١٩‏/٦‏/٢٠٠٦

 

تظاهرات

الدورة الحادية والعشرون لمهرجان الجم الدولي

اوبرا فيانا في الافتتاح واركسترا من روما في حفل الاختتام

تنطلق فعاليات مهرجان الجم الدولي في دورته الحادية والعشرين يوم 8 جويلية وتتواصل الى غاية 12 اوت 2006 وهو حدث ثقافي مهم ذو بعد عالمي يهتم باحدث تجارب الموسيقى السمفونية وقد تعود على استقطاب اعداد غفيرة من الجماهير التونسية ومن بلدان اوروبية تأتي خصيصا لمواكبة فعاليات اعرق مهرجانات الموسيقى السمفونية في العالم العربي.

سيكون مساء السبت 8 جويلية المقبل وتقدمه فرقة اوبرا فيانا بالتعاون مع الصندوق الوطني (26ـ26) بالقصر الاثري بالجم ذلك الفضاء الساحر الذي طالما اهتزت مدارجه الحجرية على وقع الالحان الكلاسيكية الآسرة بروعتها وانسجام عازفيها.

الموعد الثاني الذي يحتضنه الفضاء سيكون تونسيا تقدمه يوم الجمعة 14 جويلية فرقة الاركستر السمفوني التونسي يقودها باقتدار المايسترو احمد عاشور لتقديم مجموعة منتقاة من المعزوفات الموسيقية السمفونية ذائعة الصيت على الصعيد العالمي مع معزوفات تونسية تقدم باسلوب اركسترالي وبعض المعزوفات الاخرى من تلحين احمد عاشور. يوم السبت 15 جويلية تعتلي ركح مسرح الجم الاثري عناصر فرقة «اركسترا شباب العالم» الايطالية لتقديم نماذج من الالحان السمفونية الكلاسيكية لموسيقيين ايطاليين.

وفي اطار المهرجان تقدم مجموعة «تلماك» من مدينة مرسيليا الفرنسية يوم 24 جويلية اوبرا تحمل عنوان «الحب الساحر» التي وضعها «ايمانويل دي فالو» سنة 1915.

ومن المانيا تقدم يوم السبت 5 اوت «الفرقة السمفونية لشمال المانيا» فقرة متميزة من الموسيقى السمفونية التي عرفت بها المانيا التي انجبت «موزار» و«باخ» واسماء اخرى لامعة ذاع صيتها في هذا النمط الموسيقي الراقي ومن روسيا (موسكو تحديدا) تعتلي ركح قصر الجم الاثري اركسترا «بافال سلوبكان» لتقديم نماذج من المعزوفات السمفونية لاعرق الموسيقيين الروس وذلك يوم السبت 29 جويلية.

ومن بلجيكا تقدم عناصر «اركسترا العزف المنفرد» تلوينات موسيقية لامهر العازفين يوم الخميس 22 جويلية.

اما حفل الاختتام فستقدمه فرقة فيلار مونيكا» بروما الى جانب سهرات سمفونية اخرى متنوعة يجرى الاتفاق مع مديريها لتأكيد حضورها ضمن فعاليات المهرجان على غرار اركسترا غوسبال وعزف الزنوج الروحانيين من الولايات المتحدة الامريكية لتقديم سهرة الخميس 10 اوت.

ناجية السميري

ليست هناك تعليقات: