١١‏/٧‏/٢٠٠٦

لم أشاهد الفيلم . قرات الرواية وهى تستحق الجدل فهل يستحق الفيلم نفس الجدل ؟؟



 

عمارة يعقوبيان


عمارة يعقوبيان

عمارة يعقوبيان
هل تمثّل رواية عمارة يعقوبيان الوجه البشع للحقيقة؟ أم أنّها تساهم في نشر الأخلاق السيّئة في المجتمع المصري؟


 

مهرجان تونس الكبرى من 18 جويلية الى 7 اوت المقبل

 

يؤثث خمسة واربعون عرضا فنيا متنوعا سهرات الدورة 15 لمهرجان تونس الكبرى الذي يتواصل من 18 جويلية الى 7 اوت المقبل وتنظمه اللجنة الثقافية الجهوية بولاية تونس وتحتضن العديد من المناطق عروض هذه الدورة .

ويؤمن عرض الافتتاح السيرك الروسى "فيسنا" ببطحاء باب سويقة فيما تتوزع بقية العروض بين المسرح ب17 عرضا والموسيقى ب25 عرضا الى جانب 5 عروض فرجوية وعروض استعراضية .

وسيلتقى الجمهور بنخبة من ابرز الفنانين التونسيين من بينهم احمد حمزة وصفوة وزهيرة سالم وسلاف فضلا عن مجموعة من الفنانين الشبان على غرار انيس الخماسى ووليد الغربى ونبيل القارصى .

من جهة اخرى وضعت المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث برنامجا ثريا للاسهام في تنشيط ولاية تونس في الفترة الصيفية حيث تمت برمجة حوالي 250 نشاطا ثقافيا وترفيهيا في شتى الانماط والاغراض الفنية وذلك في اطار 21 تظاهرة ثقافية بين مهرجانات وايام ثقافية تغطي كامل مناطق الولاية .

وتصنف هذه المهرجانات الى صنفين وهما المهرجانات المتخصصة وينفرد بها كل من مهرجان الشاطئ للطفل بالكرم الشرقي والمهرجان الوطني للادباء الشبان بمعتمدية الزهور.

اما المهرجانات الشاملة فتحتوى على اغلب الفنون من موسيقى ومسرح ورقص وعروض تنشيطية بالساحات والشوارع من ضمنها مهرجان باردو .

وبالنسبة للايام الثقافية وعددها 12 هذه السنة فستحتضنها عدة فضاءات ثقافية تابعة الى ولاية تونس.

خطابات عاطفية جديدة تكشف عن جانب لعوب في حياة اينشتاين

 
Tue Jul 11, 2006 1:55 PM GMT8
 
أخبار الشرق الأوسط
اسرائيل تواصل هجماتها على قطاع غزة وحماس تهدد
مسلحون ينصبون كمينا لحافلة في بغداد ويقتلون عشرة ركاب
مسلحون يقتلون ثمانية موظفين عراقيين في بغداد
صدام ومتهمون اخرون ومحامو الدفاع يقاطعون المحاكمة لليوم الثاني
هيومان رايتس ووتش تدين تعديلا قانونيا مصريا لعقوبات النشر في الصحف

القدس (رويترز) - كشفت خطابات جديدة لالبرت أينشتاين أن العالم الالماني الجنسية اليهودي الديانة كان له ست صديقات وأنه ابلغ زوجته أنهن كن يغدقن عليه عواطف "زائدة" عن حاجته.

وسلطت الخطابات التي نشرت يوم الاثنين الضوء على جانب غير معروف عن حياة العالم الالماني والعلاقات التي كان يقيمها خارج رباط الزواج.

وكان أينشتاين مكتشف نظرية النسبية يقضي أوقاتا قليلة في منزله. وحاضر في أوروبا والولايات المتحدة التي توفي بها عام 1955 عن عمر ناهز 76 عاما. غير أن أينشتاين كتب مئات الرسائل الى أسرته.

واشارت خطابات نشرت في السابق الى أن زواجه عام 1903 من زوجته الاول ميليفا ماريك أم ابنيه كان تعيسا. وانفصلا عام 1919 وسرعان ما تزوج من قريبته اليسا التي خانها مع سكرتيرته بيتي نيومان.

وفي الخطابات الجديدة التي نشرتها الجامعة العبرية في القدس يوم الاثنين وصف أينشتاين نحو ست نساء قضى أوقاتا معهن وتلقى هدايا منهن خلال زواجه من اليسا.

وفي أوائل الثمانينات أعطت مارجوت ابنة اليسا قرابة 1400 خطاب للجامعة العبرية التي ساعد أينشتاين في تأسيسها. غير أن مارجوت طلبت عدم نشر الخطابات قبل 20 عاما من وفاتها. وتوفيت مارجوت في الثامن من يوليو تموز عام 1986 .

ومن بين النساء اللاتي عرفهن أينشتاين استيلا واثيل وتوني وعشيقته الروسية مارجريتا. كما أشار الى أخريات بالاحرف الاولى فقط مثل ام. وال.

وكتب في خطاب الى مارجوت عام 1931 "صحيح أن ام. تبعتني (الى انجلترا) ومطاردتها لي تخرج عن السيطرة."

وقال أيضا "من بين جميع السيدات.. أنا متعلق في الحقيقة بالسيدة ال. وهي امرأة غير مؤذية ومهذبة للغاية."

وصرح هانوخ جاتفروند رئيس معرض ألبرت أينشتاين بالجامعة العبرية بان مجموعة الخطابات الجديدة تشمل للمرة الاولى ردودا من اسرة أينشتاين.

واضاف للصحفيين أن ذلك يساعد في تبديد الاقاويل بأن العالم الحائز على جائزة نوبل كان بارد المشاعر دائما تجاه أسرته.

وقال "انه يتصرف في تلك الخطابات بود وتفاهم أكبر تجاه ميليفا وابنيه."

وعاش أينشتاين ودرس في الثلاثينات بأكسفورد حيث كان يختبيء من النازيين. وقال في أحد خطاباته ان زميلا ألمانيا نصحه "بعدم الاقتراب من الحدود الالمانية لان الغضب مني خارج نطاق السيطرة."

من كورين هيلر


MSN Arabia News

26 اصابة جديدة بالايدز في الاردن منذ مطلع السنة الحالية
7/10/2006 4:22:00 PM

عمان (اف ب)- اعلنت وزارة الصحة الاردنية الاثنين ان العدد الاجمالي للمصابين بفيروس الايدز في الاردن منذ مطلع السنة الحالية وصل الى 26 شخصا بينهم سبعة اردنيين.
وذكرت وكالة الانباء الرسمية (بترا) ان وزارة الصحة سجلت "اربع حالات اصابة جديدة بمرض الايدز بين الوافدين خلال شهر حزيران/يونيو ليصل مجموع الاصابات خلال العام الحالي الى 26 اصابة منها سبع اصابات من الاردنيين".
واوضح مساعد الامين العام لشؤون الرعاية الصحية الاولية عادل البلبيسي ان "العدد التراكمي للمصابين بمرض الايدز في الاردن منذ تسجيل اول اصابة عام 1986 بلغ 450 حالة بينهم 162 اصابة من الاردنيين".
واضاف ان الوزارة تقوم "بتدريب اطباء وفنيين من المراكز الصحية التابعة للوزارة على التعامل مع حالات الامراض المنقولة جنسيا بما فيها الايدز".
وتشير منظمة الصحة العالمية الى وجود 268 اصابة في الاردن حتى يونيو/حزيران 2001 كما تظهر الارقام ان 28,5% من الاصابات حصلت نتيجة نقل دماء ملوثة بينما شكل الاتصال الجنسي سبب 50% من الحالات.

MSN Arabia News.

