٦‏/٧‏/٢٠٠٦

Alquds Newspaper القدس العربي

يوسف شاهين ثائرا يهدد بالاضراب عن الطعام احتجاجا علي القانون الجديد للصحافة في مصر
2006/07/06

القاهرة ـ القدس العربي ـ من حسام ابو طالب:
بالرغم من حالته الصحية، كان المخرج يوسف شاهين بين اول المتصدين لقانون عقوبات النشر الجديد في مصر الذي يتيح حبس الصحافيين في حال تشكيكهم بالذمة المالية للمسؤولين بالحكومة.
ويهدد شاهين بالاضراب عن الطعام اذا ما خرج القانون للنور، وقال لـ القدس العربي بانه لا يليق بفنان دافعت عنه الصحافة طويلا وساهمت في الترويج لافكاره واعماله ان يصمت امام قانون يهدف للتنكيل بالمدافعين عن الشعب المصري.
واضاف ان القانون سن من اجل حماية حفنة من الفاسدين نهبوا وينهبون ثروات مصر ويريدون ان يقضوا علي ما تبقي منها بدون ان يزعجهم احد .
وكما في اعماله السينمائية، فاجأ يوسف شاهين ثائرا الكثيرين عندما شارك في بعض انشطة حركة كفاية ومظاهراتها، حتي انه كاد ان يموت مختنقا ذات مرة عندما القت قوات الامن قنابل علي مظاهرة كان يشارك فيها، لولا وجود اصدقائه الذين حملوه بعيدا. ويبدو ان شاهين قد رفض الامتثال لنصيحة من وزير الثقافة فاروق حسني الذي كان اتصل به ودعاه للبقاء في البيت وترك المظاهرات والعمل السياسي للشباب.
ويؤكد شاهين انه يستشعر رياح ايلول (سبتمبر) الشهيرة في نهاية عهد الرئيس الراحل السادات تقترب بسرعة، مبديا اعجابه بالاجواء التي تعيشها القاهرة حاليا، ويتحدث عن روح جديدة بدأت تسري بين المصريين بعد المظاهرات الاخيرة.
ويبحث السينمائي العربي القدير حاليا عن اماكن تصوير لفيلمه الجديد، وهو يجوب الاحياء والمناطق الشعبية والنائية وقد هاله حجم انتشار الفقر كل حي غني تواجهه ثلاثة احياء فقيرة لذا فقد اقتربت ثورة الجياع، ولن تستطيع اجهزة الامن مهما بلغت من قوة ان تسيطر عليها عندما تحين ساعة الصفر .
وقال شاهين لو انهم استخدموا الاموال التي انفقوها علي شراء السيارات المصفحة علي خلق وظائف عمل جديدة لما كان هناك عشرة ملايين عاطل .
ويري ان الغرض من صدور قانون لحبس الصحافيين هو اتاحة الفرصة للكبار كي يفعلوا ما يشاؤون بدون حسيب او رقيب، ويعتبر ان الحكومة لا تدرك بأن هناك العديد من الازمات التي تواجه الشعب وذلك لانها حكومة تدير شؤون الاغنياء ورجال الاعمال .
وحول فيلمه الجديد اكد شاهين علي انه يرصد في بعض جوانبه ملامح الفقر التي يعاني منها الشباب والظلم الاجتماعي الذي افرز العديد من الظواهر السلبية كأن يلجأ للانتحار او السفر عبر البحار بطرق غير شرعية. ويرصد الفيلم الذي يحمل عنوان هبة فوضي عددا من مظاهرات القضاة التي شهدتها القاهرة مؤخراً.
ويعترف المخرج الكبير بأن انتفاضة القضاة احيت الأمل في نفسه مؤكدا علي انهم عبر خروجهم للشارع كشفوا عن ان مصر لم تصل بعد للشيخوخة وان من يحكمونها لا يقدرون حجمها او وضعها.
وفي نهاية تصريحاته قال لـ القدس العربي : بصراحة كانت بداخلي احلام كثيرة اريد تنفيذها قبل ان اغادر الحياة لكن حلمي الان ان يتغير ذلك النظام قبل رحيلي عن الحياة واعتقد ان الملايين من ابناء وطني يشاركونني هذا الحلم .

Alquds Newspaper القدس العربي.

ليست هناك تعليقات: