١٣‏/٣‏/٢٠٠٦

تقرير خاص صادر عن لجنة حماية الصحفيين: أوضاع الصحافة تتدهور في اليمن

لجنة حماية الصحفيين



330 Seventh Avenue, New York, NY 10001 USA


هاتف: (212) 465-1004 فاكس: (212) 465-9568 موقع الإنترنت: www.cpj.orgإيميل: media@cpj.org


للاتصال: آبي رايتهاتف: (212) 465-1004 الرقم الفرعي: 105 إيميل:info@cpj.org



اعتداءات ورقابة وخدع قذرة


تقرير خاص صادر عن لجنة حماية الصحفيين: أوضاع الصحافة تتدهور في اليمن



نيويورك، 9 آذار (مارس) 2006-- وجد تقرير جديد للجنة حماية الصحفيين، أن ما لا يقل عن أربعة وعشرين صحفيا يمنيا تعرضوا إلى اعتداءات وعقوبات بالسجن أو ملاحقات جنائية بقضايا ملفقة خلال العامين الأخيرين، مما أبرز تصعيد خطير في القمع الحكومي للصحافة المستقلة والمعارضة.



وجدت لجنة حماية الصحفيين في تقريرها الخاص الذي صدر اليوم، وعنوانه "اعتداءات ورقابة وخدع قذرة"، أن الشهود والدلائل يشيرون إلى تورط القوات الحكومية وعملاء الدولة في عدد من الاعتداءات الأخيرة. كما وجدت أن المعتدين ظلوا فارين من وجه العدالة، ولم تظهر الحكومة أي إشارة إلى أنها تقوم بإجراء تحقيقات جدية للكشف عن الجناة، كما امتنع المسؤولون الرسميون عن استنكار الاعتداءات علنا. وتعرض صحفيون آخرون للترهيب من قبل قوات الأمن، وإلى حملات تشويه من قبل الصحف التي تسيطر عليها الحكومة.



وفي حين تم إغلاق سبع صحف على الأقل بأمر من المحكمة أو الحكومة خلال العام الماضي، قام أشخاص يشتبه بأنهم عملاء للحكومة باستخدام الخداع، إذ قاموا "باستنساخ" بعض الصحف لإضعافها. وتكون الصحف الجديدة "النسخة" متقاربة جدا من حيث الشكل والتصميم مع الصحف الأصلية، ولكنها تتبنى موقفا مختلفا تماما مؤيدا للحكومة.



حدثت هذه الحالات في الوقت الذي بدأت تزداد به جرأة الصحف المستقلة والمعارضة في الكشف عن حالات فساد في المستويات العليا، ومعالجة القضايا السياسية الحساسة. وينظر البرلمان اليمني حاليا في مشروع قانون من شأنه وضع قيود جديدة قاسية على وسائل الإعلام. ويخشى الصحفيون من أن الإجراءات الجديدة قد تستخدم لإسكات الأصوات الناقدة خلال الفترة التي ستسبق الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في أيلول (سبتمبر).



وكتب جويل كمبانا، وهو منسق برامج متقدم مسؤول عن قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في لجنة حماية الصحفيين، ومعد التقرير، إن هذه التطورات "بذرت مناخا من الخوف والترهيب في الوسط الصحفي". وقد قام جويل كمبانا برحلة إلى اليمن في كانون الثاني (يناير) بمعية عضوي مجلس أمناء لجنة حماية الصحفيين، ديفد ماراش من "الجزيرة الدولية"، وكلارينس بيج من صحيفة "شيكاغو تريبيون".



لقراءة التقرير: http://www.cpj.org/Briefings/2006/Yemen_arb/yemen_3-06_arabic.html



لجنة حماية الصحفيين هي منظمة مستقلة، غير ربحية، مقرها في نيويورك، وتعمل على حماية حرية الصحافة في العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على موقع الإنرنت: www.cpj.org.


ليست هناك تعليقات: