٢٤‏/١٠‏/٢٠٠٦

عادل امام

عادل إمام
 
الاسم بالكامل هو عادل محمد إمام محمد من مواليد1940مولود في المنصورة، ثم انتقل إلى السيدة زينب، حيث كان والده موظف بإحدى المصالح الحكومية و عاش طفولته و صباه في حي السيدة زينب.
 حاصل على بكالوريوس الزراعة جامعه القاهرة، متزوج و له ثلاث أولاد رامي و سارة و محمد، بدايته الفنية بالمدرسة و عروض الفرق الجامعية، التحق بفرق التليفزيون المسرحية عام 1962 .
 أدواره الصغيرة لفتت له الأنظار ، بمسرحيه" أنا و هو و هي" ، في دور دسوقي أفندي، ثم قام بالعديد من المسرحيات و منها "النصابين" ،"البيجامه الحمراء، "غراميات عفيفي" ،"مدرسه المشاغبين" ، "شاهد ما شافش حاجه" ، و "الواد سيد الشغال"، و  "الزعيم".
أسندت له البطولة من 1979 ، و أصبح النجم الأول ، و قدم مسلسلات منها: "دموع في عيون وقحة" و "أحلام الفتى الطائر" .
فالنجم الكوميدي عادل إمام صاحب رصيد فني هائل، فهو قد استطاع  أن يحافظ علي مكانته الفنية سواء في المسرح أو السينما، فقد قام بالعديد من الأفلام الناجحة و منها، "المهم الحب" ، " شباب في عاصفة" ، " رمضان فوق البركان"، " جزيرة الشيطان" ، " زوج تحت الطلب" ، "عـريـس من جهة  أمنيـة"، الذي شاركه في لبطولة حلا شيحا و الفنانة لبلبة و الفنان شريف منير.
 
و أيضا فيلم " السفارة في العمارة"، الذي شاركه في البطولة داليا البحيري و ميسري، و النجم أحمد راتب، و الفيلم من تأليف يوسف معاطي و إخراج عمرو عرفة.
 
و من أحدث أفلامه هو الفيلم الذي وصل إلي العالمية " عمارة يعقوبيان" ، حيث يعد هذا الفيلم الأجرأ من نوعه في السينما المصرية حيث ناقش العديد من السلبيات التي توجد في مجتمعنا العربي بكل جرأة و وضوح.
 
و الفيلم شارك في بطولته العديد من النجوم، منهم يسرا، سمية الخشاب، و أحمد راتب، أحمد بدير، نور الشريف ، و غيرهم من النجوم، و الفيلم من إخراج مروان وحيد حامد.