١‏/٨‏/٢٠٠٦

أخبار تونس

أخبار تونس.

برنامج وطني ثرى للاحتفال بخمسينية صدور مجلة الاحوال الشخصية

مثل برنامج الاحتفالات الوطنية بخمسينية صدور مجلة الاحوال الشخصية والاجتماع الرابع للمجلس التنفيذى لمنظمة المراة العربية الذى سينعقد بتونس يومي 11 و12 اوت ابرز محاور الندوة الصحفية التي عقدتها السيدة سلوى عياشي اللبان وزيرة شؤون المراة والاسرة والطفولة والمسنين يوم الثلاثاء بمقر الوزارة.

واوضحت الوزيرة ان الاحتفال بالعيد الوطني للمراة هذه السنة يعتبر متميزا واستثنائيا نظرا لتزامنه مع احتفالات تونس بخمسينية الاستقلال وصدور مجلة الاحوال الشخصية.

وابرزت حرص الرئيس زين العابدين بن علي على ان تكون الاحتفالات هذه السنة في حجم هذا المكسب التشريعي الرائد الذى تفخر به المراة والاسرة التونسية باعتباره من المقومات الاسياسية للمشروع المجتمعي للتغيير الذى تعد حقوق المراة فيه جزء لا يتجزا من المنظومة الشاملة لحقوق الانسان.

وبعد ان ذكرت بالرصيد الهام من الاصلاحات والمكاسب الثورية التي تحققت لفائدة المراة التونسية مع انطلاق الحركة الاصلاحية التحديثية في تونس خلال القرن 19 والتي تجسدت في صدور مجلة الاحوال الشخصية في 13 اوت 1956 ثمنت الوزيرة الارادة السياسية للرئيس زين العابدين بن علي منذ التحول في مزيد اثراء المنظومة التشريعية لفائدة المراة بما ارتقى بها من مرتبة المساواة الى الشراكة الفاعلة وبواها مكانة مرموقة صلب الاسرة والمجتمع وجعلها نموذجا يحتذى في محيطها الاقليمي والدولي.

وبينت ان قرار رئيس الدولة بعث لجنة وطنية للاعداد للاحتفالات بالذكرى الخمسين لصدور مجلة الاحوال الشخصية يعكس قيمة هذا الحدث الوطني في جوانبه التاريخية والاجتماعية والسياسية.

واشارت الى ان برنامج الاحتفالات تضمن ما لا يقل عن 100 تظاهرة بين منجزة واخرى مبرمجة حتى موفى السنة الجارية.

واوضحت الوزيرة ان برنامج الاحتفالات يتضمن بالخصوص تنظيم تظاهرة وطنية يوم 12 اوت 2006 تحت سامي اشراف السيدة ليلى بن علي تحت شعار "مجلة الاحوال الشخصية/ حداثة ومساواة وشراكة" يحتوى على عدة اركان ابرزها عرض "قماشة عملاقة" هي عبارة عن لوحة فنية تجسد مسار النهوض بالمراة التونسية عبر التاريخ.

وتنظيم معرض للصور الفوتوغرافية يبرز تطور مكانة المراة في المجتمع والمكاسب المسجلة لفائدتها الى جانب افتتاح البوابة الرقمية للمراة التونسية تدعيما لاليات الاعلام والتوثيق حول المراة.

واضافت السيدة سلوى العياشي اللبان ان الاحتفالات ستتضمن كذلك تنظيم ندوة دولية تحت سامي اشراف السيدة ليلى بن علي يومي 12 و13 ديسمبر 2006 تحت شعار "حداثة وتنمية وحقوق الانسان/اى دور لمجلة الاحوال الشخصية" وذلك بمناسبة اليوم الوطني للاسرة فضلا عن تنظيم تظاهرات وندوات فكرية ومعارض وبرامج ثقافية خلال شهرى سبتمبر واكتوبر 2006 بباريس وواشنطن وخاصة في بلدان اقامة الجالية التونسية بالمهجر.

كما تطرقت الى التظاهرات الاحتفالية على مستوى قطاعات الطفولة والمسنين والمراة الريفية فضلا عن التظاهرات التي نظمتها المنظمات والجمعيات والهياكل الوطنية على غرار(الدورة الثانية لرحلة عليسة البحرية) والمتمثلة في سباق بحرى ينطلق من قرطاج ليشمل بلدان حوض المتوسط واصدار طابع بريدى يخلد الذكرى الخمسين لصدور مجلة الاحوال الشخصية.

وفي ما يتعلق بفعاليات الاجتماع الرابع للمجلس التنفيذى لمنظمة المراة العربية يومي 11 و12 اوت 2006 بمشاركة عدد هام من ممثلي الدول الاعضاء بالمنظمة اكدت الوزيرة حرص تونس التي تراس هذا المجلس من 1 مارس 2006 الى 28 فيفرى 2007 على انجاح هذا اللقاء العربي الهام بهدف اضفاء مزيد من النجاعة والفاعلية على برامج منظمة المراة العربية ودعم تدخلاتها في مجال النهوض باوضاع المراة العربية.

وبينت ان جدول اعمال الاجتماع يتضمن بالخصوص التباحث حول برامج عمل المنظمة على مستويات اقليمية ودولية والاعداد لمؤتمرها الاول الى جانب تقديم تقارير حول اسناد جائزة افضل انتاج اعلامي حول المراة العربية وفي تعقيبها على اسئلة ممثلي وسائل الاعلام الوطنية.

و اكدت السيدة سلوى عياشي اللبان بالخصوص ضرورة تضافر جهود مختلف وسائل الاعلام الوطنية السمعية والبصرية والمكتوبة والالكترونية بهدف مزيد التعريف بما حققته تونس من مكاسب وانجازات رائدة في كنف الاستقرار السياسي والاجتماعي والمساهمة الفاعلة في تعزيز اشعاع تونس في الداخل والخارج.

واشارت الى ان ادماج المراة والفتاة في سوق الشغل الوطنية يفوق ادماج الذكور بثلاث نقاط بما يكرس مبدا المساواة في الشغل وفي الاجر.

واوضحت ان الوزارة حريصة منذ سنة 1998 على التعريف باهمية مقاربة النوع الاجتماعي في تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة سيما في صفوف الاعلاميين وذلك عبر تنظيم دورات تكوينية في المجال.

ليست هناك تعليقات: