٥‏/١٠‏/٢٠٠٥

لتهنأ كاريزما الجبال


موسى حوامدة

ليهنأ المساء برعشته ، ولتهنأ الأميرات بغلالة الضحى ونوم الشمس الرؤوم،وراء تلال النعاس ،لتهنأ الأساطير باتساع المسافة بين الفراشة والندم ،وارتقاء الهلع والجزع إلى سديم المجرات ، وتحول أشباح القيعان إلى فرسان يركبون المعجزات !
لتهنأ تلك الساحرة المتخفية في ثوب المعشوقة،وهي تلف الأرض بشالها الحريري، لتغوي النجوم بالتحديق في وجه التراب،وحين تتفرس الحكاية في وجه صاحبتها تتثنى دلالا وتعيد ترتيب نفسها من جديد، فالصبية حلوة وجمالها بهي وأخَّاذ ، والكلمات ترتبك فوق وجنتيها وعند شامتها الصغرى التي تسكن يمين الضحكة،وقد يتوقف مصير الحكاية ليس على سيرها التراجيدي أو التشويقي والمعتاد ،ولكنه أحيانا يعيد الإعتبار للنهايات ،بسبب كاريزما الشخوص وجمالها ،وهذا ما يخفيه التاريخ حين يُسردُ جافا بلا روح.
أحيانا تثلم ضحكةٌ عذبةٌ شفرة السيف ،وأحيانا تلوي نظرة ساحرة رأسَ رمح حاد ،كاد يغرس في بطن الفارس البطل ، وكثيرا ما تتدخل الأشجار في سير الحكايات ، وقد يكون لمدار الفلك أثر وتأثير،ولكينونة الجبال دور في الصياغة ،وللعتمة طعم في الروي ، ولهذا تبدأ الروايات بوصف الطبيعة ، وهي محاولة لتهيئة الآذان والأفئدة، لتقبل الفانتازيا والغرائبية لكنها في البداية وصفة مدروسة، للمضي في جذب الإنتباه حتى في الأمور العادية والأحداث الواقعية.
دون جنون، ودون سحر وعجائب ، وخرق للمألوف،لا يعود النهر لمنبعه ،ولكن ربما ينعطف بطريقة مختلفة ،راجعا إلى الوراء ،لو قررالراوي تغيير مجرى الحكاية وتسلسل الاحداث .
وهذا ما يلزم لتغيير مسار الروتين،والادب والشعر والعلوم ، وحتى السياسة وعناء الوقت والعلاقات وماهية الجغرافيا والمسافات والجهات ،ولا تدور عقارب الكون إلا برواد مجانين، قد يدفعون حياتهم وأرواحهم ثمنا لجرأتهم لكن التاريخ، قد يسمح لهم بتغييره ،وقد يساعدهم على إشعال شموع وقصص وأقمار وفضاءات وبراكين، قد لا يُخمد نيرانها ملايين العقلاء فيما بعد .
لِمَ تسير الحكايات بشكل نمطي ؟ولمَ تمضي الحياة بشكل مدروس وهادئ ؟ولم لا يكون للمخفي من كاريزما الرجال والجبال، شأن في مضي القطيع إلى حتفه ومصيره؟ولم لا تفعل ابتسامة مثل ابتسامة الموناليزا فعلها حتى في صياغة الموروث والقادم من الأيام دون أن يفطن الرواة والنقاد والقراء إلى سر الأشياء المخفي ؟؟وهو الفاعل الحقيقي لما نراه على السطوح وقبل السطور .
Musa_hawamdeh@yahoo.com

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

Rumor mill spins newest tune: IPod will have video soon
Apple's hugely popular iPod digital music device could be in for another makeover - this time as a highly anti-cipated unit that plays both audio and video.
Hi, I was just blog surfing and found you! If you are interested, go see my multiple vitamins related site. you may still find something of interest.