٢٣‏/١٢‏/٢٠٠٥

IFEX

نشرة إفيكس - الجزء 14 العدد 51 ـ 20 ديسمبر 2005

نشرة إفيكس هي الرسالة الإخبارية الأسبوعية  للشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير IFEX، وهي شبكة عالمية تضم 64 من المنظمات التي تعمل من أجل تعزيز حرية التعبير والدفاع عنها. وتتولى إدارة إفيكس منظمة الصحفيون الكنديون من أجل حرية التعبير www.cjfe.org.
الطبعة العربية من النشرة متاحة على الإنترنت على صفحة http://hrinfo.net/ifex/
كما يمكن الاطلاع عليها أيضا باللغات الإنجليزيةwww.ifex.org/en والفرنسية www.ifex.org/fr والأسبانية www.ifex..org/es  والروسية www.ifex.cjes.ru/.

من المحرر
هذا هو العدد الأخير من "نشرة إفيكس" لعام 2005. وفي 10 يناير 2006، سنعاود الصدور لنطلعك، مع ما يزيد عن 10 آلاف مشترك، على آخر التطورات في مجال حرية التعبير في أنحاء العالم.
وإلى كل المحتفلين منكم بالأعياد، تتمنى لكم سكرتارية إفيكس إجازات طيبة، وكل عام وأنتم بخير.
مع تحياتي الحارة،
جيفري شان
--------------------------------------------------------
المحتويات

حرية التعبير في  بؤرة الضوء
1 ـ روسيا: احتجاجات دولية شديدة على مسودة قانون المنظمات غير الحكومية

أخبار إقليمية
2 ـ الصين: بكين تفرض تعتيما إخباريا على حوادث إطلاق النار على الفلاحين
3 ـ تيمور الشرقية: قانون عقوبات جديد يجرّم التشهير
4 ـ بيلاروسيا: لوكاشنكو يحكم قبضته على مناهضيه

تقارير وإصدارات
5 ـ دراسة لبيت الحرية ترصد إنجازات حقوق الإنسان على نطاق العالم

طلبات توظيف
6 ـ المادة 19 تطلب موظفين لمكتب المكسيك

أخبار أخرى
7 ـ مطلوب صحفيين للتقرير الدولي عن مكافحة الفساد

مواقع مفيدة
8 ـ حماية مصادر معلوماتنا
9 ـ مركز مراقبة النزوح الداخلي
جوائز وزمالات
10 ـ الجائزة الدولية لحرية النشر

----------------------------------------------------

حرية التعبير في  بؤرة الضوء

1 ـ روسيا: احتجاجات دولية شديدة على مسودة قانون المنظمات غير الحكومية

في روسيا، حيث يتزايد تدخل الدولة في شئون الإعلام منذ مجئ الرئيس فلاديمير بوتين في 2000، تعد المنظمات غير الحكومية من الأصوات القليلة الباقية التي يمكنها توجيه الانتقادات إلى الحكومة. لكن قانونا مقترحا، تجري مناقشته حاليا في البرلمان الروسي، يهدد بمنح الحكومة سلطات أوسع للحد من تلك الانتقادات، حسب إفادة هيومان رايتس ووتش ومركز "بن" النرويج والمادة 19 ومراسلون بلا حدود.

فالمشروع الذي يحمل عنوان "تعديل بعض التشريعات القانونية في روسيا الاتحادية" يحرم المنظمات غير الحكومية الأجنبية من العمل في روسيا إذا لم تسجل نفسها كهيئة روسية. وفي حال تمرير التعديلات، ستضطر العديد من الجماعات الدولية لحقوق الإنسان ومؤسسات ووكالات الإغاثة الإنسانية إلى غلق مكاتبها في روسيا، إذ سيكون بمقدور موظفي الحكومة رفض تسجيل الجمعيات بصورة تعسفية، أو التفتيش عليها في أي وقت بطلب الاطلاع على وثائقها العملياتية والمالية وغيرها من الوثائق الداخلية. كما يضع المشروع قيودا على التمويل الأجنبي للجمعيات غير الحكومية الروسية ويمنع إدارتها من قبل غير الروس.

وتقول المادة 19 إن القانون المقترح ينتهك المعاهدات الدولية التي وقعتها روسيا، ومنها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية. وتقول مراسلون بلا حدود إن القانون سيحرمها كذلك من إقامة مكاتب لها في روسيا.

واستجابة لضغوط المنظمات المحلية والدولية، ومن بينها المجلس الأوروبي والاتحاد الأوروبي، أمر بوتين بإجراء تعديلات على القانون بعد مناقشته لأول مرة في البرلمان الروسي "الدوما" في 23 نوفمبر 2005. وسوف تجري مناقشة القانون في جلسة ثانية في 21 ديسمبر.

ويدعي بوتين أن القانون المقترح ضروري لمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال. وترى المنظمات غير الحكومية المحلية في القانون محاولة لتقويض قوة المجتمع المدني في روسيا، وللحيلولة دون وقوع ذلك النوع من الاحتجاجات الذي أسفر في النهاية عن سقوط الأنظمة الشمولية في جارتيها جورجيا وأوكرانيا. ومن المنتظر أن تجري روسيا انتخاباتها البرلمانية في 2007.

وبإمكانك المساهمة في هذا المجهود عن طريق:

1 ـ إرسال خطاب للرئيس بوتين تعبر فيه عن القلق إزاء ذلك القانون. ويمكن الاستعانة بنموذج الخطاب الذي أعدته هيومان رايتس ووتش: http://hrw.org/campaigns/russia/ngos/index.htm
2 ـ متابعة الموقف:
ـ تنبيهات إفيكس بخصوص روسيا: http://www.ifex.org/en/content/view/full/212/ـ نبذة لهيومان رايتس ووتش حول القانون: http://hrw.org/backgrounder/eca/russia1105ـ المادة 19: http://www.article19.org/pdfs/press/russian-ngo-law.pdfـ مركز "بن" النرويج:
ـ مقال إندكس من أجل حرية التعبير على الإعلام الروسي الملجّم: http://www.indexonline.org/en/news/articles/2005/4/russia-the-media-as.shtml
ـ مراسلون بلا حدود: http://www.rsf.org/article.php3?id_article=15871
ـ المجلس الأوروبي: http://press.coe.int/cp/2005/668a(2005).htm
ـ التحليل القانوني لمسودة القانون: http://act4europe.horus.be/module/FileLib/ICNLanalysis.docـ خطاب احتجاج أعدته الجمعيات غير الحكومية الروسية: ttp://act4europe.horus.be/module/FileLib/NGOletter.docـ الديموقراطية المفتوحة :
http://www.opendemocracy.net/globalization-institutions_government/russia_ngo_3123.jsp
ـ لجنة حماية الصحفيين: http://www.cpj.org/op_ed/Cooper07july05.htmlـ يوراكتيف: http://www.euractiv.com/Article?tcmuri=tcm:29-150717-16&type=Newsأخبار إقليمية

آسيا ـ الباسيفيكي

2 ـ الصين: بكين تفرض تعتيما إخباريا على حوادث إطلاق النار على الفلاحين

تحرم الصين مواطنيها والمجتمع الدولي من معرفة ما يجري في قرية دونجزو بشمال البلاد، حيث قُتل حوالي 20 من المحتجين على يد قوات الأمن في 6 ديسمبر 2005، حسبما تشير هيومان رايتس ووتش ومراسلون بلا حدود.

وحسب مراسلون بلا حدود، فإن السلطات تفرض طوقا أمنيا حول القرية وتقيم نقاط تفتيش على كل الطرق المؤدية إليها. وتحظر السلطات على الإعلام المحلي نشر إلا ما يصدر عن وكالة زنهوا الرسمية، بما في هذا أعداد الفلاحين الذين قُتلوا أثناء الاحتجاجات. وتدعي المصادر الرسمية أن عدد القتلى من الفلاحين لا يزيد على الثلاثة بينما يقدر الصحفيون الأجانب وجماعات حقوق الإنسان العدد بعشرين قتيلا.

كما صدرت الأوامر لمزودي خدمة الإنترنت، ومن بينها زنهوا وسوهو، بمراقبة كل الرسائل المتصلة بالأحداث على منتديات الحوار بمواقعها الإلكترونية. وعندما حاولت مراسلون بلا حدود إرسال رسالة بالصينية بعنوان "الناس يموتون في دونجزو"، رفضتها تلقائيا كل من زنهوا http://forum.xinhuanet.com/ وسوهو http://news.sohu.com/comment.shtml

وهذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها النار على المحتجين منذ مذبحة دعاة الديموقراطية في ميدان تيانانمن في يونيو 1989، حسبما تشير هيومان رايتس ووتش. وكان الفلاحون قد تظاهروا بسبب التعويضات غير العادلة التي تلقوها عن الأراضي التي صودرت لإقامة مشروع لتوليد الطاقة.

زوروا:
ـ هيومان رايتس ووتش:  
ـ مراسلون بلا حدود: http://www.rsf.org/article.php3?id_article=15910
ـ الصين أكبر سجان للصحفيين:  http://www.cpj.org/Briefings/2005/imprisoned_05/imprisoned_05.htmlـ خلفية مجلس العلاقات الخارجية عن فلاحي الصين الغاضبين: http://www.cfr.org/publication/9425/chinas_angry_peasants.htmlـ شريط فيديو عن مذبحة دونجزو: http://gatewaypundit.blogspot.com/2005/12/video-released-from-site-of-massacre.htmlـ تشاينا ديجيتال تايمز: http://chinadigitaltimes.net/test_tag.php?id=dongzhou+killingsـ راديو آسيا الحرة: http://www.rfa.org/english/news/2005/12/19/china_shanwei/
3 ـ تيمور الشرقية: قانون عقوبات جديد يجرّم التشهير

حسب تقرير لاتحاد صحافة جنوب شرق آسيا، فإن الصحفيين في تيمور الشرقية يحذرون بشدة من قانون جديد للعقوبات صدر مؤخرا يتعرض بمقتضاه للسجن كل من ينشر ما يسئ إلى موظفي الدولة.

وسيدخل القانون الجديد، الذي وقعه رئيس الوزراء ماري التاكيري في 6 ديسمبر 2005، حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من يناير 2006. ويقول بعض الخبراء القانونيين إن القانون الجديد يعطي موظفي الدولة المزيد من الحصانة على حساب المواطن العادي. فبمقتضى المادة 173، يمكن الحكم على أي شخص بالسجن لمدة 3 سنوات والغرامة بسبب نشره لتعليقات يمكن أن تسئ إلى سمعة أحد المسئولين. ذلك بالإضافة إلى أن القانون لا يضع حدا للغرامات وغيرها من العقوبات في حالة التشهير.

ويقول اتحاد صحافة جنوب شرق آسيا إن ضعف القضاء في تيمور الشرقية وقلة خبرته يجعل من مواد تجريم التشهير مصدرا للقلق البالغ. كما يقول أن مواده يمكن أن تقوض التغطية الصحفية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في 2007.

وقد دعا الصحفيون والخبراء المحليون إلى عقد مناقشات برلمانية ومشاورات عامة حول مواد قانون العقوبات، لكن دعوتهم ذهبت سدى. ويقول الاتحاد إن المسئولين الرسميين تزايد عداءهم للصحفيين خلال السنوات الثلاث الماضية كرد على تزايد انتقادات صحافة البلاد الناشئة.

لتحديث معلوماتك عن حرية التعبير في تيمور الشرقية:
http://www.ifex.org/en/content/view/full/148/
ويمكنكم زيارة:
ـ اتحاد صحافة جنوب شرق آسيا: http://www.seapabkk.org/newdesign/newsdetail.php?No=421ـ تنبيهات إفيكس بخصوص تيمور الشرقية: http://www.ifex.org/en/content/view/full/148/ـ تقرير المعهد الدولي للصحافة عن تيمور الشرقية: http://www.freemedia.at/wpfr/Asia/e_timor.htmـ انترنيوز تيمور الشرقية: http://www.internews.tp/currentstate.htmـ برنامج للبي بي سي عن تيمور الشرقية:  http://news.bbc.co.uk/2/hi/asia-pacific/country_profiles/1508119.stm

أوروبا وآسيا الوسطى

4 ـ بيلاروسيا: لوكاشنكو يحكم قبضته على مناهضيه

يُعتقد على نطاق واسع أن بيلاروسيا تعد المعقل الأخير للشمولية في أوروبا، ويتزعمها الرئيس الكسندر لوكاشنكو منذ 1994. ففي بيلاروسيا، تحكم الدولة سيطرتها على الإعلام، بينما يتعرض الإعلام المستقل بصورة دائمة للتحرشات والعقوبات القانونية والاعتداءات لانتقاده الرئيس. والآن، تشير كل من هيومان رايتس ووتش ولجنة حماية الصحفيين ومراسلون بلا حدود إلى قانون أُقر مؤخرا يهدف إلى زيادة تكميم الأفواه قبيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجرائها في مارس 2006.

وحسبما تشير لجنة حماية الصحفيين، فإن القانون الجديد، الذي وقعه لوكاشنكو في وقت سابق من هذا الشهر، يجعل من انتقاد الرئيس وحكومته جريمة تستوعب العقاب بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات. فالقانون يتضمن مادة تنص على أن أي شخص يقدم "معلومات زائفة عن الخطط السياسية أو الاجتماعية أو العسكرية أو الخارجية  لبيلاروسيا" لمنظمات أو وكالات دولية أو حكومات أجنبية يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى سنتين. كما تشير مراسلون بلا حدود إلى أن من ينضم إلى حزب سياسي غير مسجل أو محظور يمكن أن يعاقب بالسجن لفترة قد تبلغ العامين، بينما يمكن أن تصل عقوبة الاشتراك في مظاهرات الشوارع إلى السجن لمدة 3 سنوات.

ويزيد القانون من قسوة العقوبات الواردة في التشريعات القائمة ، والتي تجرّم بالفعل توجيه النقد إلى لوكاشنكو أو أي من كبار المسئولين في حكمه.

وقد انتقد المقرر الخاص للأمم المتحدة لشئون بيلاروسيا، أدريان سيفرين، القانون الجديد، قائلا إنه يمكن أن "يقوض بشدة حريات التجمع والتنظيم والتعبير لمنظمات المجتمع المدني والأفراد". كما طالب سيفرين الحكومة بوقف التحرشات والانتهاكات التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان و"اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان حرية الرأي والتعبير".

ووفقا لما أوردت هيومان رايتس ووتش، فإن إدارة لوكاشنكو قد قوضت الحقوق المدنية والسياسية على مدار السنوات العشر الماضية. كما أن عدد المنابر الإعلامية المستقلة ومنظمات المجتمع المدني في تناقص مستمر نتيجة لضغوط السلطات.

وخلال انتخابات أكتوبر 2004، التي شكك المراقبون الدوليون في نزاهتها، جرى وقف ما يزيد على 10 من الإصدارات، بسبب مخالفات شكلية في الترخيص في معظم الأحيان، كما تشير هيومان رايتس ووتش. وقد صاحب الانتخابات وحملات الاستفتاء جو من الإرهاب والترويع، بما في ذلك مداهمة الشرطة لمقار المعارضة، واحتجاز مرشحيها والعاملين في حملاتها.

وتشير مراسلون بلا حدود إلى أن السلطات قامت يوم الانتخابات بمنع العشرات من المراقبين الدوليين والمحليين من مراقبة عملية الاقتراع، وانتهك تلفزيون الدولة القوانين المحلية ببث إعلانات مؤيدة للوكاشنكو واستطلاعات ترجح فوزه.

زوروا:
ـ تنبيهات إفيكس حول بيلاروسيا:  http://www.ifex.org/en/content/view/full/188/ـ لجنة حماية الصحفيين: http://www.cpj.org/news/2005/Belarus07dec05na.html
ـ تقرير لجنة حماية الصحفيين حول بيلاروسيا: http://www.cpj.org/attacks04/europe04/belarus.htmlـ هيومان رايتس ووتش: http://hrw.org/english/docs/2005/01/13/belaru9878.htmـ مراسلون بلا حدود: http://www.rsf.org/article.php3?id_article=15832
ـ مقرر الأمم المتحدة يعرب عن قلقه: http://www.un.org/apps/news/story.asp?NewsID=16897&Cr =Belarus&Cr1=ـ الجارديان: http://www.guardian.co.uk/russia/article/0,2763,1669521,00.htmlـ حيث يحكم الطاغية: http://tinyurl.com/9ejkv
----------------------------------------------------------
تقارير وإصدارات

5 ـ دراسة لبيت الحرية ترصد إنجازات حقوق الإنسان على نطاق العالم

تشير دراسة جديدة لبيت الحرية إلى تحسن ملموس في أوضاع الحرية على مستوى العالم، مع تراجع عدد حالات القمع إلى أدنى معدلاتها منذ ما يزيد على 10 سنوات.

وتشير الدراسة المعنونة "الحرية في العالم عام 2006" إلى أن عدد الدول التي تصنف كـ "غير حرة" تراجع من 49 دولة في 2004 إلى 45 دولة في 2005. ويستكشف هذا التقرير الدولي حالة الحقوق السياسية والحريات المدنية في 192 بلد و14 إقليم، وهو يقيم تقديراته على معايير منها حريات الصحافة والاعتقاد والتنظيم.

وقد أُدرجت 8 بلاد على قائمة أكثر الدول قمعا، من بينها بورما وتركمنستان وأوزبكستان وكوريا الشمالية.

وعلى المستوى الإقليمي، حقق الشرق الأوسط العربي مكاسب مهمة في مجال الحقوق السياسية والحريات المدنية، كما يشير بيت الحرية. فقد شهدت بعض البلاد تقدما ملحوظا، من بينها لبنان والعربية السعودية والكويت.

زوروا: http://www.freedomhouse.org/media/pressrel/122005.htm
---------------------------

طلبات توظيف

6 ـ المادة 19 تطلب موظفين لمكتب المكسيك

تسعى المنظمة إلى شغل 3 وظائف بمكتب برنامجها بالمكسيك. وهذه الوظائف هي: منسق لمشروع حول الحصول على المعلومات والقطاع الخاص والصحة؛ ومدير برامج لشئون حرية الحصول على المعلومات والصحة؛ ومدير برامج لشئون حرية الحصول على المعلومات والقطاع الخاص.

كما تبحث المادة 19 عن مقيمين بأوروبا للمعاونة في برنامجها الأوروبي وقسم التقنيات المعلوماتية بلندن.

للاطلاع على التفاصيل، زوروا: http://www.article19.org/about/employment.html
---------------------------------------------------------------
أخبار أخرى

7 ـ مطلوب صحفيين للتقرير الدولي عن مكافحة الفساد

تدعو "النزاهة الدولية"، وهي منظمة رقابية لمكافحة الفساد مقرها الولايات المتحدة، الصحفيين والباحثين الأكاديميين من أنحاء العالم للمشاركة في كتابة فصول طبعة 2006 من "تقرير النزاهة الدولية".

وسيتناول التقرير تقييم حالة الفساد في 100 بلد على ضوء التقارير الميدانية، ومجموعة من مؤشرات قياس الشفافية ومدى خضوع الحكومة للمساءلة، ومبادرات محاربة الفساد.

وستحتاج المنظمة إلى مراسل وباحث أكاديمي وما بين 3-5 مراجعين لإعداد الفصل الخاص بكل بلد. ويجب أن ترفق بالطلبات ما يبين استقلال المتقدم عن الحكومة وعدم خضوعه لنفوذها. ويفضل بشدة إجادة العمل بالإنجليزية، لكنه  ليس شرطا ضروريا.

على الراغبين في التقدم إرسال السيرة الذاتية وثلاثة خطابات توصية إلى: info@globalintegrity.org.

سينظر في الطلبات في أوائل عام 2006.

للاطلاع على التفاصيل كاملة: http://www.globalintegrity.org/inviteletter
---------------------------------------------------

مواقع مفيدة

8 ـ حماية مصادر معلوماتنا

"حماية مصادر معلوماتنا: لماذا يحتاج الصحفيين لمقاومة الاعتداءات" هو دليل وُضع لمساعدة الجمعيات الصحفية على تنظيم حملات من أجل حماية مبدأ سرية المصادر.

ويشمل الدليل نظرة على القوانين الأوروبية الخاصة بحماية المصادر، والسوابق القانونية التي رسختها أحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، إلى جانب أفكار للحملات.

زوروا:  http://www.ifj.org/pdfs/sourceshandbook.pdf

9 ـ مركز مراقبة النزوح الداخلي

مهمة هذا المركز، الذي أسسه مجلس اللاجئين النرويجي في 1998، هي مراقبة آثار عن النزوح الداخلي الناتج عن الصراعات على مستوى العالم. ويحوز المركز قاعدة بيانات تقدم تحديثات وتحليلات عن 50 بلد.

زروا: http://www.internal-displacement.org/
------------------------------------------------------------------------------------

جوائز وزمالات

10 ـ الجائزة الدولية لحرية النشر

يدعو الاتحاد الدولي للناشرين المنظمات الدولية العاملة في مجال حرية التعبير إلى تقديم ترشيحاتها للجائزة الدولية لحرية النشر.

قيمة الجائزة 5000 فرنك سويسري (3900 دولار أمريكي)، وتقدم تقديرا للمنظمات والأفراد الذين يقدمون إسهاما ملحوظا للدفاع عن حرية النشر وتدعيمها في أي مكان من العالم.

وستسلم الجائزة خلال معرض جوتبرج للكتاب لعام 2006 في سبتمبر القادم بمدينة جوتبرج بالسويد. وسيكون الموضوع الرئيسي للمعرض هو حرية التعبير.

ويجب أن توضح الترشيحات الأسباب التي تجعل المرشح أهلا للفوز بالجائزة، وتقدم إلى لارز جران، رئيس لجنة الاتحاد الدولي لحرية النشر (Lars.Grahn@nok.se) وألكسيس كريكوريان، مدير لجنة الاتحاد الدولي للناشرين لحرية النشر (krikorian@ipa-uie.org ).

آخر موعد لتقديم الترشيحات1 أغسطس 2006.

التفاصيل الكاملة على : http://www.ipa-uie.org/PRESS%20RELEASE%2016%20Dec%2005.htm

--------------------------------------------------------------------------------------------

بيان الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير " إفيكس " نشرة أسبوعية يصدرها مركز توزيع بيانات إفيكس . ويتولى الصحفيون الكنديون من أجل حرية التعبير إدارة " إفيكس " نيابةً عن هيئات الشبكة الأربع والستين .www.cjfe.org

الآراء الواردة في بيان إفيكس مسؤولية المصادر التي تُنسب إليها .

يمنح " بيان إفيكس " إذن إعادة طبع أو نشر مواده  طالما نُسِبت إليه كمصدر لهذه المواد .

للإتصال : " بيان إفيكس " ، المحرر : جيفري تشان (Geoffrey Chan):
العنوان الإلكتروني البريدي " Communique@ifex.org

العنوان البريدي: 489 College St. #403, Toronto, Ontario M6G 1A5 Canada
تليفون : +1 416 5159622
فاكس : +1 416 515 7879

http:/www.ifex.org




هناك ٣ تعليقات:

غير معرف يقول...

Nice site!
[url=http://gebwhcjq.com/acyr/hlao.html]My homepage[/url] | [url=http://iiigrasd.com/atxo/fyqd.html]Cool site[/url]

غير معرف يقول...

Nice site!
http://gebwhcjq.com/acyr/hlao.html | http://csiuqitb.com/cmrj/qzur.html

غير معرف يقول...

la respuesta Inteligible
http://www.frgporn.com/

martavion