٢٦‏/٢‏/٢٠٠٦

لجنة حماية الصحفين تناشد الرئيس مبارك بالوفاء بتعهدة

لجنة حماية الصحفين
23 فبراير 2006

فخامة الرئيس محمد حسني مبارك
رئيس جمهورية مصر العربية
قصر عابدين
القاهرة

جمهورية مصر العربية
عبر الفاكس: 002027953192

سعادة الرئيس:
تناشد لجنة حماية الصحفيين سيادتكم بالوفاء بالألتزام بما تعهدتم به منذ عامين بشأن سن تشريع يقضي بإلغاء عقوبات حبس الصحفيين في قضايا النشر و بالتالي تضيق الفجوة بين القانون المصري و المعايير العالمية حرية الصحافة.

فقد خابت الأمال التي توالدت عندما أعلن جلال عارف الأمين العام لنقابة الصحفيين علي الجمهور وعد سيادتكم في يوم 23 فبراير 2004 مع مرور الوقت , حيث أن الامر لم يقتصر علي عدم الوفاء بتعهدكم علي الرغم من مرور عامين , فطوال هذه الفترة تعرض بعض الصحفيين للسجن و المضايقات و الأعتداءات بسبب أداء مهنتهم .

و في الواقع تحركت الحكومة لإضافة قيود قانونية علي الصحافة , ففي يونيو 2005 أصدر مجلس الشعب الذي يهيمن عليه الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم تعديلات علي قانون 1956 الخاص بالحقوق السياسية مع تقديم عقوبات بالسجن و الغرامة ضد نشر "معلومات خاطئة" حول الأنتخابات أو سلوك أو أخلاق المرشحين . وكان لهذه التعديلات بالأضافة إلي الأعتداءات علي الصحافة و عقوبات السجن التي أصدرتها المحاكم تأثير قاس علي مجموعة الصحفيين المستقلين المحاصرين في مصر.

أخبرالصحفيين و الكتاب البارزين المنتمين إلي الصحف القومية - مثل جريدة الأهرام وكذلك بعض الذين ينتمون للصحف المستقلة الناشئة لجنة حماية الصحفيين بعد إصدار تقريرها السنوي بعنوان "الأعتداءات علي الصحافة" في 14 فبراير 2006 بأن أعداء الصحافة مازالوا يتمتعون بتأثير قوي علي الدولة المصرية.

يعد قرار محاكمة عبد الناصر الزهيري و علاء الغطريفي و يوسف العومي الصحفيين بجريدة "المصري اليوم" بدعوي التشهير بوزير الأسكان السابق محمد إبراهيم سليمان في مقال نشر بتاريخ أغسطس 2004 مثال علي التأثير الضخم لأعداء حرية الصحافة في مصر.

و مازال الصحفيون الثلاثة بجريدة المصري اليوم و الذين حكم عليهم بالسجن لمدة عام في أبريل 2005 بأنتظار قرار محكمة الأستئناف بالقاهرة , ومن المفارقات أن يتوقع صدور الحكم اليوم , في ثاني ذكري لتعهد سيادتكم بعدم تجريم قضايا النشر.

وتطالب لجنة حماية الصحفيين سيادتكم بالتنفيذ الفوري لوعدكم و طي صفحة حبس الصحفيين المصريين في قضايا النشر , كما نطالبكم بضمان إتمام التحقيقات الشاملة في أحداث الأعتداءات علي الصحف وتقديم مرتكبي هذه الجرائم للعدالة , وقد قامت لجنة حماية الصحفيين بتوثيق عدد من الحوادث المقلقة وتشمل إعتداءات مايو 2005 التي يزعم أرتكابها بواسطة مؤيدو الحزب الحاكم ضد الصحفيين الذين قاموا بتغطية المظاهرات في القاهرة ؛ وإعتداءات قوات الأمن علي الصحفيين الذين قاموا بتغطية الأنتخابات البرلمانية في نوفمبر 2005 , و إختطاف عبدالحليم قنديل - الكاتب السابق في جريدة العربي - في 2004 .

شكراً علي أهتمامكم بهذه المسأل الهامة , ونتطلع إلي ردكم .

و تفضلوا بقبول فائق الأحترام
آن كوبر
المدير التنفيذي

مع:
الجمعية الأمريكية لمحرري الصحف
منظمة العفو الدولية
منظمة المادة 19 (المملكة المتحدة)
منظمة المادة 19 (هولندا)
الصحفيين الكندين لحرية التعبير
منتدي الحرية
دار الحرية
هيومان رايتس واتش
مجلة مؤشر المراقبة
المركز الدولي للصحفيين
الأتحاد الدولي للصحفيين
منظمة القلم الدولي
مؤسسة الصحافة العالمية
مايكل جيه. كوزاك , مساعد وزير الخارجية بالوكالة لشئون الديمقراطية و العمل و منظمة حقوق الأنسان بالولايات المتحدة
رابطة الصحف
إتحاد المذيعين في أمريكا الشمالية
نادي الصحافة لما وراء البحار
مراسلون بلا حدود
جمعية الصحفيين المحترفين
الجمعية العالمية للصحف
اللجنة العالمية لحرية الصحافة

صفحة جديدة 1.

ليست هناك تعليقات: