١٤‏/٩‏/٢٠٠٦

 


دويتشه فيله: اختيار أفضل المدونات لعشر لغات
 
تبدأ دويتشه فيله يوم الخميس الموافق 31/8/2006 وللمرة الثالثة على التوالي في البحث عن أفضل المدونات من خلال "مسابقة البوبز – أفضل المدونات العالمية". ويمكن للمستخدمين وخلال فترة أربعة أسابيع ترشيح المدونات المفضلة لديهم من خلال موقع المسابقة (www.thebobs.com) في 15 فئة. ومسابقة البوبز هي الوحيدة التي تأخذ الطابع العالمي، خاصة في ظل الانتشار الواسع للمدونات في العالم.
 
ويذكر أن صدى مسابقة المدونات للعام الماضي قد لقي اهتماما لا يستهان به. إذ تم ترشيح أكثر من 2500 مدونة، إلى جانب تصويت من لا يقل عن 130 ألف مستخدم لصالح هذه المدونات.
 
وتعتبر المدونات جزء لا يتجزأ من وسائل الإعلام التي تعطي مساحة أكبر للتعبير عن الرأي. ولذا فقد عملت السلطات في كثير من دول العالم بملاحقة ليس فقط الصحفيين، وإنما أيضا العديد من المدونين، كما حصل على سبيل المثال في مصر. واعتبر جوليان بيين، المسؤول عن الانترنت في منظمة مراسلون بلا حدود بأن "مسابقة دويشة فيله للمدونات تعتبر من أهم المبادرات التي تعمل على دعم المدونات في محاولة لدعم حرية الرأي والتعبير." وبالتعاون مع هذه المنظمة تقدم دويتشه فيله "جائزة منظمة مراسلون بلا حدود" التي فازت بها العام الماضي 2005 المدونة المصرية "دلو منال وعلاء"، هذه المدونة التي تدعم حرية الرأي والتعبير في مصر بالإضافة إلى دعمها لحقوق الإنسان في هذا البلد العربي.
 
و جوليان بيين هو أيضا أحد أعضاء هيئة التحكيم العالمية لمسابقة المدونات لهذا العام، هذه الهيئة المكونة من صحفيين ومدونين عالميين، بالإضافة إلى خبراء إعلام وخبراء في مجال الانترنت. وسيقوم مع جوليان 12 عضوا آخر في اختيار أفضل المدونات الفائزة من بين المدونات المرشحة من قبل المستخدمين في هذا العام.
 
ويقوم في هذا العام بالإضافة إلى منظمة مراسلون بلا حدود راديو هولندا بدعم المسابقة، هذا إلى جانب دعمه المسابقة للغة العاشرة وهي الهولندية. واللغات الأخرى هي: العربية، والألمانية، والإنجليزية، والفرنسية، الاسبانية، والروسية، والبرتغالية، والصينية، والفارسية.
 
وتدخل دويتشه فيله في هذا العام عنصرا جديدا على مسابقة المدونات وهو موسوعة المدونات "بلوغوبيديا". وهنا يمكن للمستخدمين تسجيل مدوناتهم أو المدونات المفضلة لديهم في أي وقت. وسيتم تسجيل المدونات في الأعمدة ويمكن توزيعها أيضا حسب الاختلافات الموجودة مثل اللغة والنوع والبلد. وتعتبر أوتا توفيرن، مديرة موقع دويتشه فيله "بأن موسوعة المدونات هي تكميل وتسهيل لمسابقة المدونات"، وتضيف بأنه وعلى سبيل المثال يمكن للمستخدمين البحث عن مدونات لبنانية مكتوبة باللغة الإنجليزية أو كذلك البحث عن مدونات باللغة الفرنسية أو مدونات التي تعني بالأفلام أو التسجيلات الصوتية، ما يشير إلى أن البحث عن المدونات يكون حسب طبيعة المدونة.
 
خطة الطريق لمسابقة المدونات: بعد فترة الترشيح من قبل المستخدمين ستقوم هيئة التحكيم الدولية، والمكونة من صحفيين مستقلين وخبراء إعلاميين ومدونين من مختلف دول العالم، ابتداء من يوم 30 أيلول/سبتمبر 2006 باختيار أفضل المدونات للمسابقة وترشيحها للفوز. وبعد هذا الاختيار يمكن للمستخدمين بالإضافة إلى أعضاء هيئة التحكيم ابتداء من تاريخ 23 تشرين أول/أكتوبر وحتى 11 تشرين ثاني/نوفمبر التصويت لصالح المدونات المفضلة لديهم، وذلك على موقع المسابقة. وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في يوم 11 تشرين ثاني/نوفمبر 2006 في برلين.
 
إلى جانب منظمة مراسلون بلا حدود وراديو هولندا – القسم الدولي، يدعم هذه المسابقة العالمية: موقع مكتوب (maktoob.com) و (Handelsblatt.com) من ألمانيا و (Zeit Online) من ألمانيا، و (LeMonde.fr) من فرنسا، و (Category.net) من فرنسا، و (Clarín.com) من الأرجنتين، و (NRC Handelsblad) من هولندا، و (Global Voices) من أمريكا، و (Folha Online) من البرازيل، و (UOL) من البرازيل، و (Lenta.ru) من روسيا، و (Rambler.ru) من روسيا، و (Iran-Emrooz.net) من إيران، و (Gooya) من إيران، و (Sina) من الصين. وسيتم رعاية مسابقة المدونات لعام 2006 من قبل فندق بارك إن في برلين.
 
عنوان المسابقة: www.thebobs.com
 
لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال على:
 
Gabriel González Zorrilla
+49 (0)228.429.2684
 
زاهي علاوي
شاركوا الآن

ليست هناك تعليقات: