٨‏/١٠‏/٢٠٠٦

صباغ أحذية الغزاة / قصيدة الشاعر العراقي العظيم بدر شاكر السياب

بدر شاكر السياب


أنا ما تشاء : أنا الحقيرْ
صبّاغ أحذية الغزاة ، وبائع الدم  والضمير
للظالمين . أنا الغراب
يقتات من جثث الفراخ . أنا الدمار ، أنا الخراب !
شفة البغي أعف من قلبي ، وأجنحة الذباب
أنقى وأدفأ من يديّ . كما تشاء .. أنا الحقير !
 
لكنَّ لي من مقلتيّ ـ إذا تتبَّعتا خطاك
 
وتقرّتا قسمات وجهك وارتعاشك ـ إبرتينِ
ستنسجان لك الشراكْ
وحواشي الكفن الملطخ بالدماء ، وجمرتينِ
تروّعان رؤاك إن لم تحرقاك !
وتحول دونهما ودونك بين كفيّ الجريدة
فتند آهتك المديدة
وتقول : أصبح لا يراني .. بيد أن دمي يراك
إني أحسّك في الهواء وفي عيون القارئين .
لِمَ يقرؤون وينظرون إليّ حيناً بعد حين
كالشامتين ؟
سيعلمون من الذي هو في ضلال
ولأيّنا صدأ القيود .. لأيّنا صدأ القيود ..
لأيّنا ..
نهض الحقير
وسأقتفيه فما يفرّ ، سأقتفيه إلى السعير .
أنا ما تشاء : أنا اللئيم ، أنا الغبيّ ، أنا الحقود
أنا حامل الأغلال في نفسي ، أقيّد من أشاء
بمثلهنّ من الحديد ، وأستبيح من الخدود
ومن الجباه أعزَّهنّ ، أنا المصير ، أنا القضاء .
الحقد كالتنور فيّ : إذا تلهّب بالوقود
ـ الحبر والقرطاس ـ   أطفأ في وجوه الأمّهات
تنورهنّ ، وأوقف الدم عن  ثديّ المرضعات .
في  البدء  كان  يطيف  بي  شبحٌ  يقال  له : الضمير
أنا منه مثل اللص يسمع وقع أقدام الخفير .
شبحٌ تنفس ثمّ مات
واللص عاد هو الخفير .
في البدء لم أكُ في الصراع سوى أجير
كالبائعات حليبهنّ ، كما تؤجّر ـ  للبكاء
ولندب موتى غير موتاهنّ ـ في الهند النساء .
قد أمعن الباكي على مضضٍ ، فعاد هو البكاء !
الخوف والدم والصغّار ، فأي شيء أرتجيه ؟
فعلى يديّ دمٌ وفي أذنيّ وهوهة الدماء
وبمقلتيّ دمٌ ، وللدّم في فمي طعمٌ كريه !
أثقل ضميرك بالآثام فلا يحاسبك الضمير
وانسَ الجريمة بالجريمة والضحية بالضحايا .
لا تمسح الدم عن يديك فلا تراه وتستطير
لفرط رعبك أو لفرط أساك .. واحتضن الخطايا
بأشدّ ما وسع احتضانٌ تنجُ من وخز الخطايا .
قوتي وقوتُ بنيّ لحمٌ آدمي أو عظام
فليحقدنّ علي كالحمم المستعرة ، الأنام
كي لا يكونوا إخوةً لي آنذاك ، ولا أكون
وريث قابيل اللعين سيسألون .
عن القتيل فلا  أقول :
" أأنا الموكل ويلكم بأخي ؟ "  فإن المخبرين
بالآخرين موكلون !
سحقاً لهذا الكون أجمع وليحل به الدمار!
مالي وما للناس ؟  لست أباً لكل الجائعين
وأريد أن أروي وأشبع من طوىً كالآخرين
فلينزلوا بي ما استطاعوا من سباب واحتقار
لي حفنة القمح التي بيدي ودانية السنين
ـ  خمسٌ وأكثر .. أو قلَّ  ـ  هي الربيع من الحياة
فليحلموا هم بالغد الموهوم يبعث في الفلاة
روحَ النماء ، وبالبيادر وانتصار الكادحين
فليحلموا إن كانت الأحلام تشبع من يجوع
إني سأحيا لا رجاء ولا اشتياق ولا نزوع
لا شيء غير الرعب والقلق الممض على المصير
ساء المصير !
رباه إن الموت أهون من ترقُبه المرير
ساء المصير :
لِمَ كنت أحقر ما يكون عليه إنسانٌ حقير ؟
 


الجنكيزخانية العربية وفتاوى "تيك اوى" 
 
ضياء الموسوي

يقول الاديب الساخر محمد الماغوط في ديوانه (البدوى الاحمر )ص(98):بلغت سن الشيخوخة وانا ابحث عن ارجوحة الطفل).هل هو يأس بسبب القهر العربي لدول منذورة للعذاب؟ام انه الم المبدع في بلاد يتسكع عقلاؤها على ارصفة الغربة ويحكمها بلهاؤها ولوكانوا في القبور؟يقول نزار قباني، وهو يلسع اظهر كتابنا ،الذين يزيفون الحقائق للجمهور:كتابنا يحيون في جنازة وخارج ا لتاريخ يسكنون ،كتابنا على رصيف الفكر عاطلون).

من اصعب الامور في العالم العربي قول الحقيقة.اعلامنا ،ثقافتنا،منابرنا الدينية،مجلاتنا الليبرالية ،اصنامنا الثورية كلها تتحدث بثقافة مايطلبه المشاهدون ،حتى بعض فتاوانا الدينية اصبحت تأتي على طريقة الفاست فود.انها ازمتنا مع الفتوى خصوصا فتاوى (تيك اوى) التي تبيح للمسلمين قتل بعضهم بالسيف الشرعي او بالرصاص المتناثر من التاريخ الايديولوجي الاعمى، ليقتل البقية الباقية من روح التسامح التي بقيت فينا.

عدد ماقتل على ايدي المسلمين لبعضهم اكثر مما ارتكبه اعداؤهم ضدهم.مافعله صدام في الكويت لم يفعله هولاكو في العام 1258 ،ومايفعله  متطرفوالطوائف ضد بعضهم في العراق اكثر مما فعله جنكيزخان في العراق في العام 1401.أكثر من الاه يعبد في العراق ،واكثر من وطن اصبح في لبنان.هناك سبعة اوطان!، وفي فلسطين ،الفلسطينيون منقسمون بين الخطاب الثورى والواقعية السياسية ،وهذا الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني ينبئ بكارثة سياسية اكبر من نكبة الاحتال والرسول(ص) يقول:(في تفرق الاخوان عرس الشيطان). والمنطقة مقبلة على مشاريع كنتونية لاذابة العالم العربي، ولايقاع الفتنة بين الانظمة وشعوبها.

يقول الشاعر مظفر النواب:قتلتنا الردة قتلتنا ان الواحد منا يحمل في الداخل ضده).

كيف نتطور والخرافة تسيطر علينا ونحن نتعاطى مع الحقائق الكونية ومتغيرات الحياة ونفسر الواقع بالاحلام والمجتمعات لاتقرأ الاكتب الابراج ولاتذهب الا لقارئة الفنجان ؟واثبتت الاحصائية ان كتب الابراج والاحلام والخرافات الاكثر مبيعا في العالم العربي.مكتباتنا تغص بكتب الدروشة وقراءة الكف وكتب ممتلئة بالمخدرات الدينية، التى تزيد من تعاطى المورفين الثقافي ،وتعمل على تعميق الجرح التاريخي الذي ينضح دملا  مازالت تلطخ وجه التاريخ.

انا لااتلذذ بجلد الذات العربية كما هي العقدة السيكولوجية (المازوشية)ولكنه الواقع المر الذي يفرض علينا تشخيص الواقع.تفيد دراسات البرمجة اللغوية ان الانسان وحده هو اقدر على تغيير وضعه للافضل وفق مقولة (مافيك منك) كتاب (مصاصو الدماء.كي نحضى بعنب الشام وبلح اليمن كمايقول العرب، لابد ان ننتقد واقعنا ،ونكتشف امراضنا،وان نخفف من التفسيرالتآمري .فعندما تقاتل المسلمون في العصر الاموي او العباسي  لم يكن هناك امبريالية ولاغرب.

يجب ان ننقى التراث وان نقدس العقل ونمارس النقد المباشر لاخطائنا. ومشكلتنا ان الشرقي لايرضى بدور غير ادوار البطولة.كلنا نريد ان نصبح قادة وزعماء وابطالا ورؤسا ولو كنا رؤس بصل اوباذنجان.

تصنيمنا للراحل جمال عبدالناصر-رغم اعترافنا ببعض ايجابياته-حولناه الى قائد خرافي اسطوري. حولنا الهزائم العسكرية الى انتصارات قومية ،والفساد الاداري ادارة ثورية، والفشل الاقتصادي الى اشتراكية الاقتصاد.اكثر منطقة تفرخ الابطال هي المنطقة العربية .في الهند يحترمون غاندي ،والصين يحبون كونفشيوس والسود يؤمنون  بمارتن لوثر كينك وكفى ، اما نحن فحتى الفراش-مع احترامي للمهنة كعمل- قد يتحول الى بطل في يوم من الايام نستقى منه اخر نظريات الاقتصاد والسياسة ولو كان لايستطيع فك الخط!!يسمى ذلك في علم النفس ب(التماهي الاسقاطي)، وهو اضفاء صفات خرافية على البطل الى درجة ان القائد يمارس هيمنة استبدادية وهو في قبره  كماهو اتاتورك.العقل العربي  مخطوف الى حيث الخرافة والوصاية  والاختزال والتسطيح.

لتغيير الواقع نحن بحاجة ايضا الى اقتصاد قوى (يبلغ دخل العالم العربي القومي السنوي 531مليار دولار فقط وهو أقل من الدخل السنوي لاسبانيا وحدها) تقرير البرنامج الانمائي للامم المتحدة الذي نشرته الايكونومست لندن 6\8\2002.يقول مالك بن نبي في كتابه (شروط النهضة):مارسوا النقد لانفسكم  سيتغير واقعكم.


__._,_.___

ابنة ربّة عمّون            http://www.postpoems.com/members/parehan/
أشياء صغيرة للغاية       http://parehan-k.blogspot.com/


 

سامي مهدي وقصائد جديدة

مصابيح القري
سامي مهدي

2006/10/07

أيام

أيامٌ نراها .
أيامٌ ترانا .
أيامٌ نرحلُ إليها .
أيامٌ ترحلُ إلينا .
أيامُ الجفونِ المسدلةِ علي دموعِها .
أيامُ القلوبِ الجاثيةِ علي ذكرياتِها .
أيامُ الرياحِ الجافّةِ ،
والبريدِ الضائعِ ،
والأسرّةِ المحطّمة .
أيامُ الطرقِ المائلة .
أيامُ الحيطانِ الدامية .
أيامٌ أيامٌ أيامْ .
أنتِ أيتها الأيامْ
أنت أيتها الخرافُ السارحةُ علي هواها
ما جدوي مسحِ الغبارِ
عن وجوهِ المرايا المحدّبة ؟!
20/6/2003

حاجة مشتركة

يسوقونَ أغنامَهم في برارٍ موحشةٍ،
ويصدّونَ ، في طريقهم ، عن قري دمّرها الطوفانْ .
هم يخافونَ أطلالها ،
ويتملّقونَ الخوفَ بالغناءِ البذيء
وإشعالِ الشهواتْ .
لكنهم أرادوا إبقاءنا أحياءً بقدرِ الإمكانْ .
فبهم حاجةٌ إلينا في ما يبدو،
بهم حاجةٌ إلينا ،
ليقولوا أشياءً أخري لم يقولوها بعد ،
سوي أنهم يريدوننا
سفناً جانحةً لا مدَّ يعنيها ولا جزرْ.
ونحنُ مثلُهم ،
بنا حاجةٌ إليهم .. بنا حاجةٌ إليهم ،
لنقولَ كلمتَنا الأخيرة .
فإنْ لم نقلْها لهم ،
فلمَنْ نقولُها أذنْ ؟!
23/7/2003

أفق آخر

ثمة أفق آخر دائماً ،
يمكنُ أن نراه إذا حدقنا جيداً ،
ونري فيه ، نري أشياءَ كثيرة :
أشجاراً تمشي ،
طيوراً تحوم ،
نجوماً تتهامس ،
وأشياءَ أخري :
آثارَ أقدامٍ غامضة ،
وأجفانَ براكينَ تتحرك ،
فالرمادُ ليس كلّ المخلّفات ،
والجمرُ الذي تحته يغصُّ بالاحتمالات ،
ثمة صخورٌ أيضاً علي قارعةِ الطريق ،
صخورٌ قابلةٌ للاحتكاكِ
وإطلاقِ الشررِ في أيةِ لحظة ،
ثم أن الطبيعةَ نفسَها لا تتواني عن إشعالِ الحرائق .
إذنْ ثمة أفقٌ آخرُ.. هناك ..
وفي وسعِ إيكاروسَ أن يستعدَّ لطيرانٍ جديدٍ
بأجنحةٍ من لهب .
9 /6 / 2003

مصابيح القري

الأرضُ ذاتُ المراسي ،
الأرضُ ذاتُ الأفواه ،
تنهّداتُها تلالٌ وحزنُها رمالٌ رخوة
ونحنُ ، أولادَها القاصرينَ ،
دموعُنا مفترقاتُ طرقٍ ،
وضحكاتُنا رحلاتٌ بعيدةٌ ،
ومرايانا قبورٌ مفتوحةٌ تلتهمُ أشكالَنا المتعبة .
لكننا نظلّ كمصابيحِ القري
ننوسُ مع الرياحِ
ونخفقُ تحتَ المطر
مسامرينَ الظلماتِ
في انتظارِ المواسمِ الجديدة .
16/7/2003
شاعر من العراق

alquds alarabi.

الحكومات

العراقيون يحسدون القطة لأنها بلا هوية ولا تعيش مثل خوفهم
حسب كلمات أغنية برنامج رمضاني ينتظرها ملايين العراقيين مع الافطار يوميا

2006/10/07

بغداد ـ القدس العربي ـ من هاني عاشور:
تقول كلمات أغنية تسبق تقديم برنامج درامي تلفزيوني في رمضان ان الزمن جعلني احسد (البزون) أي القطة باللهجة العراقية، (لانها تعيش في الشارع وغير منتمية الي أي حزب وليست عربية او كردية او سنية او شيعية فلا يهددها احد ولديها دستورها الخاص، ولا تعرف التكنوقراط ولا تلبس البدلة).
كلمات الأغنية تظهر بصوت ممثل كوميدي عراقي مع بدء الافطار مساء كل يوم وعلي قناة الشرقية العراقية ضمن برنامج حمل اسم (الحكو مات) أي (الحقوا مات) باللهجة العراقية ولكنه يحرف الي (الحكومات)، الممثل الكوميدي سعد خليفة وعبر هذه الأغنية والبرنامج الذي يحمل اسم (الحكومات) اصبح نجما يوميا في بيوت العراقيين حيث ينتظر ملايين العراقيين بدء هذا البرنامج ليستمتعوا بالأغنية التي بدأت تتحول الي كاسيت يتناقله الشباب والي نغمة اختارها آلاف الشباب علي هواتفهم النقالة.
ورغم أن كلمات الأغنية تثير الضحك مع سماعها لأول مرة، الا ان التمعن في كلماتها بدقة يثير الحزن بشكل غريب، حين يظهر الممثل سعد خليفة ليقول في بداية الأغنية خالة خالة .. أنا آخر عراقي ظليت وللآن لا املك بيت) لينتقل بعد ذلك ويعرض مأساة العراقيين اليومية المتمثلة بالقتل علي الهوية، ويمضي البرنامج في فقراته ليعرض اعنف نقد للحكومة عبر فكرة نشرة اخبارية يقدمها الممثل سعد خليفة.
ومنذ اليومين الأولين من شهر رمضان اصبح العراقيون يتابعون هذا البرنامج بمنتهي الأهمية دون ان يفوتوا شيئا منه. وفي حال عدم تمكن بعض الناس من رؤيته بسبب انقطاع التيار الكهربائي في غالب الأحيان، فان فضائية الشرقية تعيده مرتين بعد عرضه الاول ما يتيح لملايين العراقيين مشاهدته، خاصة وان الشرقية قد قدمت طول شهر كامل قبل رمضان اعلانات عن هذا البرنامج.
وبطريقته المضحكة يتمكن سعد خليفة من اقتناص الفرصة المناسبة لتوجيه النقد اللاذع للحكومة ولقوات الاحتلال، فعلي سبيل المثال يظهر خليفة ليقول لصاحبته التي تستعد للسفر الي امريكا لماذا تسافرين وعندنا ربع مليون امريكي هل سترين اكثر من هذا العدد في امريكا؟ ، او يصرخ بان الأمريكان قرروا الخروج والانسحاب من العراق ولكن سيخرجون واحدا بعد آخر، وان مدة الانسحاب ستستغرق 624 سنة .
ويوجه البرنامج انتقادات لاذعة للحكومة العراقية ما يجعل غالبية العراقيين يشعرون انه متنفس لهمومهم ومعاناتهم، ورغم ان البرنامج يغرق في النقد بقوة، الا ان بعض الخبراء الاعلاميين يدركون انه وغيره من البرامج النقدية الحادة التي تعرض في محطات التلفزيون العراقية لن تكون اكثر من اعطاء صورة عن (قيام ديمقراطية أمريكية) في العراق، لم تكن معروفة من قبل ذلك، حيث تركز هذه البرامج علي انتقاد كلمة الديمقراطية، لجعلها أداة مقارنة لاشعورية للمشاهد.

alquds alarabi.

alquds alarabi

سهي عرفات وابنتها زهوة تحصلان علي الجنسية التونسية

2006/10/07

تونس ـ يو بي آي: حصلت سهي عرفات أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وابنته زهوة علي الجنسية التونسية.
وقالت صحيفة الاعلان التونسية الجمعة، ان قرار منح الجنسية التونسية لسهي عرفات نشر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (المجلة الرسمية) الصادر يوم السادس والعشرين من شهر أيلول (سبتمبر) الماضي. وتقيم سهي عرفات، 41 عاماً، في تونس منذ وفاة زوجها ياسر عرفات داخل مستشفي بيرسي الفرنسي في الحادي عشر من تشرين ثاني (نوفمبر) من عام 2004 بعد غيبوبة استمرت لأيام تضاربت خلالها الأنباء بشأن حقيقة المرض الذي عاني منه وأسباب التّدهور الخطير في حالته بعد نقله الي المستشفي.

alquds alarabi.

اقرأ أحدث حوار مع الشاعر التونسي باسط بن حسن في جريدة الاهرام المصرية

الشاعر التونسي باسط بن حسن يتحدث الى الاهرام المصرية عن ديوانه الموسوم أبعد من الحضيض

Article.jpg