٣٠‏/٩‏/٢٠٠٦

الناقد الإعلامي العربي خميس خياطي يناقش العمل التلفزيوني في المنطقة (Magharebia.com)

الناقد الإعلامي العربي خميس خياطي يناقش العمل التلفزيوني في المنطقة


2006/09/27
تحدث الناقد الإعلامي العربي خميس خياطي، في مقابلة مع مغاربية، عما يراه ضعفا في الإعلام العربي وكيفية مناولته لقضية المرأة والشباب والدين.
من مراسلنا في تونس جمال العرفاوي لموقع مغاربية-29/09/06

[أرشيف] خياطي
يعتبر خميس الخياطي واحدا من أهم النقاد التونسيين المتخصصين في ميدان التلفزيون حيث ساهم في عدة برامج تلفزيونية بتونس وإذاعات عربية فضلا عن كتاباته في صحف عربية. ويستعد هذه الأيام لإصدار كتاب جديد حول دور الفضائيات العربية في نشر الخطاب الديني المتطرف. والسيد خياطي سبق له أن تقلد مساعد رئيس المجلس العالمي للسينما والتلفزة التابع لليونيسكو.
وفي حواره مع مغاربية يسعى الخياطي إلى تحديد مكامن الداء الذي ينخر جسد الفضائيات العربية ولاسيما في المغرب الكبير؛ ويكشف عن مساهمة بعضها في نشر الخطاب الديني المتزمت الذي يساعد على نشر الأفكار الهدامة ويشوش أفكار الشباب. مغاربية سعت إلى محاورته والعالم الإسلامي يستقبل شهر رمضان حيث تفسح القنوات التلفزية العربية المجال للبرامج الدينية التي تخلف وراءها الكثير من الجدل خاصة في أوساط الشباب الذي تصبح غالبيته في مثل هذا الشهر ميالا إلى الخطاب الديني دون سواه.
مغاربية :هل تعتقد أن الإعلام العربي بوضعه الحالي قادر على مواجهة التطرف؟
خميس خياطي : بوضعه الحالي وبصفة إجمالية، لا أعتقد ذلك، لأن الإعلام العربي هش وغير مستقل ويخضع لتأثير مراكز القوى في دول (عربية) غير ديمقراطية. بل بصمتها وبعدم فتحها الفضاءات للسجال العام ومقارعة الحجة بالحجة حتى تلك التي تمس جوهر المعتقدات، فإنها تخدم التطرف في أدنى مفاهيمه وهي "الإنغلاق وتخوين الآخر".
مغاربية : لو كنت صاحب القرار في إحدى التلفزيونات العربية ووصلك شريط لابن لادن أو من شابهه هل تأمر ببثه؟
خياط : إن حصل ذلك آمر ببثه بعد إستوفاء الشروط التالية:
1- ألا تكون الوثيقة مزورة.
2.- ألا تمس مشاعر المشاهدين (مهما كانوا) بمعنى ألا تتضمن مشاهد عنيفة مثل ذبح الرهائن والتنكيل بهم وغير ذلك مما لا يقبله عقل عاقل متحضر.
3.- أن يصاحب البث تحليل من هيئة التحرير يبين الإضافة ويحذر المشاهدين مما سيشاهدونه...
مغاربية : كيف تقيم ما تبثه التلفزيونات العربية حول مواضيع الشباب والمرأة والدين؟
خياطي : القنوات العربية تتسم (في مجملها) وفي المواضيع المذكورة مثل الشباب إما بالإسفاف ومحاكاة الغرب في مظاهر ثانوية أو بالعودة إلى ما يعتبر صفاء أصيلا. وفي الحالتين، الصورة تفتقر إلى الحياة، إلى التناقض الذي هو المحرك الأساسي في الخطاب المرئي...فيما يخص المرأة، فهي، مهما كانت الأمثلة، موضوعا قبل أن تكون فاعلا... أما التلفزة التي كان بإمكانها أن تعطي صورة مغايرة مثل التلفزة التونسية الموجودة في بلد أنشأ "مجلة الأحوال الشخصية" منذ نصف قرن، فهي تحت كالكل قلة الإجتهاد وتؤمن بالسائد.
أما في الدين، فحدث... سوق عكاظ مع انعدام المعلقات وضحالة الشعراء... بمعنى أنك أمام أمثال القرضاوي وعمرو خالد وطارق سويدان وفيالق لا تحصى من الدعاة الكاتوديكيين الذين في غالبيتهم الغالبة ينشرون الجهل والجهالة بإسم ما يعتبرونه دينا إسلاميا. إنهم ينسون الديانات السماوية الأخرى.
مغاربية : يخطط المسؤولون في المغرب الكبير لإنشاء قناة تلفزيونية مغاربية هل تؤيد هذا المشروع؟
خياطي : أشجع وأؤيد المشروع حتى وإن سهر عليه من لا يؤمنون بالمغرب الكبير وبرهنوا على ذلك في عديد المناسبات. أشجعه وأؤيده على شرط ألا يكون القاسم المشترك هو "أدنى الإيمان"، لأن بذلك لا إعلام ولا تلفزة ولا مغرب كبير ولا هم يشاهدون
ونحن في عالم الفضائيات والغلبة لمن يعرف مخاطبة المشاهد... ولا أظن بأن هذه التلفزة ستأتي بعد سنة أو أكثر لأن حاليا كل "فول لاهي في نواره"، أي كل طرف مغاربي مشغول بهمومه القطرية الضيقة. وبدون ديمقراطية وأحزاب حرة وقواسم مشتركة لا يتعداها لا الحاكم ولا المعارضة، قد لا تنجح مثل هذه القناة. خلاف ذلك، كلام فارغ ومناسباتي ولم يعد يقنع حتى الذين يتفوهون به... لكن تلفزة مغاربية تبقى مشروع نأمل جميعنا أن يتحقق.

