١٥‏/٧‏/٢٠٠٦

وفاء الشيخ الحنفي لكاظم الساهر

محمود موسى

 

2006-07-09

سبق وان اعطاني الشيخ الراحل جلال الحنفي هذه القصيدة الجميلة وهو يمدح الفنان كاظم الساهر على امل ان اوصلها الى الصحيفة لنشرها ولكنها فقدت مني طويلا وقد عثرت عليها مؤخرا وهي بخط يد الراحل الحنفي حيث تعكس روح الوفاء بين الاستاذ وتلميذه حيث سبق للفنان الساهر ان تتلمذ على يد الشيخ الحنفي في معهد الدراسات الموسيقية. وها انا انشرها لاول مرة تلبية لوصية شيخنا الكبير الحنفي (رحمه الله).

الى كاظم الساهر
تحية لكاظم الساهر
من معجب بلحنه الباهر
لقد حباه الله سبحانه
التوفيق في ماض وفي حاضر
فراح مرموقا بالطافة
والشكر حق الله من شاكر
سطا على زرياب في صيته
فبات زرياب بلا ذاكر
لم يكن الساهر بالشاعر
لكنه فاق على الشاعر
غرد اغاريدك يا كاظما
في أمة مكسورة الخاطر
جال عليها دهرها غادرا
ناهيكه من جائر غادر
تعيش الحانك انفاسها
مثل تعا تقال للعاثر
اعجبني من كاظم الساهر
حسن وفاء ناصع نادر
ما زال يطري من أساتيذه
في كل ناد بالهوى عامر
قد كونوا منه فتى رائعا
صار كمثل المثل السائر
الشيخ جلال الحنفي
البغدادي
جامع - الخلفاء - بغداد

Yacoubian Building

Having read the Yacoubian Building novel a few years ago, when I first heard that it will be turned into a movie, I was intrigued and wary at the same time.
I was worried they might ruin a good novel by turning it into a 2nd class movie. 

So the day it came out, I went over with a couple of friends to check it out, and I must say, my worries were unfounded.

The story is about the old downtown Yacoubian Building, its residents, their lives, and how it reflects the status of today’s Egyptian society, with all its corruption, malfunctions and problems.

It opens with a historical brief about the building, who built it, who lived there throughout the years, and what it has become today.

The main characters of the film include Zaki Pasha (Adel Imam), the aging womanizer who’s never worked a day in his life, and spends his time chasing women and drinking, and his disapproving sister Dawlat (Esaad Younis) who can’t put up with his irresponsible lifestyle anymore.

Hatem Rasheed  (Khaled El Sawy ), the respectable half-French, half-Egyptian editor-in-chief of a big magazine who’s secretly homosexual. 

Taha Al Shazli  (Mohamed Imam), the doorman’s son, whose dreams to become a police officer are shattered because of his dad’s job, and his childhood sweetheart, Bosayna (Hend Sabry), a struggling young girl who’s torn between protecting her honor, and her desperate need for money. 

Azzam Beik (Nour El Sherif), the man who rose from rags to riches and hungers for power, and his helpless second wife (Somaya Khashab) whom he married in secret for his own intimate needs.

The movie, contrary to my expectations, is very well done; the setting, the story, but most of all, the acting. All the characters were very well presented, even Adel Imam – who, let’s face it, doesn’t exactly fit the Basha profile – was quite good. 

But the one worth mentioning is Khaled El Desouky’s performance; for the first time in Egyptian film industry a homosexual is presented in a serious and realistic manner. 

Finally, the movie was very faithful to the book, without deriving the storyline or altering the characters. 
This is definitely the movie this season, and I think everyone should watch


وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي

عمارة يعقوبيان" يحقق رقماً قياسياً

يبدو أن المشاكل التي يواجهها فيلم "عمارة يعقوبيان" جاءت في صالحه ، حيث حقق ايرادات وصلت إلي 15 مليون جنيه مصري في أسبوعه الثالث وهو رقم غير مسبوق في تاريخ السينما المصرية
وعلي جانب آخر حددت لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان المصري يوم 12 من يوليو الحالي، موعداً لمشاهدة الفيلم، بناءاً على الطلب الذي تقدم به عدد من اعضاء مجلس الشعب، مطالبين بحذف مشاهد الشذوذ جنسي من الفيلم باعتبارها تسيء لسمعة مصر.

من ناحية أخرى رفض كاتب السيناريو وحيد حامد ، والفنان عادل إمام ، ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية الناقد على أبو شادى هذه الاتهامات واعتبروا أن الفيلم يناقش حالة عامة من الفساد السياسى والاقتصادى والاجتماعى وأن هذه المشاهد تأتى ضمن سياق درامى للتعبير عن هذه الحالة الفاسدة.

 


بعد المونديال .. اشتعال المنافسة

بعد انتهاء شبح بطولة كأس العالم من المقرر أن تشهد صالات انطلاق عدد من الأفلام الجديدة ، يأتي في مقدمة الأفلام التي ستعرض فيلم "حليم " بدءاً من 12‏ يوليو وهو‏ اخراج شريف عرفة، ويحكي قصة حياة الفنان الراحل عبدالحليم حافظ.
بينما ينطلق فيلم محمد هنيدي الجديد " وش إجرام" يوم 19‏ يوليو ،‏ اخراج وائل احسان ويشاركه البطولة بشري، ولبلبة ، في نفس الأسبوع سيعرض فيلم محمد سعد و هبة السيسي ملكة جمال مصر السابقة،  وإخراج أحمد عواض
.ومن المقرر أن يعرض فيلم "واحد من الناس" بطولة كريم عبدالعزيز ومنة شلبي و اخراج أحمد جلال، تأليف بلال فضل، يوم 26‏ يوليو‏‏ .

كما‏ سيعرض فيلم "‏ عليه الطرب بالثلاثة‏"‏ اخراج احمد البدري وبطولة محمد عطية وريهام عبد الغفور، وكذلك‏ فيلم "8/1‏ دستة اشرار‏" اخراج رامي امام وبطولة ياسمين عبد العزيز ومحمد رجب ، وأيضاً "جعلتني مجرما‏"‏ اخراج عمرو عرفة وبطولة أحمد حلمي وغادة عادل
الجدير بالذكر أنه بدأ  عرض فيلم "عن العشق والهوي" بطولة أحمد السقا و مني زكي، وفيلم "عودة الندلة" لعبلة كامل وغادة عبد الرزاق وعزت أبو عوف
.


السقا ورزان كلاكيت ثاني مرة
اختار النجم أحمد السقا الفنانة اللبنانية رزان مغربي لمشاركته الفيلم الجديد "إبراهيم الأبيض"، والذي من المقرر أن يبدأ تصويره نهاية شهر سبتمبر المقبل.
الفيلم قصة وسيناريو وحوار عباس ابوالحسن ، ومن اخراج مروان وحيد حامد، وتدور احداثه حول شاب يواجه العديد من المشاكل لكونه ساقط قيد فيحاول ان يحقق ذاته وان يواجه المجتمع لكنه يتعرض للمزيد من الازمات وينتهى مشروعه العاطفي بالفشل.
الجدير بالذكر أن هذا الفيلم يعد التعاون الثاني الذي يجمع السقا ورزان معا، وذلك بعد تجربتها السينمائية الاولي في "حرب اطاليا".

رهينة ساندرا نشأت في سويسرا
تسافر المخرجة ساندرا نشأت الي سويسرا الشهر المقبل لتصوير باقي مشاهد فيلمها الجديد "الرهينة"، وذلك بعد رفض النمسا الموافقة علي التصاريح اللازمة لتنفيذ مشاهد مطاردات وتفجيرات يتضمنها الفيلم.
لذلك اضطرت المخرجة لتأجيل تصوير الفيلم حتى يتم إنهاء كل إجراءات السفر لسويسرا بدلا من النمسا، الفيلم قصة الدكتور نبيل فاروق وسيناريو وحوار نادر صلاح الدين، و بطولة أحمد عز ، وياسمين عبد العزيز، وخالد صالح، ومحمود عبد المغني ، وإنتاج وائل عبد الله، يعد هذا الفيلم ثانى تعامل لأحمد مع المخرجة ساندرا حيث سبق أن مثل عز مع ساندرا فيلم "ملاكي اسكندرية". وتدور أحداث الفيلم حول عالم مصري تقوم جماعة إسلامية متشددة باختطافه في أوروبا.

وفاة الفنان القدير عبدالمنعم مدبولي
ودع الوسط الفني والجمهور الفنان المصري القدير عبدالمنعم مدبولي والذي توفي متأثرا بمرض القلب عن عمر يناهز (85) عاما. مدبولي الذي عرف بادوار الكوميديا ممزوجة بالتراجيديا، عمل بالفن أكثر من نصف قرن وتنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون وبين التمثيل والإخراج.
ولد مدبولي بالقاهرة عام 1921 ومارس التمثيل على سبيل الهواية في أثناء دراسته بالمدرسة الثانوية الصناعية ثم التحق بفرقة جورج أبيض المسرحية وفرقة فاطمة رشدي قبل أن ينضم عام 1943 إلى فرقة (ساعة لقلبك) التي كانت تديرها الإذاعة المصرية. واتجه مدبولي إلى الإخراج المسرحي وكانت باكورة أعماله مسرحية (الأرض)، (الرضا السامي) و(خايف أتجوز) و( مراتي نمرة 11)، وشارك بالتمثيل في مسرحيات منها (بين القصرين)و(زقاق المدق) عن روايتين شهيرتين لنجيب محفوظ .

شاعر القبيلة بقلم أودن

GMT 8:00:00 2006 الخميس 29 يونيو

سركون بولص


و. هـ. أودن

ترجمة سركون بولص

كان خادماً لهم - ­هناكَ من يقول إنّه كان أعمى
يتنقلُ بين وجوههم وأشيائهم
حتّى كانت عواطفهم جيّاشة فيه كالريح
وغنّت، ثم صاحوا- "ما هذا الذي يغني، سوى إله"

وتعبّدوا لهُ، وضعوهُ في مصافٍ لهُ وحدهُ
وأشبعوه غروراً حتّى أنّ هنّاتِ عقله وقلبه الصغيرة
لدى أيّ مشكلٍ منزلي طارئٍ
كان يحسبها غناء.

لم تعد تأتي الأغاني: كان عليه أن يصنعها.
بأيّة دقّةٍ كانت كلُّ عبارة مرتبةً!
لقد عانق أحزانه مثل قطعة أرض،

وسارَ في المدينة مثلَ سفّاح،
وكان ينظرُ إلى البشر فلا يودّهم
لكنه يرتعش إذا مرّ به أحدهُم وهو عابس.

قصائد في حد الشعر:

1- كارلوس دروميند دي أندراده: البحث عن الشعر

2-  ماتيا بيتشكوفيتش: لا أحد سيكتب شِعراً بعد اليوم

3- جيروم روثنبرغ: جنة الشعراء

4- ليونيل راي: نقد الشعر

بول فيرلين: الفن الشعري

6- والت ويتمان: كلمة من البحر

شارل بودلير: قصيدتان

ضياء موحد: مسلّة

ريموند كينو: الفن الشعري


آتاأول بهرام أوغلو: كلُّ شيءٍ شِعر

الفن الشعري وفقا لعزرا باوند

 

صابر الرباعي يرفض التعليق على كلام رولا

GMT 6:15:00 2006 الجمعة 14 يوليو

مراد النتشة


الفنان صابر الرباعي
  مراد النتشة من دبي: بعد حفل توقيع ألبومه في بيروت، حضر الفنان التونسي صابر الرباعي، إلى دبي ليستكمل جولات توقيع ألبومه الجديد "أجمل نساء الدنيا"، في "الفيرجن ميجا ستور"، حيث عقد مؤتمراً صحافياً، في حين اكتفى بالتوقيع في بيروت من دون مؤتمر.
صابر أعرب عن اهتمامه ومتابعته المستمرة ل "إيلاف" عندما سألناه عن الألبومه الخليجي الكامل، الذي تحدث عنه في مؤتمرات صحافية سابقة، ليؤكد أنه لم يلغ الفكرة بعد، إنما يدرسها على نار هادئة، وعن سؤالنا عن الأغنية الخليجية في تونس، والتي تواجه بعض الحجب من قبل الإذاعات، نفى ذلك بشدة وأكد أنه لا يوجد من يمنع ذلك في تونس، مؤكداً أنّها من أجمل الأغنيات العربية.
كما رفض صابر الاجابة عن سؤال حول رولا سعد، ومشكلته معها بقوله.. "لا تعليق" لينتقل إلى الحديث عن الاتهام الذي طاوله، بأنه تحدث عن الفنان حسين الجسمي بالسوء، مؤكداً أن صداقة مميزة تجمعه مع الجسمي، وأنه سيلتقي به بعد الحفل في جلسة عمل خاصة، ليصف هذا الأمر بالاستفزازي ويزرع الشك بيننا، وأنه لا يتكلم عن زملائه ولا يقلل من قيمتهم أبداً.
كما أكد فرحة الكبير بحصوله على مفتاح مدينة فاس، واعتبر الأمر "شرف" لكل فنان أو شخص يحصل عليه، وأكد أن الاعلام التونسي لم يقصّر مع الفنانين التونسيين، وأنه يدعمهم في كل المحافل الفنية، ولكنه يشترط على الفنان أن يسهل عملية تقديم نفسة بالعمل والجهد.
وبغية عدم تكرار نفسه، يعمل صابر الرباعي على تلحنين أغنيتين فقط  في كل ألبوم. وفي نهاية المؤتمر، شرح صابر نظرته ومفهومه لأجمل نساء الدنيا، التي اعتبرها الأم أو الزوجة أو الاخت، ذات أخلاق عالية التي تساند الرجل، وتهّون عليه الأمور وتراعي ظروفه..
muradnatsheh@hotmail.com

عندما تسخر المهرجانات من جمهورها

GMT 21:45:00 2006 الخميس 13 يوليو

إيهاب الشاوش


  إيهاب الشاوش من تونس: "حكايات فارغة"، "سفاسف"، بهذه الكلمات،  يعلّق المدير الفنّي لمهرجان قرطاج، رؤوف بن عمر على منتقديه. بعد ذلك لسنا ندري إن كان يجب أن ننتقد أم نصمت. ونتساءل في الوقت ذاته، هل علم مدير المهرجان بالوسائط الحديثة للنقد مثل الإنترنت و المواقع الإلكترونية كالمدونات و المنتديات و العرائض الالكترونية و غيرها... أسئلة محيرة. يبدو أن رؤوف بن عمر، على غير علم بوجودها.
انتقدت الصحافة التونسية فكرة حفل الافتتاح، فقال إنها "سفاسف".
رد الفعل نفسه، قام به المدير، عندما قدم أحباء كاظم الساهر عريضة يطالبون فيها ببرمجة القيصر في مهرجان قرطاج. فما كان منه الا الإستنكار، والإستهزاء، بهذه الفئة من أحباء الساهر،  ناعتاً "صنيعهم" بالحكايات الفارغة. و ذلك عبر أثير اذاعة موزاييك الخاصة. و اعتبر رؤوف بن عمر، التهديد بمقاطعة المهرجان عمل "طفولي"، يعكس تهور هذه الفئة.  مبدياً استياءه من مستوى الكتابة قائلاً " متى كان الغناء على قرطاج بالعرائض، وهل التهديد مجد لفرض فنان أو شطب اسم اخر ؟
و تساءل المدير " لماذا لا تأتي عريضة من احباء الرشيدية (معهد الموسيقى التقليدية التونسية). لو وجدت عريضة من هؤلاء، لكنت سعدت، وفرحت. لكن الأمر أخذ حجما أكبر من حجمه، رغم اعتذار الكثيرين من أحباء كاظم لي بعد ذلك"
موقف شجاع. لكن بقي أن نشير أن أرقى تجليّات العمل الديموقراطي في عصرنا الحالي، هو الإنترنت و ما توفره من مدونات و فضاءات نقاش و مواقع دعم لهذا الفنان او ذاك. و لساءل ان يسأل: ما ذنب أحباء الساهر اذا كان مدير مهرجان قرطاج لا يقبل هذه الأساليب الديموقراطية في التعبير عن حبهم و اعجابهم بالقيصر او غيره؟
Iheb_ch@yahoo.fr


مجلة ديوان العرب تكرم الأدباء العرب

مجلة ديوان العرب تكرم الأدباء العرب :

ادوار الخراط ،شعيب حليفي بهاء طاهر.....





       احتفلت مجلة ديوان العرب المصرية في الرابع من يوليو2006 ا في قاعة نقابة الصحفيين المصريين في القاهرة بالكتاب العرب وتوزيع جوائز مسابقة أدب الأطفال التي أعلنت عنها المجلة في العام الماضي والتي شارك فيها قاصين من مختلف أنحاء العالم العربي.،وقد كانت مناسبة احتفت فيهاالمجلة بتقديم بعض الدروع التقديرية لعدد من الكتاب ، والشعراء والمفكرين العرب الذين أسهموا بخدمة الثقافة العربية، وقد تشكلت لجنة التكريم من د. أحمد الخميسي مستشار ديوان العرب، د. صلاح السروي مستشار ديوان العرب، والكاتب والباحث الفلسطيني عبد القادر ياسين رئيس تحرير موقع فلسطين، الناقدة والأديبة فريدة النقاش ، الشاعر حلمي سالم ، الصحافي أشرف شهاب.
وقد قررت لجنة التكريم تسمية الاحتفال بدورة الراحل محمد الماغوط وقد تمت دعوة ابن أخته لاستلام درع التكريم.
     وتضم قائمة المكرمين: المفكر محمود أمين العالم، الروائي بهاء طاهر، الروائي والنا شعيب حليفي، الناقد رجاء النقاش، الشاعر علي الدميني، الروائية هدايت درويش، د. محمد سعيد القدال ، الشاعر أحمد مطر، الموسيقار نصير شمة ، الروائية ليلى العثمان ، ، الروائية هدى العطاس، المفكر سليم دولة ، الروائي صلاح الدين بوجاه، الروائية مسعودة بوبكر، الروائي الراحل عبد السلام العجيلي ، الشاعر الراحل محمد الماغوط ، الناقد محمود ياسين ، القاص نبيل خلف ، القاص توفيق فياض، القاص والمترجم صالح علماني ، القاص محمد علي طه ، الشاعر محمد علي شمس الدين، د. عبد العظيم أنيس ، عالم اللغة أحمد مستجير ، الروائي إدوار الخراط، عالم اللغة تمام حسان ، الناقد سليمان فياض ، د. طارق البشري ، المترجمة ليلى الجبالي ، د. محمد أبو الغار، الشاعر محمد عفيفي مطر، الشاعر أحمد فؤاد نجم، الكاتب المسرحي الراحل ألفريد فرج، د. رضوى الكاتب فاضل السباعي ، الكاتب محمد جبريل والكاتب ميشيل كيلو....