٢٦‏/٢‏/٢٠٠٦

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، تحصل على عضوية الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول انتهاكات حرية التعبير " آيفكس "


القاهرة في 26 فبراير 2006م ، أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أنها حصلت على عضوية الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول انتهاكات حرية التعبير " آيفكس " وذلك بعد تصويت أعضاء المؤتمر العام لـ " آيفكس " بقبول عضوية الشبكة العربية يوم الخميس الماضي 23 فبراير ، في المؤتمر العام الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل .

وقد قرر المؤتمر العام لشبكة آيفكس قبول عضوية ثلاثة مؤسسات عربية تعمل بمجال حرية الرأي والتعبير ، ضمن سبعة مؤسسات تعمل بنفس المجال ضمن دول مختلفة ، وذلك بالتصويت لصالحها في المؤتمر العام الذي عقد في بروكسل في الفترة من 19- 24 فبراير 2006 واستضافة الاتحاد الدولي للصحفيين (IFJ) ، وحضره المدير التنفيذي للشبكة العربية جمال عيد ، ليصبح عدد المؤسسات العربية العضو في ايفكس خمسة مؤسسات .

وتأتي عضوية الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في آيفكس ، لتؤكد أهمية التعاون و العمل المشترك لدعم قيمة حرية الرأي والتعبير والدفاع عنها كقيمة أساسية لا يمكن للمجتمع الإنساني أن يحيى بدونها .

والشبكة العربية وهي تشعر بالفخر لانتمائها لآيفكس ، تؤكد على أن تلك العضوية سوف تمنحها قوة إضافية للتصدي بقوة وحزم لكل انتهاك يطال الصحفيين أو الكتاب والمبدعين ، ليس فقط في العالم العربي ، بل في كل أنحاء العالم .

يذكر أن الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول انتهاكات حرية التعبير " آيفكس " تتألف في جوهرها من منظمات يرفض أعضاؤها أن يصرفوا النظر عما يحدث حينما يخضع الأشخاص والمجموعات الذين يمتلكون الشجاعة للتمسك بالحق الإنساني الأساسي في حرية التعبير للرقابة أو يتعرضون للهجوم أو القتل . وهي تضم الآن وبعد مؤتمرها الأخير ، ثلاث وسبعون مؤسسة تعمل بشكل أساسي حول الدفاع عن حرية الرأي والتعبير في مختلف أنحاء العالم .


المؤسسات العربية أعضاء آيفكس :
الأعضاء الجدد :
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان "مصر"
المرصد الوطني لحرية الصحافة والإبداع والنشر " تونس "
مؤسسة الأرشيف العربي " الأردن "
الأعضاء الأقدم :
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان " مصر "
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان " مصر "
لمعلومات إضافية :
موقع آيفكس :
http://www.ifex.org

الموقع العربي :
http://www.hrinfo.net/ifex

ليست هناك تعليقات: