١٠‏/٨‏/٢٠٠٦

تقنية "بلاك بيري": المكتب المتحرك يصبح حقيقة

شكلت تقنية "بلاك بيري" نقلة نوعية في وسائل الاتصالات الحديثة بجمعها بين تقنية الإنترنت والهاتف والبريد في جهاز واحد لتشكل بذلك مكتب المستقبل المتحرك. باستخدام جهاز "بلاك بيري" يمكن متابعة سير العمل من أي مكان.

القدرة على متابعة سير العمل من أي مكان دون التقيد بالمكتب هو المطلب الرئيسي الذي يرغب رجال الأعمال وأصحاب الشركات وحتى أصحاب الوظائف الحرة في تحقيقه من أجل تحسين سير عملهم. الشركات المتخصصة في التقنية الحديثة استجابت لهذا المطلب وقدمت حلا عمليا يوفر الوقت ويزيد من كفاءة العمل. هذا الحل هو جهاز بلاك بيري الذي يدمج تقنية الإنترنت والبريد الالكتروني بالهاتف المحمول ويربطها جميعا معا محققا فكرة المكتب الالكتروني المتحرك. وباستخدام هذا الجهاز يمكن تنظيم عملية إرسال واستقبال البريد الالكتروني من خارج أوقات الدوام الرسمي وفي الأجازات وأثناء السفر.

 

جهاز "بلاك بيري": ثورة في تقنية الاتصالات

 

جهاز بلاك بيري يلفت نظر المستشار الألماني السابق في إحد معارض التكنولوجيا العام الماضي 

Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  جهاز بلاك بيري يلفت نظر المستشار الألماني السابق في إحد معارض التكنولوجيا العام الماضي تقنية جهاز "بلاك بيري" تقوم على فكرة إرسال واستقبال البريد الإلكتروني لاسلكيا، وهو ما يطلق عليه أيضا تسمية "المكتب المتحرك". وجهاز "بلاك بيري" يحتوي على برنامج شبيه بـ "أوت لوك" الخاص بإرسال واستقبال البريد الالكتروني. ويمكن بواسطة "بلاك بيري" الإطلاع على الرسائل الواردة إلى البريد الالكتروني "Inbox" والرد عليها أو تحرير رسائل جديدة وكذا الإبحار في الشبكة العنكبوتية للإنترنت وحفظ الرسائل القديمة وأرشفتها.

 

كما انه يحتوي على تقويم ومدونة شخصية وكذلك دفتر عناوين. يعمل جهاز "بلاك بيري" أيضاً كهاتف محمول، فيمكن من خلاله إجراء الاتصالات التلفونية وإرسال لرسائل القصيرة والتصوير الفوتوغرافي والفيديو مع إمكانية إرسال الصور، وغيرها من الوظائف المعتادة للهاتف المحمول. وجهاز "بلاك بيري" مصمم بتقنيات اتصال لاسلكية تسمح بالعمل تماما كالكومبيوتر من أي مكان وضمن نطاق تغطية شبكات الهاتف المحمول المحلية والعالمية وأيضا ضمن نطاق تغطية شبكات "GSM".

 

خادم خاص "سيرفر" للمكتب المتحرك

 

تقول شركات الإنترنت العالمية بأن شبكة الإنترنت تحمل حوالي 60 مليار رسالة بريد الكتروني حول العالم يوميا. وتعاني الكثير من الشركات وكذلك مستخدمي الشبكة العنكبوتية من ضغط الرسائل الالكترونية الكثيف، الأمر الذي يجعل من الصعب إدارتها وتنظيمها ناهيك عن التكاليف والمخاطر المترتبة عن الرسائل الدعائية ومحاولات التحايل. السؤال هنا هو كيف يمكن مواجهة العدد الهائل من الرسائل وكذلك تنظيم عملية إرسال واستقبال البريد الالكتروني من خارج أوقات الدوام الرسمي وفي الأجازات وأثناء السفر؟

 

الوسيلة المناسبة لتنظيم وإدارة الرسائل الالكترونية الكثيفة هي استخدام خادم بريدي شخصي "ميل سيرفر" في المكتب يعمل على مدار الساعة. ويتضمن جميع النشاطات المكتبية المتعلقة بالبريد الالكتروني وتنظيم المواعيد وغيرها. ويتولى هذا السيرفر تنظيم الرسائل الالكترونية وتوزيعها في أماكنها حسب تصنيفها: مثلا الرسائل الواردة والصادرة، والمقروءة وهكذا. هذا النظام يتطلب الكثير من عمليات دمج البرامج مع بعضها كما انه يتطلب الكثير من النفقات لشراء برامج التشغيل اللازمة وبرامج الحماية. ويأتي في مقدمة التقنيات التي يتطلبها مثل هذا النظام جهاز "بلاك بيري" حتى يستطيع العميل متابعة رسائله الإلكترونية من خارج المكتب.

 

 

إستئجار صندوق بريد "Exchange Post"

 

تكنولوجيا الإتصالات تشهد نموا متسارعاBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  تكنولوجيا الإتصالات تشهد نموا متسارعاوهناك إمكانية أخرى بديلة عن حيازة وتشغيل سيرفر خاص بما ينطوي على ذلك من نفقات وعمليات فنية معقدة. الوسيلة البديلة تُعرف باستئجار صندوق بريد "Exchange Post". وهي تؤدي الكثير من الوظائف التي يقوم بها السيرفر الخاص إضافة إلى كونها سهلة الاستخدام واقتصادية. وتقوم بعض الشركات بطرح مثل هذه الخدمة لعملائها مثلا شركة شلوند وشركائه: www.schlund.de التي تقدم لعملائها ما يعرف بخدمة الاستضافة "Hosted Exchange". ويحتاج العميل فقط الى فتح حساب بقيمة عشرة يورو في الشهر للشخص الواحد. وبمجرد فتح هذا الحساب يتم تلقائيا فتح تقويم ومدونة. وثم يصبح بإمكان العميل الحصول على المزايا التي يقدمها جهاز"بلاك بيري" من استقبال وإرسال الرسائل الإلكترونية وخلافه.    

 

 

دويتشه فيله/وكالات (ع.م.)

ماكس بلانك: الأب الروحي لنظرية الكم

اكتشف العالم ماكس بلانك أن الطاقة المنبعثة من المواد لا تنطلق منها باستمرار. "نظرية الكم" التي طورها أحدثت انقلابا ليس فقط في الفيزياء ولكن في المعتقدات السائدة في ذلك الوقت. فمن هو هذا العالم الذي يكاد يسمع اسمه دائما.

 

ولد ماكس بلانك عام 1858 بمدينة كيل الألمانية، وكان يتمتع بموهبة موسيقية ربما أكسبته حسه المرهف كما اتضح في حياته لاحقا. ورغم نصيحة بروفيسور الفيزياء فيليب فون جولي له بعدم دراسة الفيزياء، إذ أن الكثير من العلماء في ذلك الحين كانوا مقتنعين أنه تم اكتشاف كل ما يمكن اكتشافه فيها، إلا أنه اختار دراسة هذه المادة في جامعة مدينة ميونيخ والتي كان قد انتقل إليها مع عائلته. وبعد وقت قليل قرر دراسة الفيزياء النظرية والابتعاد عن التجارب العملية. وفي عام 1877 انتقل إلى برلين حيث تابع دراسته لدى عدد من أعظم فيزيائيي عصره أمثال هيرمان فون هيلمهولتز و جوستاف كيرشهوف. ولكنه درس بالأخص باجتهاده الشخصي كتب رودلف كلاوزيوس وتخصص لذلك السبب في علوم الحراريات. وفي عام 1879 قدم رسالة الدكتوراة في نظرية الحرارة الديناميكية. بعد ذلك استكمل دراساته في مجال الطاقة الحرارية رغم تجاهل وسط الفيزياء في بادئ الأمر له. في نفس الوقت شق بلانك حياته العملية في المجال الأكاديمي، حيث انتقل من التدريس بجامعة ميونيخ إلى كيل ثم جوتنجن ومنها إلى جامعة برلين ليخلف كيرشهوف بعد وفاته.

 

انقلاب في الفيزياء والفكر السائد

 

في عام 1894 بدأ بلانك دراسة الإشعاعات المنبعثة من الأجسام السوداء. في ذلك الوقت كانت لا تزال الفكرة سائدة أن الطاقات المنبعثة من الأجسام تخرج باستمرار وتواصل. لكن بلانك أثبت أن تلك الطاقات تنبعث من الأجسام في شكل وحدات بكميات معينة. فعند تسخين أي جسم تنطلق منه طاقة في شكل ضوء وحرارة. كما اكتشف أن الكمية المنبعثة من الأجسام تُحسب عن طريق ضربها في "ثابت بلانك" (كما سُمي في وقت لاحق)، وهو من الثوابت الطبيعية. بذلك أظهر بلانك أن الطاقة تنبعث من الأجسام في هيئة وحدات أو "كم" معين. واطلق على هذا الاكتشاف "نظرية الكم" التي تعتبر اليوم احد أهم أسس وقواعد الفيزياء الكمية، خاصة وأنها ضربت بجميع المعتقدات السائدة حتى ذلك الحين عرض الحائط وأرست قواعد الفيزياء الحديثة.

 

كان بلانك وأينشتاين صديقين حميمين، وكانا يحبان عزف الموسيقى معاBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  كان بلانك وأينشتاين صديقين حميمين، وكانا يحبان عزف الموسيقى معا ولأن بلانك نشأ في عائلة محافظة وتربى تربية رافضة للثورة فقد عانى من هذا الانشقاق بين معتقداته واكتشافاته. ولكنه قرر أن نظريته هي الطريق الوحيد الصحيح ودافع عنها. وفي نفس الوقت كان يدافع عن نظرية أينشتاين النسبية. وبفضل بلانك انتشرت نظريات أينشتاين في ألمانيا التي كان لنظرية بلانك تأثيرا كبيرا عليها. وبعد استخدام أينشتاين لنظرية بلانك تم إثبات أنها لا تتعلق فقط بالفيزياء الكمية وأنه يمكن استخدامها في مجالات أخرى كثيرة. توجت إنجازات العالم بفضل تلك النظرية بتسليمه جائزة نوبل للفيزياء عام 1918. وتجدر الإشارة إلى أن بلانك وأينشتاين كانت تربطهما صداقة حميمة، فقد كانا يعزفان الموسيقى سويا. ورغم تباعد مواقفهما السياسية والعلمية في بعض الأحيان، إلا أن هناك العديد من المواقف التي تمكن كل طرف باقناع الطرف الآخر بها.

 

 

إنجازات بارزة ومتواصلة

 

بدون اكتشافات بلانك لما كان من الممكن التقدم في نظريات الإشعاع أو بناء النواة. فبفضل بلانك تم اختراع الكمبيوتر واكتشاف الطاقة الشمسية وأشعة الليزر. أما عن الثورة التي أحدثتها نظريته في مجال المعتقدات، فقد أثر هذا على بناء المجتمع بأسره، إذ ثَبُت للعالم أن الطبيعة، وبالتالي أيضا المجتمع، لا تتمتع بترتيب معين، إنما تتسم بالتغيرات المفاجئة. هذا الاكتشاف الجديد عن الطبيعة أدى إلى تزلزل المجتمع الذي كان حتى ذلك الوقت يدور في أطر ثابتة. وقد أثر هذا على بلانك شخصيا الذي كان يعتبر محافظا من حيث معتقداته الدينية، وأدى ذلك إلى استعداده للتخلي عن نظريته والاعتراف بالفيزياء الكلاسيكية.

 

معهد ماكس بلانك ببرلين هو واحد من أهم المعاهد الألمانية العلميةBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  معهد ماكس بلانك ببرلين هو واحد من أهم المعاهد الألمانية العلمية عانى ماكس بلانك الكثير من الأحداث التراجيدية في حياته، فقد فقد زوجته واثنين من أبنائه وبناته الاثنتان، كما عانى من إحساسه الدائم بالذنب بسبب الانقلاب الذي أحدثته اكتشافاته. لذلك حاول باستمرار تقريب الفيزياء الكلاسيكية من الفيزياء الحديثة التي يعتبر بلانك بنظريته من مؤسسيها. واليوم تحمل العديد من المعاهد العلمية اسم ماكس بلانك اعترافا بدوره العلمي الكبير، كما كانت القطعة النقدية من فئة ماركين تحمل صورته.

 

 

ماريان وجدي

المغنية المغربية الشابة جوديا بلكبير تناضل من أجل نجاح أكبر

2006/08/06

جوديا بلكبير المولودة بمدينة مراكش هي حفيدة مؤلف قصيدة الملحون "للالة أم الغيث". وتعقبا لخطوات جدها وعمها عبد الجليل بلكبير انطلقت جوديا في مسيرتها الموسيقية الشخصية.

[أرشيف] جودية

بدأت جودية بلكبير مسيرتها الموسيقية في برنامج استوديو دوزيم الشبيه بـ"ستار أكاديمي" اللبناني الذي ترعاه القناة المغربية الثانية. وبفضل موهبتها المرموقة حصلت المغنية على المركز الأول في التباري الذي يعدها بمسيرة حافلة بالنجاح. وتحدث بلكبير عن حياتها الجديدة كنجمة وعن آمالها في مقابلة أجرتها مع موقع مغاربية.

مغاربية : جوديا أخبرينا عن شعورك اليوم. مختلف ربما؟

جوديا بلكبير: نعم مختلف شيئا ما. مع المزيد من التجربة والمعرفة والثقة والطموح سأحقق كل أحلامي.

ولكن بالنسبة لأصدقائي، لم أتغير. فسيقولون لك إنني أنا تلك الفتاة التي عرفوها دائما. وفي الواقع، لا أريد التغيرات التي أعيشها اليوم واقعا أن تتسرب إلى عقلي.

أنا سعيدة وهكذا أريد أن أبقى.

مغاربية: كيف بدأت الغناء؟

بلكبير : لما بلغت التاسعة من عمري، شعرت بحب كبير للمغنية الفرنسية إديث بياف. أنا أحب هذه المرأة إنها ساحرة. فقد شغفتي أغنياتها منذ طفولتي. وأنا أحب كثيرا أسلوب ترديدها وأنا أحب موسيقاها. أظن أنه بفضلها اكتشفت عشق الموسيقى. وفي أسرتي، لم يكن ينقصنا الغناء أبدا: جدي كان مؤلفا موسيقيا وكتب قصيدة المحلون "للا غيثة". وأما عمي فهو أحد مؤسسي مجموعة تكدة الشعبية.

بلكبير : توقفت عن الدراسة من أجل الغناء. هل ندمت؟

بلكبير : كلا. إنه قرار شعرت بالثقة لما اتخذته

أنا أحب الغناء بل كنت أجد نفسي أغني في الفصل. وفي فرنسا، كان الأثر باديا بشدة على دراستي للهندسة المعمارية. وشجعني أساتذتي لتغيير تخصصي. وبفضل هذا التشجيع، تمكنت من امتطاء عربة الموسيقى.

وبالطبع لقيت معارضة من والدي لذلك، لكنهما تبينا في الأخير مدى حبي للموسيقى والغناء.

مغاربية: وجاء "استوديو دوزيم" في كل هذا؟

بلكبير: أجل. ستوديو دوزيم في سلسلته الأولى فشجعني أصدقائي وعلي الاعتراف بجميلهم الكبير! وبفضل هذا البرنامج، بدأت مسيرتي الموسيقية. لقد كان فعلا عالما مختلفا تماما من المشاعر والأحلام. وعموما إنها تجربة فريدة ورائعة.

مغاربية: أصدرت فعلا ألبومين. ما شعورك اتجاه ذلك؟

بلكبير: أنا سعيدة، لكن علي فعل الكثير. سأبدأ دراسة الموسيقى وأفكر في التوجه إلى كندا لذلك. أغنيتي الفرديتين "لو حلقّت بعيدا" و"بعيدا عن هنا" حققا نجاحا. إنني سعيدة لهذا وأشكر عائلتي التي قدمت لي الدعم الكبير وأصدقائي وخاصة جمهوري .

قراء الموقع ينتقدون تكميم حرية الصحافة التونسية

2006/08/03

شكك القراء في نزاهة خطاب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي زعم فيه انعدام التضييق على حرية الإعلام في البلاد. كما شكل نجم كرة القدم الفرنسي الجزائري الأصل زيد الدين زيدان موضوعا شعبيا.

غالبية آراء قراء الموقع في الأسبوع المنصرم تمحورت حول مشاعر التشكيك في خطاب الرئيس التونسي المفصل في المقال المعنون يلتزم الرئيس بن علي على تكريس مجهوداته في مجال حرية التعبير و حقوق الإنسان .

القارئ لوميير قال "كل ما قاله الرئيس خداع! الحكومة لا تطبق أي منه! فتفرض الرقابة على المواقع الالكترونية...ويتم تهديد الصحفيين بتعذيب عوائلهم إذا حاولوا الجهر بأمر ما... فكل صحيفة تناقش السياسية لا مكان لها في تونس".

وذكرت القارئة أليسا "تقارير صحفيون بلا حدود تبرهن عن الفجوة العميقة بين خطابات بن علي وواقع الإعلام التونسي"

وتساءل قارئ مجهول الإسم "هل رأيتم حرية الصحافة والتعبير تحت حكم ديكتاتوري؟".

وواصل القراء أيضا الحديث عن نجم كرة القدم الفرنسي الجزائري الأصل زين الدين زيدان.

وقال القارئ مدوري "أتمنى ثأرا جميلا لزيزو. أنا بلجيكي وأتفهمك لكن الحكم كان ظالما تجاهك. كان عليه تحذريه أولا. لم يكن الأمر يتطلب كل هذا لما ضرب لاعب إيطالي بمرفقه لاعبا إنكليزيا. نحن فخورون بك هنا في بلجيكا ونحبك. أنت البطل وستبقى هكذا. أنت الأفضل. لقد قام بذلك عنوة وكان يعلم أن رد فعلك سيكون عنيفا عند الحديث عن أمك. حظ سعيد لك ولعائلتك. لك حبنا من بلجيكا".

وردا على المقال زيدان ينوي العودة إلى الجزائر قال القارئ علي "حسنا أعتقد أن المقال يعبر بصدق عما يجب فعلا التعبير عنه بما لايقل أبدا عن الصدق".

وتناول القراء مواضيع متنوعة عن كرة القدم

ومن هذه الآراء ما قالته القارئة خديجة: "بكل صراحة ووضوح أحسن مدرب هو بادو الزاكي" قال القارئ فاتح ردا على المقال الحسين أشيو يفاوض بشأن الانتقال إلى أوكسير "مقالك لا بأس به لكن لو تكتب المقال مع الزيادة في رفع مستوى اللاعب فهو يستحق تقديرا أكثر من هذا" وقالت القارئتان فاطمة وكريمة: "لقد اثرت في هذه المقالة لاشتمالها على أنباء جيدة. فريقنا المعشوق الرجاء البيضاوي وأنا بدوري أحب بيضوضان" وذكر القارئ أحمد ردا على المقال: حداج خلفا لرعروعة في رئاسة الفاف ، "في الحقيقة أن السيد حداج لا يعرف شيئا في خبايا كرة القدم لكن في الحقيقة أن رعروعة لم ولن يخرج من رئاسة الفاف أما حداج فهو صورة فقط ( كرة القدم الجزائرية في نزاع).

ورد القراء أيضا عن مقال حقوق جديدة للمرأة وللمبدعين التونسيين .

وقال قارئ مجهول الإسم "هذا المقال يركز عليه لكن لا يكفي. هذه التدابير لا تصل سوى الأقلية والموظفات في قطاع الحكومة فقط وليس كل التونسيات"

وأضاف القارئ محمد "نقطة هامة جدا فيما يتعلق بالمرأة العاملة والمربية لأولادها في آن واحد".

ونود أيضا أن نشكر القراء لمواصلتهم تقديم آرائهم المشجعة.

ونخص بالذكر القارئة نيفين لقولها :"هذا موقع رائع جدا".

"ديوان الغرب والشرق": ثمرة التواصل مع الإسلام والمسلمين

شكل احتكاك جوته بالرواية العربية، ثم الشعر العربي، ثم المخطوطات القرآنية والضباط البشكيك المسلمين دافعاً هاماً له ومصدر إلهام لكتابة "ديوان الغرب والشرق"، الذي يعد ثمرة التواصل البناء بين الحضارات.

 

عكس تأثر جوته بالثقافة العربية والإسلامية نموذجاً ناجحاً وصحياً للتقارب الإسلامي المسيحي، الذي كثيراً ما نفتقر إليه في وقتنا الراهن. فهو أول شاعر أوروبي مسيحي قام بالثناء على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عبر "أغنية محمد" التي ألفها قبيل انتهاء حياته. وهو أول شاعر أوروبي مسيحي قام بتأليف ديوان كامل عن "الغرب والشرق"، مُجسدا فيه قيم التسامح والتفاهم والتعايش بين الحضارتين. ولم يكن جوته ليصل إلى ذلك، إلا بعد تواصله المثمر  مع الإسلام والمسلمين. بعبارةٍ أخرى، لقد كان احتكاكه بالرواية العربية، ثم الشعر العربي، ثم المخطوطات القرآنية، ثم الضباط البشكيك المسلمين، دافعاً له لكي يكتب مثل هذا الديوان.

 

حكايات ألف ليلة وليلة

 

كان لحكايات "ألف ليلة وليلة" وقع خاص على المجتمعات الأوروبية؛ فقد كانت أول عمل أدبي شرقي يصل إلى القارة الأوروبية في القرن الثامن العشر؛ وذلك بعدما ترجمها المستشرق الفرنسي أنطوان جلاند الذي عاش بين عامي 1646 و1715. أما الخصوصية الثانية لتلك الرواية، هي ظهورها في وقتٍ كان فيه الإنجيل هو الكتاب الوحيد المتربع على الساحة الفكرية الأوروبية، كما أوردت الدكتورة كاتارينا مومزين في كتابها "جوته والعالم العربي".

 

كان تأثر جوته بتلك الرواية تأثراً بالغاً. وقد عبرت الدكتورة كاترينا مومسين عن ذلك قائلةً: "إن كتاب ألف ليلة وليلة كان كتاب الحياة لجوته". كان كثيراً ما يلجأ إليه، مُتلَمساً فيه ذلك العبق العربي الأصيل المُتمثل في العالم الطبيعي غير المُتجسد، بكل ما فيه من بساطة ورشاقة ووضوح.

 

تأثر جوته – في "ألف ليلة وليلة" – بشخصية المرأة الشرقية  المتمثلة في شهرزاد؛ تأثر بلباقتها وذكائها وفطنتها. جذبته فكرة الراوي العربي المُربي؛ شده العرب المغامرون أصحاب العمائم وليس التيجان، ساكنو الخيام وليس القصور، حاملو السيوف وليس الحصون. أبهرته مدينة بغداد بثقافتها وعلمها وأدبها، ووصل ولعه بها في "ديوان الغرب والشرق" لدرجة قيامه بمساواتها بمدينة فايمر الألمانية، كما أوضحت مومزين. بل إنه كتب في وصيته قائلاً: "بمجرد أن تأتي بالترياق من بغداد، ينتقل المريض من حال إلى حال".

 

الشعر العربي

 

وكما فُتن جوته بالرواية العربية، فقد فُتن أيضاً بالشعر العربي. شغفته اللغة العربية، كما شغفته القيم العربية التي كانت تعكسها الأشعار والملاحم العربية؛ وبالذات قيم العزة والكرامة والحرية والشجاعة، سواءً مع العدو أو الصديق. من أكثر الأشعار التي أثرت فيه أشعار المتنبي التي تعرف عليها في أثناء دراسته في مدنة لايبسيج، عبر ترجمة رايسكيه، لدرجة أنه قام بإدراج بعض من نفحاتها في "فاوست". وكذلك كان تأثره بالملاحم الغنائية لأبي تمام التي حملت عنوان "حماسة"، وخاصةً ملحمة الشاعر "تأبط شراً بن جبير الفهمي"، حيث أغنيته المشهورة عن ثأر الدماء التي ترجمها جوته إلى الألمانية، كما أشارت مومزين.

 

كما وصل حد إعجابه باللغة العربية إلى درجة وصفه إياها في عام 1815: "ربما لم يحدث في أي لغة – هذا القدر العال من الانسجام بين الروح والكلمة والخط – مثلما حدث في اللغة العربية؛ إنه تناسق غريب في ظل جسد واحد". ووصل حد إعجابه بالمعلقات العربية إلى درجة قيامه بترجمتها في عام 1783 – بمساعدة أستاذه يوهان جوتفريد هيردير – إلى اللغة الألمانية، عبر مستندات لاتينية وإنجليزية. وكان من ضمن كلماته التي عبر من خلالها عن إعجابه بتلك المعلقات، كما أشارت مومزين، الكلمات التالية: "إنها كنوز طاغية الجمال...ظهرت قبل الرسالة المُحمدية، مما يعطي لنا الانطباع بأن القريشيين كانوا أصحاب ثقافة عالية؛ وهم القبيلة التي خرج منها النبي محمد".

 

وقد أدرج جوته شخصيات عربية كثيرة في "ديوان الغرب والشرق" الذي تألف من 12 كتاباً. فقد أدرج شاه عباس الكبير، تيمور الفاتح؟، السلطان سليم، الشعراء شمس الدين حافظ ؟ والمتنبي وحاتم الطائي.

 

القرآن الكريم

 

 كان لأستاذه هيردير - الذي استطاع بالرغم من فكره البروتستانتي أن يثبت نفسه كمؤرخ ثقافي غير منحاز للقوالب الموروثة – أثر جم على أفكاره. فهو أول من قاده إلى التطلع على الشعر العربي، وهو أيضاً أول من قاده إلى التعرف على القرآن الكريم؛ وكان ذلك في مدينة شتراسبورج عام 1770. 

 

 

اكتشف جوته روعة القرآن – الذي وصفه بـ"كتاب الكتب" كما أدلت مومزين – في بداية عقده الثالث؛ وذلك عندما قرأ أول ترجمة ألمانية للقرآن لديفيد فريدريش ميجيرلين. إلا أنه استاء من تلك الترجمة التي رآها مُحملةً لمضامين معادية كثيرة للإسلام، الأمر الذي دفعه إلى الدعوة لإيجاد ترجمة ألمانية أخرى أكثر تفهماً وإحساساً بروح القرآن.

 

تأثر جوته بآيات كثيرة من القرآن؛ فقام باقتباسها وإدراجها في أشعاره. ومن ثم، لاحظت مومزين انتصاف مقاطعه الشعرية ما بين الاقتباس القرآني وما بين كلامه هو؛ وهو ما ظهر جلياً في "ديوان الغرب والشرق". ومن أكثر ما تأثر به في القرآن، دعاء سيدنا موسى المأثور: "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي". وكذلك تأثره بفكرة الاستسلام لله التي وردت في سورة البقرة: "بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون".

 

 

إذا كان الإسلام معناه الخضوع لله

إذن فتحت الإسلام نعيش ونموت جميعاً

 

قل: لله المشرق ولله المغرب

يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم  (من الديوان)

 

إن عقيدة التوحيد، التي دعا إليها القرآن، من أكثر ما لفت انتباه جوته، كما أوضحت مومزين. تلك العقيدة التي تدعو إلى الانقياد لله الواحد الذي ليس كمثله شيء، ومن ثم تدعو إلى تحرر الإنسان من كل صنوف العبودية الدنيوية التي تمنع من عبادة الله الواحد. وكذلك كان تأثره بفكرة المشيئة الإلهية، وبضرورة استسلام الإنسان إليها؛ وهو ما طبقه بالفعل عند استقباله لموت صديقه كارل أوجوست، ومرض أخته غير الشقيقة. وهو ما جعله أيضاً ينبهر بالتربية الإسلامية التي تمزج بين الشجاعة وبين الاستسلام للمشيئة الإلهية. ولا غرابة أن نجد جوته بعد ذلك، كما تقول مومزين، يُعلن في سن السبعين عن تفكيره في الاحتفال بليلة القدر التي نزل فيها القرآن الكريم. ولا غرابة أيضاً، أن نجده يتحدث في شعره "هجرة" – افتتاحية "ديوان الغرب والشرق" – عن ذلك الهارب من أوروبا إلى الشرق الأصيل، متلمساً تلك العقيدة التوحيدية النقية التي يختص بها الإسلام.

 

وكان احتكاكه بالمسلمين أمراً أضاف إلى رصيد محبته للقرآن. فتعرفه على مجموعة من الضباط البشكيك المسلمين، الذين قدموا إلى فايمر في ديسمبر 1813 من ضمن الجيش الروسي المتحالف آنذاك مع ألمانيا، ضاعف من حبه لمل قرأه، كما أشارت مومزين، حيث وصفهم قائلاً: "لديهم هيبة خاصة"؛ و"هم ضيوف أحباء".

 

النبي مُحمد

 

 أُعجب جوته بالنبي مُحمد – كما كتبت مومزين – لكونه مزج بين أمرين: الشخصية التي أسست الدين الإسلامي، والشخصية التي ربت البشر من حولها إيمانياً وروحياً. لم يراه أبداً كاذباً أو شاعراً، بل رآه نموذجاً حياً للإنسان المكافح المُصابر الذي تعامل مع الدنيا وليس مع السماء فقط.

 

ومن ضمن أعماله حول النبي مُحمد "الدراما المُحمدية" التي قسمها إلى فصلين: بعثة النبي، وصور معانات تبليغ الرسالة. ومن اللافت للانتباه، أنه في نفس اللحظة التي كان يعكف فيها جوته على "الدراما المحمدية"، كانت مسرحية "تطرف النبي محمد" – لفرونسوا ماري آرويت فولتير – آخذة طريقها في الظهور. وبلغت حدة غضب جوته حينذاك، أنه منع أخته كورينليا من المشاركة في إعادة عرض المسرحية التي ظهرت في عام 1742.

 

كان النبي مُحمد من الشخصيات المحورية التي أوردها جوته في "ديوان الغرب والشرق". وكانت أغنيته "بعثة مُحمد" من الأغاني المهمة التي كتبها جوته قبل موته، ومن ثم لم يستطع إصدارها. إلا أنه تم العثور عليها بعد 88 عاماً من وفاته، على يد رايندرماريا رايكليه التي أخرجتها إلى النور في عام 1907.

 

وهذه إحدى أبيات "بعثة محمد":

 

حينما كان يتأمل في الملكوت

جاءه الملاك على عجل

جاء مباشرة بصوت عالٍ ومعه النور

 

اضطرب الذي كان يعمل تاجراً

فهو لم يقرأ من قبل – وقراءة

كلمة تعني الكثير بالنسبة له

 

لكن الملاك أشار إليه

وأمره بقراءة ما هو مكتوب

ولم يبال وأمره ثانية: اقرأ

 

فقرأ، لدرجة أن الملاك انحنى

واستطاع القراءة

واستمع الأمر وبدأ طريقه

 

 

مُجمل القول، إن العالم الآن في أمس الحاجة إلى مفكرين من أمثال جوته؛ مفكرين يحترمون الاختلاف والتنوع، ويرفضون الإذابة والتمييع. مفكرين يحتكون بالآخر ويدرسونه، من قبل أن يصدروا الحكم عليه. والأهم من ذلك، إننا بحاجة إلى سياسيين وإعلاميين مدركين لقيمة التعارف لكونها سُنة من سنن الخلق والوجود.

 

 

 

شيرين حامد فهمي


سهرة زهرة الأجنف في مهرجان سيدي بوزيد:... وأطلّت الجازية الهلالية

* سيدي بوزيد ـ «الشروق»:
كانت سهرة زهرة الأجنف سهرة متميّزة في اطار مهرجان سيدي بوزيد اعتبارا لخصوصية تجربة هذه الفنانة واعتبارا لطبيعة البرمجة المعتمدة في هذا المهرجان حيث تعتبر هذه السهرة الأهم فنيا.
زهرة غنت روائع بدوية هامة امام جمهور متوسط العدد جله من الشباب وهذه ظاهرة اخرى من ظواهر مهرجان سيدي بوزيد حيث يندر حضور العائلات وتقل الوجوه المعروفة في المدينة.
وعموما فاتت مثقفي ومحبي الابداع في سيدي بوزيد فرصة هامة وربما يعود هذا الى عنصر الدعاية الذي فوّت عليهم فرصة لمتابعة حفل ناجح والانصات الى مطربة تحقق نجاحا هنا وهناك.
لم تخل السهرة من سوء التنظيم ولكنها كانت سهرة رائعة.
يقول هشام وهو من الحاضرين: «استغرب عدم حضور الناس بشكل كبير ثمة فرق بين الوجوه الشبابية المعروفة التي يقبلون عليها وهذا الوجه».
وتقول وفاء: «لقد رأيت فنانة اصيلة كانت وفية للتراث ويا حبّذا لو تتكرر مثل هذه السهرات التي نحن في حاجة اليها لحماية الآذان السليمة امام هجمة الرداءة الفنية.
وعن هذه السهرة الفنية التراثية سألت «الشروق» الاستاذ الأمين بوعزيزي المختص في التراث فقال «إنها سهرة لا تنسى... لقد استدعت زهرة في هذه السهرة الجازية الهلالية مخبلة في شعورها كما يقول رواة السيرة الهلالية.
لقد غنت لملاحم وأيام الهمامة في حلهم وترحالهم وتغنت بقوافل الابل والنجع والجحفة وحسناوات القبيلة... تغنت بزعرة وعيشة وحدّة وغيرهن (أسماء نسائية متداولة في هذه الربوع)... شكرا لزهرة لقد كانت زهرة للفن التونسي الحقيقي وهي تقدّم درسا لأصوات الرداءة... لقد تذكرنا هذه الليلة حقا صليحة.. فشكرا لزهرة والى انتصارها للفن الجميل والفن الأصيل».

* رياض خليف


زهرة الأجنف في سهرة جربة أوليس: هكذا تكون العودة الى التراث

* جربة ـ الشروق:
في السهرة الرابعة من سهرات مهرجان جربة أوليس، كان جمهور مسرح الهواء الطلق بحومة السوق على موعد مع الطرب الأصيل من خلال مجموعة من الأغاني التي أحسنت أداءها الفنانة زهرة الأجنف.
العرض الغنائي الذي جاء تحت عنوان «رقراق» كان فيه الكثير من «الصنعة» والابداع تجسما في قدرة الفنانة على التعمال مع التراث الموسيقي والغنائي دون تحريفه أو تشويهه.
نجاح العرض تجسّد كذلك في قوة الآداء التي تميزت بها الفنانة زهرة الأجنف التي كانت البدوية التي أحسنت أداء «الطابع البدوي» والتعامل معه.
ونجاح العرض يفسّر التجاوب الكبير للجمهور مع كل الأغاني، رغم أن الحضور الجماهيري كان متوسطا بالنظر لطاقة استيعاب مسرح الهواء الطلق بحومة السوق وكذلك بالنظر للقيمة الفنية للعرض. وهذا العمل ربما ينقصه الجانب الاستعراضي خاصة بالنسبة الى الملابس التي ظهرت بها المجموعة بمن فيهم المطربة زهرة الأجنف. فآداء الاغاني التي لها طابع بدوي كان بالامكان تجسيمه استعراضيا بلباس بدوي خاص بكامل المجموعة خاصة وأن مجموعة زهرة الأجنف سيكون لها حفل يوم 6 أوت بمدينة «ليتشي» الايطالية، والأكيد أن الاهتمام بالجانبين الاستعراضي و الفرجوي سيزيدان العرض نجاحا.

* عادل بوطار



في مهرجان البرج بقفصة: «خلاص» بزيّ القوافل... المقاومون في سهرة زهرة الأجنف... ولوصيف الأكثر جمهورا

* قفصة «الشروق»:
تتواصل فعاليات مهرجان البرج بقفصة في دورته الثامنة والعشرين بمسرح الهواء الطلق بالبرج الأثري بمدينة قفصة مراوحة بين العروض السينمائية والمسرحية والموسيقية.
فبعد «الرديف54» زار المنصف ذويب البرج ومعه شريطه الجديد «التلفزة جاية» الذي قدم لجمهور قفصة في عرضه الثاني بعد أن كان المخرج تفضل بإهداء العرض الأول لأهالي مدينة السند الذين احتضنوا عملية تصوير الشريط على امتداد شهرين.
في قفصة حضر ذويب ومعه ثلة من الممثلين من الجهة... وعلى امتداد ساعة ونصف استمتع الجمهور بشريط متميّز شدّ الانتباه بقصّة من صميم الواقع ترفع القناع عن مظاهر الزيف الاجتماعي والثقافة المحنّطة في أسلوب ساخن.
خلاص... والقوافل
في سهرة الراي الجزائري حضر الشاب خلاص بامتياز وجاءه جمهور شبابي غفير من الفتيان والفتيات... الشاب الجزائري عرف من أين يمسك بشباب البرج فارتدى زيّا رياضيا لجمعية القوافل مما ألهب حناجر الجماهير بالصياح في مشهد من التناغم الكبير مع خلاص الذي تغنّ بالقوافل وغنّى على امتداد ساعتين فأمتع.
أما مسرحية «عضلات» وهي من إخراج حسن المبروكي وتمثيله بمعية مريم بن عمو وبشير المعاوي وسلمى قرامي فشدت الجمهور القليل العدد بعمق الموضوع وطرافة الطرح وهو المتمثل في مسألة العنف التي أصبحت ظاهرة بارزة في عصرنا هذا.
الأسلوب الهزلي الساخر في تناول الموضوع كان مؤشر نجاح للمسرحية وفي مجال المسرح أيضا استمتع جمهور البرج بالعرض الضاحك «ستراس أكاديمي» للهادي ولد باب الله وجماعته.
وبين عرض وآخر في سهرات البرج اختلف الإقبال الجماهيري فالسهرة «الطربية» للجبالي حضرها جمهور متوسط العدد فيما حطّم المطرب الشعبي سمير لوصيف المرفوق ببالي الرقم القياسي في الحضور الجماهيري إذ غصّت مدارج مسرح البرج بعشاق الفن الشعبي من الفئات الشبابية خاصة وكانت مداخيل هذه السهرة مضاعفة حوالي عشرين مرة مقارنة بمداخيل سهرة محمد الجبالي!
زهرة الأجنف تبدع
سهرة عيد الجمهورية ضمن فعاليات مهرجان البرج أثثتها بامتياز الفنانة الأصيلة زهرة الأجنف وتميزت هذه السهرة بحضور المقاومين وعائلاتهم كضيوف شرف في سياق تقليد جديد لمهرجان البرج يتمثل في استضافة عديد مكونات المجتمع المدني في سهرات متنوعة وقد شملت هذه العملية إلى حد الآن جمعية المسنين والتونسيين العاملين بالخارج والجمعية التونسية للأمهات بقفصة والنيابة الجهوية للمرأة والأسرة الإعلامية بمختلف مكوناتها بالجهة واشتملت جل السهرات على عمليات سحب يا نصيب (مجانا) بدعم من مؤسسات خاصة تم على إثرها تقديم هدايا قيمة لجماهير البرج.

* عادل عكرمي

محطة تلفزيونية عربية لمكافحة الإرهاب

2006/07/23

أكد المشاركون في المؤتمر العربي التاسع للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب بعد يومين من المباحثات، أهمية إنشاء قناة تلفزيونية عربية لمكافحة الإرهاب ومراقبة النشاط في الانترنت وتشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

من مراسلنا في تونس جمال العرفاوي لموقع مغاربية-23/07/06

[أرشيف] مع الإعلام والانترنت أصبح الإرهاب معضلة دولية

جاء في البيان الختامي الذي أصدره المؤتمر المنعقد بالعاصمة التونسية يومي 12 و13 يوليو أن المسؤولين عن مكافحة الإرهاب اتفقوا على أهمية إنشاء قناة تلفزيونية "لتعزيز الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب من خلال توعية الرأي العام بأخطار الإرهاب وفضح الدعاوى الزائفة والمضللة التي تدعو للإرهاب وتبرر جرائمه وتحث وتحرض عليه".

وشارك في المؤتمر إلى جانب وفود تمثل مختلف الدول العربية ممثلين عن كل من جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ولجنة مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية الانتربول.

وقال وحيد الطوايلة المسؤول الإعلامي بمجلس وزراء الداخلية العرب "إن فكرة إنشاء قناة عربية لمواجهة الأفكار الهدامة والمتطرفة هي مسألة جدية وهي الآن قيد الدرس".

المشاركون في المؤتمر دعوا أيضا إلى رصد المواقع الالكترونية والمحطات التلفزيونية التي تشجع الكراهية بالإضافة إلى بث أفكار إرهابية أو معلومات ومعطيات ذات علاقة بالأعمال والأنشطة الإرهابية.

وحسب تقرير أوردته صحيفة الحياة الناطقة بالعربية والتي تتخذ من لندن مقرا لها فإن الدراسات تظهر أنه في الماضي كان ثمة حوالي 20 موقعا إرهابيا لكن اليوم هناك ثلاثة آلاف موقع- وعليه فهي تفلت من الحدود الدولية التي يتعذر عليها وضع حد لهذه الأنشطة

ودعا الوزراء العرب إلى محاربة الأنشطة الإرهابية بمراقبة هذه المواقع.

ولمواجهة المخاطر التي يمكن أن تنجم عن إنتاج مواد بيولوجية أو حيازتها أو تمويلها من قبل إفراد أو منظمات متطرفة أوصى المؤتمرون البلدان العربية بضرورة وضع أنظمة وتشريعات تؤمن فرص الرقابة الحكومية".

وللتقليل من احتمالات انتشار الجريمة المنظمة والإرهاب تضمنت توصيات المؤتمر دعوة صريحة للحكومات العربية إلى وضع سياسات وبرامج تساعد في الحد من التفاوت الاجتماعي وفروقات النمو الاقتصادي بين المناطق المختلفة في البلاد "بما يساهم في تحقيق التنمية وتخفيض معدلات البطالة والهجرة الداخلية ويقلل من احتمالات انتشار الجريمة والإرهاب" وكثيرا ما أشارت الدراسات الميدانية حول منابع الإرهاب ولاسيما الدراسات المتعلقة بالتنمية البشرية في العالم العربي إلى غياب فرص حقيقية أمام الشباب العربي كمساعد رئيسي للجنوح والتطرف .

وشملت مواضيع المؤتمر التعاون من أجل محاربة الإرهاب على المستويين الإقليمية والدولي فضلا عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية- والتي يعتبرها الوزاء المشاركون في المؤتمر الأسباب الجذرية لآفة الإرهاب حسبما أفادته الحياة.

وأوردت الحياة أن المؤتمرين حثوا أيضا القطاع الخاص على القيام بدوره في هذا المضمار "والتفاعل مع خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال إقامة مشاريع إنتاجية وإعمارية تساهم في إيجاد فرص عمل جديدة وفي تحسين دخل الفرد للحد من نزاعات التطرف والإرهاب" .

حقوق جديدة للمراة وللمبدعين التونسيين

2006/07/28

بعد جدل تواصل اكثر من سنة بين مختلف مكونات المجتمع المدني صادق البرلمان التونسي يوم على مشروعي قانون لصالح المرأة العاملة و المبدعين.

من مراسلنا جمال العرفاوي من تونس لمغاربية -- 28/07/06

[أرشيف] لن تضطر المرأة التونسية بعد الآن الاختيار بين عملها و دورها كأم

صادق البرلمان التونسي يوم 18 يوليو على مشروعي قانون يخصان الأمهات العاملات والمبدعين.

ويمكن القانون الأول، الذي سيدخل حيز التنفيذ في غرة شهر يناير القادم، الأمهات العاملات وحسب رغبتهن العمل نصف الوقت مقابل الحصول على ثلثي الاجر مع المحافظة على حقوقهن الاجتماعية- التقاعد والتدرج الوظيفي - وذلك لتمكينها من فرص اكبر للتوفيق بين الحياة الاسرية والمهنية . وتمت المصادقة على مشروع القانون بعد نقاش دام أكثر من سنة بين مختلف مكونات المجتمع.

وتنتفع بهذا الاجراء الام العاملة في القطاع العمومي التي لها طفل دون سن السادسة عشرة وذلك بطلب منها وبعد موافقة رئيس الادارة او المنشاة او المؤسسة العمومية مع استثناءات خاصة بالسن لفائدة الام التي لها ابنا معوقا.

عبر غالبية النواب عن أهمية القانون واعتبره بعضهم انتصارا جديدا للمراة التونسية وللاسرة ايضا خاصة بعد تزايد حالات العنف والتسيب في صفوف التلاميذ عادة ما يرجعه المعلقون والمتخصصون الى غياب دور الاسرة بسبب خروج الام والاب للعمل في ذات الوقت .

وخلال رده على تساؤلات النواب قال السيد زهير مظفر الوزير المعتمد لدى الوزير الاول المكلف بالوظيفة العمومية والتنمية الادارية ان اهمية القانون الجديد تكمن في كونه دعم لحقوق المراة وضمان للتوازن الاسري ولتنشئة الابناء .الوزير اوضح ان القانون يهم المراة الحاضنة مهما كانت وضعيتها الاجتماعية، كانت متزوجة أم مطلقة .و مدة الانتفاع بهذا النظام ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرتين فقط.

وتبلغ نسبة النساء العاملات 25 بالمائة من مجموع السكان النشطين .ويشغل قطاع الوضيفة العمومية اكثر من 156 الف موظفة منهن 69 الف متزوجات .

ويمكن القانون الثاني المبدعين والمثقفين العاملين في القطاع العمومي وكذلك المنتجين لاعمال فنية في مختلف المجالات من رخصة خالصة الاجر للتفرغ للنشاط الابداعي مدتها ستة اشهر قابلة للتجديد شرط اثبات النشاط الابداعي وتواصله. ويتوقع ان تتفرغ لجنة مختصة لوضع شروط دقيقة تمنح بموجبها الرخصة. .

وتخصص الدولة التونسية نسبة 1 بالمائة من ميزانيتها التي تقدر بنحو 10 ملايين دينار الى ميدان الثقافة. وتقدم وزارة الثقافة دعما ماديا سخيا للمبدعين في مجالات ثقافية عدة وينتظر ان تتفتح قريبا مدينة للانتاج السينمائي بالضاحية الشمالية للعاصمة ويتوقع ان يساهم فيها قطب الانتاج السينمائي التونسي طارق بن عمار الذي يقيم بين الولايات المتحدة وفرنسا ويامل المبدعون التونسيون ان تكون هذه المدينة فضاء لتفتيق مواهبهم وتحقيق احلامهم الابداعية .

English version below
تونس : محاصرة منظمة حقوقية
و ضرب كاتبة و ناشطة حقوقية ، والتحريض على الاعتداء الجنسي عليها

24/7/2006

بيان صادر عن :
مجموعة عمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا (WGFENA)

أدانت اليوم مجموعة عمل الدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا (WGFENA) إقدام أجهزة الأمن التونسية على الاعتداء على الناشطة الحقوقية والكاتبة المعروفة نزيهة رجيبة "أم زياد" عقب محاصرة أجهزة الأمن لمقر المجلس الوطني للحريات بتونس ومنع أعضائه من حضور اجتماع كان مقرر عقده هناك .

وكانت الكاتبة المعروفة ورئيسة تحرير مجلة كلمة تونس أم زياد قد توجهات لحضور الاجتماع الدوري بمقر المجلس الوطني للحريات صباح الجمعة الماضي 21 يوليو 2006 ، ففوجئت بعدد من رجال الشرطة يحاصرون مقر المجلس ويمنعون أي شخص من الاقتراب منه ، ثم قاموا بالاعتداء عليها وسبها بكلمات فاحشة ، وأجبروها على ركوب سيارة تاكسي ، قائلين للسائق " خذها حيث تشاء وأفعل بها ما تريد فهي ......... - واصفين إياها بكلمة فاحشة - " ، ثم أعقبوا ذلك بحصار منزلها طيلة اليوم .

يأتي هذا قبيل احتفال تونس بمرور خمسون عاما على سن قانون الأحوال الشخصية والأسرة ، وهو القانون الذي يعد الأفضل عربيا ،إلا أن حقيقة الأمر تؤكد على أن المدون بالقانون شيء ، والواقع التونسي شيء أخر مختلف تماما ، حيث الانتهاكات اليومية الفظة والاعتداءات البدنية للناشطات الحقوقيات مثل أم زياد وغيرها .

و ترى "مجموعة عمل الدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا (WGFENA) " أن هذا الاعتداء السافر على الكاتبة الصحفية والناشطة الحقوقية أم زياد يعد حلقة جديدة من سلسة الاعتداءات والانتهاكات البوليسية التي تمارسها الحكومة التونسية ضد كل من يجرؤ على نقد الأوضاع المتردية لحالة حقوق اِلإنسان في تونس في ظل حكومة تعد من الأكثر عداء لحقوق وحرية شعوبها .

جدير بالذكر أن المجلس الوطني للحريات في تونس ، هو مؤسسة حقوقية تأسست في عام 1998 بهدف دعم استقلال القضاء والدفاع عن حرية الرأي والتعبير وكفالة الحق في انتخابات حرة ، وقد اعتادت الحكومة التونسية التحرش به ، التعدي على أعضائه ومؤسسيه بسبب انتقادهم للممارسات البوليسية للحكومة التونسية .

أما الكاتبة نزيهة رجيبة " أم زياد" فهي عضوه بالمجلس الوطني للحريات ، ورئيسة تحرير مجلة كلمة تونس الاليكترونية " المحجوبة في تونس " فضلا عن كونها عضو بالهيئة الاستشارية للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، وقد تعرضت أم زياد لحملة منظمة من المضايقات الحكومية كان أخرها محاولة اختلاق و تلفيق فضيحة جنسية لزوجها عضو البرلمان السابق " مختار الجلالي" قبل أشهر قليلة ، كعقاب لها على مواقفها الجريئة ضد الممارسات البوليسية ضد المواطنين التونسيين ودفاعها المستميت عن حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير .


Tunisia: A Human Rights Organization Besieged
A Human Rights Activist and Writer Is Beaten and Threatened
With Sexual Assault


A statement issued by:
The Working Group on Press Freedom and Free Expression in North Africa (WGFENA)

The Working Group on Press Freedom and Free Expression in North Africa (WGFENA) condemned today the assault perpetrated by the Tunisian Security against the prominent writer and human rights activist, Naziha Regiba (known as Um Ziad). The attack came after security forces besieged The National Council on Liberties in Tunisia to prevent its members from attending a meeting.

On Friday morning, 21 July 2006, Um Ziad, the prominent writer and editor of "Tunisian Word" ["Kelmat Tunis"] magazine, went to the National Council on Liberties headquarters to attend a meeting. As she approached the office, she was physically and verbally assaulted. They then forced her to get into a taxi and said to the driver "take her wherever you want and do what you want with her; she is a (……) - describing her with obscene words." Afterwards, security forces surrounded her residence for the whole day.

It is surprising that this incident comes around the same time as Tunisians celebrate the 50th anniversary of the Personal and Family Law, which is considered to be the best in the Arab world, only to reflect that state practices are in total contradiction of legislations.

WGFENA believes that such a blatant assault on the writer and human rights activist, Um Ziad is a continuation of police assaults and violations practiced by the Tunisian government against those who dare to criticize the deteriorating situation of human rights in Tunisia due to a government considered to be one of the most aggressive governments against its people's rights and freedoms.

The National Council on Liberties in Tunisia is a human rights organization founded in 1998. Its objectives are to support judicial independence, to defend the freedom of expression and to ensure the right to free elections. The Tunisian government systematically harasses and assaults its members and founders due to their criticism of Tunisian government and police practices.

Naziha Regiba - who is also known as "Um Ziad" - is a member of the National Council on Liberties and the editor of "Kilmat Tunis", an electronic magazine. The website of Kilmat Tunis magazine is blocked in Tunisia. Um Ziad is also a member of the advisory board of the Arabic Network for Human Rights Information (HRinfo). Um Ziad is targeted by governmental harassments, the most recent of which is fabricating a sexual scandal for her husband "Mokhtar Al-Galali", former Member of Parliament, a few months ago. Their aim is to punish her for being outspoken against police practices against Tunisian citizens and for defending the principles of human rights and freedom of expression.

اليوم في حومة السوق جربة: «يانّا»يفتتح مهرجان أوليس

* تونس ـ الشروق:
بعد عرض «السلطني» الذي دُشن به مسرح الهواء الطلق بحومة السوق جربة وعرض الافتتاح لصائفة 2004 يعود الدكتور والباحث في علوم موسيقى الشعوب زهير قوجة الى جربة اليوم الثلاثاء 25 جويلية 2006 لتقديم عرض أُنتج خصيصا لافتتاح مهرجان أوليس ويحمل عنوان «يانّا» في تصور وتنسيق لزهير قوجة، والعرض يشمل رصيدا غنائيا تقليديا يصنّف ضمن نسق موسيقى العالم ويجمع بين الاصول الموسيقية البربرية وموسيقى السطمبالي في شكل ايقاعي متجدد وتمازج جميل بين الآلات الغربية والآلات التقليدية على غرار الطبلة والقمبري هذه المحاولات الجريئة من طرف الباحث الموسيقي زهير قوجة للبحث عن ثوب موسيقي معاصر للموروث الشعبي. أصبحت تلقى صدى في المهرجانات الثقافية في هذه العشرية الأخيرة وساهمت في بروز عديد العروض الجيدة تألقت فيها عديد الأصوات مثل عرض «ذاكرة ألحان» الذي قدمته زهرة الأجنف وعرض «طمبلة» و»السلطني» الذي برز فيه أداء الهادي الدنيا وحافظ الحداد في إخراج متميز لالياس بكار.
زهير قوجة هذا المنسق الفني المسكون بهاجس الابداع وذي الخبرة الطويلة مع عديد الفرق التونسية والاجنبية على غرار المهاجرة أمينة العنابي بفرنسا سيكون حاضرا في مهرجانات المدينة للموسم الثقافي بألبوم جديد لبعض أغاني عرض «يانّا» «كنحلة» و»لليليري يامّا» على شريط مضغوط يحمل نفس اسم العرض.

* س ـ ع
English version below
التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان# 121 ,
السنة الثالثة
4 أغسطس 2006 - 10 أغسطس 2006


البحرين
========
مركز البحرين لحقوق الإنسان يصدر بيانين هذا الأسبوع يتناول في الأول , السياسة الطائفية في داخل المؤسسات الأمنية والعسكرية البحرينية. و استخدام غير البحرينيين في قوات الأمن الخاصة التي تقوم , باستخدام القوة المفرطة ضد المواطنين المشاركين في المسيرات و الاعتصامات الاحتجاجية وفي البيان الثاني يعرب عن خشيته من أن يكون إصرار الحكومة على استخدام التصويت الإلكتروني في الانتخابات القادمة، بالإضافة لما يتيحه ذلك من إمكانية تزوير النتائج، هو لإخفاء مشاركة 15-20 ألف سعودي في التصويت دون أن يكونوا بحاجة للقدوم للبحرين التي لم يقيموا فيها أصلا.

المصادر
  • مركز البحرين لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة البحرين : http://www.hrinfo.net/bahrain
    ==========================
    تونس
    ========
    ثمانية من منظمات وهيئات المجتمع المدني في تونس في بيان مشترك تندد بالعدوان الآثم وبتقتيل وبتشريد النساء والأطفال في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان وبالدعم الأمريكي اللا مشروط لهذا العدوان وموقف الحكومات العربية التي تميزت مواقفها في أحسن الحالات بالصمت وبالمساندة الفضفاضة وفي الواقع بالتواطؤ مع العدوان والتحريض المكشوف على المقاومة باسم " التعقل وضبط النفس" وتندد بالممارسات القمعية التي طالت مناضلات و مناضلين من ممثلي منظمات المجتمع المدني في تونس لتعبيرهم عن مساندتهم و احتجاجهم.
    المناضل السياسي السيد حمادي الجبالي يمثل أمام قاضي التحقيق و أمام إصراره علي حق محاميه في الاطلاع على وثائق الملف و إعداد وسائل الدفاع على ضوء نصوص الإحالة تعذر استجوابه , كذلك تعذر استجواب السيدة وحيدة الطرابلسي التي قدم محاميها شهادة طبية تفيد أنها ملازمة للفراش .
    جمعية النساء الديمقراطيات وجمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية تعقدان ندوة صحفية حول " المساواة في الإرث" استكمالا لجهود الجمعيتين منذ سنة 2000 بالعمل حول المطالبة بالمساواة في الإرث .

    المصادر
  • الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين
  • الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس : http://www.hrinfo.net/tunisia
    ==========================
    السعودية
    ========
    منظمة ائتلاف السلم والحرية- تتناول موضوع , اعتقال الكاتبة والباحثة السعودية -وجيهة الحويدر- الذي يأتي بعد مضايقات تعاني منها منذ العام2003 , حيث منعت من النشر في وسائل الإعلام السعودية وفقا لقرار وزارة الإعلام . جمعية حقوق الإنسان أولا تندد باعتقال "على الله بن حسن آل فنيس " رغم ظروفه الصحية " لامتناعه عن تسليم صك زواجه للمحكمة كطلب القاضي بعد تفريقه عن زوجته على أساس طائفي مقيت .

    المصادر
  • منظمة ائتلاف السلم والحرية
  • جمعية حقوق الإنسان أولا
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة السعودية : http://www.hrinfo.net/saudi/
    ==========================
    سوريا
    ========
    رغم الأحداث الجسام التي تعيشها المنطقة العربية وخاصة سوريا في ظل الأحداث الجارية في لبنا ن فالسلطات السورية مستمرة في قمع الحريات فتصدر قرارا بحل جمعية رعاية المسجونين في طرطوس وتقوم باعتقال المواطن عمران العليوي من (عين العرب) وتقوم بطرد الموفدة الخاصة لوكالة فرانس برس "جويل بسول" واستدعاء أكثم نعيسة وزوجته إلى فرع أمن الدولة في اللاذقية وذلك على خلفية تقرير كتبه أحد المخبرين بحقهما .
    وفي متابعة المنظمات الحقوقية للشان اللبناني المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا تنقل دلالات لتأكيد استخدام إسرائيل لأسلحة جديدة وفتاكة من النوع المحرم دولياً. وجمعية نساء سوريا تتوجه بالنداء إلى المؤسسات الإعلامية وخاصة القنوات الفضائية - لا تشاركوا قنابل التدمير والقتل بتشويه من نجى من الموت! إن الصورة المعتدلة كافية! وإن احترام الإنسان، ميتاً كان أم حياً، وبغض النظر عن الاعتبارات السياسية، هو جزء أساسي من الرسالة الإعلامية مهما كانت!

    المصادر
  • نساء سورية
  • المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا
  • اللجنة السورية لحقوق الإنسان
  • اللجنة الكردية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة سوريا: http://www.hrinfo.net/syria
    ==========================
    العراق
    ========
    مقتل الصحفي والكاتب إسماعيل الأمين بعد اختطافه علي يد مسلحين مجهولين واغتيال الصحفي محمد عباس محمد الصحفي أمام منزله في غر ب العاصمة بغداد .

    المصادر
  • مرصد الحريات الصحفية
  • الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
  • لجنة حماية الصحفيين
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق : http://www.hrinfo.net/iraq
    ==========================
    فلسطين
    ========
    استمرار المذابح الإسرائيلية وتنامي أعداد الضحايا والظروف الطاحنة التي يعيشها الشعب الفلسطيني هو أهم ما تناولته المنظمات الحقوقية الفلسطينية .
    اعتقال الدكتور عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني من قبل الاحتلال الإسرائيلي آثار العديد من تعليقات المؤسسات الحقوقية الفلسطينية واعتبرته تقويضا للتجربة الديمقراطية في فلسطين واستخفاف بكل القيم والأعراف الدولية.
    مركز (مدى) في تقريره الشهري حول الانتهاكات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد الإعلاميين ووسائل الإعلام في المناطق الفلسطينية - يرصد ستة عشر انتهاكا خلال شهر يوليو المنصرم وتقرير يسلط الضوء على الأسرى اللبنانيين الثلاثة في السجون والمعتقلات الإسرائيلية،

    المصادر
  • المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان
  • المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية / مفتاح
  • نادي الأسير الفلسطيني
  • المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)
  • مركز الميزان لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين: http://www.hrinfo.net/palestine
    ==========================
    مصر
    ========
    ما زالت الأوضاع علي الساحة اللبنانية والفلسطينية هي الموضوع الرئيسي لبيانات المنظمات المصرية .
    خبراء قانونين وسياسيين وممثلي منظمات حقوق الإنسان والأحزاب والنقابات المهنية قاموا بتشكيل هيئة عربية تتولى مهمة ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين وكذلك إعداد وتوثيق ملف خاص بالجرائم الإسرائيلية في الأراضي اللبنانية والفلسطينية، وسفر عضو المساعدة القانونية إلى بيروت ضمن الوفد الأول للمنظمات العربية للتعبير عن التضامن مع المنظمات غير الحكومية والشعب اللبناني المقاوم. وستسعى البعثة لتحديد الحاجيات والمتطلبات الطارئة وتقديمها إلى المنظمات المعنية دولية وعربية. كما تقوم بتهيئة الأجواء لبعثة تقصي حقائق مشتركة متعددة المنظمات والبلدان لجمع المعلومات والشهادات حول جرائم الحرب المرتكبة بحق المدنيين وتدمير البنية التحتية في لبنان. كذلك إقامة جسر تنسيق لبناني عربي لرفع دعاوى قضائية على المسئولين الإسرائيليين.
    المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: تعليقا علي ورشة العمل التي نظمها المجلس القومي لحقوق الإنسان تري "إن إلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي هو دون شك خطوة للأمام سيكون لها أثر رمزي هام في احترام خصوصية المعتقدات الدينية والتأكيد على عدم اكتراث الدولة بديانة المواطن في تعاملاته اليومية معها إلا فيما يتطلبه القانون. لكن انتهاكات حرية المعتقد المرتبطة بالحصول على الوثائق الرسمية أكبر من أن يحلها إجراء رمزي كهذا."

    المصادر
  • المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
  • المبادرة المصرية للحقوق الشخصية " مركز الجنوب لحقوق الإنسان
  • جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات على صفحة مصر: http://www.hrinfo.net/egypt
    ==========================
    المغرب
    ========
    الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تقيم العديد من الفعاليات في أنحاء المغرب للتعبير عن أدانتها للمجازر الوحشية التي ترتكبها إسرائيل في لبنان وفلسطين .
    والجمعية أيضا في بيانين لها تتناول اختطاف مواطن من مقر عمله واحتجاز اخر وتعذيبه لجلوسه أمام منزله

    المصادر
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المغرب: http://www.hrinfo.net/morocco
    ==========================
    اليمن
    ========
    مركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان _ يتوجه بمناشدة إلى الأمين العام للأمم المتحدة - الأمين العام لجامعة الدول العربية - قادة الدول ورؤساء الحكومات. - منظمة المؤتمر الإسلامي - دول عدم الانحياز - منظمات حقوق الإنسان - منظمات المجتمع المدني - كافة شعوب العالم المحبة للسلام. لقف الحرب ووقف تسهيل ونقل الأسلحة الغير مميزة من الدول الكبرى إلى إسرائيل وتقديم المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها وإدانة الطرف المنتهك للكرامة الإنسانية ومحاكمة مرتكبي تلك الانتهاكات. كما يؤكد على ضرورة تفعيل الحوار والحل السلمي لجميع بؤر التوتر والقضايا الشائكة في المنطقة .

    المصادر
  • مركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان _ اليمن
    مزيد من المعلومات و الموضوعات على صفحة اليمن: http://www.hrinfo.net/yemen/
    ==========================================
    دولية و إقليمية
    ========
    من تقرير منظمة العفو الدولية عن الوضع داخل لبنان - جثث لأشخاص قتلوا في منازلهم في عدة قرى لا تزال تحت الأنقاض. وفي بعض الأنقاض، الرائحة التي لا تحتمل للجثث المتعفنة. وكلاب تتجول في المكان بما يشير إلى أماكن الجثث المدفونة عائلات قتلت بالكامل امرأة محزونة تحفر بيأس بيديها العاريتين وتتضرع إليهم كي ما يجدوا أختها تحت ركام بيت سوِّي بالأرض .
    54 منظمة حقوقية عربية من داخل وخارج العالم العربي توجه رسالة ا إلى كوفي عنان لتعرب عن مخاوفها من صدور قرار من مجلس الأمن، تحت الضغوط الأمريكية، يكافئ المعتدي الإسرائيلي ويكون غامضا في قضايا الانسحاب للحدود الدولية وفورية وقف العدوان وعدم التعرض للجرائم التي ارتكبت بحق لبنان شعبا وبلدا.

    المصادر
  • منظمة العفو الدولية
  • اللجنة العربية لحقوق الإنسان
    مزيد من معلومات والموضوعات على صفحة دولية و إقليمية http://www.hrinfo.net/mena
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم تصدر بيانا تدين فيه اعتقال الكاتبة السعودية "وجيهة الحويدر" أثناء سيرها على الجسر الذي يربط بين السعودية والبحرين وهي ترفع لافته مدون عليها"أعطوا المرأة حقوقها". لقراءة البيان -http://www.hrinfo.net/press/2006/pr0806.shtml
    وبيان اخر للتنديد ، بما قامت جريدة الأهرام بتركيب فلتر يحجب المواقع التي تعترض عليها الجريدة عن الصحفيين داخل شبكة مؤسسة الأهرام ، والتي تخدم نحو خمسة عشر ألف موظف ، ضمنهم حوالي ألفي صحفي لقراءة البيان http://www.hrinfo.net/press/2006/pr0808.shtml

    للاطلاع علي البيان على صفحة بيانات إعلامية http://www.hrinfo.net/press/
    ==========================
    أخبار هموم
    ========
    ومتابعة لهموم الناس على ( الموقع الذي أطلقته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) الذي نختار منه هذا الأسبوع شكوي وصرخة لاحد المواطنين الذي ذهب مع زوجته إلى ميدان لبنان، وتوقفوا عند أحد مطاعم الوجبات السريعة ونزل الزوج للحصول على بعض السندوتشات، وأثناء انتظار الزوجة في السيارة مرت سيارة بها شابان خليجيان رأوها وحيدة في السيارة فتوقفوا بسيارتهم ونزلوا منها وتوجهوا إليها محاولين إخراجها من السيارة فاستغاثت (صوتت) وانتبه إليها الزوج فخرج مسرعا وتشابك بالأيدي مع الشابان الخليجيان و اللذان بدا عليهما السكر بوضوح، وبدأ الناس في التجمع وكاد الرجل أن يتغلب عليهما، ولكن ذهب أحد الشابان إلى السيارة وأحضر منها خنجر وحاول التعدي على الزوج والذي ما أن رأى الخنجر بيده إلا ودفعه بعيدا عنه فقدر الله أن يقع على زميله طاعنا إياه أثناء وقوعه فمات من فوره، وتمت السيطرة على الموقف، وتم استدعاء البوليس، وحضرت مباحث أمن الدولة فألقى القبض على كل أطراف المشكلة، وتم التحفظ عليهم جميعا (حتى الساعة)، وتبين أن أحد الشابان هو نجل السفير السعودي وأن الشاب الآخر من السعودية أيضا.

    ورغم وجود شهود على هذه الواقعة إلا أن مباحث أمن الدولة أرغم الزوج على التوقيع على أنه هو الذي قام بقتل الشاب السعودي، وأرغموا الزوجة على التوقيع على أنها تعمل في الدعارة، بعد أن تم القبض على العديد من أفراد عائلة الزوج، وما زال الجميع تحت التحفظ وما زال الأمر متكتماً عليه.
    للاطلاع علي موقع هموم / http://www.humum.net

    ==========================


    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: الدور الثاني، شقة 10، 5 شارع 105، ميدان الحرية، المعادي، القاهرة، مصر
    ت ف : 5249544 (00202)
    E-mail: info@hrinfo.net


  • The Weekly Update for HRINFO, no. 121
    Third year
    August 4th - August 10rd, 2006


    Bahrain
    =======
    Bahrain Center for Human Rights issued two statements, this week. The first statement deals with The Sectarian policy in Bahraini security and military institutions. Non-Bahraini citizens are used in Special Security Forces which uses its powers severely against citizens participating in rallies, strikes, demonstrations, etc. The other statement, they expressed their fears that the insistency of government on electronic voting will allow forgery by covering the participations of almost 15-20 thousands Saudi Arabian nationals without their actual existence in Bahrain.

    Sources:
  • Bahrain Center for Human Rights
    More information on Bahrain page: http://www.hrinfo.net/bahrain
    ==========================
    Tunisia
    ========
    Eight Tunisian civil society organizations issued a statement condemning the tyrant aggression on Lebanon and Palestine that led to the murder of thousands of children and women. They also denounced the US support to Israel in such actions, and the silence of Arab governments which reflects their collusion with the current aggression under the slogan of "rationalism and self-determination". The statement condemned the suppressive practices against strivers and demonstrators representing civil society in Tunisia seeking to express their solidarity with peoples afflicted with disasters.
    The political striver Hmaddi Al-Gebaly was to be present before investigator judge. However, he insisted on having his right to allow his lawyer to review his file to prepare for defense. So did Wahida Al-Trabulsi whose lawyer offered a medical certificate proving that she is unable to leave her bed.
    Tunisian Association for Democratic Women and Tunisian Association for Women Seeking Development shall hold a press conference on "Equality in Inheritance" within the efforts exerted by both associations since the year 2000 to call for equality in inheritance.

    Sources:
  • International Association for Political Prisoners
  • Tunisian Association for Democratic Women
    More information on Tunisia page: http://www.hrinfo.net/tunisia
    ==========================
    Saudi Arabia
    ========
    Peace and Freedom Coalition organization handled the topic of arresting the Saudi writer and researcher Wagiha Huaider. She is suffering harassments since 2003. She was prohibited to publish her work at any media channel upon the resolution of Ministry of Information.
    Human Rights First association condemned the arrest of "Ali-Ullah Ben Hassan Al-Fanis" despite his bad health state due to failing to provide his marriage contract to court upon judge's request. He was meant to be separated from his wife in accordance with hateful sectarian measures.

    Sources:
  • Peace and Freedom Coalition
  • Human Rights First
    More information on Saudi Arabia page: http://www.hrinfo.net/saudi/
    ==========================
    Syria
    ========
    Despite the major incidents taking place in Arab region; particularly in Syria under the current war in Lebanon; Syrian authorities are still suppressing liberties. They issued a resolution to liquidate Prisoners Care Association in Tartos. The citizen Omran Al-Iliwy from "Ain El-Arab" was also arrested. Joel Bisol; the private deputy of FP news agency was forced out country. Aktham Neissa and his wife were called by State Security branch in Ladikia to investigate with them the report written by an informant on them.
    In respect with Human Rights organizations' follow-ups in Lebanon; Arabic Organization for Human Rights in Syria provided more proofs that Israel uses new weapons which are internationally prohibited. Syria Women Association called upon media institutions and satellite channels for not to participate in smearing survivors! The neutral reflections are so satisfying! Respecting The Human whether alive or dead regardless political considerations is an integral part of the media message.

    Sources:
  • Syria Women
  • Arabic Organization for Human Rights in Syria
  • Kurdish Committee on Human Rights
    More information on Syria page: http://www.hrinfo.net/syria
    ==========================
    Iraq
    ========
    Ismael Al-Amin was killed after being abducted by unidentified gunmen. The journalist Mohamed Abbas Mohamed was murdered at the doors of his own house in Adil section western Baghdad.

    Sources:
  • Press Liberties Monitor
  • Iraqi Association for Defending Journalists
  • Committee to Protect Journalists
    More information on Iraq page: http://www.hrinfo.net/iraq
    ==========================
    Palestine
    ========
    The Israeli massacres still taking place everywhere in Palestine in addition to the miserable life circumstances suffered by Palestinians where the main topics handled by Palestinian human rights organizations.
    Dr. Aziz El-Dwik; Legislative Council Chairman was arrested by Israeli occupation. Palestinian human rights organizations regarded this as a restriction to democracy in Palestine and disregarding international values and conventions.
    Mada center issued its monthly report on the violations of occupation authorities against media and media staff.

    Sources:
  • Palestinian Center for Human Rights
  • Palestinian Initiative for Global Dialogue and Democracy
  • Palestinian Captives Club
  • Palestinian Center for Development and Media Freedom (MAda)
  • Mizan Center for Human Rights
    More information on Palestine page: http://www.hrinfo.net/palestine
    ==========================
    Egypt
    ========
    The Lebanese and Palestinian situations are the main topic handled by human rights organizations.
    Political and Legal experts and human rights organizations', parties' and professional syndicates' representatives are forming an Arab Body to trial Israeli war criminals and to document a special file on such crimes in both Palestine and Lebanon. A member form AHRLA organization traveled to Beirut with the first delegation of Arab organizations to express solidarity with Lebanese people and non-governmental organizations.
    The mission of the delegation is to identify emergency needs of respective organizations and providing them to Arab and International organizations. They seek also to pave the way for Fact-Finding mission aiming to collect information on war crimes committed against civilians and the destruction of infrastructures in Lebanon. Lebanese-Arab cooperation shall be established to raise claims against Israeli officials.
    Commenting on the workshop organized by The National Council for Human Rights; The Egyptian Initiative for Personal Rights believes that eliminating "Religion Box" in National ID card is a step forward aiming to respect the privacy of personal religious beliefs. The state should not consider religion in dealing with citizens.

    Sources:
  • Egyptian Organization for Human Rights
  • Egyptian Initiative for Personal Rights
  • El-Ganob Center for Human Rights
  • Association for Human Rights Legal Aid
    More information on Egypt page: http://www.hrinfo.net/egypt
    ==========================
    Morocco
    ========
    Moroccan Association for Human Rights held many events in different places in Morocco to condemn aggressive carnages by Israel against Lebanon and Palestine.
    The same association issued two statements on kidnapping a citizen from his work office and detaining another citizen for no reason and torturing him because he was setting before his own house.

    Sources:
  • Moroccan Association for Human Rights
    More information on Morocco page: http://www.hrinfo.net/morocco
    ==========================
    Yemen
    ========
    International Humanitarian Law and Human Rights Center called upon UN Secretary General, Arab League Secretary General, world Leaders, Islamic Congress, Non-Alignment Nations, human rights organizations, civil society organizations and all peoples loving peace to stop the war and to condemn the non-humanitarian practices of war criminals. It also insisted on activating dialogue and peaceful solutions of tension vocals in the region.

    Sources:
  • International Humanitarian Law and Human Rights Center -Yemen
    More information on Yemen page: http://www.hrinfo.net/yemen/
    ====================================
    Regional and International
    ========
    From the report of Amnesty International on Lebanon: Dead people found in their homes in different villages. The odor of rotten bodies is unbearable. Dogs are eating dead bodies every where. Large families were completely killed. A naked woman digs the wreckage with her hands and prays to find her sister under a destroyed house.
    54 Arab human rights organizations from inside and outside the Arab world are sending a message to Kofi Annan to express their fears towards Security Council report under US pressure to award Israeli violators.

    Sources:
  • Arabic Commission for Human Rights
    More information on Regional and International page: http://www.hrinfo.net/mena
    ==========================
    The Arabic Network for Human Rights Information
    ========
    The Arabic Network for Human Rights Information condemned the arrest of the Saudi writer Wagiha Al-Huawider while walking on the bridge linking between Saudi Arabia and Bahrain. She was holding a billboard with the slogan "Give Women Their Rights"
    To read the statement: http://www.hrinfo.net/press/2006/pr0806.shtml
    The Arabic Network for Human Rights Information issued another statement denouncing the installation of a Website Filter to block websites at Al-Ahram Press Network which serves almost fifteen thousands employee including two thousand journalists.

    To read the statement: http://www.hrinfo.net/press/2006/pr0808.shtml

    To read other press releases: http://www.hrinfo.net/press/
    ==========================
    Humum updates
    ========
    From the grievances of people posted at Humum website launched by The Arabic Network for Human Rights Information we choose the following complaint:
    An Egyptian citizen took his wife to Lebanon square to buy some sandwiches from a junk food store. While stopping by the restaurant, a car of two Saudi young men stopped near them. Once he got out of the care, they attacked his wife and she cried. So her husband came back and fought them. One of the two young men brought a dagger from their car. While fighting one of the young men fell on earth with the dagger in his hand. So he killed himself.
    The policemen arrested both couples and the other Saudi Youngman. In the police station, they forced the Egyptian man to write a confession that he is the killer. That is because the Saudi young man is the son of the Saudi ambassador in Egypt. Many eye-witnesses said that the man is innocent, but their witnesses are of no value for security forces. That is not all. The state security forced the woman to sign a confession that she is a professional whore. Both Egyptian wife and husband are still detained.

    To read more complaints on Humum website visit: http://www.humum.net

    ==========================
    Please feel free to contact HRinfo for any quiries, suggestions or input
    Address: 5,105 St, 2nd floor, Al-Hurria Sq, Maadi, Cairo, Egypt
    Tel&Fax: 00202- 5249544
    E-mail: info@hrinfo.net