١١‏/٧‏/٢٠٠٦

العروض التونسية تحظى بنصيب الاسد في الدورة 42 لمهرجان قرطاج الدولي

تنطلق الدورة 42 لمهرجان قرطاج الدولي يوم 16 جويلية لتتواصل الى غاية 16 اوت 2006 وستوزع العروض على 4 فضاءات هي المسرح الاثرى بقرطاج وقصر العبدليه بالمرسى والنجمة الزهراء بسيدى بوسعيد وحدائق قصر السعادة بالمرسى وتشمل هذه العروض مختلف الانماط الثقافية من موسيقى وغناء وسينما ومسرح.

ولتسليط الضوء على تفاصيل هذه التظاهرة الصيفية الهامة عقد السيد روءوف بن عمر المدير الفني رفقة الهيئة المنظمة للمهرجان صباح اليوم الجمعة بمقر الوكالة التونسية للاتصال الخارجي بالعاصمة لقاء صحفيا اكد فيه ان هذه الدورة لن تختلف كثيرا عن دورة الصائفة الماضية اذ انها ستتمسك بالتوجهات الاصلية للمهرجان وستفتح المجال امام مختلف الفنون والاجيال.

وبخصوص عرض الافتتاح افاد السيد رووءف بن عمر انه سيخصص هذه السنة للاحتفال بخمسينية العلاقات الديبلوماسية بين تونس واليابان وستكون السهرة بامضاء مسرح "نو" الياباني بمشاركة فنانين من تونس والعرض بعنوان"روءى متقاطعة" ويتاسس على عملين مسرحين هما"حنبعل" مقتبس من نص لصالح الحناشي ويروى العمل قصة استاذ رقص يستحضر لحظات حنبعل على موقع قرطاج الاثرى و"سوميديقاوا" وهو طرح ماساوى يستحتضر قصة ام يابانية في عملية بحث عن طفلها.

وسيكون عرض اختتام الدورة 42 بمضامين مبتكرة انطلاقا من الازياء مروروا بالديكور ووصولا الى الاضاءة وهي سهرة امتاع وموءانسة سيمضيها الفنان التونسي الاصيل "لطفي بوشناق" الذى سيقدم عرضا ابداعيا تونسيا كلمة ولحنا يقوم على جملة من الاعمال الجديدة ويصاحبه فيها عازفون من تونس والخارج.

وتتميز هذه الدورة بتعدد العروض وتنوعها كما ستشكل مجالا مفتوحا امام المبدعين التونسين بمختلف الاجيال وستفتح الباب للفنانين التونسيين في المهجر منهم عبير النصراوى المقيمة في فرنسا وطارق جهاد المقيم في المغرب.

عروض المهرجان ستقام في 3 فضاءات بالضاحية الشمالية للعاصمة فضلا عن المسرح الروماني وستكون هذه الفضاءات بمثابة مساحات متخصصة فى نوعية معينة من التنشيط الثقافى مثل المسرح والموسيقى الطربية والشعر فضلا عن العروض الموجهة للشباب والاطفال. نسبة العروض التونسية ستكون في حدود 60 بالمائة من مجمل عروض المهرجان في حين خصت العروض العربية بنسبة 20 بالمائة بالتساوى مع العروض الاجنبية.

ومن العروض الموسيقية التونسية نذكر سهرات لطيفة العرفاوى ومحمد الجبالي ونوال غشام وصوفية صادق وسنيا مبارك وشريف علوى وصابر الرباعي والزين الحداد والشاذلي الحاجي ومنير المهدى فضلا عن اصوات اخرى على غرار شادى القرفي وفوءاد بالشيخ ومنيرة حمدى وامنة فاخر و نوفل الجويني والاخوان المرايحي.

والى جانب هذه الاصوات سيتم تنظيم عدد من السهرات الاخرى منها "نغمة حب" لعادل بندقة وانيس الخماسي وعرض لمجموعة احمد الوافي وعرض لفرقة ليالي الشرق بمشاركة الياس عطاء الله وصابرين موسى وسهرة الرقص المعاصر لملاك السبعي وسندس بلحسن.

وستشارك في فعاليات مهرجان قرطاج الدولي هذه الصائفة اسماء فنية عربية مرموقة من ضمنها اميمة الخليل وملحم بركات من لبنان وحكيم من مصر ورشيد غلام من المغرب اضافة الى حضور اصوات اخرى في اطار عقد مع شركة "روتانا" ممثلة في الفنانين حسين الجسمي وماجد القاسم ونوال الكويتية وامل حجازى ومايا نصرى وفضل شاكر ونور مهنا ودينا حايك.

وسيكون للجمهور موعد هذه الصائفة مع فنانين بارزين اجانب من بينهم سليف كايتا من"مالي" وليان فولي وجوليان كلار من "فرنسا" وفنان الجاز الامريكي ارشي شيب الذى سيقدم سهرة مع فرقة "قناوا" المغربية.

كما ستقع في اطار هذه الدورة تنظيم سهرات فنية مختلفة للبالي الوطني الكوبي والبالي الوطني الكورى واوركسترا بال من فيينا ومجموعة" ثرى لادز اوف بلوز" من الولايات المتحدة الامريكية ومجموعة الفلامينكو الاسبانية "بيانفنودوكامبو" وسهرة اخرى لتكريم عازف الكمان العالمي "ستيفان قرابلي" يقدمها الثنائي "ريكو اوازو" من اليابان ونديم القرفي من تونس.

وللشعر نصيب في هذه الدورة اذ الى جانب تكريم الشاعر الفلسطيني سميح القاسم سيكرم المهرجان الشاعر وازعيم الافريقي الراحل ليوبولد سيدار سنغور بمناسبة احتفال المجموعة الدولية بالسنة الدولية لسنغور 2006 والشاعر والكاتب المسرحي الاسباني فدريكو غارسيا لوركا الذى يوافق 19 اوت مرور سبعين سنة على اغتياله في غرناطة علي يد الفاشية وفي هذا الاطار ستتولى عناصر من فرقة مدينة تونس للمسرح قراءة مقتطفات من نصوصه التي اخرجها رجل المسرح التونسي الفذ علي بن عياد.

واحياء للشعر الشعبي سينظم المهرجان سهرة يشارك فيها شعراء من جميع جهات الجمهورية للاحتفاء بالدلالات التراثية وستكون هذه الامسية التي يعدها علي سعيدان ويشرف على اخراجها محمد رجاء فرحات مرفوقة بالغناء والايقاع الشعبي فضلا عن اقامة امسيات شعرية تضم نخبة من الشعراء التونسيين.

ولن يغيب الفن الرابع عن الدورة 42 لمهرجان قرطاج بل سيسجل حضوره من خلال مسرحيات تونسية مثل "وادى الربيع" لعبد القادر مقداد و"برج الدلو" لتوفيق العايب و" حلم ليلة عيد" لحكيم المرزوقي وهو مخرج تونسي مقيم بسوريا و"انااو لااحد" للمنصف السويسي و"ساعة ونصف بعدى انا"لنضال قيقة.

وستعرض كذلك افلام تونسية جديدة قبل عرضها في قاعات السينما منها"التلفزة جاية" للمنصف ذويب و"كرتاغو" وهو اول شريط صور متحركة تونسي "اللمبارة" لعلي العبيدى و" كلمة رجال" لمعز كمون علاوة عن ليلة الاشرطة التونسية القصيرة.

ومن مصر سيتم عرض فيلم"حليم" للمخرج المصرى شريف عرفة والذى يصور رحلة العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ بين الفن والمرض والحياة.

اما"عمارة يعقوبيان" فهو فيلم للمخرج الشاب مروان حامد عن قصة لعلاء اسواني ويصور الفيلم مجموعة التغيرات التي طرات على المجتمع المصرى منذ بداية الخمسينات الى الان.

وستعرض افلام اخرى هذه الصائفة مثل "هارى بوتر وكاس من نار" و"انسايد مان" الذى يجمع بين الثنائي دانزال واشنطن وجودى فستر و"فولفر" وهو من اخر اعمال المخرج الاسباني المودوفار.

كما ستشهد هذه الدورة تنظيم معرض للصور الكاريكاتورية لحسن ادلبي بفضاء العبدلية.

وعلى غرار الدورة السابقة لمهرجان قرطاج الدولي تمت برمجة عدة عروض تنشيطية موجهة للاطفال والشباب مثل عروض"كورال اجراس" و"كورال فسيفساء" و"كورال اريانة" ومسرحية "حكيم الزمان" لعادل الخماسي ومسرحية "عرس تميرة" لعياد بن معاقل وعرض فني للسيرك الروسي فضلا عن عروض الدى دجي الشبابية.

 

ليست هناك تعليقات: