١٧‏/٩‏/٢٠٠٦

BBCArabic.com


السويديون يصوتون في انتخابات محتدمة التنافس
بدأ السويديون اليوم الأحد التوجه لصناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فيما يوصف بأكثر الانتخابات تنافساً في البلاد خلال عقود.
وينافس تحالف يمين الوسط الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم الذي ظل في السلطة لثمانية عقود خلال العقود التسعة الماضية.
ومن القضايا الهامة التي تهيمن على تلك الانتخابات، ما إن كان من الضروري إدخال تعديلات على نظام الإعانة الاجتماعية لمواكبة اقتصاد العولمة.
ومن المتوقع أن تغلق صناديق الاقتراع في السادسة مساءً بتوقيت جرينتش، حيث يتوقع إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية بعد ذلك بقليل.
وتشير استطلاعات الرأي إلى تقارب تحالف يمين الوسط مع الديمقراطيين الاشتراكيين بقيادة رئيس الوزراء الحالي جوران بيرسون، وكانت آخر الاستطلاعات التي نشرت قبل بدء التصويت قد أظهرت تقدماً طفيفاً لتحالف يمين الوسط. جدل اقتصادي
وحثت منافسة رئيس الوزراء فردريك رينفيلد من تحالف اليمين مناصريها على التوجه إلى التصويت وعدم تصديق استطلاعات الرأي ودعوة جيرانهم وأصدقائهم للإدلاء بأصواتهم.
ويقول قادة المعارضة إن من الضروري إدخال تعديلات على سوق العمل ونظام الإعانة الاجتماعية المكلف، متعهدين بتقليص ضريبة الأعمال وإعانة البطالة، كما يرغبون في تحجيم القطاع العام الذي يوظف 30% من القوى العاملة بالبلاد.
وتتهم رينفيلد الحكومة بعدم التنبه لمعدل البطالة العالي وعدم الاهتمام بمقدرة البلاد على التنافس في السوق العالمي.
وبينما تقول الحكومة إن معدل البطالة حوالي 6%، تقول المعارضة إنه يبلغ 10% آخذين في حساباتهم الأشخاص الذين يتلقون تدريباً على العمل أو يتغيبون في إجازة مرضية.
ومن جانبه اتهم رئيس الوزراء المعارضة بالرغبة في تدمير الأمان الوظيفي وإدخال تعديلات جزافية على نظام الضمان الاجتماعي، مضيفاً أن هذه الإجراءات تضعف النموذج الاجتماعي المتميز لدولة السويد.
موضوع من BBCArabic.com
http://news.bbc.co.uk/go/pr/fr/-/hi/arabic/world_news/newsid_5353000/5353638.stm

منشور 2006/09/17 11:17:22 GMT

© BBC MMVI

BBCArabic.com.

ليست هناك تعليقات: