٩‏/٢‏/٢٠٠٦

ملتقى تونسي ايطالي حول "السياحة وديمومتها في افريقيا

ملتقى تونسي ايطالي حول "السياحة وديمومتها في افريقيا"
افتتحت صباح اليوم بتونس فعاليات ملتقى تونسي ايطالي حول "السياحة وديمومتها في افريقيا"بمشاركة عدد هام من الباحثين التونسيين والايطالين في المجال السياحي.
ويندرج هذا الملتقى الذى تتواصل اشغاله الى يوم 09 فيفرى الجارى في اطار الانشطة والبحوث التي تقوم بها خمسة جامعات ايطالية ولا سيما منها جامعة جنوة حول السياحة المستدامة في مختلف مناطق القارة الافريقية اى شمال افريقيا وجنوب افريقيا وافريقيا الوسطى وافريقيا الشرقية وافريقيا الغربية.
وقدم السيد خالد الشيخ المدير العام للديوان الوطني للسياحة التونسية لدى افتتاحه الاشغال بسطة عن المكانة الهامة التي يحتلها القطاع السياحى في الدورة الاقتصادية بوصفه يساهم بنسبة 6 بالمائة من الناتج الداخلي الخام ويوفر 16 بالمائة من العائدات بالعملة الصعبة ويشغل اكثر من 90 الف شخص بصفة مباشرة.
واستعرض في هذا الصدد المقاربة التى توختها تونس لدفع هذا القطاع من خلال تبنى توجهات جديدة تتمثل في التمديد في الموسم السياحي وتوسيع مجالات نشاط القطاع ليشمل المناطق الداخلية لتونس الى جانب تنويع العرض مثل تطوير السياحة الصحراوية وسياحة الصولجان والسياحة الثقافية من اجل اقتحام اسواق جديدة.
وافاد في ذات السياق ان عدد الوحدات الفندقية في تونس بلغت مع موفي سنة 2005 ما يعادل 810 وحدة تقدر طاقة استيعابها الجملية ب 229 الف سرير مشيرا الى ان عدد السياح الذين توافدوا على تونس قد ناهز 5ر6 مليون سائح سنة 2005 قضوا 37 مليون ليلة سياحية بما وفر مداخيل بقيمة 2600 مليون دينار.
ولاحظ ان تونس التي تعد ثاني وجهة سياحية في افريقيا تستاثر ب 75 ر0 بالمائة من التدفقات السياحية العالمية و3 بالمائة من التدفقات السياحية في حوض البحر الابيض المتوسط.
وابرز من جهة اخرى ما تزخر به تونس من مخزون تاريخي وثقافي في القارة الافريقية والمنطقة المتوسطية ويتجلى ذلك من خلال جودة المنتوجات السياحية وتنوعها وتوزيعها الجغرافي اذ تتوفر تونس على 30 الف من المعالم والمواقع الاثرية والطبيعية والمتاحف والواحات والصحراء.
واستعرض في هذا السياق الاجراءات التي اتخذتها تونس لحماية الثروات الثقافية وتثمينها مع صيانة المحيط والتركيز على التهيئة السياحية المندمجة وذلك في اطار استراتيجية التنمية الشاملة للسياحة المستدامة.
واشارت مختلف المداخلات التي قدمها المشاركون الايطاليون بالخصوص الى ان البحوث والدراسات التي تقوم بها الفرق الايطالية في هذا المجال تهدف الى انجاز خرائط خاصة بالسياحة في افريقيا تساعد على التعريف اكثر بهذه الوجهات السياحية وتمكن من وضع سياسات موحدة لتطوير هذا القطاع وضمان ديمومته.

أخبــــــــــــــــــــار تونس.

ليست هناك تعليقات: