١٦‏/٩‏/٢٠٠٦

زينب حفني: أتيت هنا لأعتذر!!

زينب حفني: أتيت هنا لأعتذر!!
GMT 15:45:00 2006 الجمعة 15 سبتمبر إيلاف




أحمد مصلاوي من عمان: بمناسبة اليوبيل الفضي للإتحاد النسائي الأردني العام حول "المشاركة النسائية في البرلمانات العربية" (11-12/9/2006م)؛ شاركت بالعاصمة الأردنية عمَّان الكاتبة والأديبة السعودية زينب أحمد حفني بورقة بعنوان (أتيتُ هنا لأعتذر!!). بدت الحسرة في ورقة حفني على وضع المرأة السعودية المتعلق بعدم وصولها إلى المناصب ذات القرار السياسي والاقتصادي بالرغم من أنها بتعليمها وعلمها وثقافتها أثبتت قدرتها على الوقوف إلى جانب الرجل. وقالته أنه من العار أن تقف النساء في مواجهة بعضهن البعض، بدلاً من أن يتكاتفن لكي ينتزعن حقوقهن، كون الضرب بيد واحدة لا يُحدثُ دويّاً مهما كانت سماكة باطن الكف!! لكنها لا تريد تحميل المرأة الذنب الأكبر، فعدم وجود وعي اجتماعي، سحب الثقة من تحت أقدام المرأة، وجعلها في نظر المجتمع بنسائه ورجاله ناقصة عقل ودين، مما يعني أنها غير مؤهلة لأن تكون في موقع المسئولية.
وترى حفني أن هناك صفة جميلة في المرأة لا توجد لدى الرجل، أنها حين تؤمن بشيء تحارب من أجله بضراوة، ملقية بنفسها في رحى المعركة بدون درع يقيها من الضربات القاتلة. بعكس الرجل الذي يتلفت حوله قبل أن يُقدم على موقف أو رؤية أو تصرّف، لأنه يضع نصب عينيه اعتبارات المجتمع، وعواقب الأفعال. ونقدم ورقتها كأفضل إجابة على عدد من الأسئلة التي كنا نفكر بطرحها عليه:
نص الورقة:
((أعتذر، لأني قادمة إليكم من بلادي خاوية اليدين. أعتذر، لأني أتيتُ إليكم بنبرات مجروحة. أعتذر، لأني حاضرة بينكم وأنا أحمل تحت ذراعي الأيمن حاضر منقوص بحاجة لمراجعة مستفيضة، وتحت ذراعي الأيسر تاريخ قديم ومشرّف لإنجازات المرأة على أرض الجزيرة العربية. أعتذر، لأني أدسُّ في كفي اليمين صفرا، وفي كفي اليسار أيضا صفرا. أقول بصوت غاضب ممزوج بالحسرة واللوعة.. لا توجد لدينا وزيرة، أو نائبة، أو سفيرة، بالرغم من أن المرأة السعودية اليوم، بتعليمها وعلمها وثقافتها، أثبتت أنها قادرة على الوقوف بجانب الرجل، بل وان تكون ندّا له إن لزم الأمر لما فيه خير مجتمعها.
لكن يجب أن نكون منصفين وعادلين، ونقر بأن هناك جوانب سلبية عديدة تُعاني منها المجتمعات الخليجية الأخرى. فالنساء اللائي تبوأن مناصب عليا يُعددن على الأصابع، وأقول على استحياء بأنه لم تنجح للأسف ولا مرشحة ممن تقدّمن بفضل أصوات الناخبين من مختلف شرائح المجتمع، بل جميعهن تم تعينهن من قبل حكوماتهن. هذا يعني بان المرأة لا تلقى أصواتا كافية تدعمها، لتصل إلى البرلمان بمختلف تسمياته، ويؤكد على أن المرأة لا تثق في المرأة ولا تمنحها صوتها، كونها في داخلها وبحكم موروثاتها الاجتماعية، وتربيتها التي نشأت عليها، ترى بأن الرجل هو الأقدر على حمايتها وتلبية مطالبها. والأمثلة المتوفرة كثيرة، ففي الكويت، لم تنجح في الانتخابات الأخيرة ولا واحدة من المرشحات، اللواتي تقدّمن لعضوية مجلس الأمة. وفي السعودية، نجحت سيدتين فقط ممن تقدمن للانتخاب في مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة، ويعود الفضل لنجاح إحداهما إلى أصوات الرجال التي بلغت 650 صوتا مقابل 50 فقط من أصوات النساء.
إنه من العار أن تقف النساء في مواجهة بعضهن البعض، بدلا من أن يتكاتفن لكي ينتزعن حقوقهن، كون الضرب بيد واحدة لا يُحدثُ دويّا مهما كانت سماكة باطن الكف!! لكنني لا أريد تحميل المرأة الذنب الأكبر، فعدم وجود وعي اجتماعي، سحب الثقة من تحت أقدام المرأة، وجعلها في نظر المجتمع بنسائه ورجاله ناقصة عقل ودين، مما يعني أنها غير مؤهلة لأن تكون في موقع المسئولية. وزاد الطين بلة خروج بعض أئمة المساجد، والتنديد من على المنابر، برفض مشاركة المرأة في انتخابات الغرف التجارية في السعودية، متسائلة في قرارة نفسي كيف سيكون الحال لو تعلّق الأمر بفتح باب العضوية لها في مجلس الشورى!! كذلك لا يبعد عن ذهننا ما قام به النائب الطبطبائي في الكويت، حين حرّم حق المرأة في التصويت بدون إذن زوجها، ثم تراجع عن فتواه عندما هوجم من قبل الطبقة المثقفة.
يجب أيضا أن لا نغفل دور وسائل الإعلام، التي تتحمل جزءا كبيرا من المسئولية، بالاستمرار في مسلسل استغلال جسد المرأة في البرامج الترفيهية، وفي استخدامها كسلعة في الدعايات التجارية، والتعاطي مع قضاياها بطرق سطحية، من خلال مسلسلات تصورها إما بالمرأة الشريرة، أو الزوجة المغلوبة على أمرها، المستسلمة لظروفها. إضافة إلى إطلاق عدد من رجال الدين عبر البرامج الدينية، فتاوى شرعية تدعو المرأة إلى احتساب الأجر عند ربها عند وقوع ظلم عليها، مما رسّخ مفهوم الرضوخ للأمر الواقع في أعماق المرأة، وأوجد خلطا خاطئا حول مفهوم الدين، تجاه العلاقة السوية بين الرجل والمرأة من ناحية، وبين حقها الطبيعي في التمسّك بحقوقها المشروعة من ناحية أخرى.
هذا كله يؤكد على وجود ردة فكرية تجاه المرأة حين يتعلق الأمر بدورها في المشاركة بالحياة العامة في بلادها. فالمرأة كانت وما زالت حاضنة الأجيال، في حجرها تربى الزعماء والقادة والحكام، الذين صنعوا التاريخ، والتنكّر لصنيعتها، وإغفال أدوارها، وسحب الثقة من تحت قدميها، سيؤدي إلى انعكاسات خطيرة داخل المجتمع على المدى البعيد.
يقول الشيخ أحمد زكي يماني ".. قضية المرأة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية، من القضايا التي يحتدم حولها النقاش.. بين متزمتين متشددين يبالغون في الاستهانة بأمر المرأة لدرجة تحقيرها، والإساءة إلى إنسانيتها، معتمدين على أحاديث نبوية ضعيفة، أو تفسير ممجوج لآيات الكتاب وصحيح السنة، محاولة منهم بان يضعوا على تقاليدهم القبلية غلافا دينيّا إسلاميّا..".
لقد أتيتُ هنا متعمدة لكي أصرخ وأصرخ وأصرخ، لكي يسمع الجميع صوتي، ويدركون بأن دوّامة الترف الاجتماعي، وآبار النفط التي نشأنا على خيراتها، وصرامة موروثاتنا وأعرافنا، التي تصر على وضع المرأة طوال الوقت تحت الإقامة الجبرية، لم تلهنا عن المطالبة بحقوقنا، ولم تجعلنا نقف صاغرين خانعين. أتيت هنا لكي أؤكد على وجوب تمكين المرأة السعودية من المشاركة في الحياة السياسية، والتأكيد على أن هذه المشاركة ستكون بوابة المرور لدعم مطالبها، في عمل إصلاحات قانونية تقوم على التشريع، يُصحح وضعها، ويُبرز قدراتها داخل وطنها، ويُتيح لها المجال للانخراط في كافة المجالات التي ما زال معظمها حكرا على الرجل، بما يتلائم مع طبيعة الحياة العصرية.
إنني أضمُّ صوتي إلى صوت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، الدكتورة السعودية ثريا عبيد، التي طالبت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تمكين المرأة العربية من المشاركة في مجتمعها، وأن الإصرار على عزلها سيؤدي إلى حرمان النساء من المطالبة بحقوقهن الإنسانية، المتمثلة في القضاء على الفقر والأمية والتمييز في التعليم والوظائف وغيرها من الأمور.
سيداتي.. سادتي.. مخطئ من يعتقد بان المرأة ليس لها دراية في العمل السياسي، ففي عصور الجاهلية كانت هناك العديد من الملكات حكمن بلدانهن، وكانت عصورهن من أزهى العصور، ويكفي بأن القرآن الكريم ذكر الملكة بلقيس مبينا بأنه كان لها ملك عظيم. وفي عصور الإسلام الزاهية، كانت المرأة العربية دوما حاضرة، لها الحق الكامل في التعبير عن آرائها، وفي ممارسة النشاط السياسي.
في كتاب سلطانات منسيات، تؤكد الباحثة فاطمة المرنيسي، بأن النساء لسن جديدات على المناخ السياسي، مؤكدة بأنه تمَّ أخذ البيعة منهن على خلافة سيدنا أبي بكر الصديق. وفي النزاع الذي دار حول خلافة معاوية، انقسم النساء حوله، فمنهن من وقفن في صف معاوية، ومنهن من أعلن نصرتهن للإمام علي بن أبي طالب، مستخدمات فصاحتهن وبلاغتهن التي اشتهرن بها في تأييده.
هناك صفة جميلة في المرأة لا توجد لدى الرجل، أنها حين تؤمن بشيء تحارب من أجله بضراوة، ملقية بنفسها في رحى المعركة بدون درع يقيها من الضربات القاتلة. بعكس الرجل الذي يتلفت حوله قبل أن يُقدم على موقف أو رؤية أو تصرّف، لأنه يضع نصب عينيه اعتبارات المجتمع، وعواقب الأفعال. ألا يكفي هذا لكي تقتنع مجتمعاتنا العربية، بحق المرأة في أن ترث التاريخ الذي تركنه لها جداتها القدامى!! زينب أحمد حفني)).

زينب حفني: أتيت هنا لأعتذر!!.

مثقفون ينتقدون منع عرض فيلم شارك في إخراجه اسرائيلي

مثقفون ينتقدون منع عرض فيلم شارك في إخراجه اسرائيلي
GMT 11:45:00 2006 الجمعة 15 سبتمبر رويترز




القاهرة من سعد القرش: انتقد مثقفون مصريون منع وزارة الثقافة المصرية عرض فيلم فرنسي يتناول هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 في افتتاح المهرجان الاول لافلام حوار الثقافات يوم الخميس بالقاهرة والذي شارك فيه 11 مخرجا بينهم مصري واسرائيلي. وكان مقررا عرض فيلم (11-9-01) الذي يعبر فيه 11 مخرجا يمثلون 11 ثقافة عن رؤيتهم لهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة وفوجئ الحاضرون قبيل الافتتاح باعلان مؤسسة تنمية الوسائل السمعية البصرية (كادر) التي تنظم المهرجان عرض الفيلم البريطاني (الطريق الى جوانتانامو) واستبعاد فيلم الافتتاح الذي اعترضت عليه السلطات المصرية خوفا من "شبهة التطبيع" مع اسرائيل. وقالت المؤسسة في بيان انه بعد طبع برنامج المهرجان "وفي آخر لحظة قررت السلطات حذف مقطع من فيلم (11 سبتمبر") في إشارة الى الجزء الذي أخرجه الاسرائيلي عاموس جيتاي.
وقبل الافتتاح قال الناقد السينمائي سمير فريد مدير المهرجان ان الخيار بين مشاهدة فيلم (11 سبتمبر) بدون الجزء الذي اعترض عليه مسؤولون مصريون أو فيلم (الطريق الى جوانتانامو). وطرح ذلك للتصويت.
لكن المخرج المصري يسري نصر الله رفض فكرة التصويت مطالبا بعرض الفيلم كاملا في مكان آخر غير المجلس الاعلى للثقافة حيث تقام عروض المهرجان الذي يستمر حتى 21 سبتمبر ويعرض 11 فيلما "تنشد التقارب الانساني" لمخرجين من بريطانيا وفرنسا وروسيا والدنمرك وايطاليا والنمسا والهند وشيلي. ووصف نصر الله تدخل وزارة الثقافة ومطالبتها بحذف أي جزء من الفيلم بأنه "مهين وغير أخلاقي."
وقال فريد لرويترز "أبلغنا أمس بتعليمات وزير الثقافة (فاروق حسني) بعدم عرض الفيلم كاملا لكن مجلس أمناء المؤسسة (المنظمة للمهرجان) فضل عرض فيلم آخر."
ونفى أن يكون في عرض مثل هذا الفيلم الفرنسي "أي نوع من التطبيع (مع اسرائيل). التطبيع هو أن تطبع في اسرائيل كتابا أو تستقبل وفودا أو تذهب الى هناك لانتاج مشترك مثلا."
وتقيم مصر علاقات دبلوماسية مع اسرائيل منذ عام 1979 بعد توقيع معاهدة سلام بينهما استعادت مصر بموجبها شبه جزيرة سيناء التي احتلتها اسرائيل في حرب يونيو حزيران 1967. لكن هناك إجماعا من المثقفين المصريين على رفض كل أشكال التطبيع الثقافي مع اسرائيل.
ويتناول فيلم "11-9-01" رؤية 11 مخرجا من 11 دولة لهجمات 11 سبتمبر من حيث دوافعها ونتائجها ومنهم المصري يوسف شاهين والبريطاني كين لوش والفرنسي كلود ليلوش والبوسني دانيس تانوفيك والهندية ميرا ناير والامريكي شون بين والمكسيكي أليخاندرو ايناريتيو والايرانية سميرة ماخمالباف والياباني شيوهي ايمامورا.
وتقام عروض المهرجان والندوات المصاحبة لها في المجلس الاعلى للثقافة بالقاهرة ومكتبة الاسكندرية التي افتتح فيها المهرجان يوم 11 سبتمبر في ذكرى خمس سنوات على اله
وقال فريد ان الفيلم عرض كاملا بمكتبة الاسكندرية ولم يجد أحد في الجزء الخاص بالاسرائيلي جيتاي اساءة الى العرب مشيرا الى أنه يرفض الحصول على أي دعم حكومي لانتاج أفلامه وأنه "المخرج (الاسرائيلي) الوحيد الذي يدافع عن حقوق الفلسطينيين. وأربعة من أفلامه ممنوعة نهائيا من العرض في اسرائيل."
وأضاف أن جيتاي يختلف عن المخرج الاسرائيلي "المتعصب" مناحيم جولان "الذي غير اسمه الاخير" تشبثا منه بهضبة الجولان السورية التي لاتزال اسرائيل تحتلها منذ عام 1967.
ومؤسسة تنمية الوسائل السمعية البصرية (كادر) مؤسسة غير حكومية تأسست هذا العام وتهدف كما يقول بيانها التأسيسي الى تأكيد الهوية الثقافية وديمقراطية الثقافة وحرية التعبير والتنوع الثقافي والتسامح وتطوير البنية الاقتصادية لصناعة السينما والوسائل السمعية-البصرية.
وسيقام المهرجان سنويا في موعد ثابت من 11 سبتمبر حتى 12 سبتمبر وهو يوم السلام العالمي الذي قررته الجمعية العامة للامم المتحدة في السابع من سبتمبر 2001 أي قبل ثلاثة أيام فقط من الهجمات.
ويعرض المهجان يوم الجمعة بالقاهرة الفيلم التسجيلي البريطاني (قوة الكوابيس.. صعود سياسات الخوف) ( الذي يرى فيه مخرجه ادم كورتيس - حسب كتيب المهرجان- أن جذور ما يحدث في عالم ما بعد 11 سبتمبر 2001 تعود الى الاربعينيات حين ذهب الكاتب المصري سيد قطب الى الولايات المتحدة في بعثة عاد منها بأفكار ألهمت تيار الاسلام السياسي "الذي ينتمي اليه من قاموا بالتفجيرات. وتزامن وجوده في أمريكا مع بداية بداية تأثير الفيلسوف السياسي الامريكي ليو شتراوس الذي ألهمت أفكاره تيار المحافظين الجدد الذين يهيمنون على البيت الابيض منذ التسعينيات."

مثقفون ينتقدون منع عرض فيلم شارك في إخراجه اسرائيلي.

شوقي مسلماني.. قصيدة أفق نرسم نحن نجومَه

GMT 18:00:00 2006 الأربعاء 13 سبتمبر

وديع سعادة


صدرتْ في سيدني أخيراً مجموعة شعريّة جديدة للشاعر شوقي مسلماني تحت عنوان "مَنْ نزعَ وجه الوردة؟". هنا قراءة لشعر شوقي كما يراه وديع سعادة:

يجب أن نقرأ قصيدة شوقي مسلماني أكثر مِنْ مرّة، وفي كلّ مرّة نقرأها نكتبها نحن من جديد، ذلك أن قصيدة شوقي قصائد لا قصيدة واحدة. القصيدة الواحدة منفتحة على تأويلات عدّة، وكلّ تأويل قصيدة في داخل القصيدة. إنّه يطلق أفقاً ويدعنا نحن نرسم نجومه وكائناته، أو يضع كائناً في أفق ويدعنا نحن نحدّد وجهته. الشاعر يكتب القصيدة والقارئ يكتبها أيضاً. إنّها القصيدة المنفتحة على آفاق عديدة، وكلّ قارئ يختار أفقه. هكذا تتّسع القصيدة أكثر، فلا تعود كائناً واحداً ذا ملمح واحد، ولا إملاءً من الشاعر على قارئه. هكذا تصير القصيدة عالماً تجوز فيه حريّة إختيار كائناته ومسالكها. تصير القصيدة رديفاً للحريّة، وتبطل أن تكون ديكتاتوريّة الصوت الواحد الذي هو صوت الشاعر.
إذن يمكن القول إن قصيدة شوقي مسلماني هي قصيدة الحريّة. الحريّة بمعنيين: الشكل الكتابي والمعنى المضموني. بالمعنى الأوّل أشرنا إلى آفاق الحريّة في قصيدته، وبالمعنى الثاني المضموني فإنّ قصيدة شوقي تحمل الكثير من قلق البحث عن الحريّة والتمرّد على العبوديّة ومِن طلب العدالة والتمرّد على الظلم ومِن رثاء غياب الحقّ وإدانة الباطل. وإن لمسنا عدميّة في هذه القصيدة فالعدميّة هنا ليست سوى توق إلى الوجود.
ويصحّ القول أيضاً إنّ قصيدة شوقي سياسيّة، ولكن في المستوى العالي للكلمة. فكلّ شعر هو سياسي بمعنى ما، تماماً مثلما أن حياتنا كلّها بمعنى ما تسير جنباً إلى جنب مع السياسة. فالسياسة بمفهومها العميق لا تعني تلك التي يمارسها السياسيّون. السياسة بمعناها العميق هي رؤيتنا للأشياء والحياة ومفهومنا لها وتعاملنا معها. السياسة هي مفاهيمنا النظريّة  وممارساتنا الحياتيّة. وشوقي يجسّد في قصائده هذا المفهوم العميق للسياسة، فلا ينخفض إلى السياسة العاديّة، وإنّما السياسة ترتفع على يديه.
شعر شوقي مسلماني يحمل همّاً كبيراً. هو لا يكتب كي يدبّج قصيدة، بل يكتب مدفوعاً بالهمّ الكبير الذي هو همّ الإنسانيّة ومصيرها، الإنسانيّة حاضراً ومستقبلاً. ولأنّ هذه الإنسانيّة تتّشح بالسواد نرى عتمة في شعره. إنّه الصدق وليس تدبيج الشعر، فلا يكفي في الشعر أن تكون مدبِّجاً بل أن تكون صادقاً. ولا الصدق كذلك يكفي وحده في الشعر بل أن تتمرّد على المجحف في هذا الصدق الذي تراه. فالشعر همّ إنساني ووجودي وليس مجرّد كلمات منمّقة أو موسيقيّة ترنّ في فراغ، وشعر شوقي هو أبعد ما يكون عن التنميق وعن الرنين.
شعر شوقي لن يُرضي بالتأكيد الذائقة العامّة، وأظنّ أن قيمته تكمن في عدم إرضائها. الذائقة العامّة جماد، موت، والخروج عليها محاولة لبعث الحياة، وشعر شوقي هو هذه المحاولة لبعث الحياة من جديد والخروج على القبيلة النائمة في ظلمتها. وإذا كنّا سنرى ضوءاً في الظلام فلن يأتينا إلاّ من قنديل الخارجين على القبيلة والمتمرّدين على الذائقة العامّة، وشوقي واحد منهم.

في ما يأتي مختارات مِنْ مجموعته الجديدة:

1 ـ ظنون
تقف على ثغرة
فترميكَ ثغرة
تقول حسناً
فلا يردّ صدى

أهروبٌ، وعلامةٌ في المكوث؟
أمكوثٌ، وعلامةٌ في الهروب؟

تقف ولا تقف
ترمي ولا ترمي
تقول ولا تقول
إلاّ ظنّاً.

2 ـ النسِر
له كلُّ الفضاء
وعيناهُ على نقطة.

3 ـ أمثولة
مِنَ النمل تعلّمْ
قالَ
وضحكَ حتى نبتَ وكْرٌ
في رأسِه.

4 ـ طريق
تمتدّ في الظلام
عالقة بضوءٍ مُتعَب
وفي العمقِ يرفعُ التجويفُ عتمتَه الأخيرة

أزرعُ في الدروب خطايا
حرائقَ
وأتلفُ شجراً

ما يقعُ مِنْ يدي
ما يُضيء في عيني:
هو الطريق

أمشي على أهداب قمر شاحب
وفي العمق من الصورة يسقطُ غريبٌ
فحمة.

5 ـ ظلالنا
خلف كلّ شمس
مواكب أرواح.

 

عالم دُساد لا شيء سوى اللذة

GMT 15:00:00 2006 الثلائاء 12 سبتمبر

عبدالقادر الجنابي


... وإيمان بها ثابت ثبوت الحياة


عبدالقادر الجنابي من باريس: صدر حديثا كتاب جديد يبتغي إعادة الاعتبار الى المركيز دُساد، كادعاء كل الكتب السابقة عنه، لكن هذا الكتاب يريد التمييز بين العالم الداخلي للاستيهامات الجنسية وتطبيقاتها العملية... فمؤلفته كلويه ديليس وهي كاتبة معروفة بإنجازاتها الفنية والكتابية لاستفزاز الجانب الأخلاقي المظلم من عالم الإنسان المعاصر، تقول أن "دُساد كفرد لم يجامع اطفالا ولم يدع إلى مجامعة الأطفال ولم يشجع هذا أبدا.. فهو مثل لويس كارول لم يدع البنات للركض وراء أرانب الجانب الآخر من المرآة". وقد عنونت كتابها على النحو الاستفزازي التالي: "دي ساد معاد النظر فيه ومُـلطّفـًا للبنات".
من هو دُساد؟ ولماذا بقيت أعماله موضع نقاش إلى اليوم بين رافض لنشرها ومدافع عنها؟ بل لماذا دُساد وليس غيره والتاريخ ملآن بآلاف الكتاب الجنسيين ولاحسي بظر الفسق الأخلاقي. منذ أن أكتشفه السورياليون وباشر موريس هاينه بطبع أعماله وتحقيقها، ثم واصل العمل الشاعر جلبيرت ليلي وتبعه آخرون وآخرون، ولا يزال هناك من يريد اختزاله إلى مجرد كاتب فاجر وشرير جنسي، واضعا دُساد مرة أخرى وأخرى على رف النظر فيه.. سنعود بمقالة نقدية لعرض أهم محتوبات كتاب كلويه ديليس.
يعتبر دُساد أول كاتب في التاريخ تجرأ، وبوجه الحقبة التي كان يعيش فيها، على أن يكتب بحرية مطلقة عن الزرقة العميقة للاستيهامات الجنسية الكامنة بين نياط الجسد البشري كمون النار... الحمراء التي يتدفأ بها الرجل والمرأة؛ اللفظ والتعبير منذ فجر التاريخ... بل أول من جعل من السرد الروائي وسيلة تكشف عن حرية الخيال في استنطاق المحرم. فهو لم يتكلم عن تخيلات وأوهام وإنما نقل وقائع الجسد البشري في أحلك لحظات انتشائه. فالجسد، في أعمال دُساد، مترع بدلالات المسكوت عنه قياسا إلى مدلولات المباح في مجتمع المشهد الفائض ببضائع الفجور عينه. وأكاد أقول أن للجسد ثأرا: إعادة اعتبار شاملة للماركيز دثساد. فالخوف من أعماله التي بفضلها صار للفلسفة مخدع من دم ولحم، هو خوف من مفاتحة الذات/ الجسد... بل هو خوفنا الغامض من الحرية! فمثلما يتفصد الجسد في روايات دُساد عرقا، يتفصد ضميرنا اللغوي خوفا من البوح وهتك السر! والآن، كمقدمة أولية، لنسرد سيرة دُساد الحياتية والأدبية وتطوراتها نحو هذا الشك التنويري المنزع الذي لم يقدر حتى فلاسفة التنوير على احتوائه والدفاع عنه.

****

"إن أكثر الناس تسامحا لن ينفي حقّ العدالة في قمع الذين يجرؤون على نشر الإلحاد، ولن ينفي حقها حتى في إعدامهم إن لم تتمكن بطريقة أخرى من تخليص المجتمع منهم. إذا كان بإمكان هذه العدالة أن تعاقب من يسيء إلى شخص واحد، فلديها دون شك الحق نفسه في معاقبة الذين يسيئون إلى مجتمع بأكمله برفضهم أن هناك إله... شخص من هذا النوع يمكن النظر إليه عدوا لمجمل الآخرين."
يعطي هذا المقطع الذي كان ديدرو ودالمبير بين موقّعيه فكرة عما كان عليه القرن الثامن عشر، بالرغم من ادعائه التنوير وأفكاره الليبرالية، من تزمت في الآراء وتصلب في المعتقدات حتى لدى فلاسفته الأكثر إدعاء برفض الدين.

ماركيز دُساد، نموذج الإباحية الشامل والإلحاد الذي لا رجوع عنه، هو ابن هذا القرن؛ قرن التنوير المتواطئ. عُتِّم على أدبه لمدة قرنين. كان عليه أن ينتظر ظهور السوريالية

بريشة مان راي
حتى يُزاح عنه الستار فها هي أعماله تذهل أندريه بروتون وغيوم ابولينير الذي عرّف دُساد بأنه "أكثر العقول حريةً على الإطلاق". على أن الروح الحرّة هذه قضت معظم حياتها في السجن الذي دخلته لأول مرة عام 1763 لتمضي في ظلماته سبعا وعشرين سنة من الحبس المتقطع، موزعة على ثلاث أنظمة سياسية وإحدى عشر سجنا، انتهت في مصح عقلي عند موت الماركيز عام 1814. عالم دُساد، عالم السجن الذي فضل البقاء فيه، على أن يتخلى عن أفكاره ورؤاه، إنه عالم مغلق وصفه بروتون "بالحافز الآخر لفائض الخيال، بعد الحافز الأول: العبقرية".

ولد ادوناسيا الفونس فرانسوا المعروف باسم دُساد، في الثامن من حزيران 1740، في فندق كوندي في باريس. أرسلته عائلته وهو في الرابعة إلى البروفانس، لكي يشرف على تعليمه عمّاته، وخاصة عمّه الخوري دُساد وهو عالم وماجن في آن. يعودد إلى باريس سنة 1750 لإكمال دراسته في كلية لويس لغراند. يُقبَل في سنة 1754 في مدرسة شيفو- ليجير التي لا تقبل إلا أطفال العوائل النبيلة العتيقة جدا. يصبح ملازم في فوج مشاة الملك سنة 1755. وما بين 1757 - 1763 ، يشترك في حملات حرب السنوات السبع، وينال ترقيات عديدة. يتزوج من رينيه بيلجي دومنتري في السابع عشر من أيار 1763. وفي هذا العام بالذات، بعد مرور بضعة أشهر على شهر العسل، ينفّذ ماركيز دساد أو أعماله الفجورية في بيت صغير بالقرب من باريس. مما يحبس بسببها بضعة أسابيع في سجن فنسان ثم يُبعث إلى الإقامة الجبرية في نورماندي. وفي سنة 1764، يخلف والده في منصب ملازم أول في اقليم بريس، وبهذه المناسبة يلقي خطبة في برلمان مدينة ديجون. فيما يقضي أوقاته مع ممثلات. غير أن فضيحة تسجل في تاريخ، هي جلد بنت شابة اسمها روس كيلر مع أفعال مدنسة في يوم أحد عيد الفصح سنة 1768. أقامت روس كيلر دعوة عليه، لكنها سحبتها بسبب ضغوط عائلية. إلا أن القانون غرّم دساد بمائة جنيه وفرض عليه الإقامة في قلعته في لاكوست التي سيتركها في عام 1796 إلى هولندة وهنا يبدأ بتحرير كتابه "رحلة داخل هولندة على شكل رسائل". وفي آب 1771، يُسجن بسبب الديون المتفاقمة. يكوّن في سنة 1772 علاقة مع أخته القسيسة آن خروسبير دولوني. في السابع والعشرين من حزيران، تتم الفضيحة الكبيرة الثانية في مارسيليا: نكاح مشترك هو وخادمه وأربع شابات عاهرات، ويقال أنها كانت ليلة مجون ودعر كامل: جلد بالسياط، نكاح من الخلف والأمام، لواط وارتشاف الكثير من المنعظات، مما دفع العاهرات الأربع إلى الاعتقاد أنهن قد سممن. فقدموا شكوى ضده وضد خادمه لاتور. يجري تفتيش قلعته. يهرب مع خادمه لاتور وزوجة أخيه إلى إيطاليا. وفي الثالث من أيلول يصدر حكم الموت غيابيا عليه وعلى خادمه. ونفذ الحكم صوريا في أكس بروفانس يعد بضعة أيام. لكن يتم اعتقال دساد في الثامن من ديسمبر في فور دو ميولان. يهرب ثانية في بدء 1773. تبدأ سلسلة فضائحه بالخفية في عام 1775، من بينها نكاح مع الخدم والخادمات في قلعته في مدينة لاكوست. وفي هذا العام بالذات يكتب "رحلة داخل إيطاليا أو طروحات قديمة تاريخية وسياسية ووفلسفيو في ما يتصل بمدينة فلورنس، روما ونابولي". يعود دساد سنة 1777، لرؤية أمه المحتضرة، فيعتقل ويسجن في فنسان. غير أن حكم برلمان أكس  يُلغى في 1778. يهرب دساد لكنه يبقى طليقا فقط لمدة 39 يوما فيلقى القبض عليه وهذه المرة يبقى في السجن لمدة 12 سنة. ومن داخل هذا السجن تبدأ مغامرات دساد الكتابية. فها هو ينجز العديد من أعظم أعماله التي خلدته: "محاورة بين كاهن ومحتضر" و"120 يوما في سادوم" (1782). وعندما نقل إلى السجن الياستي سنة 1784، يعيد صياغة "120 يما في سادوم". (1785) يبدأ مسودة "ألين وفالكور" (1786) الانتهاء بستة عشر يوما من كتابه "تعاسة الفضيلة" (1787)، و"يوجني دي فارفال" المعروفة بعنوان "جرائم الحب" (1788).

في الرابع من تموز سنة 1789، يحرض دساد، من نافذة السجن، المارة على التمرد، مما يسبب نقله إلى قسم شارنتون. في الرابع عشر من الشهر نفسه، يتم احتلال سجن الباستي فيطلق سراحه في الثاني من آذار 1790. وفي التاسع من حزيران هذا العام، تحصل زوجته على حق الطلاق. إلا أن دساد قرر الآن أن يناضل في صفوف الفرق الثورية لمنطقة لوبيك. وفي عام 1791، ينشر "خطاب مواطن باريس إلى ملك الفرنسيين"، وروايته الهازة إلى اليوم "جوستين أو مساوئ الفضيلة"، وتمثّل مسرحيته "تأثيرات الماجن"، غير  أن مسرحيته الثانية "المغ~وِ" تلاقي فشلا ذريعا في سنة 1792. وفي العام ذاته تُنهب قلعة لاكوست. يواصل تولي مناصب عديدة في فرقة لوبيك الثورية التي سيصبح رئيسا لها في 1793. إلا أنه في الثامن من كانون الأول (ديسمبر) يعتقل بتهمة الانتماء إلى المعتدلين. يُحكم عليه بالموت في السابع والعشرين من تموز 1794. لكن من حسن حظه يسقط روبسبير في اليوم التالي.  فيُطلق سراحه في الخامس عشر من تشرين الأول. وفي منتصف 1795، تصدر روايته الهائلة "الفلسفة في المخدع" التي يضمنها فصلا يحرض فيه الفرنسيين على التصدي الحازم للدين وأئمته المجرمين، وقد عنون هذا الفصل الذي كثيرا ما استعملته، فيما، بعد الحركات الثورية وإلى اليوم، كراسا راديكاليا في حربها على الدين: "أيها الفرنسيون، جهد آخر إذا أردتم أن تكونوا جمهوريين".

سنة 1796 يتم بيع قلعة لاكوست. وفي سنة 1797: برحلة إلى البروفانس، صدور "جوستين الجدية أو نوائب الفضيلة" متبوعة بقصة "جولييت وأختها أو رخاء الرذيلة". غير أن ساد يجد نفسه بعد سنوات في وضع مزري مما يدفعه الأمر إلى الاشتغال في مسرح فيرساي. يتم اعتقاله للمرة X  في السادس من آذار/ مارس 1801 بينما تظهر بعض أعماله مثل "جرائم الحب". وفي الرابع عشر من آذار/مارس 1803، بعد أن أكتِشف أنه يحاول مغازلة بعض السجناء الفتيان، ينقل إلى سجن سان بييج وهو سجن مرعب ومظلم. إلا أنه ينقل بعد وساطات عائلية إلى مصح شارنتون. ينتهي من كتابة "أيام فلورييل أو الطبيعة المعراة"، غير أن الشرطة تستولي على المخطوطة، ولن يراها دساد من بعد، ويتم حرقها مباشرة بعد موته. في الثاني من آب /اغسطس 1808، يقدم المسؤول الطبي في مصح شارنتون تقريراً إلى وزير الداخلية "حول المخاطر التي يولدها حضور مؤلف جوستين السيئة الصيت"، ويتابع المسؤول بأن "دساد ليس مجنونا. إن جنونه الوحيد هو فجوره... وثمة اشاعة تتردد في المصح بأنه يعيش مع امرأة بحجة أنها بنته". كما يطالب المسؤول من وزير الداخلية بهدم المسرح الذي بناه دساد داخل المصح فهو "خطر على المرضى" ومجال لتمرير أفكاره الهدامة. وبالتالي بضرورة نقله إلى سجن أو حصن.

(تجب الإشارة هنا إلى أن  الكتابة المسرحية عند دُساد تبرز في نحوها الأمثل عندما لا يكتب المسرح. وللمثال فإن "حوار بين كاهن ومحتضر" نص لم يكتبه دُساد على شكل مسرح، لكنه أقرب ما يكون من المسرح، وأراد فيه أن يترك نصا فلسفيا لمجمل تفكيره الإلحادي، وقد كتبه في تموز (يوليو) 1782 خلال سجنه في فنسان، ولم يظهر له أثر إلا بعد قرن من تاريخه. فبعد أن بيع مرات عديدة وصل أخيرا إلى يد السوريالي موريس هاينه الذي نشره للمرة الأولى عام 1926. والحوار هذا يجسد تكثيفا فلسفة دساد بأسلوبه الشامل الموجه، ويوضح موقف "السادية" إزاء الإجرام والتخريب الذين تعتبرهما مساهمين ضروريين لتحقيق "الطبيعة" فالمسرحية تدور بين محكوم عليه بالإعدام وكاهن جاء لإقناع هذا الرجل الضال بالتكفير عن سيئات أعماله الفجورية وأن يستغفر ربه قبل أن يلتقي به. غير أن المحتضر، أي المحكوم عليه بالموت، لا يتراجع عما كل ما آمن به داعيا الكاهن: " فلتذر أحكامك الجاهزة أيها الواعظ، تخلّص من إسارِكَ، وكن رجلا، كن إنسانا بلا خوف وبلا رجاء. إنسَ الهتك وإنسَ دياناتك أيضا فلا شيء يُرجى منها غير تسليط رجل على رجل - إن اسم هذه الأهوال وحده قد تسبب بضحايا تفوق عدّا ما سببته الحروب والكوارث الأخرى مجتمعةً. اطرح عنك فكرة العالم الآخر فثمة لا عالم، ولكن لا تطرح لذّة أن تكون سعيدا وأن تسعد الآخرين في هذا العالم فالطبيعة لا تمنحك وسيلة غير ذلك لتضاعف وجودك ولتطيل أمده - لقد كانت الملذات المتهتكة يا صاحبي أعزُّ مقْتناي، ولقد تعبّدت لها ما عشت، وكنت أشتهي نهايةً في حضنها. إنّ أجلي يدنو وفي الحجرة المجاورة ست نساء أبهى من ألقِ الفجر، ينتظرن، فأنا كنت قد ادّخرتهن لهذه اللحظة. هلّم وشاطرني المتعة، تمثّل بي وعانقهن عوضا عن عبث المماحكات الخرافية وفي عناقهن حاول لبرهة أن تنسى معتقداتك المنافقة").

 

 

 ورغم تدخل مدير شارنتون لصالح دساد، يوافق الوزير على قرار نقل دساد إلى سجن Ham . وبعد وساطات العائلة والمدير والطبيب، يؤخر الوزير تنفيذ قرار نقله إلى 15 آذار/ مارس 1809. وفي 21 نيسان/ أبريل يرجأ القرار نهائيا. وفي 18 تشرين الأول/اوكتوبر، يصدر وزير الداخلية قرارا عنيفا ضد دساد، يقول فيه: "أما بصد دساد... فهو يعاني من أخطر حالات الجنون، وأي اتصال بينه والمرضى الآخرين يسبب مخاطر لا شفاء منها. وكتاباته لا تقل خطرا عن تصرفاته. لذا أقرر بنقله إلى غرفة منفصلة حتى تمنع عنه كل الاتصالات مع الآخرين... والحذر المطلوب هو أن لا يُزوّد بقرطاس أو حبر أو ورق، وتقع على مدير المصح مسؤولية تنفيذ هذا القرار". وهنا إشارة من الوزير على تهكمه من اعتبار مدير المصح نفسه بأنه يدير ملجأ إنسانيا.

وصية دي ساد ينفذها الفنان السوريالي جان بنوا
وهكذا يعاني دساد تحقيقات إرهابية على يد عدة مسؤولين في الدولة، حتى نابليون يقرر بضرورة إبقائه في مصح شارنتون. ومما يزيد الطين بلة، ظهور عدة طبعات لكتابه "جوستين" سريا، حد أن دساد اضطر إلى التصريح بأنه ليس مؤلف هذا الكتاب. وفي منتصف سنة 1813 يأتي قرار بمنع فعاليات مسرحية في المصح. أخذت صحته تتدهور ولم يفد أي تدخل لصالحه بإنقاذه. وها هو الثاني من كانون الأول/ديسمبر 1814 اليوم الذي يموت فيه الماركيز إما بسبب احتقان رئوي أو حمى غنغرينية حادة، فالقرار الطبي آنذاك لم يحدد السبب المضبوط. تم دفنه في مقبرة شارنتون، ضمن الطقوس المرعية رغم وصيته المضادة لهذه الطقوس. وقد كلفت طقوس دفنه 75 جنيها: عشرون للصليب، عشرة للتابوت، ستة للكنيسة، تسعة للشموع، ستة للقس، ثمانية لحاملي النعش وستة لحافر القبر. وهكذا حكم التاريخ بأن على دساد أن ينتظر قرنين ونصف، أي حتى سنة 1959 لتنفذ وصيته الحقيقية على يد السوريالي جان بنوا وبإشراف مؤسس السوريالية أندريه بروتون.

هنا مقطع من رسالته المؤرخة 1783 إلى زوجته التي تطالبه بأن يتخلى عن تصرفات فكره، وأن يخفف من مواقفه علّه يحصل على العفو ويطلق سراحه:

"إذن، تقولين إن طريقة تفكيري لا يمكن قبولها... وهل تظنين إني اهتم لذلك؟ يقينا أنه أحمق بائس ذلك الذي يتبنى منوالا للتفكير من أجل الآخرين. إن أسلوب تفكيري ينبع مباشرة من تأملاتي.. إنه يحتوي وجودي؛ الطريقة التي خُلقت بها. ليس في قوتي أن أغيرها، حتى لو كان في إمكاني ذلك، فلن أفعلها. فطريقة تفكيري هذه والتي تستهجنيها أنتِ، هي ملاذي الوحيد في حياتي. إنها تخفف كل معاناتي في سجني. إنها تكوّن كل متعتي في العالم الخارجي. إنها أكثر رفقة لي من الحياة نفسها. ليست طريقة تفكيري هي ينبوع تعاستي إنما الطرق التي يفكر بها الآخرون. فالإنسان المدرك - والذي يزدري التغرصات الساذجة سيصبح بالضرورة عدوا للسذاجة- عليه أن يتوقّع شيئا. عليه أن يسخر من المحتوم. هاك مثلا: مسافر يرحل على امتداد طريق جميل، لكنه مليء بالفخاخ. يسقط في واحدة منها. أ ستقولين أنه خطأ ذلك المسافر أم خطأ ذلك النذل الذي وضع الافخاخ؟
إذن، وكما قلت لي بأنهم يرغبون في أن يعيدوا حريتي، إذا كنت مستعدا أن أدفع من أجل ذلك مبادئي ونزوعاتي. سيكون وداعا بيننا، دون أن أفترق عن أي منهما. سأضحي بألف حياة، سأضحي بألف حرية إذا ما قدر لي أن أحتفظ بها. أنا متعصب لا أحيد قيد شعرة عن تلك الميول والمعتقدات، وتعصبي هذا هو نتاج كل الاضطهادات التي تحملتها من مضطهدي. أكثر فأكثر يستمرون في تكديري أعمق فأعمق تترسخ جذور تلك المعتقدات في قلبي. وها أنا أعلن على رؤوس الأشهاد بأنه ليس هناك جدوى في أن يحدثني أحد عن الحرية إذا ما عرضت علي مقابل تدمير معتقداتي".

مليكة مقدم تصف قرار منع روايتها بالسخيف

GMT 8:00:00 2006 الجمعة 15 سبتمبر

جازية روابحي


بعد منع وزارة الثقافة نشر روايتها
الروائية الجزائرية مليكة مقدم تصف القرار "بالسخيف"

من الجزائر جازية روابحي: بغضب شديد وصفت الروائية الجزائرية الفرانكفونية مليكة مقدم قرار وزارة الثقافة الجزائرية "بالسخيف" ذلك بعدما أقدمت هذه الأخير على منع

مليكة مقدم
رجمة و نشر آخر أعمال مقدم الروائية "رجالي" إلى اللغة العربية وبرمجتها ضمن فعاليات الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007 وأشارت الروائية في لقاء نظمته مع الصحافة الوطنية الجزائرية اليوم أن قرار الوزارة غير المبرر حسب قولها دليل على فشلها في تسيير قطاعها تسيرا حسنا.. فشل تعتبره الروائية السبب الرئيسي الذي يقف وراء هجرة الكتاب الجزائريين إلى بلد الأخر و خاصة فرنسا قائلة: "نذهب لنكتب في فرنسا لأنها لا تقول لنا ممنوع.." يأتي هذا في الوقت الذي قامت فيه لجنة الكتاب التي تحضر لسنة الجزائر الثقافية بقرار وزاري منع 3 أعمال فقط من النشر هي: "حراقة" لبوعلام صنصال و"رجالي" لمليكة مقدم وأخيرا "الاعتداء" لياسمينة خضرا من مجموع 350عنوان.. للإشارة فإن الرواية صدرت في الجزائر باللغة الفرنسية فقط عن إحدى دور النشر الجزائرية شهر يونيو الماضي. "رجالي"، رواية صدرت في المغرب و وزعت في تونس ومنعت في الجزائر، نص مستمد من عمق الحرية... زواج الراوية من فرنسي و رفض الوالد استقبالها مدة 24 سنة و عدم معرفته لأسماء الرجال الذين عرفتهم ابنته أو بالأحرى عدم رغبته في معرفة تلك العلاقات التي كان يعتبرها محرمة وممنوعة وإيمان الراوية بان كل ما يتعلق بحرية المرأة في محيطا السافل هو محرم.. هو نقطة انطلاق مليكة مقدم في كتابة عملها في شكل رسالة توجهها لوالدها تعرفه فيها على كل تلك العلاقات التي أقامتها في حياتها لتضيف في الأخير إسمه إلى قائمة تلك الأسماء...  أكدت الروائية الفرنكفونية عن استحاة كتابتها باللغة العربية لانها لا تتقنها مقارنة باللغة الفرنسية المتقنة لها الشرط الأساسي بالنسبة لمقدم فالإتقان يساعد على إيصال الأفكار بشكل صحيح كما انها أشارت إلى أن اللغة الفرنسية هي جزء من تاريخ الجزائر ذلك بالنظر إلى الفترة الطويلة التي قضتها فرنسا في الجزائر.

قصائد قصار
حكمت الحاج ( شاعر من العراق)

1-زينب (1)
في الرابع عشر من يوليو عام ثمانية وخمسين
وتسعمائة وألف مات الملك!
في الرابع عشر من يوليو عام أربعة وتسعين
وتسعمائة وألف عاش الملك :

2- قميص جسد
تلبسين قميصك تحت الجسد
وكل امريء يلبس قميصه فوق الجسد
على حين أنك أنت تظلين
تضعين جسدك
فوق القميص :
فيا للبس ! 3- تذكار فهيمة (1942-1995)
لقد ذهبت حافية الى الموت
دون أن تكمل كلاما
كنا بدأناه

4 – تذكار محمد خير الدين (1941-1995)
إنه لعزم غريب ذاك الذي
تمنحني إياه ، أيها النجم القديم
كي تشع وحيدا، أمام الشمس
فإن أفضل ما تفعل هو أن
لا تعرها أي جزء من ذاتك .
ــــــــ
(1) زينب: طفلة الشاعر 

قصائد قصار حكمت الحاج ( شاعر من العراق) 1-زينب (1) في الرابع عشر من يوليو عام ثمانية وخمسين وتسعمائة وألف مات الملك! في الرابع عشر من يوليو عام أربعة وتسعين وتسعمائة وألف عاش .

القاعدة مرض القرن الحادي والعشرين

تغيرات بنيوية في تركيبة القاعدة أهلتها إلى استيعاب الضربات التي منيت بها عن طريق إقامة خلايا صغيرة. العالم يواجه نوعا جديدا من القاعدة لا يمكن مواجهته بالأساليب التقليدية.

غيّرت القاعدة من تركيبتها البنيوية في السنوات الخمس الأخيرة، حيث لم تعد هناك سيطرة وتحكم مباشر من مراكز القيادة فيها. فبعد الملاحقات والمطاردات التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك قوات الأمن الباكستانية أصبح أسامة بن لادن وأيمن الظواهري أكثر حذرا ولم يعودا يتواصلان من خلال أجهزة الهاتف أو عبر البريد مثلا.

حملت رسائل القاعدة الموجهة أصلا إلى العالم الغربي مزيجا من الخطاب الديني والسياسي حيث كانت الأوامر سابقاً تصدر مباشرة من قادة القاعدة لتنفيذ الهجمات كتلك التي تعرضت لها نيروبي ودار السلام ونيويورك. سلسلة التفجيرات التي نفذت بعد طردهم من قلب أفغانستان مازالت مستمرة ومازال العديد من العمليات في جنوب أسيا وأوروبا الغربية والمغرب والعراق يحمل بصمات القاعدة الدموية. ويبدو أن منفذي هذه العمليات لم يتلقوا تعليمات مباشرة من ابن لادن. ولكن هؤلاء يتفقون مع الأهداف التي تنطلق منها القاعدة ويعرّفون على أنفسهم من خلالها.

رأسا القاعدة انحصر دورهما على ما يبدو في التوجيه الروحيبعد الغزو السوفييتي لأفغانستان عزم ابن لادن على محاربة من وصفهم بغير المؤمنين وتجنّد لذلك الآلاف من الشباب المسلم الذين قدموا من بلدان عربية مختلفة لتحرير أفغانستان. هؤلاء الشباب لم يساهموا في دحر القوات السوفيتية فحسب، بل انخرطوا في حلقات فكرية وأيديولوجية على أيدي عدد من المنظرين الدينيين كما كان الحال في بداية الأمر في مدينة بيشاور الباكستانية. هؤلاء المقاتلون لم تنحصر رغبتهم في تحرير أفغانستان، بل أرادوا التدرب على كيفية إسقاط الأنظمة الحاكمة في البلاد العربية بوصفها غير شرعية. مثل هذا الأمر لن يستغرق وقتا طويلا لتشرب مثل هذه الأفكار وأن هذه الأنظمة ما هي إلا مجموعة من الأشرار وانها لا تستطيع الصمود إلا بدعم من الغرب وخاصة من الولايات المتحدة الأمريكية كما صورها لهم منظّروهم.

بعد سيطرة نظام طالبان على الحكم في أفغانستان أقام ابن لادن معسكرات تدريب خاصة، حيث لم يعد إسقاط أنظمة الحكم العربية هو الهدف الأكبر، بل أصبحت محاربة الغرب وإسرائيل بوصفهم "بالكفار" من أهم الأهداف التي وضعتها القاعدة لنفسها.

نوع حديد من القاعدة يعد أكثر خطورة من القاعدة القديمة في عمليات الإرهابمثل هذه الدعاية وجدت لها أرضية خصبة عند الملايين من المحبطين من المسملين؟ وكذلك من جيل الشباب الذي نظر إلى أسامة بن لادن بعين الإعجاب في حربه ضد أمريكا. مثل هذا الإعجاب في العالم الإسلامي كان أيضا من نصيب صدام حسين ومثل ذلك أيضا يتمتع به الرئيس الإيراني أحمدي النجاد.

استطاعت سموم الفكر القاعدي أن تبقى على قيد الحياة على الرغم من طرد القاعدة من كابول وقندهار وكذلك رغم الضربات التي طالت قواعدها ومراكز القرار فيها. لقد نشأ نوع جديد من "القاعدة" لا يتسم بالمركزية، بل يضم خلايا صغيرة وأفرادا على مستوى العالم لا يوجد فيما بينهم نوع من التواصل. مثل هذه المجموعات تتغذى على خطاب الكراهية من قبل أشخاص مازالوا يتدربون في أفغانسان أو من أشخاص جمعوا خبراتهم من العراق. هم يتعلمون من الانترنت كيف تصنع القنابل وكيف تختار الأهداف وكيف يتم تحديدها.

الجاليات المسلمة في أوروبا أخذت تتعرض لمزيد من الضغوط بسب الأعمال الإرهابية التي تنفذ في أوروباالجديد هنا أن مثل هذه المجموعات مستمرة في تخطيطها وتحضيرها لضربات جديدة دون كلل أو تعب وأنها أيضا لم تأت من دوائر يمكن أن تكون مشبوهة أو أن أفرادها موجودون على لائحة المطلوبين. الحديث هنا عن أشخاص لم يتم تصنيفهم تحت أية لائحة ملاحقة أو متابعة كما كان الأمر في العملية الفاشلة لتفجبر القطارات في ألمانيا.

الانتماء للإسلام والإحباط وعدم الرضا عوامل وحدها لا تكفي أن تكون معايير لدرجة الخطورة. ولذا على الرغم من الضغط على ابن لادن والظواهري فإن القاعدة الجديدة باتت أكثر خطورة من القديمة. إذ أصبح من غير المقدور تفكيكها والسيطرة عليها. تماما هنا تكمن المعضلة، كما لم يكن ممكنا السيطرة على القاعدة بالأساليب التقليدية فإن القاعدة الجديدة تبدو أكثر مقاومة لذلك.

بيتر فيليب /إعداد هشام العدم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

Update report on the Haram Issue and women's prayer area in Makkah

14th Sep 2006

Dear All,

Assalamu Alaikum,

Thank you for your support in the campaign to retrieve women's right to pray in sahn mataf al-Kaaba (circumambulation area around the Kaaba) that was suggested by a Saudi official panel in 25th Aug 2006, to be removed. After less than a month of writing campaign and with the support of muslim women across the world lead by the Washington based organization of: Muslimah Writers Alliance (MWA) directed by Ms Aisha Schwartz who launched a singing petition entitled: 'The Muslimah Writers Alliance Grand Mosque Equal Access for Women Project and online petition' to be sent to the Custodian of the Two Holy Mosques. In less than eleven days of collecting signatures which reached about 2000 signatures shared by women and men from all over the world, the presidency of the two Holy Mosques announced on 11th Sep 2006 that they were misunderstood and that the original area will not be moved but another two areas will be added to it. Fair enough.

I would like to congratulate us all, and ask you to move your efforts to help in gaining more right in the Makkah Haram itself. We do not want the women's area to be a mini prison space surrounded by a metal or cement barrier to block our view of Kaaba or to separate us unnecessarily from the rest of prayers. A decent mark to show where the women's area is situated is the civilized way for us to pray in serenity and in calmness.

The second effort should be moved to Madina Mosque. An equal access to its premises especially the Rawdah al-Sharifah and to visit the Prophet in decency facing the area is a denied right that has been going on for some years now without opposition. Women's visit to the Prophet and to pray in the few meters square area of the Rawda is limited to few hours a day (the most inconvenient, after Fajr and after noon prayer), whereas the rest of Rawda and the whole area of the Prophet's tomb is accessible to men all day.

We shall ask also for the removal of the barriers between the women and men sections to enable women to see the end of men's raws. Apparently, women's prayer in the actual fashion is not considered as Jama'a prayer and is equal to her praying at home, and should repeat her prayer.

The silence and individual opposition to the arrangement in Madina has let the authorities to increase its rules to demote our rights in praying in the holiest areas. Recently a new arrangement has been added to divide women who are waiting to enter the Haram for Ziara according to their nationalities, separating Saudis aside, and other nationalities from certain doors, calling for them is similar to calling on goods in a flee market.

Next week my article in al-Iqtisadia will be dedicated to this issue. Other writers will participate in this campaign as well supported by the evidence we are collecting regarding the old and new arrangements there.

Feel free to support in the way you find most effective.

latest links: http://www.saudigazette.com.sa/index.php?option=com_content&task=view&id=15232&Itemid=146

plans to drop proposal on haram- 12 sep 2006

http://www.saudigazette.com.sa/index.php?option=com_content&task=view&id=15226&Itemid=146

Saudi Gazette: 12 Sep 2006

Madina is next

attached is the press release of MWR

Salam,

Hatoon AL FASSI

تقرير حول نتائج الحملة الخاصة بمصلى النساء في الحرم المكي

الأخوات والأخوة،

السلام عليكم ورحمة الله،

أبشكركن/كم بأن الحملة التي سارت بتوفيق من الله لإلغاء اقتراح لجنة الحرمين بإلغاء مصلى النساء من صحن مطاف الحرم، والتي اقترحت ذلك في 25 أغسطس 2006، قد تراجعت عن اقتراحها في أقل من شهر. وأعلن الرئيس العام لرئاسة الحرمين الشيخ الخزيم أن الاقتراح فهم خطأ وأن مصلى النساء في صحن المطاف لن يتغير ولكن سوف تضاف إليه منطقتين أخريتين، وذلك في مؤتمره الصحفي الذي نشر في وسائل الإعلام في 11 سبتمبر 2006. وقد كان لحملة الكتابة والحملة الصحفية المحلية والدولية التي تناولت هذه القضية أثر كبير في نجاح الحملة، فضلا ًعن الحملة الإسلامية التي تبنتها "رابطة الكاتبات المسلمات" من واشنطن والتي ترأسها السيدة عائشة شوارتز، فقد قامت الرابطة بتدشين حملة توقيعات عالمية لترفع إلى خادم الحرمين الشريفين، وقد تمكنت في خلال 11 يوماً من بدئها بذلك من جمع ألفي توقيع، وشارك في هذه الحملة نساء ورجال من كافة أنحاء العالم.

فهنيئاً لنا جميعاً بهذا النجاح، وندعو الله أن يوفقنا إلى تحقيق مزيد من المكاسب لصالح المرأة المسلمة. وأرى أننا ينبغي أن نستفيد من الفرجة التي فتحت للحصول على حقوقنا كاملة في الحرم المكي أولاً، بأن توسع منطقة مصلى المطاف وأن ترفع عن حدودها الحواجز التي تحيل المكان إلى شبه سجن وتحجز الرؤية عن الكعبة المشرفة على الرغم من القرب القائم منها. ونقترح أن تُعلّم المنطقة بشكل بسيط من خط في الأرض أو ما شابه بحيث لا يؤثر على سلامة النساء وعلى على روحانية المكان والموقف.

ويلي الحرم المكي، الحرم المدني، الذي نطالب بأن نحصل على حقوقنا فيه مثل الرجل تماماً. فالمرأة محظور عليها الزيارة أو الصلاة في الروضة الشريفة إلا في ساعات محدودة من النهار (في أكثر الأوقات غير ملاءمة، بعد الفجر بساعة وبعد الظهر بساعة) فضلاً عن تحديد النساء بمساحة محدودة من الروضة تجعلهن في صراع مع الوقت ومع النفس والزائرات ومع المرشدات اللاتي لا يحترمن عبادة النساء، في حين أن الروضة والزيارة مفتوحة للرجال طيلة النهار.

وقد أدى السكوت العام أو الاعتراض الفردي على هذا التمييز في الحرم المدني إلى أن يبدأ نظام جديد من التمييز بين الزائرات وفق الجنسية وعلى هذا الأساس يدخلن من هذا الباب أو ذاك، في شكل لا يمكن أن يُدعى بالحضاري أبداً.

كما نطالب بأن ترفع السواتر والحواجز التي تفصل بين النساء والرجال في الحرم المدني والتي تعيق مشاهدة النساء لآخر صفوف الرجال المأمومين مما يجعل صلاتهن غير مقبولة كما يعرف الفقهاء. وقد حدث التمادي في هذا الفصل في السنوات الأخيرة والذي لم يكن معروفاً لا في زمن الرسول ولا عبر التاريخ الإسلامي وحتى عقدين من الزمان مضيا.

سوف أقوم بالكتابة في هذا الموضوع بالتفصيل في الأسبوع القادم إن شاء الله، كما سوف تشارك فيه مجموعة من الكاتبات السعوديات. ولكن/لكم الخيار في دعم هذه الحملة بالشكل الذي ترونه مناسباً.

آخر الروابط: http://www.saudigazette.com.sa/index.php?option=com_content&task=view&id=15232&Itemid=146

plans to drop proposal on haram- 12 sep 2006

http://www.saudigazette.com.sa/index.php?option=com_content&task=view&id=15226&Itemid=146

Saudi Gazette: 12 Sep 2006

Madina is next

ومرفق التقرير الصحفي لرابطة الكاتبات المسلمات.

والسلام عليكم،

هتون أجواد الفاسي

د. هتون أجواد الفاسي
أستاذ مساعد في تاريخ المرأة
جامعة الملك سعود، قسم التاريخ
ص.ب 6710، الرياض 11452
السعودية

جوال: +966(0)504 520 388، فاكس: +966-1-205 2544
مكتب: +966-1-435 4400 ext 4736
بريد إلكتروني: hatoon@gmail.com

 

صورة

القاعدة مرض القرن الحادي والعشرين

شخصان غيرا معالم التاريخ الحديث

شخصان غيرا معالم التاريخ الحديث

المخترع الهندي الذي اخترع لنا الهوت ميل ... نعم لا تتعجبوا فالمخترع ليس امريكيا بل هو هندي ..

البريد الساخن ( hotmail) هوتميل هو اكثر ما يستخدم من انواع البريد حول العالم وهو تابع لشركة ميكروسوفت

الامريكيه وهو ضمن بيئة ويندوز التشغيليه وخلف

هذا البريد الساخن قصة نجاح شخصيه تستحق ان نذكرها

وخصوصا كما يبدو من اسم صاحبها انه مسلم ، فصاحب هذا الأختراع هو : صابر باتيا. ففي عام 1988

وقد قدم صابر الى امريكا للدراسه في جامعة ستنافورد وقد تخرج بامتياز

مما اهله للعمل لدى احدى شركات الانترنت مبرمجا

وهناك تعرف على شاب تخرج من نفس الجامعه يدعى : جاك سميث .

وقد تناقشا كثيرا في كيفية تاسيس شركتهما للحاق بركب الانترنت وكانت مناقشاتهما تلك تتم ضمن الدائره المغلقه

الخاصه بالشركه التي يعملان بها وحين اكتشفهما رئيسهما المباشر

حذرهما من استعمال خدمة الشركه في المناقشات الخاصه عندها فكر ( صابر) بابتكار برنامج يوفر لكل انسان بريده

الخاص

وهكذا عمل سرا على اختراع البريد الساخن

واخرجه للجماهير عام 1996

وبسرعه انتشر البرنامج بين مستخدمي الانترنت لانه وفر لهم اربع اربع ميزات لا يمكن منافستها

والمميزات هي كما يلي :

1 ) ان هذا البريد مجاني

2 ) فردي

3 ) سري

4 ) ومن الممكن استعماله من اي مكان بالعالم.

وحين تجاوز عدد المشتركين في اول عام العشرة ملايين بدأ يثير غيرة ( بيل جيتس) رئيس شركة ميكروسوفت واغنى

رجل في العالم وهكذا

قررت ميكروسوفت شراء البريد الساخن وضمه الى بيئة الويندوز التشغيليه

وفي خريف 97 عرضت على صابرمبلغ 50 مليون $ غير ان صابر كان يعرف اهمية البرنامج والخدمه التي يقدمها

فطلب 500 مليون $ وبعد مفاوضات مرهقه استمرت حتى 98 وافق صابر على بيع البرنامج بـ 400 مليون دولار

على شرط ان يتم تعيينه كخبير في شركة ميكروسوفت واليوم وصل مستخدموا البريد الساخن الى 90 مليون شخص

وينتسب اليه يوميا ما يقارب 3000 مستخدم حول العالم .

اما صابر فلم يتوقف عن عمله كمبرمج بل ومن آخر ابتكاراته برنامج يدعى ( آرزو) يوفر بيئه آمنه للمتسوقين عبر

الانترنت

وقد اصبح من الثراء والشهرة بحيث استضافه رئيس امريكا السابق بيل كلينتون والرئيس شيراك ورئيس الوزراء الهندي

بيهاري فاجباني.

وما يزيد من الاعجاب بشخصية صابر انه ما ان استلم ثروته حتى بنى العديد من المعاهد في بلاده وساعد كثيرا من

الطلاب المحرومين على اكمال تعليمهم

( حتى انه يقال ان ثروته انخفضت بسرعه الى 100 مليون $ )

ان صابر قصة نجاح مميزه تستحق الدراسه والثناء والتأثر بها كما انه نموذج وفاء كبير جدا لبلاده.

ماذا فعل اثرياء العرب لبلادهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

برامج 2007 تصفح ونزل ما يناسب عملك مع الكومبيوتر والانترنت

أكبر مكتبة برامج لعام 2007 °¨


--------------------------------------------------------

 

Internet Explorer 7 Beta 3

 

الاصدار الحديث من المتصفح العالمي من شركة Microsoft وهذا الاصدار هو الاصدار قبل الاخير الذي سيصدر في عام 2007 مع الوندوز التحفة Vista .

التحميل
http://www.badongo.com/file/1000451
التسجيل
bramjnet.com
----------------------------------

Mozilla Firefox v1.5.0.6

 

الاصدار الاخير من المتصفح الخارق Firefox والذي يتميز بسرعة كبيرة جدا في التصفح .

التحميل
http://ftp-mozilla.netscape.com/pub/...%201.5.0.6.exe

-------------------------------

Opera v9.1

 

اخر اصدار من المتصفح الرائع Opera اسرع متصفح على وجه الارض والنسخة الجدية تدعم تحميل ملفات Torrent ! .

-------------------------------

Avant Browser v11 RC1

 

النسخة الحديثة من المتصفح الرائع Avant والذي يتوفر به جميع سبل الحماية اثناء التصفح والسرعة العالية .

التحميل

http://dl.filekicker.com/send/file/1...5ZB/abbeta.exe

----------------------------

Internet Download Manager v5.0.4

 

النسخة الجديدة من البرنامج الرائع والافضل لتسريع التحميل والتكملة عند انقطاع الخط وبدون مشاكل .

التحميل
http://www.internetdownloadmanager.co m/idman504.exe

التسجيل

http://www.zshare.net/download/idm-5-xx-patch-rar.html

---------------------------

Flashget v1.72 Final

 

نسخة حديثة من عملاق تحميل الملفات ومن مميزاته انه يقسم الملف الى اجزاء اثناء التحميل وذلك لزيادة سرعة التحميل وجعلها كالصاروخ .

التحميل
http://down5.flashget.com/fgf172.exe

--------------------------

Internet Download Accelerator v5.0.5

 

برنامج رائع جدا في مجال تحميل الملفات ويدعم ايضا فتح ملفات FTP و اطفاء الجهاز آليا عند انتهاء التحميل وهذا الاصدار الاخير منه .

التحميل

http://www.westbyte.com/ida/download/idasetup.exe

التسجيل
http://www.zshare.net/download/ida-keygen-rar.html

---------------------------

RapGet v1.11 Final

 

البرنامج الرائع الذي حل مشكلة الموقع المتعجرف Rapidshareو Megaupload والمواقع الاخرى والتحميل منهم ما لا نهاية دون التسجيل بهم وبسرعة عالية جدا .

التحميل

http://www.rapget.com/download/rapget111.rar

------------------------

LimeWire Pro v4.12.3

 

البرنامج المشهور في مجال مشاركة الملفات والبحث عن جميع صيغ الملفات وتحميلها بسرعة عالية جدا وجودة ممتازة .

التحميل

http://rapidshare.de/files/24951338/LMP412.rar.html

-----------------------

BearShare v6

 

البرنامج الرائع للبحث عن الملفات ورفعها وهو من افضلها لانه يجمع بين كل برامج البحث والمشاركة في جميع المميزات ولا تنسى السرعة العالية في التحميل .

التحميل

http://download.bearshare.com/BearShareV6.exe

----------------------

WWW File Share Pro v5.0

 

برنامج لانشاء سيرفر خاص على جهازك لمشاركة أصدقائك
الملفات بينك وبينهم والعكس .

التحميل

http://www.wfshome.com/download/wfspsetup.exe

التسجيل

http://softex.meganet.lt/FIX/07.july...ePro-Patch.rar

------------------------

Windows Live Messenger v8.0

 

اخر اصدار من اشهر برنامج محادثة في العالم Windows Live Messenger .

النسخة العربية

التحميل

http://download.microsoft.com/downlo..._Messenger.exe

النسخة الأنجليزية

التحميل

http://download.microsoft.com/downlo..._Messenger.exe

--------------------------

Yahoo Messenger v8.0

 

برنامج المحادثة الشهير Yahoo Messenger باخر اصدار .

التحميل

http://us.lrd.yahoo.com/_ylt=AngX5B0...us/msgr8us.exe

-------------------------

Paltalk Messenge v8.3

 

برنامج البالتوك غني عن التعريف أشهر برنامج محادثه على الأنترنت خاصة بعد انهيار برنامج firetalk واندماجه معه وهو من اقوى البرامج للتحدث بالصوت والصورة عن طريق غرف محادثة خاصة وعامة بعدد يفوق 4000 غرفة للمحادثه .

التحميل

http://www.paltalk.com/download/0.x/...all_r17704.exe

-------------------------

MIRC v6.2

اخر نسخة من برنامج المحادثة الرائع MIRC الذي تستطيع به ان تتعرف على اي احد في العالم عن طريق الغرف التي تختارها انت للدولة التي تريد .

التحميل

http://mirc.kragoth.com/mirc62.exe

-----------------------

Windows Media Player v11

 

الاصدار الاخير والكامل لبرنامج Media Player مشغل ملفات الميديا الحديثة والافلام .

النسخة العربيه

التحميل

http://download.microsoft.com/downlo...-x86-ar-sa.exe

النسخة الأنجليزية

التحميل

http://download.microsoft.com/downlo...-x86-ar-sa.exe

التسجيل

http://rapidshare.de/files/23939799/...p_key.rar.html

-------------------------

RealPlayer v10.5

 

اخر اصدار من مشغل ملفات Real ويصنف من افضل برامج فتح الملفات الصوتية للان .


التحميل

http://depositfiles.com/files/171758...Plus_Prem.html

--------------------------

PowerDVD v7 Deluxe Enhanced

 

مشغل ملفات DVD المشهور والافضل والذي يتميز بدقة ووضوح عالي جدا في العرض .

التحميل

http://rapidshare.de/files/19679817/....com_.rar.html

التسجيل

G68YU-U7L7A-M9NR2-B6RTP-KFYP2-ZTDB7

----------------------------

QuikeTime Pro v7

 

برنامج كويك تايم مشغل ملفات الكويك باخر اصدار .

التحميل

http://appldnld.m7z.net/qtinstall.in...eInstaller.exe

التسجيل

User : Dawn M Fredette

 

Pass : 4UJ2-5NLF-HFFA-9JW3-X2KV

-----------------------------


Adobe Audition v2.0

 

البرنامج الرائع من شركة Adobe والذي تستطيع به التعديل على كافة انواع صيغ الصوتيات وتحسين جودتها .

التحميل

ftp://ftp.adobe.com/pub/adobe/auditi...2_0_Tryout.exe

... باسورد فك الضغط ...


http://www.shababvb.com

--------------------------

Jet Audio v6.2.6

 

برنامج رائع متعدد المهام ويدعم تشغيل جميع صيغ الملفات الصوتية .

التحميل

http://software-files.download.com/s...&psid=10013740

----------------------------

Winamp v5.24

 

الوصف


برنامج رائع ذو واجهة جميلة يشغل جميع صيغ الصوتيات .

التحميل

http://download.nullsoft.com/winamp/...amp524_pro.exe

التسجيل

http://al-sharg.com/vb/uploaded/1_1150976540.rar

--------------------------------------


Norton Internet Security 2007 Beta

 

 


النسخة الحصرية من اسطورة الحماية Norton .

التحميل

http://kaldata.host.bg/www.kaldata.n...ata.com%29.exe

----------------------------------

Panda Internet Security 2007 Beta

 

برنامج باندا الشهير باخر اصدار

التحميل

http://updates.pandasoftware.com/bet...um/P07Beta.exe

 

User name: testp07

 

Password: betap07


----------------------------


Pc-Cillin Internet Security 2007 Beta

 

 

من اشهر برامج الحماية من حيث الشمولة في الامن .

التحميل

http://betadownload.trendmicro.com/p...C15BetaKit.zip

-------------------------

Mcafee Internet Security Suite 2007

 

الاصدار الحديث والجديد من برنامج مكافي الشهير والذي لا يحتاج الى كلام لانه معروف .

التحميل

http://download.mcafee.com/molbin/is.../9/DMSetup.exe

التسجيل

 

Email : Special_Organ@hotmail.com
Pass : 12345

------------------------------


Kaspersky Internet Security 6.0

النسخة الجديدة والحصرية من من عملاق برامج الحماية الكاسبر .


التحميل

http://d-eu-1h.kaspersky-labs.com/pr....0.0.303en.msi

التسجيل

http://www.zshare.net/download/kaspe...crack-rar.html

--------------------------

CA eTrust Internet Security Suite 2.0.1.0

 


برنامج رائع يوفر لك الحماية الشاملة ويعطيك الامن التام عند تصفح النت .

التحميل

http://www.oxyshare.com/get/79540130...0.1.0.rar.html

-------------------------

NOD32 Antivirus System v2.51.30

 

برنامج رائع وخفيف على الجهاز وهو افضل من الكاسبر في مجال الحماية والبحث بدقة في كل ملف .

التحميل

http://u4.eset.com/eval/win/v2/nentenst.exe

التسجيل

http://www.up4world.com/download.php...D4mxOUgR9IUDPi

التسجيل

 

Username : AV-3704293

 

Password : fo1siomabt

===============
Username : AV-3801913

Password : pod2gtvwuk


------------------------


ACD See 8 Pro

 

من اشهر برامج التعديل على الصور والتصميم ايضا وافضلها .

التحميل

http://downloads.acdsystems.com/en/acdseepro.exe

التسجيل

DKXDVH-3348T-3NHQXB-GHCPRXQ

--------------------------

Adobe Reader v7.0.8

 

 

افضل برنامج فتح ملفات PDF وصنعها وايضا التعديل عليها .


التحميل

http://ardownload.adobe.com/pub/adob...r708_en_US.exe

------------------------

Adobe Photoshop 9.0 CS2

 

البرنامج الاسطورة الخاص بالتصاميم وعمل الصور والتواقيع الرائعة .


التحميل

http://download.adobe.com/pub/adobe/...CS2_tryout.zip

التسجيل

http://www.aljayyash.net/prog/keygen.rar

------------------------

Macromedia Flash Professional 8

 

البرنامح الاسطورة والحصري لعمل العروض الفلاشية والتواقيع الفلاشية والكثير والكثير .


التحميل

http://dl96590.pchome.net/design/homepage/Flash8-en.exe

التسجيل

http://www.zshare.net/download/macro...patch-zip.html

-------------------------

Adobe Flash Player 9.0 Final

 

مشغل ملفات الفلاش الشهير باخر اصدار .

التحميل

http://fpdownload.macromedia.com/get...ash_player.exe

--------------------------

3.0 Microsoft Net Framwork

 

الاداة من شركة Microsoft التي لايشتغل معظم البرامج الى بها وهي لا تقل اهمية عن مشغل الالعاب Direct X

التحميل

http://download.microsoft.com/downlo.../dotnetfx3.exe

--------------------------

DirectX 9.0c Redistributable - June 2006

 

طبعا الكل عارف هذه الحزمة من مايكروسوفت لتحسين اداء الالعاب والصورة .

التحميل

http://download.microsoft.com/downlo...006_redist.exe

-------------------------

Java Runtime Environment Version 5.0 Update 8

 

اخر نسخة من برنامج الجافا المشهور .

التحميل

http://files3.majorgeeks.com/files/2...ows-i586-p.exe

------------------------

Nero 7 Premium 7.2.3.2b

 

عملاق نسخ الاسطوانات الشهير نيرو باخر اصدار .


التحميل

ftp://ftp4.usw.nero.com/software/ner..._eng_no_yt.exe

التسجيل

 

1C80-0000-19E5-MA2X-4004-5827-3394

-------------------------

UltraISO Premium Edition 8.2.0 Build 1665

 

من اشهر برامج التعامل مع ملفات الايزو والتعديل عليها كما تشاء وايضا من مميزاته نسخ جميع انواع الاسطوانات .


التحميل

http://www408.fixdown.com/hh/UltraISO.rar

التسجيل

http://www.up4world.com/download.php...lqN6ePkjsA0b5R

التسجيل

 

Name : Peter-Paul Hanke
Serial: 3A51-D833-BB23-9002


--------------------------------

Alcohol 120% v1.9.5.4212

 


برنامج رائع جدا في مجال نسخ الاسطوانات بجميع انواعها .


التحميل

http://www.oxyshare.com/get/66791372...etail.rar.html

--------------------------------

Ashampoo Burning Studio v6.10 SE

 


برنامج روعة في مجال النسخ بسرعة الطيارة وهو افضل من نيرو وانصح الكل بتحميله .


التحميل

http://download17.ashampoo.com/e/ash...udio610_se.exe

التسجيل

http://www.zshare.net/download/speci...-2007-rar.html

---------------------------

موسوعه كبيره من البرامج المعربه طريقة تعريبها

فك الضغط عن ملف التعريب و احفظ الملف في نفس المجلد الذي نصبت به البرنامج

شغل البرنامج و اذهب الى Options و اختر arabic

 


برنامج لاقط الأيقونات Icon Catcher
لتحميل البرنامج:

http://www.helexis.com/ic/icatc302.zip

ملف التعريب:

http://www.helexis.com/ml/ic_mlg/arabic.zip

فك الضغط عن ملف التعريب و احفظ الملف في نفس المجلد الذي نصبت به البرنامج

شغل البرنامج و اذهب الى Options و اختر arabic

 


--------------------------------------------------------------------------------


برنامج ممتاز لعروض الفلاش
http://almared2000.jeeran.com/CoffeeFireR.exe
و هذا ملف التعريب:
http://mypage.ayna.com/azy8000/FireStarterara.zip

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

تعريب فلاش 5:

http://members.nbci.com/_XMCM/arabicflash//flashara.zip

فك ضغط التعريب ثم انقل ملفاته الى هذا المجلد program files\macromedia\flash 5 ثم شغل
البرنامج من ملف flashara

 


--------------------------------------------------------------------------------


برنامج GoldWave قولد ويف مع تعريبه وهو متخصص في التسجيل
http://members.nbci.com/anas3000/gold.zip

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

برنامج لقط الشاشات المشهور HyperSnap-DX 4 مع تعريبه
http://members.nbci.com/anas3000/hs4.zip

 

 

--------------------------------------------------------------------------------


باحث في ملف التسجيل معرب

http://members.nbci.com/anas3000/regcarab.zip

 


--------------------------------------------------------------------------------


برنامج ScreenCorder لتسجيل ما تعمله على سطح المكتب معرب
http://members.nbci.com/anas3000/scorder.zip

ملف التعريب لـ ScreenCorder فقط لمن لديه البرنامج الانجليزي

http://members.nbci.com/anas3000/Scrncord.exe

 


--------------------------------------------------------------------------------


برنامج totalrecoorder متخصص في التسجيل معرب
http://members.nbci.com/anas3000/tcoorder.zip

للحصول على الشرح المفصل للتركيب والتشغيل ارجو مراجعة هذا الرابط :

http://mypage.ayna.com/anasnet/

 


--------------------------------------------------------------------------------


يوجد برنامجين معربين يقدمان خدمة تنزل البرامج والملفات احدهما قدمه الانصاري في منتدى
المشاغب للبرامج وهو accelerator5 على الرابط التالي :

http://mypage.ayna.com/ansarinet/accelerator5.mht

والاخر قدمته نفس شركة FlashGet وهو متميز ايضا في التحميل وحاصل على 5/5 في الكثير من
مواقع عرض البرامج ، والشركة تدعم الكثير من اللغات ومنها العربية فبعد تركيب البرنامج
تنزل ملف اللغات من الشركة ثم تضعه في مجلد اللغة في مجلد البرنامج ثم ستجد اللغة العربية من
ضمن اللغات التي يمكنك اختيارها واجهة للبرنامج .. وتعريبهم رائع رائع وكامل :

رابط معلومات عن البرنامج :

http://www.amazesoft.com/

رابط التحميل والتعريب :

http://www.amazesoft.com/fgf096a.zip

http://www.amazesoft.com/langpak.zip

صفحة التحميل :

http://www.amazesoft.com/download.htm

 


---------------------------------------------------------

 

المخابرات السعودية تضع مواقع الدردشة تحت المراقبة

 
المخبرات السعودية تضع مواقع الدردشة ( الشات) تحت المراقبة

بعد انتشار حوادث ابتزاز الفتيات ووضعهن تحت التهديد

وخاصة بعد قيام احد اصحاب المواقع بالتقاط صور اميره سعودية كانت ترتاد موقعه

فالقت المخابرات القاء القبض عليه واتضح انه مدعوم من رجال اعمال كبار


على كل حال خطوة مباركة وجيده فاحذروا يامن تبتزون الفتيات فرقم ( اي بي ) تحت المراقبة ويظهر عنوانك واشتراكك حتى لو كان عبر اتصال لاسلكي .