٢٩‏/١‏/٢٠٠٦

مكتوب بلوج: أكبر مجتمع مدونات عربية وإنجليزية في الشرق الأوسط

مكتوب بلوج: أكبر مجتمع مدونات عربية وإنجليزية في الشرق الأوسط.

أعد للنهار مائدة الذكرى قصيدة جديدة للشاعر الفلسطيني موسى حوامدة

أُعد للنهار مائدةَ الذكرى
موسى حوامدة
المدينةُ عادتْ لموتِها السريري ونعشها الحجري، المسافاتُ صارتْ بعيدةً،  بينما أسفي غابةٌ تنمو، تعلو فيها أشجار الأسى، ثمارها مرةٌ وحنظلها سيد عتيد، وهنا يقبع في صدري حزن مثخن بالغياب، نائم مثل كاهن بوذي يتكور من الطوى والتعبد،بينما يذرفُ الصديدُ قطراتِه على وجه المدى، تُعلق أيقونةُ الصمت في جدار العزلة، يسقط غصن طري في فم عصفور مبلل بالمطر، تذوي المواقد، تجف حبات الكستناء، تفرغ الكؤوس، بينما شموع الليالي تخبو حتى تنطفئ.
يا ابنةَ الحيْرة والبهجة أين ملائكة النأي؟
أجدُها تُعاودُ مهماتِها الشرسة في تجويف الرعشة من سحر الإنبهار، تصنع تابوت الكلمات، من نحت الزمن الجائم فوق قلاع الدهشة.
المفازاتُ اتسعت وازداد عناء جلجامش، بينما الخديعةُ لم تطاوع أجاممنون، ولم تقبل بريسيس الانعتاق من اخيليوس، ولم يحقق زيوس وعده ،ولم يخترق الحصان طروادة المستعصية على العائدين من غبار الاساطير.
تذكرتُكِ وأنا نائم ،
حلمت بالكون يشرق من بين أصابعك، رأيت أفروديت تضئ بالتاج الأنثوي وحين مددت يدي لألمس وشاحَها الذهبي، اختفت يدي في ضباب الوقت المتلاشي في بخار العاج.
نسيتك عند روحي،
هناك أقمت لك عرشا مسيَّجا بالتذكر، مددتُ بساطا من خيلاء الشعر، مطوقا بجدران المغزى المكتنز في جوهر الفراق ،المغلف بطلاء الوجد المزين بنشوة الريح.
   نمت وحيدا مثل زيتونة يتيمة في سفح جبل شرقي، ولما أفقتُ وجدت الزيت يتصبب من فؤاد الشجرة، بينما الأوراق تلوح مبشرة بظل ما يزال يرسم على الطين وجهَ جميلة كانت تبتسم لظلال الكلمات وهي تعد مباهج العمر.
نمتُ، أفقتُ، وكانت السماء بعيدة تشير لغيوم عابرة تحمل خصبا لم يمكث فوق رأس التاويل، ستمطر، قالت النشوة ،لكن رذاذ الشوق صلى صلاة الاستسقاء وهطلت ذكرى لم تبتعد.
أدنو من شفة الأصيل، أبوح للمدى بغواية الكلمات، أجرح بستان الإنتظار، وأعد للنهار مائدة الذكرى .
Musa_hawamdeh@yahoo.com

خشخاش أو زهرة النسيان فيلم جديد لسلمى بكار

يشاهــده الاعلاميـــون غــــــدا فـــــي عـــــرض خـــاص

شريــط «خشخـــاش» لسلمــى بكّــار: فيلـم تونسـي آخــر بإمضاء امــرأة

تونس ـ الصباح

 

اذا كان البعض ينتظر ـ ربما ـ ان يكون فيلم «خشخاش» للمخرجة سلمى بكار ـ الذي سيشاهده غدا الاعلاميون لاول مرة في عرض خاص ـ بداية مرحلة جديدة ونوعية مختلفة في الخطاب السينمائي التونسي فان هذا البعض يكون في رأينا قد تفاءل

 

زيادة عن اللزوم..

 

فما يمكن ان يعد به هذا الشريط التونسي الجديد لن يكون اكثر من اضافة كمية جريئة وشجاعة في قائمة مجموعة انتاجات سينمائية تونسية يمكن  بالفعل ان نصفها ونقول عنها بانها مختلفة ـ فقط ـ لانها بامضاء مخرجات نساء..

 

والواقع ان شريط «خشخاش» الجديد  للمخرجة سلمى بكار ميزته الكبرى ـ في رأينا ـ انه جاء قبل كل شيء ليؤكد وجود «تيار» نسوي في السينما التونسية الجديدة «تتزعمه» وتنشيط في اطاره مخرجات سينمائيات تونسيات شابات ومخضرمات بعضهن يقمن بتونس وبعضهن يقمن بالخارج.. وهي «ظاهرة» نكاد نجزم بان الحركة السينمائية في تونس تنفرد بها، بل قل تتميز بها على نظيراتها في البلدان العربية بما فيها تلك التي تمتلك صناعة سينمائية مثل مصر..

 

فاذا كانت الحركة السينمائية المصرية ـ مثلا ـ على عراقتها  وزخمها لن تستطع ان تفرز سوى مجموعة اسماء لمخرجات ممن اشتهرن على الاقل ـ لم يتجاوز عددهن الثلاثة على اقصى تقدير (انعام محمد علي ـ ايناس الدغيدي ـ على سبيل الذكر) ـ فانه بالامكان بالمقابل تعداد خمسة اسماء على الاقل لمخرجات سينمائيات تونسيات قدمن افلاما شاهدها الجمهور التونسي والعربي والعالمي..

 

فالمخرجة مفيدة التلاتلي التي شاهد الجمهور التونسي وجماهير المهرجانات السينمائية الدولية فيلمها الشهير «صمت القصور» وكذلك فيلمها الثاني «موسم الرجال» تعد عميدة المخرجات التونسيات وهي التي «تقود» على ما يبدو ما اسميناه «التيار النسوي» في السينما التونسية والذي يضم في صفوفه ـ ايضا ـ كل من ناجية الفاني ورجاء العماري وكلثوم برناز (المقيمات بالخارج) وكذلك صاحبة احدث فيلم سينمائي نسوي تونسي ونعني بها المخرجة سلمى بكار..

 

«خشخاش» وسينما المرأة

 

اللافت ان جل الافلام التي جاءت بامضاء مجموعة المخرجات التونسيات المذكورات عالجت بدرجة اولى وبرؤى سينمائية مختلفة قضية الاضطهاد العاطفي والاجتماعي للمرأة في المجتمع.. فالمخرجة مفيدة التلاتلي فعلت ذلك في شريطها «صمت القصور» وكذلك في شريطها «موسم الرجال».. والمخرجة الشابة رجاء العماري فعلت ذلك ـ ايضا ـ في شريطها «الستار الاحمر».. اما المخرجة سلمى بكار ولئن كانت قد خالفتهما في ذلك في شريطها الاول الغنائي والملحمي «حبيبة مسيكة» فانها ومن خلال قصة شريطها الجديد «خشخاش» يبدو انها قررت ان تنضم لـ«نادي» السينمائيات المدافعات من خلال افلامهن عن قضايا المرأة وعن حقوقها الفطرية كانسانة سواء  داخل المجتمع او في اطار مؤسسة الزواج.

 

فشريط «خشخاش» يعرض خطابا سينمائيا عاطفيا ومثيرا لمجموعة مآس نفسية تحياها امرأة في اطار علاقتها الزوجية بسبب تقصير الشريك في اشباع حاجاتها العاطفية.. مما يضطرها الى الادمان على استنشاق نبتة الخشخاش المخدرة في محاولة منها للهروب ونسيان واقع الحرمان العاطفي والجنسي الذي تحياه..

 

في بداية هذه الورقة قلنا ان الذين يأملون في ان يمثل شريط «خشخاش» لسلمى بكار بداية مرحلة جديدة ونوعية ومختلفة في الخطاب السينمائي التونسي انما هم يظهرون في مظهر المتفائلين زيادة عن اللزوم لا على اعتبار ان هذا الشريط التونسي الجديد لا يمكنه ان يصنع «الحدث» السينمائي او ان ياتي راقيا فنيا وابداعيا وانما على اعتبار انه من حيث مضمونه لا نجده يشتغل سينمائيا على قضايا او ظواهر لم يقع تناولها.. فمسألة الاضطهاد العاطفي والاجتماعي والجنسي للمرأة داخل المجتمع «مسألة» اشتغل عليها عديد السينمائيين التونسيين قبلها بما فيهم الرجال من امثال نوري بوزيد في شريطه «بنت فاميليا» وكذلك في شريطه «عرائس الطين» وكذلك عبد اللطيف بن  عمار في شريطه «نغم الناعورة»..

 

ومع هذا فاننا واعتبارا لحرفية ونبوغ المخرجة سلمى بكار فاننا ننتظر ان يفي شريطها الجديد «خشخاش» بكامل وعوده الفنية والجمالية خاصة وان ادوار البطولة فيه يتقمصها ممثلون اكفاء من امثال رؤوف بن عمر وعلاء الدين ايوب وربيعة بن عبد الله.

 

محسن الزغلامي

 

(المصدر: جريدة الصباح الصادرة يوم 12 جانفي 2006)

الصورة الفائزة بالجائزة الذهبية للفنان الفوتوغرافي العراقي بهجت درسون

؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟

Blocking the website of Save Egypt Front

عدوان جديد على حرية التعبير في مصر
حجب موقع جبهة إنقاذ مصر

29/1/2006

القاهرة في 29 يناير 2006 ، أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، الحجب الجزئي الذي فرضته الحكومة المصرية على موقع جبهة إنقاذ مصر " www.saveegyptfront.org " منذ يوم الجمعة الماضي 27 يناير 2006 ، حيث تم حجبه عن الكثير من مستخدمي الإنترنت في مصر من المشتركين في أغلب الشركات مزودي خدمة الإنترنت ، واستطاع عدد بسيط من مستخدمي الإنترنت عبر الأرقام المجانية أو خدمة ال " ADSL" تصفح الموقع .

وقد تيقنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، من فرض هذا الحجب الجزئي على الموقع ، عبر محاولة الكثير من فريق عملها دخول الموقع من أماكن مختلفة وعبر استخدام أرقام تليفونات خدمة الإنترنت المختلفة ، فكانت النتيجة سلبية في أغلبها ، سواء عبر فريق عمل الشبكة أو بعض أصدقائها ومتطوعيها .

و حسب ما جاء في رسالة تلقتها الشبكة من مسئولي موقع "جبهة إنقاذ مصر" أن الحجب تم فرضه بعد نشر وقائع مؤتمر خاص بالإصلاح السياسي تم عقده في لندن ، تحدثت فيه سكرتير عام حزب الغد ، السيدة جميلة إسماعيل ، وزوجة سجين الرأي الدكتور أيمن نور ، رئيس الحزب ، عن وقائع المحاكمة الغير عادلة التي فرضت على الدكتور أيمن نور .

وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان " لا جديد في موقف الحكومة المصرية ، فهي تطلق التصريحات الرنانة حول حماية حرية الرأي والتعبير ، ولكنها في حقيقة الأمر تمارس نفس الرقابة والحجر على حرية الصحافة والتعبير وحق تداول المعلومات بشكل متعسف ومخالف للقانون " .

وقد كررت الشبكة العربية إدانتها الشديدة لهذا الحجب المفروض على موقع جبهة إنقاذ مصر ، الذي يضيفها بذلك لقائمة المواقع المحجوبة في مصر التي تشمل أيضا موقع حزب العمل وجريدة الشعب الخاص به ، فيما يعد جريمة ، حين تتم في ظل رئيس وزراء ، يدعي انتمائه لجناح الإصلاحيين ضمن حكومة الحزب الوطني ، فضلا عن انتمائه المهني لخندق العاملين في المعلوماتية .

يذكر أن موقع جبهة إنقاذ مصر ، هو لسان حال إحدى المجموعات الناشطة في مجال الإصلاح السياسي ، والتي تكونت ضمن ما يربو على أربعة عشر مجموعة ضاقت من القمع والاستبداد السياسي في مصر ، وخرجت تطالب بالمزيد من الحريات المدنية والسياسية والإصلاح السياسي ، وقد أعلنت بيانها التأسيسي في إبريل 2005 .

New Violations against Freedom of Expression in Egypt:
Blocking the website of Save Egypt Front


29/1/2006

Cairo, 29 January 2006 - The Arabic Network for Human Rights Information (HRinfo) strongly condemned the partial blocking enforced by Egyptian Government on the website of Save Egypt Front "www.saveegyptfront.org" since Friday 27 January 2006. Internet users in Egypt using various online internet companies were not able to access the website. Only a few number of Internet users had access to the website through free online service providers and ADSL service.

HRinfo confirmed the partial blocking of the website, through several attempts made by staff trying to access the website via different entry points and by using different online service providers. Most attempts made by HRinfo staff, friends, and volunteers produced negative results.

According to a message from executives of the Save Egypt Front Website to HRinfo, the website was blocked after posting information on a conference on political reformat that was held in London. In this Conference, the secretary general of El-Ghadd Party, Gamila Ismail who is also the wife of opinion prisoner and Party Chairman; Dr. Ayman Nour; discussed the details of the unjust trial of Ayman Nour.

"There is no change in the position of the Egyptian government. This incident confirms the continuation of the use of the same oppressive and illegal restriction on freedom of expression, freedom of press and the right to exchange information," HRinfo Executive Director, Gamal Eid, said

HRinfo repeated its strong condemnation of the blocking of the website of Save Egypt Front. As a result of such practices, the mentioned website will be added to the list of blocked websites in Egypt, which includes the website of the Labor Party and its El-Shaab Newspaper. This is deemed a crime especially when it takes place under the eyes of the Egyptian prime minister who claims to be a reformer in the government of the ruling National Democratic Party.

Save Egypt Front Website is the produce of one of the activists' groups in the field of political reform. It is one of been the more than fourteen groups opposing political repression and tyranny in Egypt. It calls for more political and civil liberties as well as political reform. The Save Egypt Front was declared in April 2005.

الشريط القصير التونسي"التأشيرة" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم القصير الفرنكوفوني بفرنسا

 

الشريط القصير التونسي"التأشيرة" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم القصير الفرنكوفوني بفرنسا

فاز الشريط القصير التونسي "التأشيرة" للمخرج إبراهيم اللطيف بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم القصير الفرنكوفوني في دورته السادسة التي احتضنتها مدينة فولكس اون فولان بفرنسا من 14 الى 21 جانفي 2006 .

كما تحصل الممثل الشاب جمال مدني على جائزة الصحافة لأحسن ممثل في هذا الشريط وبهذا تسجل تونس تألقا جديدا على المستوى الدولي في مجال الفن السابع.

يذكر أن شريط "التأشيرة" كان قد أحرز على التانيت الذهبي للأفلام القصيرة في الدورة العشرين لأيام قرطاج السينمائية 2004 .

جوائز من تونس

الترشح لجائزة التضامن العالمية لرئيس الجمهورية في دورتها الثانية
http://www.prix-solidarite-mondiale.tn/

 


التـــرشّح لجائزة رئيس الجمهورية العالمية للدراسات الإسلامية في دورتها الرابعة (1427هـ/2006 م)

http://www.prix-etudes-islamiques.tn/

 


 جائزة أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة العربية  

http://www.akhbar.tn/akhbar/2005/10/prix-femmearabe.pdf

 

                                   AAD is the first non-governmental Arab organization to work against all forms of

discrimination and racism, especially within Israeli society. To read examples of Israeli racism and hostile and inhumane practices, please visit our websites at:

 

( english.aad-online.org  ( In English

 

( arabic.aad-online.org    ( In Arabic

 

( french.aad-online.org   ( In French

 

As a new service, AAD brings you a news site in two languages:

 

( www.aad-online.net(  in Arabic

 

( www.aad-online.com ) in English.

 

 

The site brings you the latest news from major networks as well as news from the Israeli press.

 

 

إنشاء منصة مدونات جزائرية

تمكن مستعملو الانترنت في الجزائر ابتداء من 21 يناير من استعمال دزيبلوغ أول منصة مدونات مجانية للبلد. مؤسسو هذا المشروع الذين نظموا كذلك "يوم التدوين" لتعريف الجمهور بوسيلة التواصل الجديدة هذه، لا يخفون طموحهم لاستقطاب المدونين المحتملين و أن تزدهر منصة المدونات الجزائرية.

كتبه محند الوالي لموقع مغاربية من الجزائر العاصمة 27/01/06

تسعى حملة "مدونة للجميع" إلى الاستفادة من نجاح برنامج أسرتك الذي يهدف إلى حصول كافة الأسر الجزائرية على حاسوب و انترنت عالي السرعة. و يتمنى مصممو منصة التدوين الجزائرية تشكيل أرضية خصبة لخلق مواقع جديد وذلك بنشر المستعملين مدوناتهم الشخصية أو المهنية و المفكرات الشخصية و الوصفات و الصور و وثائق أخرى على الانترنت. ويمكن حتى للمبتدئين الاستفادة من نماذج لتكوين مدوناتهم الخاصة.

وهناك على الانترنت مدونات للجزائريين، بالرغم من قلتها. و يعتبر تأسيس منصة مدونات جزائرية مجانية فرصة لكل من يرغب في تقاسم هواية أو معلومات أو برامجه لكن لم تتح لهم الفرصة من قبل.

كما تسعى هذه المبادرة إلى تشجيع الانسجام الوطني بدعوة الجمعيات و مقاهي الانترنت و المدارس و الجماعات الجزائرية 1540 إلى استعمال الفضاء بكامل الحرية اللغوية. ومن المقرر تنظيم منافسات لأفضل المدونين و المدونات بالإضافة إلى حملة تستهدف الجامعات و نوادي الشباب و المراكز الفنية.

الحركة التكنولوجية هي اسم المجموعة المؤسسة لمبادرة منصة مدونات الجزائرية تهدف في نهاية المطاف إلى تأسيس بوابة جزائرية على الانترنت حيث يمكن لكافة مستعملي الانترنت مساعدة مواطني الدول الأخرى في النعرف على الاقتصاد و الثقافة و المجتمع الجزائري.

و خلال العقد الماضي، عاش الجزائريون ثورة اتصال حقيقية. فقد شهدوا تحرير وسائل الإعلام مع ظهور فاعلين جدد في الصحافة المكتوبة و انفجار الهاتف المحمول الذي نجح في فترة وجيزة في ربط 13 مليون جزائري بسهولة. و الآن هم مدعوون للاتصال عبر شبكة الويب العالمية.

أخبار حقوق الانسان حول العالم العربي

البحرين
========
محاكمات جائرة للمتظاهرين اللذين طالبوا بالإفراج عن رجل الدين الشيعي الشيخ محمد سند

المصادر
  • مركز البحرين لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات على صفحة البحرين http://www.hrinfo.net/bahrain/
    ==========================
    سوريا
    ========
    محاكم امن الدولة تؤجل عديد من القضايا للمماطلة واستمرار الحبس للمعتقلين , والإفراج عن خمسة معتقلين

    المصادر
  • المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
  • المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان
    مزيد من المعلومات على صفحة سوريا: http://www.hrinfo.net/syria
    ==========================
    العراق
    ========
    . مكتب منظمات المجتمع المدني في بابل يصدر تقريره عن الانتخابات العراقية وكتاب بلا حدود تدين الاعتداءات و الإرهاب الفكري والنفسي والجسدي الذي يتعرض له أساتذة الجامعة العراقيين

    المصادر
  • جمعيه حقوق الإنسان في بابل
  • منظمة كُتّاب بلا حدود
    مزيد من المعلومات على صفحة العراق http://www.hrinfo.net/iraq
    ==========================
    فلسطين
    ========
    مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يستنكر ممارسات قوات الاحتلال، التى تمنع المرشحين للانتخابات الفلسطينية المقيمين بالقدس من عمل الدعاية الانتخابية

    المصادر
  • مركز الميزان لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات على صفحة فلسطين: http://www.hrinfo.net/palestine
    ==========================
    مصر
    ========
    ثمانية منظمات حقوقية مصرية تناشد خاطفي الصحفية الأمريكية جيل كارول ،والتي تعمل لصالح جريدة "ـ كريستيان ساينس مونيتور" الإفراج عنها ، وإطلاق سراحها

    المصادر
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
  • مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف
  • جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان
  • المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
  • الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب
  • مركز هشام مبارك للقانون
  • مركز حقوق الطفل المصري
  • مركز الدراسات الريفية
    مزيد من المعلومات على صفحة مصر: http://www.hrinfo.net/egypt
    ==========================
    المغرب
    ========
    استمرار الاعتداءات على المواطنين بالرشيدية من طرف رجال السلطة ، والكشف عن سجن سري بالرشيدية أيضا

    المصادر
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات على صفحة المغرب: http://www.hrinfo.net/morocco
    ==========================
    دولية و إقليمية
    ========
    اللجنة العربية لحقوق الإنسان ترحيب بخبر إطلاق سراح مراسل قناة العربية في العراق الصحفي الشاب ماجد حميد بعد اعتقال دام أربعة أشهر، وتطالب بالإفراج عن باقي المعتقلين في سوريا التعذيب وإساءة المعاملة كانا جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية إدارة بوش في مواجهة ما سمي الحرب ضد الإرهاب ، مما أسهم في أضعاف حركة الدفاع عن حقوق الإنسان في العالم. التقرير السنوي لمنظمة هيومان رايتس ووتش

    المصادر
  • منظمة هيومان رايتس ووتش
  • اللجنة العربية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات على صفحة دولية و إقليمية http://www.hrinfo.net/mena
    ==========================


    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: الدور الثاني، شقة 10، 5 شارع 105، ميدان الحرية، المعادي، القاهرة، مصر
    ت ف : 5249544 (00202)
    E-mail: info@hrinfo.net
    Syria:
    ========
    Release of some of those who are arrested in "Rabie Damascus" after keeping them in detention for four years. Arab Organization for Human Rights in Syria condemned random arrests of security bureaus which violate the law. It also addressed an open message to Arab Lawyers Union Conference to be hold in Syria.

    Sources
  • Syrian Organization for Human Rights (SWASIA)
  • Human Rights Association in Syria
    Read more on Syria page: http://www.hrinfo.net/syria
    ==========================
    Iraq:
    ========
    Iraqi Association to Defend Journalists condemned aggression against Al Mostakbal Al Arabi Editor; Saad Zaher at Begi area, and call on the kidnappers of US journalist Jill Carroll to release her.

    Sources
  • Iraqi Association to Defend Journalists
    Read more on Iraq page: http://www.hrinfo.net/iraq
    ==========================
    Palestine:
    ========
    (287) Palestinian martyrs, including (81) children, (51) woman, (11) aged, (3) handicapped; in addition to (1664) injured are the collection of Israeli violence practices in 2005 (upon annual report by Gaza Center for Rights and Law).

    The series of continued illegal assassinations and executions against Palestinian people resulted in death of a citizen and injury of other six. The continuity of inhuman living conditions for Palestinian captives in Israeli prisons.

    Sources
  • Gaza Center for Rights and Law
  • Palestinian Captive Club
  • National Association for Democracy and Law
    Read more on Palestinian page: http://www.hrinfo.net/palestine
    ==========================
    Libya:
    ========
    131 opinion prisoners - at Abu Selim prison in Tarablus, Libya - started a hunger strike to protest against their continued detention after being trailed by special courts despite repeated promises to release them. Al Raquib Foundation for Human Rights and 22 Arab human rights organizations participated with strikers and declared Libyan authorities to be responsible of any health problems.

    Sources
  • Al Raquib Foundation for Human Rights
    Read more on Libya page: http://www.hrinfo.net/libya
    ==========================
    Egypt:
    ========
    Cairo Center for Human Rights Studies demanded to send a delegation of mass-media personnel in Arab countries to visit Darfour region and to monitor dispute events there. In the same Sudanese respect, the "Yad" group is tracing the sufferings of Sudanese refugees (who are saved from El-Mohandsin Slaughter) in prisons as well as the rejection they meet by churches and continued security aggression against them.

    The Earth Center monitors the sweep of agricultural lands by police forces in Abuel Matamier, El-Behira governorate accompanied with forced possession and violent aggression against farmers and their families and wives, as their wives and brothers were arrested and held at police station for no reason.

    Sources
  • Cairo Center for Human Rights Studies
  • "Yad" group of Egyptian Independents
  • The Earth Center for Human Rights
    Read more on Egypt page: http://www.hrinfo.net/egypt
    ==========================
    Regional and International:
    ========
    Demonstration at Grand Mosque of Paris in support of Jill Carroll (the abducted reporter in Iraq) Peace and Freedom Coalition declares in its issued statement its anxious on the destiny of Palestinian Doctor Ashraf Al Hagoog after considering him a vital party who is excluded from the prospected release. The organization also hopes to activate Palestinian Diplomacy in addition to international protection with the purpose to stop the risks of dividing Aids File.

    Writers without Borders Organization voiced relief at the release of Iraqi writer Kamal Sayed Quader, who was sentenced for thirty years by a Kurdish Court at Arbiel city - northern Iraq which passed that sentence against him due to his critical background of Kurdish officials and his writings about corruption and gratuity in Kurdistan, Iraq .. Writers without Borders Organization praised the step taken by Kurdistan Democratic Party to remove the claim raised against the writer Kamal Sayed Quader ..

    Sources
  • Peace and freedom Coalition
  • Writers without Borders Organization
    Read more on Regional and International Page: http://www.hrinfo.net/mena
    ==========================


    Please feel free to contact HRinfo for any quiries, suggestions or input
    Address: 5,105 St, 2nd floor, Al-Hurria Sq, Maadi, Cairo, Egypt
    Tel&Fax: 00202- 5249544
    E-mail: info@hrinfo.net
  • نداء عاجل

     ثمانية منظمات حقوقية مصرية تناشد خاطفي الصحفية
    جيل كارول الإفراج عنها

    19/1/2006

    القاهرة في 19 يناير 2005 ، ناشدت اليوم ثمانية منظمات حقوقية مصرية خاطفي الصحفية الأمريكية جيل كارول ،والتي تعمل لصالح جريدة "ـ كرستيان ساينس مونيتور" الإفراج عنها ، وإطلاق سراحها .

    وكانت الصحفية الأمريكية وهي صحفية حرة تعمل في بغداد ، قد عرف عنها التعاطف الشديد مع الشعب العراقي في كل ما يعانيه منذ الحرب والاحتلال ، مراعية لحرمة الشعب العراقي وتقاليده الإسلامية والعربية ، مما تمثل في ارتداءها الزي الإسلامي ، وكأنها تبلغ الشعب العراقي بأنها تعرف التقاليد الإسلامية و أنها تحترم هذه التقاليد وتقدرها .

    وقد اختطفت كارول يوم السابع من شهر يناير الجاري في حي العدل ببغداد ، أثناء توجهها لإجراء لقاء صحفي مع قادة سياسيين هناك .

    و المنظمات الحقوقية المصرية الموقعة على هذا النداء وهي تتمنى أن تصل مناشدتهم إلى خاطفي كارول ، فهم يرجونهم إطلاق سراحها والإفراج عنها ، كبادرة طيبة وحفاظا على حياة الصحفية التي تحظى باحترام الجميع ، لاسيما وأن جريدة كرستيان ساينس مونيتور نفسها ، قد عهد عنها الموضوعية والجدية التي في تغطية الأخبار من العراق ، فضلا عن أنها قد حصلت على سبعة جوائز بوليتزر للصحافة، منها جائزة لتكريم الصحيفة على الدور الذي قامت به في كشف فضيحة المجزرة التي ارتكبت في حق آلاف المسلمين البوسنيين في صربرنيتشا .

    و مثلما تناشد المنظمات الحقوقية الموقعة على هذا البيان ، خاطفي جيل كارول بالإفراج عنها ، فهي تناشد كافة المجموعات العراقية ، بعدم الزج بالصحفيين في الصراع الدائر بالعراق ،والحفاظ على حياتهم .

    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف
    جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان
    المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
    الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب
    مركز هشام مبارك للقانون
    مركز حقوق الطفل المصري
    مركز الدراسات الريفية
    An Urgent Call
    Eight Egyptian Human Rights organisations demand abductors of Jill Carroll to release her


    19/1/2006

    Cairo, 19 January 2006, Eight Egyptian human rights organisation demanded abductors of the American journalist, Jill Carol, working for the Christian Science Monitor, to release her.

    The American free lance journalist is known for her extreme sympathy towards the Iraqi people and opposition to their suffering since the breaking out of the war and the invasion of Iraq. Her respect to Iraqi, Arab and Islamic norms and traditions has been reflected in her choice of clothing sending a message to the Iraqi people that she is aware of and appreciates these traditions.

    Carroll was abducted on 7 January 2006 in al-Adl district, Baghdad, while she was on her way to interview politician leaders there.

    The signatory Egyptian human rights organisations hope that their appeal will reach Carroll's abductors. They plead for her release as a sign of their good intentions and in respect to a journalist highly respected by all. In addition, the Christian Science Monitor has been known for its objectivity and seriously in covering Iraq. The publication has won 7 Pulitzer prizes, including an honorary prize for revealing the massacre that was committed against thousands of Bosnian Mulsims by Serbia.

    At the same time, the signatory organisations are beseeching all Iraqi groups to not include journalists in a conflict in Iraq and to work on protecting their lives.

    The Arabic Network for Human Rights Information (HRinfo)
    Al-Nadim Centre for the Psychological Rehabilitation of Victims of Torture
    The Human Rights Legal Aid Association
    The Egyptian Initiative for Individual's Rights
    The Egyptian Association against Torture
    Hesham Mubarak Law Centre
    Egyptian Right of the Child Centre
    The Rural Studies Centre

    اللصوصيون العراقيون التوافقيون

    نــــــــــــــــــــــــزار حيدر لـ(العراقية):


    التوافقيون..لصوص سياسيون
    NAZARHAIDAR@HOTMAIL.COM
       اعتبر مدير مركز الإعلام العراقي في واشنطن، نـــــــــــزار حيدر، أن اعتماد صيغ التوافق، في تشكيل الحكومة العراقية المرتقبة، على حساب نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة التي أفرزتها صناديق الاقتراع، هو بمثابة لصوصية سياسية، يراد منها الالتفاف على إرادة الشعب العراقي، الذي قال كلمته ومنح صوته لمن يريد في الانتخابات العامة الأخيرة التي شهدها العراق، كما يراد لها التغلب على الديمقراطية الوليدة بالضربة القاضية، وتخريب العملية السياسية برمتها، وإصابة الناخب العراقي بالإحباط واليأس من إمكانية أن يكون صوته هو الحكم في العملية السياسية من الآن فصاعدا.
         وأضاف نــــزار حيدر، الذي كان يتحدث من واشنطن إلى مدير مكتب قناة (العراقية) الفضائية الأستاذ علي شكور أحمد في برنامج حواري خاص؛
       إذا كان في النية اعتماد مبدأ التوافق في كل شئ، وبهذه الدرجة من التعسف والإسفاف، فلماذا أجريت الانتخابات العامة إذن؟ ولماذا يتحدث الجميع عن الديمقراطية التي تعني أولا وأخيرا سلطة الأغلبية مع كامل الاحترام والتقدير للأقلية التي يفرزها صندوق الاقتراع، وكلنا يعرف حق المعرفة، بأن التوافق يتناقض مع مبادئ الديمقراطية، ونه يفرغ الديمقراطية من محتواها الجوهري.
       وحذر نــــزار حيدر من مغبة انجرار الكتل البرلمانية الكبيرة التي فازت بأغلبية المقاعد في مجلس النواب القادم، وراء طروحات بعض أيتام النظام البائد، والداعية إلى اعتماد مبدأ التوافق والمحاصصة الطائفية على حساب النتائج التي أفرزتها صناديق الاقتراع، في بناء مؤسسات الدولة العراقية الجديدة، معتبرا ذلك نوع من أنواع الخيانة التي لا يجوز أن يتورط بها الفائزون الذين منحهم العراقيون ثقتهم، ليس من أجل أن يتوافقوا مع الآخرين على حساب أصواتهم وإرادتهم، وإنما من أجل أن يتفاوضوا معهم لتشكيل الحكومة العراقية الحديدة، وفرق بين التفاوض والتوافق، فالأول قد ينتهي بالبعض إلى أن يكون معارضة تحت قبة البرلمان، فيما يعني التوافق، إرضاء الجميع على حساب إرادة العراقيين التي أفرزتها صناديق الاقتراع، على أية حال.
       وفي هذا الصدد، كشف نـــــــزار حيدر عن خيوط مؤامرة يحيكها أكثر من طرف للالتفاف على نتائج الانتخابات العامة الأخيرة بعد أن أفرزت نتائج لم تعجب الكثيرين، خاصة من أيتام النظام البائد أو من المستفيدين منه فيما مضى، أو ممن أرعبهم حجم الأغلبية من العراقيين الذي كشف عنه صندوق الاقتراع، من الطائفيين والعنصريين.
       وأضاف نــــــــــزار حيدر يقول؛
       لا أحد ضد التوافق المعقول، من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، شريطة أن لا يأتي على حساب الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، والا ما معنى أن تجري الانتخابات ويتحدى العراقيون كل المعوقات، وعلى رأسها الإرهاب، من أجل الوصول إلى صندوق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم؟ إن أية محاولة للالتفاف على نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، تعد بمثابة سرقة لأصوات العراقيين بطرق وأساليب جديدة، يجب أن يفضحها العراقيون التواقون إلى بناء عراق جديد ليس للغش والتزوير والالتفاف على إرادتهم، أي مكان.
       وأضاف؛
       كلنا يتحسس مدى صعوبة الظروف التي يمر بها العراق اليوم، كما يشعر الجميع ويقدر التحديات التي يواجهها شعبنا الأبي الصابر، ولكن هذا لا يجيز لأي أحد أن يستغل هذه الظروف المعقدة لابتزاز الفائزين تحت شعارات التوافق والوحدة الوطنية وما أشبه، إذ من قال بأن الحل يكمن في التوافق على حساب الاستحقاقات الانتخابية؟.
       وأضاف نـــــــــــزار حيدر يقول؛
       نحن مع التوافق الذي يأخذ بنظر الاعتبار نتائج الانتخابات واستحقاقاتها لنفي بوعودنا للعراقيين، أي نحن مع التوافق الذي يكرس العملية الديمقراطية، وليس مع التوافق الذي يسعى لإلغاء أو تجاوز نتائج الانتخابات، وبالتالي يسعى للانقلاب على العملية الديمقراطية برمتها، إن هؤلاء، أضاف حيدر، يقودون انقلابا على العملية السياسية الجديدة التي عمادها صندوق الاقتراع وصوت المواطن العراقي، ولكن بأدوات جديدة، بعد أن فشلوا في الانقلاب عليها بالقتل والذبح والسيارات الملغومة والأحزمة الناسفة، فإذا ألغيت نتائج صندوق الاقتراع، عمليا وليس قانونيا، فما الذي سيبقى من حقيقة وجوهر الديمقراطية والعملية السياسية، يا ترى؟.
       واتهم نــــزار حيدر، التوافقيون على حساب الاستحقاقات الانتخابية والوطنية، بأنهم سراق سياسيون يريدون سرقة جهاد الشعب العراقي وتضحياته واستحقاقاته الانتخابية التي طرزها بالدم والصمود والتحدي والمثابرة، ولكن بأدوات(الديمقراطية) وشعاراتها هذه المرة، بعد أن فشلوا في تحقيق غاياتهم الدنيئة تلك بالعنف والإرهاب، الذي ظلوا متورطون به إلى الآن، من دون أن يفكوا ارتباطهم به بالكامل.
       وتساءل حيدر بالقول؛
       ترى لو كان التوافقيون قد حصدوا من مقاعد البرلمان ما حصده غيرهم اليوم، فهل كانوا يتحمسون لمبدأ (التوافق) إلى هذه الدرجة؟ ألم يتهموا الآخرين بالطائفية وتكريس المحاصصة، كلما تحدثوا عن التوافق فيما مضى؟ فما عدا مما بدا؟ إلا أن تكون حاجة في نفس يعقوب يريدون قضاها؟.
       وحذر نـــــزار حيدر من أن العراقيين سوف لن يدعموا أو يتعاونوا مع أية حكومة تتشكل بالتوافق، غير آخذة بنظر الاعتبار الاستحقاقات الانتخابية، التي أفرزت أكبر كتلتين نيابيتين، تمثل الأولى الأغلبية من العراقيين(وهم الشيعة) فيما تمثل الثانية أكبر الأقليات في البلاد(وهم الكرد) إذ لا بد أن يجني هؤلاء ثمار الاستحقاقات الانتخابية، ويتمتعوا بنتائجها، من دون أن يكون ذلك على حساب الحقوق المشروعة للآخرين، أبدا.
       وفي نهاية حديثه المتلفز، سخر نــــزار حيدر من التهديدات التي أطلقها عدد من أيتام النظام البائد من الذين حصلوا على بعض المقاعد في مجلس النواب القادم، ممن هددوا باللجوء إلى ما أسموه بـ(المقاومة) إذا لم تعجبهم تشكيلة الحكومة العراقية الجديدة، أو ممن حاول أن يضع شروطا مسبقة قبل الحديث عن التشكيلة الوزارية الجديدة، قائلا؛
       إن أمثال هؤلاء يتصورون أنهم لا زالوا يحكمون إبان العهد البائد، فيظنون أن بامكانهم أن يفرضوا شروطهم على الكتل النيابية الكبيرة بالتهديد والوعيد، أو بالعنتريات التي ما قتلت ذبابة، كما قال الشاعر.
       إن على أمثال هؤلاء، أضاف حيدر، أن يتذكروا أين هم الآن؟ وما هو موقعهم وحجمهم في المعادلة السياسية الجديدة في عراق ما بعد الطاغية صدام حسين؟ وإذا كانت الكتل الكبيرة تمنحهم بعض الاحترام فتتحاور معهم، فهذا لا يعني أنهم يخيفون أحدا أو أن أحدا يخشاهم، أبدا، وإذا كانوا يتصورون بان الإصرار الاميركي على مشاركتهم في العملية السياسية بسبب الضغوط التي تمارسها عدد من الأنظمة العربية الطائفية، يشفع لهم ويقوي من موقعهم التفاوضي، فهم واهمون جدا، فليس بأسهل على الكتل النيابية الكبيرة من تجاوزهم وركلهم ونسيانهم وتركهم في ظلماتهم يعمهون، إذا ما اقتضت المصلحة الوطنية العليا، خاصة وان عددا منهم متورط مع النظام البائد حتى النخاع، كما يقولون.
       وأضاف نــــزار حيدر يقول؛
       ليس من حق أمثال هؤلاء أن يفرضوا أي شروط لا مسبقة ولا فيما بعد، لأن حجمهم السياسي لا يمنحهم أو يؤهلهم لأي دور تفاوضي مهما كان صغيرا، وصدق رسول الله (ص) الذي قال{رحم الله امرءا عرف قدر نفسه، فلزم حده}.
       من جانب أخر، اعتبر مدير مركز الإعلام العراقي في واشنطن، نـــــــزار حيدر، أن صيغ التوافق، وبهذه الصورة المطروحة للنقاش، يشل الحكومة الجديدة، ويسلب منها القدرة على العمل والإنجاز، وانه سيعيد إلى الذاكرة تجارب الحكومات المؤقتة الماضية التي عجزت عن إنجاز برامجها السياسية والتنموية إلى درجة كبيرة بسبب الطريقة التوافقية التي تشكلت على أساسها، فيما يتفق الجميع على أن العراق بحاجة الآن إلى حكومة قوية ومنسجمة، قادرة على النهوض بالمهام والمسؤوليات الجسام التي تنتظرها، وعلى مختلف الأصعدة، خاصة على صعيد الأمن وإعادة البناء وتحسين الظروف المعيشية للمواطن العراقي.
       أخيرا، تمنى نــــزار حيدر على قادة أكبر كتلتين نيابيتين(الائتلاف والتحالف) أن يتعاملوا بشفافية ووضوح وصراحة أكبر مع شعبهم الذي منحهم الثقة في الانتخابات النيابية الأخيرة، فيتحدثوا لهم عن التحديات التي يواجهونها والضغوط التي يتعرضون لها، من أجل بناء جسور الثقة المتبادلة بين الطرفين، ومن أجل أن يقتنع العراقيون بأنهم، بالفعل، منحوا أصواتهم لمن يستحق ثقتهم.

    28 كانون الثاني 2006