٥‏/١٠‏/٢٠٠٥

نشرة إفيكس - الجزء 14 العدد 39- 27 سبتمبر 2005

نشرة إفيكس هي الرسالة الإخبارية الأسبوعية للشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير IFEX، وهي شبكة عالمية تضم 64 من المنظمات التي تعمل من أجل تعزيز حرية التعبير والدفاع عنها. وتتولى إدارة إفيكس منظمة الصحفيون الكنديون من أجل حرية التعبير www.cjfe.org.
الطبعة العربية من النشرة متاحة على الإنترنت على صفحة http://hrinfo.net/ifex/
كما يمكن الاطلاع عليها أيضا باللغات الإنجليزيةwww.ifex.org/en والفرنسية www.ifex.org/fr والأسبانية www.ifex..org/es والروسية www.ifex.cjes.ru/.

المحتويات
حرية التعبير في بؤرة الضوء
1 ـ تونس لا تصلح لاستضافة قمة المعلومات
أخبار إقليمية
2 ـ بيرو: اتحاد صحافة الأمريكتين ومعهد الصحافة ينضمان لمبادرة مكافحة الإفلات من العقاب
3 ـ المملكة المتحدة: إجراءات مكافحة الإرهاب تنتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان
4 ـ حدث دولي: جماعات حرية التعبير تحتفل باليوم العالمي للحق في المعرفة
تحديثات
5 ـ العراق: مصرع صحفيين آخرين
تقارير وإصدارات
6 ـ مراسون بلا حدود تصدر كتيبا للمدونين والمعارضين على الإنترنت
أخبار أخرى
7 ـ مشروع مراقبة ومناصرة إدارة الحكم في أفريقيا يطلب ابحاثا حول الديموقراطية الأفريقية
مواقع مفيدة
8 ـ الأرشيف القومي للأمن القومي
9 ـ شبكة صحفيي المياه في أفريقيا
جوائز وزمالات
10 ـ فوز جامبي وأوكراني بجائزة صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير
11 ـ جائزة مارتن إنالز للمدافعين عن حقوق الإنسان
12 ـ جوائز جمعية مراسلي الأمم المتحدة

حرية التعبير في بؤرة الضوء
1 ـ جماعة مراقبة تونس: تونس لا تصلح لاستضافة قمة المعلومات
أصدرت جماعة مراقبة حالة حرية التعبير تونس، التابعة لإفيكس، تقريرا جديدا يشير إلى أن تونس ليست مكانا صالحا لاستضافة القمة العالمية حول مجتمع المعلومات التي تشرف على تنظيمها الأمم المتحدة، والمقرر عقدها في نوفمبر 2005. ويكشف التقرير، الذي صدر قبل شهرين من عقد القمة، عن التدهور الكبير الذي تشهده أوضاع حرية التعبير في تونس، حيث تتواصل الاعتداءات على المنظمات المستقلة، والتحرش بالصحفيين والمعارضين، والتدخل في سير العدالة.
ويأتي تقرير "حرية التعبير في تونس: إحكام الحصار"، المكون من 18 صفحة، في أعقاب بعثة تقصي الحقائق التي أرسلتها جماعة مراقبة تونس أوائل سبتمبر، حيث التقى أعضاءها بمسئولين حكوميين وصحفيين وناشطين في مجال حقوق الإنسان. وقد توصلت اللجنة إلى أن انتهاكات حرية التعبير والاجتماع قد زادت زيادة كبيرة منذ يناير 2005. وهذا رغم توصيات جماعة مراقبة تونس وغيرها من جماعات حقوق الإنسان الدولية، ومنها توصية منظمة العفو الدولية للحكومة التونسية باتخاذ خطوات لتحسين سجل حقوق الإنسان بها.
كما يسلط التقرير الضوء على حالة محمد عبو، المحامي التونسي الذي حوكم لانتقاده الحكومة في مقالات كتبها وأرسلها عبر الإنترنت. ويقول ستيف بكلي، رئيس جماعة مراقبة تونس، أن سجن عبو أثار الفزع في أوساط حرية التعبير واستقلالية القضاء "وهو وثيق الصلة على ما يبدو بجهود الحكومة التونسية لقمع أي معارضة خلال انعقاد القمة الدولية لمجتمع المعلومات".
ويحث التقرير الحكومة التونسية على إظهار "نية حقيقية وفورية لوضع حد للممارسات التي رأينا فيها انتهاكا للمبادئ والمعايير الدولية لحقوق الإنسان". كما يدعو البلاد الديموقراطية للضغط على تونس والتأكيد على أنها لن تجني ميزة عقد القمة على أراضيها ما لم تتعهد بدعم المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

سوف تعقد القمة الدولية لمجتمع المعلومات في تونس في الفترة من 16-18 نوفمبر 2005.
للاطلاع على التقرير: http://campaigns.ifex.org/tmg
وللحصول على معلومات عن:
ـ محمد عبو: http://www.ifex.org/en/content/view/full/69371/
ـ السجناء السياسيون: http://campaigns.ifex.org/tmg/prisoners.html
- حجب الإنترنت: http://campaigns.ifex.org/tmg/blocking.html
ـ الكتب الممنوعة: http://campaigns.ifex.org/tmg/books.html
ـ الرقابة على الإعلام: http://campaigns.ifex.org/tmg/censorship.html
ـ التحرش بالمدفعين عن حقوق الإنسان: http://campaigns.ifex.org/tmg/defenders.html

أخبار إقليمية
الأمريكتان
2 ـ بيرو: اتحاد صحافة الأمريكتين ومعهد الصحافة والمجتمع ينضمان لحملة مكافحة الإفلات من العقاب
انضم كل من اتحاد صحافة الأمريكتين ومعهد الصحافة والمجتمع إلى الصحفيين البيروفيين في المطالبة بإصلاحات قانونية لمكافحة الجرائم المرتكبة في حق الصحفيين والإفلات من العقاب في بيرو.
وكانت المنظمتان العضو بإفيكس قد وقعتا الأسبوع الماضي مع عدد من منظمات الصحافة، من بينها مجلس الصحافة البيروفي، وعشرات المسئولين بوسائل الإعلام، إعلانا يحث حكومة بيرو على توفير حماية أفضل للصحفيين. وقد دعا الموقعون الحكومة إلى القيام بإصلاحات قانونية تضمن عدم سقوط الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين بالتقادم.
كما دعوا السلطات إلى الكشف عن الحقيقة في مقتل البرتو ريفيرا فرناندث، المعلق الإذاعي المعروف الذي لقي مصرعه في بوكالبا في 21 أبريل 2004. وإلى جانب هذه الدعوة قالت المنظمات الإعلامية أيضا أنها ستقوم بتحقيقاتها الخاصة في مقتل الصحفي بتكوين فريق خاص ينشر النتائج التي توصل إليها في الصحف. كما اتفقت على تنظيم دورات تدريبية إقليمية حول سلامة وأخلاقيات العاملين بالإعلام وتنظيم حملات إعلامية لمزيد من التوعية بالجرائم التي ترتكب ضد الصحفيين وبإفلات المجرمين من العقاب.
وحسب تقرير اتحاد صحافة الأمريكتين في مارس 2005، فإن عدد الصحفيين المعتدى عليهم في بيرو في تزايد. وتشمل هذه الاعتداءات الغارات المسلحة على المؤسسات الإعلامية، وعمليات الاختطاف، ومصادرة وتخريب أدوات الصحفيين، والتهديد بالقتل من قبل مجهولين. وفي بعض الحالات، خاصة في الأقاليم، يتورط المسئولون المحليون ممن يتعرضون للانتقاد في هذه الاعتداءات.
للاطلاع على إعلان بوكالبا:
http://www.sipiapa.com/pressreleases/chronologicaldetail.cfm?PressReleaseID=1475
ويمكنكم زيارة:
ـ تقرير جمعية الدول الأمريكية للصحافة حول بيرو:
http://www.sipiapa.org/pulications/report_peru2005.cfm
ـ معهد الصحافة والمجتمع: http://www.sipiapa.org/pulications/report_peru2005.cfm
ـ مجلس الصحافة البيروفي: http://www.consejoprensaperuana.org.pe/
ـ لجنة حماية الصحفيين: http://www.cpj.org/attacks04/americas04/peru.html
ـ المعهد الدولي للصحافة: http://www.freemedia.at/wpfr/Americas/peru.htm
أوروبا
3 ـ المملكة المتحدة: إجراءات مكافحة الإرهاب تنتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان
حذرت المادة 19 في تقرير جديد لها من أن الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الحكومة البريطانية لمكافحة الإرهاب في أعقاب تفجيرات لندن 2005 تنتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان وتهدد بتقويض الديموقراطية في المملكة المتحدة.
فقد أعلنت وزارة الداخلية البريطانية عن سياسة جديدة تخول لوزير الداخلية سلطة ترحيل المواطنين غير البريطانيين أو منع أفراد من دخول البلاد عند الشك في تورطهم فيما تطلق عليه الحكومة "سلوك غير مقبول". وتشمل قائمة "السلوك غير المقبول" كتابة ونشر وتوزيع مواد أو إلقاء خطب عامة "تثير أو تبرر أو تمجد العنف الإرهابي انتصارا لعقيدة خاصة، وترمي إلى تحريض آخرين على القيام بأعمال إرهابية، أو إشاعة الكراهية التي من شأنها اندلاع العنف بين فئات المجتمع البريطاني".
وتقول المادة 19 أن معظم تعريفات "السلوك غير المقبول" مصاغة بطريقة مبهمة للغاية، وتفتقر إلى الصلة السببية بالإرهاب، أو تشمل تصرفات لا يعاقب عليها القانون. فكما تقول الجماعة فإن "مجرد مناقشة الأعمال الإرهابية أو التعبير عن آراء متطرفة لا تشكل تحريضا على العنف لا يمكن أن تكون أبدا سببا للإبعاد أو المنع". وحسب المعايير الدولية لحرية التعبير "فإن التهديدات المباشرة للمصالح المشروعة هي وحدها التي تبرر مصادرة حق أساسي من حقوق الإنسان".
كما تضع الإجراءات أسسا جديدة لترحيل أفراد إلى بلاد ينتشر فيها التعذيب، وهو ما يتعارض مع التزامات بريطانيا بمقتضى اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.
للاطلاع على التقرير: http://www.article19.org/pdfs/press/home-office-list-of-unacceptable-behaviours.pdf
وبإمكانكم زيارة المواقع التالية:
ـ المادة 19: http://www.article19.org
ـ السياسة الجديدة لوزارة الداخلية: http://www.homeoffice.gov.uk/n_story.asp?item_id=1351
ـ مبادئ جوهانسبرج حول الأمن القومي وحرية التعبير:
http://www.article19.org/pdfs/standards/joburgprinciples.pdf
ـ اتفاقية مناهضة التعذيب: http://www.unhchr.ch/html/menu3/b/h_cat39.htm
ـ مرشد مجلس أوربا لمكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان: http://tinyurl.com/brvhw

4 ـ حدث دولي: جماعات حرية التعبير تحتفل باليوم العالمي للحق في المعرفة
في 28 سبتمبر 2005 سيحتفل المدافعون عن حرية التعبير في عشرات الدول حول العالم بالذكرى السنوية الثالثة لليوم العالمي للحق في المعرفة، بغرض التنبيه إلى أهمية الحصول على المعلومات في المجتمعات الديموقراطية.
وتهدف منظمة اليوم العالمي للحق في المعرفة، التي تمولها شبكة أنصار حرية المعلومات، وتضم مجموعة من 90 منظمة من منظمات المجتمع المدني، إلى التوعية بالحاجة إلى وجود حكومات تحترم حق المواطنين في الحصول على المعلومات من الهيئات العامة. فكثيرون يرون في الحصول على المعلومات أو حرية المعلومات أساسا لتدعيم ديموقراطية المشاركة وضمانا لتحقيق تنمية تستهدف مصالح الشعوب. وبفضل جهود منظمات المجتمع المدني إلى حد كبير، أصدرت أكثر من 60 دولة قوانين حول الحصول على المعلومات، صدر أكثر من نصفها خلال خلال العقد الماضي.
للاطلاع على احتفالات اليوم العالمي للحق في المعرفة، العام الماضي: http://www.foiadvocates.net/map.htm
وبإمكانكم زيارة:
ـ ضرورة قوانين حرية المعلومات: http://www.article19.org/pdfs/standards/righttoknow.pdf
ـ نموذج لقانون حرية المعلومات: http://www.article19.org/pdfs/standards/modelfoilaw.pdf
ـ 25 قصة خبرية مستمدة من طلبات الحصول على المعلومات:
http://freedominfo.org/survey/rtk2004.pdf
ـ شبكة أنصار حرية المعلومات: http://www.foiadvocates.net/index_eng.html
ـ فريدوم إنفو (شبكة المطالبين بحرية الحصول على المعلومات) : http://freedominfo.org
ـ مبادرة الكومنولث لحقوق الإنسان: http://www.humanrightsinitiative.org/

تحديثات
5 ـ العراق: مصرع صحفيين آخرين
كان سبتمبر شهرا مهلكا بالنسبة للصحفيين في العراق. فقد لقي، حسبما تفيد كل من لجنة حماية الصحفيين ومراسلون بلا حدود والفدرالية الدولية للصحفيين، أربعة من الصحفيين والعاملين في الإعلام ـ كلهم من العراقيين ـ مصرعهم.
وقد وقع حادثان منها الأسبوع الماضي في مدينة الموصل شمال البلاد. ففي 21 سبتمبر 2005، أتم إطلاق النار على أحلام يوسف وزوجها بينما كانا في سيارتهما، حسبما تفيد لجنة حماية الصحفيين. كما أصيب ابنهما إصابات بالغة خلال الهجوم. وكانت أحلام مهندسة تعمل مع محطة تلفزيون العراقية، التي تزايد استهدافها في الفترة الأخيرة لصلتها بالحكومة العراقية المدعومة من الولايات المتحدة. وقد قتل المتمردون في الموصل ثلاثة آخرين من موظفي القناة والمنتسبين إليها خلال 2005، كما تعرضت مكاتب المحطة أكثر من مرة لقذائف المورتر.
وفي 20 سبتمبر، اغتيل فراس معديدي، رئيس مكتب صحيفة "السفير" اليومية ورئيس تحرير "المسار" المحلية اليومية، على يد مسلحين مجهولين. وتشير لجنة حماية الصحفيين إلى أن للسفير، التي تتخذ من بغداد مقرا لها، موقفا قويا في مساندة الديموقراطية وتخوض حملة لتوعية العراقيين بأهمية وضع الدستور الجديد والانتخابات العامة القادمة. كما أنها تدين الهجمات المسلحة على المدنيين، وتعتبرها عمليات إرهابية.
وتجئ هذه الاغتيالات في أعقاب مقتل محررة "السفير"، هند إسماعيل في الموصل وفخر حيدر، مراسل ومصور "نيويورك تايمز" في البصرة (راجع: http://www.ifex.org/en/content/view/full/69344/).
وحسبما تشير لجنة حماية الصحفيين، فقد لقي 56 صحفيا مصرعهم في العراق منذ اندلاع القتال في مارس 2003. وثلثا هذا العدد من الصحفيين العراقيين. وقتل 6 منهم في الموصل وحدها خلال عام 2005.

بإمكانكم زيارة:
ـ لجنة حماية الصحفيين: http://www.cpj.org/Briefings/Iraq/Iraq_danger.html
ـ مراسلون بلا حدود: http://www.rsf.org/special_iraq_en.php3
ـ الفدرالية الدولية للصحفيين: http://www.ifj.org/default.asp?index=3327&Language=EN
ـ العالم المنفلت الذي يعيشه الصحفي العراقي: http://tinyurl.com/ak8hv
ـ العراق: حرب الإعلام: http://media.guardian.co.uk/iraqandthemedia/0,12823,883261,00.html
تقارير وإصدارات
6 ـ مراسون بلا حدود تصدر كتيبا للمدونين والمعارضين على الإنترنت
أصدرت مراسلون بلا حدود دليلا للمدونين (البلوجرز) والمعارضين الذين يستخدمون شبكة الإنترنت حول كيفية التحايل على رقابة الإنترنت واستخدام المدونات لنشر المعلومات دون ظهور الاسم.
ويتناول الكتاب، المتوفر باللغات الإنجليزية والفرنسية والصينية والعربية والفارسية، المدونات وكيفية الاستفادة الفعالة منها كمصدر للمعلومات، خاصة في البلاد التي تخضع الصحافة السائدة فيها للرقابة أو القمع. كما يقدم طرقا للتراسل الإلكتروني دون ظهور الاسم ومبادئ لأخلاقيات التدوين. وهو يضم نماذج للتدوينات الأكثر شعبية من أنحاء العالم، ومن بينها نماذج من البحرين وإيران ونيبال.
بالإمكان تنزيل الدليل من موقع مراسلون بلا حدود: http://www.rsf.org/rubrique.php3?id_rubrique=543

أخبار أخرى

7 ـ مشروع مراقبة ومناصرة إدارة الحكم في أفريقيا يطلب ابحاثا حول الديموقراطية الأفريقية
تأسس مشرع مراقبة ومناصرة غدارة الحكم في أفريقيا بمبادرة من معهد المجتمع المفتوح لمراقبة وتشجيع الدول الأفريقية على الالتزام بالمعايير الدولية للحكم الرشيد، والديموقراطية، وحقوق الإنسان وسيادة القانون.
وفي سعيه للتوصل إلى فكر جديد وجدال حيوي حول إدارة الحكم ، يدعو المشروع إلى كتابة أبحاث حول موضوع المشاركة السياسية في أفريقيا. ومن بين الموضوعات المقترحة: المواطنة؛ عملية صياغة الدستور؛ الأحزاب السياسية؛ نظم إعادة بناء النظم الديموقراطية في أعقاب الحروب؛ المرأة والمشاركة السياسية؛ والاستقطابات المحلية.
ويمكن كتابة الأبحاث بالإنجليزية أو الفرنسية. وآخر موعد للاشتراك هو 31 ديسمبر 2005. ويتلقى الفائزون جائزة رمزية قدرها 200 دولار مع نشر البحث على موقع المشروع الألكتروني. لمزيد من التفاصيل: http://www.afrimap.org أو بالبريد الإلكتروني على العنوان: info@afrimap.org

مواقع مفيدة
8 ـ الأرشيف الرقمي للأمن القومي

يحوي أرشيف الأمن القومي أشمل مجموعة من الوثائق المصنفة المتاحة حول السياسة العسكرية والخارجية الأمريكية منذ 1945. وتحوي قاعدة البيانات أكثر من 55 ألف سجل حول مسائل مثل فضيحة إيران ـ كونترا، وسياسات الحرب الباردة الأمريكية والإرهاب.
يمكنكم زيارة: http://nsarchive.chadwyck.com/

9 ـ شبكة صحفيي المياه في أفريقيا
تهدف شبكة صحفيي المياه في أفريقيا إلى تشجيع الحوار وتبادل المعلومات وتغطية المسائل المتصلة بالمياه بين الصحفيين الأفارقة. ويقدم موقعها الإلكتروني أخبارا ومعلومات وقاعدة بيانات لأكثر من ألف صحفي ملتحقين بالشبكة. ويتيح التدوين للصحفيين تبادل التعليقات والآراء بشأن الكثير من المسائل المتصلة بالمياه.
بإمكانكم زيارة: http://www.africawaterjournalists.org

جوائز وزمالات

10 ـ فوز جامبي وأوكراني بجائزة صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير
فاز رئيس تحرير جامبي شجاع، ومراسل تلفزيون أوكراني ألهمت رسائله أثناء الثورة البرتقالية العديد من المشاهدين، بالجائزة الدولية لحرية الصحافة لعام 2005، والتي تقدمها صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير.
وقد أعلنت المنظمة أنها ستكرم كل من يورو جالو من جامبيا وميكولا فيرسن من أوكرانيا خلال حفل عشاء المخصص لتقديم الجوائز الذي يقام في تورنتو في الأول من نوفمبر، اعترافا بشجاعة الصحفيين في الدفاع عن حرية الصحافة.

وقد اختير جالو، مدير تحرير "اندبندانت" اليومية، لجهوده الشجاعة في الدفاع عن حرية الصحافة في جامبيا، برغم ما صادفه من صعاب.
وكان فيرسن يرسل بالأخبار للقناة الخامسة أثناء المظاهرات الجماهيرية الضخمة في 2004، والتي انتهت بالإطاحة بالحكومة الفاسدة. وهو من مؤسسي "ميثاق 5"، وهي جماعة غير ربحية تتخذ من كييف مقرا لها وتسعى إلى مزيد من الاهتمام الإعلامي بتغطية منظمات المجتمع المدني في أوكرانيا.
ومن المتوقع أن يحضر الصحفيان حفل تسليم الجائزة.
كما أن من المنتظر أن تقدم صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير جائزة جديدة (فوكس ليبرتاس) إلى المحامية الكندية مارليز إدواردز تقديرا لـ "التزامها الواضح بمبادئ حرية التعبير وإسهامها في تعزيزها". وهي شريك بمؤسسة روبي وإدوارد بتورنتو، التي تصدت للدفاع في العديد من قضايا حرية التعبير المهمة في كندا، ومنها العمل كمستشار قانوني لأسرة زهرة كاظمي، المصورة الصحفية الإيرانية ـ الكندية التي ماتت في أحد السجون الإيرانية في يوليو 2003.
لمزيد من المعلومات:
ـ صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير: http://cjfe.org/releases/2005/20092005ipfa.html
ـ جائزة فوكس ليبرتاس: http://www.ifex.org/en/content/view/full/69477/
11 ـ جائزة مارتن إنالز للمدافعين عن حقوق الإنسان
نشطاء حقوق الإنسان ومنظماتها مدعوون لتقديم ترشيحاتهم لجائزة مارتن إنالز للمدافعين عن حقوق الإنسان لعام 2006، التي تمنح تقديرا لأفراد شجعان يستخدمون طرقا مبتكرة في التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان.
وتهدف الجائزة إلى تشجيع المدافعين عن حقوق الإنسان المحتاجين للحماية وتبلغ قيمتها 20 ألف فرنك سويسري (15 ألف دولار أمريكي) لاستخدامها في مجال حقوق الإنسان. ولايجوز للأفراد أو المنظمات ترشيح أنفسهم. وستقوم لجنة تحكيم دولية من 11 من منظمات حقوق الإنسان باختيار الفائزين.
آخر موعد لتقديم الطلبات 9 ديسمبر 2005.
لمزيد من المعلومات: http://www.martinennalsaward.org

12 ـ جوائز اتحاد مراسلي الأمم المتحدة
يدعو اتحاد مراسلي الأمم المتحدة وسائل الإعلام في أنحاء العالم لتقديم الترشيحات لجوائز الاتحاد السنوية العاشرة لأفضل تغطية إعلامية مكتوبة أو إلكترونية لأنشطة الأمم المتحدة، وجائزة رنان لوري السنوية الخامسة للكاريكاتير السياسي.
كما تشمل جوائز الاتحاد جائزة اليزابث نيوفر التذكارية وقيمتها 10 آلاف دولار أمريكي للإعلام المكتوب (والإلكتروني)، وجائزة ريكاردو اورتيجا التذكارية وقيمتها 10 آلاف دولار وتمنح لأفضل عمل صحفي إذاعي، إلى جانب جائزة قيمتها 10 آلاف دولار أيضا لأفضل تغطية في أي شكل إعلامي للجوانب الإنسانية والتنموية التي تباشرها الأمم المتحدة ووكالاتها.
الجوائز متاحة أمام الصحفيين والمذيعين وكتاب مواقع الإنترنت ممن أصدروا تقارير حول الأمم المتحدة ووكالاتها في الفترة من أول أغسطس 2004 وحتى 31 سبتمبر 2005. وسيختار المحكمون الفائزين من بين أصحاب الأعمال التي تتمتع بالأصالة والتأثير والتبصر، كما سيأخذون في الاعتبار شجاعة الصحفي وأمانته. وتدخل التحقيقات الصحفية ضمن المسابقات.
وتقبل الأعمال المشتركة أو متعددة الأطراف. ولا توجد رسوم اشتراك. وسوف يقوم سكرتير المنظمة الدولية، كوفي انان، بتسليم الجوائز في نيويورك في 2 ديسمبر 2005.
آخر موعد للتقديم: 22 أكتوبر 2005.

وتمنح جائزة رنان لوري للكاريكاتير السياسي تقديرا للأعمال التي تعكس أهمية الكرامة الإنسانية، والاحترام المتبادل والصداقة بين الشعوب، والالتزام المتبادل بالمسئوليات الاقتصادية والبيئية بينها. وسيجري اختيار الرسوم الفائزة على ضوء قدرتها على دعم وشرح وتوجيه روح ومبادئ الأمم المتحدة. وقيمة الجائزة الأولى 10 آلاف دولار أمريكي، والثانية 5 آلاف دولار، والثالثة 3 آلاف دولار.
وتقدم هذه الجوائز لرسامي الكاريكاتير من أي بلد من بلاد العالم. وتشمل الأعمال المقدمة الرسوم المنشورة في أي نوع من الصحف وبأي لغة خلال الفترة من 30 يوليو 2004 ـ 31 يوليو 2005. ويجب إرسال نسخ من الرسوم كما نشرت مع ذكر اسم جهة النشر وتاريخه. كما يجب إرسال نسخة من الصحيفة مصحوبة بترجمة إنجليزية. ولا تزيد النماذج المرسلة عن اثنين لكل مشترك. ومقاس الرسوم لا يزيد عن 20 x27 سم.

آخر موعد لتقديم الأعمال هو الأول من أكتوبر 2005.

للمعلومات الكاملة : http://www.LurieUNaward.com
بيان الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير " إفيكس " نشرة أسبوعية يصدرها مركز توزيع بيانات إفيكس . ويتولى الصحفيون الكنديون من أجل حرية التعبير إدارة " إفيكس " نيابةً عن هيئات الشبكة الأربع والستين .www.cjfe.org

الآراء الواردة في بيان إفيكس مسؤولية المصادر التي تُنسب إليها .
يمنح " بيان إفيكس " إذن إعادة طبع أو نشر مواده طالما نُسِبت إليه كمصدر لهذه المواد .
للإتصال : " بيان إفيكس " ، المحرر : جيفري تشان (Geoffrey Chan):
العنوان الإلكتروني البريدي " Communique@ifex.org
العنوان البريدي: 489 College St. #403, Toronto, Ontario M6G 1A5 Canada
تليفون : +1 416 5159622
فاكس : +1 416 515 7879
http:/www.ifex.org

ليست هناك تعليقات: