٣‏/١١‏/٢٠٠٥

العدد الجديد من مجلة"الحياة الثقافية" يحتفي باحتضان تونس لقمة مجتمع المعلومات

صدر العدد الجديد من مجلة «الحياة الثقافية» لشهر نوفمبر 2005 ثريا بمواضيع قيمة تمثلت بالخصوص في دراسات بمناسبة احتضان تونس للمرحلة الثانية من القمة العالمية حول مجتمع المعلومات واخرى راوحت بين التراث والتاريخ والادب.

وجاء في افتتاحية هذا العدد ان تونس ستكون محط انظار العالم بمناسبة هذه القمة وهو حدث تاريخي كبير يوءشر على المنزلة الاعتبارية العالية التي تحظى بها بلادنا دوليا في كل المجالات .

وفي هذا الاطار وإسهاما منها في توضيح بعض القضايا النظرية والعلمية المتصلة بتكنولوجيا الاتصال والمعلومات اوردت المجلة في صفحاتها الاولى عدة دراسات تتمحور حول مجتمع المعلومات من ضمنها"الفجوة الرقمية ورهانات التنمية: قراءة سوسيولوجية في الانموذج التونسي" و"تكنولوجيا المعلومات ودورها في النهوض بالتشغيل" و"الديمقراطية المعرفية: العوائق والفرص المتاحة" و"العولمة والثروة المعلوماتية والقيم الدينية.

وفي ركن تراث وتاريخ تضمن هذا العدد بالخصوص بحثا قيما بعنوان «مسرحة المشهد التراثي واثراوءه :التجربة التونسية انموذجا" والذي ابرز فيه صاحبه بالكلمة والصورة ان الحفاظ على التراث المعماري يمثل قيمة حضارية تسعى كل المجتمعات للعمل من اجل تطويره وتحديث طرق تقديمه وعرضه والتعريف به حتى يصبح مادة مستساغة قريبة من وجدان وفكر كل المشتغلين والمهتمين به.

اما الجانب الادبي من المجلة فاشتمل على تراجم وقصائد وقصص وقراءات نقدية لعدة روايات ودواوين شعرية في حين اهتمت «مكتبة الحياة الثقافية» بالكتاب الجديد للناقد والباحث الجامعي خالد الغريبي «الشعر التونسي المعاصر بين التجريب والتشكل» .

كما تم في هذا الركن تسليط الضوء على مجموعة من القصص العربية المترجمة الى اللغة الانجليزية وكذلك على الرواية الجديدة للكاتب حسنين بن عمو والمستقاة من كتابه"باب الفلة" والديوان الجديد للشاعر التونسي سالم المساهلي والذى يحمل عنوان «حديث البلاد» .

ليست هناك تعليقات: