٧‏/٣‏/٢٠٠٦

الاحتفال باليوم العالمي للمرأة


النهوض بالمرأة التونسية وتعزيز مكاسبها خيار حضاري


يكتسي الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي تحييه تونس مع سائر بلدان العالم يوم 8 مارس من هذه السنة بعدا تاريخيا هاما حيث يتزامن مع الاحتفال بخمسينية الاستقلال وبمرور خمسين سنة على صدور مجلة الاحوال الشخصية التي مثلت نقطة تحول حاسمة في حياة المرأة التونسية بما تضمنته من احكام رائدة هدفها تعزيز مكانة المرأة صلب الاسرة والمجتمع .


وقد شكل النهوض باوضاع المرأة وتحريرها من مختلف اشكال التهميش والميز منذ الاستقلال احد ابرز الخيارات الاساسية في المنظومة السياسية التونسية وهي خيارات ما فتئت تتعزز في عهد التحول بفضل الارادة السياسية للرئيس زين العابدين بن علي الذي حرص على توخي منهج اصلاحي شامل وعميق تحتل فيه قضية تكريس حقوق المرأة مكانة هامة ايمانا من سيادته بان المرأة قوة دافعة وبانها جديرة بان تتبوا منزلة رفيعة في المجتمع .


وتجسمت هذه التوجهات من خلال اثراء مجلة الاحوال الشخصية بتعديلات رائدة في جويلية 1993 تنص بالخصوص على حذف واجب الطاعة واستبداله بضرورة الاحترام المتبادل والتعاون بين الزوجين في تصريف شؤون البيت والابناء وذلك فضلا عن التنقيحات التي شملت ايضا عددا من المجلات القانونية كمجلة الجنسية التي منحت المرأة حق اسناد جنسيتها لابنائها والمجلة الجنائية التي نصت على حق المرأة في الحفاظ على حرمتها الجسدية ومجلة الشغل التي كرست مبدإ عدم التمييز بين المرأة والرجل في كافة مجالات العمل .


كما اعتبر التعديل الدستورى لسنة 1997 مبدإ عدم التمييز مبدءا دستوريا اساسيا لكل تنظيم سياسي وطني حيث ينص الفصل 8 من الدستور (جديد) على "ضرورة احترام كل حزب سياسي للمبادىء المتعلقة بمجلة الاحوال الشخصية ورفض كل اشكال التمييز القائمة على اللغة او العرق او الجنس او الدين".


وساهمت جملة الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي اصبحت تنعم بها المرأة التونسية اضافة الى مختلف الاليات التشريعية والمؤسساتية والبرامج التي وضعت لفائدتها في تكريس المساواة وتكافؤ الفرص بينها وبين الرجل وفي فتح افاق واعدة امامها بما دعم دورها وعزز مكانتها في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة .


ذلك ان السياسة الوطنية في مجال النهوض بالمرأة ارتقت الى مستوى الخيار الحضاري الذي يستوجب بالضرورة تشريك كل الفئات الاجتماعية دون استثناء في عملية البناء الوطني بما في ذلك المرأة وتامين انخراطها الناجع في ديناميكية المسار التنموي للبلاد لا سيما بفضل اعتماد تونس في مخططات التنمية منهجية النوع الاجتماعي التي تعد الاداة الانجع لتحقيق التنمية الشاملة والمستديمة والعدالة الاجتماعية.


واصبح مفهوم حقوق المرأة في تونس وتمكينها من ممارسة دورها كاملا في العمل التنموي من ثوابت الخطاب الرسمي ومن القواعد المعتمدة عند رسم مخططات وبرامج التنمية واقرار الاجراءات الاصلاحية وهو ما تجسم في احداث العديد من الاليات التي توصلت الى صياغة جملة من الاهداف والبرامج ساهمت في مزيد الارتقاء باوضاع المرأة وتطوير حقوقها في سياق مجتمعي تشاركي يتماشى واولويات التنمية وما تطمح اليه المرأة من مزيد التقدم والرقي.


ولقد مثل هذا الزخم من الانجازات والمكاسب لفائدة المرأة خير حافز لها لمزيد العمل والانخراط الكلي الى جانب القوى الحية الاخرى في المشروع الحضاري للتغيير والاسهام في رفع التحديات المطروحة فتدعم تواجدها في كل الميادين والقطاعات دون استثناء وتعزز حضورها في الحياة السياسية وفي مختلف مواقع القرار والمسؤولية سواء صلب الحكومة والاحزاب السياسية او في المجالس الدستورية والهيئات المنتخبة او ايضا ضمن مختلف مكونات المجتمع المدني وذلك في كنف المشاركة الفاعلة والكاملة مع الرجل في الحقوق والواجبات.


وتمثل هذه المكاسب والانجازات المتواترة ابرز دليل على نجاح الخيارات المرسومة ونجاعة البرامج المقررة في مجال النهوض بالمرأة في تونس كما تقيم الدليل على تميز وريادة المقاربة الاصلاحية التونسية في مجال النهوض بالمرأة بما ارتقى بها الى مستوى النموذج على المستويين الاقليمي والدولي.


وان ما تضمنه برنامج الرئيس زين العابدين بن علي لتونس الغد من اجراءات تهدف الى مزيد تطوير اوضاع المرأة من خلال تمكينها من حضور اوسع في مواقع القرار والمسؤلية ومن فرص اكبر للتوفيق بين الحياة الاسرية والحياة المهنية وحماية اكبر للرباط الاسرى سيتيح بالتاكيد المضي قدما على درب تعزيز هذه المكاسب وهذه المكانة الهامة التي تحتلها المرأة في المجتمع.

GHABIL

ghabill




marquez بهار گابريل گارسيا ماركز
ششم مارس مصادف با سالروز تولد ماركز است


مانند بسياري از نويسندگان ديگر كه دانشگاه را تجربه كردند و آن را كوچك شمردند ، گارسيا ماركز نيز متوجه شد كه علاقه اي به مطالعه در رشته دانشگاهي اش ندارد و مبدل به كسي شده كه كاري را بر حسب وظيفه و اجبار انجام مي دهد . به اين ترتيب دوران سرگرداني اش آغاز شد . كلاس هايش را ناديده انگاشت و از خودش و درس هايش غفلت كرد ، براي سرگردان بودن ، گشت در اطراف بوگوتا را انتخاب مي كرد ، سوار ترامواي شهري مي شد و به جاي خواندن حقوق ، شعر مي خواند. در همين زمان كتابي از كافكا به دستش رسيد : «مسخ» . با اين كتاب بود كه ماركز جوان آگاه شد ، اجباري نيست كه ادبيات از يك خط سير مستقيم داستاني و طرحي روشن و پيرو يك موضوع هميشگي و كهن پيروي كند . ماركز درباره «مسخ» مي گويد : «گمان نمي كردم كسي اين اجازه را داشته باشد تا چيزهاي مانند» مسخ «را بنويسد. اگر مي فهميدم مي شود ، من پيش از اين به نوشتن خيلي قبل تر پرداخته بودم . اگر مي دانستم ، خيلي پيش از اين شروع مي كردم به نوشتن» و همچنين گفت : «برايم صداي برخاسته از كافكا همسو با نجواهاي مادربزرگم بود . مادربزرگم در وقت قصه گفتن عادت داشت ، ماجراجويانه ترين چيزها را با حقيقي ترين صداهاي ممكن بيان مي كرد» و اين نخستين نكته اي بود كه او از خواندن ادبيات در هوا شكار كرد .از اين پس حريصانه شروع به خواندن كرد و هر چه به دستش مي رسيد را مي بلعيد و شروع به نوشتن داستان كرد . در كمال شگفتي اش ديد كه نخستين داستانش، «سومين استعفا» ، در سال 1946 در روزنامه ميانه رو بوگوتا ، «ال بوگوتا» منتشر شد . ( ويراستار ذوق زده و مشتاقانه او را نابغه ادبيات كلمبيا خواند . گارسيا ماركز وارد دوران خلاقيتش شد . بيش از ده داستان را براي روزنامه در سال هاي بعد نوشت . سرانجام در 1950 تلاش هايش براي ادامه تحصيل در رشته حقوق پايان گرفت و خود را تمام وقت، وقف نوشتن كرد ،به «باراناكوليا» رفت . مطلب کامل

http://www.ghabil.com/article.aspx?id=553


Farideh امیلی فریده خردمند


از پشت پنجره کوه های راکی را تماشا می کند.مه غلیظی کوه ها را پوشانده. نمی داند چندمین بار است که با هم تلفنی حرف می زنند ولی از پس گفت و گوهای چند ماهه حالا یکدیگر را بیشتر می شناسند وبا اولین کلمه صدا ی هم را تشخیص می دهند.
بار اول که تلفن زد مرد صدای آرام زنانه ای را از آن سوی سیم شنید که با تردید نام و نام خانوادگی او را به زبان آورد. با وجود اختلاف زمانی دیر وقت نبود ولی مرد از شنیدن صدای زنانه و ناآشنا کمی یکه خورده بود. جدی و قاطع گفته بود: بله. خودم هستم. و زن خودش را معرفی کرده بود. او را نمی شناخت. گفت که دوستی مشترک شماره تلفن رابه او داده و سلام رسانده است. لحن مرد صیمیمی شد. دوست سال های دورسال های جوانی.

readon مطلب کامل


GHABIL_ دو شعر از مجتبي ويسي


از بهیموت به ابرمرد
نام های یکجا
در واقع منم،
و این تاب
در مجموع همان.
از ابلیس به عیسی
به باکوس
عزراییل و یهودا،
نام های نهایت
نام های برگشت.

readon مطلب کامل


davar_g قسمت هاي من ميترا داور


او خواب است كه بلند مي شوم .
از دو يا سه ساعت قبل از بيدار شدن ، مدام چراغ كوچك ساعتش را روشن مي كند تا خواب نماند . بيدار مي شود در حالي كه پتو را دور سرش پيچانده .
جسمم طبق ر وا ل هر روزه اش در ساعت پنج و پنجاه و پنج دقيقه تو دست شويي در حال مسواك زدن است .

readon مطلب کامل


FGhava چند شعر از فرزانه قوامي


شب بوي هذيان و تب مي دهد
اتوبوس
تند و برهنه
خواب سياه خيابان را مي پراند
و دهان هاي باز
چشم هاشان را به آخر راه بسته اند

readon مطلب کامل


anghaee خواب‌نما کسرا عنقايـی


وقتی افتان و خیزان از دالان امام‌زاده بیرون آمد، مردم دورش را گرفتند. دست هریک قیچی یا چاقویی بود، پیراهنش را تكه‌تكه كردند. او همچنان آرام و عرق‌كرده روی پله سنگی امام‌زاده نشسته بود و كاری نداشت كه چه‌كارش می‌كنند. وقتی پیراهنش كاملاً تكه‌پاره شد، همه راهشان را كشیدند و رفتند. آنوقت دوباره همان صدا را شنید...

readon مطلب کامل


molkmia رجعت به جوار رفتگان يا «حيف بُوَد مردن بي‌عاشقي» فريدون حيدري مُلك‌ميان


سرانجام، از پس سالها آوارگي در دياران و اقاليمِ دوردست، خسته شده بود و آخرش هم ـ چنان كه خواسته بود پا در گِل كند ـ هرگز هيچ جايي را در پشت دنيا به نواخت نيافته بود كه در آن بود و باش كند تا وقتِ مرگ و حتي پس از آن، ديگر به اين نتيجه ناگزير رسيده بود كه عليرغم تمايلش برگردد و در ده زاد بومي‌اش بميرد تا كنار مردگانش در همان يك وجب جايي كه هميشه انتظارش را مي‌كشيده، دفن شود.

readon مطلب کامل


tondro_ ناشران: تنها رمان خريدار دارد و بس سودابه تندرو
در چرايي کم‌بودن انتشار مجموعه داستان


