١٩‏/٦‏/٢٠٠٦

 

تظاهرات

الدورة الحادية والعشرون لمهرجان الجم الدولي

اوبرا فيانا في الافتتاح واركسترا من روما في حفل الاختتام

تنطلق فعاليات مهرجان الجم الدولي في دورته الحادية والعشرين يوم 8 جويلية وتتواصل الى غاية 12 اوت 2006 وهو حدث ثقافي مهم ذو بعد عالمي يهتم باحدث تجارب الموسيقى السمفونية وقد تعود على استقطاب اعداد غفيرة من الجماهير التونسية ومن بلدان اوروبية تأتي خصيصا لمواكبة فعاليات اعرق مهرجانات الموسيقى السمفونية في العالم العربي.

سيكون مساء السبت 8 جويلية المقبل وتقدمه فرقة اوبرا فيانا بالتعاون مع الصندوق الوطني (26ـ26) بالقصر الاثري بالجم ذلك الفضاء الساحر الذي طالما اهتزت مدارجه الحجرية على وقع الالحان الكلاسيكية الآسرة بروعتها وانسجام عازفيها.

الموعد الثاني الذي يحتضنه الفضاء سيكون تونسيا تقدمه يوم الجمعة 14 جويلية فرقة الاركستر السمفوني التونسي يقودها باقتدار المايسترو احمد عاشور لتقديم مجموعة منتقاة من المعزوفات الموسيقية السمفونية ذائعة الصيت على الصعيد العالمي مع معزوفات تونسية تقدم باسلوب اركسترالي وبعض المعزوفات الاخرى من تلحين احمد عاشور. يوم السبت 15 جويلية تعتلي ركح مسرح الجم الاثري عناصر فرقة «اركسترا شباب العالم» الايطالية لتقديم نماذج من الالحان السمفونية الكلاسيكية لموسيقيين ايطاليين.

وفي اطار المهرجان تقدم مجموعة «تلماك» من مدينة مرسيليا الفرنسية يوم 24 جويلية اوبرا تحمل عنوان «الحب الساحر» التي وضعها «ايمانويل دي فالو» سنة 1915.

ومن المانيا تقدم يوم السبت 5 اوت «الفرقة السمفونية لشمال المانيا» فقرة متميزة من الموسيقى السمفونية التي عرفت بها المانيا التي انجبت «موزار» و«باخ» واسماء اخرى لامعة ذاع صيتها في هذا النمط الموسيقي الراقي ومن روسيا (موسكو تحديدا) تعتلي ركح قصر الجم الاثري اركسترا «بافال سلوبكان» لتقديم نماذج من المعزوفات السمفونية لاعرق الموسيقيين الروس وذلك يوم السبت 29 جويلية.

ومن بلجيكا تقدم عناصر «اركسترا العزف المنفرد» تلوينات موسيقية لامهر العازفين يوم الخميس 22 جويلية.

اما حفل الاختتام فستقدمه فرقة فيلار مونيكا» بروما الى جانب سهرات سمفونية اخرى متنوعة يجرى الاتفاق مع مديريها لتأكيد حضورها ضمن فعاليات المهرجان على غرار اركسترا غوسبال وعزف الزنوج الروحانيين من الولايات المتحدة الامريكية لتقديم سهرة الخميس 10 اوت.

ناجية السميري

صحيفة 26سبتمبر - ومضات:ليل العراق.. ليل العالم - د. عبدالعزيز المقالح

كنا نشرنا سابقا قصيدة الشاعر نامق سلطان وها هو اليوم الشاعر عبد العزيز المقالح يكتب تقريظا للقصيدة

العدد 1265 - التاريخ: الخميس 08 يونيو-حزيران 2006 | الموضوع: ادب و ثقافة رقم الصفحة 7


ومضات:ليل العراق.. ليل العالم

قلبي يتقطع، قلوب كثيرة تتقطع حسرة عليه، على العراق العربي الذي كان، وعلى ابنائه العرب الذين كانوا. قلبي يتقطع، قلوب كثيرة تتقطع حزناً لما نشاهد ونسمع، مذابح يومية، جثث مجهولة ومعلومة، واقتتال بين الأخوة وبينهم وبين عدوهم المشترك الذي جاء متخفياً تحت دبابة الحرية والديمقراطية، وجاء من بلاده البعيدة جداً لكي ينقذهم من بطش الديكتاتورية فكان اكثر بطشاً وقسوة وخراباً من كل الديكتاتوريات التي عرفتها البشرية قديماً وحديثاً.. أما لهذا الليل -ليل العراق وليل العالم- من آخر. وأما آن لأبناء حضارة الرافدين الضاربة في أعماق التاريخ ان يتناسوا احقادهم وخلافاتهم وان يستعيدوا استقلال وطنهم وتخليصه من براثن الاحتلال والفوضى؟
اسئلة كثيرة حاضرة في وجدان كل عربي من المحيط الى الخليج والاجابات عليها عندهم، عند الاشقاء العراقيين، هؤلاء الذين يموتون جملة وبالقطاعي موتات مجانية في معظم الحالات، ميتات لا تنصر حقاً ولا تصد باطلاً. ميتات عشوائية تطل ارواح اصحابها تحوم فوق الوطن المحتل غير مرتاحة الى دمائها التي لم تغسل دنساً والى اجسادها المتناثرة فوق تراب خاضع للغزاة. هل فقد العراقيون حكمتهم الاصيلة حكمة حمورابي واحلام جلجامش؟ وهل ضاعت في المتاهة الراهنة اصوات المتنبي والشريف الرضي والسياب والجواهري والبياتي وسعدي يوسف ويوسف الصائغ واصوات اجيال من العلماء والحكماء والقادة الذي جعلوا من بغداد عاصمة للخلافة العربية والإسلامية؟
لقد وجدتني اكتب هذه الكلمات الجارحة المجروحة بعد قراءاتي لنص شعري قصير لشاعر عراقي مقيم خارج وطنه، النص بعنوان «البلاد الباردة» والشاعر هو «نامق سلطان»، وما كان له ان يأتي إلاّ منثوراً ليعبر عن العراق المنثور:
من يدلني على شجرة اعرفها
او شارع مشيته يوماً
.... .... ....
البلاد الباردة
ليست بلادي
لا ليلها ليل
ولا خمرها خمر
ولا نساؤها كالنساء.
... .... ....
حين تسير وحيداً
ملفوفاً كأنك كفن
منبوذاً كسمكة لفظها البحر
وليل العالم يمتد أمامك
من ستنادي؟
من اذا ما صرخت سيسمع صراخك؟
هل ملاك اسود يمنحك جناحيه
لتحلق نحو سمائك؟
وأية سماءٍ تعرفك؟
وأية أرض؟
يالها من صرخة حزينة جارحة لشاعر مفجوع خائف يعكس فجيعة مواطنيه وخوفهم في الداخل والخارج، ويرسم بلغة شعرية غير مباشرة هول ما يلقاه الانسان العراقي في مدنه وقراه المسكونة بالموت والرصاص والمقابر والخوذات الغريبة.
د. عبدالعزيز المقالح



أتى هذا المقال من صحيفة 26سبتمبر
http://www.26sep.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.26sep.net/newsweekarticle.php?sid=26812

صحيفة 26سبتمبر - ومضات:ليل العراق.. ليل العالم - د. عبدالعزيز المقالح.

* المشكلة التي قد يواجهها مستخدمي الهوتميل هي عدم ظهور الصور .. واليك شرح مبسط عن طريقة إرسال الصور بشكل عام.

 

* جميع الرسائل التي تصلك إلى الإيميل وفيها صور فهي إما أن تكون مرفقه وإما أن تكون ملصقه .

- فالصورة المرفقة : هي الطريقة العادية في إرفاق الصورة مع الرسالة بعمل أتاتشمنت للصورة وإرسالها .. وبهذه الطريقة ستظهر الصورة لدى كل من يستقبلها ..

ولكن عيب هذه الطريقة أن الرسالة تكون كبيرة الحجم وبذلك قد تغرق إيميل مستقبل الرسالة وتملئه إذا كانت سعة الإيميل صغيرة مثل ايميل الهوتميل وغيره .. فكثرة الرسائل بهذه الطريقة تزعج وتملئ الإيميل وفي نفس الوقت قد تعلق الإيميل ( Bounce ) وخصوصا إذا كان صاحب الإيميل مشترك في عدة مجموعات .. ولهذا لا أفضل هذه الطريقة .

 

- وأما الصورة الملصقة : فهي عمل نسخ ( Copy ) للصورة الموجودة أصلا في أي موقع في الإنترنت ومن ثم لصقها في الرسالة ( Ctrl + V ) .. وميزة هذه الطريقة أن الرسالة يكون حجمها صغير جدا جدا إذا قارناها بالطريقة الأولى ..

ولكن قد يواجه بعض مستقبلين الرسالة مشكلة عدم تمكنهم من مشاهدة الصورة وذلك لأنها قد تصلهم إلى الجنك ميل ( Junk E-Mail ) أو ( Inbox ) ..

ولن تظهر عندهم الصورة لأسباب :

أولها قد تكون خاصية إظهار الصور في الإيميل غير مفعلة ..

وثانيها قد يكون العنوان البريدي الذي وصل منه الرسالة غير مسجل ضمن قائمة الإيميلات ..

 

وإليك حل المشاكل التي قد تواجهها وضعتها في رابط لوجود بعض الصور فيها

واليك الرابط

قم بنسخ الرابط ووضعه في متصفح جديد

 

http://www.lovely0smile.com/?View=PF

جديد جنون الشاعر موسى حوامدة

نادرا ما يستجيب الاصدقاء لنداء المحبة

لكني واثق أن الشعر ملعون

ولعنته قد تصيب صاحبه بالجنون

ومن ذلك ارسال كتاب كامل عبر الايمل وتدبيج رسالة شفافة للاصدقاء لاستجداء قراءاتهم التي

قد تحدث لماما

لكن الهوس لا يترك للعقل مجالا للتروي

أو التفكير في ذنب الصحبة التي تجبر الصديق لتحمل عناء متابعة مخطوط لم يصدر بعد

وتحميله وزر المعرفة بضرورة الرد

 

ليس هذا أطلب

مجرد تهويمة من تهويمات القصيدة

ولا احمل احدا عناء الرد او حتى الاطلاع

 

    لكني اكذب لو قلت انني لا أتمنى عكس ذلك



موسى حَوامدة

سُلالَتي الريح

شعر

 

ترقيةً لهذا الأثر

رحلا دون ان أراهما، ودفنا وأنا بعيد عنهما؛

إلى محمد حسين حسين جابر؛أبي الذي رحلَ في 1-5-2003

إلى مليحة سلامة أبو عقيل؛أمي التي رحلت في 18-5-2003

إليهما معا أُرَقِّي هذه الريح، آملا أن تنعش روحيهما، وهما يهيئان لي قبرا جميلا بينهما، لعلي أبلّل جسدي برائحتيهما الزكية، وأُمَسِّد الأرضَ التي ضمَّت أجملَ وأعذب جسدين عرفتهما في حياتي.

موسى

1-7-2006عمان

 

سُلالتي الريح وعنواني المطر

 

قَبْلَ أنْ تَرتطمَ الفكرةُ بالأرضِِِ

قبْلَ أنْ تفوحَ رائحةُ الطينِ

تَجولتُ في سوق الوشايات

أحملُ ضياعي

وأقتلُ نفسي

أنا حواءُ وآدمُ

أنا هابيلُ وقابيل،

نسلُ الخطيئةِ وزواجُ السوسنِ من بيتِ الطيوبْ.

لعلي هنا أو هناكْ،

لعلي في نَسْغ الصنوبرة أو الأرزة

لعلي في طَمْي النيل أو قاع التايمز

لعلي ريشةٌ في جناح غراب

أو ذرةٌ مطمورةٌ في رماد منجم فحمٍ صيني

لعلي بعضٌ من فاكهةٍ أفريقيةٍ أو جذعُ شجرة في بنما

لعلي ظلامٌ يغطي القطبَ الشمالي

أو نهارٌ يشرقُ فوق المحيط الهادي

لعلي من أسلاف مغول

أو من نسلِ قاتلٍ روماني،

قلت لعلي من أسرة يهودية

أو عائلة بوذية

أو من بقايا الهنود الحمر

أو من كاهنٍ هندوسي،

من يثق أنَّ دمعَ العين لا يتغير

وأن ريحَ الخريف لا تعبرُ كلَّ أيام السنة،

من يضمن أن ترابَ المقبرةِ لم يسكنْ غيمَ شتاء القرن السابق لميلاد سقراط

من يثبت أن الحرارة التي طبخت جسد الفرعون تحتمس ليست نفس الحرارة التي تعبثُ بوجه طفلتي الصغيرة

لعلي من أُممٍ كثيرة ورجال كثيرين

لعلَّ لي جداتٍ روسياتٍ وعماتٍ اسبانيات

واثقٌ أن مياهَ الخلقِ تدورُ بين الوديان والشهوة

بين الحرير واللهاثْ

واثق أن لغتي ليست جسدي

وأن أصوات الطيور ليست غريبةً عن حركة الريح والمطر

لستُ اليومَ

ولستُ غداً

لعلي كنتُ طائراً في زمن الفرس

صليبا في عهد قسطنطينْ

سيفا في يد صلاح الدينْ

أوكأسا في يد الخيام

من يدلني عليّ ؟

قلبي مليءٌ بوجيب العالم

خطواتي تأخذني لبيت النار الأول،

لست قادرا على شتم كوكب المريخ

لا رغبةَ عندي لانتقاد مسار الزهرة

ولستُ حريصاً على وقف هبوب المغناطيس فوق عظام الأجداد الميتين،

معي ومضةٌ من سلاح الإله مارس

قبسٌ من نار بروميثيوس

ومعي آياتٌ من القرآن

مزاميرُ من داود

تراتيلُ من بولص

مقاطعُ من بوذا

كلماتٌ من عبد البهاء

لستُ عارفاً مطالعَ الفُلْكِ ولا مغاربَ الخلق

بدأتُ أعتادُ الدهشة

وأتجلَّى في مراياي!

أعرفُ من لا يعرفني

أخي الذي لا يمت لي بصلةٍ ولم يسمع باسمي من قبل

أختي من قفقاسيا

وعمتي من اليونان

ربما وَشَمَ صوتي الأتراكُ

أو هذَّبَ وحشيتي البحرُ

ربما وُلدَ مني مزارعٌ فرنسي

أو سياسي مخادعٌ في ايطاليا

ربما جئت من تراب لوس انجلس

أو من طين أثينا

من يعرف تاريخ جسدي قبل ألفي سنة

من يملك بيضةَ الرُخِّ في يده

من يدلني عليّ؟

لعلَكَ أنتَ مني وأنا من ثرى المريخ

لا أنكرُ صلتي بزيوس

ولا أقرُّ بدمه في عروقي

لا أطعنُ في صحة النهر

ولا أخبئُ البحر في خزانتي

سلالتي الريح وعنواني المطر.

عمان 14-3-2004

 

 

لا ندَّعي وَرَعاً في المُوسيقى

*إلى عبير وعنها

خارجاً من لوحة الفضاء لأجل الحمام

أطلُّ نهارا من مواعيدَ ونبيذ

أمرِّرُ جسدي من خاتم الغيم

يشنَّفُ قلبي الغَزَلْ

أدير رأسَ الرجاء الصالح

إلى جهة القلب

هنا

تعود أفريقيا شهيةًً مثلَ قرعِ طبول الزولو

تمائمُ السحر تحيط جِيْدَ الغزالة

ترانيمُ الغروب

تقيم في بيت النار،

الطوطمُ الأزليُّ يسرع في رحم الفكرة

أنحني لمليكتي

أجلس بين عينيها ونشوة البنفسج

تصيخ الطرقات سمعا لمناجاة القرنفل

ترتوي شفتاي من حليب قديم قديم،

تحت دالية السماء

يجلس إلهٌ صغير

يدير خمرة الحب لوجه الجناية،

أمام عزلتي

تحط أسراب الطيور

تختفي من تفاصيل المشهد

أجيل بصري بحثا عن الصورة

تختفي المدينةُ أيضا....

أحس خفقانا في صدري

ريشَ طيور على قميصي

نسكن؟

سوف نسكن؛

في قصيدة جبلية

فوق شرفة من جبال الخليل

أو عمَّان

في حارة من حارات مكة

زقاق من أزقة استانبول

جادة من جادات الحي اللاتيني،

سرابُ المعنى تَبَخرَ من حُباب الكأس

تجيء كابول في رغوة القول

تحضر سمرقند مرصعةً بالأرجوان

وتلك المسافات التي وصلتها خيول الفاتحين،

نحنُ ضدَّ القتل

ضد ترهيب البشر

ضد قطع رؤوس الأزهار

لكننا نستمتع بزَهْو الحكايات

نستلذُّ بوصول عبارات الجزيرة أقاصي الكلام،

لسنا محرومين من صهيل الماضي

غيرَ أنَّ مجدَنا ليس مُسيَّسا

غرامَنا ليس باطلا

حكمَتنا بسيطةٌ جدا

ولذا نَفرُّ إلى سلاطين نجد

أو ملوك الصين

نفر إلى خلفاء بني أمية

أو بابا الفاتيكان

لا ندّعي ورعاً في الموسيقى

لا ندّعي رسالةً في الزهد

نسعى لتوضيب قامة الجبال

لتليقَ بقبضة اليد،

سيدركُ آخرُ ملوك بني اسرائيل

أن الجيوشَ لا تُعمِّر أرضاً

ولا تحمي بنفسجة

أو تقيم قصيدة

سيدركُ حاجبُ آخرِ ملوك بني إسرائيل؛

أن القيامةَ لن تقومَ لتخطفَ المدينة من نصائحها

وتجرف بيوت النحل من عسل الشفاء

أغوانا الزبد

كلُّ ما طافَ فوق الجريمة تقلَّص في صنع جوائز للموت

كل ما تناهى إلى سمع الزيزفون؛

أن نبياً عانقَ الخضرةَ ولم يحتملْ سفاهةَ التابعين

كل ما تراءى للصبي

نورٌ تَساقطَ في قصور المعاني،

أحملُ وجهَ الشمس في حقيبة الليل

أفتحُ عُروةَ البهجة

أفتح وأقفل،

أفتح وأقفل كي لا تدرك الملائكة نشوةَ الطين،

سنحتفي بفضيلة الاستغناء

بالكتب القديمة

ونقوش الحجر

فوق خدِّ النهار

سنحتفي بالربيع

وهو يفتحُ بستان الأمل

ويسكب خمرة الأندهاش

في حضرة شياطين النعاس،

طارَ مني شرٌ قديم

طار من رأسي وجعُ التاريخ

وانتبذتُ روحا خفيا

حملتني إلى بيت لحم

هناك جانبَ المذود

وجدت صليبي في غصن لم ييبسْ بعد

قمت لترتيب الأسطورة

وجدت الهواء يلعب بشعر الفتى،

المقدس

نار الغواية

بعد حلول الرماد،

أدنو من ولع الكلمات

أجثو بين يديّ الحقول

أَزرعُ قليلا من جينات الهواء

لتحتفظ الطبيعة بشعاع منها.

سأقول ما لم يسعفني البعيدْ

سأحرر الزمان

من نشيد الأناشيد.

31-3-2006عمان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حكمة الكولونيل

 

وأنا أقرأُ ماركيز ؛

وأنا أعيشُ مع الجنرال المتقاعد العجوز؛

تذكرتُ أسلافَ الهنودِ الحمر

صقيعَ الغابات الجنوبية

خريرَ مياهِ الأمازون

لهيبَ الشمس في الصومال

سلاسلَ العبيد غربَ أفريقيا

فقرَ السوريين أيام الأتراك

جوعَ الماشية والبشر أيامَ السفربرلك

بناةَ الإهرامات الفقراء

حفاري قناة السويس الموتى

أعوادَ الثقابِ المحترقةَ عند جدول ناشف،

 

*

بحَسرتِها التي ورثَتْها عن فقر جدَّاتها الكولومبيات

بهزيمةِ زوجها التي فتحت الطريقَ للديكتاتور

بحيرتها في تدبير قهوةِ الصباح أو عشاء الديك

بمرضها السقيم

بموتها الذي عاشته بطيئا مثلَ روايةٍ مملة

بكوابيسها الليلية صحبةََ زوجٍ غنيٍ بالأوهام

بحزنها الذي عَشَّش في أمعاء الفصول

بيأسها من بريد الجنرال

بخيباتها المتكررة

أقامت بيتا خاويا من حكمة

عَلَّقت سلالا ملآى باليأس

جفَّفَت حليباً من أسى

خزنت آبارا من فجيعة

ميراثا من هراءٍ وطحينٍ زائف .

*

أيها الماضي

يا وريثَ الحشراتِ الشاردة

أيها البعيد،

يا بونديتا المنهزم

أما نسيتَ بعضا من زهو القبرات عند مقبرة الطائر العائد من جنة فارغة ؟

أيها الحريقُ الذي لم يندلع الا في حطب الجوع

تلك شرفةٌ للتثاؤب

مشنقةٌ للرحمة

استمتعْ بعجرفة الأبدية

أيُها المستقبلُ المعقوفُ مثل صليب النازي

أما للحروف من أثرْ

أليس للكلمات من مِدية أو سيف

أما للحلم من تكوين على ظلِّ لوحةٍ لماتيس

أو جانبَ سورٍ أو جبل في خيال الجنائز

أما للكهوف من غذاء سوى الظلمة واللصوص ؟؟

*

إنتهتْ متاعبُ الميت

إجعلْ حذاءك القديمَ مستودعا للطيبة

تقدمْ حفلة المغفلين

تلك التي تكشف للخالق جرائمَ الحشرات

خديعةََ المواعظِ والنظريات

مبارزةُ الديوك

تفيضُ على حاجة المعدم

*

وأنت أيها الروائي الطاعن في الصبر والرَويّْ

أما توقفت قليلا لتطعم الجوعى من نثار السرد

أما كان ينبغي أن تُدبِّجَ للكولونيل تلك الرسالة المبتغاة

ولو من باب الخداع والتزييف

أو على سبيل المتعة الزائفة ؟

أعرفُ أن الحياةَ لا تخضع لمزاج الكُتَّاب المحترفين

لكنْ كثيرا ما تنحرفُ الكلمات

وقليلا ما تتماهى الشخوصُ بالمصائر،

لم تكنْ لتخسر (نوبل) لو فعلتَ

ولن تخسر الواقعية السحرية لو حسمتَ أمرَ الديك،

القراء ؟

دعكَ منهم؛

إنهم لا يشكلون سوى البخار المتصاعد من رأس السيجارة المشتعلة

أنهم يبحثون عن حبيباتهم بين الأسطر

وعن أطماعهم داخل الجمل

والمحترفون منهم يرمقونك بعين الحسد

وكثيرٌ منهم يودُّ إدراكَ سرَّ فشله فيما اقترف

دَعْك منهم ومنا

دَعْكَ من كل هؤلاء وأولئك

القرويون أجملُ من كل الكتب والنقاد

وخاصة أولئك الذين يتحلقون حول أقراص العسل الآمنة

وهم يلبسون ملابس المُنحلين وشبك الوقاية من إبر الكلمات

والقرى أكثر فائدةً للترجمة من تراجيديا الأدب

لاتقبل نصيحتي؛ فكلُّ حكمة تحمل رعونتها

ولكن من باب التلفيق

لا تحتكم لتاريخ الشجر

أو فلسفة الأوروبيين في إسداء الحكمة عبر الرواية

تقدمْ وَحْدَكَ السحر والقشعريرة

فحين جعلتَ تلك العجوز تطيرُ مع الريح صدقك الناس وكذبوا الطبيعة

فلماذا وضعتَ كلَّ قسوتك فوق رأسين بائسين ؟

لم تكن بيكيت لتحرم غودو من المجيء

أو موسى لتمتحن شعبك في التيه

ولم تكن محمدا لتعلمنا السعي والطواف

أو المسيح لتمد ذراعيك فوق الصليب ورجليك للمسامير

لكنك عن سبق تعذيب وترصد

تربَّصتَ بالهزيمة والإحباط حتى آويتهما إلى فراش النياشين

ربَّ ذنبٍ جرَّه العار

رب أوسمةٍ لم تنمْ على أكتاف حامليها

أطلقْ الديكَ يا ماركيز

أطلقه ليشاركَ في السباق

أو بعه بما يفكُّ عسرَ الطبيعة ويسكت الجوع

إذبحه بسكين الاشتهاء على الأقل،

لا يا ماركيز

ليست العبرة بائسةً إلى هذا الحد

ليست الفضيلة في قهر أصدقائنا بطريقة روائية .

عمان _تشرين أول 2003

 

 

 

راودتُ الغزالةََ عن شرودها

راودتُ الغزالةََ عن شرودها

أوهمتُ صدري بالسكينة

صمتي بالفضيلة

خيمتي بالظل؛

جنايتي كاملة .

-

أكرهُ الشعر

أكرهُ السرد والنثر

أكرهُ الموسيقى إن لم تذكرني بك .

-

لن تنفعني الحجج

باطلٌ يقيني

ريحي عاصفة.

-

موكبُ الغروب أصفرْ

عجلاتُ المركب صفراء

حديقةُ الجار صفراء

وجهُ الخسة أصفر

إنه أيلول

بكت أوراق الرزنامة

تلك التي لم تكوني فيها يا خيبتي !

-

حماستي تعود

كلَّما شاركني الليل

سريرَ الأرق !

حماستي تسير

بعيداً عني

حماستي ترحل مني

اليها أتوق

إلى جنوني

في الحالتين؛

أيلول يمضي !

-

عشبُ الحقيقة أصفر

حين كان أخضر طرياً

كنت أحبك ؛

الآن؛ صرت أحبك أكثر !

-

سلِّميني طاولةََ الشطرنج

وخذي الفيلَ والقلعة

خذي الجنودَ والوزراء

خذي الحصان والشاهنشاه

خذي اللعبةَ كلَّها

وابْقِِ لي أصابعَكِ فقط !

-

بهجتي ناقصة في غيبتك

بهجتي ناقصة في حضورك,

بهجتي غائبة في رنين الزهر

في خشخشة الصدر

في خفقان الرصيف .

-

أنت مملكتي

طحينُ الطفولة وخبز الطابون

أنت وجه قريتي

حيطانها، قمحها، بيادرها

برودة كهوفها

أمواتها أحياؤها خرائبها

غبارها طلاسمها ومعاصر العنب فيها

أنت جبالُ التين والزيتون سهوب الحنطة

وطني أنت

رائحة أمي وفكرتها عن النصيب !

-

هاجرتْ نوارسُ الغروب

هاجرتْ من باب البحر

الى جهة السماء

هاجرتْ وحدها

وظلَّ قلبي هناك

بين يدي المغيب،

-

اقترفتُ الغناء

لأثبت للنهر لَذَةَ الخرير

امتهنت العزفَ

لأكسر رتابة العصافير

احترفت الغزْلَ

لأقي وجهَكِ من عيون البشر

-

حتى هذه اللحظة

لم أجد تفسيرا لكآبة الجبال

لم أجد علةً لانسكاب الندى

لم أجد مبررا واحداً

لأقلع عن تشبثي بالأمل.

 

لا أثَرَ للريح

 

 

 

هكذا إذنْ يتفجرُ دمي مثلَ ينبوع صغير

لم يكنْ طمعي كبيراً في اقتناء وردة فالنتاين

كان طموحي أن يلفتَ الأحمر انتباهكِ،

*

يمر سريعا خاطري

يمر سريعا عبر كهوفِ السماء

أنهارِ الظلام

شلالاتِ الضوء

يمر سريعا ورأسي بين يديك

*

خلتُ للأرض نهايةً واحدة

خلتُ للشمسِ مشرقاً وحيدا

انقلبت خيالاتي المستقيمة في لعبة الدوائر

*

لا أثر للساقية

لا أثر للريح

لا أثر فوق الطين

الخطواتُ هنا بين ضلوعي،

,

لا أثَرَ للميت

لا أثرَ للرحيل

العزاء في مكان آخر،

*

غزلانٌ

تفرُ من بين الصخورْ

تفر من نار الصيادين

تفر باتجاه النجاة

مخلفةً رذاذ اللهاث فوق هذه السطور

*

أنامُ على العتبة

لا أطمح بسفك دم اللغة

لأثبت فحولة الشعر

*

أَغتني بكِ

وأفتقر بوجودكِ

ليس لي حظوظ قربك

ليس لي نصيب بعيدا عن حبلكِ السري .

 

11-1-2004

 

 

 

لصحبة الريح

 

* إلى أسامة الشريف

لصحبة الريح شَبَهُُ بالنحيب

نأوي إلى ذكريات الناي

نحتمي بالذي مضى كي تنجو الغانيات من نزوات الحرير

تستوي بين أيدينا الخطيئة والسماء

***

أدمنتكَ القطيعة

تخليتَ عن رعشةِ الرمحِ في جسد الكلمات

كنا نقيس غبارَ الوهمِ

نحسبُ شتاتَ الغروب

نُبدد غيم الذي سيأتي بعد رحيل السلالة

نرحلُ من يومنا الى أمسنا

ومن غَدنا إلى غدير التشظي وانحسار الكحل من عين النجوم

نصعد أدراجَ الخرافة

نركب جدران الحنين

لم يكن بين سور المقبرة وضوء القلب

أقلُّ من مزمار ودرب صغير

لم يكنْ ما يحرك جناز الروح سوى دخان الذكريات .

***

انتهى الذي بدا

تجسد في راحة الكأس

ترنَّح شبحٌ أطلَّ من سراج بعيد

تدنَّى

تدلَّى جثمان نهار أزلي في يد الخالق

جثا ربُّ الأسطورة

عند أقدام الندم

***

ليستْ كلماتي ما تبعث النشوة

ليست كلماتك ما ترسل النور

كِسَرُ الفخار تنهض مائلة على عكازين

تطير حبيبات التراب

تعلو صهوة المستحيل

تطير عصافير الدوري

تأخذُنَا الى أسرارنا وأسرابنا

تمشي بنا إلينا

إلى آبائنا

وتنتهي عند مقطع شعري قديم

***

تدنو غربان الموت

تهتزُّ صخرة الرغبات

تنبتُ في الهواجس زهرة

حصة من كستناء وقمح رعوي

تذوي الشمس فوق سرج الغروب

تباعدُ الأرض بين ساقيها

***

يستدلُّ الأفْقُ علينا

يعرفنا الحصان

تذكرنا تلك الربوة الغافية على زند الجبل

منذ هبوط جدِّنا الأول كان للأشجار دالةً على أبنائها

للخطيئة وشم لا تميزه الملائكة

عتمة تلف رجفة الكون

سوادٌ ينحلُّ في نهار الجميلة

شوكٌ ينشب أظفاره في جسد اللغات .

***

كلُّ خيط في مسلة الجحيمْ

كل غَزْل لم يكتمل

كل تلويحة سخط

هناك أعني

هنا تحت رأس النائم الجميل !

***

لا تشبهني كلماتي

تُشبهكَ الغواية

أقلُّ ما يقال

عند أعتاب المشهد السوريالي

جيش يتمطَّى بزيه الحشيشي

بمعتقداته الوثنية ونشيده الفرعوني

يتلقى أوامره من فزاعة في كتاب عتيق من مطبعة بولاق

بعد أن فتح نابليون عقولَ المشرقيين

بعد أن قارعته عكا

بعد أن ألقى طاقيته من على سورها

بعد أن صار إماما للمسلمين وشيخا للرهبان

صار قلبي معبدا للبوذيين

جنةً للمنبوذين من ديار الأزهر ومن نعمة الاستعمار .

***

تتلوى الطريق مثل امرأة تفيض على حاجة الكأس

تنحني القبة تحت شفة المغيبْ

***

أقف مثلما يفعل شلال

أنحدرُ مثلما تفعل بيوت

أستقيم عندما تلتوي الفكرة

أعْرج كيفما تريدُ المقصلة

**

لن يمنحني الصليبُ أكثرَ من يدين كسيحيتين

لن يمنحني الهلال أكثرَ من نصف رقبة مشنوقة

وردتي بلا بتلات

ترسلها ميدوزا للجحيم.

أكنتَ تود اختطاف المعجزة من فم الطين

يمشي إليكَ النوى

تطيع خطوَكَ السنابل

بيادر القمح

صليل الندى,

أغمدك في جراب النار

أمنحُ عافية الجبل

ما وراء عينيك

***

تعفيني من حيلة التجربة

أعفيك من حدة السيف

يجرحُ كلامي الذي يجرح القلب

كذلك منتهى الحلم

نغادر الفاصلة الأولى لنكتب فاصلة تالية

لا نضع نقطة أولّ السطر

ولا نقطة آخر العمر

كلانا طليق

كلانا تمزقه الحروف وتمنعه الحكمة القاتلة !

عمان 25-1-2004

 

 

يا دمَ العراقي

 

*إلى عقيل علي، إلى روحه طبعا فقد مات مهملا ومرميا في شوارع بغداد، مات مهجورا في محطة باصات، مات وهو يحمل قصيدة في جيبه يشيع فيها العالم ويرثي الحياة

بُحْ يا دمَ العراقي بالنشيج ,

بحْ بالعويل على خطى أنكيدو

بحْ بالحرائق للنار,

تكلم بتلك اللغة الآشورية المعلقة عند قبر تموز

تكلم بهذيان جلجامش لزهرة الخلود

بحْ يا جسد الشاعر بالهزيمة

بح بالنقمة والضياع عند محطة الباصات وفي سيارة الإسعاف الشاخصة لنقل الخردة

اعتَنِ يا دم العراقي بماء الخليج

زدْهُ طميا وشعرا وَخَوَرَاً

علِّقْهُ على سَعف جيكور

وفي حديقة البريكان

فوق سرير السياب في الكويت

في منافي بلند والبياتي وسعدي

في موت رعد وجان

في تجاعيد الصايغ

في نشيج سركون

في صمت نازك وانزواء مهدي

في بيارق الحسين والحسن

في دم السلالة

فوق بلاط الخيانة

عند عتبات النجف

تحت منابع التاريخ المرتعش

في سجن أبو غريب

في حريق الوشايات،

بح يا نجيعَ الموت بالفاحشة

قُدْ عشتارَ من يديها

قدمها وجبة لهولاكو المخصي

علقها زينةٍ على مقابر السومريين

جدارا في زقورة بابل

قدمها تبغا للمرتزقة

زود دم الضحية بعطر الجناة

كل الجناة من نبوخذنصر حتى مطلع القصيدة .

*

اليوم يذوبُ حديد السماء

تذوي حديقة الحرية

تنز جثة الشعر دما حراما,

مرارةُ النشيد

لم تحمل نشوة القصيدة

بياض الموت

ينام في أرض الرافدين .

*

طوبى للقتلة

طوبى للقبور

طوبى للمومسات

في كل العصور

طوبى لدم الحروف وخيانة الريح .

16-5-2005عمان

 

 

 

 

 

 

يُدُها للنهر

 

 

جاعلا من رأسي تلكَ الحكمةَ التي تَليقُ برجل معطوب

بندولُ الساعة يقطعُ جلد السرطان

خط الإستواء يحزُّ فكَّ الإفريقي العجوز.

مع بالغ الأنانية للجَدْيِ الرضيع

يحضر الراعي خيالٌ من قفقاسيا

ولدٌ من جبال الألب

ناسكٌ في معبد بوذي

راقصة في ملهي كوبي

سكير في ساحة الكرملين.

 

الذي خلقَ الكلمات لم يترجم صمتها للشعراء

أعطى غوايتها للريح

فواصلها للأشجار

رسمَ ظلالَها على حواف الشَغَفْ

وملامحها فوق معابد الفراعنة

جاعلا فضائي ممرا للبوم

سريرا للغرباء

كأسَ حليب لطائر العنقاء

أبيض أبيض قلب العتمة

تنبجس الخرافة من بيتي القديم

من بيتي الجديد

من مَمرٍ مظلمٍ في نور الشمس

جاعلا من وصايا الأب حاجزا للخيانة

طريقا للخديعة

عَفناً لتفاحة صدئة

حريا بتلك السماء

غيومُ رأسي المنضوي على مقطع شعري قديم

حريا بياسمين الخطيئة طوقها المقدس

يدها للنهر.

تعرجاتُ الحنين

تقلبات الافكار

تضاريس الرغبة

حكمة الغواية

نعمة التلاشي.

ايلول 2003

 

 

 

 

للخديعةِ طعمُ الأُبوة

 

 

 

للغيومِ نهارٌ آخر

للخديعةِ طعم الأبوة

للمشانق رحمة تخفيها الرهبة.

آنَ يحملُنا النهر الى أخطائنا الأولى

آنَ يجمعنا النهار في وجبة سيئة

آنَ يحرقنا العجزُ في أتون المنفى،

كلماتُه ترنُّ في أذن الجبال

سعاله يصدح عاليا

بياضُ حطته

تهدل عقاله

حزامه العريض

ظهره الجبلي

جبهته الموشومة بلون الشِعاب

بياض صدره

سمرة وجهه

نقيضان للطبيعة

شبيهان بالوريث،

آنَ تَقهرنا الفكرة

تعبرنا الحسرة

آن تسحرنا الخطيئة،

الآخرون لا يقيمون في مآتمنا

الآخرون لا يشاركوننا الفضاء

الآخرون يتركون لنا جفافَ حقولِنا وحلوقِنا

يأخذون سِيَرَ الآباء ويبقون لنا صحراء الرعشة

والندم،

آن يستوي الميت والزهرة الذابلة

آن أتجرعُ وحدي كأس الخذلان

آن تحرقني ناري

آن لي وطن الخسارة،

كنا ثلاثةً نقيم للذكرى قصرها المرمري

بقينا نحكم العالم

بوظائفنا العمومية

برواتبنا الهزيلة

بحكمنا الصارم على قطعان الكلام

أحرارٌ يحكمون العالم

شياطين على ضفة الجنوح،

وحين يبقى أحدُنا مستفردا بالعرش

يختفي الأب دون أرث عائلي،

جبهة واحدة للحزن

جبهة حاسرة للوداع

جبهة ثقيلة في أرض المعركة

طينها رطب

رطب وثقيل،

بين فكرة وأختها تناثرت سنوات العمر

تنسل من بين فتحات الغربال

تنزف عصارتها وثلجها المخملي،

 

بعيونه المشعة في الظلام

بعيونه المختفية خلف نهر الصور القديمة

يتلاشى بصيص النور

تغطي سخونة العبارات ما تبقى من ضياء،

حَقُّه أن يموت

حقه أن يودع الجبال التي مشى عليها

النجومَ التي حاورها

الوجوهَ التي ساهم في رسمها

حقُّه أنْ يفعل ما يشاء

ينهي حَبكة المسرحية

في لحظته التي تليق بجبل لا يتبدد،

هناك دمعه المتدفق

هناك ماؤه العذب

هناك جنته الضيقة

هناك خلف اللاشئ

بنى للأيام قبرها وللموت وصيته،

أبي الذي كان

ابي الذي يكون

أبي الذي لم يكن،

لست شاهدا على الفتنة

كنت حطبَها المحترق،

 

الذي لم يودع النهار

حمل عتمته وطار

الذي لم يُقبل الأبيض

كسر الليل شظايا

هيأ مأدبة الضياء وأظلمت عيناه !

حيشه منتصر

قبيلته عائدة من الغزوات

حربه رابحة

أنا فلول المهزومين،

جيشه مندحر

قادته جلاوزة

معسكراته فارغة

حطامي بين يدي

حطامي أمامي،

بيديه المرتعشتين

ضمَّ جسد المولود

مسَّد جبينَ الغبطة

سرد للخاسر رأسمالِه،

أعودُ لمنزله

لطيبته السرية

لفاكهته البعيدة

لعباءته ,قهوته, رائحته المنعشة

لغصون يديه وأشجار جلسته

لفضائه المتقوس

ليديه أنحني

أقَبِّلُ الحبورَ يرافقُ قطعانَ غزلانه الهاربة

أقبل الفضاء يلف المعنى بألفته النبيلة.

أعود لحقوله

لقطعان صفاته وأغنامه

أعود لكلماته, لرنَّة الأسى في صوته

لمنازل اختفت مع عشائه الاخير،

أعودُ إلى باحة الحوش القديم

الى بهجته الدفينة

لصفعاته الأليمة،

لنداء الاستغائة الذي لا يوقف هدير بحره الفائض،

أعود لنَداهُ

لحنو روحه التي لا تبين

لهشاشة أنفاسه المعتذرة

لتفادي العاصفة

لاحتدام الوجاهة بالخشية،

أعود خاسرا مثل غيمة تلاشت في الفراغ

خاوياً مني ومنكَ

مليئا بغيري،

 

يا صوتَ الجبال يا صدى الريف وحرير الرضا

أين يدفع البحر ماءه؟

أين يكنز الغريبُ جثة أبيه؟

آنَ يرتق المكلوم شقوقَ كلماته؟

يا غيومَ العمر العابرة

ترفقي بالماء

اقطعي زبد السيول

رغوة المنابذة

أصيخي سمعا لندائه البعيد

نداء الغرقى الأخير

اصيخي سمعا لثغاء الماعز المذبوح

لوصايا الجسد المسجى.

عمان في 16و20-10-2003

 

 

أقلَّ مما يُحبِّذُ المزمار

مضى نحوَ باب الخطيئة طفلُ الحرمان

مضى يجر أذيالَ الخليقة

يطوي الكتابَ على عجلْ

تباركَ الجنون

تباركت المخلوقات

يتبارك سعيُ المحرومين

للقاء الكثبان

تباركَ شلالٌ غامض

ينبعُ من بحيرات الحسرة،

كيف آتيكِ يا دفقةَ الخلق

على يديكِ تعربشتْ خمائلُ المجرَّات

من بين أصابعك الغضة مدَّ الغَمْرُ سطوعه

تعلق بين راحتيكِ الرب،

انفردي بالعذ وبة

تلكَ التي تصاحبُ الغزالة،

تداعبُ النسيم

امْتَزجي بأول القطرات،

بعدَ أنْ انفلقتْ الأرضُ عن باب الشمس رسمتِ تلك العصافير،

امتدي بين اليقين والجحيم

التبسي بالنثر

تكلَّلي بالخليط المتشكل في ساقية النجيع،

عَمريني ببيتٍ يتيم من صَنيعك

امنحيني شعباً ليِّنا

وأتباعاً مأخوذين،

وأنتَ يا غموضَ الكون

ارفعْ غطاءك عني زاغ النورُ وما انقدح الشررْ.

*

منذُ أنْ تكلَّم الجبل

أصغتْ الوديانُ لكلام النهر

منذ ان تلعثَم آدم

هبطتْ بنا الأرضُ إلى قبوها.

من يرفعُ الظلمَ عني

من يُعلقُ الحبلَ لأشنقَ عبدَ الذل

من يرفعُ الشمسَ قليلا لأُدربَ عَينيَّ على اختراق السموات؟

سامحيني يا مليحة

سامحيني فلم أسترد الطاعةَ حتى بعد رحيلك

سامحيني يا امرأة

حَملتني قبل أن أبصرَ المهانة

سامحيني أيتها النائمة الجميلة

تحت طين الذكريات.

 

 

أعترفُ للنار بأخطاء المجوسي

أعترف للكاهن بصفاء الصليب

أقر هنا أن الأنبياءَ شعراءُ الزمان

دهنوا الشعرَ بالتراتيل

كسروا الدائرة

نفذوا لسرائر الطين،

سامحيني يا أمي

لم أخطف الشمس بعد، لمْ أُبدِّدْ تعاليمَك يا بوذا

أخلفتُ زماني ورائي

وأنا أحملُ جثتي

للماضي أسير،

لن أصلَ غايتي ولن يخدمني الرضا

فكرة الكون مجبولة على الخداع،

سامحيني يا أمرأة

ما كنتُ أدركُ رعشةَ القتيل

ولا أحمل ميراثَ الأجداد

سامحيني يا مليحة

تحت عينيك أقيمُ خَرابي

ومن بين يديك أصنعُ تماثيلي،

هنا الفرقُ بين حسرةِ البلوط ونشيج الكستناء

هنا الفرق بين رقصةِ النار وشَقِّ صدرِ القبر

هنا لا فرقَ بين أمكَ التي مضتْ وأمك التي بين يديك،

تنحرف الكلمات

تزوغ الضمائر

نخسر الجنائز

ويظل خيطٌ بعيدٌ يشد الغيمَ إلى منبع البرتقال،

هنا الفرق بينَكِ وبين المجدلية

هنا لا فرق بينكِ وبين التي صنعتْ حناءهاا بيديها

هنا أجدُ البعيدَ ظلا في شبح السراب،

تعتريني رعشة الله وأنا أعود إليكِ

سامحيني أنت لا تحبين ازعاجَ الخالق بما لا يشبه صنائعه

سامحيني لا أفكر في اقتحام المقبرة

لا أفكر بنبش جثة الزمن،

أرى نهايتي بين يديّ في لوحة المجدلية.

قريبةٌ هذه المرأة

قريبة منكِ أكثرَ مما تَعْرفُ وتَعرفينْ

أكثرَ مما ينبغي لاصفرار الدالية

وأقلَّ مما يحبذ المزمارْ،

قريبة منكِ حدَّ الطفل الذي سبقني إلى جثة الماضي.

عمان 2004-3-25

 

أتَولىأبتعد

 

 

سوف أتولى

سوف أبتعدُ

ألحقُ بحليب الغزالة المتطاير

أمسكُ تلابيبَ تلك الغيوم المتسارعة

هناك خلفَ تلِّ الحنينْ

أمضي الى سكين الألم

أفترشُ الذكريات

أستدعي الزيتونَ للمثول

الحسراتِ للوقوف

السنواتِ للأسف

كُفي عن تأنيب الصريع

كفي عن نبش الجذور

بينهم وبيني امرأةٌ واحدة

لو لم تكنْ تحتَ سماء الرغبة

ما تعرفتُ على كثيرات سواها

تلك التي انعشت ذكرا كاملا منها

اطلعت بهتانا مزوقا للحريق

هي التي أشاعتْ في القرى نبأ العثور على جنين مغلف بالحرز

والعافية

والندم

يا قاهرَ الفلوات اقهر هذه الرعشة

يا واسعَ الآفاق علِّقني قنديلا فوق قبرها

ليست طريقي خالصة للمضي في فتوحات الخليفة

ولست مزمعا على بناء مجد الأقدمين

لا رابحَ مني سوى الرماد

شبحُ الرعية يكسرُ السلاسلَ المقيدةَ للطاعة.

أمضي غريبا فوق جغرافيا الوهم

يشكمني حديدُ الحسد

نار الغيرة

حقل الأسرة

باكورة ألعاب الطفلة الصغيرة

أوَّلُ كلماتها

اقترابُ الغيمة الزرقاء من نبيذ الفكرة.

 

15-4-2004عمان

 

 

كانا (مستحيلا أزرق)

إلى صالح العزاز وقاسم حداد واليهما*

 

تأخََر الموتُ يا شَبيهي

أَمْ جاءَ قبلَ سقوطِ الندى

تأَخَرَ النعشُ يا صاحبي

أمْ حطَّ قبلَ ترتيبِ العمر وتحبير الفكرة

مبكراً أَتى ؟

متأخراً مَضى؟

يَحملُ الأَسى وجثةَ النواح ,

الزرقة تغشى الرغبة يا بهاء الصحراء

أيُّ ذا المستحيل

يا جناحَ الصَقْر في انتباهة الجبالْ

يا الشاسعَ الممتدَّ من عين الكاميرا حتى شرفة القصيدة

أيها الموتُ لا تتوقف عند (جنة الاخطاء والعثرات)

رَتِّب نجومَكَ الحزينة

علّقها زينة للنحيب

ولا تتفلت من شهوة الرثاء،

*

كانا مستحيلا أزرق طوَّعاه في بياض الأرق

كانا صحبةً خضراءَ خضراءَ

كانا جسدا أسمر ينحل في حليب الغيوم

كانا الأصفرَ المائلَ للغروب

الأحمرَ الذاهبَ للشحوب

اللازوردَ المُصفَّى

الأخضرَ المعافى

الأسودَ العاشقَ

الأبيضَ المختفي

الأزرقَ الأزرقَ

المبتهجَ بتفاحة الشمس

الحائرَ بسطوع الرمل

كانا اغفاءة نسر

صبيحة بلاد

أطلا من جنون الربع الخاوي

جَديدين علينا

غريبين عنا

طارئين على خيامنا الكسلى

طائري رخ حطا على سور الحديقة الناعس

رسما الصورة الغامضة

لكن المعنى سجين

في إطار المطر،

*

أطلقا أجنحة لا تهدأ

بيوتا لا تنام

شموعا لا تحترق

///

لم يتوقف دوران الصوت في جسد الصورة

لم يتوقف نهر الصورة في روح الكلمات

لغة منحتنا نشوة الظفر

حبَّ الذاهب عن متحف الحياة

فطنةَ هذا الرابض القابض على جمر المستحيل

لم يتأخر في توديع رفيق الصقور

صانعِ مرثاة النجاة

مرتقي عنان الألم

وعلى امتداد صحراء القلب الى حدود الجزيرة

الى حواف التشبيه

كسرا يدا بيد غلالة النوم

جبهة الطين

أغلفة الحقيقة !

//

تلك موسيقى غريبة

لا تعزفها الآلات

حَدَقا فيما وراء الافق ,

تلويحةُ ملائكةٍ غير مرئية .

عمان 14-1-2003

 

 

 

 

منحت غبطتي للجبل

 

حَدثتُ الغبارَ عن كَمائن الطين,

كَلمْتُ الندى عن خيانة الصباح،

فَسرتُ للأخضر بريق الماس

سألتُ النرجسَ عن معنى اللازورد في عين الديك،

مدَّدتُ يدَ النسيان للغياب،

طاوَعَتْني السفوح،

فهمتْ وقوفي الأطلال،

استعدت للعَناء حيوانات النشوة،

تفلتت غيوم الخوف،

بتُّ ساكنا مثلَ شَطرٍ مهجورٍ في أغنية مهملة .

***

تأنيت؛ أكثرَ من غيمٍ تهاوى،

تشبثت بالسكون، حتى تبدى كفن الأرض في يد الناي،

هززتُ غصنَ النار،

قطفت كمثرى البرق،

اندلقتْ غيمةُُ في كلماتي،

شجري ليِّن حطبي إسفنج،

أوليتُ كينونتي للفراغ،

منحتُ غِبطتي للجبل،

صَرَمْتُ حبلَ الشك،

ذبحت شاة الهلع،

قتلت ذئب التردد،

فتحت بساتيني للذئاب،

فضائي للطيور،

شرفاتي للسهر،

قدمت كبش العمر أُضحيةً على مذبح الغريبة

سررت للفداء

انتشيت للبطولة

انفرجت أسارير الحصون

تورد خد الذكريات،

صَدحتْ أغنياتُ القرويات

لمع ثغر الاشتهاء

توهجتْ شعلة الغواية

*

يا أبا يزيد

دُلَّني على حيرة المعنى

في شهوة الحرام

يا قميصَ الصوفي

غطِّ ظلامي عن دهاليز المحو والتلاشي

*

الغزالة دخلت بيت الطاعة

تربعتْ هناك في صدر الزمان

لم تتوجس خيفة

تحولتْ الى أفروديت

لبست جسد الفتنة

ترقرقت في حضن زيوس

قلبُ الجليد تحطم

ذاب في دموع المحيط

الرياحين فاحت بضوعها للمساء

يا مساء المواعيد الجافلة،

يا مساء الصباح الذي لا يحرك ساكنا لفتح نافذة الظهيرة ,وإعلاء شأن الخمول .

كفِّر أيها النديم

كفر شتلات الليل،

غطها بلذيذ زهوك، وخفيف عتمك،

بللها ببعض الأمل ,وحرير المجاورة،

أقمْ في جب العتم بابا للرؤيا، مشكاةً يضئ زيتها بلا نار أو عشاق.

 

 

أُعدُّ المَساءَ لنومِ العابِر

 

يدُّلني الصديد على الصديد

أخرقُ معاهدةَ العفن

أرجزُ مأساة الكمان

بين غيمتين متلاشيتين

أفيض على حجم الأرض

أخرج من جثتي

أتمشى بين قبور النجوم

أعد سريرَ المساء

لنوم العابرة.

 

 

ثمانون عاما تفصلنا عن القيامة

ثمانون وردةً تليقُ بجثمان القصيدة

ثمانون عاما رشقناها على دروب الذئاب

مملكتي حناء

حناء رطب

مملكتي غيمة ناشفة .

حدثني النايُ عن أخطائي

حدثتني المدينة عن نفايات الكثيرين

ما زلت أعيث فسادا في جبين الكناية

أُخصي فحولةَ الشعر

لتنام حبيبتي بين يدي .

أجدادُنا ما كذبوا

لكنهم صدقوا رغوة النيل

حملوا أكذوبة الصحراء

حين صلوا لآمون!

قفْ قليلا وتمهل

نيويورك ليست عدوتنا الوحيدة

هنا قرب قبر إدوارد أكثر من خيانة

ترفق بالشهيد

ولا تكترث لفجيعة الزنبق

عند سراب الظهيرة

لن تجد حقيبة السفر

أو ديوان السياب !

 

 

أطلُّ على المساء

حنيني طَلل

أطلُّ على نفسي

في قلعة العبيد

يا ريحانة القلب

مريض دائي

قلبي تابوت !

 

 

 

زيتونٌ وتين

عنبٌ وكمثرى

وصايا لنساء الفجر

وصايا لا تقي من غصة الجوع

وعضة الشهوات،

تقبلْ فجيعتي عند باب الأرملة

يا رقيق الأوصاف نجنا من كمد الحسرة !

 

 

لا تصدق نصيحة رامبو

صدق هواجس الدحنون

لا تقترح موعدا للسماء

ابق شاهد الخراب

ورفيق الألم.

 

للحرب تَعلات

للمنفى تعلات

ولي أكثرُ من سبب لأحب الشامة الواضحة فوق سفح الجبل.

 

 

بعد عامين وحقل من ندم

بعد عرس وجنازة

لن تجدي جثة في قبري

لن تجدي شجرا

في غابتي

لن تجدي نارا في موقد القلب !!

 

تنداحُ مني الخطى

على ممر البركة

تفلت من يدي الجريدة

وتمحي أعلانات النعي

سأكتب على قبضة الريح

أحب بلادين

ونهرين

وجنازتين

ولا أحب سوى امرأةً واحدة .

 

أدلك على كمال الجنازة

في كأس المغني

أدلك على خيانة الرفاق قبيل طلوع العشب

سِرْ في محو الجنون بالجنون

سِرْ في خنق الغياب بالغياب

احمل نعشك الان

هودجا للفكاهة !

 

وددت الرحيل

صدتني عيناك عن خيانة البنفسج.

 

 

جيش من المهزومين يتبع رفيف القصيدة

عين الموسيقى،

تصوغ القداس،

شاهدة وحيدةٌ على خسة الجمال!

 

 

في خاطري الكثير

لكن القصيدة ليست مقهى مناسبا للثرثرة.

 

 

 

 

 

 

قصائد ليست شعرية

تلك أشيائي القديمة؛

كلمات وجدتها على شاشة الكمبيوتر،

في Recycle Bin ،

كنت قد محوتها من أمامي؛

فليس شعرا هذا الذي يتناثر بلا موسيقى،

أو قافية أو فراغ مقصود،

كنت أندمج مع القصيدة كما ضباب تجتاحه غيمة

لم يكن يربطني بالإيقاع نايُُ أو أنينْ

قلت أقول ما يجول بخاطري

أبدأ بما أو كما أو كأنما

كما بدأت ذات مرة بالكاف

لكنها لم تصمد أول السطر وفرتْ باتجاه المصطافين في أروقة الكتب.

*

تعلمتُ من حب الكلمات كره العالم

هنا يجلس ساحر شاعر كاتب ناشر محاط بعشائرالمنافقين

يحملون مجده واسمه ويكتبون إهداءاته دون أن يمد رجليه في وجه حكمتهم الفائقة

هنا سوف أكتب بعيدا عنهم،

بعيداً عنكم

وبعيداً عني،

ليس لي مسعى يعذبني

كلُّ ما أحمله يسبقني للمستحيل.

*

خطرتِ ببالي يا أمي

قلت السلامُ عليك

السلام على أبي الذي قادَك للقبر

السلام على قريتنا المنسية إلا من دوريات الجند والجواسيس

قلت السلام عليك يا بلد

ولدت فيها كما تلد النجوم

تحت زيتونة رومية

رأتني أمي هارباً منها أبحث عن غصن أخضر

لا لأرفعه في يد الرئيس الموهوم

ولكن لأفقأ عينَ الحضارة

تلك التي شاءت أن أولد صبيا بلا سرير أو وطن.

*

على مهلِكِ

هَدْهديني فما زلت قادرا على نحيب الأمومة

وضياع الذاكرة

هدهديني وغني لي

ولا توقظيني في كرنفال الجدل،

*

على رسلِكَ أنتَ يا أبي

خطأي يستحق القتل

جريمتي تنوح وحدها في صدري

اصفعني بما شئت من لوازم التأديب

لن أحمي نفسي منك

فأنتَ أبي

بيدك الحياة جاءت والندم.

*

الثاكلاتُ يمضين وحدهن

البائسات الباحثات عن شباب تائهين

يلتقطن الورد من شرفات العناء

يخبئن شهوتهن الممطرة في صمت القرية الثقيل

تلك التي فتحت ساقيها للدبابات

وأغلقت فرجها في يد الاستمناء.

*

لم يأخذنا إلى حتفنا العدم

لم تعلمنا العصافير حكمة إطفاء النار

لم تدربنا جداتنا على الخسارة

*

سنوات تمر بلا خيول تسابق الضوء

تمر بلا جنون أو سكر

تمر مثل سكين في عظم القرى

تسلب منا وهج الصراع

وخزينة الذكريات.

*

حلوة تلك الفجيعة

لم تحصد من سوانا أحدا

هنيئا لغربان الشعر تدوس رأس الوهم

قلت الوهم تأويلا للحقيقة

كنتُ أهربُ من كلمات لا تعجب الغربان

لكنني سقطت في مصطلحات التأبين.

*

أبجديتي حائرة

تاريخي موحش

تأمَّلته اللغاتُ فترجمتْ حروفَها للصمت.

*

كانوا يشربون الشاي

ليس شعريا هذا الكلام

كانوا يسترجعون الماضي

ليس نثريا كذلك،

كانوا يأكلون خبز الطابون

ليس مدهشا ما كانوا يصنعون

كانوا يدهنون الليل بذكرياتهم

بدأت تأخذهم للقصيدة

ما كنت أنوي أن أكذب عليهم

كانوا لا يفعلون شيئا.

*

أرفع القصيدة عن الأرض،

لن أقلِّلَ من شعريتها بذكر رفح وخانيونس

وزياد البردويل

ذاك الصياد الذي قتله جنود شارون لأنه يعرف لغة السمك

لن أمرر خطابا سياسيا من باب الشعرية

لن أفعل ما يسيء لشعبي

وهم يرفعون الليل وحدهم بلا موسيقى

بلا أغاني أو شجن،

يكفيهم أن الفجر لم يفتخر بذكر طرائق موتهم المجانية فداء لحزب كاديما الجديد

*

من يبحث عني لن يجدني

مينائي فارغ

مطاري صحراء

عنواني خطَّته شاعرة لبنانية

على شط بيروت فضاع مع دم الحريري

والشاهد المقنع .

*

سيداتي وسادتي

سوف ترفع لكم الستارة

الليل كاتم الأسرار

وأنتم عيون ترقب الدراما

تركنا الصراع جانبا

وسنعرض عليكم الليلة طريقة ارتداء هيفا وهبي للجينز!

*

سأعتقلُ الجنون في جملة شرطية

وحين تصفقون لمقدرتي البلاغية على اعتقال الكلمات

سأحرر المدينة منكم

وأفرش الطرقات

بساطا للعدم.

*

لدى بورخيس الضرير

مقدرةٌ على دسِّ الليل في عين البصير

ولنا قدرة على طَمس وجه عشتار في قصائدنا

قلت قدرة وكنت أنوي القول نقادنا ثملون هذه السنوات

لا يميزون بين التناص وامتصاص ال ....امتصاص .

*

انبهرتُ برثاء الخنساء لأخيها صخر

انبهرت بما ردده الجاهليون عن أمواتهم

وما نفعله نحن بأمواتنا

.......

موتوا أيها الأحباب

غادرونا سريعا

فلن تخسروا شيئا لدينا

كل شئ قدمناه لكم

كسل جفاء وخيبات

موتوا فربما تحتاجون لعصور وعصور

حتى تنسوا إساءاتنا لكم

ولسنوات أكثر

حتى تفهموا لماذا لم نقبل جباهكم عند المساء

*

احتموا بنا يا قطاع الطرق

في ثنايا ما نكتبه ملاجئ لرجال الأمن والمتخفين

*

أقسمتْ قبيلتنا بالثأر

ليس ممن قتل جساس

ولا ممن قطع رأس الزير

ولكن ممن وشى بانطفاء السراج

قبل أن يفض المختار بكارة الرحيل

*

بدأتُ بفلسطين وانتهيت بالسراج

لعلي نسيت الممنوعات

وذهبت للجاهلية

أعرف غلطتي

لا أريد

أن يندفع النهر مثل قاتل يفتش عن مخبأ

أو جنرال يدعي السأم

سلام يا صاحبي

بين دين الحرب وشارع السلام متراس واحد

أغلقته السلطات بحثا عن طيور الإنفلونزا العابرة

*

يا مرحبا بالضلالة

لم تنفع الجهالة

فاشتريتها بالجملة.

*

بين شاطئ الحكاية وضفة الحكمة

شرطيان

واحد للروي

وآخر يشطب ما تبوح به العتمة .

عمان 10-12-2005

REALITES

REALITES.

REALITES

موسوعة القرن :موسوعة «موضوعيّة » شاملة في مجلّد واحد وتصوّر طريف



بدعم من وزارة الثقافة والمحافظة على التراث قامت الدار المتوسطية للنشر بتعريب موسوعة «لاروس» من الفرنسية حيث تضافرت كلّ الجهود، من أساتذة جامعيين وعمداء سابقين وباحثين، كلّ حسب اختصاصه، وعلى امتداد 18 شهرا، لإنجاز «موسوعة القرن». كما اننا نلفت انتباه القراء الى ان موسوعة القرن جمعت بطريقة منطقيّة وطبيعيّة كل المعارف الرئيسية وهو ما رشحها بكل فخر واعتزاز لأن تكون اكبر واول موسوعة في عالمنا العربي مقسمة الى أحد عشر قطبا من ميادين المعرفة لما يتضمنه من معارف في كل المجالات محّينة الى حدود سنة 2006 ومبّوبة حسب المحاور ذات العلاقات بالتاريخ والجغرافيا والعلوم والتكنولوجية والاقتصاد وعلم الاجتماع والأدب والرياضة الخ... ولم يكن تقديم هذا الكم الهائل من العلوم والمعارف والمعلومات الاساسية والمعاصرة بالامر الهين حيث تمت بدقة مراجعات عديدة واعادة كتابة جزء كبير من هذه المساهمات العالمية مع الحرص على تحقيق معادلة صعبة تجمع بين التبسيط العلمي وعدم الإخلال بجدية المحتوى. ان موسوعة القرن موجهة الى الاسرة وبصفة خاصة الى التلاميذ والطلبة والباحثين والاساتذة والى كل الذين هم بحاجة لتوضيحات ومعلومات سريعة وصحيحة في آن واحد، فهي تحتوي على 1378 صفحة في شكل حيوي غني بالرسوم الموضحة، سهلة التناول للمواضيع.




REALITES.

REALITES

في مركز دراسات الوحدة العربيّة :أبو يعرب المرزوقي مغربيّا !

قرّر مركز دراسات الوحدة العربيّة، في بيروت، مؤخّرا إنجاز موسوعة كبرى بعنوان ''حصيلة الثقافة العربيّة في القرن العشرين'' تتوزّع إلى محاور كبرى هي :

1)الفكر السياسي وينقسم إلى الفكر الإصلاحي النهضوي وبقاياه، الإحيائيّة الإسلاميّة، الفكر اللّيبرالي، الفكر القومي، الفكر الماركسي). 2) الفكر الاقتصادي 3)الفكر الاجتماعي 4)الفكر القانوني 5)الفكر التاريخي 6)الفكر الفلسفي 7)النقد الأدبي 8)الفكر العلمي 9)الفكر التربوي 10)الدراسات اللغويّة 11)الانتاج الأدبي والفنّي (الشعر، الرّواية، القصّة القصيرة، النثر الفنّي، المسرح، السينما، الموسيقى، الغناء، الفنون التشكيليّة، العمارة الفنيّة). المركز يديره الدكتور خير الدين حسيب ومنسّق لجنة الإشراف على الموسوعة هو المغربي عبد الإلاه بلقزيز الذي له نشاط ملحوظ داخل المركز، إذ يكفي أن نتصفّح مجلّة المستقبل العربي التي يصدرها المركز حتّى نتبيّن أنّه يدير الندوات ويقدّم الكتب والتقارير. لكنّ المراسلة التي وجّهها المركز مؤخّرا إلى بعض الأكاديميين العرب للكتابة في حصيلة الثقافة العربيّة كانت غير متوازنة وتشتمل على خلط لا يحتمل خصوصا أنّها صادرة عن مركز ينشر البحوث الجامعيّة ويحتفي بما هو أكاديمي.

ففي باب الفكر الفلسفي على سبيل المثال وجّهت مراسلة لعدد من الجامعيين العرب تشتمل على 25 محورا، دعي للكتابة فيها 19 جامعيّا يتوزّعون كالآتي : 1 من فلسطين، 2 من مصر، 11 من المغرب ! !، 1 من الأردن، 3 من سورية، 1 من لبنان. والغريب أنّه طلب من التونسي أبو يعرب المرزوقي أستاذ الفلسفة بالجامعة التونسيّة الكتابة في محور التاريخ في الفكر الفلسفي العربي ووضعت الجنسيّة المغربيّة أمام اسمه ! ! ! وهناك أسماء أخرى محظوظة طلب منها الكتابة في أكثر من محور والصدفة جعلتهم كلّهم من المغرب الشقيق :

- المختار بنعبد الاّوي طلب منه الكتابة في المحاور التالية (عبد الرحمان بدوي والفلسفة الوجوديّة، المقاربة الماديّة التاريخيّة للتراث، طيب تيزيني وحسين مروّة ومحمد أركون والإسلاميّات التطبيقيّة).

- محمد سبيلا طلب منه الكتابة في محوري (التاريخانيّة وفلسفة الأنوار، عبد الله العروي، الفلسفة والترجمة في الفكر العربي.

- رضوان السيد اللبناني سيكتب في محوري (حسن حنفي ونقد الاستغراب، الفكر الإسلامي ونقد الاستشراق (رشيد رضا، شكيب أرسلان، محمد البهي، أنور الجندي). ولست أدري إن كانت هذه المحاور فلسفيّة أم لا ! ! من جهة أخرى نجد أنّ المقالة الوجوديّة في الفكر العربي كلّف بها حسن حنفي داعية اليسار الإسلامي ! أمّا نقد الفكر الديني ممثلا في كتابات صادق جلال العظم ونصر حامد أبو زيد والصادق النّيهوم فقد كلّف بها السوري جاد الكريم جبّاعي ! زكي نجيب محمود والفلسفة الوضعيّة (أحمد ماضي من الأردن). عبد الكبير الخطيبي والتفكيكية (فريد الزاهي لكن لم يتمّ التنصيص على جنسيّته). وفي باب الدراسات اليونانيّة في الفكر العربي المعاصر فقد تمّ تكليف المغربي محمّد المصباحي بالكتابة فيها.




رضا الملولي

REALITES.