١٢‏/٧‏/٢٠٠٦

مثقفون عرب يتسلمون جوائز من مؤسسة عربية بالقاهرة

 
168
 
أخبار الشرق الأوسط
اسرائيل تقول إن حزب الله أسر جنديين في عمل حربي
امريكا: صدام يخوض إضرابا عن الطعام منذ 5 أيام
المالكي: "فرصة أخيرة" أمام السلام في العراق
مراقب: تأخر تنفيذ اتفاق السلام بين شمال وجنوب السودان
سوريا: إسرائيل هي المسؤولة عن هجوم حزب الله

القاهرة (رويترز) - وصف الطبيب المصري علاء الاسواني مؤلف رواية (عمارة يعقوبيان) المثقف في العالم العربي بأنه ضحية خطرين هما محاولات السلطة احتواءه أو تهميشه اذا لم تحتمل صراحته وانتقاداته لها.

وأضاف مساء الثلاثاء في حفل تسلمه (جائزة الشيخ محمد صالح باشراحيل للابداع الثقافي) بالقاهرة أن المثقف في المجتمعات التي وصفها بالديمقراطية يتمتع بالقدرة على الاستقلال كما أن السلطة في هذه البلاد "الحرة في الغرب" تستوعب حق اختلاف المثقف معها.

وقال ان الجوائز التي تمنحها مؤسسات مستقلة كالتي يرعاها السعودي عبد الله محمد باشراحيل "تكتسب أهميتها من استقلاليتها وحياد لجان التحكيم بها."

ومؤسسة باشراحيل التي تتخذ من القاهرة مقرا لها تمنح جوائزها كل عامين وفاز في دورتها الاولى عام 2004 عدد من أبرز المثقفين العرب في مقدمتهم الشاعر السوري أدونيس.

وتمنح الجوائز في أربعة مجالات هي الرواية والشعر والدراسات الادبية والدراسات الانسانية والمستقبلية وقيمة كل منها 25 ألف دولار. كما تمنح جوائز تقديرية قيمة كل منها 30 ألف دولار لابرز الشخصيات العربية.

وفاز بالجوائز التقديرية التي سلمت في الاحتفال مساء الثلاثاء مفكرون ونقاد وأساتذة للقانون هم الناقد المحقق الاردني ناصر الدين الاسد واللبناني علي حرب والمصري مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية والسعوديون محمد بن مريسي الحارثي وعلي بن حسن العبادي وابراهيم محمد الدامغ.

ونال الاسواني الجائزة عن روايته (عمارة يعقوبيان) التي تحولت الى فيلم يحظى حاليا بأعلى نسبة مشاهدة في دور العرض المصرية.

أما الفائزون بالجوائز الثلاث الاخرى فهم الباحث العراقي فاضل الربيعي في مجال الدراسات الانسانية والمستقبلية وفي الشعر البحرينية-الاماراتية حمدة خميس وتقاسم جائزة النقد الادبي المصري مجدي توفيق والسعودية فاطمة الوهيبي.


ليست هناك تعليقات: