١٥‏/١١‏/٢٠٠٥

المرحلة الثانية من القمة العالمية حول مجتمع المعلومات بتونس

غدا انطلاق أشغال قمة تونس حول مجتمع المعلومات



تنطلق غدا الأربعاء 16 نوفمبر الجاري في تونس أشغال المرحلة الثانية من القمة العالمية حول مجتمع المعلومات التي تتواصل إلى 18 نوفمبر 2005 ويحتضنها قصر المعارض بالكرم.
وتجمع هذه القمة زعماء سياسيين ورؤساء مؤسسات و مسؤولين عن المجتمع المدني الذين سيتخذون إجراءات من شأنها أن تقلص « الفجوة الرقمية « .
وتدعم أسس مجتمع المعلومات في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص الى جانب صياغة بيان سياسي يأخذ في الاعتبار مصالح كل الأطراف المعنية.
وقد أكد بعد حوالي 50 رئيس دولة وحكومة مشاركتهم في قمة تونس فضلا عن مشاركة القطاع الخاص وعدد من كبريات المؤسسات العالمية على غرار «الكاتال» و «اريكسون» و «هوايي» و «مكروسوفت» و «نوكيا» و «سامسونغ» ليبلغ بذلك مجموع المشاركين حوالي 17 ألف مشارك.
وستعكف قمة تونس على تجسيم خطة عمل حددتها قمة جينيف وتهدف إلى تحسين قدرة النفاذ إلى تكنولوجيات المعلومات في افق سنة 2015 وتتمثل في ربط القرى والمجمعات والمؤسسات التربوية والجامعية ومراكز البحوث والمكتبات والمراكز الصحة والمستشفيات وكذلك الإدارات العمومية والمحلية والمركزية بشبكة الانترنات.
وستشكل قمة تونس فرصة لتقييم حصيلة انجاز السنتين الأوليين من تجسيم خطة العمل. كما ستسعى الحكومات إلى التوصل إلى اتفاق حول إستراتيجية ناجعة للتمويل بهدف التشجيع على وضع أسس تكنولوجيات المعلومات في الدول النامية والحلول الممكنة بالنسبة لإدارة الانترنات.
ومن المحطات البارزة لهذه القمة تنظيم معرض مهني هام حول شعار " تكنولوجيات المعلومات والاتصال للجميع" خلال الفترة من 15 إلى 19 نوفمبر بقصر المعارض بالكرم.
وتهدف هذه التظاهرة إلى الإسهام في استغلال ناجع لتكنولوجيات الإعلام والاتصال عبر العالم. وستتولى مؤسسات من البلدان المتقدمة والدول الصاعدة أو التي هي في طور النمو عرض مبتكراتها وحلولها الملموسة في هذا المجال على مساحة 10 آلاف متر مربع إلى جانب ربط اتصالات وإبرام اتفاقات شراكة بين مختلف الأطراف المعنية ببناء مجتمع المعلومات.
وينتظر أن يستقطب هذا المعرض الذي يشكل فضاء مفتوحا للحكومات ومؤسسات القطاع الخاص والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية في ميدان تكنولوجيا الاتصال حوالي 40 ألف زائر.
وستشتمل المحطات الكبرى للقمة كذلك على إطلاق حاسوب محمول بقيمة مائة دولار يندرج في نطاق المبادرة العالمية "حاسوب لكل طفل" إلى جانب مائدة مستديرة ينظمها الاتحاد حول "ربط العالم بشبكة الانترنات"بمشاركة شخصيات بارزة تمثل 20 من الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والرؤساء
المديرين العامين لكبريات المؤسسات الإعلامية في العالم ومسيري منظمات أممية وهياكل المجتمع المدني العاملين في ميدان تكنولوجيات المعلومات.
وبصفة موازية للبرنامج الرسمي لقمة تونس ينتظر أن تعقد المنظمات غير الحكومية وكيانات المجتمع المدني والوفود الوطنية حوالي 300 مائدة مستديرة وحلقات نقاش و ورشات عمل.
كما ستنتظم لقاءات رفيعة المستوى تجمع رؤساء الدول والحكومات وثلة من الشخصيات في عالم الأعمال والمجتمع المدني.
وقد برمج القطاع الخاص تنظيم ملتقيات حول جملة من المسائل تتصل بالتعاون بين دول الجنوب في مجال تكنولوجيات الاتصال بهدف مزيد تفعيل دور القطاع الخاص في هذا المجال في البلدان الصاعدة وجعله منسجما مع مشاريع وتطورات تكنولوجيات الاتصال بما يمكن من تطوير القدرات وتقوية السوق التكنولوجية العالمية إلى جانب ندوة حول العمليات غير المقيمة في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال والتي تبقى أنجع إستراتيجية لتكوين ثروة من الموارد التقنية وهى تساعد البلدان المتقدمة على اكتساب قدرة تنافسية اكبر وعلى تخفيض تكاليف النفاذ إلى التكنولوجيا
كما سيتم تنظيم ندوات حول /محاور "تطوير أفضل التطبيقات وخلق مناخ أعمال ملائم" و"إدماج اقتصاد المعرفة" و"النفاذ في مرحلة التعليم العالي وتمويل البلدان المتقدمة لمشاريع البحث في البلدان الصاعدة".
ويتضمن برنامج كيانات المجتمع المدني سلسلة من الندوات حول دور المجتمع المدني العربي في نحت مجتمع المعلومات ودور الشباب في هذا المجتمع ورهانات الاتصال وتحديات التنمية المستديمة ومجتمع معلومات يحظى به الجميع والتعاون الأورومتوسطي ونشر الثقافة الرقمية والتنوع الثقافي والمرأة وتحديات مجتمع المعلومات ومقاومة الفقر والفجوة الرقمية والتوازن الأسري في مجتمع المعلومات والثقافة الرقمية والملكية الفكرية.
وبرمجت المنظمات الدولية موائد مستديرة وحلقات نقاش حول التربية وتبليغ المعارف وحوار الثقافات ومن اجل فضاء إعلامي متعدد اللغات والأوجه القانونية للتجارة الالكترونية.

شالوم يصل إلي تونس للمشاركة في اجتماعات قمة المعلومات
تونس : وصل إلي تونس، اليوم الثلاثاء، وزير خارجية اسرائيل سيلفان شالوم للمشاركة في اجتماعات المرحلة الثانية من القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي من المقرر لها أن تبدأ غداً الأربعاء، وتستمر لمدة ثلاثة أيام. وكانت مصادر اسرائيلية قد ذكرت أن شالوم الذي يرافقه وفد يضم 100 شخص بين مسئولين كبار ورجال أعمال وإعلاميين سيجرى خلال زيارته لتونس التي تستغرق أربعة أيام محادثات مع كبار المسئولين التونسيين. كما يلتقى شالوم هو تونسي المولد ويعد أول مسئول اسرائيلي من هذا المستوى يزور تونس خلال زيارته بابناء الجالية اليهودية فى تونس الذين يعتبرون تونسيين اذ يحمل جميعهم الجنسية التونسية، ، كما يترأس شالوم وفد بلاده لقمة المعلومات. وعلى جانب أخر ذكرت مصادر طلابية، يوم الاثنين الماضي، أن آلاف الطلبة التونسيين نظموا اعتصامات داخل عدد من الجامعات في البلاد احتجاجا على زيارة شالوم لبلادهم. وأضافت المصادر أن آلاف الطلبة في جامعة الأداب ومعهد الصحافة وكلية الحقوق بتونس وجامعات في سوسة وصفاقس أضربوا عن الدراسة ونظموا اعتصامات للتنديد بزيارة وفد اسرائيلي لتونس. وفي معهد الصحافة بضاحية منوبة رفع الطلبة المحتجون شعارات تندد بالتطبيع مثل "لا للتطبيع مع العدو الصهيوني".. "لا مرحبا بالصهاينة والامريكان". وكانت المعارضة التونسية تعهدت بعرقلة زيارة محتملة لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون منذ أن أعلن عن توجيه دعوة له لحضور هذه القمة التي تدعى إليها كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. وفي جامعة الحقوق والعلوم الاقتصادية بالعاصمة رفع اكثر من الفي طالب أعلاما فلسطينية وعراقية وتونسية هاتفين باسم الوحدة العربية وبموت "الجزارين بوش وشارون". وأشار شهود عيان إلي أن الاعتصامات السلمية لم تشهد اي تدخل من رجال مكافحة الشغب الذين اكتفوا بمراقبة الاحتجاجات عن بعد.

تونس : يشارك الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ونحو خمسين من رؤساء دول وحكومات معظمهم من العرب و الأفارقة في قمة مجتمع المعلومات في تونس والتي تعقد تحت إشراف المنظمة الدولية في ظل تمثيل اميركي منخفض . ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن بيان للسفارة الاميركية في تونس أن جون ماربوركر المستشار العلمي للرئيس جورج بوش ومنسق السياسة الدولية في المجال الاتصالات و الإعلام السفير ديفيد كروس سيرأسان الوفد الاميركي إلي القمة بعدما تردد أن وزيرة الخارجية كونداليزا رايس قد تشارك فيها. وعكس مستوي التمثيل درجة من البرود في العلاقات الثنائية التي توصف عادة بأنها "جيدة" .

الرئيس الايرانى يلغى زيارته الى تونس
طهران: قام الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد بالغاء زيارة كانت مقررة إلى تونس ، للمشاركة في القمة العالمية الثانية لمجتمع المعلومات التي ستعقد بإشراف الأمم المتحدة. ولم تشر وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية التي نشرت الخبرالى أي مبرر رسمي لإلغاء الزيارة. من جهة أخرى، دعا المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أمس الاثنين للدفاع عن نجاد وطلب من معارضيه بالتوقف عن انتقاده. وقال خامنئى "يجب دعم الحكومة"، مشيراً إلى عدم مرور وقت طويل منذ تولي أحمدي نجاد مهام منصبه في الثالث من أغسطس الماضي. وأضاف في مداخلة غير معهودة: "بعد هذا الوقت القصير على عمل رئيس السلطة التنفيذية اسمع انتقادات ظالمة للحكومة والرئيس ويجب إعطاء الوقت للرئيس ودعمه حتى يستطيع أن يكمل عمله".

استقالة مسئول أممى احتجاجا على استضافة تونس لقمة المعلومات
واشنطن : كشفت مصادر إخبارية أن مستشار الأمين العام للأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات جييس هاميلينك استقال من منصبه احتجاجًا على قرار عقد قمة الأمم المتحدة لمجتمع المعلومات في تونس. وقال هاميلينك " إنه يحتج على انعقاد القمة في بلد من هذا النوع الذي لا تحترم فيه الحريات الفردية ، مضيفا إن حرية الصحافة وحرية التعبير ضروريان لتبادل المعلومات. وأضاف الناشط الهولندى في مجال حقوق الإنسان " إن عقد هذا التجمع في بلد يرتكب هذه الاعتداءات الصارخة على حقوق الإنسان يعني أنك لا تتعامل مع الموضوع بجدية. " ويذكر ان صحفي فرنسي قد تعرض للاعتداء في تونس مؤخرًا وهو يقوم بتحقيق عن أوضاع حقوق الإنسان في البلاد.

تونس: معارضة الانترنت تعزز مواقعها
تونس: شكلت الثورة الرقمية فرصة ثمينة للمعارضة التونسية لتعزيز مواقعها ومواصلة احتجاجاتها ضد ضرب الحريات. فقد شهدت تونس في الاعوام العشرة الاخيرة تنامي المواقع الالكترونية للمعارضين التونسيين التي توجه انتقادات مباشرة للرئيس زين العابدين بن علي الحاكم منذ 18 عاما. وتتهم منظمات حقوق الانسان الحكومة التونسية بفرض رقابة مشددة على الانترنت وهو ما تنفيه الحكومة مؤكدة ان "الرقابة تقتصر على المواقع التي تحث على الكراهية والعنف والمواقع الاباحية". وتؤكد السلطات ان "الابحار في مواقع المنظمات غير الحكومية ومنظمات حقوق الانسان على غرار منظمة العفو الدولية والجامعة الدولية لحقوق الانسان والجامعة الدولية للصحافيين ممكن للتونسيين". وقبل اسبوع من انعقاد قمة المعلومات رفع الحظر عن عدد من المواقع الالكترونية للمعارضة التونسية. وفتح موقع "كلمة تونس" الالكتروني الذي انشاته الصحافية سهام بن سدرين باللغتين العربية والفرنسية وموقع "تونزين" الذي انشاه "المنشق المعلوماتي" زهير يحياوي الذي توفي فى مارس الماضي. ويضاف اليها موقع الحزب الديموقراطي التقدمي وموقع "ماي تونزي" للصحافية نورة البورصالي التي سبق وانتقدت فيه تقييد العمل الصحافي داخل مجتمع "التواصل". وظلت مواقع اخرى للمعارضة محجوبة بينها "البوابة" لحزب التكتل الديموقراطي من اجل العمل والحريات "حزب مرخص له" وموقع "النهضة نت" لحركة النهضة الاسلامية المحظورة وموقع "البديل" لحزب العمال الشيوعي المحظور. كما يتواصل حجب اشهر موقع تونسي معارض في المهجر "تونيسنيوز" الذي يبث منذ العام 2000 كل ما يتعلق بتونس بحسب المسؤولين عنه الذين فضلوا عدم كشف هوياتهم. ويحصل المشتركون على نشرته اليومية عبر البريد الالكتروني. وتبث اغلب المواقع نداءات لاطلاق سراح "مستخدمي الانترنت فى جرجيس" -جنوب- وهم مجموعة من الشبان صدرت في حقهم احكام بالسجن لادانتهم بالتواصل مع مواقع "تخريبية" على شبكة الانترنت. وتنشر باستمرار صورة المحامي محمد عبو الذي صدر في حقه في 28 ابريل حكم بالسجن لبثه مقالا على شبكة الانترنت انتقد فيه اوضاع السجون التونسية. ودعا المسؤولون عن الموقع الجديد "بن علي يزي فك" "بن علي كفى" الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الى التنحي عن السلطة و"الكف" عن الاستفرادا بالحكم لان "الكيل طفح وبلغ السيل الزبى...". واستوحى اشخاص فضلوا عدم الكشف عن هويتهم تسمية الموقع "يزي.اورج" الذي روجت له نائلة شرشوش حشيشة اول امراة تونسية تؤسس حزبا غير معترف به من اسم الحركة المصرية من اجل التغيير "كفاية". ويرمي الموقع الى "تاسيس نمط جديد من اشكال الرفض و الاحتجاج بالنسبة للتونسيين المحرومين طيلة عقود من حرية الوصول الى المعلومات والخبر المستقل والممنوعين من حق التظاهر السلمي فى البلاد" بحسب القائمين عليه. واوضحوا انهم يرمون من هذا التحرك "الى لفت انتباه الراي العام المحلي والدولي الى الغياب الفادح لحرية التعبير في تونس" و"التناقض الصارخ بين واقع الحريات في تونس ومبادىء القمة العالمية لمجتمع المعلومات" التي تستمر ثلاثة ايام بمشاركة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي وصل اليوم الاحد الى تونس واكثر من 11 الف من ممثلي الحكومات والمنظمات الدولية وبينهم وفد اسرائيلي رسمي. وبلغ عدد المشاركين في الموقع الذي انطلق في 3 اكتوبر اكثر من مائتي شخص من بينهم السفير السابق احمد اونيس والمعارض منصف المرزوقي والصحافي الاسلامي عبدالله الزواري. من جهة اخرى ذكر تقرير حول الفجوة التقنية بين الدول المتقدمة والنامية نشره برنامج الامم المتحدة الانمائي اخيرا ان "تونس تعتبر من اكثر الدول ديناميكية في استخدام التقنية الحديثة في العالم النامي الى جانب الصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا". وبدأ نمو اقتصاد الانترنت في تونس منذ 1991 لكنه لم يبلغ بعد مرحلة الازدهار التي يشهدها في الولايات المتحدة الاميركية واوروبا واسيا.

"إدارة الانترنت" محور الجدل في قمة تونس للمعلومات
من المنتظر أن تمهد قمة تونس للمعلومات التي بدأت اليوم وتستمر حتى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الطريق أمام انتشار التكنولوجيا المعلوماتية في العالم، خاصة في دول العالم الثالث

بالرغم من كوننا في عصر المعلومات، إلا أن أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية لا يملكون هاتفاً، ونحو 5 مليارات شخص ليس لديهم جهاز كمبيوتر خاص، كما أن 55% من مستخدمي الكومبيوتر يتركزون في أمريكا الشمالية. هذه الأرقام التي وضعت أمام حاضري قمة جنيف للمعلومات عام 2003 دفعتهم إلى مناقشة إمكانية توفير استخدام الانترنت في الدول النامية. وفي هذا الإطار ولد الطموح بالوصول بالانترنت إلى نصف سكان العالم بحلول عام 2015. ويبدو أن هذا الحلم يقترب من التحقق، إذ يزداد عدد مستخدمي الانترنت سنوياً بنحو 20%. فقد كان عدد مستخدمي الانترنت في عام 2000 يقتصر على 380 مليون شخص، أما في عام 2004 فقد وصل عددهم في إلى 800 مليون مستخدم. لكن الفجوة مازالت قائمة بين الدول الكبرى والدول النامية، فقد جاء في تقرير اليونسكو الصادر في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري أن خدمة الانترنت تتوفر فقط لـ 11 % من سكان العالم، وأن 90% منهم يقطنون في الدول الصناعية. وتعتبر الصين البلد الثاني المرتبط بالشبكة في العالم بعد الولايات المتحدة، غير أن 4% فقط من سكانها يملكون جهاز كمبيوتر. وكانت القمة العالمية الأولى لمجتمع المعلومات في جنيف بدأت بمناقشة "الهوة الرقمية" بين الدول الغنية والفقيرة ولكنها لم تسفر عن نتائج ملموسة لمصلحة البلدان الفقيرة.
Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: شعار قمة المعلومات وتنظم هذه القمة العالمية برعاية الأمم المتحدة وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان، الذي وصل إلى تونس مساء الأحد، كما يحضر اللقاء عدد كبير من قادة الدول من بينهم نحو خمسين رئيس دولة وحكومة، كما أن هناك حوالي 10 آلاف نائب عن الحكومات والهيئات والمنظمات غير الحكومية وغيرهم من ممثلي الشركات المختلفة، فإلى جانب المناقشات الدبلوماسية هناك معرض تجاري أيضاً.

الصراع حول "إدارة الانترنت"
Bildunterschrift: القمة المعلوماتية تناقش حقوق السيطرة على الانترنت من المتوقع أن تثير مسألة "إدارة الانترنت" خلافات حادة بسبب رفض الولايات المتحدة الأمريكية التخلي عنها. فقد بدأ سفراء يمثلون 170 بلداً منذ بعد ظهر الأحد سلسلة اجتماعات حول هذا الموضوع الذي يشكل أبرز نقاط الخلاف. وأوضح مشاركون في الاجتماع أنهم يسعون إلى "إيجاد توافق بخصوص التوصيات التي ستعرض على القمة حول إدارة الانترنت والحلول الهادفة إلى سد الفجوة الرقمية وآليات التمويل التي يتعين وضعها" وأكد مسئول أوروبي في إدارة المعلوماتية والإعلام في المفوضية الأوروبية عزم أوروبا على التوصل إلى اتفاق بشأن إدارة الانترنت التي يجب أن تكون متعددة الأطراف وشفافة وديمقراطية وبمشاركة كاملة من الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الدولية. وأكد أن قمة تونس هي ملتقى عالمي وليس ثنائي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قائلاً: " يجب أن تؤخذ اقتراحات الدول الأخرى، خاصة المتقدمة منها، في الحسبان، حتى لا تشعر بأنها مستبعدة من آليات إدارة الشبكة". كما صرحت مفوضة الاتحاد الأوروبي عن وسائل الإعلام فيفيان ريدنج لمجلة "دير شبيجل" الألمانية قبل بداية القمة بأيام أن انفراد دولة واحدة وتحكمها في شبكة الانترنت يعد أمراً غير عقلاني.

السعي إلى إنشاء نظام عالمي للتحكم في الانترنت
Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: الدفاع عن حرية الانترنت يقضي الإقتراح الأوروبي بإنشاء نوع جديد من التعاون بين الأطراف الدولية في سبيل إدارة الشبكة، وإدارة الشبكة لا تعني بأي حال الرقابة على المعلومات الموجودة، بل بتعريف المعطيات والتسميات والعناوين المستخدمة وتعريف مناطق الاستخدام و تنظيم آليات العمل المتعلق بسلامة المعلومة وطرق الوصول إليها. وقد طرح الإتحاد الأوروبي خلال مباحثات جنيف ، تحت الرئاسة البريطانية، شكل جديد من أشكال التعاون في مجال إدارة الإنترنت. ويضيف المسئول الأوروبي "الاقتراح الأوروبي يشكل حلاً وسطاً بين موقف الولايات المتحدة الأمريكية، التي تطالب بالحفاظ على الوضع الحالي، حيث تسيطر هي على إدارة الشبكة، وبين المقترحات التي قدمتها بعض الدول مثل الصين والبرازيل، التي تريد تدخلاً رسمياً في الأمر". وقدم الاتحاد الأوروبي "صيغة وفاق" تهدف إلى وضع جهاز تقني بدل الرقابة السياسية الأمريكية على "الإيكان" أو "هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة" وهي الهيئة المسئولة عن النظام الذي يوفق بين أسماء المواقع ليسهل ذكرها والعناوين الرقمية التي تعمل على أساسها أجهزة الكمبيوتر وهذه الهيئة هي المتحكمة في Root-server وهي حواسب الكترونية خاصة لا يوجد منها سوى 13 في كل العالم، 12 منهم في الولايات المتحدة. ومن ناحيتها تقترح بلجيكا إنشاء "منتدى دائم" يعني بنقاش موضوع رقابة الانترنت مع ممثلي القطاع الخاص والجمعيات، كما أعلن بعض الخبراء عن عزمهم إنشاء شبكة منافسة في حال عدم الوصول إلى اتفاق.

انتقادات المنظمات غير الحكومية
Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: منظمة "مراسلون بلا حدود"تنتقد الحكومة التونسية ويبرر المسئولون موقف الولايات المتحدة بأنهم يسعون إلى حماية أمن الانترنت "حتى لا تتيح الفرصة للدول التي تقمع الحريات من وضع سيطرتها على الشبكة". أما الاتحاد الأوروبي فيسعى مدعوماً بعدة دول إلى تخويل مهمة مراقبة الانترنت إلى هيئة دولية تابعة للأمم المتحدة. لكن أول الدول التي أعلنت عن مساندتها للاتحاد الأوروبي هي الصين وإيران والسعودية، وهي بلدان يسود فيها قمع الرأي، وهو الأمر الذي جعل رفض الولايات المتحدة أكثر شدة.
ومن المتوقع أن تحدث خلافات كثيرة خلال هذه القمة التي تقام في تونس، فقد انتقدت منظمات عديدة مشاركة بلدان لا تحترم حقوق الإنسان في اتخاذ قرار يتعلق بمستقبل الانترنت. وعلى رأس هذه المنظمات منظمة "مراسلون بلا حدود"، حيث انتقد يوليان بين المسئول عن حرية الانترنت بها تونس، البلد التي تحتضن القمة، مؤكداً أن حقوق التعبير منتهكة هناك، وأنهم لا يتعاونون مع جمعيات حقوق الإنسان. فالحكومة التونسية لم توفر لهم مكاناً للقيام بمؤتمر صحفي خاص بهم، وأنهم يقومون بالرقابة على صفحات الانترنت ويمنعون الوصول للصفحة الرسمية لمنظمة "مراسلون بلا حدود"
من ناحية أخرى أدان أعضاء هيئة التحكيم الدولية الإثنى عشر لمسابقة دويتشه فيله للمدونات لعام 2005 ما قامت به السلطات الصينية من إغلاق مدونة "وانغ ييز مايكوفون" (Wang Yi´s Microphone)، وطالبت الهيئة الدوائر الصينية المختصة برفع الحظر عن هذه المدونة معتبرين أن حدوث هذا التطور قبيل انعقاد القمة الدولية المعلوماتية والتي سيشارك فيها وفداً صينيا أيضاً أمراً لا يمكن الصمت عنه.
سمر كرم

قرطاج : استقبل الرئيس زين العابدين بن علي صباح أمس ، كوفي عنان الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة الذي صرح انه اجرى اجتماعا بناء للغاية مع رئيس الدولة معربا عن سعادته بوجوده في تونس.
وبيّن عنان ان المحادثة تناولت القمة العالمية لمجتمع المعلومات مبرزا حسن الاعداد لهذا الاجتماع واستعداد كل الأطراف للعمل كما يجب ومؤملا أن يتم التوصل إلى نتائج ملائمة وهامة بالنسبة إلى الجميع.
ولاحظ ان المنظمة الأممية هي ممثلة كليا في هذا الاجتماع بالدول الأعضاء فيها وبهيئاتها وانه على يقين بأن المناقشات والنتائج ستفرز محاور معتبرة للتفكير مستقبلا.
وجرى اللقاء بحضور وزير الدولة المستشار الخاص لدى رئيس الجمهورية والناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

جنيف : بدأ ثمانية معارضين تونسيين إضرابا عن الطعام في جنيف احتجاجا على أوضاع المعتقلين في السجون التونسية، وتضامنا مع سجناء الرأي في بلادهم الذين بدؤوا إضرابا في 18 أكتوبر الماضي، وذلك مع قرب بدء أعمال قمة مجتمع المعلومات الذي سيعقد في تونس في الفترة بين 16 و18 نوفمبر الجاري. وتنظم جمعية الزيتونة التونسية ـ ومقرها سويسرا ـ بالتعاون مع ملتقى جنيف للحوار ودعم من بعض منظمات المجتمع المدني السويسرية عدة تظاهرات، للتعريف بأوضاع حرية الصحافة والرأي في تونس، بدأتها أمس الاثنين من أمام مبنى البرلمان السويسري بالعاصمة برن، وستجوب كبريات المدن السويسرية انطلاقا من زيورخ وحتى جنيف. وقال الحبيب مبروك أحد المضربين عن الطعام إن الهدف من تلك التحركات هو دعم المعارضين في مطالبهم المتمثلة في إطلاق حريات التعبير عن الرأي وإقرار العفو التشريعي العام، ولفت أنظار الرأي العام في سويسرا والعالم إلى "حقيقة أوضاع حرية الرأي ومعاناة المعتقلين في تونس". من جانبه قال العربي القاسمي رئيس جمعية الزيتونة التونسية في سويسرا إن سجناء الرأي في تونس لم يرتكبوا أية جريمة جنائية ولا يستحقون الحبس في ظروف قاسية للغاية، معتبرا مسؤولية المجتمع الدولي المشارك في قمة المعلومات في أن يبرهن للعالم بأن "إقامة القمة في تونس ليست امتيازا ولا مكافئة لنظام صادر كل الحريات وأسكت كل معارض". وقد لقيت هذه التحركات مساندة من الحزب الاشتراكي السويسري، حيث شاركت السيدة لورانس فيلمان رييل رئيسة الحزب في جنيف في المؤتمر الصحفي المصاحب لبدء تلك الفعاليات، وقالت "إن الوضع في تونس أصبح معلوما للجميع وأن نواب الحزب في البرلمان أعربوا عن قلقهم للحكومة السويسرية من أن تقوم الحكومة التونسية بالتنكيل بالمعارضين عقب الانتهاء من أعمال القمة". وكان الحزب الاشتراكي في سويسرا مدعوما بعدد من منظمات المجتمع المدني، أول من طالب الحكومة السويسرية بضرورة التحرك قبل بداية قمة المعلومات، وكسر ما وصفه بالصمت تجاه ما يحدث في تونس من انتهاكات لحقوق الإنسان ومعاقبة سجناء الرأي، كما ناشد الحكومة اتخاذ خطوات عملية فعالة في هذا الصدد.

الخرطوم : توجه الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الثلاثاء، إلي تونس على رأس وفد سوداني للمشاركة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات والتى تبدا غدا وتستمر لمدة يومين بمبادرة من الاتحاد الدولى للإتصالات وبدعوه من الأمين العام للأمم المتحدة للتفاكر حول قيام مجتمع المعلومات. وستبحث القمة التوصل إلي اتفاق حول قضية الإشراف على الشبكات العالمية للمعلومات الانترنت وأليات تنفيذ خطة العمل التي اتفق عليها لقيام مجتمع المعلومات.. وستطلع القمة العالمية بتونس على تقرير حول نحو مجتمعات المعرفة الذي اطلقه بباريس الأمين العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا ويدعو فيه تشجيع التنوع اللغوي وتقاسم المعرفه البيئة واعداد ادوات احصائية كفيلة بقياس المعارف ومساعده القادة السياسيين على تحديد اولوياتهم.

ليست هناك تعليقات: