١٤‏/١٠‏/٢٠٠٦

الروائي التركي أورهان باموك يفوز بجائزة نوبل
 
فاز الروائي التركي أورهان باموك بجائزة نوبل للآداب عن عام 2006.
 
وقال الموقع الالكتروني لجائزة نوبل إن باموك "اكتشف رموزا جديدة لصراع الثقافات وامتزاجها."
 
ويأتي اختيار باموك للجائزة وسط جدل سياسي محتدم تطرق إلى تركيا ومذابح الأرمن التي ارتكبت خلال الأيام الأخيرة من عمر الامبراطورية العثمانية.
 
ويُعتقد أن الأرمن كانوا ضحايا لعمليات الإبادة الجماعية خلال الفترة المذكورة. غير أن تركيا والعديد من المواطنين الأتراك  يرفضون بقوة هذا الزعم. وتقول تركيا إن الأرمن والأتراك قُتلوا بسبب الحرب وليس أعمال الإبادة الجماعية.
 
وباموك روائي شهير تُرجمت أعماله إلى عدة لغات، وواجه مؤخرا تهما بإهانة "التركية" بزعم أنه قال في مقابلة أجريت في فبراير/شباط الماضي إن "30 ألف كردي ومليون أرمني قُتلوا في هذه الأراضي."
 
يذكر أن باموك يعيش في عزلة شبه تامة ويظهر نادرا جدا علي شاشات التليفزيون.
 
وقد حصل الروائي البالغ من العمر 53 عاما علي جائزة المكتبات الألمانية للسلام عام 2005 ، ومن أشهر روايات باموك المقيم في اسطنبول 'ثلوج' و'اسمي أحمر' و'القلعة البيضاء."
 
 



 

  __

زهاء: لايزال الرجل يهيمن على صناعة البناء

زهاء: لايزال الرجل يهيمن على صناعة البناء.

 

الحكومة التونسية تسعى لتنظيم الصحافة الالكترونية (Magharebia.com)

الحكومة التونسية تسعى لتنظيم الصحافة الالكترونية
2006/10/11
تعمل الحكومة التونسية والصحفيين جنبا إلى جنب لإيجاد سبيل لتنظيم الإعلام الاليكتروني على غرار تنظيمها للإعلام المكتوب نظرا لازيداد شيوعه وشهرته. ويتم التطرق لقضايا مثل إدارة المهن وعائدات الدعاية ووصول المواطنين للمعلومات والاقرار بأهمية المواقع الإخبارية.
كتبه جمال العرفاوي من تونس لموقع مغاربية - 11/10/06

 الحكومة التونسية تسعى للتعامل مع شعبية الانترنت
نظرا لازدياد أهمية المواقع الالكترونية الإخبارية، انطلقت يوم الثلاثاء 10 أكتوبر في تونس مشاورات للنظر في مشروع قانون أعدته الحكومة يهدف إلى تنظيم قطاع الصحافة الالكترونية.
و قال النائب عادل الشاوش عن حزب التجديد المعارض في تصريح لمغاربية "أعلم أن وزارة الاتصال بصدد الانتهاء من إعداد مشروع قانون لتنظيم الصحافة الالكترونية واعتقد انه سيتم عرضه على لجنة الإعلام في البرلمان قبل عرضه في جلسة عامة للمصادقة عليه "
وطوال الصائفة الماضية عقدت مصالح وزارة الاتصال سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع الفاعلين بميدان الإعلام الالكتروني الذي يفتقد إلى قوانين تنظمه وقد تعالت الأصوات قبيل قمة المعلومات التي احتضنتها العاصمة التونسية في نوفمبر الماضي تدعو إلى وضع ضوابط واضحة وتحررية من أجل قيام صحافة اليكترونية يديرها أشخاص محترفون .
والتقى مسؤولون بالمجلس الأعلى للاتصال الذي يسهر على احترام المهنة الصحفية بتونس وأعضاؤه معينون من قبل السلطات الحكومية بعدة وجوه إعلامية تشغل في حقل الإعلام الاكتروني من أجل الوقوف على المعوقات التي تحول دون أداءهم لعملهم الصحفي.
وطالب الطيب الزهار مدير مؤسسة حقائق التي تنشر مجموعة من الدوريات الصحفية بالاهتمام بالقطاع "الذي أصبح ظاهرة لا يمكن التغاضي عن تزايد أهميتها وجب الاعتناء بها بروح عصرية ومنفتحة تؤمن بحق المواطن في الإعلام وبدون ذلك تبقى تطلعاتنا نحو الأفضل منقوصة".
وأضاف الزهار في افتتاحية بمجلة الصحافة "أن التطور الحاصل يحدث في سرعة البرق ويكفي بأن نذكر بأن الصحف التي أحدثت مواقع الكترونية تمكنت من تحقيق قفزة في مداخيلها من الإشهار وصلت 140 بالمائة سنويا"
واستبعد الزهار أن تتحول الصحافة الالكترونية إلى تهديد للصحافة المكتوبة "أن الصحافة المكتوبة تنتمي إلى ثقافة غير مستعدة للاندثار"
ومازالت الصحافة الالكترونية بتونس في دور الهواية إلا أنها بدأت تفتك بعض المواقع في الساحة الإعلامية على غرار "الجريدة" التي تبلغ من العمر سنة واحدة وهي أسبوعية تتناول شتى المسائل المحلية والدولية وسيساهم فيها صحفيون محترفون وكذلك الأمر مع الاقتصاد حيث أصبح موقع "أودينات" من أبرز المواقع الاقتصادية في تونس إلا أنه يحتاج إلى مساعدة ودعم من الحكومة.
ويطالب أصحاب هذه المواقع أن يسمح القانون الجديد بتمكينهم من عائدات الاتصال أو منحهم نصيبا من الإشهار الحكومي.
وفي وقت سابق نقلت صحيفة الصباح التونسية عن مصدر لم تسميه من وزارة الاتصال أنه سيتم عن قريب الانتهاء من صياغة قانون جديد يتعلق بتنظيم قطاع الصحافة الالكترونية.
وقالت الصحفية إنه "من المقرر أن يتم لاحقا إدراجه كفصل جديد بمجلة الصحافة"وذكرت أنه ""من المقرر أن يتم لاحقا إدراجه كفصل جديد بمجلة الصحافة"؛ ووفقا لما قاله هذا المصدر فان الأمر لا يتعلق بتنقيح لمجلة الصحافة بقدر ما هو تحيين لها حتى تواكب المستجدات الحاصلة في قطاع الإعلام والصحافة على المستوى الوطني والعالمي.
من جهته قال لعروسي النالوتي عضو المجلس الأعلى للاتصال في تصريح لمغاربية "إن روح العصر تقتضي منا أن ننظم قطاع الصحافة الالكترونية بروح منفتحة ولكن مع وضع ضوابط لها تحميها من الانزلاق في الخطأ مثل تحويلها إلى منابر تدعو للتطرف أو الفساد".

الحكومة التونسية تسعى لتنظيم الصحافة الالكترونية (Magharebia.com).

دوللي شاهين تنفي الشائعات

نفت المطربة اللبنانية دوللي شاهين ما تردد في الآونة الأخيرة حول حدوث خلافات بينها و بين أحمد برادة أثناء تصوير فيلم "خمس نجوم"

حيث تردد أن برادة قد اعترض علي ظهور دوللي بملابس ساخنة في بعض مشاهد الفيلم، و لكن دوللي أكدت أن ذلك لم يحدث و أضافت بأن مسألة الملابس هي من اختصاص مخرج الفيلم و ليس برادة و بالتالي فلا مجال للخلاف بينهما بسبب ذلك.

آمال ماهر تنفي مشروع زواجها

نفت الفنانة الشابة أمال ماهر ما تردد مؤخرا حول وجود مشروع زواج جديد تستعد له خلال الفترة القادمة و أكدت علي أن هذا غير حقيقي تماما.

و قد اختارت أمال أغنية " ربنا يخليك ليا" من ألبومها الجديد " اسألني أنا" لتصورها خلال هذه الفترة، لتكون الأغنية الثانية التي تصورها من هذا الألبوم بعد أغنية "إيه بينك و بينها".

تامر حسنى يفاجأ محروس

قام مؤخرا تامر حسني بدعوة بعض زملائه من الوسط الفني للإفطار في فيلته في مدينة الرحاب، و كان من صمن المدعوين المنتج نصر محروس، و قد فوجئ محروس أن نامر يتحدث معه في مشكلته مع شيرين

و قد توقع محروس أن شيرين قد اتصلت به لكي يكون وسيط بينهما في تلك المشكلة، و لكنه اندهش عندما علم أن شيرين لم تكلف نفسها كما يقول مشقة السؤال عنه أو زيارته مرة واحدة طيلة فترة سجنه رغم أن الاثنان انطلقا فنيا في توقيت واحد بعد اكتشاف محروس لهما و تقديمهما معا في ألبوم غنائي واحد حقق شهرة واسعة قبل ستة أعوام و كتبا به شهادة ميلادهما الفنية ثم ظهرت حالة الجفاء و الخلافات بينهما بعد هذا.

و قد اندهش محروس من تامر لأنه بالرغم مما فعلته شيرين مع تامر إلا أن رد فعل تامر كان غير متوقع علي الإطلاق.


دارين ...أغنية السلام العالمي

اختارت حركة السلام الدائم التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أغنية الفنانة دارين حدشيتي " تعا نقوي" كلمات و ألحان وجدي شيا لتصبح الأغنية المفضلة ليوم السلام العالمي 2006 الذي أقيم مؤخرا و أرسلت حركة السلام العالمي بشخص رئيسها فادي أبي علام كتابا نوه فيه عن الأغنية.

الشاب خالد " الجوكر"

بدأ الملحن الشاب محمد يحيي في إعداد بعض الأغاني الجديدة للمطرب الجزائري الشاب خالد لطرحها في ألبومه الجديد حيث أشار يحيي إلي أنه بعد نجاح أغنية " ماس و لولي" التي جمعت خالد و ديانا حداد، طلب منه المطرب الجزائري الكبير أن يبدأ في إعداد ألحان جديدة لطرحها في ألبومه القادم.

و قد أكد يحيي أن خالد استقر بالفعل علي مجموعة من ألحانه التي أعجب بها من أهمها أغنية " الجوكر" لما تحتوي عليه من أفكار موسيقية جديدة و الأغنية من كلمات أحمد