فيلم (حليم).. رثاء لأحمد زكي وعبد الحليم حافظ وجمال عبد الناصر

 

القاهرة (رويترز) - في يناير كانون الثاني 2005 أعلن صناع فيلم (حليم) عن بدء تصويره في احتفال ضخم بالقاهرة حضره المؤلف والمخرج والممثلون وبعد 18 شهرا يأتي الفيلم ويذهب بطله أحمد زكي الذي صارع السرطان أكثر من عام الى أن غيبه الموت فكان الغائب الحاضر في عرض خاص للفيلم مساء يوم الاثنين بدار الاوبرا المصرية.

والفيلم الذي يتناول حياة عبد الحليم حافظ وهو المطرب الاكثر شعبية في مصر رغم رحيله منذ 29 عاما يعد مرثية له ولأحمد زكي ولمرحلة المد القومي في الستينات التي كان رمزها الرئيس المصري الاسبق جمال عبد الناصر.

وفي ساحة دار الاوبرا بالقاهرة وضعت اعلانات تحمل لقطات من الفيلم لتنتهي أمام المسرح الكبير بمعرض لصور من أبرز أعمال أحمد زكي على خلفية أغنيات عبد الحليم الذي ظل تجسيد حياته حلما لزكي طوال عشر سنوات الى أن تحمست لانتاجه شركة جود نيوز.

وقبل بدء العرض قال الاعلامي المصري عماد أديب منتج الفيلم ان (حليم) ليس مجرد فيلم سينمائي بقدر ما هو "قصة وفاء وتعبير عن تقدير لأخ كبير عاشق للسينما هو أحمد زكي أهم أبناء جيله."

ثم قدم أديب للجمهور شابا جسد في الفيلم فترة شباب عبد الحليم وهو هيثم أحمد زكي الذي نفى أن يكون أحد قد استغل والده لانتاج الفيلم على حساب صحته وحياته مشيرا الى أن دور عبد الحليم "(كان) حلم حياته."

وبعد انتهاء عرض الفيلم حظي زكي الابن بالنصيب الاوفر من التصفيق واعتبره كثير من السينمائيين "المفاجأة الاكثر أهمية في الفيلم" لكنه أشار الى صورة لوالده بطول المسرح ناسبا اليه الفضل. وقال ان والده "أعظم أب وأكبر ممثل."

كما قال مؤلف الفيلم السينارست المصري محفوظ عبد الرحمن "هذا الفيلم يهدى لأحمد زكي" حيث شاركا قبل نحو عشر سنوات في فيلم (ناصر 56).

وتأجل تصوير فيلم (حليم) الذي تبلغ مدة عرضه 145 دقيقة أكثر من مرة بسبب اصابة زكي بسرطان الرئة قبل أكثر من عام على وفاته في مارس اذار 2005 حيث خضع لنظام علاجي صارم بين مصر وفرنسا.

وبعد العرض وقف مئات الحاضرين تحية لصناع الفيلم ومنهم المخرج شريف عرفة والموسيقي عمار الشريعي والممثلة المصرية سميرة عبد العزيز والسوريان جمال سليمان وسولاف فواخرجي ولفت الممثل المصري عزت أبو عوف الانتباه بتجسيده شخصية محمد عبد الوهاب.

ويرصد الفيلم مسيرة عبد الحليم علي اسماعيل شبانة (1929 - 1977) الذي ولد في أسرة فقيرة بقرية الحلوات بمحافظة الشرقية على بعد حوالي 85 كيلومترا شمالي القاهرة حيث كفله عمه نظرا لانه يتيم الابوين ثم أودعه أحد ملاجئ الايتام بسبب الفقر. وتلقى أول دروس الموسيقى على يد أخيه اسماعيل شبانة ثم التحق بمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة عام 1941. وشهد عام 1952 بدايته حين غنى (صافيني مرة) في احدى الحفلات العامة من ألحان محمد الموجي.

وازدادت شهرة عبد الحليم بعد أغانيه لثورة يوليو تموز 1952 في مصر حيث تبارى موسيقيون مصريون في تلحين قصائد كتب معظمها شاعر العامية المصرية صلاح جاهين عن انجازات الثورة في المجال الاجتماعي والصناعي وتأميم قناة السويس وبناء السد العالي ومنها (صورة) و(قصة شعب) و(الاشتراكية).

ويتضمن الفيلم كثيرا من الاغاني الوطنية لعبد الحيلم الذي يعلن في حوار سجل معه عام 1976 أنه لم يكن يغني لشخص عبد الناصر وانما لما كان يمثله من قيم حتى لو اكتشف كثيرون أنهم خدعوا كما جاء في حوار جاهين مع حليم عقب حرب يونيو حزيران 1967 التي استولت فيها اسرائيل على شبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية وقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية العربية.

ويبدو الفيلم كأنه رثاء لجيل ساهم في صنع الحلم في الستينيات في السياسة والشعر والموسيقى والاغاني لكن حليم لا يندم على أداء تلك الاغنيات معلنا أنه كان صادقا وأنه مستعد لاعادة غنائها "أنا غنيت للبطل الذي قاد الامة لتحارب الاستعمار. غنيت لأول مصري يحكم مصر وهو منا واسمه جمال (عبد الناصر)."

وكان اللواء محمد نجيب أول رئيس مصري يحكم البلاد منذ أكثر من ألفي عام. وتولى رئاسة الجمهورية لفترة قصيرة الى أن حُددت اقامته عام 1954.

وينتهي الفيلم برحيل عبد الحليم الملقب بالعندليب الاسمر والذي كان صوته خلفية لأحداث فيلم (زوجة رجل مهم) أحد كلاسيكيات السينما المصرية وحمل التخطيط الاول له اسم (امرأة من زمن عبد الحليم) وقام زكي بدور البطولة.

ويرى كثير من السينمائيين أن زكي أهم موهبة في فن التمثيل في مصر خلال الثلاثين عاما الاخيرة من خلال أفلام منها (البيه البواب) و(سواق الهانم) و(أرض الخوف) و(شفيقة ومتولي) و(كابوريا) و(هستيريا) و(ضد الحكومة) و(الهروب) و(الحب فوق هضبة الهرم) و(موعد على العشاء).

ويعد زكي من أكثر الممثلين المصريين تجسيدا لحياة المشاهير اذ مثل في السبعينيات شخصية عميد الادب العربي طه حسين (1989 - 1973) في مسلسل (الايام) كما أدى دور عبد الناصر في أبرز مراحله وانجازاته في فيلم (ناصر 56) الذي يبدأ بمقدمات تأميم شركة قناة السويس في يوليو تموز 1956 ويبلغ ذروته لحظة اعلان التأميم وينتهي بالعدوان الثلاثي (البريطاني الفرنسي الاسرائيلي) على مصر في نهاية أكتوبر تشرين الاول من العام نفسه.

وكان زكي مغرما بتقليد الرئيس المصري السابق أنور السادات وبرع في تجسيد شخصيته في فيلم (أيام السادات).

من سعد القرش

 

Saddam Hussein listens as the prosecution makes its closing arguments at his trial in Baghdad,...

 

http://news.yahoo.com/photos/ss/events/wl/052205saddamphotos;

_ylt=AlKgr1MYomoEbHDCzjw6n76bOrgF;_ylu=X3oDMTA3bGk2OHYzBHNlYwN0bXA-
http://news.yahoo.com/photos/ss/events/wl/052205saddamphotos;_

ylt=AlKgr1MYomoEbHDCzjw6n76bOrgF;_ylu=X3oDMTA3bGk2OHYzBHNlYwN0bXA-

Saddam trial adjourned until July 24 - Yahoo! News

Saddam trial adjourned until July 24 31 minutes ago


BAGHDAD (AFP) - The trial of ousted Iraqi leader Saddam Hussein on charges of crimes against humanity has been adjourned until July 24 following closing defense arguments for the four minor defendants.
Saddam and his close associates, together with their defense teams, boycotted the session for the second straight day, prompting a warning to lawyers from presiding judge Rauf Abdel Rahman.
"Tell your colleagues who are out of the country that if they do not show up next time, they will hurt the case of their clients," he said.
"The trial will go on with or without them, it will be with court-appointed lawyers if we have to."

Saddam trial adjourned until July 24 - Yahoo! News.

BAGHDAD: ON A BUS TO THE FRONT

Omar Pound

 

When the sword is broken

The hilt is there,

When the hilt hs gone

The scabbard is there;

When the scabbard is done

The belt is there.

When the belt is gone

The Soul is there

And when the Blacksmith

Calls my Soul,

He mends the sword.

30.11.1985

قصيدة من عالية شعيب

فكرت أن أستأذن التفاحة

لم تجب

رششت عليها الماء بحب

فسطع عريها

جلست في شريحة شمس

تفخر

تتأمل لؤلؤ فخذيها وصدرها

قبلتها : وداعا

على مائدة العشاء

تحدث الجميع وضحكوا

كان صحني خاليا من قطعة تفاح .

الثقافة الثالثة في معرض تشكيلي مشترك


د. حسن السوداني

مالمو السويد

swdiny@yahoo.com


تستمرشبكة الفنانين المهاجرين في الاتحاد الاوربي في اقامة معارض فنية مشتركة تضم اعمال الفنانين التشكيليين المنضوين فيها, وهو عدد تجاور المئات من مختلف بلدان الاتحاد الاوربي, ويأتي معرضها الحالي والذي سيفتتح في مدينة مالمو السويدية وبمشاركة ثلاثة فنانين عراقيين مغتربين هم .عبد الكريم السعدون من مدينة يوتوبوري السويدية و ياسين عزيز من العاصمة السويدية ستوكهولم وعبد الامير الخطيب من العاصمة الفنلندية هيلسنكي دليل على استمراريتها في تحقيق اهدافها كما يشكل نقلة جديدة من حيث التنظيم وطريقة العرض وهو ما دأبت على تقديمة قاعة اور للعروض التشكيلية و التي يشرف عليها الفنان التشكيلي العراقي جعفر طاعون.

ورغم تعدد مرجعيات هؤلاء الفنانين واختلاف اساليبهم فقد اتفقوا على تقديم تجاربهم في اللوحة كما في الاعمال التركيبية وياتي عنوان المعرض "الثقافة الثالثة" وهي فكرة طرحها للتأمل الفنان أمير كاتب كجزء من مشروع فني ضخم يحاول فيه جمع عشرات الفنانين من معظم دول اوربا تجمعهم ثيمة واحدة هي ابتعادهم عن ثقافتم الاصلية الاولى وعيشهم في دول الاغتراب وتفاعلهم معها وتاثرهم بثقافاتها . يحاول المعرض التركيز على دراماتيكية التحولات الداخلية الحسية منها والفنية التي قد تؤثرعلى رؤية الفنان المغترب وتاملاته او حتى على قراءته لمساحات الجمال والطبيعة

الفنان عبد الامير الخطيب يعمد الى استخدام ثيمة في معروضاته تتمثل في سبر غور اللوحة بفعل مشاكس واختراقها بأحداث ثقب في داخلها او مركزها وتمحور مفردات اللوحة على تلك الفتحة, ولعل اقتناص هذه الثيمة كدلالة متعددة التأويل تعبر عن توظيف معرفي لمفردات حياتية قد تكون ذات اشتراكات مختلفة لهم ثقافي عالمي. فالفتحة او الثقب علامة تبدأ منها الحياة" الولادة" مرورا بمئات الاحالات السرية وانتهاءً بفتحة الموت المتأرجحة بين الاوزون والقبر وما بينهما. ففي واحدة من تلك التجارب ينتشر على جوانب الفتحة في اللوحة عدد كبير من المفاتيح المتشابكة والمتناثرة وربما السؤال الملح هنا هو: ماذا يريد الخطيب من تلك المفاتيح واية مغاليق يريد ان يولجها عبر ذلك الثقب الموغل بالعمق؟ وربما الاجابة عن ذلك السؤال تتعقد كثيرا في عالم لا مفاتيح لمغاليقه أو لا مغاليق لفتحاته الجديدة‍‍‍‍‍‍. ان استخدام تلك الفتحة يشكل من ناحية اخرى دعوة للمتلقي بتوظيف البعد الثالث المتمثل بالعمق وهو سعي حثيث لمحاورة جمهور صامت غالبا ما يمر سريعا لا توقفه الا مثيرات محددة ربما يكون الثقب واحد منها. كما انها تشكل نوعا من الحوار الحضاري مع الاخر او كجزء من حوار الثقافات وربما ذلك يصب في هدف شبكة الفنانيين التي يتولى رئاستها الخطيب منذ سنوات, ومن عناصر الحوار تلك هو الوجود الحقيقي للمثقفين المهاجرين في البلاد الاوربية والذي ينبغي الانتباه اليه وعدم تجاهله او النظر اليه كأدب او فن مهاجر ايضا وهي نظرة غالبا ما تتسم بالدونية او عدم الاكتراث, وفتحات الخطيب تلك ثير نمطا من هذه التساؤلات او الاعتراضات او الاحتجاجات او سمها ما شئت خاصة اذا تمحورت في توظيف خاص داخل عمل تركيبي يستمد فكرته من " صندوق العجائب" او الحكايات المخبوءة التي نكتشفها في مكنوناته.

اما الفنان عبد الكريم السعدون من مواليد بغداد . بكالوريوس نحت ،كلية الفنون الجميلة بغداد .وعضو نقابة الفنانين العراقيين . عضو جمعية التشكيليين العراقيين . عضو نقابة الصحفيين العراقيين . عضو مؤسس للجنة الكاريكاتيرية العراقية . مؤسس رابطة الكاريكاتيريين الشباب .نشرت تخطيطاته منذ 1979 في معظم الصحف و المجلات العراقية .كما نشرت تخطيطاته في بعض الصحف و المجلات العربية لندن ،باريس ،عمان،مدريد. متفرغ حاليا للتصميم و الرسم .
وله الكثير من المعارض الشخصية : 1984 قاعة الرشيد ،بغداد .1987 قاعة الرواق بغداد 1992 مركزالفنون ، بغداد ، 1992 قاعة جمعية التشكيليين العراقيين ، بغداد . 2001 قاعة اكد بغداد، 2002 قاعة المركز الثقافي مدريد، 2004 قاعةلير سنترفال شوبنك السويد وقد خضعت تجربته لللعديد من الفحوص النقدية , فقد كتب عنه الناقد عادل كامل مشخصا تجربته بالقول "عبد الكريم السعدون ، في هذا الإطار ، منح بصره حرية اكبر في الانتقال ، وفي ذات الوقت ، لا يظهر تطرفاً في القطيعة فخبرته تقود التجربة الفنية إلى معالجة منهجية ، كلاسيكية غالباً . فهو يمتلك قاعدة الامتداد .. ولكنه سيمارس دور الرقيب في عمليتي الحذف والإضافة . ان اللوحة لديه ، منذ البدء ، غير منجزة الا عبر تعديلات تستند الى خبرته ، وحذره ، امام تراث جدير بالتأمل ، فالفنان سعدون ، لا يمنح الافكار الكبرى الا اشارات مدفونة داخل ذاكرته المتوقدة .. فهو شديد الصلة بالمشاهد الواقعية ، متفوقاً على التجارب الأكثر نجاحاً لدى زملائه ، تلك التي اعتمدت خلاصات أوربية .. فنظام اللوحة ، بالحذف والإضافة ، مر بمختبر بالغ التعقيد ، ولكن بخلق كان جواد سليم ، قد نبهنا أليه : الولع بإشكالنا ، بعد الانشداد النفسي لمحركاته . وسعدون لا يقلب مفاهيم الرسم ، لصالح الحداثة كحذف للتجربة العراقية في الرسم.

اما الفنان ياسين عزيز علي فهو من مواليد بغداد, بكالوريوس فنون تشكيلية من اكاديمية طهران للفنون 1987, عضو جمعية التشكيليين العراقيين في السويد .
اقام العديد من المعارض الشخصية داخل وخارج السويد. ويتميز الفنان ياسين عزيز ببحثه الدائم عن التأثيرات المحيطة باللوحة من سيسولوجية او اركولوجية وانعكاساتها داخل اللوحة او تاثيراتها على الفنان .

ويقول الفنان ياسين في هذا الموضوع" ان فن التجريد الشرقي يختلف عن التجريد الغربي بعناصر متعددة منها الالوان , ففي كل لون لنا حكاية ومكان وشخوص, فالاخضر يمتد بحكايته الشرقية من المغرب حتى الصين,للالوان فلسفة منشطرة بين الشرق والغرب لكنها لاتقف حيال الحياة وتداخلاتها ومن هنا جائت فلسفة الاشراق والفلسفة الافلاطونية,نحن خرجنا للفضاء قبل اي مرحلة فنية سبقتنا مع الخيال وصورنا ورسمنا لونا كذلك التجريد قبل الاكاديمي والاكاديمي قبل التجريد كان على ارضنا منذ اقدم العصور.اهم الواني الرماديات من الاخضر والازرق والتدرج البني ,اميل للالوان الهادئة اكثر", ان استمرار هذه الشبكة في العطاء وابراز الجديد والمنوع في مختلف بلدان الاتحاد الاوربي يشكل نمطا من الحوار الجمالي الهادئ مع الطرف الاخر والذي بات اليوم مفقودا وسط تصاعد نغمة الارهاب الملتصق في النهاية بهؤلاء القادمين من البلدان التي كتب عليها تقديم الدفاعات عن نفسها في كل الاحوال والمناسبات.





الشعر العراقي الحديث : قراءة اجتماعية





                                                           جمال علي الحلاق


لمحة تأريخية سريعة

تتّخذ هذه الدراسة تأسيس دولة العراق عام 1921 بداية لها ، ففيه استعاد  كيانه بعد احتلال دام قرابة ( 25 ) قرنا ، إبتدأ مع سقوط بابل على يد كورش عام 539 ق.م ، ثم تواصل من قبل اليونانيين ، فالفرس ، فالعرب ، إنتهاء بالعثمانيين ، لم يكن التحرر كاملا فقد جاء تحت غطاء إنجليزي ، وبملك ليس عراقيا . إستمر الى عام 1958 وعلى أثر انقلاب عسكري إبتدأ ما يسمّى الآن جمهورية العراق .

الاحتلال الطويل جعل التراث العراقي متماهيا مع الآخر المحتل ، فمرّة كان تراثا فارسيا ، ومرّة عربيا ، أو تركيا ، أو إنجليزيا ، فليس غريبا أن يكون هناك صراع بين هذه التكوينات بعد الانعتاق ، خصوصا وأنه تمّ عسكريا ، وما يجري في العراق منذ عام 2003 ليس إلا تكريسا لهذه الثقافات عبر احتلال أمريكي غير متحضّر .

لأن اليقين لا يؤسس مجتمعا مدنيّا ، كان التأسيس تنظيما للعلاقة مع   الآخر / الغرب ، وبداية للخروج الى الاحتمال ، لذا كان لحظة تأريخية لفتح نافذة الحوار ، إلا أن دخول اليقين الشيوعي عام 1934 عرقل  حركة تغيير الذهنية .

فقد اليقين الديني قدرته على أن يكون حلا إجتماعيا في مناطق الجنوب حيث طغيان الاقطاع ، وازدياد نسبة الفقراء ، فلما ظهر اليقين الشيوعي وكان نافذة لحلول إجتماعية ممكنة هرول الجنوب إليه ، مما شكّل تهديدا للمؤسسة الحاكمة يومها ، لأنها كانت مفصل إرتباط بين الاقطاع  والرأسمال ، لذا سارعت الى تأثيث الشارع بتيّار علماني ، محاولة منها في ضرب اليقينين الديني والشيوعي معا ، تجلّى ذلك عبر ظاهرة إستقطاب العقل العراقي الى المركز ، وتفعيله ، فظهر ( تأريخ الإلوهية ) لمصطفى الدملوجي ، ( مهزلة العقل البشري ) لعلي الوردي ، ( مقدمة في تأريخ الحضارات القديمة ) لطه باقر ، و( فلسفة التأريخ ) لنوري جعفر . إلا أن قيام الجمهورية بانقلاب عسكري ، والقضاء على التيّار العلماني بتبنّي اليقين الديني مرّة ، أو الشيوعي مرّة ، ثم ركوبها اليقين القومي ، سرعان ما دفع الدولة بعيدا عن المدنية ، وهكذا قضت الجمهورية على المجتمع المدني في العراق .

لم يكن مفهوم الشعب قد تبلوّر في أذهان الناس ، كانت هناك ديانات وطوائف وقوميات ، وقد إنتبه الملك فيصل الاول بعد (12) عاما من تأسيس الدولة لهذه المشكلة ، إلا أن تراكم الحروب الاقليمية ، وهيمنة الدكتاتورية فيما بعد كرّست مفهوم ( الشعب ) ، وما يحدث الآن في العراق هو إعادة تكريس مفهوم ( الاديان ، الطوائف ، والقوميات ) .  

اللحظات الاجتماعية للشعر العراقي الحديث

1- لحظة تأسيس الدولة العراقية


في بداية القرن الماضي خرج الشاعر العراقي من شرنقة المكان ، واكب اللحظة التي هو فيها ، وأعلن وقوفه بعيدا عن السقف الديني والقومي الى جانب الانسان ، يمكن تلمس ذلك عبر نص كتبه محمد رضا الشبيبي رثاء لغرقى التايتنك عام 1912 .

كل شيء يحدث ببطء ، يستغرق وصول رسالة من بغداد الى لندن ( 37 ) يوما ، كان ذلك صبيحة دخول الانجليز عام 1917 ، كان الشعر يقود الشارع ، وبإمكان قصيدة ان تخلق صخبا هائلا ، لم يكن المجتمع قد خرج بعد من ذهنية اليقين الديني ، ومع هذا فإن الشبيبة واكثرهم ممن تخرّج من كلية الحقوق في استانبول ايام الدولة العثمانية دفعوا بدفة الحياة سريعا تجاه المدنية .

زامن التأسيس انتشار مفهوم " الادب العصري " ، وكان اتجاها يدعو الى تبنّي آليات الحضارة الجديدة بشكل كتابي جديد ، وقد جعله ( رفائيل بطي ) عنوانا لأشهر كتبه عام 1922  .

كان جميل صدقي الزهاوي ، وهو اهم اقطاب لحظة تأسيس دولة العراق يسانده معروف الرصافي يرفعان شعار حرية المرأة ، كان الأول يطالبها بخلع الحجاب ، وكانت  اخته ( اسماء ) أول سافرة في بغداد .

لم يقف هذان الشاعران عند حرية المرأة ، بل شنّا حربا على الكثير من المفاهيم الاجتماعية المنغلقة ، كتب الزهاوي ( ثورة في الجحيم ) وهو نص طويل تهكم فيه على العقل الديني الخرافي ، الأمر الذي جعل أئمة المساجد يطالبون بقتله باعتباره كافرا ، فلما استدعاه ملك العراق ليستكشف حقيقة الأمر ، قال الزهاوي : أردت أن أقيم ثورة على الارض فعجزت فأقمتها في السماء .  

كانا معلمين ، وقد مارسا معا دورهما كمعلمين في الكتابة الشعرية - سمّي أغلب شعر الزهاوي ب ( الشعر التعليمي ) - فتحا مضامين جديدة   لحظتها ، كان المغزى منها الانفتاح على ثقافة الآخر ، محاولة في إعادة ترميم الحياة الإجتماعية ، تحدّثا عن وسائل النقل والاتصال في الغرب ، أفرد الرصافي قصيدة ليصف رحلة في قطار ، ولم يكن القطار جزءا من الثقافة العراقية يومها ، بينما كتب الزهاوي قصائد عديدة يبدي فيها دهشته أمام الكهرباء ، حتى انه رثى أديسون عام 1931 وتساءل كيف يعقل أن يدخل الله رجلا - أطفأ ليل العالم - الى النار لمجرد انه يختلف معنا في الرأي أو في الدين ؟

كتبا الشعر باشكال متعددة ، كالشعر المنثور أسوة بأمين الريحاني ، لكنه لم يشكّل ذائقة لكليهما ، وكتب الزهاوي قصائد من الشعر المرسل ، تكون القصيدة على بحر واحد بقوافي مختلفة ، كان ينظر الى القافية باعتبارها الذنب الذي ينبغي تجاوزه وفقا لمنظور النشوء والارتقاء . ومع هذا فقد كان أغلب شعره على الشكل التقليدي ، بمضامين اجتماعية جديدة .

مات الزهاوي عام 1936 ، والرصافي عام 1948 . وكان الجواهري امتدادا لهما في شكل الكتابة ، لكنه كان أكثر شاعرية منهما ، وأقلّ ثوريّة .

2- لحظة استقطاب العقل العراقي


مع انتهاء الحرب العالمية الثانية بدأت هجرة جنوب العراق الريفي ، وغربه البدوي الى المركز / بغداد ، صاحبها تهجير اليهود منها ، وكانوا يشكّلون سدس أهلها عام 1948 .

كانت هجرة الجنوب هربا من بطش الشيوخ بعد أن تتابعت سنوات القحط . كانوا يزرعون الشلب ، إلا أن غيوم الجراد أكلت مواسم عديدة ، فتراكمت الديون ، وتعالى طغيان الشيوخ بأخذ النساء رهائن ، بل أن أحدهم دقّ     وتدا في دبر فلاح .

أمّيين ، دفعهم الخوف الى بغداد طمعا في العمل والنجاة . كثافة الاعداد النازحة وتهجير اليهود - الذين كان لهم الثقل الأكبر في الهوية المدنية - خلخل توازن القوى الاجتماعية ، وسرعان ما انحرف الميزان الى كفة الجنوب الريفي والغرب البدوي ، لذا سارع المثقف المدني في بغداد الى استقطاب العقول العراقية الفاعلة كردة فعل ليس إلا .

في هذه اللحظة تحديدا ظهر ( بدر شاكر السيّاب ) رائد قصيدة التفعيلة القادم من البصرة ، وجاء ( حسين مردان ) رائد قصيدة النثر المركّز   مشيا الى بغداد ، بعد أن ذهب لاستقطابه اليها جماعة من شبابها الثوري كان من بينهم جواد سليم رائد فن النحت في العراق .

خضع ( مردان ) لمحاكمة على أثر طبع ديوانه الأول ( قصائد عارية - 1949 ) ، وكان قد استخدم فيه النمط التقليدي في الشكل ، إلا أن المضامين كانت كسرا للأخلاق الجينية ( الموروثة ).

هدم السيّاب قداسة الشكل في القصيدة التقليدية ، وتجلّى ذلك في ديوانه    ( انشودة المطر – 1955 ) ، بينما أحدث ( مردان ) خلخلة في ذائقة الأذن التقليدية حين نسف الموسيقى واتجه الى الشعر فقط ، تجلّى ذلك في ديوانه ( العالم تنّور – منتصف الستينات ) .

كان ( مردان ) أكثر جذرية في التغيير من كل مجايليه من الشعراء ، إلا أن  المجتمع العراقي كان مغلّفا بأخلاقيات صدئة ، فانحسر تأثير نصوصه على النخب المثقفة جدا ، ورسخ في الذاكرة الثقافية العامة كسلوك مغاير ،   كان وجوديا صرفا في مجتمع لا يؤمن بالذات الفردية ويحتاج دائما الى أبطال يتطابقون معه ، " لا يتحدث عن الشعر إلا الآلهة ، بودلير  وأنا " هكذا صرخ مرّة في جلسة نقدية رافضا كل ما قيل فيها . ذاتيته المطلقة جعلت الأحزاب تبتعد عنه ، الأمر الذي جعل من ثورته مشروعا مؤجلا ، بينما الميول الإجتماعية لدى السيّاب جعلت الشيوعيين يرفعونه كلافتة ، لكنه سرعان ما خلع يقينهم مرتديا اليقين القومي ، كان لهذه الانتماءات التأثير السريع في انتشار نصه ، وتبنّيه كذائقة جديدة تواكب التغييرات الاجتماعية ، وكان الى جواره من مجايليه نازك الملائكة ، عبد الوهاب البياتي ، بلند الحيدري ، ثم تناسل النص .

لقد كرّست الأحزاب اليسارية ( نص التفعيلة ) ، وكان خمول بعضها في   العراق سببا في خمول ذكر شعرائها .


بينما اللاحزبية هي التي كرّست ( قصيدة النثر ) في ثمانينيات القرن الماضي ، إلا أنّ الثمانينيين كتبوا نصا نثريا مستوردا ، ولم يلتفتوا الى تجربة حسين مردان . أستطيع القول أن ( جان دمو ) القادم الى بغداد من كركوك في نهاية الستينات ، كان امتدادا مثاليا له في الكتابة والسلوك .
  
  1. -  لحظة تهجير العقل العراقي

بعد حرب دون معنى مع إيران دامت ثمان سنوات ، دخل الجيش العراقي بقرار دكتاتوري الى الكويت عام 1990 ، وبمحاولة انتحارية أيّد الشارع العراقي هذا الدخول ، كان الدخول يعني حربا أخرى مع ثلاث وثلاثين دولة بزعامة أمريكا ، كانت الحرب نافذة الشعب للخلاص من الدكتاتورية ، إلا أن ما حدث كان صدمة مرعبة للعراقيين ، لقد خذلهم العالم ، فبعد أن تمّ إنقاذ الدكتاتور في اللحظة الأخيرة بمعونة أمريكية ، أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا لا أخلاقيا بمحاصرة شعب أعزل إلا من اليأس .

شعب في قفص ، تهطل عليه أمطار الخذلان من الجهات كلها ، فتنمو عالية أشجار اليأس ، واكب النمو انهيار اليقين الشيوعي فانهار دين نصف   الناس ، هكذا فجأة ، العالم يقف على ساق واحدة ضدّنا  .

تحوّلت الذائقة العراقية الى حزن ريفي بربابة بدوية ، هكذا فقدت بغداد هويتها الأولى ، وانهار المجتمع المدني تماما . من هنا بدأ تسرب العقل العراقي الى الخارج ، العقول الفاعلة تبحث عن خلاص لها بالهجرة ، وفي عشر سنوات كانت الحصيلة خمسة ملايين عراقي مهاجر .

الأميّة ، السرطان ، الكآبة تخيّم على سماء العراقيين في الداخل  ، اصفرار وجوه الناس ينمو على الجدران أيضا ، كان الموت أكثر مشهد يتكرّر في الحياة اليومية ، كنا " رئة تسعل بوجه تابوت " كما تقول الشاعرة كولالة نوري .

من هذا النضوب الحياتي ، انبثق الشعراء التسعينيون وكانوا في أغلب الأحيان باعة أرصفة ، رأوا في سنوات قليلة ما يمكن ان يحدث في قرون طويلة ، كما لو أن الواحد منهم عمّر مئات السنين ، وعليه أن يقول كل شيء في لحظة واحدة .

حين يجوع الإنسان يفقد حاسة السمع ، ثم تضمحل الحواس الأخرى ، كانت النصوص التسعينية تولد في مجتمع أصم ، وكان الشعراء بلا نافذة مؤسساتية أيضا ، قال أحدهم في حوار صحفي : " نحن جيل بلا قراء " ، وكردة فعل لكل أنواع التحجيم خلقوا كتاب الإستنساخ ، الذي سرعان ما تحوّل الى ظاهرة اجتماعية ، ففي أقل من خمس سنوات كان هناك ما يقارب المئة وخمسين كتابا مستنسخا بلا موافقة مؤسساتية في أسوء لحظة دكتاتورية . بعض هذه الكتب ( طبع بموافقة الشاعر / الإهداء : الى النعجة دولي : صعادات ) ، أو ( طبع بموافقة أمي : طز / طالب السوداني ) ، أو قد يضع الشاعر رقم موافقة وهمية على غلاف كتابه كما فعل الشاعر        ( حسين علي يونس ) . وليس اعتباطا أن تأتي عنوانين  المجاميع الشعرية عاكسة مفردات الحياة اليومية ( لصوص : فرج الحطاب ، أحزان وطنية : عبد الأمير جرص ، خيانات عريضة : سليمان جوني ، أخطاء : مهدي القريشي ، خطر : محمد الحمراني ، نفايات : حسين علي يونس ) .

في خضم اليأس الإجتماعي ظهر بيان ( الرؤيا الآن : فرج الحطاب – جمال الحلاق ، عام 1997 ) ، ليعلن خروجه على المؤسسة بدءا " إن ما يتقوقع من التجارب الشعرية ضمن إطار أيديولوجي يموت وينتهي بموت من هتفت له ، وتبقى التجارب الشاملة " ، وليعلن خروجه على أنماط الكتابة أيضا ، لذا اعتبرته المؤسسة يومها جرثومة على الثقافة العراقية ، لأنه اتكأ على حقيقة خراب الشارع العراقي ، وكان قريبا جدا من نبض الحياة اليومية " ها هي الذاكرة القديمة تتحطم ، وعلاقتنا العاطفية مع الأشياء تأخذ بعدا آخر ... الشوارع ، الجسور ، البنايات ، الأصدقاء ... ها هي ذكريات الأمس تفصلها عنا آلاف السنين الضوئية ، كل شيء يتحول الى لا شيء ... ولذا نحتاج الى بوصلة ومراع كي نفرش عليها ذهولنا "  .

" لا سامع سواي " ، من هنا جاءت نصوصهم نثرية ، في غاية الاختزال والكثافة ، منفتحة على التأويل ، نصوص تقول الشعر فقط ، المعنى هو الموسيقى في النص ، وهو ما يراه القارىء ، إنها محاولة في النفاذ من براثن الاستبداد . لقد قال الشعراء حقيقة الخراب كلها عبر كلمات قليلة أشبه بما يكتب على شواهد القبور ، كانت التوابيت ملء البصر ، وكانوا يخرجون من بطون التوابيت على حد تعبير الشاعر فرج الحطاب .

كانت نصوصهم صرخات هائلة في وجه الوقت ، محاولة في تبرير   وجودهم ،
" أخيرا إلتقط ذاته " أحمد سعداوي  
" أنقذوا أسماكنا من الغرق " رعد زامل  
" نحن الذين لا مدافن لنا ،
سنظل أحياء الى الأبد "  سليمان جوني
" آثامي لها مرتكبون عدّة ،
لم أفلح أن أكون ،
واحدا منهم " عباس اليوسفي

      










مسار زيدان الرياضي الحافل بالإنجازات ينتهي بسلوك غير لائق

كلّل زين الدين زيدان الذي ولد لأسرة جزائرية مهاجرة، مسيرته الرياضية الحافلة بأداء مميز في المونديال وحياة دولية في صفوف كرة القدم الفرنسية بتسجيل هدف في المباراة الحاسمة ضد إيطاليا. ولكن من المؤسف أن يتعرض للطرد في الوقت الإضافي بعد ضربه بالرأس لأحد أعضاء المنتخب الإيطالي وخسارة فريقه بالضربات الترجيحية.

[صور غيتي] زيدان يعبر عن فرحته لتسجيل الهدف الأول لمنتخبه ضد إيطاليا

إن كان العديد من الناس لم يتوقع الكثير من زيد الدين زيدان في مونديال ألمانيا بسبب عمره واستعداده للاستقالة، فقد أثبت النجم الفرنسي الجزائري الأصل من جديد أنه أقوى لاعبي جيله إطلاقا.

اللاعب المكنى "زيزو" قاد المنتخب الفرنسي إلى مباراة غير متوقعة في لقاء ألمانيا الدولي. فقد كان في أرقى عطائه من حيث إحكام الكرة والتمرير والقذف. وقدم عرضا لامعا إلى حين الدقيقة 108 من آخر مباراة دولية له ضد إيطاليا.

العالم يتذكر زيدان أساسا بقيادته المنتخب الفرنسي إلى نصر تاريخي بنتيجة 3-0 ضد البرازيل العتيد في آخر مباريات المونديال لعام 1998 في باريس. فقد سجل هدفين بضربتي رأس كما قاد فرنسا لنهاية البطولة الأوروبية في عام 2000.

بدأ دوري كأس العالم بحالة من الشؤم لفرنسا خاصة مع تعادلين صعبين مع سويسرا وكوريا.

المنتخب الفرنسي العتيد الذي يعتبره العديد قد تجاوز زمنه أنقذ نفسه بالتغلب على الطوغو ليتأهل للدور الثاني. زيدان لم يلعب المباراة لحصوله على بطاقتين صفراوين سابقا.

وفي المبارتين التاليتين، قاد زيدان بما أظهره من روعة في الأداء فريقه للتأهل على حساب اسبانيا والبرازيل الذي توفر على أكثر الحظوظ بالفوز. فتخلص من البرتغال في نصف النهاية بضربة جزاء ركلها بمنتهى الأناقة وكان الهدف الوحيد في اللقاء.

محبو المنتخب الفرنسي تأهبوا للاحتفال بكأس عالمية ثانية في الدقيقة السابعة من مباراة الأحد النهائية 9 يوليو بعد أن سجل "زيزو" ضربة جزاء ليتقدم فريقه بهدف لصفر ضد الخصم إيطاليا التي لم تتوان في معادلة النتيجة بعدها بقليل فاحتكم الطرفان للضربات الترجيجية.

وفي الدقيقة 108 من المباراة اكفهرت الأجواء بشكل كبير للجانب الفرنسي والعمبد نجم النجوم أيضا. فقبل انتهاء المباراة بحوالي 20 دقيقة طرد الحكم هوراسيو إليزوندو "زيزو" بعد التشاور مع حكم الشرط داريو غارسيا. وأظهر العرض البطيء اللاعب الفرنسي هذا وهو يوجه ضربة عنيفة بالرأس للمدافع الإيطالي ماركو ماتيرازي. فقد أسدل الستار على مثل هذه المسيرة الزاخرة بالعطاء بخيبة أمل جارحة.

[صور غيتي] لافتة كتب عليها "نحبك يا زيزو" معروضة على باب النصر في شان إليزي بباريس بعد المباراة

المنتخب الفرنسي الذي تصدع أساسه أظهر استماتة في المقاومة والهجوم وكاد أن يسجل لكنه أهدره مرة في ضربات الترجيح فمكّن الإيطاليين من إحراز اللقب العالمي. لقد كانت نهاية حزينة لـ"زيزو" لكن البعض يعتقد أن سلوكه كان غير مبرّرا.

وقام العشاق بتحية زيدان في المعلب ووقف الآلاف بصمت وتعاطف مع فارس شون إليزي بباريس. بعض الصحف الفرنسية وصفت الخطأ بأنه لحظة سعر أو شعور بالعار لكن الحدث سيبقى على الأرجح مجرد أثر خطى في تاريخ كرة القدم.

وبعد انتهاء المباراة التاريخية قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي حضرها أيضا "لا أدري ما حدث لكنه تلقى العقاب على ذلك. لكنني أريد أن أعبر عن كل احترامي لهذا الرجل الذي يمثل أجمل القيم الرياضية وفي نفس الوقت أوصاف الرجل الإنساني العظيم كما يراه المرء والذي شرّف الرياضة الفرنسية وببساطة فرنسا".

إن قصة زيدان بدأت قبل 40 عاما لما غادر والديه اسماعيل ومليكة بلدتهما الجزائرية أغمون بحثا عن حياة أفضل في باريس ثم مرسيليا. "زيزو" ولد قبل 34 عاما في مرسيليا وقضى طفولته في لعب كرة القدم في الشوارع ومشاهدة لاعبه المفضل إنزو فرانسيسكولي من الأوروغواي. وشاءت الأقدار أن يلعب ضد مثله الأعلى في اللعبة في كأس القارات لعام 1996. وسمى زيدان ابنه الأول أسوة بفرانسيسكولي.

شهدت مسيرة زيدان الرياضية مع النوادي الانطلاقة الحقيقية تحت قيادة المدرب لويس فيرنانديس في كان قبل أن يبلغ 17 عاما. فبعد أداء سحري في بوردو انتقل زيدان لجوفانتيس. وفي إيطاليا فاز صحبة فريقه بكأس الكؤوس الإيطالية وكأسين دوليين وبطولة إيطاليا مرتين. وبعد لعبه دور رائد في فوز فرنسا ببطولة أوروبا لعام 2000 انتقل إلى ريال مدريد مقابل التعاقد بمبلغ قياسي حدد في 75 مليون يورو وساعد فريقه بإحراز لقب رابطة الفرق الأوروبية البطلة.

زيدان الذي حصل على جوائز من الفيفا كأحسن لاعب في أعوام 1998 و2000 ثم 2003 بدأ مسيرته لصالح فرنسا في مباراة ودية ضد جمهورية التشيك يوم 17 غشت 1994. فسجل أهداف في أول وآخر مبارايات لعبها مرتديا القميص الفرنسي. وفي صنف التباري الدولي، سجل أهدافا في 108 مباراة دولية.

خيبة المنتخب في المونديال تصل إلى البرلمان

 

2006/07/10

تحدث وزير الرياضة التونسي عبد الله الكعبي أمام البرلمان في محاولة لتهدئة الأجواء الساخنة بسبب الأداء الرديء للمنتخب التونسي في المونديال والدفاع عن قرار تمديد عقد المدرب روجيه لومير. النواب ناقشوا أيضا التغييرات القانونية لانتخاب أعضاء جمعيات من ذوي الحس الرياضي البارز بدل تعيينهم من قبل وزارة الرياضة.

كتبه جمال العرفاوي من تونس لموقع مغاربية-10/07/06

[صور غيتي] لاعب وسط الميدان رياض البوعزيزي (يسار) يصافح لومير بعد خسارة الفريق أمام أوكرانيا بنتيجة 1-0 يوم 23 يونيو.

منذ انسحاب المنتخب التونسي من الدورة الأولى للمونديال في ألمانيا أنهى عشية الجمعة عبد الله الكعبي وزير الرياضة بتونس جدلا ساخنا البرلمان للرد على جملة من الانتقادات حول ما اعتبرته غالبية الصحف والمعلقين تسرعا في تجديد عقد لومار.

وقد زاد من سخونة الجدل الإعلامي البرنامج الحواري الذي أعده التلفزيون الرسمي حول أداء الفريق الذي اتفق جل المتابعين له على أنه لم يقل كل الحقيقة. فتحت عنوان " انتظرنا الكثير من الملف التلفزي لكننا خرجنا بتبريرات واهية لفشل ذريع". قالت جريدة الصباح إن الملف التلفزي كان الهدف منه تجميل صورة المنتخب وإطاره الفني وإطاراته الإدارية.

ويوم الجمعة توجه وزير الرياضة عبد الله الكعبي عبر سدة البرلمان إلى الرأي العام التونسي للتعبير عن الأسف لما توصل إليه المنتخب من نتائج غير مرضية في المونديال.

" قد كان الانسحاب من الدور الأول صدمة لكل التونسيين و التونسيات بقطع النظر عن الأسباب والظروف حتى انهارت كل الانجازات السابقة ونسي الجميع الانتصارات التي حققها منتخبنا الوطني".

الوزير كشف في هذه الأثناء عن شروع المكتب الجامعي في عملية تقييم لما حصل "بعيدا عن الانفعالات و الأحكام المتسرعة " وفي ختام تدخله دافع الكعبي عن قرار الجامعة تجديد عقد لومار وذلك قبل التحول إلى المونديال " لتوفير الراحة النفسية له " مشيرا إلى أن لومار قيمة فنية ثابتة على المستوى الدولي وكان له دور أساسي في حصول تونس على كاس أفريقيا لسنة 2004 والترشح للمونديال .

من جهتها قللت النائبة عن الحزب الحاكم ورئيسة جمعية أمهات تونس سيدة العقربي من شان خيبة المنتخب مشيرة إلى أن نتائجه في ألمانيا لا يجب أن تحجب عن ما حققه من انتصارات في السابق. وتساءلت النائبة " من كان يضمن أن الفريق الألماني سينهزم في عقر داره وأن الفريق البرازيلي سيغادر المونديال مبكرا " .

من جهته صرح النائب هشام الحاجي عن حزب الوحدة الشعبية المعارض على هامش الجلسة البرلمانية "أن التقييم الموضوعي يستدعي التوقف عند آليات تسيير الجامعات والجمعيات التي يتداخل فيها التعيين بالانتخاب … وهو ما يتنافى مع المنطق الديمقراطي".

وعلت في الآونة الأخيرة أصوات عديدة تدعو إلى التسيير الديمقراطي داخل الجمعيات بعيدا عن التعيينات مع التأكيد على الاحتكام لصناديق الاقتراع لاختيار المسيرين وخاصة في جامعة كرة القدم إذ أن قوانين الفيفا تفرض أن يقع انتخاب كامل أعضاء الجامعة وذلك بعد إلغاء مبدأ التعيين.

ويوم الجمعة ناقش أعضاء البرلمان التونسي مشروع تنقيح القانون الأساسي المتعلق بالهياكل الرياضية الذي يقضي بإدراج اللجنة الوطنية الأولمبية ضمن قائمة الهياكل الرياضية المنتخبة من قبل الجامعات الرياضية لا المعينة من قبل وزير الرياضة.

العروض التونسية تحظى بنصيب الاسد في الدورة 42 لمهرجان قرطاج الدولي

تنطلق الدورة 42 لمهرجان قرطاج الدولي يوم 16 جويلية لتتواصل الى غاية 16 اوت 2006 وستوزع العروض على 4 فضاءات هي المسرح الاثرى بقرطاج وقصر العبدليه بالمرسى والنجمة الزهراء بسيدى بوسعيد وحدائق قصر السعادة بالمرسى وتشمل هذه العروض مختلف الانماط الثقافية من موسيقى وغناء وسينما ومسرح.

ولتسليط الضوء على تفاصيل هذه التظاهرة الصيفية الهامة عقد السيد روءوف بن عمر المدير الفني رفقة الهيئة المنظمة للمهرجان صباح اليوم الجمعة بمقر الوكالة التونسية للاتصال الخارجي بالعاصمة لقاء صحفيا اكد فيه ان هذه الدورة لن تختلف كثيرا عن دورة الصائفة الماضية اذ انها ستتمسك بالتوجهات الاصلية للمهرجان وستفتح المجال امام مختلف الفنون والاجيال.

وبخصوص عرض الافتتاح افاد السيد رووءف بن عمر انه سيخصص هذه السنة للاحتفال بخمسينية العلاقات الديبلوماسية بين تونس واليابان وستكون السهرة بامضاء مسرح "نو" الياباني بمشاركة فنانين من تونس والعرض بعنوان"روءى متقاطعة" ويتاسس على عملين مسرحين هما"حنبعل" مقتبس من نص لصالح الحناشي ويروى العمل قصة استاذ رقص يستحضر لحظات حنبعل على موقع قرطاج الاثرى و"سوميديقاوا" وهو طرح ماساوى يستحتضر قصة ام يابانية في عملية بحث عن طفلها.

وسيكون عرض اختتام الدورة 42 بمضامين مبتكرة انطلاقا من الازياء مروروا بالديكور ووصولا الى الاضاءة وهي سهرة امتاع وموءانسة سيمضيها الفنان التونسي الاصيل "لطفي بوشناق" الذى سيقدم عرضا ابداعيا تونسيا كلمة ولحنا يقوم على جملة من الاعمال الجديدة ويصاحبه فيها عازفون من تونس والخارج.

وتتميز هذه الدورة بتعدد العروض وتنوعها كما ستشكل مجالا مفتوحا امام المبدعين التونسين بمختلف الاجيال وستفتح الباب للفنانين التونسيين في المهجر منهم عبير النصراوى المقيمة في فرنسا وطارق جهاد المقيم في المغرب.

عروض المهرجان ستقام في 3 فضاءات بالضاحية الشمالية للعاصمة فضلا عن المسرح الروماني وستكون هذه الفضاءات بمثابة مساحات متخصصة فى نوعية معينة من التنشيط الثقافى مثل المسرح والموسيقى الطربية والشعر فضلا عن العروض الموجهة للشباب والاطفال. نسبة العروض التونسية ستكون في حدود 60 بالمائة من مجمل عروض المهرجان في حين خصت العروض العربية بنسبة 20 بالمائة بالتساوى مع العروض الاجنبية.

ومن العروض الموسيقية التونسية نذكر سهرات لطيفة العرفاوى ومحمد الجبالي ونوال غشام وصوفية صادق وسنيا مبارك وشريف علوى وصابر الرباعي والزين الحداد والشاذلي الحاجي ومنير المهدى فضلا عن اصوات اخرى على غرار شادى القرفي وفوءاد بالشيخ ومنيرة حمدى وامنة فاخر و نوفل الجويني والاخوان المرايحي.

والى جانب هذه الاصوات سيتم تنظيم عدد من السهرات الاخرى منها "نغمة حب" لعادل بندقة وانيس الخماسي وعرض لمجموعة احمد الوافي وعرض لفرقة ليالي الشرق بمشاركة الياس عطاء الله وصابرين موسى وسهرة الرقص المعاصر لملاك السبعي وسندس بلحسن.

وستشارك في فعاليات مهرجان قرطاج الدولي هذه الصائفة اسماء فنية عربية مرموقة من ضمنها اميمة الخليل وملحم بركات من لبنان وحكيم من مصر ورشيد غلام من المغرب اضافة الى حضور اصوات اخرى في اطار عقد مع شركة "روتانا" ممثلة في الفنانين حسين الجسمي وماجد القاسم ونوال الكويتية وامل حجازى ومايا نصرى وفضل شاكر ونور مهنا ودينا حايك.

وسيكون للجمهور موعد هذه الصائفة مع فنانين بارزين اجانب من بينهم سليف كايتا من"مالي" وليان فولي وجوليان كلار من "فرنسا" وفنان الجاز الامريكي ارشي شيب الذى سيقدم سهرة مع فرقة "قناوا" المغربية.

كما ستقع في اطار هذه الدورة تنظيم سهرات فنية مختلفة للبالي الوطني الكوبي والبالي الوطني الكورى واوركسترا بال من فيينا ومجموعة" ثرى لادز اوف بلوز" من الولايات المتحدة الامريكية ومجموعة الفلامينكو الاسبانية "بيانفنودوكامبو" وسهرة اخرى لتكريم عازف الكمان العالمي "ستيفان قرابلي" يقدمها الثنائي "ريكو اوازو" من اليابان ونديم القرفي من تونس.

وللشعر نصيب في هذه الدورة اذ الى جانب تكريم الشاعر الفلسطيني سميح القاسم سيكرم المهرجان الشاعر وازعيم الافريقي الراحل ليوبولد سيدار سنغور بمناسبة احتفال المجموعة الدولية بالسنة الدولية لسنغور 2006 والشاعر والكاتب المسرحي الاسباني فدريكو غارسيا لوركا الذى يوافق 19 اوت مرور سبعين سنة على اغتياله في غرناطة علي يد الفاشية وفي هذا الاطار ستتولى عناصر من فرقة مدينة تونس للمسرح قراءة مقتطفات من نصوصه التي اخرجها رجل المسرح التونسي الفذ علي بن عياد.

واحياء للشعر الشعبي سينظم المهرجان سهرة يشارك فيها شعراء من جميع جهات الجمهورية للاحتفاء بالدلالات التراثية وستكون هذه الامسية التي يعدها علي سعيدان ويشرف على اخراجها محمد رجاء فرحات مرفوقة بالغناء والايقاع الشعبي فضلا عن اقامة امسيات شعرية تضم نخبة من الشعراء التونسيين.

ولن يغيب الفن الرابع عن الدورة 42 لمهرجان قرطاج بل سيسجل حضوره من خلال مسرحيات تونسية مثل "وادى الربيع" لعبد القادر مقداد و"برج الدلو" لتوفيق العايب و" حلم ليلة عيد" لحكيم المرزوقي وهو مخرج تونسي مقيم بسوريا و"انااو لااحد" للمنصف السويسي و"ساعة ونصف بعدى انا"لنضال قيقة.

وستعرض كذلك افلام تونسية جديدة قبل عرضها في قاعات السينما منها"التلفزة جاية" للمنصف ذويب و"كرتاغو" وهو اول شريط صور متحركة تونسي "اللمبارة" لعلي العبيدى و" كلمة رجال" لمعز كمون علاوة عن ليلة الاشرطة التونسية القصيرة.

ومن مصر سيتم عرض فيلم"حليم" للمخرج المصرى شريف عرفة والذى يصور رحلة العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ بين الفن والمرض والحياة.

اما"عمارة يعقوبيان" فهو فيلم للمخرج الشاب مروان حامد عن قصة لعلاء اسواني ويصور الفيلم مجموعة التغيرات التي طرات على المجتمع المصرى منذ بداية الخمسينات الى الان.

وستعرض افلام اخرى هذه الصائفة مثل "هارى بوتر وكاس من نار" و"انسايد مان" الذى يجمع بين الثنائي دانزال واشنطن وجودى فستر و"فولفر" وهو من اخر اعمال المخرج الاسباني المودوفار.

كما ستشهد هذه الدورة تنظيم معرض للصور الكاريكاتورية لحسن ادلبي بفضاء العبدلية.

وعلى غرار الدورة السابقة لمهرجان قرطاج الدولي تمت برمجة عدة عروض تنشيطية موجهة للاطفال والشباب مثل عروض"كورال اجراس" و"كورال فسيفساء" و"كورال اريانة" ومسرحية "حكيم الزمان" لعادل الخماسي ومسرحية "عرس تميرة" لعياد بن معاقل وعرض فني للسيرك الروسي فضلا عن عروض الدى دجي الشبابية.