٩‏/٩‏/٢٠٠٦

شاعر فرنكفوني يدعو إلى تحديث اللغة العربية

2006/09/08

يكتب الشاعر اللبناني صلاح ستيتية، شأنه شأن العديد من المؤلفين في شمال إفريقيا، باللغة الفرنسية لاعتقاده بأن اللغة العربية ليست على مستوى العصر الحاضر. وفي مقابلة مع موقع قنطرة، دعا المثقفين العرب إلى القيام بدور فعال في تحديث اللغة العربية

أجرى هذا الحوار صالح دياب لموقع قنطرة

[موقع قنطرة] يقول صلاح ستيتي، اللغة العربية هي ببساطة ليست على مستوى العالم المعاصر.

كيف تنظر إلى علاقتك باللغة العربية. وما الذي يمنعك من أن تكتب بها؟

صلاح ستيتية : مع كامل احترامي للغة العربية، ولكن هي ليست على مستوى العالم الحاضر. لذلك أنا كشاعر: إما أن أخلق لغة داخل اللغة العربية، لكي أعبر عن تطور الإنسان العربي الذي أمثله، وإما أن ألتجئ إلى اللغة الأجنبية.

كتاب كثيرون فضلوا العربية، واضطروا إلى تغيير قاموسها بصورة موازية. نجيب محفوظ لغته مليئة بالأخطاء اذا ما فكرنا بسيبويه. وهو لو لم يفعل ذلك لما قرأ ولما ترجمت كتبه، وهو أحد الشواهد على تطور الحضارة العربية المعاصرة. كتاب آخرون ،اختاروا اللغة الأجنبية، وأنا منهم.

وقرر كتاب آخرون الكتابة بلغة أجنبية كما الحال بالنسبة لي.

السبب تاريخي لا أكثر ولا أقل، ويعود إلى الانتداب والاستعمار. كثير من الكتاب العرب تشربوا مضطرين لغة المنتدب أو المستعمر، وكتبوا بلغته، علما أنهم استعملوا لغة المستعمر والمنتدب ليحاربوه بلغته، وليظهروا أنهم أفضل منه، وهم على مستوى راق أدبيا. شئنا أم أبينا اليوم الحضارات منفتحة على بعضها البعض ونحن علينا أن نقبل بهذا الانفتاح.

هل تسمح لك اللغة الفرنسية، بأن تكون أكثر حرية، وتحررا من الكثير من القيود والموانع التي يلاقيها الكاتب باللغة العربية، ناحية المجتمع والسلطات الدينية والسياسية؟

ستيتية : الكاتب العربي الذي يكتب بلغة أجنبية ليس مضطرا إلى القيام بأشياء لا علاقة لها بالكتابة، كالإلتزام بنظم سياسية أو بمعايير دينية. يضاف إلى ذلك أن الكاتب العربي ليس عنده دخل مادي، كما لا تقدم إلى الناشرين أي مساعدات. لا يوجد قراء في العالم العربي. القارئ عندنا هو الأكثر جهلا مقارنة مع قراء العالم. القارئ الفرنسي والألماني يقرأ كتابا سنويا، أما العربي فيقرأ ربع عمود في جريدة، سنويا.

وإذا لم يكن هناك من قارئ، فليس هناك من كتاب. العالم الحديث معقد. وإذا ما أراد كاتب ان يكتب شيئا متحررا، ومطابقا للواقع المعقد، عليه أن يكتب بلغة الآخر التي تصبح لغته. عبر لغة الآخر وعبر الكتب العربية المترجمة إلى اللغات الأخرى يجد الكاتب العربي من يقرأه وينتقده فعلا.

ليس في العالم العربي نقاد. النقد الموجود هو على مستوى مفهوم الإنسان العربي. النقد العربي الذي يكتب في الصحف والكتب نقد وصفي فقط. لا توجد مجلات أدبية مهمة عربيا. الوضع العربي مأساوي حقا.

هل تعتبر الروائيين والشعراء العرب الذين يكتبون بلغات غير عربية كتابا عربا؟ وهل هم أيضا يقع عليهم بعض المساهمات غير المباشرة، ناحية اللغة العربية حتى وان لم يكتبوا بها؟

ستيتية : الكاتب العربي الذي يكتب بلغة كبيرة كالانكليزية أو الفرنسية والبرتغالية والاسبانية يمكنه أن يصل إلى القارئ بسرعة. الكاتب العربي يجب ان ينقل إلى اللغات الأخرى لكي يأخذ مساحة عالمية.

ثمة كتاب عرب كبار في كل اللغات ،الاسبانية والانكليزية والفرنسية والألمانية،يعبرون عما يختلج في ضمير الإنسان العربي ،وينقلون الصورة الحقيقية للأوطان العربية. إنهم سفراء اللغة العربية إلى العالم الخارجي. الكاتب الأصيل لا ينسى أصله ويعود إلى المشاكل الموجودة في عالم انطلاقته

هل ترى ضرورة تفكيك القداسة المسبوغة على اللغة العربية، وكيف يمكن أن يتم ذلك برأيك؟

ستيتية : سعى الشعراء على الخصوص إلى الوصول إلى لغة متحررة والخروج على قداسة اللغة. وهذا يعني ألا تأتي بمرادفات جديدة غير مقبولة قرآنيا وتقليديا، وألا تدخل على اللغة العربية وقواعدها استعمالات شاذة من شأنها أن تحطم مبناها الجليدي، وألا تدنسها بتعابير آتية من لغات أخرى، تخص حضارات خارجة عن دار الإسلام أو كافرة.

شعراء الحداثة العرب هجموا على المبنى الجليل للعربية وقالوا إنهم يريدون فتح الأبواب والنوافذ على العالم الجديد ،أفكارا وشعورا وإحساسا. لا بد أن يكون هناك شيء جديد بالمفردات يعبر عن كل هذه الشؤون الجديدة.

ضف إلى ذلك، عندما كان العرب خلاقين في ميادين الحداثة، أدخلوا الكثير من المفردات الفارسية واللاتينية على العربية، لا بل تبنوا جميع الفلاسفة والمفكرين غير العرب، وضموهم بصورة طبيعية إلى العالم العربي، لإيمانهم بأن هؤلاء الخلاقين، حتى وان كانوا أجانب، فإن نتاجاتهم تخص الإنسانية جمعاء. لنأخذ درسا من هؤلاء القدماء، فلسفيا وعلميا في الفكر العربي الإسلامي، ومن ثمّ في الفكر الإنساني بكامله.

نشر هذا الحوال على موقع قنطرة.

جميع الحقوق محفوظة قنطرة 2006

ندوة وطنية حول فتح مصادر الخبر بتونس (Magharebia.com)

ندوة وطنية حول فتح مصادر الخبر بتونس
2006/09/08
تستعد تونس لاحتضان الندوة الوطنية حول فتح مصادر الخبر الشهر القادم. يتمنى الصحفيون التونسيون أن تمنحهم هده الندوة الحرية اللازمة لممارسة مهنتهم.
كتبه جمال عرفاوي لمغاربية من تونس – 08/09/06

[أرشيف] الصحفيون يشتكون من أن المعلومات الحكومية تصبح قديمة عندما تصل إلى الصحف.
قال مسئولون بوزارة الاتصال المشرفة على قطاع الاعلام بتونس انهم يعتزمون عقد ندوة وطنية في مطلع الشهر القادم حول الاشكاليات والمعوقات التي تحيط بتدفق المعلومات لوسائل الاعلام المحلية .وذلك استجابة لمطالب قديمة لجمعية الصحفيين التي قالت تقاريرها التي تصدرها سنويا حول واقع الحريات الاعلامية ان التعيم الذي تمارسه بعض المؤسسات الحكومية حول الوصول للمعلومة يعرقل عمل الصحفيين ويحرم المواطن من حقه في المعلومة التي تكفله القوانين التونسية .
وتوفر كل وزارة والدوائر الحكومية الاخرى ملحقين اعلاميين للاتصال بهم يوميا الا ان الكثير من الاعلاميين ممن تعاملوا مع المكاتب الاعلامية اتهموا جزءا منهم بانهم يلعبون دورا دعائيا ويمارسون تعتيما على المعلومات التي لاترضي المسؤولين .
وقال علي الزايدي الصحفي بقسم التحقيقات بجريدة الصباح اليومية ان الوصول الى معلومة او رقم يحتاجه تحقيقه يتطلب منه مجهودا جبارا وانتظارا قد يتجاوز الاسبوع لتحصل في أحسن الأحوال على النزر القليلة مما احتاجه من معلومات, وفي بعض الحالات لا يحصل على شيء.
" وقال الزايدي:" يتعلل الملحقون الاعلاميون من الذين اتصل بهم بحجج واهية فمرة يعلمونني بانهم في حاجة للتشاور مع مكتب الوزير لتقييم مدى خطورة ما اطلبه من معلومات وتارة اخرى يتعللون بانشغالهم بجمع المعلومات من الدوائر المختصة في مؤسساتهم وهكذا يمر الوقت وتتراجع اهمية الحدث".
وكان رئيس الدولة,زين الدين بن علي , طالب في وقت سابق من اعضاء حكومته عقد لقاءات شهرية مع الاعلاميين والرد على اسئلتهم لكن الصحفيين رأوا في هذه الخطوة بعد تجربتها انها غير كافية وانهم ليس بوسعهم انتظار اللقاء الشهري للوصول للمعلومة .
وقال مصدر مطلع بوزارة الاتصال ان الوزارة بصدد وضع اللمسات الاخيرة على برنامج الندوة التي سيشارك فيها مختلف الفاعلين في الميدان الاعلامي وخاصة جمعية الصحفيين وجمعية مديري الصحف والمركز الافريقي لتكوين الصحفيين بالإضافة إلى مسئولين بالمكاتب الإعلامية للعديد من الدوائر الحكومية .
وشهدت ندوة شبيهة عقدت قبل نحو عشر سنوات تلاسنا بين الاعلاميين من جهة والملحقين الاعلاميين وقد اتهم كل طرف الطرف الاخر بعدم الجدية والبحث عن الدعاية المجانية بعيدا عن أصول المهنة . وقد صدرت عن هذه الندوة توصيات بضرورة فتح مجالات الوصول الى المعلومة لكن القطاع الاعلامي وبعد مرور عشر سنوات عن صدور هذه التوصيات ما زال يشكو من التعتيم .
وفي تصريح لمغاربية حذر السيد عبد الكريم الحيزاوي الاستاذ بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار من السقوط في اخطاء الماضي عند عقد الندوة القادمة " لايمكن الحديث عن ندوة ناجحة دون تقييم الواقع المعاش فالملحق الاعلامي في الوزارات او الدوائر الحكومية يعيش يوميا بين مطرقة المسؤول الذي يسعى الى حجب المعلومة المحرجة وسندان الاعلاميين الذين يسعون للبحث عن الحقيقة " .السيد الحيزاوي يحمل المسؤولية للقطاع العام الذي ما زال يسيطر على الوثيقة والخبر لان الحكومة هي اكبر منتج للاحداث" اما القطاع الخاص فانه مازال لم يفرق بعد بين الخبر والدعاية " .
الحيزاوي طالب ايضا بتقييم تجربة "اللقاء الشهري " مع الوزراء " حتى هذا الموعد الذي قيل عنه الكثير اصبح متباعدا وصرنا نتحدث عن لقاء سنوي او لاشيء "

ندوة وطنية حول فتح مصادر الخبر بتونس (Magharebia.com).

شخصيتك من تاريخ ميلادك

شخصيتك من تاريخ ميلادك


مثال : إذا كان تاريخ ميلادك هو 15/8/1982

اجمع الأرقام كالتالي : 5+1+8+2+8+9+1 = 34 ….

ثم اجمع ناتج الجمع : 4+3 = 7 ……… إذا أنت شخصية رقم 7.

ومثلا اذا كان تاريخ ميلادك هو 10/8/1982

اجمع الارقام كلتالي:0+1+8+2+8+9+1=29

ثم اجمع ناتج الجمع:9+2+=11

اجمع الناتج مره ثانيه:1+1=2......اذا انت شخصية رقم 2

ثم اقرأ تحليل شخصيتك من خلال رقمك




--------------------------------------------------------------------------------


1‏

مستقل ومعتز بشخصيتك : أنت قائد بالفطرة ولك آرائك الخاصة ، تميل إلى المبادرة في كل شئ وتترك انطباع قوي لدى كل من تقابل . قوي الإرادة ولا تحب الطرق غير المباشرة ، تعشق المغامرات والتحديات ولا تهرب أبدا من أيه عقبة قد تواجهك . يفضل أن تكون في مركز قيادي في العمل لقدرتك على تشجيع من حولك . احذر من التكبر ، فكر في الآخرين قبل أن تفكر في نفسك
--------------------------------------------------------------------------------


2

تحب مساعدة الغير وتشعر معهم : أنت لا تبحث عن لفت الانتباه ، وتتفهم مشاعر من حولك لذا تبحث عن دور مساعد في الحياة . أنت طيب وتراعي حقوق الآخرين ، وتبحث عن التوازن والانسجام . لديك قدرة مميزة على تهدئة الناس وحل المشاكل مما يمكنك أن تكون مصلح اجتماعي أو سياسي ناجح . ولأنك إنسان متعاون ن يكون العمل ضمن فريق هو الأنسب لك ، نقطة ضعفك هي عدم قدرتك على اتخاذ القرارات

--------------------------------------------------------------------------------


3

اجتماعي متفتح ومقبل على الحياة : أنت روح الحفلات ، اجتماعي ودود ، تحب ، المرح عادة تكون محط أنظار من حولك . يظهر التنوع في كلا من حياتك المهنية والاجتماعية ، مبدع وذو خيال واسع لذا تنجذب تلقائيا نحو الآداب والفنون والإعلام . ولدت محظوظا لذا يتوافر لديك المال والحظ السعيد . بسبب طبيعتك المتفائلة ، قد يغلب تصرفاتك بعض الطيش
--------------------------------------------------------------------------------

4

جدي ومتوازن ، تأخذ الحياة على محمل الجد : إنسان صادق ، تتحمل المسئولية وواقعي ، لا تتعب أبدا من العمل الدؤوب ، تنتبه إلى تفاصيل الأمور . بينما تفتقد إلى الإبداع ولكنك تتمتع بحس منطقي قوي . منظم جدا ولك طرقك الفعالة في الحياة التي تجعل منك عنصر مفيد جدا في أي فريق عمل وتجلب لك النجاح والتكريم . قد تواجهك مشكلة عنادك ، فحين تصر على أمر ، لا شئ في الدنيا يثنيك عنه
--------------------------------------------------------------------------------

5

ذكاؤك خارق : أنت لماح ، سريع البديهة ولك القدرة على تعلم مهارات ومعلومات جديدة بسرعة . فكرك السريع وذهنك دائم التفكير قد يجعل منك إنسان غير قادر على الراحة ، ولكنه يعود عليك بالمنفعة إذ يمكنك التكيف مع الظروف بسرعة والإبداع المتجدد . التنوع شئ مهم في حياتك . وتعيش حياتك في حركة دائمة ، تحب أن تخوض المخاطر وبما أنك شخص محظوظ فإنك تخرج منها بسلام
--------------------------------------------------------------------------------