الناقد الإعلامي العربي خميس خياطي يناقش العمل التلفزيوني في المنطقة (Magharebia.com).

English version below
التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان# 127 ,
السنة الثالثة
15 سبتمبر 2006 - 21 سبتمبر 2006


الأردن
========
الشبكة العربية لمراقبة الانتخابات التي أنشئت في يوليو من العام الحالي 2006 بمبادرة من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، وتضم 40 منظمة ومؤسسة مجتمع مدني عربية من 13 دولة عربية. تصدر عددها الأول من نشرة "المراقب الانتخابي" لشهر أيلول 2006، وذلك ضمن نشاطاتها المتعددة في مجالات مراقبة الانتخابات البلدية والبرلمانية والرئاسية التي تحدث في كافة أنحاء العالم العربي.

المصادر
  • مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأردن :http://www.hrinfo.net/jordan
    ==========================

    البحرين
    ========
    استنادا إلى قانون الاجتماعات العامة والمسيرات والتجمعات رقم 18 لعام 1973م والمعدل بقانون 32 لعام 2006م, سلطات البحرين تمنع ندوة سياسية تحت عنوان "العريضة الأممية..موقف ونتائج " وجمعية شباب البحرين لحقوق تتساءل عن جدوى تأسيس مجلس حقوق الإنسان إذا كان يضم في عضويته دولة مثل البحرين ملفها مثقل ومتخم بالقوانين المقيدة للحريات وتمارس كل إشكال العنف والضغط ضد الناشطين والمعارضين

    المصادر
  • جمعية شباب البحرين لحقوق
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة البحرين : http://www.hrinfo.net/bahrain
    ==========================

    تونس
    ========
    مساندة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان , 22 ناشط تونسي يصدرون بيانا للتنديد بالحصار الأمني المضروب على مقرات الرابطة ويصفون قرار غلق المقرات بالا شرعية ويطالبون بفتح مقر فرع "جندوبة" و رفع كل المضايقات الأمنية المضروبة على هيئة الفرع و مناضليه.

    الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين تفتح ملف المعطلين عن العمل والتي تمت محاكمتهم بتهم سياسية و ترى أنه من الواجب التفكير في إدماج المسرحين من سجناء الرأي في المجتمع و تمكينهم من حقهم في الشغل و فتح بحث للتعرف على الأشخاص الساعين للإضرار بهؤلاء المسرحين و تعطيل اندماجهم في المجتمع و خلق جو من الشحناء و البغضاء بين مكونات المجتمع ومحاكمة كل من يثبت ارتكابه لمثل هذه الأفعال.

    المصادر
  • مكونات المجتمع المدني و مناضلي الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
  • الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس: http://www.hrinfo.net/tunisia
    ==========================

    سوريا
    ========
    تقديم 25 من معتقلي قطنا للمحاكمة بعد ان قضي معظمهم ما يزيد عن العام ونصف العام قيد التحقيق في سجن صيدنايا العسكري وقد تراوحت التهم المسندة لهم بموجب قرار الاتهام من المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية إلى الانتساب والتدخل بالانتساب إلى جمعية بقصد تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي إلى الشروع بالقيام بأعمال لم تجزها الحكومة تعرض سورية لخطر أعمال عدائية وتعكر صلاتها بدولة أجنبية إلى حيازة ونقل أسلحة حربية بقصد الاتجار و القيام بعمل ينتج عنه إثارة النعرات المذهبية والحض على النزاع بين الطوائف نشر دعاوى تهدف للنيل من هيبة الدولة وإضعاف الشعور القومي .
    العناصر الأمنية تمنع إقامة جلسة للحوار الوطني بدمشق بين بعض القوى الوطنية والفعاليات المدنية والحقوقية العربية والكردية، لمناقشة بعض القضايا والمسائل العامة في البلاد)، وكذلك استمرار اعتقال العديد من الناشطين السياسيين وناشطين حقوقيين وتقديمهم للمحاكم الاستثنائية بتهم باطلة).
    اعتقال الناشط في لجان إحياء المجتمع المدني محمد حجي درويش و إنهاء خدمة عضو مجلس إدارة المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية مع 17 ناشطا سوريا دون توجيه أي اتهام للناشطين سوي لأنهم مارسوا حقهم الدستوري في التعبير عن رأيهم ،.

    المصادر
  • المنظمة الوطنية لحقوق الإنسـان في سورية
  • لمنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )
  • المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
  • المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة سوريا: http://www.hrinfo.net/syria
    ==========================

    العراق
    ========
    هذا الأسبوع اقتصرت بيانات المنظمات الدولية والعراقية علي أحوال الصحفيين العاملين بالعراق . فلجنة حماية الصحفيين في بيان مطول تتناول الانتهاكات العديدة لقوات الاحتلال الأمريكي بالعراق في حق الصحفيين وخاصة حبسهم لفترات طويلة دون توجيه اتهامات لهم وتناولت كذلك الوعود الكاذبة التي أطلقها قادة قوات الاحتلال في أوقات سابقة حول الاهتمام بالانتهاكات ضد الصحفيين .
    ومرصد الحريات الصحفية يعلن في بيان له عن أطلاق سراح ثلاثة صحفيين احتجزوا لفترات متفاوتة من قبل قوات الاحتلال وبيان ثاني ينقل نبأ قيام مسلحون مجهولون باغتيال مراسل قناة بغداد الفضائية

    المصادر
  • لجنة حماية الصحفيين
  • مرصد الحريات الصحفية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق : http://www.hrinfo.net/iraq
    ==========================

    فلسطين
    ========
    مظاهر الانفلات الأمني المستشرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في قطاع غزة، تؤدي إلي مصرع مسئول العلاقات الدولية في جهاز المخابرات العامة وأربعة من مرافقيه.

    في تقرير صادر عن نادي الأسير الفلسطيني ينقل شهادة احد المعتقلين في السجون الإسرائيلية ننقل منه " اعتقلت إثناء ذهابي لإحضار دواء لوالدتي نقلت إلي معتقل الحلمة ثم بدأ التحقيق، حيث تم شبحي على الكرسي وتقييد يدي ورجلي بشكل محكم، ونتيجة لذلك أغمي علي 5 مرات نتيجة تخثر الدم في يدي ورجلي. الأيام الأولى من التحقيق كانت شديدة , استمر معي التحقيق مدة 9 ساعات يومياً وبعد ذلك أصبح التحقيق معى يتراوح بين 4-5 ساعات يومياً وما زال التحقيق مستمراً منذ 26 يوماً دون توقف. أنا لااعرف لماذا أنا معتقل وما هي التهمة الموجهة لي، فقط اخبرني المحققين بأنني "مخرب" .

    المصادر
  • مركز الميزان لحقوق الإنسان
  • نادي الأسير الفلسطيني
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين: http://www.hrinfo.net/palestine
    ==========================

    لبنان
    ========
    في ذكري مذبحة صبرا وشاتيلا، التي أصبحت في نظر الضمير الإنساني ذكرى مؤلمة انتهكت فيها جميع الأعراف والمواثيق الدولية التي تضمن للإنسان سلامته وأمنه، حيث لم يكتفى المجرمين بالقتل، بل تعدوا إلى التنكيل بالجثث وتشويهها .

    الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان(راصد)، تتعهد بالسعي لكشف الغطاء عن المجرمين والمتورطين في المجزرة البشعة حتى يتم تقديمهم للمحكمة الجنائية الدولية، وإن مرتكبي مجازر صبرا وشاتيلا وقانا ومروحين وبيت ريما ، هم نفس الجلاد والمجرم والمجتمع الدولي اليوم يطالب بتشكيل محكمة دولية من أجل محاكمتهم كمجرمي حرب ، ومجرمين ضد الإنسانية ،

    المصادر
  • الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)،
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة لبنان: http://www.hrinfo.info/lebanon/
    ==========================

    مصر
    ========
    أزمة حقوق الإنسان في إقليم دارفور وتداعيات قرار مجلس الأمن رقم 1706" هو عنوان ندوة أقامها مركز القاهرة لحقوق الإنسان اختلفت الرؤى حول اتفاق السلام لوقف النزاع في دارفور، ومدى قدرته على إحقاق السلام والعدالة إلى أهالي دارفور. وتوصل المشاركون إلي أن الاتفاق جاء في أجواء اتسمت بممارسة ضغوط على الحكومة والمعارضة المسلحة للتوصل إليه، رغبةً من المجتمع الدولي في وقف نزيف الحرب وتداعياتها الإنسانية في الإقليم.
    لمزيد من التفاصيل اضغط الرابط:
    http://www.cihrs.org/IbnRoshd_details_ar.aspx?ibn_id=55&pr_year=2006

    عضو بمجلس شوري مسلح بالحصانة والبلطجية يقوم بهدم مدرسة عشية بدء العام الدراسي في مصر دون علم السلطات التي حاولت قوات الشرطة منعه فتعدي عليهم بالسب والشتم وتمزيق ملابسهم ومركز الأرض يطالب بحماية المدرسين والتلاميذ من بطش عضو مجلس الشورى وبلطجيته كما يطالبهم باتخاذ الاجرءات القانونية لمحاكمته لإخلاله بواجباته وعدم التزامه بسيادة القانون وكفالة حقوق التلاميذ في التعليم ويطالب كذلك بتوفير أماكن أخري بديلة لهم حرصا على حياتهم وحقهم في التعليم والأمان والحياة .

    المصادر
  • مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
  • مركز الأرض لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة مصر: http://www.hrinfo.net/egypt
    ==========================

    المغرب
    ========
    فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط في اجتماع طارئ يدين القمع الذي تعرضت له الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها جمعية أطاك المغرب أمام مبنى وزارة التربية الوطنية بشارع النصر بالرباط، لإدانة تدهور مستوى التعليم العمومي والمطالبة بالمحافظة على مجانية التعليم و يدعوا مكتب فرع الجمعية المغربية الوزير الأول ووزير الداخلية إلى إصدار تعليماتهم للقوات العمومية للكف عن المساس بحقوق المواطنين وهيئات المجتمع المدني في التجمع والتظاهر السلمي.

    المصادر
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المغرب: http://www.hrinfo.net/morocco
    ==========================

    اليمن
    ========
    الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات في بيان لها تنقل قيام قوات الأمن المركزي باعتقال 8 من أنصار احد مرشحي المعارضة اليمنية إثر قيام مجموعات من الشباب بمسيرة مؤيدة لمرشح المعارضة جابوا احد الشوارع العامة .

    المدرسة الديمقراطية تناشد كافة الأحزاب والقوى السياسية بالكف عن ممارسة الانتهاكات ضد النساء المرشحات في انتخابات المجالس المحلية التي تجري حاليا في اليمن بعد رصد العديد من الانتهاكات ضدهن

    المصادر
  • الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات
  • المدرسة الديمقراطية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة اليمن : http://www.hrinfo.info/yemen/
    ==========================

    دولية و إقليمية
    ========
    وفقاً لتقرير موجز أصدرته منظمة العفو الدولية أن حزب الله ارتكب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي تصل إلى حد جرائم حرب في استهدافه المتعمد للمدنيين الإسرائيليين خلال النـزاع الأخير، والتقرير تكملة لتقرير سابق أصدرته المنظمة حول استهداف إسرائيل للبنية التحتية المدنية في لبنان، توضح الحاجة الملحة لقيام الأمم المتحدة بإجراء تحقيق شامل وحيادي في الانتهاكات التي ارتكبها كلا طرفي النـزاع

    المصادر
  • منظمة العفو الدولية
    مزيد من معلومات والموضوعات على صفحة دولية و إقليمية http://www.hrinfo.net/mena
    ==========================

    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تنضم إلي بيان المنظمات الحقوقية الذي يطالب الحكومة السودانية قبول إرسال قوات الأمم المتحدة إلى إقليم دارفور لمراقبة تنفيذ اتفاق أبوجا للسلام، وتوفير حماية للمدنيين. وأكدت أن استمرار تدهور حالة حقوق الإنسان، والوضع الإنساني في الإقليم يعود إلى تجاهل أطراف النزاع، وعلى رأسهم الحكومة، سلسلة من الاتفاقات التي سبق وأن تم التوصل إليها منذ عام 2004 لوقف إطلاق النار، وحماية المدنيين، ونزع سلاح الميلشيات الحكومية غير النظامية "الجنجاويد"، وحماية الإغاثات الإنسانية، و وصولاً إلى اتفاق أبوجا للسلام الموقع في الخامس من مايو الماضي. وطالبت المنظمات المجتمع الدولي، وجامعة الدول العربية بتكثيف ممارسة كافة الضغوط على حكومة الخرطوم لقبول قوات الأمم المتحدة.
    للإطلاع علي البيان اضغط الرابط :http://www.hrinfo.info/egypt/cihrs/2006/pr0917.shtml
    ==========================

    أخبار هموم
    ========
    ومتابعة لهموم الناس على ( الموقع الذي أطلقته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) مازالت عشرات الصرخات والشكاوي تتراكم علي الموقع والشبكة والقائمين علي الموقع يناشدون الناشطين افردا ومؤسسات وأيضا المسئولين التدخل والمشاركة كل حسب طاقته وإمكانياته وموقعة للتخفيف عن معانة أصحاب الشكاوي
    مزيد من معلومات والموضوعات علي موقع هموم http://www.humum.net

    ==========================


    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: الدور الثاني، شقة 10، 5 شارع 105، ميدان الحرية، المعادي، القاهرة، مصر
    ت ف : 5249544 (00202)
    E-mail: info@hrinfo.net
  • The Weekly Update for HRINFO, no. 127
    Third year
    15 September 2006 - 21 September 2006


    Jordan
    ========
    The Arabic Network for Monitoring Elections, founded on June 2006 as an initiative of Amman Center for Human Rights Studies and includes 40 Arab civil society organizations from 13 Arab countries, issued its first newsletter entitled "The Elections Monitor" of September 2006. The Network has many activities in the fields of monitoring municipality, parliament and presidential elections all over the Arab world.

    Sources
  • Amman Center for Human Rights Studies
    More information on Jordan page: http://www.hrinfo.net/jordan
    ==========================

    Bahrain
    ========
    Upon the public assemblies, rallies and meetings law no. 18/1973 and its amendment no. 32/2006, Bahrain authorities prevented a political seminar entitled "Nation's Petition: Stance and Results". Bahrain Youth Society for Human rights inquired about the feasibility of establishing a human rights council if it includes a state like Bahrain which works according a massive amount of laws which fetters freedoms and support violence against activists and opponents.

    Sources
  • Bahrain Youth Society for Human Rights
    More information on Bahrain page: http://www.hrinfo.net/bahrain
    ==========================

    Tunisia
    ========
    In solidarity with the Tunisian Bond for Human Rights, 22 Tunisian activists condemned the security forces besiege of Bond headquarters and described the resolution of headquarters closure as illegitimate. They called for opening "Handoba" branch and to eliminate all harassments practiced by security forces.

    The International Association for Political Prisoners handled the problems of the unemployed who were trialed with political charges. The Association believes that the employees removed because they want to practice their right to freedom of expression, should be re-merged in society and hold accountable those who are responsible for their removal.

    Sources
  • Civil Society activists and Strugglers of Tunisian Bond for Human Rights
  • The International Association for Political Prisoners
    More information on Tunisia page: http://www.hrinfo.net/tunisia
    ==========================

    Syria
    ========
    Twenty five prisoners from Quetna were trialed after most of them spent more than 18 months under investigations in Sidnaia military prison. The accusations filed against them, according to accusation report, are conspiring on terrorist attacks, joining an association aiming at changing the economical and social position of the country, the intent to take illegal acts which may lead Syria to risk its relationship with foreign nations, holding and transferring military weapons for trade and causing riot among sects.

    Security Forces prevented a national dialogue session which was supposed to be held in Damascus among national forces and both Arab and Kurdish civil and human rights events. Many other political activists and human rights activists were imprisoned and trialed by Special Court with false accusations.

    Mohamed Haggi Darwish, the civil society activist was arrested and fired from his position as a member of the Board of Directors of The Arab Human Rights Organization in Syria. Other 17 Syrian activists were also arrested without any charge. They merely practiced their right to freedom of expression.

    Sources
  • The National Organization for Human Rights in Syria
  • Kurdish Organization for Human Rights and Public Freedoms in Syria (DAD)
  • The Arab Organization for Human Rights in Syria
    More information on Syria page: http://www.hrinfo.net/syria
    ==========================

    Iraq
    ========
    The alerts issued by international and Iraqi organizations this week focused on the journalists working in Iraq. The Committee to Protect Journalists handled the sever violations practiced against journalists by US military forces in Iraq. The journalists are imprisoned for long periods without any accusations.

    Journalistic Freedoms Observatory issued two statements. The first statement was released to announce the release of three journalists who had been detained for long periods of time by occupation forces. The other statement condemned the murder of Baghdad Satellite TV assassination by unidentified gunmen.

    Sources
  • Committee to Protect Journalists
  • Journalistic Freedoms Observatory
    More information on Iraq page: http://www.hrinfo.net/iraq
    ==========================

    Palestine
    ========
    The lawlessness in the Palestinian occupied lands, especially in Gaza strip, led to the murder of the international relations official of General Intelligence and four colleagues.

    In a report issued by Palestinian Prisoners Club presented the witness of one of the prisoners in Israeli prisons. "I had been arrested while I was going to bring medicine to my mother. The fettered me on a chair and tied my hands and legs. As a result I fell unconscious five times. The investigations continued for 26 days, 4-5 hours per day. I did not know why I am detained and what is my charge. The investigator told me that I am devastator," the prisoner said.

    Sources
  • Mizan Center for Human Rights
  • Palestinian Prisoner Club
    More information on Palestine page: http://www.hrinfo.net/palestine
    ==========================

    Lebanon
    ========
    In the memory of Sabra and Shatella massacres which came as a result of violating international humanitarian conventions, The Palestinian Association for Human Rights promised to uncover the perpetrators involved in Sabra and Sahtella, Qana and Beit Rima Massacres. The international community seeks to trial them as war criminals.

    Sources
  • The Palestinian Association for Human Rights
    More information on Lebanon page: http://www.hrinfo.info/lebanon/
    ==========================

    Egypt
    ========
    "The crisis of human rights in Darfur region and the consequences of Security Council Resolution no. 1706" is the tile of the seminar held in Cairo by Cairo Institute for Human Rights Studies. Different approaches were presented in respect with Peace Agreement in Darfur and to what extent it will help to bring justice and peace for Darfur people. Read more on:
    http://www.cihrs.org/IbnRoshd_details_ar.aspx?ibn_id=55&pr_year=2006

    A member of the Shura Council caused a school to be destroyed at the evening of the first day of the school year 2006/2007 in Egypt. Policemen tried to prevent him in vain; as he insulted them and hacked of their clothes. Land Center called for protecting teachers and pupils against the tyranny of this representative.

    Sources
  • Cairo Institute for Human Rights Studies
  • Land Center for Human Rights
    More information on Egypt page: http://www.hrinfo.net/egypt
    ==========================

    Morocco
    ========
    The Rabat branch of the Moroccan Association for Human rights held an extraordinary meeting to condemn repression suffered by Atak Morocco Association while demonstrating before The Ministry of National Education in protest on the retardation of public education and to call for maintaining free education. The prime-minister and the minister of interior commanded public forces to stop violating citizens' rights and civil society organizations while demonstrating peacefully.

    Sources
  • Moroccan Association for Human Rights in Rabat
    More information on Morocco page: http://www.hrinfo.net/morocco
    ==========================

    Yemen
    ========
    The National Organization for Defending Rights and Freedoms issued a statement about the detention of 8 supporters of an opponent nominee while demonstrating peacefully in a public street.

    The Democratic School urged all political parties and officials to eliminate the violation of the rights of the women who nominated themselves in local elections taking place currently in Yemen.

    Sources
  • The National Organization for Defending Rights and Freedoms
  • The Democratic School
    More information on Yemen page: http://www.hrinfo.info/yemen/
    ==========================

    Regional and International
    ========
    Upon the brief report issued by Amnesty International, Hizbullah was proved to violate the international humanitarian law by targeting Israeli civilians during the final dispute. This report came after the previous report issued by the same organization on Israeli violations represented in targeting the Lebanese infrastructure. Thereupon, The United Nations is urged to conduct comprehensive and neutral investigations.

    Sources
  • Amnesty International
    More information on Regional and International page: http://www.hrinfo.net/mena
    ==========================

    Arabic Network for Human Rights Information
    ========
    The Arabic Network for Human Rights Information signed the collaborative statement issued by human rights organizations to call upon the Sudanese government to accept the United Nations forces supposed to be sent to Darfur to monitor the execution of Abuja peace agreement and to protect civilians. The statement assured that the continuity of human rights violations and the miserable circumstances in the region is because of the dispute parties disregarded the previously signed conventions and agreements. The statement called upon the international community and the Arab League to push Khartoum government to accept the UN forces.
    To read the statement: http://www.hrinfo.info/egypt/cihrs/2006/pr0917.shtml
    ==========================

    Humum update
    ========
    Dozens of new complaints from all over the Arab world are submitted to Humum.net website; the initiative launched by The Arabic Network for Human Rights Information. The website executives call upon organizations and individual activists as well as government officials to interfere to respond to these complaints.
    Read more on Humum website: http://www.humum.net

    ==========================
    Please feel free to contact HRinfo for any quiries, suggestions or input
    Address: 5,105 St, 2nd floor, Al-Hurria Sq, Maadi, Cairo, Egypt
    Tel&Fax: 00202- 5249544
    E-mail: info@hrinfo.net