٢١‏/٣‏/٢٠٠٦

ليلى فريفالدس

ليلى فريفالدس


ImageGobbler.aspx


ستوكهولم: تستمر تداعيات أزمة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد، حيث تنحت وزيرة الخارجية السويدية ليله فريفلدس عن منصبها اليوم إثر اتهامها بالكذب على وسائل الإعلام  بشأن إغلاق موقع إلكتروني لليمين السويدي المتطرف بسبب نشر الرسوم الساخرة.


وقالت فريفلدس في مؤتمر صحفي إنها "لا تستطيع الاستمرار في الحكومة في "الأوضاع الراهنة"، نقلاً عن الأسوشيتد برس.


وقرر رئيس الحكومة السويدية غوران بيرسون تعيين نائبه بو رينغهولهم لخلافة الوزيرة المستقيلة بصورة مؤقتة. ويشار أن ليله أعربت في وقت سابق عن تخوفها من جر بلادها إلى الصراع الدائر بين الدنمارك والعالم الإسلامي.


وكانت مجلة سويدية يمينية متطرفة "إس دي كورسرن" قد دعت العاشر من يناير/كانون الثاني إلى تنظيم مسابقة لرسم النبي محمد على غرار مبادرة الصحيفة الدنماركية.


وعبرت فريفلدس عن قلها من خطورة الموقف إذا ما عرضت الصحيفة رسوماً جديدة للرسول. وأعلنت وزيرة الخارجية السويدية براءتها من تلك المجلة واعتذارها للمسلمين عن الأمر، مؤكدة أن الجريدة لا تمثل سياسة حكومتها


وأثارت الرسوم التي نشرتها صحيفة دنماركية في سبتمبر/أيلول وتبعتها صحف أوروبية أزمة حادة في العالم الإسلامي خرج خلالها الآلاف في مسيرات غاضبة للتنديد بها. وسقط العشرات من القتلى في المسيرات التي أحرقت خلالها الجموع الغاضبة بعض السفارات. كما أطاحت المسيرات ببعض المسؤولين في عدة دول، من بينهم وزير الداخلية الليبي.





فلينزع الحجاب

العطري يمنع التعامل مع داري نشر على خلفية نشر كتاب
أصدر رئيس مجلس الوزراء تعميما إلى كل الجهات الرسمية يمنع بموجبه التعامل مع داري النشر ايتانا وبترا على خلفية الضجة المثارة حول كتاب (فلينزع الحجاب).  وجاء في نص التعميم ( السري ) ذي الرقم( 218 /15 ) ( يطلب إلى الجهات العامة عدم التعامل مع داري النشر "ايتانا" وبترا) وأصحابها آملين التقيد بمضمونه.
وكان كتاب فلينزع الحجاب قد وزع على المشاركين في مؤتمر المرأة والتقاليد التي رعته وزارة التعليم العالي في تشرين الثاني الماضي (200).
وأثار الكتاب، الذي صدر الصيف الماضي عن دار بترا للنشر والتوزيع تأليف الإيرانية شهداروت جافان وترجمة المغربية فاطمة بلحسن، موجة احتجاج لدى بعض ممثلي التيار الديني في سورية الذين احتجوا لدى وزير الإعلام السوري على نشره بالتوافق مع ضغوط أمنية مورست على الناشر لؤي حسين .وبالنتيجة تم منع الكتاب الذي لا يتجاوز الخمسين صفحة ويروي تجربة شخصية للكاتبة مع الحجاب .وتذكّر هذه الحادثة بقرار اتخذ في عهد رئيس مجلس الوزراء السابق المرحوم محمود الزعبي حين شكل لجنة لتلف أكثر من ثلاثمائة وخمسين نسخة من رواية ممدوح عزام (قصر المطر) ، التي ما زالت موجودة في مستودعات وزارة الثقافة اثر احتجاج بعض مشايخ العقل عليه.http://www.syria-news.com/

أولاد حارتنا رواية نجيب محفوظ

اقرأ النص الكامل لرواية نجيب محفوظ التي منعت من النشر في كتاب لسنين طويلة، تحت عنوان أولاد حارتنا..
القسم الاول
القسم الثاني
القسم الثالث
القسم الرابع


مع الاعتذار مقدما عن الاخطاء التي تسبب فيها تكنيك النسخ والتحويل الى صيغة بي دي أف

بيان الى الرأي العام

لجــان الدفــاع عن الحريات الديمقراطية و حقــوق الإنســان فـي ســوريـاC.D.F                                                                                ل دحCOMMITTEES FOR THE DEFENSE OF DEMOCRATIC LIBERTIES AND HUMAN RIGHTS IN SYRIAمنظمة عضو في الإتحاد الدولي لحقوق الإنسان والشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب والتحالف الدولي والعربي لمحكمة الجنايات الدولية.
 
 
بيان وتوضيح  هام إلى الرأي العام
 
وصلتنا أنباء مؤكدة تشير إلى أن السيد فارس الشوفي عضو فرع الخارج في لجان الدفاع سابقا ،   الذي أعلن انضمامه إلى العضوين ، الذين تم تعليق عضويتهما لأسباب تتعلق بنزاهتهما المالية ، دانيال سعود ونضال درويش فيما أسمياه هيئة الرئاسة.وان المذكور قد حضر بصفته ممثلا  للجان في مؤتمر باريس الذي نظمه معهد اسبن الألماني   ، وهو مؤتمر قاطعته منظمتنا بقرار مجلس الأمناء الأخير،  وقد أثار هذا المؤتمر لغطا كبيرا وكثيرا من إشارات الاستفهام حوله وحول مشاركة  ممثلين عن بعض الادرات الأمنية الأمريكية في أعماله.ان لجان الدفاع تؤكد ان الشخص المذكور لم تعد له صلة بالمنظمة وليس له اية علاقة بها منذ اكثر من شهرين و تتحمل الأشخاص المذكورة أعلاه وبصفتها الشخصية كافة التبعات  الناجمة عن هذا الموقف .من جهة اخرى ، تعلن ل د ح بان الأشخاص المذكورين اعلاه قد قاموا بوضع اليد على موقع اللجان على الانترنت، ونحن نتوجه الى كافة المعنيين والأصدقاء للتنويه بان ما يصدر عنه لا يمثل موقف لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان  في سوريا .
 
 
من اجل سوريا حرة وديمقراطية
مجلس أمناء لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا13 -3-2006
cdf.syria@gmail.comanaissi@scs-net.orgc.d.f@shuf.com

عبد الرزاق الحسني

من الذاكرة القريبة .. المعاهدة العراقية البريطانية وعظائم تتكرر!

عبد الرزاق الحسني*
"وفي 18 كانون الأول سنة 1927 اجتمع مجلس الوزراء ببغداد واتخذ هذا القرار:
.... ان الحكومة العراقية لم تعترف بالمادة الثانية والعشرين من عهد عصبة الامم الباحثة عن الانتداب، ولا بأية صلة بينها وبين الحكومة البريطانية سوى صلة الصداقة المعبر عنها في المعاهدة الجديدة، ومع الاشارة الى تصريح الوفد البريطاني بقبول هذا الاساس، وسننشر الوثائق المتبادلة في هذا الشأن عند ورودها".
وأرادت الحكومة العراقية ان تنشر بلاغا رسميا بمآل هذا القرار فتذكر فيه ان اعتراف العراق وتعهده في المادة السادسة من المعاهدة الجديدة (الثالثة) بتنفيذ عهد عصبة الأمم لا ينطويان على قبول الانتداب الذي تشير اليه المادة الـ (22) من عهد العصبة المذكورة، لان الوفد العراقي كان قد أبدى تحفظاً وافق عليه الوفد البريطاني فسلّم بأن لا رابطة تربط العراق ببريطانية غير رابطة التحالف، فما بلغ ذلك مسامع المعتمد السامي، وكان قد عاد الى بغداد، حتى احتج عليه بشدة مدعياً أن الوفد البريطاني الذي كان يرأسه هو، لم يقطع على نفسه هذا العهد بالشكل الذي يدعيه مجلس الوزراء، فما كان من وزير المالية ياسين الهاشمي ووزير الداخلية القائم بوكالة رئاسة الوزراء رشيد عالي الكيلاني الا أن قررا الاستقالة من منصبهما.(1)
الهامش (1): ومما يذكر في هذا الصدد ان مفاوضات لندن لم تكد تصطدم بأول امر من أمور الخلاف الا وهاجمت جماعة من غزاة نجد احد المخافر العراقية في 6 تشرين الثاني 1927 فقتلت عشرين شخصا واستاقت عددا من الابل والأغنام فهل كان لهذا الاصطدام علاقة بهذه الاغارة؟
تقول جريدة الـ "ويستمنستر كازيت" في عددها الصادر في 22 كانون الأول سنة 1927: (ان السبب الأكبر في امضاء المعاهدة العراقية الجديدة في آخر لحظة يرجع حسب اعتقاد بعض الدوائر، الى ازدياد قوة الوهابيين على حدود العراق الجنوبية).
قلنا: وقد جرب الانكليز غير مرة هذا الضرب من الإكراه السياسي، فقد حدث في شرقي الاردن، ما حدث في العراق، عندد تردد الأمير عبد الله في امضاء المعاهدة الاردنية – البريطانية. فقد زمجر الوهابيون على أبواب امارته، فلم يكن منه الا ان سارع الى الامضاء قبل ان يحصل له ما حصل لأبيه الملك حسين، حين رفض امضاء المعاهدة الحجازية – البريطانية، فقوضت القبائل النجدية ملكه، واستاقته الحكومة البريطانية الى "جزيرة قبرص" فلبث فيها معتقلا حتى وافاه أجله في مساء يوم 4 حزيران 1931.
* نقلا حرفيا عن: عبد الرزاق الحسني، تاريخ العراق السياسي الحديث، (بغداد، مطبعة دار الكتب، ط5، 1402/1982) ج2 ص178.

الرأي الآخر للدراسات – لندن
alrayalakhar@yahoo.co.uk

الموكلي: نحظى بمجموعة مهتمة بتطوير البلوق العربي

الموكلي: نحظى بمجموعة مهتمة بتطوير البلوق العربي وهي في ازدياد مستمر

161607

حوار - هند الخليفة
قد يكون برنامج الوورد بريس المجاني لإدارة محتوى المدونات الخيار الأول للقادمين إلى عالم التدوين نظرا لسهولة استخدامه ووجود مجموعة من الشباب العربي الذي يعمل على تعريب قوالبه... ولكن الجميل أن يكون نظام إدارة المدونة منذ بدايتها قد خصصت للمستخدم العربي ولخدمة احتياجاته وهذا ما لمسناه في برنامج البلوق العربي من تصميم وبرمجة المبرمج Mr.phpar الموكلي -19 سنة- والطالب في كلية المعلمين بجازان في تخصص العلوم. صفحة إنترنت واتصالات كان لها هذا اللقاء مع المبرمج المتميز Mr.phpar.

* بداية حدثنا عن برنامج البلوق العربي والتقنيات المستخدمة في إنتاجه؟

- أول بداية للبلوق العربي كانت هواية مني في فترة كثرت مواقع التدوين (الشخصية البسيطة) فقمت كهواية (لأني يوميا ادخل الانترنت) بفتح موقع جديد يحمل الدومين
www.naifphp.com قبل فترة وأنشأت لي برنامجا صغيرا عبارة عن أخبار (مقالات articles) بشكل مبسط جدا، حتى أنني قمت بتصميمه وبرمجته بنفسي مع أنني لا اهتم بالتصميم ومع ذلك أردت أن أصمم مدونتي بنفسي.. وكان كبداية أقوم بطرح أخبار فقط حتى أنني قمت بإنزال السكريبت script في موقعي www.php-ar.com ( بي اتش بي العرب وهو من برمجتي بالكامل، أريد أن أعمل شيئا من صنعي وأطوره مع الزمن، فلا أريد استخدام أشياء أجنبية مع مجانيتها أو تعريبها أو حتى البرامج المنتجة عربيا، مادام هناك قدرة لي فأنشأت هذا الموقع والذي يهتم بلغة PHP).. ثم عملت تطويرا ل naifphp بإضافة خاصية إتاحة التعليقات comments للزوار وكانت بالنسبة للموقع فكرة رائعة بان تجد من يعقب على أفكارك وأخبارك التي تطرحها.. واستمر مدة ثم قام أحد من أعضاء منتداي بي اتش بي العرب بطرح فكرة تطوير السكريبت الموجود ب naifphp لكن للأسف الأخ صاحب الفكرة صارت له ظروف مع والده حسب ما أبلغني فلم يكن قادرا على التصميم للبلوق ولكن بدأت تعجبني الفكرة بالتطوير وخصوصا كما ذكرت ( فتره انتشار مواقع التدوين) فقررت بعد دراسة خفيفة بالتطوير وإنزال البلوق العربي للجميع بعمل أول نسخة بسيطة، وكما أني أنزلتها بمنتداي ومنتدى سوالف سوفت فقط الإصدارة ,5,2. والحمد لله لقيت تقبلا ونجاحا باهرا وهذا بفضل الله ثم بفضل الإخوان الذين ساعدوا على الاقتراحات والتصميمات..

وبعد ذلك نزلت عدة مواضيع تهم البلوق من اقتراحات وستايلات.. وقد تكفل الأخ منهل صاحب موقع قلعة العرب برعاية البرنامج دعاية واستضافة موقع الدعم الفني للبلوق العربي( www.ar-blog.com ) طبعا تم إنشاؤه حتى يكون مرجعا لكل مستخدم للبلوق، حيث إن هناك خيارا بصفحة التحكم لدى المستخدمين يخبرهم بأي جديد سواء تحديثات أو ستايلات... ومعروف أن أي برنامج مهما كان في أول ظهور له سيلقى انتقاداً (مزايا وعيوب).. ولكن مع الوقت ستختفي وطبعا كأي مبرمج يريد ان يكون برنامجه بأعلى المراتب وخدمة العرب وتطورهم أتقبل جميع الاقتراحات بصدر رحب، ثم استمرت فترة هذه النسخة الجديدة والى الآن ما هو موجود من مميزات كلها للتجربة..!! فأنا أود التجربة بعد ذلك انزل نسخه رسمية..

أما بالنسبة للتقنيات فقد اعتمدت على تقنيات سهلة التعامل معها بما انه مفتوح المصدر للتطوير مثل css ملف للأنماط الانسيابية، xml لعمل خلاصات للمقالات بشكل بسيط، وسوف تتطور لأهميتها خلال الفترة الحالية والمستقبلية، PHP Language , MySQL Database .. ونظام قالب بسيط نسعى لتطويره مع النسخة الرسمية ...

* في ظل وجود العديد من برامج إدارة المحتوى الشخصي على الإنترنت المجانية والمفتوحة المصدر مثل الوورد بريس وغيرها ما الذي يميز برنامج البلوق العربي عنها؟ وهل يمكن القول بأن برنامج البلوق العربي هو نفس برنامج الوورد بريس ولكن بصبغة عربية (نقصد بنفس هنا أي نفس الإمكانيات والخصائص)؟

يتميز البلوق العربي بأنه الأول عربيا وبرمجة عربية 001٪ من نقطة الصفر.. وبهذه المميزات ولكن الوورد بريس ليس عربيا وإنما مُعرّب.. والاستخدام له سيكون سهلا مع التمرس.. لكن البلوق العربي سهل الاستخدام وغير معقد، وأيضا ما يميزه أنه أنشئ بأفكار عربية يريد الجميع توفرها في أي برنامج يريد أن يستخدمه في إدارة محتوى موقعه.

* أيضا هل بالإمكان تزويدنا ببعض الإحصائيات عن عدد مستخدمي برنامج البلوق العربي؟ وذكر أمثلة لمستخدميها؟

- صراحة لا أملك أي إحصائية، ولكن ورد لي الكثير من المواقع التي تستخدم البلوق العربي سواء مواقع شخصية أو حكومية، والسبب أن البلوق مفتوح المصدر فلن يكون هناك أي كود يعود لك بإحصائية واليك بعض المواقع:

مدونة قرطاس: www.qertas.com/arblog/index.php

مدونة هاني: www.greatxp.com/hani/

برقان: www.bargan.com

أمانة منطقة جازان لم يطلق رسميا: www.jaz.gov.sa/jaz/

مدونة أمين سعد: www.4amin.com/index.php

آهات: www.ahatarb.com

لوسان: www.losaan.com/movies/index.php

القناص: www.qns-tsm.com/blog/

موقع البرهامه الثقافي: www.alburhama.net/html/index.php

مجلة صافي الروح للاخبار والفن: www.safyelro7.com/arblog/

عيون عربية: www.b7r1.com/3eonalarab/


* إذا أراد صاحب مدونة عربية التحويل من الوورد بريس أو أي خدمة مستضافة إلى البلوق العربي هل يمكن عمل بذلك بسهولة وبرأيك ما هي العقبات التي من الممكن أن تواجهه؟

- التحويل من الوورد بريس قد جاءني فيه طلب لسكريبت يقوم بذلك، ولكن كان في فترة انشغالي بالتطوير له ولكن بشكل عام طريقة التحويل لمن لهم خبرة بال PHP مثلا سيكون بطبيعة الحال سهلا.. ولكن سيكون التحويل أو عملية التحويل صعبة على من ليس له علاقة باللغة مع بساطتها... وليس شرطا من الوورد بريس إلى البلوق العربي بل حتى لأي مدونة سيجد صعوبة إن لم يملك الخبرة.. ولكن سنوفر ذلك البرنامج قريباً.. لمن أراد التحويل من مدونة وورد بريس إلى البلوق العربي..

* هل يوفر البرنامج قوالب جاهزة وإضافات يمكن التغيير بينها وإضافتها بسهولة؟

- نعم تم توفير هذا الخيار بالنسخة الثانية يمكنك بناء أكثر من ستايل للمدونة وجعل التصفح بأي منها بكل سهولة.. وسهولة حتى التصميم لها هذا ما قاله لي المصممون، إلا أنني كما قلت بالبداية انه في البداية أي هناك أشياء سوف نطورها ليكون التصميم أسهل.

* سر نجاح برنامج الوورد بريس مبني على مجتمع من المهتمين بتطويره وتحسين أدائه هل هناك مجتمع مماثل لبرنامج البلوق العربي؟ وألم يكن كذلك فهل هناك نية لتكوين هذا المجتمع؟



- سر نجاح الوورد بريس كما تكرمت مجموعة تهتم به، وأيضا نحن نحظى بمثل هذه المجموعة وهي في ازدياد مستمر، من محبي ومستخدمي البلوق العربي، فلقد عرض علي تشكيل مجموعة تهتم بالتطوير ومجموعة تهتم بالتصميم، ونحن بصدد مناقشة هذا الموضوع، والحال انه الآن هناك ممكن قدم ستايلات عديدة بدون مقابل للبلوق العربي وتحميلها للجميع (متوفرة بالموقع) ومنهم من أراد أن يكون له تصميم خاص به ولكن المجتمع الذي قد يتكون فيما بعد سيكون محدودا حتى لا يتشتت العمل..

وهكذا هي بداية النجاح بإذن الله، كما أني قرأت مقالا بأحد مواقع الأجنبية يتهم بتقديم خدمة عداد زوار وإحصائيات انه بدا بمفرده والآن عندما كبر المشروع أقام فريق عمل مقسم ومنظم. وهناك ممن يتعاون معي بتقديم اقتراحات سواء بإرسالها لي أو كتابتها بمنتدى الدعم أو بموقعي فأنا أقوم بتجميعها والاهتمام بها..

* أخيراً... ماذا يتطلع Mr.phpar لمستقبل البلوق العربي..

- تطوير البلوق العربي ليكون الأول دائما وأبدا في مجاله وسينافس البرامج الأجنبية وسوف يكون البديل العربي للبرامج الأجنبية بنفس المجال بوجه عام لا خاص.. (بإذن الله) فلن أتوقف عن تطويره وتحسين أدائه.

ويشرفني ويشرف جميع مستخدمي البلوق العربي أن تكون جريدة «الرياض» - صفحة الإنترنت والاتصالات هي أول من يتحدث عن البلوق العربي، واشكر بذلك صحيفة «الرياض» على دعمها المتواصل للبرامج العربية وأشكر لها تميزها وأدعو لها بدوام التوفيق.

ولا أنسى أن أشكر من ساعد وشارك بتطوير المدونة ووصول البلوق العربي لما هو عليه الآن من دعم أو اقتراح أو تصميم بأي شكل من الأشكال.. وأتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة.


hend (at) alriyadh-np.com

المصدر - جريدة الرياض

اللقاء الاول مع المصممه نوف في جريدة الرياض


اللقاء الاول مع المصممه نوف في جريدة الرياض ...


أجرى الحوار بالبريد الإلكتروني يوسف الحسن :

هن 6مصممات سعوديات جمعهن حبهن للكمبيوتر والتصميم والغرافيكس والتعامل مع مواقع الإنترنت ورغبتهن في إثبات ذواتهن عبر هذا الطريق .
ورغم كونهن طالبات في جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز فقد قمن بتأسيس موقع www.noof4des.com يهدفن عبره إلى إظهار قدرات الفتاة السعودية على الإبداع والبروز في هذا المجال .
بدأن كهاويات لكنهن سرعان ما تحولن إلى محترفات في تصميم واستضافة مواقع الإنترنت .
وقد استطاع هذا الفريق أن يقوم بتصميم مواقع جميلة ورشيقة يستطيع المتصفح لها أن يدرك بأن من صممها لا بد وأن يكون ذا ذوق رفيع . ومع مرور الوقت تفوق الفريق حتى على نفسه عندما بدأ بتنظيم بعض الدورات للفتيات الراغبات في الاحتراف في مجال التصميم والغرافيكس .
قمنا بمراسلة مسؤولة الموقع (نوف) عبر البريد الإلكتروني للتعرف على فريق العمل الذي شكلته للتصميم وعلى مجالات النشاط الذي تخصص فيه ، وكان معها الحوار التالي :
من هم أعضاء المجموعة؟ وكيف تشكلت؟
يتكون فريقنا من 6مصممات وجميعهن من المملكة ونحن نفتخر بأننا أول فتيات سعوديات يدخلن هذا المجال ويتميزن فيه . ولم يتخرج الفريق من جامعة أو معهد واحد فقد قمت بتأسيس الفريق بعد التقائي بإحدى المصممات في أحد معاهد الكمبيوتر حيث تم بعدها الإعلان عن تأسيس الفريق وانضم إلينا عدد من المصممات من جدة والرياض . وجميع أعضاء الفريق طالبات من جامعة الملك سعود بالرياض أو جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وقد اشتركنا جميعا في تصميم موقعنا www.noof4des.com/ .
ما الذي دفعك بهذا الاتجاه؟
في البداية كانت هواية لدي فقد أحببت هذا المجال . ودخولي فيه وانضمام أخريات إلي كان من أجل إثبات قدرة الفتاة السعودية على التميز في عملها حتى في مجال البرمجة والإنترنت وإدارة وتصميم المواقع . وأنا أعتقد بأنه ربما يكون للفتاة نصيب اكبر من التميز في هذا المجال بالذات لما تملكه النساء بشكل عام من حس وذوق راقيين .
ما هي الأعمال التي قمتم بتنفيذها؟
لقد قمنا بتصميم عدد كبير من مواقع الإنترنت منها موقع www.wlaef.com وموقع www.7bee.com وموقع www.r55r.com وغيرها من المواقع التي تم عرضها في موقعنا .
- ما هو تجاوب المجتمع معكن ؟
- ولله الحمد فالكثير يثق بإمكانياتنا وبالتعامل معنا ونقدم شكرا خاصا لشركة أوائل العربية www.awaeel.com لما قدموه من دعم ومساندة لنا .
- كيف ترين مجال التصميم ؟ وهل تعتقدين بأن العمل بالغرافيكس بالكمبيوتر يحتاج إلى الفن؟ أم أن امكانات الكمبيوتر تغني عن الجانب الإبداعي للفنان؟
- من وجهة نظري أنه مجال صعب فالقليل من يصل فيه إلى مرحلة الإبداع . فقد واجهت صعوبات كبيرة في اختيار أعضاء الفريق واخترت مجموعة مصممات فريق نوف من عشرات المصممات وحصلت على النخبة منهن لتكوين فريقي . أن برامج التصميم والجرافيك ميسرة لكل شخص ولو كان مجرد الحصول على هذه البرامج كافيا لأصبح الجميع مبدعين في هذا المجال . إن برامج الجرافيك كالريشة بيد الرسام من يملك الموهبة فقط هو من يستطيع أن يرسم لوحة إبداعية .
وما هي البرامج التي تجيدونها في مجال الرسم والتصميم والغرافيكس؟
نعتمد على برنامج الفوتوشوب لكننا نستخدم الكثير من البرامج كالفلاش والسويتش والفرونت بيج والكورول درو وبرنامج الكليك (الخاص بالخطوط) .
هل التصميم بالفعل مناسب للمرأة السعودية؟
- أعتقد أنه أنسب للمرأة أكثر من غيرها لأنها تملك الذوق والحس الفني بالألوان وإجادة الخلط بينها
ولأنها تستطيع ممارسة العمل من داخل منزلها .
هل الهدف تجاري بحت؟ أم فني؟ أم ماذا؟
في البداية كانت هواية لكننا ومع مرور الوقت احتجنا لدخل مادي لتنفيذ بعض المهام التي منها افتتاح دورات تدريبية يقوم عليها أعضاء فريقنا في جدة والرياض .
بريد الكتروني yousef@alriyadh-np.com


رابط اللقاء في موقع جريدة الرياض ...
http://www.alriyadh-np.com/Contents/21-11-2004/RiyadhNet/News_4225.php


المصدر : سوالف سوفت .. للكاتب : ـ[3rbhost ]ـ