٣‏/٧‏/٢٠٠٦

هل يتصالح قرطاج مع الصحافيين؟

هل يتصالح قرطاج مع الصحافيين؟





GMT 4:45:00 2006 الأحد 2 يوليو


إيهاب الشاوش












مدير مهرجان قرطاج خلال المؤتمر الصحفي
إيهاب الشاوش من تونس: علاقة الصحافيين بمهرجان قرطاج موضوع أخذ حيزا كبيرا من أسئلة الصحافيين الموجهة لرؤوف بن عمر المدير الفني لمهرجان قرطاج، خلال الندوة الصحفية التي عقدت لتسليط الضوء على الدورة 42 للمهرجان.
و كما انه لا يوجد دخان من دون نار، فإن لهذه الأسئلة و لإثارة هذا الموضوع بالذات أسبابه الوجيهة، التي طفت على السطح خلال الدورة الماضية. و أكاد أجزم انه لم تمر سهرة من سهرات روتانا الخاصة، دون ان يجد الصحافيون أنفسهم في مواجهة شتى أنواع "الإقصاء"، وصلت الى حد الإشتباكات مع عدد من أعوان التنظيم، فيما تبجح آخرون بالترديد أن ثمن الكرسي في بعض السهرات يتجاوز ال40 دولار، ولا يمكن بالتالي تخصيص بعضها للصحفيين. في حين يستجدون نفس الصحافيين "المنبوذين" لحضور سهرات أخرى ليصبح الصحافي عجلة خامسة.
رؤوف بن عمر أكد خلال الندوة الصحفية، انه اخذ بعين الاعتبار جميع الملاحظات التي كتبها الصحافيون خلال الدورة الماضية، ووعد بتحسين ظروف عمل الصحافيين حتى تعود المياه إلى مجاريها، اذ لا يمكن أن نتصور مهرجانا ناجحا دون صحافيين، حتى وإن انتقدناه فذلك ليس لغاية الحط من قيمته، أو التنقيص من شأنه و إنما تطويرا له و دفاعا عنه.
و من بين النقاط التي أثارها مدير المهرجان، تخصيص مقاعد للصحافيين في الصفوف الأمامية، على غرار ما هو معمول به في جميع المهرجانات الدولية، الى جانب تخصيص حافلة لنقل المهتمين بتغطية المهرجان الى مسرح قرطاج تيسيرا لعملهم. كما اقترحت "إيلاف" ان يكون عون الاستقبال في الممر المخصص للصحافيين من اهل المهنة، درءا لكل صدام مع أفراد يمكن ان يجهلوا متطلبات العمل الصحفي. كما طرحت "ايلاف" سؤالا حول بطاقات الاعتماد التي يمنحها المهرجان للصحافيين المختصين و التي لاحظنا في الدورة الماضية ان أشخاصا خارج المهنة يتمتعون بها في حين ان العديد من اهل الاختصاص لم يحصلوا عليها، فأكد لنا مدير المهرجان أن له قائمة ب 400 صحفي وحصول أشخاص عليها يبقى خارجاً عن إطار الإدارة، وربما لعلاقات شخصية. كما طالبت "إيلاف" مدير المهرجان بالحزم في التثبت من بطاقات الصحافيين حتى لا يختلط الحابل بالنابل، ويجني أفراد، يأتون اما للفرجة او لالتقاط الصور مع الفنانين، يجنون على الصحافيين.






الفنانة لطيفة التونسية
من جهة أخرى لام عديد الصحافيين على إدارة المهرجان عدم الاستعداد مبكرا للمهرجان، وتساءل آخرون عن سبب غياب عرض خاص بابن خلدون، سيما وأن تونس تحتفل بالذكرى المئوية السادسة لوفاته، في حين استغرب بعضهم من عدم التفكير في الاحتفاء بخمسينية الاستقلال، الذي تحيي تونس الذكرى الخمسين على مروره.
حدثان هامان ارجع رؤوف بن عمر غيابهما لقلة الإمكانيات وعدم تقديم مشروع جاهز من المبدعين من جه،ة وهو ما يخص ابن خلدون، و لرفض اللجنة الموسعة للمهرجان لمشروع تقدم به رؤوف بن عمر نفسه يهتم بتكريم الأغنية التونسية خلال خمسين عاما، من جهة أخرى.


برمجة اللحظات الأخيرة:
و الى جانب غياب النشرية الخاصة بأخبار المهرجان و الذي برره رؤوف بن عمر بمسألة الضغط على التكلفة، فإن برمجة الدورة 42 التي تنطلق يوم 16 يوليو لتتواصل الى غاية 16 اغسطس، يمكن وصفها ببرمجة اللحظات الأخيرة نظرا لعديد التغيرات التي طرأت عليها و لعدم الاستعداد لها مبكرا.
و ستوزع العروض على 4 فضاءات هي المسرح الاثرى بقرطاج، وقصر العبدليه بالمرسى والنجمة الزهراء بسيدى بوسعيد وحدائق قصر السعادة بالمرسى، وتشمل هذه العروض مختلف الأنماط الثقافية من موسيقى وغناء وسينما ومسرح.وبخصوص عرض الافتتاح أفاد بن عمر انه سيخصص هذه السنة للاحتفال بخمسينية العلاقات الديبلوماسية بين تونس واليابان وستكون السهرة بإمضاء مسرح "نو" الياباني بمشاركة فنانين من تونس والعرض بعنوان"رؤى متقاطعة" ويتأسس على عملين مسرحين هما"حنبعل" مقتبس من نص لصالح الحناشي ويروى العمل قصة أستاذ رقص يستحضر لحظات حنبعل على موقع قرطاج الاثرى و"سوميديقاوا" وهو طرح ماساوى يستحضر قصة أم يابانية في عملية بحث عن طفلها.
وسيكون عرض اختتام الدورة 42 بمضامين مبتكرة انطلاقا من الأزياء مرورا بالديكور ووصولا الى الإضاءة، وهي سهرة إمتاع ومؤانسة سيمضيها الفنان التونسي الأصيل "لطفي بوشناق" الذي سيقدم عرضا إبداعيا تونسيا كلمة، ولحنا يقوم على جملة من الأعمال الجديدة ويصاحبه فيها عازفون من تونس والخارج.






محمد الجبالي
اما نسبة العروض التونسية فأكد مدير المهرجان انها ستكون في حدود 60 بالمائة من مجمل عروض المهرجان في حين خصت العروض العربية بنسبة 20 بالمائة بالتساوى مع العروض الاجنبية.
ومن العروض الموسيقية التونسية نذكر سهرات لطيفة العرفاوى، ومحمد الجبالي ونوال غشام وصوفية صادق وسنيا مبارك وشريف علوى وصابر الرباعي والزين الحداد والشاذلي الحاجي ومنير المهدى، فضلا عن اصوات اخرى على غرار شادى القرفي وفؤاد بالشيخ ومنيرة حمدى وامنة فاخر و نوفل الجويني والاخوان المرايحي.
والى جانب هذه الأصوات، سيتم تنظيم عدد من السهرات الأخرى، منها "نغمة حب" لعادل بندقة وانيس الخماسي، وعرض لمجموعة احمد الوافي وعرض لفرقة ليالي الشرق بمشاركة الياس عطاء الله وصابرين موسى، وسهرة الرقص المعاصر لملاك السبعي وسندس بلحسن.
وستشارك في فعاليات مهرجان قرطاج الدولي هذا الصيف، اسماء فنية عربية من ضمنها اميمة الخليل وملحم بركات من لبنان، وحكيم من مصر ورشيد غلام من المغرب، اضافة الى حضور اصوات اخرى في اطار عقد مع شركة "روتانا" ممثلة في الفنانين حسين الجسمي وماجد القاسم ونوال الكويتية وامل حجازى ومايا نصرى وفضل شاكر ونور مهنا ودينا حايك.
وسيكون للجمهور موعد هذا الصيف، مع فنانين اجانب من بينهم سليف كايتا من"مالي" وليان فولي وجوليان كلار من "فرنسا" وفنان الجاز الامريكي ارشي شيب الذى سيقدم سهرة مع فرقة "قناوا" المغربية.
كما ستقع في اطار هذه الدورة تنظيم سهرات فنية مختلفة للباليه الوطني الكوبي والبالي الوطني الكورى واوركسترا بال من فيينا ومجموعة" ثرى لادز اوف بلوز" من الولايات المتحدة الامريكية ومجموعة الفلامينكو الاسبانية "بيانفنودوكامبو" وسهرة اخرى لتكريم عازف الكمان العالمي "ستيفان قرابلي" يقدمها الثنائي "ريكو اوازو" من اليابان ونديم القرفي من تونس.
وللشعر نصيب في هذه الدورة اذ الى جانب تكريم الشاعر الفلسطيني سميح القاسم سيكرم المهرجان الشاعر وازعيم الافريقي الراحل ليوبولد سيدار سنغور بمناسبة احتفال المجموعة الدولية بالسنة الدولية لسنغور 2006 والشاعر والكاتب المسرحي الاسباني فدريكو غارسيا لوركا الذى يوافق 19 اوت مرور سبعين سنة على اغتياله في غرناطة علي يد الفاشية وفي هذا الاطار ستتولى عناصر من فرقة مدينة تونس للمسرح قراءة مقتطفات من نصوصه التي اخرجها رجل المسرح التونسي علي بن عياد.






الفنان الراحل أحمد زكي في دور حليم
واحياء للشعر الشعبي سينظم المهرجان سهرة يشارك فيها شعراء من جميع جهات الجمهورية للاحتفاء بالدلالات التراثية وستكون هذه الامسية التي يعدها علي سعيدان ويشرف على اخراجها محمد رجاء فرحات مرفوقة بالغناء والايقاع الشعبي فضلا عن اقامة امسيات شعرية تضم نخبة من الشعراء التونسيين.
و بالنسبة للمعروض المسرحية يقترح المهرجان مسرحيات تونسية مثل "وادى الربيع" لعبد القادر مقداد و"برج الدلو" لتوفيق العايب و" حلم ليلة عيد" لحكيم المرزوقي وهو مخرج تونسي مقيم بسوريا و"انااو لااحد" للمنصف السويسي و"ساعة ونصف بعدى انا"لنضال قيقة.
وستعرض كذلك أفلام تونسية جديدة قبل عرضها في قاعات السينما منها"التلفزة جاية" للمنصف ذويب و"كرتاغو" وهو أول شريط صور متحركة تونسي "اللمبارة" لعلي العبيدى و" كلمة رجال" لمعز كمون علاوة عن ليلة الأشرطة التونسية القصيرة.
ومن مصر سيتم عرض فيلم"حليم" للمخرج المصري شريف عرفة والذي يصور رحلة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بين الفن والمرض والحياة.
اما"عمارة يعقوبيان" فهو فيلم للمخرج الشاب مروان حامد، عن قصة لعلاء أسواني ويصور الفيلم مجموعة التغيرات التي طرأت على المجتمع المصري منذ بداية الخمسينات الى الآن.
وستعرض أفلام أخرى مثل "هارى بوتر وكاس من نار" و"انسايد مان" الذي يجمع بين الثنائي دانزال واشنطن وجودى فستر و"فولفر" وهو من آخر أعمال المخرج الاسباني المودوفار.
كما ستشهد هذه الدورة تنظيم معرض للصور الكاريكاتورية لحسن ادلبي بفضاء العبدلية.
وعلى غرار الدورة السابقة لمهرجان قرطاج الدولي، تمت برمجة عدة عروض تنشيطية موجهة للأطفال والشباب مثل عروض"كورال أجراس" و"كورال فسيفساء" و"كورال أريانة" ومسرحية "حكيم الزمان" لعادل الخماسي ومسرحية "عرس تميرة" لعياد بن معاقل وعرض فني للسيرك الروسي فضلا عن عروض الدى دجي الشبابية.
Iheb_ch@yahoo.fr