١٢‏/٧‏/٢٠٠٦

قراصنة الكاريبي يتصدر ايرادات السينما الأمريكية


 

الممثل جوني ديب (في الوسط)
الممثل جوني ديب (في الوسط)

لوس أنجلوس، الولايات المتحدة (CNN) -- تصدرت النسخة الثانية من سلسة أفلام "قراصنة الكاريبي" وهو بعنوان "قراصنة الكاريبي وخزنة الرجل الميت"، قائمة إيرادات الأفلام في أمريكا الشمالية محققا مبيعات قياسية بلغت 132 مليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وبذلك يكون الفيلم، الذي يقوم ببطولته الممثل الأمريكي جوني ديب ومن إنتاج شركة ديزني، قد تفوق على فيلم "الرجل العنكبوت"، الذي حقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما الأمريكية في عرضه الأول في العام 2002 والتي بلغت حينها 114.8 مليون دولار، حسبما ذكرت الأسوشيتد برس.

كذلك تفوق الفيلم على النسخة الأولى من "قراصنة الكاريبي: اللؤلؤة السوداء"، والذي حقق عائدات قدرت بنحو 46.6 مليون دولار في أول عروضه خلال عطلة نهاية الأسبوع في العام 2003. 

ويؤدي جوني ديب، دور الشخصية الرئيسية في الفيلم، القرصان جاك سبارو، السكير والمضطرب الذهن.

ويبدو أن العائدات الضخمة فاجأت المنتج جيري بروكهايامر، الذي قال إنه توقع أن تأتي عائدات الفيلم الافتتاحية قريبة من عائدات فيلم "شفرة دافنشي"، الذي حقق 77 مليون دولار.

ووفقا لشركة ديزني فإن مشاهدي الفيلم توزعوا مناصفة بين الجنسين من كل الأعمار.  

وتراجع من القمة إلى المركز الثاني فيلم "عودة سوبرمان" محققا إيرادات قدرها 21.85 مليون دولار.

واحتل المركز الثالث خلال الأيام الثلاثة من الجمعة إلى الأحد فيلم The Devil Wears Prada بعائدات بلغت 15.6 مليون دولار.

يشار إلى أن الممثل جوني ديب قد قال منذ أيام إن عازف الغيتار في فريق "رولينغ ستونز" كيث ريتشاردز، سيشارك في أحد الأدوار التمثيلية المقبلة في الجزء الثالث من فيلم "قراصنة الكاريبي."

وأكد المنتج جيري بروكهايامر أن ريتشاردز سيلعب دور والد قبطان السفينة جاك سبارو.مزيد من التفاصيل.

امريكا: صدام يخوض إضرابا عن الطعام منذ 5 أيام

 

أخبار الشرق الأوسط
حزب الله يأسر جنديين اسرائيليين ويقتل سبعة
المالكي: "فرصة أخيرة" أمام السلام في العراق
مراقب: تأخر تنفيذ اتفاق السلام بين شمال وجنوب السودان
سوريا: إسرائيل هي المسؤولة عن هجوم حزب الله
وفاة جندي اسرائيلي ثامن بعد هجوم حزب الله

بغداد (رويترز) - قال الجيش الامريكي يوم الاربعاء ان صدام حسين وثلاثة من رفاقه يخوضون منذ خمسة أيام اضرابا عن الطعام.

ويأتي ذلك تأكيدا لبيان أصدره محامي الرئيس المخلوع. وأصر الجيش على ان صدام بصحة جيدة.

وأفاد الجيش الامريكي ان الاربعة رفضوا الطعام المقدم اليهم منذ مساء يوم الجمعة احتجاجا على اجراءات المحكمة التي تحاكمهم عن جرائم ضد الانسانية وبسبب محامي الدفاع الذين قتل ثلاثة منهم. وقال متحدث أمريكي "انهم بصحة جيدة." مضيفا ان صدام يتناول السوائل.


© Reuters 2006. All Rights Reserved

عمر شبانة.. استباق النقد وحساب العمر بعين الكهولة

 
Wed Jul 12, 2006 10:15 AM GMT163
 
أخبار الشرق الأوسط
حزب الله يأسر جنديين اسرائيليين ويقتل سبعة
امريكا: صدام يخوض إضرابا عن الطعام منذ 5 أيام
المالكي: "فرصة أخيرة" أمام السلام في العراق
مراقب: تأخر تنفيذ اتفاق السلام بين شمال وجنوب السودان
سوريا: إسرائيل هي المسؤولة عن هجوم حزب الله

بيروت (رويترز) - في مجموعة "الطفل اذ يمضي" يصوغ الشاعر والكاتب والصحافي عمر شبانة مفهومه الشعري "شعريا" بطريقة معينة ويجعل كلامه مقدمة يقطع بها الطريق على من يريد توجيه النقد "شكليا" الى نتاجه وتصنيفه بطريقة الية.

مجموعة شبانة الاردني "الفلسطيني" -على اتساع معاني هذه الكلمة- تأتي سجلا للعمر وللزمن الهارب من خلال عيني كهولة تقف لتنظر الى الماضي امالا وخيبات وفواجع عامة وخاصة وكأن عمر يقوم بجردة حساب للعمر الراكض والايام الافلة.

كلماته حديث عن الطفل والوطن وقد ابتعد الاثنان في الزمان والمكان.. فالوطن "ابتعد" جغرافيا او ابعدنا عنه.. والطفل غاب فينا وكاد يصبح في عالم النسيان مع احلامه بعد ان ارتدته كهولة مفجوعة فارتسمت عليه تقاطيع مرة مقطبة وشيبا يتحدث عن نهايات طرق اخذة بالاقتراب.

شبانة لا يحصر الشعر في اطار او طريقة تعبير محددة.. فنجده يتنقل بين طرق مختلفة من التقليدي "المعدّل" الى شعر التفعيلة تعددا في الاوزان والقوافي.. وينتقل -حتى في القصيدة الواحدة احيانا- بين هذا وذاك كله كما يستعمل السائق جهاز نقل السرعة في السيارة متجاوزا عن عمد كما يبدو واضحا بعض تقاليد الوزن التقليدية الصارمة.

الكتاب الذي صدر عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" جاء في 139 صفحة متوسطة القطع. يبدأ الشاعر بمقدمة شعرية كأنه يقول للقارىء الناقد.. "اعرف ما ستقول" وكأنه يوجه الكلام الى بعضهم ممن يعتبرهم محدودي النظر ويتميزون بالضحالة قائلا "انكم لا تعرفون ما هو الشعر."

يقول في المقدمة "يقول عليه نقاد../ قصيدته غنائية/ ونقاد حداثيون../ رثائية/ ونقاد اشد حداثة سيؤكدون../ حديثة.. لكن.. مباشرة/ ونقاد.. معلّقة تصور ذاته/ وتقول سيرته/ ../ وفي المقهى يقول شويعر/ هذي القصيدة جد تافهة../ عمودية."

قصيدة "الشاعر" او "الطابق العاشر" يبدو فيها المكان اقرب الى وطن اخر بديل او منفى يتراءى للقارىء اشبه بمحطة اخيرة او ببرج مراقبة يطل على العمر الماضي وايام الاحلام ومسقط الراس وملاعب الطفولة والصبا.. وهو الان مهجع لكهولة والام وخيبات تملا كأس الشاعر وتسكن لقمة طعامه الجافة.

يقول "هنا../ في الطابق العاشر/ يقول لروحه الشاعر../ بدايات هي الدنيا/ نكون هنا/ (واين هنا .." ونرحل في ال..هناك) وفي هناك/ كأنما ننسى/ وننشغل".

ويمضي الى ان يصل الى القول "هنا الشاعر/ يطل من الخليج/ على نهايات الخليقة/ او/ يطل على خرائب عمره/ وعلى جبال النحل في اغواره/ ويطل من عليائه/ فيرى/ هنا صندوقه الاسود/ يرى اسراره/ وفضائح العتمات/ تتبعه/ وتسرق ظله/ ويرى../ هنا احلامه/ ورقا على ريح بلا طائر.../ هنا/ في ليله/ في الطابق العاشر/ ينام الذئب منفيا/ ينام الكهل ذئبيا/ ينادم ليل غربته/ ويشرب كأس منفاه/ ويرسم من مدينته/ شظايا ذكريات/ او ظلاما ساطعا يكتظ بالشهداء."

وينتقل الى القول "كهل/ يحاول ان يعيد طفولة/ ويعيد اشجارا/ وحقلا كان يلسعه بشمس الغور/ كهل يستعيد بيادر انتهكت/ على ايقاع بحر ميت/ وصدى فدائيين عند النهر/ كهل ناهز الخمسين/ كهل لا يحس كهولة في الروح/ بل في الذكريات/ كهولة تنمو كما الشجر..."

وهذا الطابق هو مكان عمله في غربة ليست بعيدة و"غريبة" جدا. يقول عنه "هنا/ في الطابق العاشر/ هنا طفل يخبىء في حقيبته/ دفاتر من رصاص الفدائيين/ فتى حمل الرسائل/ من مخيمه الى منفى المكاتب/ حالما بهواء قريته وراء النهر/ يتبع نهر افكار/ ويسبح في مياه العزلة السوداء/ هنا رجل/ تشرد في العواصم/ حاملا وهما جميلا/ في حقائبه اسمه.. الثورة."

حامل الثورة الوهم هذا الضارب في بلدان الارض حكم عليه بألا يستقر "وضلّ وضاع/ ضاع وضلّ/ حتى ضاقت الدنيا بقامته/ وصار فضاؤه حفرة/ هنا في الطابق العاشر/ هنا تتجمع السنوات يوميا/ هنا كهل/ يجمّع ذكريات العمر/ جدات واحفادا/ يرى ما لا يرى الناس..."

ويصف نفسه فاذا بنا نجد في شخصه كل معذبي الارض وشعرائها وفنانيها ومناضليها وكل من حمل الالام والامال الكبيرة. والى مكانه الحالي "اتى الشعب الفلسطيني.../ اتى ابن مخيم الوحدات/ وابن مخيم البقعة/ هنا اجتمعوا/ هنا/ في الطابق العاشر/ جلست انا/ انا الشاعر."

ويصل في القسم الاخير الى القول "ارى شبحا نحيلا غائر العينين مثلي/ يشرب الفودكا/ وتأمرني اصابعه/ فاجلس حيث يجلس/ اشرب الفودكا/ ونهبط لست ادري اين/ ولكني اراني في مرايا روحه/ وأراه في روحي/ .../ انادي.. انت نوح العصر/ يصرخ.. انت نوح العصر/ اصرخ..انت ميلادي/ فيصرخ.. انت موتي/ ثم نصرخ../ انت ميلادي وموتي/ يا اخي في الطابق العاشر."

اما قصيدة "الكهل وحيدا" فتشكل ذروة الالام والخيبات. تصويرية مؤثرة تنقل من خلال يوميات الحياة واشيائها المادية البسيطة مرارة المفجع في حياة الانسان او في حياة "هذا الانسان". يقول "يصحو في الرابعة صباحا/ يتأمل كهلا في كرسي.. يتأمل في نصف الكاس الباقي من ليلته/ في الخبز اليابس وبقايا بيض مسلوق.. في نصف السيجارة مهروسا/ يتأمل في العينين الذابلتين لكهل الكرسي/ ويقرأ في العينين الذاهلتين/ اسفار الموت القادم."

انه يقرأ في ذلك حكمة الشرق وفكره في الهند والصين كما "يقرأ اهرامات/ وحدائق في بابل/ جلجامش في البرية يبحث عن عشبته السوداء/ حصانا خشبيا في طروادة/ اسفار الموت التتري/ وانهار الحبر الاسود في دجلة/ يقرأ.. عري الانسان."

في قصيدة "من اول الدنيا" الامور والاشياء حتى تلك التي بدت متناقضة تصبح متساوية. "في نقطة ما/ يلتقي/ متهور وجبان/ او يلتقي اقصى اليمين/ على شواطىء/ في نهايات اليسار..."

اما الخلاص فهو في المرأة والحب. في قصيدة "انا وهي" المهداة الى "ناديا" يقول شبانة "لنا/ يا حبيبي../ مساء جميل لنا/ ولنا في غد/ غده الاجمل/ لنا شجر السيسبان/ على حافة الغور يغفو/ هو الشجر الاول/ ولي من يديك/ ورود/ اقبلها/ منذ عشرين عاما/ ولا.. تذبل."

ويتحدث عن بعد وغياب مفجعين سيطرا على عالمه "عشرين عاما/ نحاول ان نرسم الكون/ من حولنا/ في حقول الجنازات/ في سهر الورد/ .../ لم يكن ليل عمان نهرا/ وما كان في مائها شجر/ او نوارس/ عمان قاحلة/ وبلادي تبتعد/ وانا/ قمر افسدته الكحول..."

من جورج جحا

مثقفون عرب يتسلمون جوائز من مؤسسة عربية بالقاهرة

 
168
 
أخبار الشرق الأوسط
اسرائيل تقول إن حزب الله أسر جنديين في عمل حربي
امريكا: صدام يخوض إضرابا عن الطعام منذ 5 أيام
المالكي: "فرصة أخيرة" أمام السلام في العراق
مراقب: تأخر تنفيذ اتفاق السلام بين شمال وجنوب السودان
سوريا: إسرائيل هي المسؤولة عن هجوم حزب الله

القاهرة (رويترز) - وصف الطبيب المصري علاء الاسواني مؤلف رواية (عمارة يعقوبيان) المثقف في العالم العربي بأنه ضحية خطرين هما محاولات السلطة احتواءه أو تهميشه اذا لم تحتمل صراحته وانتقاداته لها.

وأضاف مساء الثلاثاء في حفل تسلمه (جائزة الشيخ محمد صالح باشراحيل للابداع الثقافي) بالقاهرة أن المثقف في المجتمعات التي وصفها بالديمقراطية يتمتع بالقدرة على الاستقلال كما أن السلطة في هذه البلاد "الحرة في الغرب" تستوعب حق اختلاف المثقف معها.

وقال ان الجوائز التي تمنحها مؤسسات مستقلة كالتي يرعاها السعودي عبد الله محمد باشراحيل "تكتسب أهميتها من استقلاليتها وحياد لجان التحكيم بها."

ومؤسسة باشراحيل التي تتخذ من القاهرة مقرا لها تمنح جوائزها كل عامين وفاز في دورتها الاولى عام 2004 عدد من أبرز المثقفين العرب في مقدمتهم الشاعر السوري أدونيس.

وتمنح الجوائز في أربعة مجالات هي الرواية والشعر والدراسات الادبية والدراسات الانسانية والمستقبلية وقيمة كل منها 25 ألف دولار. كما تمنح جوائز تقديرية قيمة كل منها 30 ألف دولار لابرز الشخصيات العربية.

وفاز بالجوائز التقديرية التي سلمت في الاحتفال مساء الثلاثاء مفكرون ونقاد وأساتذة للقانون هم الناقد المحقق الاردني ناصر الدين الاسد واللبناني علي حرب والمصري مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية والسعوديون محمد بن مريسي الحارثي وعلي بن حسن العبادي وابراهيم محمد الدامغ.

ونال الاسواني الجائزة عن روايته (عمارة يعقوبيان) التي تحولت الى فيلم يحظى حاليا بأعلى نسبة مشاهدة في دور العرض المصرية.

أما الفائزون بالجوائز الثلاث الاخرى فهم الباحث العراقي فاضل الربيعي في مجال الدراسات الانسانية والمستقبلية وفي الشعر البحرينية-الاماراتية حمدة خميس وتقاسم جائزة النقد الادبي المصري مجدي توفيق والسعودية فاطمة الوهيبي.


زيدان يقول إن ماتيراتسي سب والدته وشقيقته

 

أخبار الشرق الأوسط
اسرائيل تقول إن حزب الله أسر جنديين في عمل حربي
امريكا: صدام يخوض إضرابا عن الطعام منذ 5 أيام
المالكي: "فرصة أخيرة" أمام السلام في العراق
مراقب: تأخر تنفيذ اتفاق السلام بين شمال وجنوب السودان
سوريا: إسرائيل هي المسؤولة عن هجوم حزب الله

باريس (رويترز) - قال النجم الفرنسي زين الدين زيدان يوم الاربعاء ان المدافع الايطالي ماركو ماتيراتسي سب والدته وشقيقته خلال المباراة النهائية لنهائيات كأس العالم لكرة القدم بين فرنسا وايطاليا.

واعتذر زيدان في مقابلة تلفزيونية لجميع الاطفال والمشجعين عن هجومه على ماتيراتسي الذي ادى الى طرده لكنه أكد انه لا يندم عليه.

ورد قائد المنتخب الفرنسي على الإهانة بضرب ماتيراتسي بالرأس في صدره خلال الشوط الاضافي الثاني للمباراة.

وقال زيدان "جذبني ماتيراتسي من قميصي عدة مرات وقلت له ان بوسعنا تبادل القمصان في نهاية المباراة اذا كان يريد ذلك."

واضاف "تفوه بعد ذلك بكلمات بذيئة جدا عن والدتي وشقيقتي. حاولت الا اصغي اليه لكنه ظل يكرر هذه الكلمات."

وتابع "كنت اعرف انها مباراتي الاخيرة وكنت ادرك انه لم يتبق غير عشر دقائق فقط للعب لكن الامور حدثت بسرعة. انا انسان قبل ان اكون اي شيء اخر."

وتلقى زيدان الذي يعد على نطاق واسع اعظم لاعب في جيله بطاقة حمراء في المباراة النهائية لكأس العالم التي كانت مباراته الاخيرة قبل اعتزاله كرة القدم وانهى المنتخب الفرنسي اللقاء بدونه.

وخسرت فرنسا المباراة 3-5 بركلات الترجيح بعد ان تعادلت مع ايطاليا في الوقتين الاصلي والاضافي بهدف لكل منهما.

ونفى زيدان ان ماتيراتسي وصفه بانه "ارهابي" اسلامي كما ذكرت جماعة مناهضة للعنصرية تتخذ من باريس مقرا لها.

وينحدر زيدان من اصول جزائرية وولد والداه في قرية في منطقة القبائل.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) فتح تحقيق لتوضيح الظروف التي احاطت بالواقعة ولمح سيب بلاتر رئيس الفيفا الى ان زيدان قد يجرد من جائزة احسن لاعب في كأس العالم.

واوضح صانع الالعاب الفرنسي انه مستعد لمواجهة اي تحقيق تأديبي وأكد انه واثق من نتيجة التحقيق.

وقال زيدان "اذا كان احد يستطيع ان يقرأ شفتي ماتيراتسي سيعرف انني اقول الحقيقة. يتعين إدانة المذنب الحقيقي."

واضاف "لا اريد ان اهاجم اي شخص لكني اريد الدفاع عن نفسي. لقد ارتكبت خطأ وعوقبت عليه. لقد انتهى بي الامر وحيدا في غرفة خلع الملابس."

واستطرد "لكني كنت الشخص الذي تعرض للاستفزاز وقمت بالرد على ذلك. الشخص الذي يرد على الاستفزاز هو الذي يتعرض للعقاب دائما وليس الشخص الذي استفزه وهذا امر ظالم."

واعتذر زيدان عن تصرفه لكنه قال انه لا يندم عليه.

وقال زيدان "لم يكن هذا شيئا مقبولا. اردت ان اوضح ذلك لان ملياري شخص وملايين الاطفال كانوا يتابعون المباراة."

واضاف "اريد ان اعتذر لهم لكني لا اندم على ما فعلته لان ذلك سيعني ان ماتيراتسي كان على صواب فيما قاله.

"لقد علمت اطفالي احترام الناس وعلمتهم ايضا انهم يستحقون الاحترام مقابل ذلك. لم اتمكن من ترك شيئا كهذا يقال دون القيام بشئ."