براي دريافت چرايي عدم انتشار مجموعه داستان و اقبال ناشران براي چاپ رمان با ناشراني مثل حسن كياييان، محمدعلي جعفريه، عليرضا رئيس دانايي و محمد كريمي و نويسندگان و منتقداني چون مهدي يزداني خرم، محمدحسن شهسواري، سيدمحسن بني‌فاطمه، محسن فرجي و مهدي مرعشي، دراين باره گفتگو كرده‌ايم كه پاسخ‌هاي‌شان بسيار قابل تامل است.

readon مطلب کامل

بين فستان نانسي وبنطلون هيفا

بين فستان نانسي وبنطلون هيفا



نانسي



قامت الدنيا ولم تقعد عندما أطلت علينا فنانتنا المهضومة نانسي عجرم، وما زالت قلوب الملايين مهتاجة على هزات تلك الأرداف العجرمية المحتجبة خلف ذلك الفستان المكشوف والمسكوب سكبا على جسدها الفتان .وما أن اتجهت تلك العاصفة العجرمية رويدا رويدا نحو السكون حتى هبت علينا عاصفة روبية أكثر سكسية ، فزلزلت أحاسيس الملايين مع كل هزة أطلقتها من بين ثنايا بذة عملها المثقوبة، وأصبحنا عندها وبعدها عرضة في كل لحظة إلى عاصفة من نوع آخر تطلقها حسناء أتقنت فن الإغراء وهز الأثداء والأرداف،وغلفت نفسها بشرشف ما أو بنطلون ملتصق بجسدها يظهر أكثر من ما يستر من مفاتنها وهكذا تحولت جميع القنوات الفضائية والأرضية ، خاصة وعامة ، مشفره ومفتوحة إلى سوق لعرض لحم طري يتلوى على ألحان غنائه.
ولكن ليست الإثارة في الفيديو كليبات هي محور حديثنا بل على العكس تماما ، فما شدني واستوقفني _ كما استوقف الكثيرين هو ذلك الفيديو كليب الجديد الذي أقل ما يوصف به أنه فيديو كليب ملتزم . فقد ظهرت مؤخرا آخر صرعات الفيديو كليب على القنوات الفضائية الغنائية، وهو شكل صدمة الموسم بالنسبة لعشاق الكليبات ومبغضيها على حد سواء ،حيث فوجئوا بأغنية صورت على كورنيش النيل في القاهرة لمشترك «سوبر
ستار 1» هيثم سعيد، عنوانها «هم مالهم بينا يا ليل». وقد تمثلت تلك الصدمة في عدم اعتماده على هزة أرداف موديلات وراقصات جميلات شبه عاريات اللواتي ينعشنا أغاني الفيديو كليب، واللواتي يشكلن مع أجسادهن عاملاً رئيسياً من عوامل الجذب لهذه المحطة أو لتلك... لكن في هذا الكليب انقلبت المعادلة وأطلت علينا الموديل مرتدية الحجاب مع
ملابس عصرية عبارة عن بنطلون جينز و" تي شيرت " رياضية وتكتفي بهز رقبتها على أنغام الأغنية الهادئة نسبياً، وهي جالسة على سور الكورنيش. ولعل القاسم المشترك الوحيد بينه وبين أي فيديو كليب لروبي هو المخرج شريف صبري الذي له الفضل في انتشارهما بالرغم من الاختلاف في المحتوى بين الاثنين إلا أن الغاية واحدة وهي ربح وفير
وشهرة أكبر.وبالرغم من الاختلاف الجوهري والأساسي بينه وبين كل الفيديو الكليبات الأخرى ، إلا أن صداه جاوز أصداءها كلها . فكما هاجت الجماهير وانتصبت أقلام المناضلين من أجل العفة والطاهرة والقيم والمناهضين لتسليع المرأة والمدافعين عن تسترها وإخفاء مفاتنها، عادت هذه الأوركسترا لينتصب أعضائها من جديد ويتصدون للهجمة الجديدة
التي تتعرض لها _ حسب رأيهم _ نساء أمتنا ، معلنين استماتتهم من أجل الدفاع عن حقوق إسلامنا وكل ذلك لمجرد أن أطلت فتاة مصرية محجبة، تتنعم برومانسية حبيبها وهو يغني لها. ما العيب في ذلك؟
لقد ثارت ثائرتهم وسال حبر أقلامهم ليلطخ ذلك الفيديو كليب ، حتى أن
معظمهم لم يسمع كلمات الأغنية فيه، أو حتى أنه يفقه شيئا عن الألحان، إنما استشاطوا غضبا لمجرد رؤيتهم فتاة محجبة فيه . لو سلمنا معهم جدلا أن فيديوهات نانسي وهيفا وروبي وغيرهن من المثيرات يحملن الكثير من الإسفاف والإثارة لدرجة خدش الحياء
العام ، ولكن كيف لنا أن نفهم موقفهم الرافض لوجود تلك المحجبة؟ هل يتساوى عندهم الإحتشام والتعري ؟ وهل تختلف تلك الفتاة الموديل المحجبة عن غيرها من الفتيات العربيات إن لم نقل المسلمات اللاتي يتخذن من كورنيش ما أو شاطئ ما متنزهاً لهن؟
أهي مختلفة عن اللاتي يتوجهن إلى جامعاتهن وأماكن عملهن يومياً مرتديات الزي نفسه، وتمارسن حياتهن اليومية وقد تعشق وتفرح وتطرب وتضحك ؟ أليس الفن مرآة الحياة ؟
أليس الحري بأولئك المناهضين والمنتقدين لوجود تلك الفتاة المحجبة في الكليب أن يتمعنوا أكثر في خلفيات ذلك العمل أو النظر بشكل أعمق للقضية ولمن يقف وراءها ؟ أين موقفكم من حنكة ودهاء شريف صبري الذي عرف من أين تؤكل الكتف؟

مجلة /بيادر/

الفنانة المصرية روبي

Rubi


img


جوائز الأوسكار: الاصطدام أفضل فيلم وفيليب هوفمان أفضل ممثل

جوائز الأوسكار: الاصطدام أفضل فيلم وفيليب هوفمان أفضل ممثل اوسكار2006فاز فيلم (الاصطدام) الذي يدور حول التوترات العرقية في لوس انجلوس بجائزة احسن فيلم في حفل جوائز الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم السينمائية في فوز مفاجئ على فيلم (جبل بروكباك) الذي يدور حول قصة حب تربط بين اثنين من رعاة البقر المثليين والذي كان مرشحا بقوة لنيل الجائزة .


(الاصطدام) يتناول حياة أشخاص من أعراق مختلفة في لوس انجوس على مدى 36 ساعة وما يتخللها من صدام على نحو يسلط الضوء على التعصب الذي يعتريها .


وفي الكواليس قال كاتب ومخرج الفيلم بول هاجيز ان هذا الفوز بمثابة (صدمة( . وقال وهو يقبض على الجائزة الذهبية بيده (مازلنا نحاول التيقن من حصولنا عليها "الجائزة... لم يتوقعها احد منا. كنا نتمنى لكن الصورة التي كانت لدينا شديدة الصغر... انه عام كافأت فيه هوليوود محطمي القواعد) .


كما نال الفيلم ثلاث جوائز تشمل افضل مونتاج وافضل نص اعد خصيصا للسينما وافضل كاتب مساعد حصل عليها بوبي مريسكو .


وفاز فيلم (جبل بروكباك) الذي يدور حول اثنين من رعاة البقر المثليين تنشأ بينهما علاقة تمتد لعقود بثلاث جوائز حيث فاز مخرجه انج لي بجائزة افضل مخرج وهي اول جائزة سينمائية يفوز فيها آسيوي , وفاز لاري ماكمورتري وديانا اوسانا بجائزة افضل سيناريو معد عن نص ادبي في حين فاز جوستافو سانتولالا بجائزة احسن موسيقى.


ووجه انج لي الشكر الى قائمة الوكلاء والمديرين وغيرهم من القائمين بالعمل في هوليوود لكنه وجه الشكر ايضا الى الشخصيات الخيالية في الفيلم قائلا انهم علموا المشاهدين (روعة الحب نفسه). اوسكار2006


وذهبت جائزة أوسكار أحسن ممثل إلى فيليب سيمور هوفمان عن دوره في فيلم (كابوت) الذي يدور حول شخصية الكاتب الأمريكي الشاذ ترومان كابوت الذي عاش في نيويورك . وقال الممثل بعد تسلمه الجائزة (كنت أتنافس مع ممثلين رائعين. الفرحة تغمرني.) واضطر الممثل القصير القامة والممتلئ الجسم الى انزال وزنه 18 كيلوغراما لهذا الدور الذي سبق ان حقق له الفوز بجائزة غولدن غلوب وجوائز تمثيل أخرى .


وحصلت ريس ويذرسبون على جائزة افضل ممثلة عن تجسيدها لشخصية المغنية جون كارتر كاش زوجة المغني جوني كاش في فيلم (ووك ذي لاين).


وعلى عكس توقعه فاز نجم هوليوود جورج كلوني بأول جائزة أوسكار له على الاطلاق وهي جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم (سيريانا) الذي يتناول العلاقة بين النفط والسياسة في الشرق الاوسط.


وقال كلوني لدى تسلمه الجائزة (اذا لن أفوز بجائزة افضل مخرج) في اشارة الى ترشيحه للفوز بجائزة افضل مخرج عن فيلم (ليلة سعيدة حظا سعيدا) .

وجورج كلوني الذي يبلغ من العمر 44 عاما والذي لم يسبق له ان حضر اي حفل للتوزيع جوائز الاوسكار رغم وجوده في اوساط هوليوود منذ اكثر من عقدين من الزمن، كان مرشحا هذه السنة في ثلاث فئات في فيلمين سياسيين جدا: افضل ممثل في دور ثانوي في فيلم (سيريانا( وافضل مخرج وافضل سيناريو عن فيلم (ليلة سعيدة حظا سعيدا).


كما و حصلت الممثلة البريطانية راشيل ويسز بأول جائزة أوسكار لها خلال مسيرتها الفنية وذلك بحصولها على جائزة أحسن ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم الاثارة (كونستانت جاردنر) او (البستاني الوفي) المأخوذ عن رواية جون لو كار التي تتناول استغلال الأفارقة الفقراء في اختبار العقاقير الطبية عليهم. وقالت ويسز: ( يهدي الكاتب هذا الفوز إلى هؤلاء ممن هم على استعداد للمخاطرة بحياتهم من أجل محاربة الظلم.. إنهم رجال ونساء أعظم مني بكثير). اوسكار2006


وحصل الفرنسي لوك جاكيه على جائزة افضل فيلم وثائقي عن (تقدم الامبراطور) في حين نال الفيلم الجنوب أفريقي (تسوتسي) جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي رغم الترشيحات القوية لفيلم (الجنة الان) للمخرج الفلسطيني هاني ابواسعد . وتدور أحداث (تسوتسي) على مدار ستة أيام في أجواء إحدى العصابات الإجرامية في مدينة جوهانسبرج . وتتحدث شخصياته بلغات الهوسا والزولو والافريكانية .


أما جائزة أحسن فيلم وثائقي فقد ذهبت لفيلم (مارش أوف ذي بينجوين) .وحصل على ثلاث جوائز أوسكار ايضا فيلمان يتمتعان بميزانية كبيرة هما (كينغ كونغ) و(مذكرات فتاة الغيشا) في فئات تقنية فقط.


وقبل الحفل اصطف المعجبون في طوابير طويلة انتظارا لتحية نجوم ونجمات السينما العالمية الذي كان بينهم جاك نيكلسون، نيكول كيدمان وجنيفر آنيستون حيث ساروا على البساط الأحمر الذي وضع لكي يخطو عليه النجوم ضيوف أكبر حدث سنوي على الساحة السينمائية العالمية-(مصادر متعددة)-(البوابة