٣١‏/٣‏/٢٠٠٦

في اطار الاحتفالات بخمسينية الاستقلال وصدور مجلة الاحوال الشخصية

"الكريديف" ينظم لقاء فكريا حول "مجلة الاحوال الشخصية : دعامة لموءسسة الزواج"
اشرفت السيدة سميرة خياش بلحاج وزيرة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية بمقر مركز البحوث والدراسات والتوثيق والاعلام حول المراة "الكريديف" على اللقاء الفكرى الثالث الذى ينظمه المركز بعنوان "مجلة الاحوال الشخصية : دعامة لموءسسة الزواج" وذلك في اطار الاحتفالات بخمسينية الاستقلال وصدور مجلة الاحوال الشخصية.
واكدت الوزيرة في كلمتها بالمناسبة ان تقدم الامم وازدهارها يقاس بموءشرات عديدة من اهمها وضع المراة ومكانتها في المجتمع وهو ما ادركته تونس بصفة مبكرة فبادرت بتحرير المراة وتخليصها من رواسب التخلف والجمود من خلال مقاربة اصلاحية تنويرية كرستها مجلة الاحوال الشخصية.
ولاحظت ان هذه المجلة التي تحيي تونس خمسينيتها خلال هذه الصائفة تعد مكسبا رياديا هاما للمراة التونسية اهلها لان تتبوأ منزلة متميزة في محيطها الجغرافي والحضارى معتبرة ان المراة التونسية اضحت انموذجا للتوفيق المحكم بين الاصالة والحداثة.
وابرزت الوزيرة ان الرئيس زين العابدين بن علي لم يكتف بتثبيت حقوق المراة وانما حرص على تطوير مكتسباتها من خلال الاصلاحات التاريخية الجريئة التي شملت مجلة الاحوال الشخصية سنة 1993 والتي ساهمت في الارتقاء بوضعية المراة من المساواة الى الشراكة الفعلية.
وبعد ان ذكرت باهم الاصلاحات وابرز الموءشرات التي حققتها المراة على درب المساواة والشراكة مع الرجل اكدت السيد ة سميرة خياش بلحاج ان المراة التي يراهن عليها رئيس الدولة باستمرار ستظل بوعيها ووطنيتها ونضالها قوة دفع الى الامام من اجل المساهمة في تحقيق الاهداف المرسومة على درب التقدم والاصلاح والحداثة.
ويتضمن برنامج هذا اللقاء الفكرى بالخصوص تقديم مداخلتين بعنوان نظام الاموال بين الزوجين" و/نظام الاهلية والترشيد لدى المراة".

أخبــــــــــــــــــــار تونس.

ليست هناك تعليقات: