٢١‏/٦‏/٢٠٠٦

HISTOIRE DES MATHةMATIQUES ARABES

 
Salut à tous,
Avant de partir à la plage, n¹oubliez pas d¹emporter  les petits livres des éditions
cartaginoiseries.
Intéressants, maniables, soignés et pas chersٹ

LETTRE SUR LE COMMERCE DE LA LIBRAIRIE.
Ouvrage consacré aux droits d'auteurs d'après un essai de Diderot, première prise de conscience de la propriété intellectuelle.
112 p. 9,5 dt.

Le CONTRAT DE MARIAGE EN TUNISIE  AVANT 1956, de Nazli Hafsia, préface de  Ahmed Mestiri, ministre de la Justice (1956 à 1958), quand fut édicté le Code du Statut Personnel tunisien dont on commémore le 50e anniversaire de sa promulgation, illustré par d'anciens contrats.
112 p. 12 dt..

Cervantès, le récit "vécu" de cet écrivain, SOLDAT A LA GOULETTE ET CAPTIF A ALGER,
Une fresque méditerranéenne mettant en scène des personnages historiques dans des paysages réels, une romance augurant de l¹orientalisme à venir. Illustré.
112 p. 12 dt

Tunis 2006, SIXIبME CENTENAIRE DE LA MORT DE IBN KHALDUN
IBN KHALDUN ET L¹HISTOIRE
Mohamed Talbi
112 p. 12 dt.
La réflexion d¹un historien moderne dont la pensée est « des plus fécondes pour les musulmans du XXIe siècle », sur la vie et l'¦uvre d¹un « génie universel », « fondateur de la sociologie politique ».
Un texte essentiel sur le sens, l'essence, les leçons de l'histoire, ŒIbarٹ

A paraître prochainement dans la même collection :

HISTOIRE DES MATHةMATIQUES ARABES, des professeurs Rashed Rushdi et Marouane ben Miled.

LES BATAILLES DE TUNIS, DE LA GOULETTE ET AUTRES LIEUX, des troubles qui s'y déroulèrent , du malheur des Hafçides, de la prise de Tunis par Charles-Quintٹ de Kheyreddine Barberousse, Aluch Ali, Dargouth, et autres valeureux  raïsٹ

En vente dans toutes les bonnes librairies.

Une ³petite² maison d¹édition a besoin de votre soutien !

Et bonnes vacancesٹ

© éditions cartaginoiseries
mika ben miled
2 rue Sophonisbe
2016 Carthage- Tunisie
tél : (+216) 71 732 594
E-mail : mikabenmiled@gnet.tn
http://www.editionscartaginoiseries.com/
Les éditions
cartaginoiseries vous font découvrir des paysages littéraires pittoresques du patrimoine méditerranéen.

قضايا وأحداث | 20.06.2006

 

بدء محاكمة المتهمين بالتخطيط لاغتيال رئيس الوزراء العراقي الأسبق في برلين

بعد مرور أكثر من عام ونصف على إحباط مخطط جماعة أنصار الإسلام لاغتيال رئيس الوزراء العراقي الأسبق اياد علاوي في برلين يمثل أمام القضاء الألماني اليوم ثلاثة عراقيين بتهمة التآمر لقتل علاوي والانتماء لجماعة إرهابية.

بدأت القضية في كانون الأول/ديسمبر 2004، عندما أجرى رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي زيارة إلى ألمانيا من أجل الحصول على دعم ألماني في مجالات مختلفة لحكومة العراق الوليدة آنذاك. في ذلك الوقت أعلنت الشرطة الألمانية عن إفشال مخطط لاغتيال علاوي في زيارته الرسمية وعن اعتقال ثلاثة عراقيين للاشتباه في اشتراكهم في هذا المخطط، كما صرح في حينها المدعي العام كاي نيهم. ومنذ ذلك الحين لم تفصح الحكومة الألمانية عن المزيد من التفاصيل. فكل ما قيل آنذاك أن الشرطة الألمانية داهمت في ثلاث مدن ألمانية ثلاث شقق لأشخاص يشتبه في انتمائهم لجماعة أنصار الإسلام المتشددة، التي أعلنت مسؤوليتها عن سلسلة من الهجمات في العراق، عندما أخذت العمليات المسلحة ضد القوات الأمريكية والحكومية في التزايد. وتزامناً مع بدء محاكمة العراقيين الثلاثة عادت وسائل الإعلامية للحديث عن هذه القضية.

 

بدء وقائع المحاكمة

 المحاكمة جرت وسط إجراءات أمنية مشددةBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  المحاكمة جرت وسط إجراءات أمنية مشددة

في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، 20 حزيران/يونيو 2006، بدأت أولى جلسات المحاكمة في قاعة ذات إجراءات أمنية مشددة في محكمة شتوتغارت التي أقيمت خصيصاً في سبعينيات القرن الماضي للمحاكمات المتعلقة بقضايا الأمن العليا لأعضاء في جماعة الجيش الأحمر اليساري الألماني. وأفادت عريضة الاتهام، التي تليت على المتهمين الثلاثة، أنهم اعتقلوا بناء على اتصالات هاتفية بينهم تم التنصت عليها من قبل الشرطة الألمانية. وبناء على عريضة الاتهام فإن المتهم الأول رفيق محمد يوسف طلب من المتهمين الآخرين عطا عبد العزيز رشيد ومازن علي حسين بالمضي قدماً لاغتيال علاوي أثناء خروجه من مبنى دويتشه بنك في برلين بعد انتهاء اجتماع له هناك مع بعض المسئولين الألمان. وبعد ان وافق الآخران اتجه يوسف بالسيارة الى وسط برلين لمراقبة المبنى المزمع إقامة الاجتماع فيه في اليوم التالي. وهنا تدخلت الشرطة واعتقلت الثلاثة ليلاً في مدن برلين وشتوتجارت واوجسبورج.

 

التفاصيل غير كافية

 علاوي حضر إلى ألمانيا بحثاً عن الدعم المالي لبلادهBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  علاوي حضر إلى ألمانيا بحثاً عن الدعم المالي لبلاده

بموجب قانون جديد أقر في ألمانيا بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 الإرهابية تتعاقب بين الحين والآخر الاعتقالات والتحقيقات والمحاكمات المتعلقة بقضايا الإرهاب ودعم الجماعات الإرهابية الناشطة في أماكن مختلفة من العالم. ويسمح للقضاء الألماني بموجب هذا القانون بملاحقة عناصر الجماعات الإرهابية الأجنبية وسجنهم لمدة تصل إلى عشر سنوات. لكن بالرغم ذلك فإن هناك من يتحدث عن عدم كفاية الأدلة في هذه القضية. فصحيح أن المحققين الألمان تمكنوا من كشف المخطط لاغتيال علاوي في الوقت المحدد من خلال التنصت على هواتف المتهمين الثلاثة، لكن السلطات الألمانية عادت وأقرت بأن المعلومات التي كشفتها عن المخطط غير كافية وأنها غير واثقة بعد من إن المرحلة التي بلغتها تحضيرات مؤامرة الاغتيال تسمح فعلاً بمحاكمتهم وفق القانون الألماني. ولكن ذلك لا يعني ان المتهمين الثلاثة في منأى عن عقوبة القانون، فلائحة الاتهام تتحدث كذلك عن اتهامات موجهة لرشيد ويوسف بجمع ونقل أموال إلى العراق وإيران لصالح الجماعة الإرهابية. وبحسب الادعاء العام فإن رشيد (32 عاماً)، الذي يقيم في مدينة شتوتجارت، كان الرأس المدبر وصاحب الدور القيادي في المؤامرة. كما كشفت التحقيقات كذلك انه كان من مسئولي الخط الأول في شبكة أنصار الإسلام في الخارج منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2003، الأمر الذي وضعه في موقع جعله مطلعاً على اعتداءات ومخططات هذه الجماعة. ويفيد المحققون كذلك ان أهم دور له كان جمع الأموال لدعم نشاطات الشبكة الإرهابية في العراق، بالإضافة إلى تجنيد المرشحين لتنفيذ عمليات انتحارية هناك. الجدير بالذكر ان إثبات الانتماء لجماعة الإرهابية وحده يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون الألماني. وفي قضية منفصلة مثل عراقيان آخران أمام محكمة ميونخ اليوم الثلاثاء في اتهامات بتوفير الإمدادات والتسهيلات والدعم المادي للجماعة ذاتها.

  

هل ينطلق أنصار الإسلام من ألمانيا؟

 

 يراقب المحققون الألمان عن كثب المجموعة المسلحة التي تأسست في كردستان العراق عام 2001 والمرتبطة -حسب بياناتها- بتنظيم القاعدة. تأسيس الجماعة في المنطقة الكردية يزيد من صعوبة مهمة الشرطة الألمانية. فألمانيا تستضيف عدد كبير من أكراد العراق، الذين لجئوا إليها في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي في ظل تصاعد العمليات العسكرية بين الحكومة العراقية آنذاك والانفصاليين الأكراد. وبحسب أجهزة الاستخبارات الداخلية الألمانية فإن هناك قرابة ألف ناشط في صفوف التنظيم، يعمل مئة منهم في ألمانيا وأغلبهم يقيم في ولاية بافاريا الغنية. ويعارض التنظيم، الذي يضم بشكل رئيسي أكراداً ذوي نزعات إسلامية - أصولية، الوجود الأمريكي في العراق وكذلك الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، كما يعارض أنصار الإسلام كذلك حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني. الجدير بالذكر أن الكثير من الخبراء الأوروبيين في شؤون الجماعات المسلحة يعتقدون ان الغزو الأمريكي للعراق ولد عمليات تجنيد لمتشددين في البلدان الأوروبية، رحل بعض منهم إلى العراق للانضمام للمقاتلين. كما ان هؤلاء الخبراء يخشون من عودتهم من العراق بعد ان صقلتهم الحرب لتنفيذ هجمات في أوروبا. كما هو الحال مع مجاهدي أفغانستان الذي قاموا بعمليات عنف في بلادهم بعد عودتهم من أفغانستان.

 

 من هم أنصار الإسلام؟

 الملا كريكار مؤسس جماعة انصار الإسلامBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  الملا كريكار مؤسس جماعة انصار الإسلام

لقد قدم تنظيم أنصار الإسلام المأوى والدعم لأنصار بن لادن، وعرفاناً بالجميل أقام أعضاء من القاعدة في شمال العراق معسكرات لتدريب مقاتلي الجماعة على شن العمليات المسلحة. وقبل سقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين تمكن مقاتلو التنظيم من السيطرة على منطقة صغيرة من كردستان العراق لسكانها ميول أصولية واتخذتها مقراً لهم ولمعسكراتهم.  وخلال حرب العراق 2003 قامت قوات التحالف بمساعدة من ميليشيات البيشمركة الكردية بقصف معسكرات الجماعة. ومن خلال العمليات المسلحة يطمح أنصار الإسلام إلى إقامة دولة إسلامية في كردستان على غرار نظام طالبان في أفغانستان. وشن التنظيم الكثير من العمليات المسلحة ضد القوات الأمريكية وأعضاء المنظمات الإنسانية العاملة في العراق. ويقتصر نشاط هذه المنظمة في ألمانيا حسب رأي الخبراء على جمع الأموال ونقلها إلى العراق وتجنيد المتطوعين لشن عمليات انتحارية في العراق.

 

 

دويتشه فيله + وكالات (ع.غ.)

English is below
بعد اعتقال 45 يوم دون جريمة
الإفراج عن علاء سيف الأب الروحي للمدونين المصريين

القاهرة في 20 يونيو 2006


علاء سيف قبيل
خبر الإفراج عنه وهو بملابس السجن
كل الحقوق © محفوظة للشبكة العربية
القاهرة في 20 يونيو 2006، رحبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم بالإفراج عن الأب الروحي للمدونين المصريين ، علاء سيف ، بعد ما يقرب من 45 يوم قضاها بالسجون المصرية ، دونما ذنب أو جريمة .

وكان علاء سيف مدير مدونة " http://www.manalaa.net/ " قد اعتقل في السابع من مايو الماضي من أمام محكمة جنوب القاهرة الابتدائية ، على خلفية التضامن مع القضاة الإصلاحيين المطالبين باستقلالية القضاة و وقف تزوير الانتخابات في مصر.

يذكر أن علاء سيف ورفاقه كانوا قد رفضوا إجراء التحقيق معهم أمام نيابة أمن الدولة ، نظرا لما عهد عن هذه النيابة من انحياز واضح لجهاز البوليس السياسي المعروف بأمن الدولة ، وأصروا على ندب قاضي تحقيق للقيام بعملية التحقيقات معهم ، وهو المطلب الذي تجاوزته النيابة العامة منذ تم القبض عليهم وحتى اليوم .



After 45 Days of Unjustified Detention
Egyptian Bloggers' God Father Alaa Saif Released

Cairo - 20 June 2006


Alaa Saif in prison
uniform before release
All rights reserved © Arabic Network for Human Rights Information
Arabic Network for Human Rights Information welcomes the release of the God Father of the Egyptian Bloggers, Alaa Saif, after 45- day detention in prison with no legal charge.

Alaa Saif, the manager of http://www.manalaa.net/ blog, was arrested on 7th May 2006 while he was expressing his solidarity with reformist judges calling for independence of judiciary as well as eliminating elections forgery in Egypt.

Alaa Saif and his colleagues refused to be questioned by State Security Prosecution, due to its absolute bias to Egyptian Political Police named State Security. They persistently demanded to be investigated before a magistrate, up till now, the prosecution still turning a deaf ear to their demand.

ضاع الفوز الذي يتمناه الانجليز منذ 38 عاما في الدقائق الأخيرة من المباراة

أخبار

السويد تتأهل بالتعادل.. والعقدة الانجليزية مستمرة

في أخر مباريات المجموعة الثانية بين المنتخب الانجليزي الذي حسم تأهله إلي الدور ال16 من البطولة مبكرا و الفريق السويدي في إطار المرحلة الثالثة من الدور الأول لبطولة كأس العالم والتي أقيمت في كولون، تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما، ليضمن الفريق السويدي مكانه في الدور التالي من البطولة.

أحرز الهدف اللاعب جو كول من تسديدة أكثر من رائعة من مسافة كبيرة من خارج منطقة الجزاء السويدية في الدقيقة 33 من زمن الشوط الأول. وهو يعتبر من أجمل الأهداف في البطولة حتى الآن.

وأحرز هدف التعادل للفريق السويدي اللاعب ماركوس الباك من ضربة راسية من كرة عرضية نفذت من ضربة ركنية. ومن الجدير بالذكر أن هذا الهدف رقم 2000 في تاريخ كأس العالم.

وتقدم المنتخب الانجليزي مرة ثانية عن طريق اللاعب ستيفين جيرارد الذي تم إنزاله في الدقيقة 69 من عمر المباراة من رأسية جميلة في الدقيقة 85 من زمن المباراة.

وتعادل الفريق السويدي مرة أخري عن طريق اللاعب هنريك لارسون من كرة عرضية في الدقيقة 88 مستغلا سوء الدفاع الانجليزي وغياب الرقابة عليه، ليتنفس الفريق الانجليزي مرة ثانية.

بدأت المباراة بداية غير مشجعة للمنتخب الانجليزي نظرا لإصابة المهاجم مايكل اوين نتيجة للالتواء قدمه بشدة أثناء تمريره الكرة. وكان من المقرر أن لا يشارك اوين في المباراة نظرا لسوء حالته وانخفاض مستواه، إلا أن اريكسون دفع به في بدابتها.

وأفادت الأنباء أن إصابته في قدمه لم تكن بسيطة وتطلب الأمر بأخذه إلي المستشفي لمعالجته.

ودفعت هذه الإصابة المفاجئة مدرب المنتخب الانجليزي اريكسون بالقيام بتبديل مبكر بإنزال اللاعب الشاب الفارع الطول بيتر كراوتش بدلا من اوين في الدقيقة الرابعة من زمن الشوط.

وتبادلت الهجمات بين الفريقين اللذان اظهرا عزمهما علي الفوز بالمباراة منذ بدايتها، وكان المنتخب الانجليزي هو الأقوى والأكثر سيطرة علي مجريات المباراة

وجاءت أولي الفرص الخطرة للفريق الانجليزي عن طريق اللاعب فرانك لامبرد في محاولة لخطف هدف السبق من تسديدة قوية من خارج منطقة جزاء السويد، إلا أن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر.

وسدد اللاعب جو كول كرة صاروخية ثانية للمنتخب الانجليزي في الدقيقة 20 من زمن الشوط الأول لكنها مرت فوق العارضة. واستمر الضغط من جانب الفريق الانجليزي في مقابله حرص دفاعي شديد من جانب الفريق السويد من اجل المحافظة علي نظافة شباكهم.

وبعد أن أحرز الفريق الانجليزي هدف السبق في المباراة، بدأ الفريق السويدي يلعب بشكل هجومي أكثر من اجل إدراك التعادل. إلا أن سيطرة الفريق الانجليزي لم يمكنهم من استكمال أي هجمة خطرة من خلال سيطرتهم القوية علي مجريات المباراة، لينتهي الشوط الأول بتقدم الانجليزي بهدف نظيف.

واستأنف الفريق الانجليزي هجماته مع صافرة الشوط الثاني من المباراة باحثا عن مزيد من الأهداف في مرمي الفريق السويدي الذي استمر في اللعب بشكل دفاعي في الدقائق الأولي من الشوط رغم تقدم الفريق الانجليزي عليه.

وفي أولي هجمات الفريق التي تحولت إلي ضربة ركنية، تمكن الفريق السويدي من إدراك التعادل برأسية ماركوس الباك. وبعدها انقلبت المباراة رأسا علي عقب، فسيطر السويديون علي المباراة بشكل كبير وكثفوا هجماتهم باحثين علي هدف التقدم.

وظهر المنتخب الانجليزي اقل تنظيما وسيطرة مما كان عليه في الشوط الأول، في حين امسك السويديون بزمام الأمور في الشوط الثاني

وهدأ اللعب بعض الشيء بين الفريقين في الدقائق الأخيرة من المباراة مما أعطي الفرصة للفريق الانجليزي لإدراك التعادل. لكن سرعان ما تعادل الفريق السويدي مرة أخري لتنتهي المباراة بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما.

ويبدو أن العقدة الانجليزية مازالت قائمة، حيث ضاع الفوز الذي يتمناه الانجليزي منذ 38 عاما في الدقائق الأخيرة من المباراة.