١٦‏/٦‏/٢٠٠٦

BBCArabic.com

"حاجي غيرل" : أغنية لمارينز تثير انتقادات
عمر عبد الرازق
بي بي سي- واشنطن


على عدة مواقع في شبكة الإنترنت نشرت أغنية مصورة يؤديها عسكري من المارينز أثارت احتجاجات من جانب منظمات إسلامية في الولايات المتحدة وانتقادات من جانب البنتاجون.
إنها أغنية "حاجي غيرل"، ومؤلفها أحد عناصر المارينز يدعى جوشوا بيليل كان يخدم في العراق حتى مارس/ آذار الماضي.
أما كلماتها فتروي أنه وقع في غرام فتاة عراقية تصطحبه إلى بيت أهلها لكن الأهل يفاجئونهم ويفتحون النار على الفتاة ثم يوجهون بنادقهم إليه لكنه احتمى بأختها الصغيرة، التي تدفق الدم من بين عيونها بينما كنت أضحك في جنون ثم أختبأت وراء جهاز التليفزيون وعبأت بندقيتي "الإم سكستين" وقتلتهم جميعا.
وتنتهي الاغنية وسط قهقهات الحضور الذين يعتقد أنهم من العسكريين المارينز "لكي يعرفوا أنهم يجب ألا يلعبوا مع المارينز".
وقد اعتذر مؤلف الاغنية عنها وقال إنه فوجيء بتسجيل فيديو لها على شبكة الإنترنت عندما عاد من العراق في مارس الماضي، وقال إنها لم تكن سوى مزحة لم يقصد منها الإساءة لأحد.
كما قال المارينز إن "الأغنية التي تتحدث عن عراقيين بشكل غير مناسب"و تزيد مدتها عن أربع دقائق قد خذفت من الموقع الذي نشرت عليه عن طريق أشخاص مجهولين .
لكن مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية كير الذي أثار القضية مع وزارة الدفاع وقوات المارينز، قال إنه تلقى مئات الرسائل الإلكترونية من مسلمين يحتجون على أن التسجيل مهين للعراقيين، ولا يزال موقع كير ينشر تلك الأغنية على صفحاته.
علاء بيومي المتحدث باسم كير في واشنطن قال لبي بي سي إن المنظمة طلبت من البنتاجون والكونجرس فتح تحقيق في هذا الأمر ، وقد جاء رد رسمي من المتحدث باسم المارينز اعتبر فيه "أن الشريط المصور غير مناسب وغير حساس، واتفق مع كير أنها تضر بسمعة الجيش الأمريكي في العراق".
وقد سألت المتحدث باسم كير عن سبب الاحتفاظ بهذه الاغنية على الموقع فقال " لقد أثرنا القضية ويجب أن نقدم دليلا على ما اثرنا ومن حق القراء أن يعرفوا محتوى ما نتحدث عنه".
وقال إن ما نخشاه هو قضية أكبر تتمثل في عدم الحساسية بمعاناة الشعب العراقي والمدنيين في العراق. لم أقصد
وفي حديث مع صحيفة جاكسونفيل ديلي الصادرة في نورث كارولينا قال مؤلف الأغنية ومؤديها ، الذي امتنع الاربعاء عن التحدث إلى الصحافة بناء على نصيحة قانونية، إن أغنيته من نسج الخيال ولا ترتبط بأي حال بالاحداث التي وقعت في بلدة حديثة.
وقال بيليل إنه لن يؤدها ثانية "قد كتبتها قبل وقت طويل من شيوع أنباء حديثة، إنها مجرد نكتة وأي شخص يتعامل معها بجدية يعرف أنها نكتة".
سألت آدم بروكز مراسل بي بي سي في البنتاجون عن ردود الفعل التي ظهرت حتى الآن على أغنية حاجي غيرل فقال: "بشكل عام يبدو أن هناك إحجاما عن استخلاص صورة واضحة عن سلوكيات القوات الأمريكية في العراق من هذه الأغنية ، لكن من المؤكد أن منتقديها يشيرون إلى أنه في أعقاب مزاعم مثل تلك المتعلقة بحديثة ومزاعم أخرى عن فظائع منسوبة للقوات الأمريكية في العراقب فإن هذا الفيديو ويبدو وكأنه يستخف بالضحايا من المدنيين العراقيين ولن يساعد الجهود الأمريكية لكسب القلوب والعقول في العراق وفي الشرق الأوسط بشكل عام".
لكن مراسل بي بي سي في وزارة الدفاع الأمريكية قال إن عددا قليلا من المحطات التليفزيونية أو الصحف المحلية قد علقت على الأغنية ومضمونها. آدم
وقد ذكر بيان مبدأي لقوات المارينز يوم الثلاثاء "أنه نما لعلمهم وجود فيديو متداول على شبكة الإنترنت لأغنية لمارينز يؤدون أغنية غير مناسبة عن عراقيين، وقد سحب الفيديو المذكور من الموقع الذي نشر عليه، فلماذا يحتفظ كير بهذه الأغنية التي يعتبرها مسيئة على موقعه، الناطق باسم مجلس العلاقات الإسلامية - الأمريكية مرة أخرى.

BBCArabic.com.

ليست هناك تعليقات: