٢٤‏/٤‏/٢٠٠٦

ابن خلدون في استوكهولم

ندوة حول ابن خلدون بستوكهولم


حظي العلامة عبدالرحمان ابن خلدون باهتمام كبير من قبل الاوساط الجامعية والثقافية في العاصمة السويدية من خلال انعقاد ندوة نظمها المعهد الثقافي العربي ومتحف المتوسط بستوكهولم بالتعاون مع جمعية الصداقة السويدية التونسية.


وفي هذا الاطار وامام حضور مكثف ناهز مائتي شخص القى السيد الهادى كشريدة الاستاذ بجامعة ستوكهولم محاضرة حول حياة ابن خلدون المولود بتونس سنة 1332 والمتوفى وهو قاض بالقاهرة سنة1406 كما القى الاستاذ الايراني مسعود كمالي من جامعة اوبسالا مداخلة تناول فيها علاقة ابن اخلدون بعلم الاجتماع.


وبعد فاصل للموسيقى العربية القت السيد اينغا برندال الاستاذة بجامعة سيدرتورنس السويدية محاضرة بعنوان " ابن خلدون السياسي البرغماتي في مجتمع اسلامي "وتعرض زميلها في نفس الجامعة الاستاذ خوزى لويس راميراز لموضوع " ابن خلدون والاندلس. "


يذكر ان عديد البلدان وفي مقدمتها تونس تحتفل سنة 2006 بمرور 600 سنة على وفاة المفكر والموءرخ الفذ ابن خلدون صاحب " المقدمة " ذلك الكتاب الذى اسس فيه لعلم العمران البشرى او ما يعرف في عصرنا بعلم الاجتماع و غيرها من الموءلفات القيمة مثل " التعريف " و " كتاب العبر وديوان المبتدا والخبر في ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوى السلطان الاكبر".

ليست هناك تعليقات: