١‏/٨‏/٢٠٠٦

جوليا...صوت أمل أم نذير شؤم؟

GMT 4:30:00 2006 الثلائاء 1 أغسطس

إيمان ابراهيم


  إيمان إبراهيم من بيروت: وقفت بكل ثقة وعزّة أمام مقر الأسكوا، الذي كان يتعرّض لعمليات تكسير احتجاجاً على تقاعس الأمم المتّحدة عن إيقاف دورة العنف، التي تقتل الأبرياء بعد ساعات قليلة على مجزرة قانا، وجّهت تحيّة صادقة إلى المقاومين، ولم يفت جوليا تسجيل موقفاً سياسياً من الحرب الدّائرة، فوجّهت تحيّة إكبار إلى السيّد حسن نصر الله، ولم يخلو خطابها العفوي من عتب شديد على الأمم المتّحدة.
 ذكّرتني وقفتها في تلك السّاحة التي اشتعل فيها الغضب الشّعبي، بظهورها قبل أكثر من عام عبر شاشة "الجزيرة"، في مقابلة خاصّة، دافعت فيها عن سوريا في عز تأجّج الغضب الشّعبي اللبناني ضد النّظام السوري إثر اغتيال الحريري، دافعت بشدّة عن العمّال السّوريين الذين كانوا كبش المحرقة حين طالتهم شرارة الغضب الشعبي، ولم يفتها هذه المرّة أيضاً تسجيل موقفاً سياسياً، هي المواطنة اللبنانيّة التي تنتمي إلى بيت لم يخف يوماً توجّهاته السّياسيّة، التي كانت ولا تزال تختلف مع محيطه.
لم تجامل ولم تحاول السّير بين الألغام لتجنّب موقف قد يورّطها مع جمهورها لاحقاً، وكأنّها تقول "أحبّوا فنّي فهو لكم، أمّا أفكاري فدعوها لي".
لذا كان صوتها عنوان انتفاضة الاستقلال التي لم تكن لتعترف بها، وأغانيها لا تزال عنواناً أي انتفاضة شعبيّة، أو أزمة وطنيّة، أو مجزرة وحشيّة، حين أصبحت الأغاني الوطنية مرادفاً لأصوات المدافع والحداد العام، حين علّمتنا الحرب أن نكره جوليا ومارسيل وأحمد قعبور، بوصفهم فنّاني حرب، ونذير شؤم، عوضاً عن أنّ نحبّ صدق أغانيهم التي كانت عنوان مرحلة الحرب والسلام وما بعدهما.
في بلد يضمّ 18 طائفة، اعتاد الفنّانون على إخفاء انتماءاتهم السّياسيّة وأحيانا الطّائفيّة، حيث يستبدلون أسماءهم ذات الطّابع الديني بأخرى حياديّة، والماضي شاهد على أفول نجم معظم الفنّانين الذين ارتبطوا بأحزاب لبنانيّة خلال الحرب، مثل الفنّان عازار حبيب الذي ارتبط اسمه بحزب القوّات اللبنانيّة، وربيع الخولي الذي التصق اسمه باسم الجنرال عون عام 1989، ليأفل نجمه بعد نفي الجنرال إلى فرنسا، قبل أن يعود ويقرّر اعتزال الفن، أمّا الفنّان مارسيل خليفة الذي ارتبط اسمه بالحزب الشيوعي، فقد عانى الأمرّين خلال الحرب من تبعات هذا الانتماء، ومنع من زيارة بلدته عمشيت طوال الحرب اللبنانيّة، غير أنّ روعة موسيقاه، وتخطّيها الطّابع الحزبي، جعلته فنّاناً لبنانياً شاملاً، فلم يأفل نجمه مع تراجع أسهم الحزب في الحياة السياسيّة اللبنانيّة، مثل الفنّان الراحل زكي ناصيف، الذي غنّى للجنرال عون في ما أطلق عليه حينها اسم "حرب التحرير" عام 1989 أغنية " عونك جايي من الله"، و"رح نبقى هون"، غير أن تاريخه الوطني لم يحصره في قالب سياسي معين، بل ظل فناناً وطنياً جامعاً، حيث أصبحت أغنيته "راجع يتعمر لبنان" أشبه بنشيد وطني.
أمّا الفنّان أحمد قعبور، فكان انتقاله مريباً من الخط اليساري إلى الخط الرأسمالي المتمثّل حينها بتيار المستقبل، حين انضمّ إلى تلفزيون "المستقبل" مطلقاً أغنيته الشهيرة "البلد ماشي والشغل ماشي والحكي ماشي، ولا يهمّك"، التي عزفت على وتر الوجع اللبناني المتمثل بالبطالة، وكانت ردود الفعل السلبيّة دافعاً ليعلن قعبور عن ندمه، خصوصاً أنّه لم يكن يهدف إلى إثارة الرّأي العام بقدر ما كان يهدف إلى إثارة روح التفاؤل.
ويبقى للفنّانة الكبيرة فيروز وضعاً خاصاً، فهي كانت ولا تزال فوق الانتماءات السياسيّة والطّائفيّة، حيث ظلّت متمسّكة ببيتها في منطقة الرّوشة، في أقسى مراحل الحرب الطّائفيّة، ورفضت مغادرة لبنان أسوة ببقيّة الفنّانين، وكانت الصوت الوحيد الذي يجمع أشلاء وطن ممزّق، وما يزال اللبنانيون يذكرون جملتها الشّهيرة في إحدى حواراتها النّادرة حين قالت "يؤسفني أنّ اللبنانيين يحبّونني ويكرهون بعضهم".
وتستمر الحرب على لبنان، ولا تجد محطّاتنا بداً من إخراج أرشيفها المعدّ لأيّام النكسات والأزمات وما أكثرها، يعود صوت فيروز ومارسيل وجوليا وماجدة الرّومي وأحمد قعبور ليرافق أمسياتنا المظلمة، المكفهرّة، يحاكي قلقنا من غد قد لا يأتي.
لذا قامت جوليا بعد انتهاء الحرب بمحاولة لتصحيح صورتها كفنانة شاملة، غير أنّ أغانيها الوطنيّة تبقى أرسخ في الذاكرة الشعبية اللبنانيّة، التي كلّما لاحت بوادر أزمة وطنيّة، وما أكثر الأزمات في وطني.

أخبار تونس

أخبار تونس.

برنامج وطني ثرى للاحتفال بخمسينية صدور مجلة الاحوال الشخصية

مثل برنامج الاحتفالات الوطنية بخمسينية صدور مجلة الاحوال الشخصية والاجتماع الرابع للمجلس التنفيذى لمنظمة المراة العربية الذى سينعقد بتونس يومي 11 و12 اوت ابرز محاور الندوة الصحفية التي عقدتها السيدة سلوى عياشي اللبان وزيرة شؤون المراة والاسرة والطفولة والمسنين يوم الثلاثاء بمقر الوزارة.

واوضحت الوزيرة ان الاحتفال بالعيد الوطني للمراة هذه السنة يعتبر متميزا واستثنائيا نظرا لتزامنه مع احتفالات تونس بخمسينية الاستقلال وصدور مجلة الاحوال الشخصية.

وابرزت حرص الرئيس زين العابدين بن علي على ان تكون الاحتفالات هذه السنة في حجم هذا المكسب التشريعي الرائد الذى تفخر به المراة والاسرة التونسية باعتباره من المقومات الاسياسية للمشروع المجتمعي للتغيير الذى تعد حقوق المراة فيه جزء لا يتجزا من المنظومة الشاملة لحقوق الانسان.

وبعد ان ذكرت بالرصيد الهام من الاصلاحات والمكاسب الثورية التي تحققت لفائدة المراة التونسية مع انطلاق الحركة الاصلاحية التحديثية في تونس خلال القرن 19 والتي تجسدت في صدور مجلة الاحوال الشخصية في 13 اوت 1956 ثمنت الوزيرة الارادة السياسية للرئيس زين العابدين بن علي منذ التحول في مزيد اثراء المنظومة التشريعية لفائدة المراة بما ارتقى بها من مرتبة المساواة الى الشراكة الفاعلة وبواها مكانة مرموقة صلب الاسرة والمجتمع وجعلها نموذجا يحتذى في محيطها الاقليمي والدولي.

وبينت ان قرار رئيس الدولة بعث لجنة وطنية للاعداد للاحتفالات بالذكرى الخمسين لصدور مجلة الاحوال الشخصية يعكس قيمة هذا الحدث الوطني في جوانبه التاريخية والاجتماعية والسياسية.

واشارت الى ان برنامج الاحتفالات تضمن ما لا يقل عن 100 تظاهرة بين منجزة واخرى مبرمجة حتى موفى السنة الجارية.

واوضحت الوزيرة ان برنامج الاحتفالات يتضمن بالخصوص تنظيم تظاهرة وطنية يوم 12 اوت 2006 تحت سامي اشراف السيدة ليلى بن علي تحت شعار "مجلة الاحوال الشخصية/ حداثة ومساواة وشراكة" يحتوى على عدة اركان ابرزها عرض "قماشة عملاقة" هي عبارة عن لوحة فنية تجسد مسار النهوض بالمراة التونسية عبر التاريخ.

وتنظيم معرض للصور الفوتوغرافية يبرز تطور مكانة المراة في المجتمع والمكاسب المسجلة لفائدتها الى جانب افتتاح البوابة الرقمية للمراة التونسية تدعيما لاليات الاعلام والتوثيق حول المراة.

واضافت السيدة سلوى العياشي اللبان ان الاحتفالات ستتضمن كذلك تنظيم ندوة دولية تحت سامي اشراف السيدة ليلى بن علي يومي 12 و13 ديسمبر 2006 تحت شعار "حداثة وتنمية وحقوق الانسان/اى دور لمجلة الاحوال الشخصية" وذلك بمناسبة اليوم الوطني للاسرة فضلا عن تنظيم تظاهرات وندوات فكرية ومعارض وبرامج ثقافية خلال شهرى سبتمبر واكتوبر 2006 بباريس وواشنطن وخاصة في بلدان اقامة الجالية التونسية بالمهجر.

كما تطرقت الى التظاهرات الاحتفالية على مستوى قطاعات الطفولة والمسنين والمراة الريفية فضلا عن التظاهرات التي نظمتها المنظمات والجمعيات والهياكل الوطنية على غرار(الدورة الثانية لرحلة عليسة البحرية) والمتمثلة في سباق بحرى ينطلق من قرطاج ليشمل بلدان حوض المتوسط واصدار طابع بريدى يخلد الذكرى الخمسين لصدور مجلة الاحوال الشخصية.

وفي ما يتعلق بفعاليات الاجتماع الرابع للمجلس التنفيذى لمنظمة المراة العربية يومي 11 و12 اوت 2006 بمشاركة عدد هام من ممثلي الدول الاعضاء بالمنظمة اكدت الوزيرة حرص تونس التي تراس هذا المجلس من 1 مارس 2006 الى 28 فيفرى 2007 على انجاح هذا اللقاء العربي الهام بهدف اضفاء مزيد من النجاعة والفاعلية على برامج منظمة المراة العربية ودعم تدخلاتها في مجال النهوض باوضاع المراة العربية.

وبينت ان جدول اعمال الاجتماع يتضمن بالخصوص التباحث حول برامج عمل المنظمة على مستويات اقليمية ودولية والاعداد لمؤتمرها الاول الى جانب تقديم تقارير حول اسناد جائزة افضل انتاج اعلامي حول المراة العربية وفي تعقيبها على اسئلة ممثلي وسائل الاعلام الوطنية.

و اكدت السيدة سلوى عياشي اللبان بالخصوص ضرورة تضافر جهود مختلف وسائل الاعلام الوطنية السمعية والبصرية والمكتوبة والالكترونية بهدف مزيد التعريف بما حققته تونس من مكاسب وانجازات رائدة في كنف الاستقرار السياسي والاجتماعي والمساهمة الفاعلة في تعزيز اشعاع تونس في الداخل والخارج.

واشارت الى ان ادماج المراة والفتاة في سوق الشغل الوطنية يفوق ادماج الذكور بثلاث نقاط بما يكرس مبدا المساواة في الشغل وفي الاجر.

واوضحت ان الوزارة حريصة منذ سنة 1998 على التعريف باهمية مقاربة النوع الاجتماعي في تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة سيما في صفوف الاعلاميين وذلك عبر تنظيم دورات تكوينية في المجال.

عراقيّ

شعر: نامق سلطان                           
 
 
تدور الحكاية
كالريح
مرة تستفز الرمال
وأخرى تفتش عن وردة
كي تلم شذاها
وتنثره بيننا
ثم تمضي
لكي تستريح.
 
تدور الحكاية
ما بين شرق و غرب
وبحر و أرض
وتدفعني مرة للمكوث هنا
وأخرى لأرحل نحو القفار البعيدة
مقتنعا بالقليل من الزاد
وحلم المعاد
ولا شيء ...
لا شيء غير يقين قديم تهرّأ
حتى استحال رمادا
وما زلت أحمله فوق ظهري
أطوف به في البلاد الغريبة
ليس أهلي بعمان
ليس أهلي ببيروت
ليس أهلي ببرلين
ولا في استراليا
ولا في الحجاز
ولا في دمشق
ولا في طرابلس
أهلي هناك
ما بين نهرين
لو بحار تشفّت بمائهما
لرقّت
وطابت
هم أول الخلق
وآخر ما يتبقى على الأرض
أعراسهم كرنفال
مآتمهم كرنفال
يموتون في الحب
أكثر مما يموتون في الحرب
ثم ينبعثون أغاني لا تنتهي
و مواويل حزن عميق
أهلي كزهر الربيع
عرب
وكرد
وتركمان
ومن كل جنس
ومن كل دين
وصحبي هناك
ينامون شعرا
ويصحون شعرا
فكيف أبدل سوق السراي
بأسواق باريس
ومن أين آتي برائحة الطين
ودفء المقاهي
وضحكة أمي
وأمطار آذار
وصحبي الذين يغنون
ليل نهار
فلا
لا وربك
لا لن أبيع بلادي
ولو ظلمتني
ولا
لن أبدل ذاكرتي.

تظاهرة المحامين العرب

دعوة

الثلاثاء 1/8/2006 الساعة 12:00 ظهراً في حيفا

الاخوة المحامون والمحاميات العرب,

ندعوكم بهذا للمشاركة في تظاهرة احتجاجية ضد العدوان الإسرائيلي على الشعبين الفلسطيني واللبناني وضد جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل.

تجري التظاهرة يوم الثلاثاء 1/8/2006 الساعة 12:00 ظهرا في شارع بانوراما (يفي نوف 111) مقابل فندق هوليدي- ان حيث مركز وكالات الإعلام المحلية والأجنبية.

نظرا لغياب إطار نقابي عربي للمحامين العرب فقد تنادت مجموعة من المحامين للتشاور حول إطلاق صوت جماعي لهذه الشريحة المهنية, يضاف إلى دورها اليومي المندمج في صوت جماهيرنا وفعالياتها المختلفة ضد العدوان.

إننا على قناعة بان للمحامين العرب ما يقولوه, كما لكل جماهير شعبنا ضد العدوان والجرائم الإسرائيلية. كما أننا نضم صوتنا إلى صوت زملائنا في العالم العربي والعالم اجمع منددين بالعدوان ومطالبين بتفعيل آليات الحماية الدولية للشعبين الفلسطيني, واللبناني واليات الردع ضد حكومة إسرائيل, وندعو إلى توحيد الجهود الحقوقية والقانونية من اجل ملاحقة المسؤولين الإسرائيليين, وتقديمهم للقضاء أمام المحكمة الجنائية الدولية ومحاكم مجرمي الحرب في بلدان مختلفة في العالم.

إننا نضم صوتنا إلى صوت لبنان الرسمي والشعبي ونطالب بإلزام إسرائيل بتعويض لبنان عن خسائره البشرية والمادية الفادحة.

إننا نضم صوتنا إلى أبناء شعبنا الفلسطيني في مطالبة المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

إننا نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن قتل المدنيين وتهجيرهم والعدوان على المنشآت المدنية, ونطالب بوقف إطلاق النار الفوري وغير المشروط.

إننا ندين ونشجب المسنادة الأمريكية البريطانية لسياسة إسرائيل العدوانية.

إننا ندين صمت القبور الذي يحوف المؤسسات القانونية والمحافل المهنية القانونية

الاسرائيلية إزاء جرائم الحرب التي تقترف ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني.

باحترام,

اللجنة المبادرة

للاتصال والاستفسار:

المحامي خالد حسني زعبي 0505543831 المحامي حسين أبو حسين 0528720276

المحامي ساهر محسن 0505529108 , المحامي رسمي زحالقة 0522973887, المحامي عمر مصاروة 0505226706

Testing BlogJet

I have installed an interesting application - BlogJet. It's a cool Windows client for my blog tool (as well as for other tools). Get your copy here: http://blogjet.com

"Computers are incredibly fast, accurate and stupid; humans are incredibly slow, inaccurate and brilliant; together they are powerful beyond imagination." -- Albert Einstein