٥‏/١٠‏/٢٠٠٥

أرسلت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان هذا البيان الصادر عن نقابة الصحفيين التونسيين و التي تشير الى مثول الصحفية التونسية شهرزاد عماشة أمام محكمة منوبة التونسية يوم 29/9/2005.


نقابة الصحفيين التونسيين
المقر المؤقت:
مكتب الأستاذ شوقي الطبيب
11 شارع الدكتور الحبيب ثامر
تونس 1000
الفاكس: 71336539
بيان
تمثل الزميلة شهرزاد عكاشة اليوم الخميس 29 سبتمبر 2005 أمام محكمة منوبة بتونس العاصمة لمقاضاتها من أجل قضية تعود إلى سنة 2001 .
وجاء في أوراق الإتهام أن الزميلة متهمة بالإعتداء بالعنف على موظف عمومي بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار ، بينما تؤكد الوقائع أن الزميلة هي التي استهدفت للعنف وليس العكس ، عقابا لها على نشاطها النقابي بالجامعة .
وتتزامن هذه القضية الغريببة مع قرار حرمان الزميلة في جريدة "الشروق" من نشر توقيعها على مقالاتها في الأشهر الأخيرة .
ويخشى أن تكون الزميلة في وضعية محاسبة مجددا من أجل آرائها وأفكارها، في ظرف وصل فيه ضيق السلطة بالرأي الحر حدوده القصوى ، وأصبح فيه أعوانها والسائرون في ركابها يتحرشون بكل صحفي مستقل ويشنون عليه حملات التجريح والتشكيك في الوطنية - التي يسعون لإيهام الناس بأنها وقف عليهم دون غيرهم – مثلما حدث للزميل خميس الخياطي الذي اتّهم على أعمدة احدى الأسبوعيات بـ"نشر الغسيل خارج الوطن" .
وإن نقابة الصحفيين التونسيين إذ تؤكد حرصها على احترام استقلال القضاء وعلى تمسكها بالحوار مع كل الأطراف المعنية فإنها تعبر عن انشغالها بقضية الزميلة شهرزاد عكاشة وتدعو إلى الكف عن كل أشكال الضغوط التي تستهدفها مثلما تدعو إلى الكف عن حملات التجريح التي تستهدف الزملاء الذين يعبرون عن آراء ومواقف لا ترضي بعض الأطراف داخل السلطة أو من يضعون انفسهم في خدمتها.
عن الهيئة التأسيسية
الكاتب العام
محمود الذوادي

ليست هناك تعليقات: