة أبوداؤود
128. بسمة العتيبي
129. بسمة العجلان
130. بسمة القاضي
131. بسمة الهزاع
132. بسمة فقيه
133. بسمة فيصل قطان
134. بسمه النهدي
135. بشرى جمجوم
136. البندري الأشقر
137. البندري الطبيش
138. البندري الميطاري
139. بهجة علي العوامي
140. بهيجة السحلي
141. بيان الجاوي
142. تالا علي رضا
143. تايلا غلاييني
144. تغريد الشميمري
145. تغريد غرم الله الغامدي
146. تغريد منار البارودي
147. تهاني عبدالله الغانم
148. تيما عبود
149. ثانية محمد غازي عنقاوي
150. ثريا الطيب
151. ثريا العريّض
152. جميلة أ. الفوتاوي
153. جميلة العقلا
154. جميلة سليم الحربي
155. جميلة عبد الرحيم الجهني
156. جهان أنديجاني
157. جواهر العيسى
158. جواهر جان
159. جواهر حامد دخيل
160. جوهرة الحركان
161. الجوهرة المساعيد
162. الجوهرة عبد الكريم السعيدان
163. الجوهرة علي الغذامي
164. الجوهره عبدالله الحمدان
165. جيهان قروف
166. حسناء محمد علي الفايز
167. حصة صالح الحمود
168. حصة عبدالرحمن العون
169. حصة محمد آل الشيخ
170. حصة محمد شمس الدين الفاسي
171. حمدية النمر السعيدان
172. حنان الجهراني
173. حنان الحربي
174.  حنان الطويرقي
175. حنان بندقجي
176. حنان جهيران
177. حنان حافظ
178. حنان عبدالكريم السعيدان
179. حنان علي باطرفي
180. حنان علي صليب
181. حنان محمد علي الفايز
182. حنين إسماعيل مطر
183. حنين بوقري
184. حنين ساعد الكديوي
185. حياة الجاوي
186. حياة الغامدي
187. حياة محمد صالح الصبان
188. خالدة مفتي
189. خانم غلاييني
190. خديجة السقاف
191. خديجة العناني
192. خديجة باخشوين
193. خديجة سندي
194. خديجة صالح عنقاوي
195. خديجة طه الشيبي
196. خديجة عبد الإله حسين
197. خديجة عبدالكريم السعيدان
198. خديجة محمد شمس الدين الفاسي
199. خديجة نحفاوي
200. خضرة بوثنة
201. خلود البنوي
202. خلود باهبري
203. خلود عبد الله رمبو
204. خلود عبد الملك شافعي
205. خلود محمد الشمري
206. خولة عبد العزيز العيسى
207. خولة متروك الفالح
208. خيرية عبد الإله محجوب
209. دارين عريف
210. داليا باناجة
211. داليا محمد قزاز
212. داليا وسام فطايرجي
213. دانيا شافعي
214. دانيا طلال فتيحي
215. دعاء سيف الدين
216. دعاء مصطفى ناظر
217. دعاء ولي اسلام
218. دلال إبراهيم السويد
219. دلال البنوي
220. دلال السقاف
221. دلال العالم
222. دلال سلمان الدغيثر
223. دلال عبدالكريم السعيدان
224. ديما العلي
225. دينا أبو السعود
226. دينا أسعد
227. دينا العبدلي
228. دينا القثمي
229. دينا الهزازي
230. دينا جمبي
231. دينا خياط
232. دينا فيصل الجودي
233. دينا محمد سيدي
234. دينة محمد ابو السعود
235. رؤى حسن فلمبان
236. رُئيم عبدالله المعيقل
237. رابية طلال فتيحي
238. رانيه فلمبان
239. راوية زاهد
240. راوية عزي
241. راويه الحارثي
242. رباب الزبير
243. ربى جمجوم
244. رجاء مؤمنة
245. رجاء محمد
246. رزان الخطيب
247. رزان حمدي كردي
248. رسنة عابدين
249. رشا الدكير
250. رشا الهوشان
251. رشا عبد العزيز شعلان
252. رشا عبد اللطيف
253. رشا محمد الخميس
254. رشا محمد القدسي
255. رشا نجيب حفظي
256. رغد الملوح
257. رفاء الزيد
258. رفال إبراهيم ازهري
259. رفيف الجريفاني
260. رفيف سجناتان
261. رقوان العوهلي
262. رقية الربح
263. رقية الفيصل
264. رقية صالح العنيزان
265. رنا العجروش
266. رنا القويز
267. رنا سليمان العنقري
268. رنا سندي
269. رنا فيصل قطان
270. رنا محمد القنيبط
271. رندة النوح
272. رنيم إبراهيم محمد
273. رنين زهران
274. رهف طلال فتيحي
275. رهف مجدلي
276. روان عابدين
277. روجية بخاري
278. روزانا بنوي
279. رولا إحسان بوحليقة
280. رولا الطويل
281. ريم البحيري
282. ريم التويجري
283. ريم الفيصل
284. ريم عايض العوفي
285. ريم محمد
286. ريم محمد الغذامي
287. ريهام العجروش
288. زبيدة محمد غازي عنقاوي
289. زكية عشي
290. زلفى المر
291. زهرة بوعلي
292. زهرة عطار
293. زهور عسيري
294. زهور يماني
295. زين آشي
296. زين باعشن
297. زين مرزا
298. زينب البدري
299. زينب شحاته
300. زينة خالد أبو حسّان
301. سارة الحمدان
302. سارة الخثلان
303. سارة العبد الكريم
304. سارة بامحرز
305. سارة عبدالروؤوف غازي
306. سارة عبدالعزيز المنقور
307. سارة علي رضا
308. سارة مشحن البلوي
309. سارة ناظر
310. ساره الزيد 
311. ساره العبدالكريم
312. سالمة الموشي
313. سامية بنت الشريف محمد بن علي
314. سامية عطار
315. سامية علي الإدريسي
316. سامية مقبول
317. ساميه دغيثر
318. سعاد المانع
319. سعاد النهدي
320. سعاد حسن
321. سعاد عباس الخنيزي
322. سعاد عبدالكريم السعيدان
323. سعاد قنديل
324. سعدية السقاف
325. سلطانة  البكر
326. سلطانة عشي
327. سلطانه سلطان
328. سلمى الحسامي
329. سلمى عناني
330. سلمى محمد العويشق
331. سلوان حافظ
332. سلوى أحمد منصور السيف
333. سلوى الراشد
334. سلوى الشمري
335. سلوى القاضي
336. سلوى حمد الحميد
337. سلوى رضوان
338. سلوى عبدالعزيز القحطاني
339. سلوى عبدالمعين شاكر
340. سلوى عز الدين
341. سلوى علي البار
342. سلوى علي الزاير
343. سلوى غازي
344. سلوى قطب الدين
345. سلوى معتز الحربي
346. سلوى منصور أبو السعود
347. سمر العياف
348. سمر الفضل
349. سمر رباح
350. سمر زهران
351. سمر فطاني
352. سمر مقرن المقرن
353. سمر منصور
354. سميرة الصويغ
355. سميرة بنت السيد عباس البيطار
356. سميرة حامد دخيل
357. سميرة خلاوي
358. سميرة عالم
359. سميرة كلكتاوي
360. سميرة كيال
361. سميرة موسى الفرج
362. سناء باداؤود
363. سناء زاهد
364. سناء مشاط
365. سندس حافظ
366. سها آل غالب
367. سها خياط
368. سها محمد أسعد
369. سها مرزا
370. سها يوسف بيك بهاي
371. سهام الصويغ
372. سهام بصراوي
373. سهام جمجوم
374. سهام عطار
375. سهى محمد احمد
376. سهير عبدالله يعقوب
377. سهير علي الإدريسي
378. سهيلة زين العابدين حماد
379. سوزان الغانم
380. سوزان سالم باعقيل
381. سوسن حاتم أبو الجدايل
382. سوسن عبد الله مارديني
383. سوسن عبد الهادي
384. سوسن محمد الطويل
385. شادية زاهد
386. شادية سمير البيات
387. شاهبندا الشريف عصام
388. شذا ناصر القعود
389. شذى موسى العفيفي
390. شروق طرناطي
391. شروق ناصر السعيدان
392. الشريفة إيمان فيصل آل غالب
393. شريفة عواض الغامدي
394. الشريفة منى مالك آل غالب
395. الشريفة هيف آل مهدي
396. شهد الشهيل
397. شهد سمير الجهني
398. شهد قطب
399. شيخة ناصر الحرقي
400. شيرين حسين سجيني
401. شيمة جزاء الحربي
402. صافيناز مرشد
403. صالحة الجاوي
404. صالحة الشيخي
405. صبا الجريفاني
406. صبا حسين فارسي
407. صباح الجهني
408. صباح ثابت
409. صفاء زارع
410. صفية باجنيد
411. صفية باخشوين
412. ضحى عيسى عنقاوي
413. ضيا مانع العجمي
414. طرفة محمد العفالق
415. طروب محمد بادكوك
416. طفول العقبي
417. طيبة محمد الشريف الإدريسي
418. ظبية آل عياف
419. ظلال عابدين
420. عائشة المانع
421. عائشة المناع
422. عائشة تميرك
423. عائشة سالم بامهير
424. عائشة سعيد أبو الجدايل
425. عائشة صالح باسماعيل
426. عائشة صالح عنقاوي
427. عائشة عبدالله الفاسي
428. عائشة محمد الجهني
429. عائشة محمد شمس الدين الفاسي
430. عالية فيصل الجودي
431. عبلة بخاري
432. عبير الوكيل
433. عبير حمزة
434. عبير عبدالعزيز الزغيبي
435. عبير فراج العسبلي
436. عبير فقيه
437. عبير ناصر السعيدان
438. عديلة الجهني
439. عديله عبدالله
440. عذاري الملوح
441. عذبة مشهور الهزاع
442. عذى محمد القنيبط
443. عروبة المنيف
444. عريب عبدالله العويشق
445. عزة سعود العباسي
446. عزيزة المانع
447. عزيزة عبدالله الحمدان
448. عزيزة عنبر
449. عفاف الجفري
450. عفاف الشريف
451. عفاف عبدالعزيز آل الشيخ
452. عفاف عشقي
453. عفاف يماني
454. عفت جميل خوقير
455. علياء ممدوح خياط
456. عمرة العبدلي
457. عناية موسى بوحليقة
458. العنود الجهني
459. العنود الصويغ
460. العنود صالح العبيدي
461. العنود عبدالملك المرشد
462. عهود الجاوي
463. عهود الصوينع
464. عهود حافظ
465. عهود عبدالعزيز الطياش
466. عهود محمد العويشق
467. عهود ناصر السعيدان
468. عواطف أديب سلامة
469. عواطف درندري
470. عواطف سعود الحارثي
471. عواطف صالح عنقاوي
472. عيشة حموي
473. غادة الإدريسي
474. غادة الشميمري
475. غادة العطاس
476. غادة المصلح
477. غادة خوقير
478. غادة سعيد جلال
479. غادة عبد العزيز فارسي
480. غادة غزاوي
481. غادة فادن
482. غادة مغربي
483. غادة ناصر القعود
484. غاده الشميمري
485. غاده عبدالملك
486. غالية الخالد
487. غالية العطاس
488. غاليه الخالد
489. غدير العقاد
490. غدير فادن
491. غدير ناصر السعيدان
492. غربه الياسين
493. غزال العتيبي
494. غزل الواعد
495. غلا العبدلي
496. فاتن الصحاف
497. فاتن الغمري
498. فاتن بندقجي
499. فاتن خالدي
500. فاتن سنتلي
501. فاتن غزاوي
502. فاتن محمد العويشق
503. فاطمة الحارثي
504. فاطمة الخريجي
505. فاطمة الخطيب
506. فاطمة الطيب
507. فاطمة الفيصل
508. فاطمة المحضار
509. فاطمة المزروع
510. فاطمة إلياس قاسم
511. فاطمة بن لادن
512. فاطمة تميرك
513. فاطمة حميدالدين
514. فاطمة منشي
515. فاطمة هزازي
516. فالا عبدالله أبو السعود
517. فايزة أحمد العجروش
518. فايزة العري
519. فايزة العطاس
520. فايزة جمل الليل
521. فايزة شحات
522. فايزة عبد الجبار
523. فايزة عقاد
524. الفت عبدالجبار
525. فتحية الصيرفي
526. فدوى الجاوي
527. فرح الفريحي
528. فرح محمد العماري
529. فريال أبو زيد
530. فريال كيال
531. فريدة أفندي
532. فريدة الحركان
533. فضيلة الجفال
534. فضيلة جان
535. فهدة عبدالعزيز آل الشيخ
536. فهدة عبدالملك المرشد
537. فوزية أبو خالد
538. فوزية البكر
539. فوزية الجارالله
540. فوزية العيوني
541. فوزية اليوسف
542. فوزية سعيد الخنيزي
543. فوزية صعب المهيدب
544. فوزية مطلق اليحيا
545. فوزيه شرف
546. فوزيه عبدالحق
547. كلثوم العطاس
548. كواكب حافظ
549. لؤى الغامدي
550. لبنى نوار
551. لزان أسعد
552. لطيفة الحركان
553. لطيفة السعدون
554. لما عصام ناظر
555. لما غلاييني
556. لمى عبدالرحمن الدحيم
557. لمى محمد العوهلي
558. لميا مسعود
559. لمياء الراشد
560. لمياء باعشن
561. لمياء عبدالرحمن المهيزع
562. لمياء عطاء
563. لمياء كتبي
564. لميس سجناتان
565. لميس سليمان العويشق
566. لوجينة غلاييني
567. لولا عطار
568. لولوة إبراهيم الصويان
569. لولوه العنزي
570. لولوه المغيمس
571. ليال عابدين
572. ليان عبدالله الصبان
573. ليان نبيل الطيب
574. ليان نبيل بافقيه
575. ليلى الخنجي
576. ليلى الدغيثر
577. ليلى القثامي
578. ليلى الكاظم
579. ليلى جمل الليل
580. ليلى طيبة
581. ليلى عبد المجيد
582. ليلى مسعود
583. لينا السباعي
584. لينا السليم
585. لينا الظاهر
586. لينا العقاد
587. لينا جهاد غلاييني
588. لينا حلمي
589. لينا نيازي غنام
590. ليندا مطر
591. ماجدة جعفر كعكي
592. ماجدة جمجوم
593. ماجده رفعت
594. مايا المنصور
595. مايسة عبد الملك
596. محمد عبد الله أبو الحسن
597. مديحة العجروش
598. مديحة سيدي
599. مرام بخرجي
600. مرام حلواني
601. مرام حميدان العماري
602. مرام سعد أبوملحة
603. مرام عقيل
604. مرام علي رضا
605. مرام محمد المرهون
606. مرام محمد حمود العربي
607. مرضية البرديسي
608. مرضية الجاوي
609. مرفت إحسان بوحليقة
610. مروة جمجوم
611. مروة زارع
612. مريم أحمد محضر
613. مريم أفندي
614. مريم الحركان
615. مريم القحطاني
616. مريم المكتوم
617. مريم بخش
618. مريم جمجوم
619. مريم صالح عنقاوي
620. مستورة كمال الدين منصوري
621. مشاعل البكر
622. مشاعل الحارثي
623. مشاعل العمر
624. مشاعل القفيدي
625. مشاعل أنبار
626. مشاعل سليم الخالد
627. مشاعل ع. الرويلي
628. مصباح الزهراني
629. مضاوي محمد آل الشيخ
630. معتوقه بنت السيد عباس البيطار
631. مليحة علي أبو السعود
632. مليكة حافظ
633. منال إبراهيم الخضري
634. منال الشريف
635. منال الضويان
636. منال حسان
637. منال حكيم
638. منال دباغ
639. منال زيد
640. منال شيرة
641. منال فقيه
642. منال محمود الجهني
643. مناهل الخيال
644. منصورة إبراهيم
645. منور عبد الإله محجوب
646. منى الخزان
647. منى الدباغ        
648. منى السعد
649. منى الشافعي
650. منى الغريبي
651. منى اليوسف
652. منى حسن آل مشاري
653. منى زارع
654. منى شايف
655. منى عبدالحميد أبو سليمان
656. منى عبدالحميد الجشي
657. منى عبدالعزيز العثيم
658. منى عبدالله الشمالي
659. منى علي المطيري
660. منى محمد
661. منى محمد اللبان
662. منى محمود الجهني
663. منى ياسين الشاويش
664. منيرة الجاسر
665. منيرة السياري
666. منيرة الشريف
667. منيرة العجمي
668. منيرة القنيبط
669. منيرة الكنعان
670. منيرة محمد الفهد
671. منيرة موصلي
672. منيرة يوسف الشنيفي
673. مها الحواس 
674. مها السجان
675. مها الشاهد
676. مها العتيبي
677. مها الغتيم
678. مها القاسم
679. مها المطيري
680. مها المنيف
681. مها الميطاري
682. مها ريري
683. مها زيدان
684. مها سامي إسماعيل
685. مها عطار
686. مها عقيل
687. مها محمد بادكوك
688. مها ممدوح خياط
689. مهناز مشاط
690. مهى القنيبط
691. مواهب محسن الابراهيم
692. مودة علي
693. مودة غراب
694. موضي الخلف
695. موضي عبدالرحمن القنيبط
696. موضي محمد الملحم
697. مي العوهلى
698. مي القثامي
699. مي سليمان
700. مي صيرفي
701. مي عبدالعزيز الهلابي
702. مي ف. سجى
703. مي محمد بادكوك
704. مي ملائكة
705. مي ناصر القعود
706. ميادة باحارث
707. ميساء مطرفي
708. ميسرة الجاوي
709. ميسون الجلال
710. ميسون المحضار
711. ميسون عبدالعزيز دخيل
712. نائلة عطار
713. نائلة نزيه نصيف
714. ناديا الهزاع
715. ناديا بخرجي
716. ناديا رفعت شيخ
717. نادية باعشن
718. نادية عبد العزيز العيسى
719. نادية عشي
720. نازك الامام
721. ناهد علي باطرفي
722. ناهد وسام فطايرجي
723. ناهية النمر السعيدان
724. نايلة الحركان
725. نبيلة حسني محجوب
726. نجاة ادريس
727. نجاة الشافعي
728. نجاة الشريف
729. نجاة خياط
730. نجاح الجهني
731. نجلاء الحارثي
732. نجود الضوي
733. نجود م. المطيري
734. نجوى بخاري
735. ندى الرمحي
736. ندى القنيبط
737. ندى المغلوث
738. ندى عبد العزيز الهلابي
739. ندى ناظر
740. ندى يوسف الربيعة
741. نرمين يوسف بيك بهاي
742. نزيهة أحمد البويصري
743. نسرين أبو السعود
744. نسرين الدار
745. نسرين حيدر قطان
746. نسرين علي الإدريسي
747. نسيبة الزبير
748. نشوى رجب
749. نشوى فراج
750. نعيمة الشهيل
751. نها فؤاد آل غالب
752. نهاد علي الدريس
753. نهى عبدالله أبو خالد
754. نوال أبو زيد
755. نوال الشيخي
756. نوال العجاجي
757. نوال بوحليقة
758. نوال رسلان
759. نوال سندي
760. نوال عبد الرحمن الجعيد
761. نوال عبد الكريم السعيدان
762. نوال عبد الوهاب العفالق
763. نوال عبدات
764. نوال عوض الشمراني
765. نور عطار
766. نورا خريجي
767. نورة إبراهيم الصويان
768. نورة الشمري
769. نورة الضلعان
770. نورة الهيل
771. نورة جابر
772. نورة عبد العزيز الخريجي
773. نورة عبدالعزيز آل الشيخ
774. نورة عبدالله المالكي
775. نوره الضوي
776. نوره جابر
777. نورية صعب المهيدب
778. نوف الحمدان
779. نوف الدخيل
780. نوف العيسى
781. نوف سعد الريزحان
782. نوف عبد العزيز العثيم
783. نوف عمر المبارك
784. نوفة لاحق العنزي
785. هاجر زارع
786. هالة الدباغ
787. هالة ريري
788. هالة مبارك الناصر
789. هانم ياركندي
790. هبة التيبي
791. هبة حسنين شحاته
792. هبة زاهد
793. هبة فيصل قطان
794. هتون أجواد الفاسي
795. هتون العمري
796. هتون خياط
797. هدى الصويغ
798. هدى العمر
799. هدى المقرن
800. هدى جمجوم
801. هدى عبدالله الدغفق
802. هدى فقيه
803. هدى قاري
804. هديا حافظ
805. هديرالمداح
806. هديل علي رضا
807. هديل عناني
808. هزار هزاع حافظ
809. هلا القنيبط
810. همسة عابدين
811. هناء بن زهير
812. هناء حسين الفريحي
813. هند آل سرحان
814. هند الراشد
815. هند العجلان
816. هند العماري
817. هند بنت السيد محمد البيطار
818. هند خليفة
819. هند خليل خياط
820. الهنوف البداد
821. هنيدا صيرفي
822. هوازن الحمراني
823. هيا الراجحي
824. هيا باحمدان
825. هيا محمد آل الشيخ
826. هيفاء خالد المرشد
827. هيفاء سليمان الناصر
828. هيفاء سنو
829. هيفاء عبد الغني
830. هيفاء عبد الله القحطاني
831. هيفاء عشي
832. هيفاء علي مسيلب
833. هيفاء يوسف بيك بهاي
834. هيلانة شيخ عودة
835. هيلة العجلان
836. وجدان باجنيد
837. وجدان سروجي
838. وجيهة حسين الحويدر
839. ود اليافعي
840. ود بوقري
841. ود هاني جمال
842. وداد حافظ
843. وداد خياط
844. وداد محمد صالح الصبان
845. وردة البكري
846. وضحى الغريّض
847. وفاء أركوبي
848. وفاء الحسن البركاتي
849. وفاء المنيف
850. وفاء بندر الجارالله
851. وفاء دخيل
852. وفاء سمبل
853. وفاء عبدالله الرشيد
854. وفاء يوسف بيك بهاي
855. ولاء حواري
856. ولاء عبد الله
857. يارا أحمد العبداللطيف
858. يارا سلطان
859. يارا عبد الغني
860. يازي سليمان عوض العنزي
861. ياسمين أبو الجدايل
862. ياسمين أبو العينين
863. ياسمين الباز
864. ياسمين سعيد الشيخ
865. ياسمين فاهم
866. ياسمين فهيم
867. ياسمين مشعل السديري
868. يسرى سالم صالح مكي
869. يمان حسين الفريحي
يمن المنلا