٢٨‏/١٠‏/٢٠٠٥

مقابلة مع المغنية الشعبية المغربية نجاة اعتابو


اشتهرت نجاة اعتابو بفضل موهبتها وزميلها المطرب الحاج الحسين الذي اكتشف صوتها عام 1983. وهي اليوم واحدة من أكثر المغنيات شعبية في المغرب. ولما بلغت مرحلة المراهقة بدأت تغني في الأعراس وفي مدينتها الأصلية الخميسات. ألبومها الأول "جوني مار" بيع منه 500 ألف نسخة. عتابو تحدثت عن نجاحها وعن أمور أخرى لموقع Magharebia.com.

مغاربية : نجاة اعتابو، حققت مسيرة ناجحة منذ أول ألبومك الأول "جوني مار". هل يمكنك التحدث إلينا بشأنه؟
نجاة اعتابو : بدأت الغناء منذ سن مبكر. وعلمت دائما أن هذا ما أردت أن أفعله ولكن تعلمين حالة الأمور...ماذا؟ مغنية؟ حمو اليازدي كان مثلي الأعلى وأثر في عملي كثيرا وشجعني لحد ما. وبدأت في مدينتي الأصلية الخميسات--بالغناء في الأعراس، ومناسبات العقيقة إلخ. وبمرور الزمن، تزايد الطلب على "نجاة" المغنية. فبدأ الناس في المنطقة يسجلون أداءاتي الغنائية.
ولكنني كنت أعلم أني قادرة على العطاء أكثر بكثير. وهكذا سافرت إلى الدار البيضاء والبقية معروفة أصلا. المغني الحاج الحسين استحسن صوتي وقدمني لعموم الجمهور.
مغاربية: ماذا عن أهلك؟ هل شجعوك على الغناء؟
اعتابو : كلا... على الإطلاق! والدي كان أشد اعتراضا على غنائي. ولكن بالنسبة لي التخلي عن حلمي كان قطعا خارجا عن الاعتبار. فهجرت أسرتي ومدينتي وأصدقائي واتجهت إلى الدار البيضاء. والتقيت بالحاج الحسين في حفل هناك وشكرته على دعمه لي وحققت ما أمثله أنا اليوم.
مغاربية : أغانيك جعلتك بطلة في نظر جمهورك لكن عدوة للعديد من الزعماء أيضا لسنوات. لماذا وكيف حدث هذا؟
اعتابو : إنها جرأتي بالجهر بالأمور كما هي. أنا أعرف تمام المعرفة ما أريد ولا أتردد في محاولة التمسك به.
أريد من جمهوري أن يتصالح مع أغنياتي. فإذا كان أسلوبي الذاتي وكلماتي الشخصية صدمة في البداية فإن الجمهور المغربي يعرف الآن بالتاكيد أن ما كنت أغنيه كان انعكاسا مخلصا للواقع في مجتمعنا.
كلماتي تتناول قضايا الرجل والمرأة وأجعل الناس يفكرون فيها
أغنياتي تتسم بالعدل. وعلى الخشبة أجرؤ على الغناء بالعربية والبربرية. كلماتي تتناول قضايا الرجل والمرأة وأجعل الناس يفكرون فيها وأجعلهم يرقصون... وهذه هي نجاة اعتابو.
مغاربية : تزوجت حسن ديكوك وهو فنان أيضا. بما ساهم في إثراء أسلوبك الموسيقي
اعتابو : بالعديد من الجوانب. شجعني على مراجعة أسلوبي الغنائي لجعله يعانق كل محبي الموسيقى في العالم. وكان هو الذي أدخل جميع هذه الأدوات الموسيقية الحديثة مثل الفيثارة الالكترونية والكمان الأوسط لاستخدامها بدل الآلات التقليدية. نصحه لي ذو قيمة عالية!.
مغاربية : غنيت في العديد من الحفلات في المغرب والخارج. هل يمكنك مقارنة محبيك هنا وفي بلدان أخرى؟
اعتابو : هنا في المغرب، ينظر إلى أغنياتي على أنها ترفيه وجمهوري يستمع إليها للاحتفال أو قضاء أوقات ممتعة.
أما في الخارج فهي أكثر بقليل من ذلك! أصبحت رمزا لكل ما تركوه وراءهم مثل"البلاد"
ولكن سواء في المغرب أو خارجه جمهوري بكل بساطة ذو ميزات فردية وخارقة.