٢٤‏/٦‏/٢٠٠٦

بواسطة زائر في 13/06/2006 7:53:27 (36 القراء)


قال مواطنون تونسيون يعيشون جنوب البلاد إنهم استطاعوا التقاط محطة أرضية تُدعى "المسار الرياضي" تبث مباريات مونديال ألمانيا 2006 على الهواء التي تبث حصرياً على قنوات شبكة "راديو وتلفزيون العرب ART.



وقال المواطن حسين العريفي الذي يقطن محافظة مدنين (400 كلم جنوب العاصمة) إنه "فوجئ بمحطة أرضية تظهر له على الشاشة في بيته فور تشغيله لجهاز الإلتقاط الأرضي إسمها "المسار الرياضي" تبثّ مباريات المونديال". فيما أوضح مواطن أخر يدعى علي الكثيري أن "هذه المحطة مجهولة مصدر البث ، لكن اللهجة التي يستعملها مذيعوها تبدو ليبية" .

وقال مواطن آخر إسمه عبد الستار الرغمّي إن " إلتقط هذه المحطة بواسطة جهاز إلتقاط أرضي على الفئة "أي .هاش .آف" بكل سهولة " مضيفا أنّ "أصدقاء ليبيين له أخبروه بواسطة الهاتف بوجود هذه القناة التي أمكن لكل هوّاة المونديال في ليبيا إلتقاطها بسهولة دون أن يعرفوا المكان الذي تبثّ منه"، على حدّ قوله.

وتفوق كلفة الإشتراك بمحطات "راديو و تلفزيون العرب" الرياضية المحتكرة للمونديال200 دولار في تونس، في الوقت نفسه لم تقدم الفضائيات غير المشفرة على شراء حق بث المباريات.

وفي المغرب ، قال بعض المواطنين من ذوي الدخول المنخفضة إنهم تمكنوا من " إلتقاط محطات "آ.آر.تي" بعد أن تمكّن "خبير " مغربي من فكّ شفرات هذه المحطات مؤخرا وترويجها بمبلغ زهيد في السوق المغربية للراغبين ، وهو أمر مخالف للقانون. وتمنع القوانين المحلية و الدولية بث أي محطة لبرامج قناة مشفرة دون موافقتها ، كما تمنع فكّ شفرات قنوات تجارية مشفّرة.


ليست هناك تعليقات: