٢١‏/٩‏/٢٠٠٦

اسمع رنين حبيب قلبي
Attached Files:


اخبار تونس



في تونس


دورة تدريبية إقليمية حول «تبصير وتقوية قدرات مقدمي الخدمات في مجال مكافحة العنف ضد النساء في المنطقة العربية»


نظم مركز المراة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الانمائي للمرأة "اليونيفيم" على مدى يومي 19 و 20 سبتمبر الجارى بالعاصمة دورة تدريبية اقليمية حول «تبصير وتقوية قدرات مقدمي الخدمات في مجال مكافحة العنف ضد النساء في المنطقة العربية» .


ويشارك في هذه الدورة التدريبية العديد من الخبراء والباحثين والاعلاميين من كل من تونس والجزائر والمغرب ولبنان ومصر والاردن .


وكانت السيدة عزيزة حتيرة رئيسة الاتحاد الوطني للمراة التونسية قد ابرزت عند افتتاحها يوم الثلاثاء اشغال هذه الدورة التدريبية ان العنف ضد المراة يعد ظاهرة عالمية لا تعرف حدودا جغرافية او حضارية ولا تقتصر على مجتمعات معينة وتنتشر في مختلف الطبقات الاجتماعية والمستويات التعليمية والاجتماعية والمهنية .


واستعرضت في هذا الصدد المكاسب الهامة التي حققتها تونس في مجال حقوق المراة باعتبارها جزء لايتجزا من حقوق الانسان مذكرة بالخصوص بالمبادىء الرائدة التي وردت في مجلة الاحوال الشخصية .


وتهدف هذه الدورة التدريبية بالخصوص الى تمكين المتدربين من الاحاطة بالقوانين الدولية والوطنية ذات العلاقة باشكالية العنف واتاحة الفرصة لهم للاطلاع على التجارب العربية الناجحة وتبادلها .


وتتمحور اشغال هذه الدورة حول تقديم محاضرات حول الاطار القانوني والمؤسساتي المتعلق بالعنف الممارس ضد النساء وذلك من خلال المواثيق والاليات الوطنية لمكافحة العنف ضد النساء وعلاقة المنظومة القانونية الدولية بالتشريعات الوطنية.






title_a


20 -09-2006


نقابة الصحفيين الفلسطينيين: "الرئيس زين العابدين بن على صوت الحرية وسند للشعب الفلسطيني "


تلقى الرئيس زين العابدين بن على من نقابة الصحفيين الفلسطينيين رسالة ضمنوها عميق الاكبار لمواقف سيادة الرئيس القومية والوطنية الداعمة للقضايا العربية المصيرية وعلى راسها القضية الفلسطينية العادلة ولنصرته الدائمة للحريات والصحفيين .


واكد الصحفيون الفلسطينيون ان الشعب الفلسطيني يفاخر دائما بالرئيس زين العابدين بن على لانه يرى في سيادته صوت الحرية ويرى فيه عزته وكرامته وسنده .


واضاف باعثو الرسالة: "ان كل بيت فلسطيني يكن الحب الكبير لفخامتكم وان صورتكم البهية مرسومة في وجدان كل فلسطيني عرف تونس الحبيبة وعرف تاريخها وعرف قائدها ورئيسها العظيم فخامة الرئيس زين العابدين بن علي زين العرب" مذكرين بان الزعيم الراحل ياسر عرفات هو من زرع في الشعب الفلسطيني الصورة الرائعة لتونس وشعبها ورئيسها .


ونوهت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بموقف رئيس الدولة من الحرب العدوانية على لبنان وفلسطين وبدعمه وتضامنه الكبيرين معهما ومطالبة سيادته بارسال قوات دولية للمنطقة مثمنة عاليا جهود الرئيس زين العابدين بن على الدؤوبة من اجل القضية الفلسطينية العادلة ومتابعة اوضاع شعب فلسطين ومقدساتها وخاصة اوضاع المدينة المقدسة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية .


واثنى الصحفيون الفلسطينيون من ناحية اخرى على الدعم الكريم والمتواصل لسيادة الرئيس للصحفيين التونسيين وحرصه على تحسين اوضاعهم المهنية والاجتماعية وتكريس الحريات الصحفية .


واكدوا ان هذه الرعاية تبعث دائما على الطمانينة والامل بمستقبل الحريات في الوطن العربي الكبير وهى مدعاة للمفاخرة بالرئيس زين العابدين بن على امام كل العالم وامام المنظمات والاتحادات الدولية الصحفية .


aghliq





20 -09-2006


الموسيقار عبد الحميد بنعلجية في ذمة الله


فقدت الساحة الفنية بتونس الليلة البارحة علما من اعلام الموسيقي التونسية في شخص الموسيقار عبد الحميد بنعلجية الذى وفاه الاجل المحتوم عن سن تناهز 75 عاما .


ولد عبد الحميد بنعلجية بتونس في 8 سبتمبر 1931 وزاول تعليمه الثانوى بالمعهد الصادقي ورث الموسيقي عن عائلة عريقة في هذا الفن فجده الطيب بنعلجية ووالده محمد كانا من شيوخ الفن البارزين في العاصمة وكانت لهما صلة وثيقة بشيخ الفن المرحوم احمد الوافي .


اخذ عبد الحميد بنعلجية الفن عن والده وتعلم المالوف على الشيخ علي بانواس من شيوخ الفن وهو الذى ادخله المعهد الرشيدى سنة 1950 حيث تتلمذ على اساتذته وفي مقدمتهم محمد التريكي وبونوره وفيه قضي اربع سنوات ثم التحق بالمعهد الوطني للموسيقي بنهج زرقون وتحصل على ديبلوم الموسيقي عام 1955 وفي نفس المعهد درس الموسيقي الغربية «هارموني» وتخرج في هذا الفن سنة 1960 .


وظهر نشاط عبد الحميد بنعلجية في مجالين الفرق الموسيقية والتدريس ثم في الاذاعة فشارك في فرقة على الرياحي اختصاص ناى وفي فرقة الاذاعة باشراف الفنان المصرى عبد العزيز محمد وفي فرقة المعهد الرشيدى واسس فرقة الاندلس عام 1967 .


باشر التدريس بالمعهد الرشيدى ثم شارك في مناظرة للتدريس بالمعهد الوطني للموسيقي وتولى التدريس من عام 1957 الى عام 1969 ثم انقطع عنه ليعود اليه سنة 1973 في السنة نفسها كلف بالاشراف وبادارة تخت الرشيدية الى سنة 1979 عندما عين رئيسا لمصلحة الموسيقي بالاذاعة والتلفزة.


قاد الموسيقار عبد الحميد بنعلجية فرقة الاذاعة الموسيقية منذ تاسيسها وتخلى عن قيادتها لفترات خلفه فيها عدد من الموسيقيين واثناء تواجده على راس الفرقة قام بتسجيل جميع نوبات المالوف التونسي التي كان يشرف علي تلقينها الشيخ خميس الترنان وكذلك الموشحات الشرقية باشراف الاستاذ المصرى فهمي عوض .


كما اشرف على تسجيل التواشيح الدينية والاغاني الصوفية والسلامية وقد عرف بسعة اطلاعه وتعلقه بالموسيقي التقليدية من مالوف واغان شعبية في هذا الاطار انجز بالتعاون مع المرحوم المنوبي السنوسي «اقرب الناس للبارون درلانجي «ما يزيد عن 150 حلقة اذاعية تعني بالموسيقي التونسية درسا وتحليلا وهي تعتبر وثائق تاريخية هامة جدا . كما ساهم في المعهد الرشيدى في نفض الغبار على عديد الاغاني من التراث التونسي .


وفي مجال التلحين قام بتلحين عديد الشارات الموسيقي لمسلسلات تاريخية اذاعية امثال مسلسل «رحمانة» ومسلسل «المتحدى» ومسلسل «باب الفلة» وثلاثية» ديك الجن» التلفزية اضافة الى تلحينه عدة اناشيد وطنية ودينية نذكر منها قصيد الحجيج علاوة على حوالي 20 استخبارا على الة الناى مسجلة بالاذاعة تستغل في عديد المسلسلات والمنوعات الاذاعية والى جانب ذلك كان وراء انجاز اعمال كبار المطربات والمطربين والملحنين من ترقيم موسيقي للاغاني الى قيادة الفرقة الموسيقية الى التسجيل .


اما في مجال قيادة الفرق الموسيقية فيعتبر الموسيقار عبد الحميد بنعلجية من ابرز واشهر واقدم مايسترو عرفته تونس بالاذاعة والتلفزة والرشيدية وفرقة الاندلس وبقيادته حققت فرقة الاذاعة نجاحات باهرة عند مشاركتها داخل الوطن وخارجه في مهرجانات وتظاهرات واسابيع ثقافية مثل مهرجان صليحة و»مغرب فيزيون» وبالجزائر والمغرب وليبيا والسودان وفرنسا وفلسطين وخاصة نجاح عرضها في الفية القاهرة سنة 1969


والموسيقار عبد الحميد بنعلجية هو احد مؤسسي مهرجان الاغنية كما انه كان من مؤسسي اتحاد الموسيقيين التونسيين وتولى رئاسته وهو عضو عامل بمؤسسة حقوق المؤلفين التونسية وكانت له عدة برامج اذاعية وتلفزية نذكر منها « جديد قسم الموسيقي» و» مواهب « .


احرز الموسيقار عبد الحميد بنعلجية على عديد الاوسمة والجوائز الوطنية وهو يعتبر احد ابرز اساتذة العزف على الة الناى ومن امهر عازفيه .



أخبــــــــــــــــــــار تونس

((تصريح أمين سر نقابة المحامين العراقيين حول القرار الصادر من الهيئة العامة في محكمة التمييز الأتحادية ))



أعلنت نقابة المحامين في بيان لها جرى أعمامه على غرف المحامين كافة في بغداد والمحافظات , ارتياحها الكبير للقرار الصادر من الهيئة العامة في محكمة التمييز الأتحادية والمتضمنة عدم الموافقة على حل مجلس النقابة الحالي وابطال اللجنة الحكومية لأدارة شؤون النقابة والمشكلة بأمر من وزير العدل السابق.


وقال ضياء السعدي أمين سر نقابة المحامين العراقيين : ( ان هذا القرار الصادر من أعلى هيئة قضائية وبصورة نهائية جاء ليؤكد وفي احتكام عادل على صوابية ومشروعية الموقف المبدئي الذي اتخذه المحامون في تصديهم الشجاع للتجاوزات اللاقانونية على نقابتهم وعلى خلفية الحرص الشديد على استقلاليتها ورفضهم القاطع لكل صور التدخل الحكومي وغير الحكومي في شؤونها الذي وجد له سبيلا في قرار مجلس الحكم الأنتقالي الملغي رقم ( 3 ) لسنة 2004 , والأمر القاضي بحل مجلس النقابة , وبما يضمن بقاء النقابة واستمرارها في نهجها الوطني المهني الحر والمستقل وفي التعبير عن المشترك الوطني في رفض الأحتلال وانهاءه وتعزيز الوحدة الوطنية وتحقيق السيادة والأستقلال ).


واضاف السعدي – أمين سر النقابة : ( واذا كان القرار الصادر في دعوى النقابة يعبر في احد وجوهه على مدى اقتدار القضاء وصلابته في تصديه للقرارات والأوامر المخالفة للقواعد الدستورية ويشكل اجابة وتعزيزا لأرادة المحامين ونقابتهم في اطار المسؤولية القانونية فهذا مايقتضي من الجميع الأشادة وبكل تقدير واحترام لدور القضاء في هذه المرحلة الخطيرة التي يتجاوزها شعب العراق في بسط وانفاذ القانون من خلال اقراراته واحكامه وما تحمله من دلالات ومعاني راقية تعبر عن استقلاليتة ونزاهته وعدالته ومن ان لا سلطان عليه الا سلطة القانون وكأحد الضمانات الأساسية في حماية الحقوق وبناء دولة القانون).



وأكد السعدي : (علىضرورة تدخل وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني من أجل رفع الحجز عن الأرصدة المالية لنقابة المحامين استنادا لقرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الأتحادية الذي قضى بعدم شمولها بقرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 وبما يمكن النقابة من الوقوف على سلامة رصيدها المالي والتحقق من المبالغ المسحوبة منه واوجه الصرف من الناحية القانونية والحسابية انطلاقا من مبدأ الحفاظ على اموال النقابة وصيانتها ).