٧‏/٩‏/٢٠٠٦

أخبــــــــــــــــــــار تونس


الدورة الرابعة للمهرجان الدولى للفنون التشكيلية من 03 إلى 11 سبتمبر
يتواصل بالمنستير المهرجان الدولي للفنون التشكيلية في دورته الرابعة التي تمتد من 3 الى 11 سبتمبر بمشاركة عدد من الفنانين من عدة بلدان عربية واجنبية وفي هذا الاطار قدمت يوم الثلاثاء مداخلة حول "نشاة الفنون التشكيلية فى تونس وتطورها من نهاية القرن التاسع عشر الى الثمانينات" القاها الرسام والجامعي على الزنايدى .
وقد استعرض مختلف العناصر التى ساهمت فى نشاة الفن التشكيلى فى تونس خلال القرن التاسع عشر مبرزا ظهور تعبير فنى جديد فى بلادنا تحت تاثير رسامين اجانب وخاصة من فرنسا وايطاليا وبريطانيا استخدموا قوالب كلاسيكية دون التقيد بما يحدث من تطور فى الفن التشكيلي فى باريس وسائر العواصم الغربية.
واشار في هذا السياق الى بعث صالون تونسى سنة 1884 واروقة عرض ومدرسة الفنون سنة 1925 و التى تخرج منها نخبة من الرسامين والنحاتين التونسيين واعطت نفسا جديدا للبحث والابداع التشكيلى.
وافاد ان التسعينات تميزت بالخصوص بتفتح الفنانين التشكيليين التونسيين على عالم الحرف التقليدية وبمساهمتهم فى تطوير النظرة للتزويق والحرف التراثية والعمارة.
وانتظمت في اطار هذه الدورة مائدة مستديرة قدم خلالهاالرسام خليل قويعة تجربة الفنانين التونسيين ابراهيم الضحاك ونجيب بلخوجة.

أخبــــــــــــــــــــار تونس.

ليست هناك تعليقات: