٢٥‏/١‏/٢٠٠٦

Alabdele

ممنوعات صورية                                                

سيناريو صوري    
ضياء احمد عبد الرزاق

الصورة الاولى                                                  
            
في ليلة مثلجة قرر الذئب ان يرحل                                                          
بعد ان شحذ مخالبه سمع صوت امعائه تصرخ جائعة                                      
استدار الى اليمن لم ير سوى الاشجار                                              
التفت الى اليسار لم ير سوى النباتات                                              
في غفلة من اصدقائة قرر ان يكون نباتيا                                                  

الصورة الثانية                                                

ابتعد عن القطيع ثمانمئه وخمسين كيلو مترا                                            
ملتحفا بفرائه عاضا بأسنانه على جذور نبتة الشبوي                                          
شاما عطرها                                                                
هو يقطع المسافات ..................                                                        
ولكن الاخر ما زال يلاحقه                                                              

الصورة الثالثة                                              
                            
الكل تنظر الى الامام في ركضها الا هو ينظر الى الجانب                                      
                                
الصورة الرابعة                                            

بعد ان تجاوز الحاجز الحديدي وحارسه                                              
نظر الى الامام فاكتشف انه لا يبصر                                                    

الصورة الخامسة                                            

انه ذئب ابيض                                                          
ذو عينين بيضاوين                                                        
حاسة شمه متعبة                                                        

الصورة السادسة                                          

   حكيم القطيع نصحه................... بأن لم يقل له شيئا                                
والمومس في البيت المهدم ضحكت على عذريته                                  
رائحة المكان لم يعد يطيقها                                                
                                                
                                                  
  الصورة السابعة                                          

            الدرس لا يمكن ان يحفظ                                                
هل يمكن ان ينسى الذئب الذي ولده؟                                            
في اللحظة التى قرر فيها ان يمزق الماضي                                        
قتله ذئب لم يولد بعد                                                        

الصورة الثامنة                                        

الكل قد رفع راية ممزقة                                                
هوفقط من رفع راية ملونة                                              
مجنون قيدوه                                                      
الصورة التاسعة                                        

في مخزن مهجور وعند الساعة السادسة والنصف                                      
من بعيد يسمع صوت قطرات الماء المتساقطة                                        
هياكل صدئه في كل مكان والغبار قد تجاوز الحد                                        
خاف من الغبار ان يمتد اليه                                                  
نفخ فيه                                                              
اصابه                                                                
العمى                                                                

هل هناك صورة عاشرة؟                                    


الظلام دامس                                                        
السلاسل كبيرة                                                        
وهل هناك صورة اخرى او الوان؟                                                

صورة اخيرة                                        

قرر العوده للقطيع                                                    
قرر...                                                          
هل يستطيع؟                                                        
انه ذئب اعمى ينظر الى الامام                                            


Alabdele67@hotmail.de
01.01.2006

1965

عبير زكي...
القصائد حينما تُهشم الجغرافيا لتحتمي بالكون.
عمان ــ إلياس محمد سعيد
"لا تتوقف عند حدود القارات واتجاه خطوط الطول والعرض، وتقلب الأطلس عاليه سافله، فترى الشمال أسفل الأرض والجنوب على رأس الورق، تعيد ترتيب الجهات وفق دوران الأرض لا وفق ترسيم الجغرافيا المتوهم والمصطنع"، بهذه الكلمات قدّم الصديق الشاعر موسى حوامدة الشاعرة
السعودية عبير زكي في الأمسية التي استضافتها بها رابطة الكتاب الأردنيين في  مقرها  بعمان مساء الأحد الماضي .
وأظن الشاعر موسى حوامدة إذ اختار الحديث عن الجغرافيا
وحدود القارات، فما فعل ذلك إلاّ لمعرفته أنّ عبير زكي إنسان يقف على حواف الحدود والثقافات، فلا يمكن لها أنْ تنتمي حتى إلى لغة واحدة، ومن الجدير ذكره في هذا السياق أنّ مجموعتها الشعرية الأولى التي صدرت عن دار ايونيفرس في الولايات المتحدة الأمريكية تحمل عنوان      "شذى الشعر" Aroma Poeticصدرتْ أصلاً باللغة الإنجليزية، وهي اللغة التي تستخدمها   عبير أداة لكتابتها الإبداعية.
من "شذى الشعر" راحت عبير تقرأ قصائد لم يُخْفِ الحاضرون طربهم لسماع كل منها من دون أيّ استثناء. واختارت أنْ تكون القصيدة الأولى بعنوان "من أكون"، وهي من القصائد التي لم تتوفر لها ترجمة إلى اللغة العربية (وكان ذلك شأن كثير من القصائد غيرها؛ إذْ قرأت الشاعرة اثنتين وعشرين قصيدة لم يكن مترجماً منها سوى ستِّ قصائد إحداها ــ وتحمل عنوان "في قلب المحيط" كانت بترجمة الشاعر حوامدة نفسه
في "من أكون" تصر الشاعرة على أنْ لا مكان محدداً تنتمي إليه، فهي "من اللامكان"، لكنها تدرك أنّ عليها "الإنطلاق من مكان ما".
هذه هي عبير زكي "الإنسان العالميّ الكونيّ، الذي لا يمكن أنْ تقيده السلاسل القومية أو تأسره حدود العرقية الهشة، وحين تسألها: "من أين أنتِ؟"، فلن يكون جوابها سوى: "اختر أيّ مكان من هذا العالم الصغير...
أنا من هناك!".
هكذا نجد أنّ عبير زكي تنتمي إلى "جيل يعرف إدوارد سعيد
ويتماهى معه أكثر من تماهيه مع نجيب محفوظ"، كما يقول محي الدين اللاذقاني الذي يرجع ذلك إلى أنّ هذا الجيل مثل إدوارد سعيد "صارت الإنجليزية لغته الأم".
لهذا، يرى اللاذقاني، يجب ألاّ نستغرب عندما
نجد "في ديوان عبير قصيدة رثاء حارة ''رحيل عملاق'' لإدوارد سعيد الأب الروحيّ لهذا الجيل العربيّ الذي صارت العربية لغته الثانية".
اللغة التي تستخدمها عبير زكي يمكن اعتبارها لغة سهلة قد تميل إلى الرومانسية في كثير من الأحيان، لكنها في الوقت نفسه لغة قوية تنطوي على الإنحياز إلى الذات/ الجسد في صراعها مع الآخر بوصفه المجمتع
ومنظومة مقرراته وأعرافه وترميزاتهما الثقافية. في قصيدة "جنوني هويتي"
تقول الشاعرة: (جنوني/هو هدوء إعصاري، حيث تكتنفه برودة/ حمم البركان،
هو الجسد الذي يحمل/ بذور الطهارة)
لا تكمن قوة اللغة التي تستخدمها عبير في هذا الجانب فقط، بل إنّ هذه اللغة تزداد قوة عندما يتعلق الأمر الآخر/ المجتمع عندما يتجلى بالفرد/ الذكر، والدوافع التى تولد أكثر رغباته غموضاً وسرية، ليس أدلّ على ذلك من قصيدة "لوليتا في داخلكَ"، أنشدت عبير: (أهو عمرك؟/ أهي تجاعيد وشيب
شَعرك؟/أم هي المرحلة حين تريد عمل بعض التغيير؟/ أم هو سحرك المتقن \وبراعة انتقال الوقت؟/ هل هو النوم الشتويّ؟/ يمكنني أنّ أحسَّ بلوليتا \تسري فيك كالمخدِّر.
ومعروف أنّ "لوليتا" هو عنوان الرواية التي تحمل
توقيع فلاديمير نابوكوف وتدور أحداثها حول رجل يصبح مهووساً جنسياً
بالفتاة الصغيرة لوليتا، وذلك بعدما يبلغ منتصف العمر.
"الذهب الأسود" كانت من القصائد اللافتة التي قرأتها الشاعرة على الحاضرين ونالت إعجابهم إلى حد بعيد. وفيها تفضح عبير زكي الآلية التي يتم من خلالها استخدام الثروات سلاحاً من الفتك والتقتيل وإفناء الإنسان وطمس معالم الحياة التي تتمسك بها وبحالات تكونها الأولى:
(لقد أرهبت سلامة عقلي/ وإنسانيتي، كما شئت.. صنعتَ البنادق والقنابل/ واشتريتَ العبيد وبعتهم بسرور... لقد ملكتَ البيتَ والجريمة/ تسلب وتحتال وتقتل بفخر... وتابعتَ إمداد العالم بالدماء/ وهبت نسائم فحمك عليه/ لكنّ الشيء الوحيد/ غير المعروف ولا يمكن امتلاكه في قلبك/ هو
مهد طفل صغير(.
العالم الذي تعيش فيه عبير زكي لا يعجبها ترتيبه، وترى أنّ العلاقات ــ الحسية على الأقلّ ــ ينبغي إعادة صياغتها؛ فبالنسبة للشاعرة لم يعد الجلد هو أعمق منطقة في جسد الإنسان، وحتى تستطيع الشاعرة أنْ تحسّ بوجود الآخر عليها أنْ تغور في أعماقه، "لأكنْ نسمة" قصيدة تتجلى فيها هذه الفكرة خير تجلٍّ، تقول عبير في القصيدة: (لأكن نسمة تتنشقها/ لكي أحسّ بك تماما.
ولدت الشاعرة عبير زكي في إسطنبول ــ تركيا عام 1965، وتلقت التعليم في مناطق مختلفة من العالم: باريس، بيروت، إسطنبول، مكة ، جدة، وفي كابل. حصلت على درجة الباكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من
جامعة الملك عبد العزيز في جدة، ثم درجة الماجستير من تروي في نيويورك تعمل الآن في مركز التدريب التابع لشركة أرامكو. وكانت تطوعت لتعليم اللغة العربية للمهاجرين البوسنيين والإفريقيين في الولايات المتحدة الأميركية.      
(image placeholder)

الشاعرة عبير زكي ومقدمها موسى حوامدة في رابطة الكتاب الأردنيين بعمان.

أكملت حصة الوجد*

موسى حوامدة
لم أقبض على جمر الغضا قبلك،لم أتلمس خطواتي في العتمة ،لم تسبقني قدماي لطريق لا يفضي إليك،ولما اكملت حصة الوجد،كان المعلم قد غادر القاعة بينما سلمني ليد الأفق.
ريثما يحين موعد الصدف يترنح عامود التاريخ ،يستكين بين مطارق الظلال المتدفقة ،على تابوت اللغة المتهالك،يفيض رونق العمر،حاملا ظله بين يديه ويفر خلف غابة الريح،هناك يتسلق الشفق سلم السماء ويدني من شفة المبهوت ،نهد الحلم السيال،يغري الظلال بالضوء والعتمة بالنور،والخفاء بالسطوع ،ويغوي الشمس بالانسكاب في كتاب طالبة مربوطة الضفيريتين ،تحمل رباعيات الخيام،وتلعب بالاطلس الكبير ،لا تتوقف عند حدود القارات واتجاه خطوط الطول والعرض تقلب الاطلس عاليه سافله ،فترى الشمال أسفل الأرض والجنوب على رأس الورق،تعيد ترتيب الجهات وفق دوران الأرض لاوفق ترسيم الجغرافيا المتوهم والمصطنع ،لا تأبه لخرائط الإدريسي ولا تقسيمات الجغرافيين البررة ولا عصا المعلم المبهور بالألوان والاسماء اللاتينية .
في قلبها اكتمال الدائرة واتساع الرؤية والرؤيا وابتعاد الفكرة عن قانون النفع المباشر ،وفي روحها سر جليل يدفع السماء للإستقلال عن ضيق البشر ـومساطر السياسيين ،وفي كلماتها يتقاطر الشهد المحلى بينابيع النور ،وشلالات الحزن الإنساني المعتق.
بين يديها تتحرر الخيوط والخطوط والغيوم، ولا يتم إهمال البراعم او النسيم لعدم قدرته على شق عصا الطاعة،في دواوين السلاطين وفحول الشعر .
منتهى الحلم يرتعش مثل صفيح طائش،طيور الغواية تساقط على يديها وبين شفتيها وتشرع للضلال نوافذه المحكمة الغلق،فقد تعلقت بالنوارس والبجع ولم يخذلها طائر الفينيق عند مطلع النار ،وعنفوان الجمر المتورد الخدين .
لم تدع للحكمة بستانا أو مكانا يقنن حدود النار لذا اندلعت في أتون مشتعل قبل ان يتوضأ الصبح بناره المنسكبة ،لم تجفف حليب الصبا فسال نهر دافق الشهوة ،وراق للشارب كأس الخلود ،وتحرك في باطن الدهر زلزال الكلمات.

*الكلمة الاستهلالية لأمسية زكي والتي قدمها موسى حوامدة .


.