١٠‏/٨‏/٢٠٠٦

قراء الموقع ينتقدون تكميم حرية الصحافة التونسية

2006/08/03

شكك القراء في نزاهة خطاب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي زعم فيه انعدام التضييق على حرية الإعلام في البلاد. كما شكل نجم كرة القدم الفرنسي الجزائري الأصل زيد الدين زيدان موضوعا شعبيا.

غالبية آراء قراء الموقع في الأسبوع المنصرم تمحورت حول مشاعر التشكيك في خطاب الرئيس التونسي المفصل في المقال المعنون يلتزم الرئيس بن علي على تكريس مجهوداته في مجال حرية التعبير و حقوق الإنسان .

القارئ لوميير قال "كل ما قاله الرئيس خداع! الحكومة لا تطبق أي منه! فتفرض الرقابة على المواقع الالكترونية...ويتم تهديد الصحفيين بتعذيب عوائلهم إذا حاولوا الجهر بأمر ما... فكل صحيفة تناقش السياسية لا مكان لها في تونس".

وذكرت القارئة أليسا "تقارير صحفيون بلا حدود تبرهن عن الفجوة العميقة بين خطابات بن علي وواقع الإعلام التونسي"

وتساءل قارئ مجهول الإسم "هل رأيتم حرية الصحافة والتعبير تحت حكم ديكتاتوري؟".

وواصل القراء أيضا الحديث عن نجم كرة القدم الفرنسي الجزائري الأصل زين الدين زيدان.

وقال القارئ مدوري "أتمنى ثأرا جميلا لزيزو. أنا بلجيكي وأتفهمك لكن الحكم كان ظالما تجاهك. كان عليه تحذريه أولا. لم يكن الأمر يتطلب كل هذا لما ضرب لاعب إيطالي بمرفقه لاعبا إنكليزيا. نحن فخورون بك هنا في بلجيكا ونحبك. أنت البطل وستبقى هكذا. أنت الأفضل. لقد قام بذلك عنوة وكان يعلم أن رد فعلك سيكون عنيفا عند الحديث عن أمك. حظ سعيد لك ولعائلتك. لك حبنا من بلجيكا".

وردا على المقال زيدان ينوي العودة إلى الجزائر قال القارئ علي "حسنا أعتقد أن المقال يعبر بصدق عما يجب فعلا التعبير عنه بما لايقل أبدا عن الصدق".

وتناول القراء مواضيع متنوعة عن كرة القدم

ومن هذه الآراء ما قالته القارئة خديجة: "بكل صراحة ووضوح أحسن مدرب هو بادو الزاكي" قال القارئ فاتح ردا على المقال الحسين أشيو يفاوض بشأن الانتقال إلى أوكسير "مقالك لا بأس به لكن لو تكتب المقال مع الزيادة في رفع مستوى اللاعب فهو يستحق تقديرا أكثر من هذا" وقالت القارئتان فاطمة وكريمة: "لقد اثرت في هذه المقالة لاشتمالها على أنباء جيدة. فريقنا المعشوق الرجاء البيضاوي وأنا بدوري أحب بيضوضان" وذكر القارئ أحمد ردا على المقال: حداج خلفا لرعروعة في رئاسة الفاف ، "في الحقيقة أن السيد حداج لا يعرف شيئا في خبايا كرة القدم لكن في الحقيقة أن رعروعة لم ولن يخرج من رئاسة الفاف أما حداج فهو صورة فقط ( كرة القدم الجزائرية في نزاع).

ورد القراء أيضا عن مقال حقوق جديدة للمرأة وللمبدعين التونسيين .

وقال قارئ مجهول الإسم "هذا المقال يركز عليه لكن لا يكفي. هذه التدابير لا تصل سوى الأقلية والموظفات في قطاع الحكومة فقط وليس كل التونسيات"

وأضاف القارئ محمد "نقطة هامة جدا فيما يتعلق بالمرأة العاملة والمربية لأولادها في آن واحد".

ونود أيضا أن نشكر القراء لمواصلتهم تقديم آرائهم المشجعة.

ونخص بالذكر القارئة نيفين لقولها :"هذا موقع رائع جدا".

ليست هناك تعليقات: