١٤‏/٣‏/٢٠٠٦

حظر الطيور في مهرجان الألعاب السحرية



حظر الطيور في مهرجان الألعاب السحرية الدولي في مراكش


2006/03/14


يشهد مهرجان الألعاب السحرية الدولي لعام 2006 بمراكش مشاركة 26 ساحرا يأتون من عشرة بلدان. لكن أحد المستعرضين السحرة لن يتسنى له اللعب بطائره الببغاء بسبب المخاوف السائدة من أنفلوانزا الطيور.

بقلم مراسلنا الحسن مواسي من الدار البيضاء لموقع مغاربية- 14/03/06







060314a

[أرشيف] دحان كان وراء تنظيم المهرجان مستلهما من شغفه بالالعاب السحرية منذ نعومة أظافره


يتمتع الأطفال بمشاهدة الببغاوات ذوات الألوان الساطعة لكونها تقلد حركات وأصوات الانسان ارتبطت بقصص القرصنة العجيبة.


الساحر الفرنسي ألفا يشد انتباه المتفرجين من الكبار والمسنين على حد سواء لما يقدمه من لعب وعروض سحرية بطائر الببغاء في مشهد يذكر بقصص القراصنة ومغامرات البحث عن الكنوز. واكتسب شهرة عالمية فسمي "ساحر الطيور والنار".


وكان ألفا يستعد للمشاركة في مهرجان الألعاب السحرية الدولي الثالث بمراكش غير أن السلطات المغربية لن تسمح له بجلب ببغاواته للبلاد. فقد منعت السطات في خلال الأسبوعين الماضيين استيراد جميع أنواع الطيور من فرنسا بعد تأكيد أول حالات أنفلوانزا الطيور بها.


وهكذا سيرحل المهرجان المقرر فيما بين 16 و19 من مارس في خلال الأسابيع القليلة القادمة إلى كل من الدار البيضاء والمحمدية والرباط وطنجة. ويتوقع أن يتم استعراض مجموع 26 ساحرا من عشرة بلدان بما فيها عشرة من المغرب.


مهرجان الألعاب السحرية الدولي هو مباردة من الساحر المغربي بابي دحّان الذي شغفه حب الفن السحري منذ طفولته. فقد بدء تجريب مهاراته لما كان أصغر سنا أثناء مقامه مع اسرته في واشنطن. وتمكن من اقامة علاقات مع أشهر الساحرين الذين فتحوا أمامه أبواب نادي خاص هناك فأصبح من أشهر السحرة في العالم.



مهرجان مراكش شهد توسعا


مهرجان مراكش شهد توسعا منذ تنظيمه لأول مرة في عام 2003. ويتوقع أن يتابعه حوالي 160 ألف مشاهد على قنوات التلفزيون في المدينة لوحدها. وسيتم تقديم العروض خارج المدينة في مواقع تاريخية مثل ساحة جامع الفنا وجنان الحارثي. وسيتم عرض أحداث أخرى في المسرح الملكي بمراكش. حفل الاختتام سينظم في قصر المؤتمرات بالمدينة.


كما سيخصص يومان من برنامج المهرجان للعرض في سينما ميغاراما بالدار البيضاء ومسرح محمد الخامس بالرباط.


وسيتم تخصيص العروض الصباحية المجانية للأطفال فيما سيفرض رسم الدخول على الكبار لعروض المساء (مع سعر خاص للأطفال). وسيتم منح مداخيل المهرجان لدار باب غمات للأيتام بمراكش.


ليست هناك تعليقات: