١٤‏/٩‏/٢٠٠٦

غولشان

حياة الحويك عطية
غولشان البياتي تحركوا لاجلها !
وجهها يتماهى مع وجه اطوار بهجت ! لا لاسمح الله ! كلاهما تضيعان في ملامح الاف الاسيرات العراقيات اللواتي افتقدن المعتصم . يقفز الى وجه فدوى طوقان وصرختها المريرة : هل احمي اهلي بالكلمة ؟ لم تكن الشاعرة الكبيرة تملك الا كلمتها تساهم بها في معركة شعبها ، لكنها كانت تخاف الا تكون للكلمة القدرة علىالحماية رغم كل الابعاد الهائلة التي بلغها صوت شاعرة نابلس التي اصرت الا تغادر مدينتها الاسيرة الا لزيارة ، حتى لفظت انفاسها الاخيرة فوق ترابها . لكن غولشان البياتي الصبية العراقية التي ربما شدها نموذج فدوى او غيرها من النساء المقاومات بالكلمة ، وربما لم تحتج للكتابة الا الى حسها الوطني الحقيقي الذي يعيشه كل انسان طبيعي تكون بلاده تحت الاحتلال ، لم يكن لها حظ فدوى في ان تحيا بامان مع كلمتها ، حتى تبلغ اجل الموت الطبيعي على ارضها . كان المحتلون الاميركيون ومن ربوهم من فرق الموت اسوا من الوحدات الاسرائيلية بكل اجرامها . وكما في اساطير ما بين النهرين القديمة يقتحم جنود اله الموت المدججين بالسواد بيت المراة التي تحمل كما ملايين مواطناتها شيئا من دم عشتار ، ويقودونها الى حيث لا يعلم احد !! الى قبو تعذيب ؟ الى سجن جماعي ؟ الى استجواب فقتل بشع ؟ من يدري ؟ ذنبها الوحيد انها كتبت مقالة او قصيدة باصابع طرية لم تلامس يوما بندقية او سلاحا ، ولم تسء يوما الى احد .
لا نريد لغولشان البياتي ان تموت لتتحول الى رمز فكفانا ضحايا نعزي انفسنا بتحويلهم الى رموز . لا نريد لها ان تبقى في السجن وتتعذب كي نحولها الى قضية فلو كنا نريد ذلك لوجدنا الالاف، ثم ان العراق هو القضية . والاهم اننا لا نريد للكلمة ان تصبح تهمة كافية للاعتداء والاختطاف . في البدء كانت الكلمة . اجل! لكن الكلمة كانت لاجل الانسان ، لاجل حرياته وحقوقه وكرامته ، ولا يجوز ان يصبح كونها كذلك مجلبة لاسوا انواع البلاء .
مع الاعلاميين قيل ان الاميركيين هم الذين استهدفوهم لانهم يريدون التعتيم على ما يحصل في العراق ، ومع الاكاديميين والعلماء والخبراء قيل انهم صفوهم بناءا على قائمة وضعها نيغربونتي لاغتيال العقل العراقي . والان مع اختطاف فتاة شاعرة صغيرة على يد مغاوير وزارة الداخلية العراقية ، ماذا يقال اهي عملية تكميم الافواه ؟ ام هي عملية انتقام حقير ؟ ام هي اختيار امراة باتت الى حد ما معروفة بموقفها على الاقل ، لكي يكون في الاعتداء عليها تاجيج جديد للحقد الطائفي الذي اصبح منذ جاء نيغروبونتي المطلب الاساسي الذي يحقق ستراتيجية التقسيم ، وتعتمد لاجله تكتيكات الخطف والتشويه والقتل ، ووضع كل ذلك امام عيون الناس لاثارتهم . في اسلوب قديم اعتمده الاميركيون منذ فيتنام وما عرف باللوائح الشهرية حتى اميركا الشمالية وما سمي بفرق الذئب في السلفادور، وامتدادها الى سواها من دول جنوب القارة ، حيث كان نيغروبونتي المكلف بذلك في هندوراس منذ العام 1981 حتى 1985، وبخبرته هذه جاء لينظم الامر في العراق .
واذا كان التناول التاريخي التوثيقي لهذا التكتيك المجرم يتطلب مساحة اخرى فان المطلوب الان هو حملة ضغط عربية بكل الوسائل الاعلامية والشعبية والثقافية ، خاصة روابط واتحادات الكّتاب ، ونقابات الصحافيين ، واتحاد الصحافيين العرب . خاصة لجنة الدفاع عن الحريات فيه التي سعدنا بانها سجلت في السنة الماضية اعلى مستوى في تحركها داخل الدول العربية . ونريد ان نشعر الان انها قادرة ان تتحرك داخل المحتلة منها ايضا . كي لا يكون على كل منكم ان يتحسس راسه او يطبق شفتيه اخرس .ارجو نشر المقال ولو جاء خارج سياق الموعد الاسبوعي لانها محاولة لتحريك الراي العام بشان الفتاة الكاتبة المخطوفة



يهديكم مركز النور للانتاج الفني والاعلامي في السويد اطيب التحيات ويدعوكم لزيارته على الانترنيت
 www.alnoor.se

وبالوقت الذي نرحب بجميع الاقلام الحرة والمبدعين برفدنا بنتاجاتهم ومقالاتهم ومقترحاتهم
 التي من شانها ان ترتقي بعمل المركز

 ونؤكد على استقلالية المركز وحياديته المطلقة الا من حب العراق وعشق العراقيين
والدفاع عن قضاياهم ومحاولة للصراخ في وجه من يريد

 ان يذبح هذا الشعب الصابر .
ان من احد اهداف المركز هو ايصال صوت عراقي المهجر
ونشاطاتهم الى اهلنا في العراق من خلال الصورة

 والكلمة والخبر

 


دويتشه فيله: اختيار أفضل المدونات لعشر لغات
 
تبدأ دويتشه فيله يوم الخميس الموافق 31/8/2006 وللمرة الثالثة على التوالي في البحث عن أفضل المدونات من خلال "مسابقة البوبز – أفضل المدونات العالمية". ويمكن للمستخدمين وخلال فترة أربعة أسابيع ترشيح المدونات المفضلة لديهم من خلال موقع المسابقة (www.thebobs.com) في 15 فئة. ومسابقة البوبز هي الوحيدة التي تأخذ الطابع العالمي، خاصة في ظل الانتشار الواسع للمدونات في العالم.
 
ويذكر أن صدى مسابقة المدونات للعام الماضي قد لقي اهتماما لا يستهان به. إذ تم ترشيح أكثر من 2500 مدونة، إلى جانب تصويت من لا يقل عن 130 ألف مستخدم لصالح هذه المدونات.
 
وتعتبر المدونات جزء لا يتجزأ من وسائل الإعلام التي تعطي مساحة أكبر للتعبير عن الرأي. ولذا فقد عملت السلطات في كثير من دول العالم بملاحقة ليس فقط الصحفيين، وإنما أيضا العديد من المدونين، كما حصل على سبيل المثال في مصر. واعتبر جوليان بيين، المسؤول عن الانترنت في منظمة مراسلون بلا حدود بأن "مسابقة دويشة فيله للمدونات تعتبر من أهم المبادرات التي تعمل على دعم المدونات في محاولة لدعم حرية الرأي والتعبير." وبالتعاون مع هذه المنظمة تقدم دويتشه فيله "جائزة منظمة مراسلون بلا حدود" التي فازت بها العام الماضي 2005 المدونة المصرية "دلو منال وعلاء"، هذه المدونة التي تدعم حرية الرأي والتعبير في مصر بالإضافة إلى دعمها لحقوق الإنسان في هذا البلد العربي.
 
و جوليان بيين هو أيضا أحد أعضاء هيئة التحكيم العالمية لمسابقة المدونات لهذا العام، هذه الهيئة المكونة من صحفيين ومدونين عالميين، بالإضافة إلى خبراء إعلام وخبراء في مجال الانترنت. وسيقوم مع جوليان 12 عضوا آخر في اختيار أفضل المدونات الفائزة من بين المدونات المرشحة من قبل المستخدمين في هذا العام.
 
ويقوم في هذا العام بالإضافة إلى منظمة مراسلون بلا حدود راديو هولندا بدعم المسابقة، هذا إلى جانب دعمه المسابقة للغة العاشرة وهي الهولندية. واللغات الأخرى هي: العربية، والألمانية، والإنجليزية، والفرنسية، الاسبانية، والروسية، والبرتغالية، والصينية، والفارسية.
 
وتدخل دويتشه فيله في هذا العام عنصرا جديدا على مسابقة المدونات وهو موسوعة المدونات "بلوغوبيديا". وهنا يمكن للمستخدمين تسجيل مدوناتهم أو المدونات المفضلة لديهم في أي وقت. وسيتم تسجيل المدونات في الأعمدة ويمكن توزيعها أيضا حسب الاختلافات الموجودة مثل اللغة والنوع والبلد. وتعتبر أوتا توفيرن، مديرة موقع دويتشه فيله "بأن موسوعة المدونات هي تكميل وتسهيل لمسابقة المدونات"، وتضيف بأنه وعلى سبيل المثال يمكن للمستخدمين البحث عن مدونات لبنانية مكتوبة باللغة الإنجليزية أو كذلك البحث عن مدونات باللغة الفرنسية أو مدونات التي تعني بالأفلام أو التسجيلات الصوتية، ما يشير إلى أن البحث عن المدونات يكون حسب طبيعة المدونة.
 
خطة الطريق لمسابقة المدونات: بعد فترة الترشيح من قبل المستخدمين ستقوم هيئة التحكيم الدولية، والمكونة من صحفيين مستقلين وخبراء إعلاميين ومدونين من مختلف دول العالم، ابتداء من يوم 30 أيلول/سبتمبر 2006 باختيار أفضل المدونات للمسابقة وترشيحها للفوز. وبعد هذا الاختيار يمكن للمستخدمين بالإضافة إلى أعضاء هيئة التحكيم ابتداء من تاريخ 23 تشرين أول/أكتوبر وحتى 11 تشرين ثاني/نوفمبر التصويت لصالح المدونات المفضلة لديهم، وذلك على موقع المسابقة. وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في يوم 11 تشرين ثاني/نوفمبر 2006 في برلين.
 
إلى جانب منظمة مراسلون بلا حدود وراديو هولندا – القسم الدولي، يدعم هذه المسابقة العالمية: موقع مكتوب (maktoob.com) و (Handelsblatt.com) من ألمانيا و (Zeit Online) من ألمانيا، و (LeMonde.fr) من فرنسا، و (Category.net) من فرنسا، و (Clarín.com) من الأرجنتين، و (NRC Handelsblad) من هولندا، و (Global Voices) من أمريكا، و (Folha Online) من البرازيل، و (UOL) من البرازيل، و (Lenta.ru) من روسيا، و (Rambler.ru) من روسيا، و (Iran-Emrooz.net) من إيران، و (Gooya) من إيران، و (Sina) من الصين. وسيتم رعاية مسابقة المدونات لعام 2006 من قبل فندق بارك إن في برلين.
 
عنوان المسابقة: www.thebobs.com
 
لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال على:
 
Gabriel González Zorrilla
+49 (0)228.429.2684
 
زاهي علاوي
شاركوا الآن

الأديبة مليكة مستظرف في ذمة الله

بمزيد من الحزن والأسى تنعى أسرة تحرير مجلة كل يوم إلى قرائها في كل مكان وفاة الكاتبة والأديبة المغربية مليكة مستظرف اثر صراع طويل مع المرض.

وتتقدم أسرة تحرير مجلة كل يوم التي عملت الفقيدة ضمن طاقمها منذ تأسيس الموقع، إلى عائلة الأديبة بأحر التعازي راجية أن يتغمدها الله برحمته ويسكنها فسيح جنانه.

وإنا لله وإنا اليه راجعون.

رئيس التحرير

/ حكمت الحاج

بوش: كتابات محفوظ تقدم أعمق رؤية لحياة المصريين

GMT 17:00:00 2006 الأربعاء 30 أغسطس

رويترز



واشنطن:  قالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض يوم الاربعاء ان الرئيس الامريكي جورج بوش أحزنه سماع نبأ وفاة الاديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل. وقالت المتحدثة "نيابة عن الشعب الامريكي يقدم الرئيس وحرمه خالص تعازيهما لاسرة السيد محفوظ وأصدقائه وللشعب المصري في خسارتهم لفنان فذ نقل غنى التاريخ والمجتمع المصري للعالم." وأضافت المتحدثة أن "كتابات هذا الاديب النابغ من روايات وقصص قصيرة وسيناريوهات أفلام تتجاوز كل القوالب النمطية وتقدم لجميع البشر أعمق رؤية لحياة المصريين لجميع البشر. "هذه الاعمال ستقدم مصره الحبيبة للامريكيين وللقراء في مختلف أرجاء العالم على مر الاجيال." وتوفي الروائي المصري نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الاداب يوم الاربعاء عن عمر جاوز 94 عاما

 

ملف رحيل نجيب محفوظ

 

 


 

أصدقائى الأعزاء

 

تم إضافة معلومات جديدة فى حرفيات المونتاج- مقارنة بين الحرفيات الثلاثة

 

 

 

Best Regards & Good Luck

Dr. Mona El-Sabban

www.elsabban.com

www.arabfilmtvschool.edu.eg          

Telefax : 02 506 34 77

Mobile 2: 2010-4613833

سبيل وكتاب قايتباى - شارع شيخون- خلف قسم الخليفة - ميدان القلعة - القاهرة

 

نـــــزار حيدر في برنامج حواري مباشر مع اذاعة كربلاء:

أية مصالحة والحرب الطائفية تدار من تحت قبة البرلمان؟


   تساءل نـــــــــزار حيدر، مدير مركز الاعلام العراقي في واشنطن، عن ما يسمى بالمصالحة الوطنية التي تتحدث عنها الحكومة العراقية، قائلا:
   أية مصالحة والارهاب والحرب الطائفية تدار من تحت قبة البرلمان، ومن أروقة الحكومة؟.
   وأضاف نـــــــــزار حيدر الذي كان يتحدث على الهواء مباشرة في برنامج حواري تبثه اذاعة كربلاء من ولاية ميشيغن الأميركية:
   كيف يمكننا أن نتصور نجاح أي مشروع من هذا القبيل، ودماء العراقيين تجري أنهارا كل يوم وكل ساعة؟ وفي الوقت الذي يتحدث فيه الجميع، بمن فيهم رئيس مجلس النواب العراقي وآخرون، عن تورط أعضاء في البرلمان العراقي في الحرب الطائفية التي يشنها التكفيريون وأيتام النظام البائد على الشعب العراقي لتدمير العملية السياسية الجديدة التي يشهدها العراق منذ سقوط الصنم في التاسع من نيسان عام 2003 ولحد الآن؟ هذا فضلا عن تورط مرجعيات دينية (سنية) معروفة في اراقة الدم العراقي، وهذا ما كشف عنه مؤخرا أحد المتحدثين باسم الحزب الاسلامي العراقي، الذي يشترك في العملية السياسية بشكل واسع، عندما قال بأن (هيئة علماء السنة) تتحمل نسبة (50%) من المسؤولية عن اراقة دماء السنة؟.
   واستطرد نـــــــــــــزار حيدر يقول:
   أعتقد أن على أعضاء مجلس النواب العراقي، وكذلك أعضاء الحكومة العراقية، أن يتصالح كل واحد منهم مع نفسه أولا ومع زميله في الموقع والمسؤولية، قبل أن يتحدث عن المصالحة الوطنية، لأن فاقد الشئ لا يعطيه كما تقول الحكمة المشهورة، ولذلك جاءت مناشدة المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني اليوم، لتخاطب أولا المتصدين للعملية السياسية، بحكم تبوئهم لموقع المسؤولية، فاذا صلح المسؤولون وحسنت نواياهم وصدقت سرائرهم، فاننا سنشهد بكل تأكيد مشروعا ناجحا للمصالحة الوطنية، بل اننا سوف لن نكون بحاجة الى مثل هذا المشروع، لأن من يشترك في العملية السياسية اليوم يمثل كل أطياف المجتمع العراقي، فعندما يخفق هؤلاء في تحقيق انجاز المصالحة بين الاطراف التي يمثلونها، فهذا يعني أن هناك خللا ما في عقلية وشخصية ونوايا هؤلاء، خاصة اذا كان (المسلحون) ينتظرون قرارهم من نوابهم في مجلس النواب، على حد تعبير السيد رئيس المجلس.
   وأضاف نـــــــــــــــــزار حيدر يقول:
   ينبغي على أعضاء مجلس النواب العراقي على وجه التحديد أن يتصرفوا كزعماء عراقيين حقيقين لا يمثلون الطائفة او العرق او القائمة التي فازوا بها، وانما يلزم ان يكونوا حريصين على مصالح كل العراقيين، وان يكونوا امناء على حقوق الجميع بغض النظر عن انتماءاتهم واتجاهاتهم، فالبرلمان، كما هو معروف، البوتقة الواسعة والكبيرة التي تنصهر فيها المصالح العامة والعليا للبلاد والعباد، والحارس الامين على سيادة البلاد واستقلالها، والصوت الهادر الذي يرتفع عند كل ظلامة يتعرض لها مواطن، بغض النظر عن انتمائه الديني أو المذهبي أو الاثني، فالبرلمان لكل العراق، والنائب فيه لكل العراقيين.
   وأهاب نـــــزار حيدر بزعماء العراق الجدد ان لا يتخندقوا وراء انتماءاتهم وطوائفهم واقوامهم وتوجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الحزبية الضيقة، بل يجب عليهم ان يستلهموا قوتهم الحقيقية من الانتماء للوطن ولكل الشعب العراقي، بكل مكوناته الاثنية والدينية والمذهبية،  والوانه الفكرية والسياسية، من أجل ان يكون هذا التنوع عامل قوة ومنعة للعراقيين، وليس سبب للتخالف والتقاتل والتناحر.
  وأضاف نـــــــــــــــزار حيدر بالقول:
   لا يختلف اثنان على الحقيقة التي تقول بأن الاوطان لا تبنيها عقلية الانتقام والتشفي وردود الافعال، بل انها تبنى بعقلية الانفتاح والتسامح والاعتراف بالآخر والحوار البناء، وهذا ما يحتاجه العراق اليوم، ولكن، وفي نفس الوقت، فان لكل مشروع آليات، وأن لكل برنامج عمل ادوات يجب ان تكون مشروعة وصحيحة، والا فان النتائج ستكون معكوسة، فبدلا من أن يجني العراقيون ثمارا طيبة من مثل هكذا مشروع، اذا بهم يتذوقون العلقم والعياذ بالله، وذلك بسبب أن خطوات المشروع غير مدروسة، أو أن أدواته غير سليمة، ولذلك، مثلا، تواترت الأنباء عن التحاق اعداد لا بأس بها من العناصر التي اطلق سراحها في اطار مشروع المصالحة، لتلتحق بجماعات العنف والارهاب، لتعود مرة أخرى الى ممارسة لعبة القتل والتدمير، ما يعني أن عملية اطلاق سراح السجناء لم تكن مدروسة بالشكل الكافي، كما أن عمليات الاعتقال، كذلك كانت في الكثير من الأحيان عشوائية وغير قانونية.
   عن المناشدة التي أطلقها اليوم المرجع السيستاني، قال نـــــــــزار حيدر:
   مرة أخرى تثبت المرجعية الدينية العليا بأنها فوق الميول والاتجاهات، وانها حريصة كل الحرص على ان تدافع عن كل العراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية والدينية والطائفية، بل وحتى السياسية والفكرية.
   لقد حاصر المرجع السيستاني، بمناشدته، كل المتاجرين بالدين وفضح كل المتلبسين بلبوس الاسلام ، وتعرت كل الاصوات والشعارات التي ترفع باسم الدين لتقتل العراقيين أيا كانت انتماءاتهم، بعد أن أسقط المرجع السيستاني عنهم ورقة التوت التي يتسترون بها ويتخندقون وراءها.
   من جانب آخر، قال نـــــــــــــزار حيدر، بأن اسرائل باتت توظف، في الاستمرار بعدوانها على لبنان، الموقف العربي المتخاذل والموقف الطائفي الذي أعلن عنه قبل يومين عدد من فقهاء التكفير وعلى رأسهم المدعو عبد الله بن جبرين الذي يقبع في السعودية، والذي يلقى كل الدعم والتأييد من أسرة آل سعود الحاكمة، وكذلك الاعلام العربي الطائفي الذي راح يقطر حقدا طائفيا أسودا، لمجرد أن من يتصدى للهجمة البربرية الاسرائيلة على الشعب اللبناني هم الشيعة.
   ولم يستغرب نـــــــــــزار حيدر هذه الهجمة الطائفية الشرسة التي اطلقها الطائفيون التكفيريون عبر فتاواهم ومحاضراتهم، قائلا:
   وكأن المتضرر في العدوان الاسرائيلي على لبنان هم طائفة معينة من الشعب اللبناني، وكأن الذي تم تدميره من قبل آلة الحرب الاسرائيلية، هي البنى التحتية لطائفة معينة من اللبنانيين؟ ألا يخجل هؤلاء من مواقفهم التي سيكتبها التاريخ لتكون وصمة عار في جبينهم بل وفي جبين العرب والمسلمين؟ كيف يجيز هؤلاء لأنفسهم أن يستغلوا مأساة اللبنانيين لتوجيه سهام الغدر الى من يختلفون معهم في المعتقد والمذهب، ليبرروا بذلك العدوان والقتل والتدمير الذي يتعرض له الآمنين في لبنان؟.
   وأضاف نـــــــــــــــــزار حيدر:
   لم أستغرب كل ذلك، فلقد فعلها أمثال هؤلاء الطائفيين التكفيريين من قبل مع الشعب العراقي عندما اصدروا مثل هذه الفتاوى التي أباحوا فيها دم العراقي وأجازوا فيها عمليات الذبح والقتل والتفجير والتدمير لمجرد أن من يشارك في العملية السياسية اليوم في العراق هم الأغلبية من الشعب العراقي (الشيعة) وأكبر الأقليات (الكرد).
   انهم ينطلقون في حساباتهم ومواقفهم من منطلقات ضيقة لا تصغ الى العقل والحكمة، ولا تأخذ بنظر الاعتبار المصلحة العليا للامة، ولذلك نراهم يتمادون في غيهم، ويشاركون القتلة والمجرمين في جرائمهم.
   وتساءل نـــــــــــــــــــزار حيدر يقول:
   لو لم يسترخص هؤلاء الطائفيين التكفيريين دماء العراقيين، لما تجرأت اسرائيل على الخوض بدماء اللبنانيين والفلسطينيين، ولذلك، فليعرف العرب والمسلمين أية ملة هؤلاء، وأي نوع من البشر هؤلاء، وأية عقول تتحكم بهؤلاء الطائفيين التكفيريين، وأي غشاوة على عيونهم أعمتهم عن رؤية الحقيقة، وأي مرض استحكم في قلوبهم أعمى بصيرتهم، وأي وقر في آذانهم أصم اسماعهم فحال بينها وبين سماع قول الحق؟.
   وأضاف نـــــــــــــــــزار حيدر الذي كان يتحدث في برنامج حواري تبثه مباشرة على الهواء قناة العالم الفضائية:
   ان دعوة عدد من الأنظمة العربية الطائفية المتخاذلة، وعلى رأسها مصر والسعودية والاردن، اللبنانيين للاحتكام الى العقل، هو ادانة لتاريخ الانظمة العربية جميعها والتي لم تحقق على مدى قرابة ستين عاما أي انتصار على الكيان الصهيوني منذ تأسيسه ولحد الآن، بالرغم من قيادتها لكل الحروب التي لم تخلف للشعوب العربية سوى الدمار والقتل واضاعة المزيد من الارض، فضلا عن انها السبب الحقيقي الذي يقف وراء كل مشاكل الشعوب العربية التي تعيش التخلف والفقر والأمية والتقهقر الحضاري والمرض والجهل، في ظل أنظمة شمولية، ملكية أو عسكرية، لا فرق.


  

 

مناقشة أول رسالة ماجستير تنجز حول تجربة الشاعر عدنان الصائغ في بغداد



نوقشت في كلية التربية في جامعة بغداد أول رسالة ماجستير عن الشاعر عدنان
الصائغ  قدمها الباحث والشاعر  عارف الساعدي، وحملت عنوان  (شعر عدنان الصائغ
دراسة اسلوبية) وقد جرت المناقشة يوم الخميس الماضي المصادف 7-9-2006 وقد تألفت
لجنة المناقشة من: الاستاذ الدكتور سمير الخليل (رئيسا)، والاستاذ الدكتور فليح
الركابي عميد كليه الاداب بغداد عضوا، والدكتورة نادية هناوي عضوة، والدكتور
ستار عبد الله عضوا ومشرفا.
وبعد المناقشة قررت اللجنة قبولها ومنح الباحث درجة الماجستير في الادب  الحديث
  بدرجة امتياز
وهي تعد أول اطروحة ماجستير في الجامعات العراقية والوطن العربي عن شاعر من جيل
الثمانينات.
كتابان جديدان ضمن منشورات مجلة "تموز" في السويد


مالمو – السويد:

صدر في السويد عن منشورات مجلة "تموز" كتابان هما: "محاولة في تحليل المسألة
الطائفية في العراق" للروائي والقاص ابراهيم أحمد،
و"تلك السنوات المرّة، والمنفى الآخر" للشاعر عدنان الصائغ.

تناول الكتاب الأول الوضع السياسي والديني الشائك الذي يمر به البلد، والعوامل
التي الهبت التناحر الطائفي بعيد سقوط الطاغية والاحتلال، وبعض المعالجات
المقترحة لها.

وضم الكتاب الثاني شهادتين في الشعر والحرب والمنفى. تناولت تجربة الشاعر في
اطار الجيل الثماني وسنوات الحرب الطويلة والمريرة التي عاشوا في اتونها، ثم
الهروب إلى صقيع المنافي وشتاتها، وانعكاس ذلك على نص الشاعر.

صمم غلاف الكتابين الفنانة العراقية ملاك مظلوم.

وكانت المجلة قد أصدرت العام الماضي اصدارها الأول "سقوط مردوخ" للشاعر حسن
الخرساني.
مجلة تموز تواصل اصدارها في المنتأى السويدي، وهي فصلية عامة تصدرها الجمعية
الثقافية في مالمو ويشرف على تحريرها د. ابراهيم اسماعيل.