6

شخص مسئول ومخلص .. أنت محل ثقة : نظرا لصفاتك الأصيلة ، تقدر على فرض احترامك على أصدقاؤك ، كما أنك الشخص المناسب لرعاية منزل الأسرة ، حيث تكون أسعد لحظات حياتك عندما تكون محاطا بجو أسري . لديك طاقات إبداعية كبيرة تؤثر في محيطك لتجعل منه مكانا مريح ومتناغم معك . تنجذب إلى العمل المهني وإلى الأعمال التي تنطوي على الرعاية

--------------------------------------------------------------------------------


‏7

غامض ، ذكي ، منطو على ذاتك : أنت مفتون بطريقة عمل الأشياء وتفكير الناس وكيف تحدث المواقف … تحب أن تعرف ماذا يحدث ومن ثم تحلله ، لذا تكون متخصصا في مجال معين ولست ملما بكثير من المعلومات لذا تجذبك المهن التي تتطلب ذكاء عالي . تميل إلى التحفظ وعدم الوضوح كما يمكن وصفك بالمثالية في كل شئ ، تهمك الجودة أكثر من الكمية ولكم تحاول أن تكون متسامحا أكثر
--------------------------------------------------------------------------------

8

صادق عملي ، لديك دوافع كبيرة للحياة : الراحة المادية ، الأمان والاستقرار عوامل رئيسية لسعادتك لذا أنت على استعداد للعمل ليلا نهارا لتصل إلى مستوى الحياة الذي تصبو إليه . أنت منظم رائع وفعال تمتاز بالثقة بالنفس ولك مهارات إدارية عالية تجذبك إلى عالم الإدارة والأعمال وبالتالي تحصل على القوة والوجاهة المرتبطة بهذا المجال . أنت أكثر الأرقام حظا

--------------------------------------------------------------------------------

9

معطاء ولديك الكثير لتقدمه : متفائل ومفعم بالحماس ، مبدع وخلاق ، شخصيتك تجذب من حولك بدفء إحساسك . لديك شهية كبيرة للحياة وتود أن تجرب كل شئ فيها . أنت معلم بفطرتك وتحب أن تشارك الجميع بحكمتك وعلمك . مهما تعمل ، فأنت تفرض احترامك كمثل أعلى يمكن اتباعه تأكد أنك لا تعد أكثر مما تفي

-----------------------------------------------------

Get Listed On Google     
  
Get Listed On Google Search Engine
How To Get Your Website On Google And Increase Your Sales By Over 500% Using This Insanely Simple Method. If You Can Click Your Mouse  I GUARANTEE You’ll Make It On Google!
 
It’s very simple. Just as the website title says, it will get your site on Google in days! Not only will you be listed on Google in days your site will receive highly targeted traffic. What is the point to get your website listed for some ridiculous keyword that no one searches for? You would just be wasting your time.
 
Not only will your website be listed on Google, but you will receive back links from hundreds of sites for free, and instantly with no work on your part. Why waste your time trying to trade links with webmasters when this method will automatically do it?
 
With increased back links your website will of course gain Google Page Rank.
Now think about this for a moment, how would you like to be listed on Googles natural search results for a heavily used keyword? In a matter of one week I managed to get listed on Googles first page for a keyword I had been paying 65 cents a click for. Now I am receiving highly targeted traffic for free. All the money I make is now 100% profit.
 
Get Your Site on Google uses a unique technique I have researched and refined. I take all the hardships of getting listed on Google away. The method has never failed me. I have been able to get listed for everything I have thrown at it.  Learn More...



 

 

 

علم  العراق بين الشرعية والرفض *

{رؤية قانونية}

فارس عبد الستار البكَوع *

 

أبدأ وقبل الدخول في صلب الموضوع، شخصياً لا اعترض على استبدال العلم العراقي أو شعاره أو نشيده الوطني فمن حق أي دولة تتمتع بالسيادة والاستقلال، اختيارها العلم والشعار والنشيد الوطني المناسب، وكذلك لها استبدالهم إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

لكنني اختلف واعترض على الطريقة والتوقيت في عملية الاستبدال، فمن المعلوم أن مجلس الحكم وفي وقت لاحق اقر ما يسمى بقانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية أو الدستور المؤقت للبلاد والذي نص في المادة الثامنة منه على (يحدد علم الدولة ونشيدها وشعارها بقانون)، وحدد الباب الرابع من القانون في المادة (30) وما بعدها السلطة التشريعية كيفية عملها وطريقة تشريع القوانين فضلا عن طريقة الترشيح لها وكيفية التصويت على مسودات القوانين، ولما كان العلم الذي تم اعتماده من قبل مجلس الحكم لم يراع في إقراره واعتماده الأصول القانونية وكذلك الحال بالنسبة للشعار وصدوره دون الاعتماد على التشريع الذي ينظم ذلك (قانون علم وشعار الدولة) لكونه لم يسن أصلا لعدم وجود السلطة التشريعية (الجمعية الوطنية) عليه فان هذا التغيير غير المبرر دستورياً وزمانياً لا محل له في الوقت الراهن وكان على مجلس الحكم رغم اعتمادهم للعلم بالأكثرية، وليس بالإجماع أن يستشعروا ويلتمسوا رأي الشارع العراقي بجميع أطيافه ومن ثم الإقدام على التغيير.

لماذا الإصرار على التغيير؟

الملاحظ إن كل عضو من السادة أعضاء مجلس الحكم ممن نالوا شرف الرئاسة الدورية للمجلس ترك بصماته على العراق وشعبه خلال فترة رئاسته القصيرة للمجلس، ويتضح ذلك بوضوح عبر القرارات الصادرة عن المجلس مثل قانون الأحوال الشخصية الذي قوم الدنيا ولم يقعدها إلا بإلغائه أو اتفاقية مع سلطات الاحتلال اثبت الزمن تعثرها رغم التدخلات الدولية واخر يوقع في ولايته أهم وثيقة تحدد وضع العراق المستقبلي والى غير ذلك من القرارات المصيرية والمعدة سلفا من قبل كل شخصية من أعضاء المجلس لفرضها على الشعب العراقي في ضوء الظروف الحالية وبتبرير المرحلة الانتقالية. ولعل اكثر شي آثار الجدل الداخلي والخارجي هو قانون الأحوال الشخصية والذي لم يرَ النور وبعده ومن خلال ما لمسناه من رد فعل الشارع العراقي وكذلك آراء عراقيو الخارج من المثقفين والمعنيين بالشأن العراقي هي مسألة اعتماد العلم العراقي الجديد فرغم المدة القصيرة بين اعتماده من قبل المجلس وكتابة هذه السطور فقد جوبه هذا القرار بالشجب والاستنكار وعلى كافة الأصعدة وبأشكال مختلفة ولنا في مواقع الانترنيت والصحافة المكتوبة خير شاهد على ذلك فالمواقع المهتمة بالعراق تكاد تكون الآراء المطروحة فيها تجمع على الرفض وعلى عدم الترحيب بهذه الراية أو العلم والحال نفسه في الصحف العراقية الصادرة داخل العراق وخارجه فالمتتبع يرى أن الرفض موجود ومن كل أطياف وأحزاب المجتمع باستثناء الصحافة الكردية أو المحسوبة على الجانب الكردي (جريدة التآخي) العدد 4217 في 27 نيسان 2004 الافتتاحية. أما باقي الصحف فالإجماع منعقد على الرفض وبالأخص على شكل العلم ورموزه.

الشارع العراقي والعلم الجديد:

كنت قد كتبت عن موضوع العلم العراقي بعدما لمست إصرارا من الجانب الكردي وخلال مؤتمر المصالحة في اربيل من عدم رفع العلم العراقي في المؤتمر فضلا عن عدم رفعه على أي دائرة في كوردستان أو في أي مقر أو منظمة في باقي أنحاء العراق تمثل الأكراد كمقرات الأحزاب الكردية وغيرها من المنظمات الكردية وكان لي رأي واضح في ذلك ورجوت من خلال المقال أعلاه السيد مسعود البرزاني باعتباره راعي المؤتمر أن يعالج موضوع العلم بموضوعية وان لا يحمل العلم العراقي ذنوب النظام السابق بعد إصراره على عدم رفع العلم العراقي رغم طلب الأطراف المعنية ذلك المهم في الأمر وبعد انفضاض المؤتمر انتشرت ظاهرة غريبة جدا وأنا أتحدث عن ما شاهدته بأم عيني في مدينتي الموصل ومن خلال المراقبة التلفزيونية لباقي أنحاء العراق هذه الظاهرة هي انتشار رفع العلم العراقي وبشكل ملفت للنظر في الشوارع وعلى أعمدة النور وأسطح الأبنية وبأحجام وطرق مختلفة بالإضافة إلى وضعه على السيارات الحكومية والأهلية هذه الظاهرة اتسعت وازدادت بشكل ملفت للنظر بعد يوم 27/4/2004 وهو اليوم الذي نشر فيه خبر تغيير العلم العراقي وشعاره بحيث اصبح كل شارع من بدايته وحتى نهايته وبين كل بضعة أمتار تشاهد العلم العراقي حتى إن قسم من أصحاب الدور والمحلات ونتيجة نفاذ الأعلام من السوق رسموا العلم بواسطة الطلاء على جدران دورهم أما بالنسبة للمسيرات العفوية الراجلة منها وبواسطة السيارات فحدث ولاحرج فقد طافت المدينة عدة مسيرات، وهي ترفع العلم العراقي القديم مع سيارات رافعة العلم وهتاف بالروح بالدم نفديك يا علم لا بل شاهدت بأم عيني أفراد من الشرطة العراقية وقد لفوا أجسامهم بالعلم العراقي ولحد المنتصف، والطريف في الأمر ما شاهدته في منطقة الجامعة وحي المثنى حيث رفعت أعلام بطول ما يقارب (50)متر وعرض اكثر من (10) أمتار والطرفة الثانية مشاهدتي للافتات من القماش خاصة بمناسبة الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى كل واحدة منها العلم العراقي وابتداء من شارع الفاروق ومرورا بمنطقة الساعة وهي منطقة يسكنها أغلبية مسيحية وصولا الى منطقة الباب الجديد.

رفض العلم الجديد :

من خلال ما سلف وبغض النظر عن الجانب القانوني الذي أبديناه أول المقالة ألا يدل ذلك على الرفض الجماهيري والشعبي لهذا التغيير وانه جاء خلافا لإرادة عموم الشعب ورغبة العراقيين وأظن وعسى أن لا يتحقق ظني بان الإصرار على التغيير للعلم في مثل هذه الظروف غير المؤاتية سيزيد من حالة الاحتقان التي يعيشها العراق والعراقيين وبالتالي تكريس حالة التمزق ونحن بحاجة الى الحكمة والتروي  وما وعدنا به من قبل قوات الاحتلال ومجلس الحكم بالشفافية والديمقراطية ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها من الشعارات التي نتمنى تحقيقها.

وأخيراً اننا نناشد السادة أعضاء مجلس الحكم ومن ساهم بإقرار واعتماد هذا العلم أن يرجعوا عن قرارهم ولو في الوقت الحالي ولحين تنظيم استبدال العلم بالطرق القانونية، وحسب نص الدستور لوجود ما هو أهم من استبدال العلم العراقي وربما يكون الإصرار على تغييره مصيره مصير قانون الأحوال الشخصية الذي لم يرَ النور وولد ميتا وسيقود إلى مشكلات نحن في غنى عنها في الوقت الحالي خصوصاً بعدما أعلنت مرجعيات دينية عدم اعترافها بالعلم الجديد وكما يقال الاعتراف بالخطأ فضيلة.

 

 

 *نشرت في عدة مواقع وبعض الصحف بتاريخ  8/5/ 2004ونجد من المناسب إعادة نشرها في الوقت الحالي  .

* محام وناشط في حقوق الإنسان