١٣‏/٧‏/٢٠٠٦

إيران : منظمات عربية ومصرية تطالب بالإفراج عن سجين الرأي "على أكبر موسوي خوئيني"

English version below
 

القاهرة في 13 يوليو 2006

دعت المؤسسات والمنظمات الحقوقية المصرية و العربية الموقعة اليوم السلطات الإيرانية للإفراج عن سجين الرأي الإيراني "على أكبر موسوي خوئيني" المعتقل منذ 12 يونيو 2006 ، على خلفية مشاركته في مظاهرة سلمية تدعو لوقف التمييز ضد المرأة في إيران .

وكان خوئيني وهو إصلاحي و مدافع عن حقوق الإنسان و عضو سابق في البرلمان الإيراني قد أودع بسجن "إيفن" بطهران بعد اعتقاله وهو سجن تشرف عليه الاستخبارات الإيرانية على خلفية مشاركته في مظاهرة سلمية ضمن تسعة و ستون شخصا ، تم الاعتداء عليهم بالضرب ثم أفرج عنهم جميعا عدا خوئيني حيث ووجهت إليه اتهامات تتعلق "نشر أكاذيب " عقب إلقائه لتصريحات لوكالة "ميهر نيوز" الإخبارية . وقد ترددت أخبار عن تعرض خوئيني للضرب في محبسه أثناء استجوابه بسبب دفاعه عن حقوق الإنسان وكذا عن نشاطه أثناء عضويته بالبرلمان .

كما تعلن المؤسسات والمنظمات الحقوقية العربية عن اندهاشها لتصريحات وزير الأمن الإيراني التي وصف فيها هذا التجمع السلمي بأنه "مخطط للعدو " !! وقالت المؤسسات العربية " هل إيقاف التمييز ضد المرأة يعتبر خدمة لمخططات العدو ؟!! وهل انتهاك حرية الرأي والتعبير يخدم إيران ؟!.

يذكر أن على أكبر موسوي خوئيني هو عضو سابق بالبرلمان الإيراني ، وقد تعرض لانتهاكات عديدة أثناء عضويته بالمجلس وصلت لحد الاعتداء عليه بسبب نقد ه الحاد للمتشددين في إيران ، مما ترتب عليه حرمانه من الترشح للمجلس مرة أخرى.

وتخشي المؤسسات الحقوقية العربية والمصرية أن يكون اعتقال خوئيني قد تم على خلفية الثار منه وعقابه على مجاهرته برأيه وإصراره على المطالبة بالإصلاحات في إيران ، وهو مما يوجب على الحكومة الإيرانية أن تفرج عنه احتراما لحرية الرأي والتعبير.
    1- الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان(مصر)
    2- اللجنة العربية لحقوق الإنسان ـ (باريس )
    3- المنظمة المصرية لحقوق الإنسان(مصر)
    4- مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف(مصر)
    5- المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سوريا
    6- مركز هشام مبارك للقانون(مصر)
    7- الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب(مصر)
    8- مؤسسة حرية الفكر والتعبير(مصر)
    9- مركز الدراسات الريفية (مصر)
    10- مركز الجنوب لحقوق الإنسان(مصر)
    11- البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان. (مصر)
    12- جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان(مصر)
    13- المرصد المدني لحقوق الإنسان(مصر)
    14- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والتنمية البشرية (مصر)
    15- مركز حقوق الطفل المصري (مصر)
    16- المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (مصر)
    17- مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية (السويد)
    18- منظمة العدالة العالمية (لاهاي)
    19- مركز ماعت للدراسات الحقوقية والدستورية - (مصر)
    20- اللجنة السورية لحقوق الإنسان (لندن)



Joint Statement
Arab and Egyptian Organizations Call for Releasing Iran's Political Detainee
"Ali Akbar Mosuavi Khoeini"

Cairo- 13 July 2006

The signed Egyptian and Arab organizations urged today that the Iranian authorities release Mr. "Ali Akbar Mosuavi-Khoini", a human rights defender, reformist and former Member of the Iranian Parliament, who has been detained since 12 June 2006 for participating in a peaceful demonstration calling for the elimination of legal discrimination against women in Iran.

Mousavi-Khoini was arrested along with 69 other protestors for staging a peaceful demonstration. The protesters were attacked by police during the demonstration prior to being taken into custody. All have been released since, except for Mr. Mousavi-Khoini, who is being held in Branch 209 of Evin prison in Tehran, administered by the Iranian Intelligence Agency, where he has reportedly been severely beaten. He is reportedly accused of "disseminating lies" for making statements to Mehr News Agency. Mr. Mousavi-Khoini is reportedly being interrogated and pressured in relation to his human rights activities as well as his activities while a member of Parliament, in particular speeches which he made in defense of human rights and in demand of political accountability and reform.

The signed Egyptian and Arab organizations express their deep concern over the surprising statements made by Iran's Minister of Security depicting the peaceful demonstration as a conspiracy. "Is the call to eliminate discrimination against women a conspiracy? Do violations of freedom of _expression serve Iran?" the signed organizations wondered.

The signed organizations urge the Iranian government to immediately release Mr. Mousavi Khoeini, noting their doubts that the detention of Mousavi-Khoini could be an act of revenge as well as a punishment for exercising his right to free speech and his persistence in calling for reform in Iran.
  1. Arab Commission for Human Rights - Paris
  2. Arab Program for Human Rights Activists- Egypt
  3. Arabic Network for Human Rights Information (HRinfo)- Egypt
  4. Association for Freedom of Thought and Expression- Egypt
  5. Association for Human Rights Legal Aid
  6. Center for Rural Studies- Egypt
  7. Civil Observatory for Human Rights- Egypt
  8. Damascus Center for Theoretical Studies and Civil Rights- Sweden
  9. Egyptian Center for the Rights of the Child- Egypt
  10. Egyptian Initiative for Personal Rights
  11. Egyptian Organization against Torture- Egypt
  12. Egyptian Organization for Human Rights- Egypt
  13. Hisham Mubarak Law Center- Egypt
  14. Justice International- Al-Adalah Al-Alamia- Hague
  15. Maat Center for Legal and Constitutional Studies- Egypt
  16. Nadim Center for Psychological Rehabilitation for Victims of Violence- Egypt
  17. National Association for Human Rights and Development- Egypt
  18. National Council for Liberty, Justice and Reconciliation- Syria
  19. South Center for Human Rights
  20. Syrian Committee for Human Rights- London

CNN arabic.com - أيهما أسهل.. الكذب ام قول الحقيقة؟



الكذب شائع بين الناس، ولكن إلى أي حد يمكن تبريره؟
(CNN) -- ثمة من يرى صعوبة مواجهة الحقيقية أحيانا، الأمر الذي قد يؤدي إلى الكذب.
فإذا كنت لا ترغب في أن يكثر أطفالك من تناول الطعام، فتذب عليهم بالقول، إنه لا يوجد المزيد من البسكويت... أو اذا كنت لا تشعر بالرغبة في الخروج، فتخبر صديقك أو أيا كان، بأن أمراً ما قد طرأ.. وإذا كان لديك الكثير من المهمات الخارجية، تتصل بالعمل مدعياً أنك مريض.
كل هذه التبريرات غير صحيحة.. او كذب.. لكننا لا نحب أن نطلق عليها اسم "كذب".
ففي استفتاء جديد اجرته وكالة انباء أسوشيتد برس بالتعاون مع إيبسوس، قال أكثر من نصف المشاركين، إن الكذب لا يمكن تبريره.
غير أن أكثر من ثلثي المشاركين في الاستفتاء نفسه، قالوا إنه من المقبول أن تكذب في مواقف محددة، لحماية مشاعر الآخرين مثلا.
ومن الواضح أن ما يطبق عليه البعض إسم " الكذب الأبيض" يشكل جزءا مهما وضروريا في حياة الكثيرين.. رغم أننا نكره فكرة الكذب.
فقد أدركت ريبيكا كامبل ما كانت تفعله، عندما قالت لابنها البالغ من العمر أربع سنوات، إن التلفاز توقف عن بث الرسوم المتحركة..
ولكنها راجعت نفسها، وقالت: "في يوم من الأيام سيكتشف حقيقة الأمر بأن الرسوم المتحركة تعرض طوال الوقت!"
إلا ان الأم كامبل، والبالغة من العمر 25 عاما، من مدينة كوينسي بإلينويز، قالت: " لكننا لا نستطيع أن نشغل التلفاز طوال اليوم."
وتشير إلى انه رغم شعور المرء بالراحة عند قول الحقيقة، إلا أن ذلك سيأخذ وقتا أكثر، كما هو التهذيب عادة.
وتقول أسفة: "إنه فخ سهولة الكذب.. فهو أسهل من قول الحقيقة."
ويوافق غالبية المشاركين في الإستفتاء معها، إذ قال 65 في المائة من العيّنة، إن الكذب مقبول إذا كان يقصد منه تجنب جرح مشاعر الآخرين، رغم أن نسبة 52 في المائة قالت إن الكذب، عامة، لا يمكن تبريره.
ويذكر أن الفيلسوف الألماني، إيمانويل كانت، من القرن الثامن عشر، كان يعتقد بأن الكذب بكافة أشكاله سيئ، وحتى لو كانت ستنقذ حياة شخص ما.
ولكن معظم الفلاسفة الأخلاقيين، سيخالفونه الرأي، كما يؤكد محرر إحدى الزوايا المعنية في قضايا الأخلاق، ويدعى راندي كوهين، حيث يقول مفتخرا: "أنا معجب كبير بالكذب."
ويقول كوهين: "الكذب ليس مبرر فحسب، بل هو أحيانا واجب أخلاقي،" حيث ضرب مثلا على ذلك، عندما يكذب المرء ليحمي أحدهم من أذى حقيقي..
غير أن كوهين يقر بأن هناك حالات أقل خطورة تتطلب الكذب أيضا، حيث يقول: "إن لكل كذبة ثمنها، وهذا شيء عليك أن تأخذه في عين الاعتبار.. فأحد أهم الأشياء التي تفقدها هي المصداقية، فحالما يعرف الشخص الآخر أنك كذبت عليه، فسوف تسقط من أعينهم. "
ولكن، خطورة الكذب كانت مهمة لهارولد سميث، عندما كذب على ابنته المراهقه بشأن صحته، وخضع لعملية من أجل إزالة ورم على كليته.
ويقول سميث (64 عاما) من كاليفورنيا: "لماذا أصدمها؟ لقد حاولت أن أحميها، وهذا قلل من التوتر والقلق. ولاحقا، أخبرتها حقيقة ما جرى."
وبالمقابل، تقول بيلا ديبولو، البروفيسور الزائر لجامعة يوسي سانتا بلربرل، التي درست ظاهرة الكذب:"يعتقد الناس أن الكذب سيء، ولكن عندما تبحث في الأمر جيدا، إنه ليس بهذه البساطة."

وفي الاستفتاء، الذي شمل 1000 شخص بالغ، والذي جرى بين 23-27 يونيو/ حزيران، اعتبر أربعة من بين عشرة أشخاص أنه من المقبول أن تضخم بعض القصص لتجعلها أكثر إمتاعا.
وقال حوالي الثلث إنه من المقبول أن تكذب عند ذكر العمر.. ولكن في المقابلات، حدد بعضهم بأن ذاك يعني الكذب لتصغير السن.. كمحاولة الحصول على مشروبات كحولية المقتصرة على البالغين.
بينما قال ثلث آخر إنه من المقبول أن تكذب أحيانا، مدعيا المرض لتأخذ يوم عطلة.
وقد أقر القليل من أفراد العينة بأنه من المقبول أن تكذب في سيرتك الذاتية، وأن تغش في الضرائب أو أن تكذب على زوجتك بخصوص علاقة خارج نطاق الزوجية.
وضمن هؤلاء الذين كانوا أكثر عرضة لقول إن الكذب مقبول، الأشخاص الذين هم من الفئة العمرية ما بين 18-29 عاما.. وغالبيتهم من خريجي الجامعات، وذوي الدخل المرتفع.

CNN arabic.com - أيهما أسهل.. الكذب ام قول الحقيقة؟.

خطاب الرئيس زين العابدين بن علي بمناسبة الاحتفال الوطني بيوم العلم

 

بمناسبة الاحتفال الوطني بيوم العلم اشرف الرئيس زين العابدين بن علي اليوم على موكب ألقى خلاله خطابا في ما يلي نصه :

النص الكامل لخطاب الرئيس زين العابدين بن علي

أمريكا: قناة "المنار" كيان إرهابي

1022 (GMT+04:00) - 24/03/06

مشهد سابق لمذيعة في تلفزيون المنار
مشهد سابق لمذيعة في تلفزيون المنار

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- وصفت وزارة الخزانة الأمريكية قناة المنار الفضائية، التي تسيطر عليها جماعة حزب الله اللبنانية، بأنها كيان إرهابي عالمي.

وقالت وزارة الخزانة إن إذاعة النور، التابعة للمجموعة اللبنانية الإعلامية - الشركة الأم لتلفزيون المنار - هي أيضا كيان إرهابي.

وأفاد بيان صادر من وزارة الخزانة أن قناة المنار وإذاعة النور يعملان كسلاح إعلامي لشبكة حزب الله، ويساهمان في تيسير أنشطته.

وقال مسؤول وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون مكافحة الإرهاب والتمويل الاستخباراتي، ستيوارت ليفي، إن أي كيان تسيطر عليه جماعة إرهابية، سواء كان جمعية خيرية أو مشروع اقتصادي أو وسيلة إعلامية، سيُعامل مثل الجماعة الإرهابية ذاتها."

وتتهم الخزانة الأمريكية قناة المنار وإذاعة النور بدعم جهود التمويل والتجنيد التي يقوم بها حزب الله.

وتجمع قناة المنار الأموال لحزب الله من خلال الإعلانات، وموقع إلكتروني تابع للشبكة يعمل على جمع أموال وتبرعات لصالح حزب الله.

وأكدت وزارة الخزانة الأمريكية أن "قناة المنار بثت مؤخرا ، في نهاية عام 2005، إعلانات تجارية لمؤسسسات خيرية تابعة لحزب الله، تطلب فيها تقديم تبرعات على أرقام خاصة للحسابات بأحد البنوك."

"وقام زعيم حزب الله، حسن نصر الله، ببث دعوة عامة لكافة اللبنانيين - على تلفزيون المنار وإذاعة النور - للتطوع في التدريبات العسكرية التي ينفذها حزب الله."

وأكدت وزارة الخزانة في بيانها أن وصف أي كيان بالإرهاب يوجب حظر التعامل معه من جانب المواطنين الأمريكيين، وتجميد أي أصول تابعة له في نطاق السيادة الأمريكية.

وحزب الله، الذي يتخذ من لبنان مقرا له، مدرج في عداد المنظمات التي تعتبرها واشنطن "إرهابية."

وفي وقت سابق، حظر المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع في فرنسا البث الفضائي لقناة المنار.

وأصدرت محكمة فرنسية أمرا لشركة (يوتلسات) لوقف بث إرسال تلفزيون المنار إلى أوروبا عبر قمرها الصناعي.

Akhbar Tunis

الأسبوع الثقافي الياباني بتونس من 12 إلى 17 جويليةانطلق اليوم الأربعاء بفضاء مسرح الفن بدار بن عبد الله بالمدينة العتيقة بالعاصمة الأسبوع الثقافي الياباني الذي ينتظم تحت شعار «جمالية الحضارات في مفترق الطرقات» وذلك في إطار الاحتفال بمرور50 سنة على العلاقات الدبلوماسية التونسية اليابانية .وتولى افتتاح هذه التظاهرة السيد محمد العزيز ابن عاشور وزير الثقافة والمحافظة على التراث بحضور سفير اليابان بتونس إلى جانب ثلة من رجال الثقافة والإعلام من كلا البلدين.واطلع الحاضرون على مختلف مكونات المعارض الثلاثة المقامة بالمناسبة والتي تعكس مختلف مظاهر الثقافة اليابانية حيث اشتمل المعرض الأول على العديد من اللوحات التشكيلية لفنانين يابانيين معاصرين فيما يجسد المعرض الثاني من خلال الصور الفوتوغرافية تطور العلاقات التونسية اليابانية طيلة 50 سنة.أما المعرض الثالث فيحتوى على نماذج من الملابس التقليدية والمتممات اليابانية على غرار"الكيمونو" و"المراوح" وكذلك على عدة آلات موسيقية وأقنعة تستخدم في المسرح.ويحتوى برنامج هذا الأسبوع الثقافي الذي يتواصل من 12 إلى 17 جويلية الجاري على عدة مداخلات تحت عنوان «لقاء الحضارات» تتمحور بالخصوص حول المسرح الياباني ووضعية المرأة في كل من تونسواليابان إلى جانب مداخلات أخرى تهم خصوصيات الهوية الثقافية كما سيتم عرض مجموعة من الاشرطة الوثائقية حول تاريخ فن تصفيف الزهور في اليابان والأعياد والمهرجانات ومقتطفات من مسرح «النو» علاوة عن عرض عدة افلام سينمائية واقعية وخيالية لمخرجين شبان يابانيين.وتتضمن هذه التظاهرة كذلك تنظيم ورشات تطبيقية حول «آلة الناي اليابانية:نوكان» و"الكيمونو الياباني" و"تاريخ الكاراتي بتونس منذ 50 سنة" الى جانب الطقوس اليابانية لتناول الشاي .

أخبــــــــــــــــــــار تونس

Blogged with Flock

التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

English version below
# 117 ,
السنة الثالثة
7 يوليو 2006 -13 يوليو 2006


الأردن
========
عقد مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان والشبكة العربية للانتخابات - تأسست قبل أكثر من شهر كأول شبكة عربية غير حكومية معنية برصد الانتخابات وأسسها - بالتعاون مع مركز الدراسات الدولية _جامعة بغداد ندوة ,تناولت موضوع النظم الانتخابية بصورتها النظرية وتطورها الوطني والإقليمي بمشاركة خمسون باحثا وباحثة من أحد عشرة بلدا عربيا .

المصادر
  • مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأردن : http://www.hrinfo.net/jordan
    ==========================
    البحرين
    ========
    عباس عبد علي - 31 سنة , هو احدث ضحية لبلطجة النظام وعملياته القذرة , حيث قام أشخاص ملثمين بالاعتداء عليه بالضرب في شتى مناطق جسمه مستخدمين العصي الخشبية ، ولم يتركوه إلا بعد أن فقد وعيه .
    لجنة العريضة النسائية بمملكة البحرين في سبيلها لرفع تقرير لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الاختصاص حول ما تم من تعيينات نسائية في حقبة الإصلاح السياسي والمعايير القبلية والعنصرية التي تعتمدها حكومة مملكة البحرين في تلك التعيينات ،

    المصادر
  • جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
  • لجنة العريضة النسائية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة البحرين : http://www.hrinfo.net/bahrain
    ==========================
    الجزائر
    ========
    سلطات بلا حدود : التعذيب علي يد الأمن العسكري في الجزائر عنوان تقرير منظمة العفو الدولية الذي تناول الأوضاع في الجزائر تضمن التقرير , أن الضرب والصعق بالصدمات الكهربائية والابتلاع ألقسري للماء القذر والبول والمواد الكيماوية أو أي منها ليست إلا بعضاً من الأساليب التي يستمر تستخدمها قوات الأمن في الجزائر مع المعتقلين حيث يتم التعذيب على يد الأمن العسكري في الجزائر على يد دائرة الاستعلام والأمن في مراكز اعتقال سرية من دون السماح بالاستعانة بمحامين وأطباء مستقلين أو مقابلة أفراد العائلة أو أي إشراف مدني.

    المصادر
  • منظمة العفو الدولية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الجزائر : http://www.hrinfo.net/algeria/
    ==========================
    تونس
    ========
    أجبر على الوقوف مدة أربعة أيام كاملة و هو مكبل الساقين محاطا بزمرة من زبانية التعذيب ,الذين تولوا ضربه و أهانته و التلفظ أمامه بعبارات نابية, بالإضافة إلي أوضاع السجن اللانسانية , هذا جزء مما نقلته زوجة معتقل "خارج نطاق القانون" والجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين تطالب بفتح التحقيق حول الشكاوي من أعمال التعذيب المشينة مما يفقد المحاكمات مصداقيتها باعتبارها لم تتوفر بشأنها أدنى شروط المحاكمة العادلة.
    فروع بنزرت وجندوبة وماطر في الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان , تنتصر في معركتها مع جحافل امن النظام وتفتح مقر فرع بنزرت المحاصر منذ سبتمبر 2005 ويستقبل مسئولة البرامج بمؤسسة "من أجل الحقوق الإنسانية العالمية" وفي خاتم الاجتماع أكد ممثلو الفروع الثلاثة على التمسك بالخط النضالي الكفيل وحده بالتصدي لكل ما يحاك ضد الرابطة.

    المصادر
  • الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين
  • الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس : http://www.hrinfo.net/tunisia/
    ==========================
    سوريا
    ========
    ملف الثمانينات لا يمكن طيه إلا بالإعلان عن أسماء المعتقلين الأحياء والمختفين وبيان مصائرهم وأماكن دفنهم ثم بالتعويض لأسرهم وبتسوية سائر الأوضاع المترتبة على ذلك وحل مشكلة التهجير ألقسري ، والاعتذار للشعب السوري عن الجرائم التي ارتكبت بحقهم وإجراء الإصلاحات الديمقراطية التي تمنع تكرار مثل هذه الأعمال الوحشية بحق المواطنين المسالمين الأبرياء الذين اعتقلوا أو شردوا خارج نطاق القانون وحكم عليهم بموجب القانون 49/1980 الذي لا يوجد له مثيل في تاريخ البشرية..مطلب من مطالب عديدة وتعليقات وتحذيرات وردت ببيان اللجنة السورية لحقوق الإنسان -تعليقا- على خبر إطلاق سراح 13 عضواً سابقاً في جماعة الإخوان المسلمين .
    ومعتقلات النظام تستقبل الآنسة فيدان قمبر (24سنة)من قرية ميدان ,والشاب عمر جمال التلاوي ( 18 عاما )من حمص, بعد سؤاله عن سبب إطلاق لحيته و التدهور الخطير يصيب صحة د.عارف دليلة ,البالغ من العمر 64 عاماً, و المعتقل في السجون السورية منذ عام2001 وكذلك الكاتب غالب عامر و المعتقل في السجون السورية منذ مايو -2006.و حبيب صالح في زنزانة منفردة لمدة خمسة عشر يوم واحتجاز أكثم نعيسة الناطق الرسمي باسم لجان الدفاع في مطار دمشق والاعتداء على مكتب الأستاذ هيثم المالح .
    ومنظمة حقوقية تطالب الحكومة الســورية بإعادة النظر في عقوبة المنع من السفر وأن تبادر لإلغائها من حياتنا العامة احتراما لســيادة القانون ولقيم العدالة والمساواة بين جميع المواطنين دونما تمييز على أساس الفكر والمعتقد وللمواثيق والعهود الدولية.

    المصادر
  • لجنة المتابعة في قضايا المعتقلين والمنفيين ومحرومي الحقوق المدنية والجنسية
  • المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
  • اللجنة السورية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة سوريا: http://www.hrinfo.net/syria
    ==========================
    لبنان
    ========
    الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) تتوجه ، بالدعوة العاجلة و الفورية إلى كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية والإنسانية في العالم للتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة مئة لاجئ فلسطيني في الهند و التضامن مع قضيتهم الإنسانية البحتة ، بعد أن تخلت عنهم الأمم المتحدة والمفوضية العليا للاجئين ، و وكالة غوث و تشغيل اللاجئين (الأنروا) وهي الجهة الدولية المكلفة بتحمل مسؤولية اللاجئين الفلسطينيين ومساعدتهم في شتى أماكن لجوئهم ألقسري أينما كان.

    المصادر
  • الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق : http://www.hrinfo.net/iraq
    ==========================
    فلسطين
    ========
    بيت لاهيا , بيت حانون ,جنين ,حي الشجاعية ,شمال القطاع , جنوب القطاع ............ لم تعد في الذهن أسماء مدن وأماكن في خريطة فلسطين , بل أسماء مجازر منظمة ( يقف الجميع في موقف المشاهد والمتابع وفي أفضل الأحوال يكتفي بالإدانة ) في حرب الإبادة الشاملة التي يستخدم فيها احدث الآليات العسكرية واشد العقليات تخلفا في ممارسة شهوة وغريزة الانتقام تعيد إلي الأذهان جنكيز خان وهولاكو ويقف منها النازيون موقف الإدانة .

    المصادر
  • الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون
  • مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان
  • المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان
  • مركز القدس للديمقراطية وحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين: http://www.hrinfo.net/palestine
    ==========================
    مصر
    ========
    مركز الأرض يحذر من تكرار كارثة -سرا ندو -في القرى التابعة - لمركز بيلا - محافظة كفر الشيخ ,بعد تخلى الهيئة العامة للإصلاح الزراعي وإهمالها وعدم القيام بمسئوليتها في حماية وتوزيع الاراضى بتسليمهم ما يفيد حقهم من الانتفاع بالأرض , والمركز يصدر التقرير العدد رقم(48 ) من سلسلة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يتناول فيه أوضاع المرأة الريفية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ظل تطبيق قوانين الإصلاح الاقتصادي وقانون العمل الموحد. ويتعرض التقرير لأوضاع النساء العاملات في قطاع الزراعة خاصة فيما يتعلق بمشاركتهن السياسية .
    المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تعرب عن بالغ أسفها إزاء تزايد و تنامي فكر المصادرة وتقييد حرية الإبداع تحت زعم مخالفة الأعمال الإبداعية للقيم الأخلاقية، و تلك المزاعم مجرد ستار للدوافع السياسية التي تقف وراء تلك المصادرات وتؤكد أن محاكمة الأعمال الأدبية والإبداعية من منظور ديني أو سياسي ، يهدد بمخاطر فرض الوصاية الدينية أو السياسية على الفكر البشري ، وخاصة وأن التجارب قد أكدت أن الدين والسياسية يخضعان لتأويلات متعددة من قبل من يفرضون الوصاية وهم بشر أيضاً.
    مركز ماعت _ يعبر عن استياءه الشديد من بلطجة بعض نواب الحزب الوطني ضد المصور الصحفي حسام فضل بجريدة المصري اليوم ، والذي تعرض للاعتداء على أيديهم داخل ساحة البرلمان أثناء تأدية وظيفته .

    المصادر
  • مركز الأرض
  • المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
  • مركز ماعت للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
    مزيد من المعلومات على صفحة مصر: http://www.hrinfo.net/egypt
    ==========================
    المغرب
    ========
    التقرير السنوي 2005للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يتضمن أن هيئة الإنصاف والمصالحة قد اشتغلت طيلة ما يقرب من السنتين (من يناير 2004 إلى 30 نوفمبر 2005، تاريخ إنهاء تقريرها). دون أن تتمكن من المعالجة الشاملة لملف الانتهاكات الذي يظل الآن مفتوحا الحرب ضد المهاجرين من ابرز مصادر انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب. وينتهي بتوصيات أهمها : وضعية حقوق الإنسان تؤكد الحاجة إلى حركة حقوقية قوية، ، يقربها من هموم المواطنين وبدفاعها عن حقوقهم بكل أبعادها ومهما كانت التضحيات وبعملها الوحدوي بين مختلف مكوناتها ومع جميع مكونات الحركة الديمقراطية الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومجموعة من منظمات المجتمع المدني المهتمة بالدفاع عن حقوق المهاجرين، تنظم وقفة جماعية بمناسبة انعقاد "المؤتمر الحكومي الأوروبي الإفريقي حول الهجرة والتنمية"

    المصادر
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المغرب: http://www.hrinfo.net/morocco
    ==========================
    اليمن
    ========
    النائب العام يقيل وكيل نيابة عمران" القاضي/ عبدا لسلام السرحي" من منصبه، علي خلفية لما له من مواقف مشرفة ووطنية وصادقةً في متابعته لقضية اغتصاب الطفلة/ سوسن ، حيث ابدي الكثير من تحفظاته واستياءه لمواقف إدارة أمن عمران ونيابة عمران لتهاونهما في القضية قد عاقبته النيابة العامة بهذا القرار، في التعامل مع القضية.
    وفي تقرير لهود : جهاز البحث الجنائي أحد الأجهزة الأمنية التي تمارس التعذيب في الزنازين التابعة له ، تحول البحث الجنائي إلى جهاز يقدم خدماته لذوي السلطة ,ليمارسون اعتقالات من يختلف معهم ,

    المصادر
  • منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان
  • الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات
    مزيد من المعلومات على صفحة اليمن http://www.hrinfo.net/yemen
    ==========================
    دولية و إقليمية
    ========
    منظمة العفو الدولية تناشد بالحكومة المصرية , إلا يرسخ القانون الجديد لمكافحة الإرهاب، والذي يُعد حالياً، تلك السلطات والصلاحيات التي سهلت وقوع التعذيب والمحاكمات الجائرة وغير ذلك من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في ظل قانون الطوارئ الساري في مصر منذ فترة طويلة.
    في رسالة لخمسة ناشطين عرب تدين , تتناول جرائم الحرب المباشرة التي تجري باسم الحرب على الإرهاب. وتضع القانون الإنساني الدولي والشرعة الدولية لحقوق الإنسان تحت الحصار الإسرائيلي. وفي الدول العربية، حيث رفعت سيوف القمع المباشر في وجه كل من يرفض التدجين الداخلي أو الترويج الخارجي. وقد أدى الإفقار المنهجي للنخب إلى ظهور فئات تتعيش من التمويل الخارجي وتختزل نشاطها المدني في أجندة تفقد المؤسسات المحلية مبررات وجودها. هل من الضروري التذكير بأن عددا كبيرا من هذه المراكز والمؤسسات قد وقع على تعهد بعدم التعاطي بأي شكل من الأشكال مع المنظمات الإرهابية بالتصنيف الأمريكي

    المصادر
  • منظمة العفو الدولية
  • اللجنة العربية لحقوق الإنسان
    مزيد من معلومات والموضوعات على صفحة دولية و إقليمية http://www.hrinfo.net/mena
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان -في بيان لها- تعرب عن إدانتها الشديدة لإصرار الحكومة المصرية ومجلس الشعب على تجاهل الملاحظات الجوهرية لنقابة الصحفيين الخاصة بكفالة حرية التعبير وحماية الصحافة والصحفيين ضمن التعديلات التي سوف يشرع مجلس الشعب في مناقشتها.
    ==========================
    مؤسسات أضيفت حديثا علي الشبكة العربية
    ========
    الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)
    و هي جمعية، غير حكومية وغير سياسية لا تهدف للربح وتتمتع باستقلالية تامة ، تأسست في أوائل العام 2006 من قبل مجموعة من الناشطين في مجال حقوق الإنسان وقضايا اللاجئين .
    بهدف نشر مبادئ حقوق الإنسان والدفاع عن قضايا اللاجئين .
    ونسعى لتحقيق أهدافنا من خلال ثلاث مجالات رئيسية :
      1- رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان .
      2- تعليم ونشر مبادئ حقوق الإنسان .
      3- الأبحاث والدراسات .
    مزيد من المعلومات على صفحة المنظمة http://www.hrinfo.net/lebanon/monitor/about.shtml
    ==========================


    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: الدور الثاني، شقة 10، 5 شارع 105، ميدان الحرية، المعادي، القاهرة، مصر
    ت ف : 5249544 (00202)
    E-mail: info@hrinfo.net



  • The Weekly Update for HRINFO, no. 117
    Third year
    7 July 2006 - 13 July 2006


    Jordan:
    ========
    Amman Center for Human Rights Studies, The Arabic network for Elections (founded one month ago as the first Arabic network interested in monitoring elections ever) and International Studies Center of Baghdad University held a seminar on Election Statuses theoretically and their developments on both national and regional levels in cooperation with fifty researcher from eleven Arab nations.

    Sources
  • Amman Center for Human Rights Studies
    More information on Jordan page: http://www.hrinfo.net/jordan
    ==========================

    Bahrain
    ========
    The 31 years-old Abass Abd Ali is the latest name on the list of regime's arrogance and corruption victims. Masked persons attacked him in various parts of his body using wooden sticks, and did not leave him until he lost consciousness.
    Female Petition Committee of Bahrain is in the process of filing a report to the United Nations Human Rights Council and other international and regional organizations having jurisdiction over the appointments of women in the era of political reform and tribal and racial standards adopted by the Bahraini government on such assignments.

    Sources
  • Bahrain Youth for Human Rights Association
  • Female Petition C0mmittee
    More information on Bahrain page: http://www.hrinfo.net/bahrain
    ==========================

    Algeria
    ========
    "Powers without borders: torture practiced by military security in Algeria" was the title of a report issued by Amnesty International on conditions in Algeria. The report mentioned that beatings, hanging, electric shocks and forced ingestion of dirty water, urine and chemicals are only some of the techniques used continuously by security forces in Algeria with prisoners; where torture at the hands of military security in Algeria at the hands of the inquiry and security in the secret detention centers without the giving access to independent lawyers and doctors or meeting family members or any civil authority.

    Sources
  • Amnesty International
    More information on Algeria page: http://www.hrinfo.net/algeria/
    ==========================

    Tunisia
    ========
    An illegal prisoner, according to his wife's statements, was forced to stand up for four days with his own legs fettered and surrounded by a group of torturers who worked on beating him and insulting him. That is in addition to other inhuman conditions of prison. The International Committee for Political Prisoners called on investigating the complaints of torture, despite trials are not held yet.
    Benzert, Mater and Gandawia branches of The National Bond for Human Rights won its battle with regime security forces by opening the headquarter of seized Benzert branch. At the conclusion of the meeting attended by the representatives of the three branches and the official of "For Human Rights Organization", the path of strive was confirmed to be the sole guarantee for challenging all what the bond faces.

    Sources
  • International Association for Political Prisoners
    More information on Tunisia page: http://www.hrinfo.net/tunisia
    ==========================

    Syria
    ========
    1980s file may never be closed unless the names of alive and lost detainees are announced and clarifying their destinies and places of their graves. Moreover their families must be reimbursed. The problem of Forced Immigration must be solved. Apology must be offered to the whole Syrian people for the crimes committed against it and practicing democratic reformations to prevent such incidents from taking place once again upon Law no. 49/1980 which is unique. These are some of the endless demands mentioned by The Syrian Commission for Human Rights, while commenting on the news-story of releasing 13 ex-members of Muslim Brotherhood group.
    Regime prisons receives Ms. Fidan Qumier (24) from Medan village and the young man Omar Gamal El-Talawi (18) from Hams after questioning him about the reason why he has a long beard. Dr. Aref Delila (64) is in bad health state due to being imprisoned in Syrian prisons since 2001. Added to such case of Aref are the cases of Ghaleb Amer (imprisoned since May 2006) and Habib Saleh in sole room, fifteen years ago. The spokesman of Defense Committees; Aktham Neissa was arrested at in Damascus airport.
    A human rights organization calls upon the Syrian commission to review the prevention from traveling punishment and takes the initiative to eliminate it.

    Sources
  • Follow-up Commission in the cases of detainees and exiles, civil rights and citizenship seekers
  • Syrian Organization for Human Rights (SAWASIA)
  • Syrian Commission for Human Rights
    More information on Syria page: http://www.hrinfo.net/syria
    ==========================

    Lebanon
    ========
    Palestinian Association for Human Rights invites all human rights associations and organizations in the world to immediately interfere to save one hundred Palestinian refugees in India and supporting their human issue, after the United Nations and the Higher Commission Of Refugees let them down.

    Sources
  • Palestinian Association for Human Rights
    More information on Iraq page: http://www.hrinfo.net/iraq/
    ==========================

    Palestine
    ========
    In Beit Lahia, Genen, Al-Shogaia, North strip, South strip there are no names of human s and places to be mentioned anymore. The best description for them now is organized massacres. In the war of complete murder, the best military equipments are used by the mean hands of murderers.

    Sources
  • National Association for Democracy and Law.
  • Conscience Foundation for Human Rights
  • Palestinian Center for Human Rights
  • Al-Qudus Center for Democracy and Human Rights
    More information on Palestine page: http://www.hrinfo.net/palestine
    ==========================

    Egypt
    ========
    Land Center warns against the repetition of Serando repetition in the affiliated villages to Pilla center, Kafr El-Sheikh governorate. The public Authority for Agricultural Reformation neglected their protection by proving their right to own the land. The Land Center issued report no. 48 of Economic and Social Rights series on female farmers' conditions and unified labor law, in respect with their role in political participation.
    The Egyptian Organization for Human Rights expressed its deep sorrows towards the increase in the number of banning practices which leads to limiting the freedom of creativity upon the alleging that creative art works are a cover for political violations. The religious or political monitoring on human minds is subject to various interpretations by those who force it.
    Maat Center is concerned with the arrogance of some NDP parliamentary members against the Journalist Hosam Fadel of Al-Masry El-Youm newspaper who was beaten by them inside the parliament hall for doing his job.

    Sources
  • Land Center
  • Egyptian Organization for Human Rights
  • Maat Center for Human Rights
    More information on Egypt page: http://www.hrinfo.net/egypt
    ==========================

    Morocco
    ========
    The annual report of 2005 of the Moroccan Association for Human Rights included the fact that Justice and Compromise Authority worked for two years (Jan. 2004 - Nov. 2005) on the report without allowing comprehensive processing of violations committed against immigrants in Morocco. The report was concluded with recommendations; the most important of which are: human rights state emphasizes the need for a strong human rights movement to get closer to citizens' concerns to guarantee them some democracy.
    Moroccan Association for Human Rights and other civil rights organizations interested in advocating migrants' rights arranged for a rally in the occasion of holding "the Afro-European governmental conference on immigration and development"

    Sources
  • Moroccan Association for Human Rights
    More information on Morocco page: http://www.hrinfo.net/morocco
    ==========================

    Yemen
    ========
    The public prosecutor fired the judge / Abdel Salam El-Sargy on the account of his noble situations in the crime of raping the child; Sausan. He was rejecting the situations of Omran prosecution for neglecting the case.
    In a report by Hud:
    Criminal Investigation Bureau tortured prisoners held in its affiliated prisons. The criminal investigation has turned into a bureau providing services to powerful officials by arresting whoever they want!

    Sources
  • Alshakaek Arabic Forum for Human Rights
  • National Authority for Rights and Liberties More information on Yemen page: http://www.hrinfo.net/yemen
    ==========================

    Regional and International
    ========
    Amnesty International called upon the Egyptian Government not to enforce the new "Fighting Terrorism" Law which gives authority the power to torture and arbitrarily trial citizens. This is deemed a grieve violation of Human Rights under emergency law enforced since a long time ago.
    In a message for five Arab activists on direct war crimes committed under the slogan of fighting terrorism, and violating the international human law and the international legislation for human rights under the Israeli siege, they condemned repression and poverty which led to the appearance of some marginalized categories living on foreign finances and limiting its civil activities to a mere agenda. Should we remind that a large number of these centers has signed agreements on not to deal with US terrorist organizations.

    Sources
  • Amnesty International
  • Arabic Commission for Human Rights
    More information on Regional and International page: http://www.hrinfo.net/mena
    ==========================

    The Arabic Network for Human Rights Information
    ========
    The Arabic Network for Human Rights Information condemned the insistence of the Egyptian government and Parliament on overlooking the essential remarks of Journalists' Syndicate n respect with providing freedom of expression and protecting journalists against the sever amendments of press law discussed by parliament members.
    ==========================
    Recently added organizations on HRinfo
    ========
    Palestinian Society for Human Rights (Rased) ]Monitor[, based in Ein el-Helwa Camp- Sida- Lebanon. Rased is a non- governmental, non-profit independent organization, founded in the beginning of 2006 by a group of human rights activists defending human rights, refugees' rights and advocating for refugee issues.
    Rased's 3 key areas of interest:
      1- Monitoring and documenting human rights violations
      2- Human Rights principals dissemination and education
      3- Research and Studies

    ==========================


    Please feel free to contact HRinfo for any quiries, suggestions or input
    Address: 5,105 St, 2nd floor, Al-Hurria Sq, Maadi, Cairo, Egypt
    Tel&Fax: 00202- 5249544
    E-mail: info@hrinfo.net
  • يقتلون العراقـــــــيين ويمشون في جنائزهم

    نــــــــــــزار حيدر في برنامج اذاعي، معلقا على دعوة جبهة التوافق، المرجعيات الدينية للتدخل لوقف نزيف الدم العراقي:

     

     

     

       سخر نــــــزار حيدر، مدير مركز الاعلام العراقي في واشنطن، من الدعوة التي وجهتها جبهة التوافق العراقية، الى المرجعيات الدينية لتحمل مسؤولياتها لوقف نزيف الدم العراقي، واصفا اياها بسلوك من يقتل القتيل ويمشي في جنازته، قائلا؛

       وهل ستقبل الجبهة، على وجه التحديد، رأي المرجعيات الدينية، اذا أدلت بدلوها اليوم؟ أم انها ستسارع الى اتهامها والطعن في ولائها، كما هو ديدنها دائما؟ واذا كان الجواب بالايجاب فاين كانت الجبهة وزعاماتها، طوال السنين الثلاث الماضية، عندما كانت هذه المرجعيات تبذل قصارى جهودها المخلصة من أجل ان لا يصل الوضع الامني الى ما هو عليه الان؟.

       كم مرة دعت المرجعيات الدينية، علماء السنة وقادتهم وزعاماتهم الى الحوار والتعاون من أجل التصدي للمسؤوليات الجسام التي تقع على عاتق الجميع ازاء ما يمر به العراق؟ الا ان الآخرين كانوا يشككون في نواياها ويرفضون دعواتها المخلصة ويتهمونها بالطائفية؟.

       وأضاف نـــزار حيدر الذي كان يتحدث في برنامج اذاعي معلقا على دعوة الجبهة المرجعيات الدينية للتدخل لوقف نزيف الدم العراقي؛

       هل نسيت الجبهة توظيفها لكل الامكانيات المتاحة وغير المتاحة، وتجييشها لكل الادوات الممكنة وغير الممكنة، ضد المرجعيات الدينية، عندما كانت تطعن في ولائها وتتهمها في جهودها وتشكك في مواقفها، فكيف تجرؤ اليوم على دعوتها للتدخل بعد ان كانت ترفض اي موقف ايجابي يصدر عنها؟ ثم، من قال بأن المرجعية الدينية تخلت عن مسؤولياتها لتدعوها الجبهة للتدخل ثانية؟ من الممكن أنها غيرت طريقة تدخلها بعد أن أحست أن هناك جهات محلية واقليمية ودولية تحاول استغلال تدخلها للطعن بمصداقيتها، ولكنها لا يمكن أن تنسحب من الساحة، وهي ترى كل هذا التدهور الخطير الذي تمر به البلاد؟.

       وأضاف نـــــــــــــــزار حيدر قائلا؛

       لم تدخر المرجعية الدينية جهدا، منذ سقوط الصنم ولحد الآن، الا وبذلته من أجل أن تتعامل مع كل العراقيين على حد سواء، فتدافع عنهم وعن حقوقهم من دون تمييز، وكلنا يتذكر كيف أنها أصرت على اشراك السنة في العملية السياسية بالرغم من كل الجفاء الذي كان يبديه السنة، وتورطهم بدعم جماعات العنف والارهاب وصدودهم عن تحمل المسؤولية ازاء المخاطر التي مر بها العراق، ولا يزال، الا أن الجبهة وأخواتها من المسميات السنية الاخرى، كانت في كل مرة ترد على المواقف الايجابية والبناءة للمرجعيات الدينية بالصدود تارة وبالتهم والطعن تارة اخرى.

       وأضاف نـــــــــزار حيدر يقول؛

       هل تعتقد الجبهة التي تحمل اسما على غير مسمى، أن العراقيين نسوا التهم والطعون التي وجهها زعيم الجبهة عبر الفضائيات، للمرجعيات الدينية، متهما اياها بانها هي التي تقف وراء تفجير مرقد الامامين الهمامين العسكريين في مدينة سامراء، في محاولة منه للتستر على هوية الفاعل الحقيقي من خلال اثارة الشكوك وخلط الاوراق، وهو الذي يعرف قبل غيره ان المجرم الحقيقي هم جماعات التكفير الارهابية التي تركت بصماتها في مسرح الجريمة من خلال طريقة تنفيذ عملها الاجرامي؟ وهل تعتقد الجبهة بأن العراقيين نسوا اتهامات زعيمها للمرجعيات الدينة كونها المحرض الفعلي والحقيقي للهجمات التي استهدفت مساجد السنة اثر الحادث الاجرامي في مدينة سامراء المقدسة، وهو الذي يعرف قبل غيره بانها هي أول من أصدر بيانا حرمت فيه التعرض الى مساجد السنة، بل دعت العراقيين الى حمايتها خشية الانتقام، في ظل الغضب الشعبي الذي اجتاح العراق جراء الفعلة النكراء في مدينة سامراء؟.

       وتساءل نــــــــــزار حيدر عن سر توقيت الجبهة لدعوتها هذه في هذا الوقت بالذات قائلا؛

       ترى، لماذا تلفعت الجبهة وزعاماتها بالسكوت المطبق أمام نزيف الدم العراقي، لتثور عقيرتها اليوم على وجه التحديد؟ ألأن الدم العراقي المستباح كان شيعيا فقط خلال الفترة الماضية ولذلك لم تنبس الجبهة واخواتها ببنت شفة؟ أم لأن السكين وصل الى عظام الرقبة هذه المرة فسارعت الى اطلاق مثل هذه الدعوات التي يشم منها الكثير من رائحة الطائفية؟.

       لماذا لا ترفع الجبهة صوت الرفض والاستنكار عندما يكون المستباح دما شيعيا، وتقيم الدنيا ولا تقعدها عندما يستباح دم سني، لدرجة انها تهدد بالحرب الاهلية؟ اوليس الدم العراقي واحد؟ أم المعيار هو الانتماء الطائفي وليس الانتماء للعراق؟.

       لقد نادت المرجعيات الدينية طوال السنين الثلاث الماضي، بالتهدئة وعدم الانجرار الى مخططات أعداء العراق، بالرغم من أن الدم المسفوك كان شيعيا بالدرجة الاولى، لأنها لم تكن لتميز بين العراقيين لا على أساس عرقي ولا على أساس طائفي أو ديني.

       وأضاف نـــــــــــــــــزار حيدر بالقول؛

       كلنا يعرف بأن في العراق نوعين من المرجعيات الدينية، الأولى هي المرجعيات الدينية الشيعية التي بذلت قصارى جهدها من أجل وقف نزيف الدم العراقي، وايقاف موجة العنف والارهاب التي تحصد الأبرياء، والثانية هي المرجعيات الدينية السنية التي بذلت هي الأخرى جهودا جبارة ولكن ليس من أجل وقف نزيف الدم العراقي، وانما من أجل اسالته أكثر فأكثر من خلال التحريض على القتل والتباهي بجرائم الارهابيين القتلة ومحاولة تأطير عمليات الذبح والتفخيخ والقتل على الهوية، بأطر دينية طائفية من خلال ايجاد الذرائع والمسوغات الشرعية لهذه الجرائم، ولذلك فقد كان من الأولى بالجبهة، اذا كانت صادقة في دعوتها، وارادت من العراقيين ان يأخذوا دعوتها هذه على محمل الصدق والجد، أن تسمي المرجعيات الدينية بأسمائها، فتدعو السنية منها الى وقف دعمها وتأييدها لمجموعات العنف والارهاب، وايقاف كل أنواع التحريض على العنف وتحت أي مسمى كان، فيما تدعو الشيعية منها الى مواصلة جهودها المخلصة الرامية الى اعادة عافية العراق الجريح، وابداء كامل الاستعداد من أجل التعاون معها لتحقيق الهدف المشترك المتمثل بوقف نزيف الدم العراقي، أما أن تعمم الدعوة في محاولة منها لخلط الأوراق والتصيد بالماء العكر والتشويش على الرأي العام، فهذا ما لا يدلل على جدية الجبهة عندما أطلقت مثل هذه الدعوة.

       وكان نـــــــــــزار حيدر قد استغرب من قرار الجبهة تجميد نشاطاتها في مجلس النواب العراقي احتجاجا على عملية اختطاف احدى نائباتها في المجلس، قائلا؛

       كلنا يعرف مدى العلاقات الحميمة التي تربط رموز الجبهة مع مجموعات الخطف، والتي تطلق عليها الجبهة صفة (المقاومة الشريفة) فلماذا لا تفكر الجبهة بفتح حوار مع الجهة التي اختطفت النائبة على غرار ما يحصل في كل مرة؟ هذا بالرغم من ادانتنا لعملية الخطف ولكل حوار من هذا النوع مع مثل هذه الجهات المجرمة، الا اننا ندعو الجبهة للجوء الى الأسلوب الذي تحث الاخرين على سلوكه، فلماذا لا تسلكه لانقاذ النائبة المختطفة؟ لتدفع لهم بعض المال الذي حصلت عليه من عمليات خطف مماثلة، من أجل اطلاق سراح النائبة المختطفة، أوليست هي التي تتبنى هذا الاسلوب مع الآخرين؟.

       واضاف نـــــــــــــــــزار حيدر؛

       هل تعلم الجبهة بأن قرارها القاضي بمقاطعة مجلس النواب هو، في حقيقة أمره، عقوبة جماعية للعراقيين الذين انتخبوا نوابهم في هذا المجلس؟ وهو قرار أرادت الجبهة به تحميل مجلس النواب والحكومة التي انتخبها هذا المجلس مسؤولية اختطاف النائبة؟ ولذلك فهو قرار خاطئ جملة وتفصيلا على الجبهة أن تتراجع عنه فورا لأنه لا يخدم أهدافها ولا يخدم العملية السياسية التي تشترك فيها الجبهة حاليا.

       عن ما يسمى بمشروع المصالحة الوطنية التي تتحدث عنه الحكومة العراقية كثيرا، قال نـــــــــــــــزار حيدر؛

       انه يشبه قصة ذلك الذي أخبر صديقه بقرار الزواج، فلما سأله عن الخطوات التي قطعها لتحقيق القرار أجابه بالقول؛ أنا وأبي وأمي قبلنا بقرار الزواج، وبقي أن تقبل به العروس وأبوها وأمها.

       وأضاف نـــــــــــــــــزار حيدر، يقول؛

       الملفت للنظر أن الشيعة والكرد في الحكومة فقط يتحدثون عن المشروع أما السنة والمسلحين فبالعكس يطعنون بالمشروع ويستهزئون به ويعتبرونه دليل ضعف الحكومة العراقية، والسؤال، هل يكفي أن يتحدث طرف واحد عن المشروع ويمتدحه؟ أم يلزم أن يكون الحب من جانبين وبين طرفين كما يقولون؟ أوليس من المفروض أن تقبل العروس بالمشروع، لنشهد الخطوات اللازمة التالية؟.

       ثم، أضاف نــــــــــــــزار حيدر، أية مصالحة هذه التي تتحدث عنها الحكومة العراقية، ونزيف الدم العراقي زاد أضعافا مضاعفة؟ الا أن تعني الحكومة بمشروعها هو المصالحة بين رقبة الضحية وسيف الجلاد، والا فان العراقيين لم يسمعوا لحد الآن أي تصريح ايجابي من اي مسلح تقول الحكومة انه معني بالمشروع، كما أن زعماء سنة في مجلس النواب اعتبروا أحاديث الحكومة عن استجابة عدد من المجموعات المسلحة للمشروع مجرد كذبة، فيما نفى آخرون علمهم باستجابة أي من المجموعات المسلحة المؤثرة في مسار العمليات الارهابية للمشروع، فهل ستأخذ الحكومة كل هذه التصريحات والمواقف بنظر الاعتبار فتكف عن الحديث عن المصالحة أم ستواصل حديث الطرشان، من دون أن تعرف بالضبط على ذقن من تضحك ويضحكون؟.

       عن التسريبات الصحفية التي تحدثت عن شروط وضعتها بعض دول الخليج التي زارها مؤخرا رئيس الوزراء العراقي، قبل المبادرة الى دعم مشروعه للمصالحة الوطنية، قال نــــــــــــــزار حيدر؛

       عتبي ليس على من يضع شروطا على دعمه لمشروع الحكومة العراقية، وانما على الحكومة العراقية التي تستجدي مثل هذا الدعم من دول معروفة بدعمها للارهاب وايوائها للارهابيين مثل السعودية والامارات وامثالهما، فكيف يمكن ان ينتظر العراقيون دعما من مثل هذه الدول لوقف نزيف الدم العراقي وهي التي تتوجس خيفة من تجربتهم الديمقراطية الجديدة، ما يدفعهم للتحريض على العنف والارهاب لتدمير العملية السياسية الجديدة؟.

       كان على الوفد العراقي ان يتحدث بلهجة أكثر حدية وصرامة مع هذه الدول، ليتأكدوا بأنه لم يأت مستجديا، وانما جاء محذرا من مغبة مواصلتهم لدعم مجموعات العنف والارهاب، أو على الاقل، غض طرفهم عن ما يجري من اراضيهم ضد العراق وشعبه.

       وأضاف نــــــــــــــــــزار حيدر يقول؛

       لو أرادت دول الجوار العراقي أن تدعم العراقيين وتساعدهم في محنتهم الحالية، فعليهم أن يقدموا يد المساعدة من دون أية شروط، لأن أي شرط هو بمثابة تدخل سافر في الشأن العراقي الداخلي، الا يكفيهم تصديرفتاوى القتل وتسريب المال الحرام للارهابيين وايوائهم للمجرمين على أراضيهم، ليشترطوا على العراقيين اذا ارادوا ان يمدوا لهم يد العون والمساعدة؟.

       ان على كل دول الجوار أن تحترم ارادة العراقيين وتكف عنهم أذاهم، ولتتذكر بأنها عندما تتعامل مع الحكومة العراقية فانما تتعامل مع الحكومة الوحيدة في المنطقة، المنتخبة من قبل شعبها ولم تفرض عليهم فرضا، أو تتوارث السلطة في نظام قبائلي متخلف كما هو الحال في جل دول المنطقة؟.

       عن قائمة المطلوبين التي تقدمت بها الحكومة العراقية لدول الجوار التي تأوي الارهابيين والقتلة، قال نــــــــــــــــــزار حيدر؛

       انها المحك الذي سيفضح نوايا دول الجوار ازاء محنة العراقيين، وهي المحك الذي سيميط اللثام عن حقيقة مواقفهم ازاء ما يدعونه من محاربة الارهاب في العراق، فاذا تعاونت هذه الدول، وعلى رأسها الاردن الذي يأوي الارهابيين وقتلة الشعب العراقي، مع الحكومة العراقية بهذا الصدد، تكون قد برأت ذمتها أمام الشعب العراقي وأثبتت صدق ما تدعي وجدية تعاونها معهم، أما اذا رفضت التعاون وظلت تماطل وتسوف وتتحجج بالعبارات المنافقة والكاذبة، كالدخالة وما شابه ذلك، كما تصرح بذلك حكومة الاردن، فان ذلك دليل على اصرارها على الولوغ في دماء العراقيين، والا كيف تفسر مثل هذه الدول ايواء الارهابيين والقتلة بالاخلاقيات والمناقبيات العربية، ولم تتذكر كل ذلك وهي التي ترى بام اعينها كل هذا القتل والتدمير الذي يمر به العراق وشعبه؟.

       وبصراحة أقول، فان عدم تعاون الدول المعنية بهذه القائمة مع الحكومة العراقية، يعني انها ستكون في حرب مفتوحة مع العراقين وانها تكذب فيما تقول بشأن محاربتها للارهاب في العراق، لأننا نعرف جميعا بأن الارهاب في العراق ليس محليا وانما مدعوما من قوى وأنظمة ومؤسسات وأسر حاكمة وأجهزة مخابرات اقليمية ودولية، ولذلك ليس مقبولا أن تتحدث أية دولة عن جهود تبذلها لوقف نزيف الدم العراقي، وفي ذات الوقت تأوي القتلة والارهابيين وتسمح للمولي الارهاب بالاقامة على أراضيها.

       وأضاف نــــــــــــــزار حيدر، يقول؛

       ان العراقيين ينتظرون من دول الجوار أفعالا حقيقية للجم الارهاب الذي استحل دماءهم، أما الأقوال والاكتفاء بالادانات اللفظية التي ما قتلت ذبابة ولم تصن قطرة دم واحدة، فانها ليست دليلا أبدا على صدق ما تقوله وتدعيه أية دولة من الدول بشأن محاربتها للارهاب في العراق.